موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فائده للحويني
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 04, 2010 5:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 06, 2006 12:21 am
مشاركات: 41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يحاول الوهابيه عاده للخروج من ورطه ذكر الامام الذهبي التبرك بالصالحين بأن يقولوا ان الامام الذهبي لم يكن يقر بذلك ولكنه ذكر هذه القصص فقط ,ونظرا لان هؤلاء القوم لا يسمعون الا لشيوخهم فقط فكان من الواجب نقل كلام الحويني ورده على اتباعه الجهله

في رده على احد الاسئله قال((الفرق بين الترجمة للمبتدع والتحذير منه



السؤال: لقد ظهر قِبَلنا أناسٌ يتصدرون العلم ويقرءون القرآن، ولكنهم يقولون: يجب على أهل السنة إذا حذروا من صاحب بدعة وذكروه بما فيه، أن يذكروا ما له من الحسنات ومن جميل الأخلاق حتى لا يظلموا هذا المبتدع وينصفوه، واستدلوا على ذلك بفعل الذهبي رحمه الله، فما قول أهل الحديث والتاريخ؟ الجواب: نقول أيها الإخوة الكرام: هناك فرقٌ بين أن تترجم للمبتدع، أو أن تحذر منه. إذا كنا في باب الترجمة فإننا نذكر ما له وما عليه، ونترجم ترجمة محضة. لكن إذا أنا سُئِلتُ عن رجلٍ في بدعته فأنا لا أذكر محاسنه، فمثلاً: إذا اقترض رجلٌ منك مالاً فأكله، ليس فيه إلا هذا العيب؛ لكنه مُصَلِّ ورجلٌ صوَّام وقوَّام، ورجل حسنُ الأخلاق، ويساعد الملهوف، ورجل كريم؛ لكن الإشكال عنده أنه إذا اقترض منك مالاً فانْسَهُ. فإذا جاءني رجلٌ يقول لي: والله إن فلان الفلاني يريد قرضاً! فهل أقول له: هو ورعٌ زاهدٌ عابدٌ، وأذكر له هذه المسائل؟! هذا الكلام ليس له أي معنى ولا أي قيمة، إنما قال لي: هذا الرجل يريد أن يقترض مني مالاً أفأعطيه؟ فأقول له: إياك أن تعطيه! فهناك فرقٌ بين الترجمة: أن نترجم لفلانٍ من الناس فنذكر محاسنه ومساوئه كما هو عليه أهل السنة وأهل الحديث. وعندما تقرأ للإمام أبي عبد الله الذهبي في كتاب: سير أعلام النبلاء مثلاًَ، تجد أن الذهبي في الترجمة يعطي الرجل حقه من الفضائل التي فيه، وإذا كانت هناك بدعة تبرأ وحذَّر منها. والله أعلم.

))نستنتج من هذا ان الذهبي عندما ذكر قصص التبرك والتوسل ولم يتبرأمنها انه لا يعتبرها بدع وضلالات ,مشيا على قاعده الحويني.

http://audio.islamweb.net/audio/index.p ... oid=104088

تحياتي,,


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: فائده اخرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 04, 2010 6:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 06, 2006 12:21 am
مشاركات: 41
عند الحديث عن السنه والبدعه كثيرا ما يتذرع الوهابيه بمسأله ترك النبي صلى الله عليه وسلم ومثال على ذلك مسأله الذكر بين التراويح ولكن هاهو الحويني يرد على اتباعه -وعلى نفسه ايضا-
حكم إلقاء موعظة بين التراويح



السؤال: ما حكم من يقوم بإلقاء خطبة قصيرةٍ لمدة خمس دقائق يومياً بعد أربع ركعات من التراويح؟ الجواب: أظن أن هذا جائز؛ لأن هذا تذكير، فالذي يقول مثلاً: إن هذا بدعة يلزمه أن يقول: إن المجلس الذي نجلسه الآن بدعة، ويلزمه أن يقول: إن كتابة الأسئلة في أوراق بدعة، ويلزمه أن يقول: إن اجتماع الطلبة على الشيخ الحويني لتدريس الحديث مرة، وتدريس الفقه مرة، هذا كله بدعة. والأصل أن هذا كله من باب طلب العلم. والله أعلم.

http://audio.islamweb.net/audio/index.p ... oid=104088

خلي بالك (( أظن أن هذا جائز؛ لأن هذا تذكير، ))اما لو كان ذكرا ف...........


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط