الحق كتب:
يا اختي الكريمة ذكر ابن تيمية ان التوسل بالدعاء لغير الله لايجوز ومحرم لانه شرك بالله
الصلاه والسلام على رسول الله في قبره جائزة والنظر اليه جائز (الصلاه بمعنى الصلاه بالكلام اي السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وليست الصلاه بالركوع والسجود )
اما التوسل بالدعاء وماتسمونه بالمدد لغير الله هذه من البدع وغير جائزه والرسول صلى الله عليه وسلم انكرها لغير الله
ولكن دعاء الله عند قبر الرسول جائزة من غير ادخال التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وفي حديث ضعيف قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( مابين قبري ومنبري روضة من رياض الجنه ) حديث ضعيف اي ادعي الله اختي الكريمة لايوجد بينك وبين الله حاجز ادعي الله بنفسك ولاتتوسلي بغير الله واسالي الله وحده سبحانه وتعالى
وارجو فهم المقصد من كلامي وردي دعاء الله عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم جائزة ولكن من غير التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ومن غير التمسح بقبره او مثل هذه البدع والامور التي تؤدي الى الشرك بالله
اقرؤا كتب ابن تيمية وافهموها والازهر يؤيدها وهو المفتي الاول في بلادكم مصر وهل انتم من اتباع الازهر ؟ اتبعوا كتب السنه والجماعه واتحدا شيخكم هذا الصبيح في مناظره يقابلني فيها
والله على ما اقول شهيد
هاشمي من ارض الحرمين ........
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الصادق الأمين سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى سائر إخوانه من الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الهداة الميامين والتابعين وتابع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد .
فقد سألت الأخت الفاضلة سؤالها وأرادت من الحضرات أن يفكوا لها ما أشكل على بالها ولتكون على بصيرة من أمر دينها فجئت أنت لتزيد على طينها بلة وعلى ضيعها ضيعة أخرى ولبست عليها وجنيت على الأمة الغراء بنفيك التوسل وطلب المدد ودلست وأخفيت وافتريت على علماء الأزهر مدعيا أنهم يوافقون على ابن تيمية وخاصة في هذا الموضوع ، وإني أتحداك بإذن الله أن تأتي لنا بنص صريح من السنة أو من العلماء والمحدثين من الذين جاءو قبل ابن تيمية ولن تجد ذلك صريحا أو تلميحا منهم بل ستجد نقيض ذلك صريحا أو تلميحا. والحديث الذي ذكرت لنا (ما بين قبري ومنبري روض من رياض الجنة ) وعللت عليه بأنه حديث ضعيف فنعم هو كذلك لكن معنى الحديث صحيح. وهنا نتسائل ما هو الحديث الضعيف عند علماء الحديث؟
فنقول وبالله التوفيق
قال الحافظ العراقي في ألفيته:
أما الضعيف فهو ما لم يبلغ****مرتبة الحسن، وإن بسط بغي
ففاقد شرط قبول قسم*******واثنين قسم غيره وضموا
سواهما فثالث، وهكذا******وعد لشرط غير مبدوء فذا
قسم سواها ، زد غير الذي***قدمته ، ثم على ذا فاحتذي
وعده البستي فيما أوعى****لتسعة وأربعين نوعا اهــ
فهل تعلم ما هي هذه الأنواع التسعة والأربعين؟
قال الإمام الحافظ السيوطي في ألفيته:
هو الذي عن صفة الحسن خلا****وهو على مراتب قد جعلا
وهل تعلم هذه المراتب يا متجاسر؟
وقال البيقوني في منظومته:
وكل ما عن رتبة الحسن قصر****فهو الضعيف وهو أقسام كثر. اهــ
وهل تعلم هذه الأقسام يا بطل؟
قال الدكتور محمود الطحان في تيسيره ص. 60. ما نصه:
تعريف الضعيف - أ- لغة : ضد القوي ، والضعف حسي ومعنوي ، والمراد به هنا المعنوي.
ب - اصطلاحا : هو ما لم يجمع صفة الحسن ، بفقد شرط من شروطه
وقال في ص. 61: حكم روايته : أي الضعيف ،
يجوز عند أهل الحديث وغيرهم رواية الأحاديث الضعيفة ، والتساهل في أسانيدها من غير بيان ضعفها - بخلاف الأحاديث الموضوعة فإنه لا يجوز روايتها إلا مع بيان وضعها - بشرطين ، هما :
أ- ألا تتعلق بالعقائد ، كصفات الله تعالى..
ب- ألا تكون في بيان الأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام.
يعني تجوز روايتها في مثل الواعظ والترغيب والترهيب والقصص وما أشبه ذلك ، وممن روي عنه التساهل في روايتها سفيان الثوري وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل..
وفي ص. 62 قال :
حكم العمل به
اختلف العماء في العمل بالحديث الضعيف ، والذي عليه جمهور العلماء أنه يستحب العمل به في فضائل الأعمال ، لكن بشروط ثلاثة ، أوضحها الحافظ ابن حجر وهي
أ- أن يكون الضعف غير شديد .
ب- أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به .
ج- ألا يعتقد عند العمل به ثبوته ، بل يعتقد الإحتياط . اهــ
والسؤال المطروح هو ما صلة هذا الحديث الذي ذكرت وعللته بالضعف وما هي علاقته بالتوسل بالنبي وغيره منه وطلب المدد والتمسح بقبره بسؤال أختنا هذه التي تتمثل قول الله تبارك وتعالى : فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ؟ . لا أظنك تعمدت التلبيس والتخليط أو التقريب بين المشرقين فبئس القرين. فسؤال الأخت واضح جدا وهو جاء هكذا:
((كنت أريد أن توضحوا لي موضوع عن ابن تيمية أنه ادعى أن الدعاء عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم غير مستجاب....فهل هذا صحيح ؟؟ وهل هذا يصح مع جناب حضرة النبي صلى الله عليه وسلم؟؟ أريد أن توضحوا لي هذا فإن هذا الموضوع يشغل بالي كثيرا. ولكم جزيل الشكر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته))
فهلا نقلت لها أقوال ابن تيمية في هذا المجال بدلا من أن تلف وتدور وتتدخل في ما لا يعنيك بتضعيف الحديث الذي ليس من صلب الموضوع ثم تفتري على علماء الأزهر الأبرياء من ابن تيمية وأعوانه بدعوى أن الأزهر يؤيدها ، فكلا وحاشا ثم ألف كلا وألف حاشا!!! يتبع إن شاء الله
تيرنو محمود عمر عطية السنغالي