موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مكانة الحديث الضعيف وأهميته في الدين
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 12, 2009 2:44 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
مكانة الحديث الضعيف وأهميته في الدين .

لأنه مما عمت به البلوى في هذه الأيام أن كل من هب ودب يتحدث في الدين ويعطي نفسه الحق في تضعيف كل ما لا يوافق هواه !! معتبرا أنه بتضعيفه -محقا كان أو مبطلا , عالما كان أو جاهلا - لرواية من الروايات أخرجها عن دائرة العمل بها , دون تفريق بين الرواية الضعيفة والموضوعة , ودون اعتبار لما استقر عليه أهل المصطلح من أن الرواية قد تكون ضعيفة فتقوى وتحسن بكثرة طرقها أو بشواهد أخرى لها تعضدها , وهو ما يسميه المحدثون " الصحيح لغيره " و " الحسن لغيره " .

ولأن هذه العجالة ليست الموضع المناسب للاسترسال في هذا الموضوع فإنني أكتفي بذكر نبذة مختصرة عن الحديث الضعيف وأهميته وحكمه وأقسامه والفرق بينه وبين الموضوع .
فالحديث الضعيف هو : ما قصر عن درجة الصحة أو الحسن , وتتفاوت درجاته في الضعف بحسب بعده من شروط الصحة .

والموضوع : وهو كلام كذب وضعه الكذابون والوضاعون ونسبوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم زورا وإفكا وبهتانا , وهو كلام لا سند له , وإذا وجد له سند فهو كالبناء على الماء وعلى جرف هار , وتحرم روايته إلا للعلم به وتمييزه عن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ,كما يحرم العمل به مطلقا .

أما الضعيف : فإنه - في معظمه ما لم يشتد ضعفه -كلام قاله النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يستكمل شروط الصحة - سندا أو متنا - التي استقر عليه المحدثون , ولذا فإن نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم تتفاوت قوة وضعفا على حسب درجة الضعف فيه ..

ويكفي أن نذكر مثالا على ذلك : الحديث المرسل -وهو أحد أقسام الضعيف- وهو الذي رفعه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر الصحابي , وربما كان ذلك التابعي سعيد بن المسيب أو الحسن البصري أو غيرهما من الأئمة الأعلام الثقاة .

وربما كان الحديث ضعيف المتن لكن له من الشواهد ما يجبر ضعفه ويقويه ليصل به إلى مرتبة الحسن أو الصحيح كما مر منذ قليل .

وينقسم الحديث الضعيف إلى أقسام كثيرة , منها : المسند , والمرفوع , والموقوف , والمرسل , والمقطوع , والمنقطع , والمعضل , والمعنعن , والمؤنّن , والمعلق , والمدلس , والمدرج , والمعلل , والمقلوب , والمضطرب , والمركب , والمنقلب , والمصحف , والمسلسل , والفرد و والشاذ , والمنكر , والتروك ... إلخ .

وقد ذهبت الكثرة إلى العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والمناقب بشروط هي : إن يكون شديد الضعف ، وأن يندرج تحت أصل معمول به , وعدم وجود معارض يدفعه .

وقد نقل النووي إجماعا على العمل بالحديث الضعيف في الفضائل حيث قال : أجمع أهل الحديث وغيرهم على العمل في الفضائل ونحوها مما ليس فيه حكم ولا شيء من العقائد وصفات الله تعالى بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال (1) .

وقد قدم الإمام أحمد رضي الله عنه العمل بالحديث الضعيف على القياس .وقال رضي الله عنه : ضعيف الحديث خير من قويِّ الرَّأْي (2) .

وقيل له رضي الله عنه : " تأخذ بحديث " كل الناس أكفاء ... " وأنت تضعفه ؟! " فقال : إنما يضعف إسناده ، ولكن العمل عليه (3) .

وقال أبو داود:العمل بضعيف الحديث -عندي- خير من العمل بقويِّ رأي الرجال (4).

وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " من بلغه عن الله شيء فيه فضيلة فأخذ به إيمانا ورجاء ثوابه أعطاه الله ذلك وإن لم يكن كذلك " (5) .

وقال " من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينالها " (6) .

وأختم كلامي بما قاله فضيلة الشيخ محمد زكي إبراهيم بعد أن ذكر نقل النووي وابن عبد البر الإجماع على ذلك : ولم يخالف في الإجماع على العمل بالضعيف إلا ابن العربي "أبو بكر المالكي" على ما نقله ابن الصلاح , ولمخالفته هذه وجوه يرد عليه منها أو يحمل قوله عليها , فلا تعارض بينه وبين الإجماع بجواز العمل بالضعيف في موضعه كما قدمنا , ومن كل ذلك يظهر أن احتجاج العلماء أو استئناسهم أحيانا بالضعيف في غير العقائد والأحكام شيء أصيل من العلم والدين , وأن الحملة عليه نوع من المغالطة والتجهيل , وليس أضرّ على الدين من نقل الأحكام عن مواضعها أو التمويه بها أو تشويه حقائقها , نسأل الله الهداية والإنصاف (7) .
ــــــــــــــــ
(1) راجع في ذلك كتاب النكت على مقدمة ابن الصلاح للزركشي .
(2) راجع في ذلك كتاب النكت على مقدمة ابن الصلاح للزركشي .
(3) راجع هذا المثال وأمثلة غيره في النكت على مقدمة ابن الصلاح للزركشي .
(4) وممن كان يرى الأخذ بالضعيف في الرقائق والفضائل : ابن المبارك والعمبري وسفيان بن عيينة وسفيان الثوري وابن مهدي ويحيى بن معين والخطيب البغدادي وابن عديّ والرملي والنسائي وابن الصلاح والحافظ ابن حجر والسخاوي وغيرهم .
(5) أخرجه الخطيب البغدادي 8/295 والديلمي 3/559 وابن النجار وأبو الشيخ في مكارم الأخلاق ( كنز العمال 15/791 ) والحسن بن عرفة في جزئه ( المقاصد الحسنة /107 ) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما , وابن عبد البر وكامل الجحدري
( المقاصد الحسنة /107 ) عن أنس رضي الله عنه ..
قال السخاويّ : وله شواهد عن ابن عباس وابن عمر وأبو هريرة .. ( المقاصد الحسنة /107 )
وقال العجلوني : قال القاري : غاية الأمر أنه ضعيف , ويقويه أنه رواه ابن عبد البر من حديث أنس , كما ذكره الزركشي , وكذا ذكره العز بن جماعة في منسكه الكبير إلا أنه لم يسنده ولم يعزه إلى أحد , ويأيده أنه ذكره السيوطي في جامعه الصغير وقال : رواه الطبراني في "الأوسط" عن أنس بلفظ " من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينالها " , ففي الجملة له أصل أصيل .. انتهى ..
كشف الخفاء 2/310
(6) أخرجه الطبراني في الأوسط 5/217 وأبو يعلى 6/163 وابن عديّ 2/59 عن أنس بن مالك رضي الله عنه .
(7) راجع له في ذلك كتاب أصول الوصول /360-368 وكتاب وظيفة الحديث الضعيف في الإسلام .
[/align]
[/font]

[font=Tahoma][align=justify]مادة هذه المشاركة منقولة من تحقيق وتقديم الأستاذ عاطف وفدي لرسالتي : إحياء الميت بفضائل آل البيت للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ، ورسالة معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم لتقي الدين المقريزي . ( صـ 40 -42 ) - مكتبة الرحمة المهداة - المنصورة - مصر - الطبعة الثانية - 1427هـ - 2007 م .[/align][/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 27, 2009 10:14 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:51 am
مشاركات: 65
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و آله و من والاه

أخي الحبيب سهم النور
أرجو من فضيلتك التأكد مما كتبته من شروط الحديث الضعيف حيث إنك ذكرت أن من شروط العمل بالحديث الضعيف أن يكون شديد الضعيف ، و ليس كذلك بل العكس ، وهذا كلامك :
وقد ذهبت الكثرة إلى العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والمناقب بشروط هي : إن يكون شديد الضعف ، وأن يندرج تحت أصل معمول به , وعدم وجود معارض يدفعه .

فأرجو منك إعدة كتابتها صحيحة لأني على ثقة أن هذا سهو منك و ليس عن تعمد أو جهل

_________________
صلى الله على طه خير الخير وأحلاها

وعلى الكرار أبي الكرما والزهراء وأبناها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 27, 2009 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
بارك الله فيك أخي الحبيب الفاضل [محمد أبو الشيخ] على هذا التنبيه

والصحيح أخي الفاضل هو أن [لا] يكون شديد الضعف - فقد سقطت أداة النفي [لا] أثناء الكتابة -

سبحان الله أداة نفي من حرفين فقط تغير مجرى الكلام من النقيض إلى النقيض

فسبحان المبدع

وجزاك الله خيرا أخي الفاضل مرة أخرى على التنبيه وعلى حسن ظنك .
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط