موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 27 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: طلب ادلة الاستغاثة دون التوسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 26, 2010 12:54 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم
برجاء من الدكتور محمود صبيح ..... أو أي أحد من لأخوة ممن لهم علم بمسألة الاستغاثة

أن يتم كتابه أدلة جواز الاستغاثة ...مع التفريق بين لفظ الاستغاثة و التوسل
فلا أريد أدلة علي جواز التوسل ...لان الخصم لا يقر بأن الاستغاثة نوع من التوسل .

والتوسل عند الوهابية ليس بشرك عكس الاستغاثة .

فبرجاء كتابه أدلة لاستغاثة فقط من الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم

مع مرعاة أن يكون دليل الاستغاثة بعد انتقال النبي صلي الله عليه وسلم وليس في حياته .
لان الخلاف مع الوهابية هداهم الله ...معروف أنه في عدم جواز الاستغاثة بالنبي والولي بعد موته .

وأنا أعلم أن هذا التفريق بدعة ..وقد يكون لازمه الشرك لو التزموا كلامهم لان من استغاث بحي مع اعتقاد انه ليس سبب بل استغاثه من دون الله يكون شرك .. فلا يصح نفي الشرك عن الاستغاثة بالأحياء مطلقا كما فعلوا .
وهذا كافي في بيان بطلان قاعدتهم .

ولكن .. لا نريد مناقشة ذلك معهم فقد تم .. بفضل الله .

ونريد مزيد من الأدلة ... لقولهم ..وأين الدليل علي جواز الاستغاثة بالأموات من أنبياء وصالحين وأين فعل الصحابة والسلف من ذلك .
فبرجاء التركيز علي المطلوب .
مرة أخري . .. المطلوب
أدلة جواز الاستغاثة بالأنبياء والصالحين بعد انتقالهم من الحياة الدنيا إلي حياة البرزخ
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 26, 2010 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سبحان الله من قال ان الرسول الاكرم و النبي المعظم انه ميت نعوذبالله من هذا القول

ان كان الانسان فاكر اني الحياة هي الحياة الدنيا فانه حرم نفسه من اصل الحياة و هي ان يحيه الله
الحياة لمن اعطاه الله حياة ابدية لا موت فيها فهل رسول الله من اعطي الشهيد سبب شهادته و من اعطي المحبيين سبب نبض قلبهم ليس بحي؟؟؟؟

انهم يقولون بهتان و ظلما كبيرا

لا امل سوي قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث فاغنني و لا تكلني الي نفسي و لا لاحد من خلقك طرفة عين و اصلح لي شاءني كله


و قال الله عز و جل و ما ارسلناك الا رحمة للعالمين

في يوم لا يكون غايب عنه احد يوم القيامة

سوف يروا الناس المهالك عين الحق و عنداذا يهرولوا الي رسول الله مستغيثين به

يجرون علي سيد الخلق و يقولوا له يا حبيب الله اغثنا من اهوال يوم القيامة

يوم كل نسب و سبب منقطع فيه الا نسب و سبب سيد الخلق صلوات الله و سلامه عليه

يقولوا له يا رسول الله اغثنا من الاهوال و النيران و العذاب

يعني عندما يكون ربنا كرمهم و عايشين علي كوكب الارض و مفيش قلق يقولوا بدعه و شرك

يعني لما تكون الاهوال محجوبه عنهم او هم المحجوبين عن ماذا يحدث يتكبرون

قال الشيطان اللعين عندما قيل له لماذا لم تسجد قال خلقته من طين و انا من نار

فانا خير منه كيف اسجد لمن انا خير منه

و لم يرقب قول الله اسجدوا لادم
هذا الامر الالاهي

مثل ما قال لنا رب العزة ان نسلم لسيدنا محمد تسليما
في
ان الله و ملاءكته يصلون علي النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه و سلموا تسليما


علي قلوب اقفالها
نسال الله العفو و العافية

لماذا لا جدال في ان الشهيد حي

لماذا لا جدال في ان هناك ملاءكة عندما يتوه المرء في الصحراء و نادي يا عباد الله اغيثوني و وجد الطريق

لماذا لا يقولون ان هذا بدع
طبعا لم تجد مطلوبك في كلامي لانك طالب الادلة

و لاكن حبيت ان اشاركك الكلام فقط و انا واثق انك تعلم ما هو اكثر من ذلك بكثير و ربنا يوفقك
و يكرمك

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 26, 2010 11:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم

جزاك الله خيرا أخي
وكما تفضلت حضرتك ... فليس في كلامك دليل ....أضف ال ذلك

ويس كل الوهابية ينكرون حياة لأنبياء وغيرهم من الشهداء

بل إن ابن تيمية وابن القيم نفسهم ... ممن يؤيدون حياة الأنبياء وسماعهم وغير ذلك

والخلاف بيينا وبينهم ليس في هذا

الخلاف .. هل يجوز الاستغاثة بهم بعد انتقالهم الي حياة البرزخ ؟

إذا عرفت ذلك ... عرفت المطلوب .

والمطلوب ذكر ادلة كما في حديث الجوع يا رسول الله المشهور

فهو وإن كان ليس بدليل ... ولكنه يصلح أن يكون شاهد لسكوت أهل العلم جميعا عن الكلام فيه ..... فيكون محل اجماع أهل العلم علي جواز ذلك
فهذا يصلح لإستدلال ....وهذا هو المطلوب
فمن كان عنده ما يصلح كدليل في الستغاثة ..... فليتفضل مشكورا
مع حسن ظني بأن هناك من هو أهل للجواب عن ذلك .........في هذا المنتدي
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 27, 2010 12:40 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
أخى الفاضل طالب علم جديد

أعتقد أن تفصيل مسألة حياة الأنبياء
التى أوردها سيدنا و مولانا الشريف
الدكتور محمود صبيح
فى كتاب حتى لا تحرم من رؤية النبى فى المنام
تجلى الأبصار و تنير البصائر فى مسألة الإستغاثة
لمن كان له قلب
أو ألقى السمع و هو شهيد

لكن من استحوزت عليه الشياطين لسوء طويته
و فساد اعتقاده
فمهما عرضت عليه من أية و دليل فسيؤول
و يحركه شيطانه بعيدا عن المعانى و الحقائق

و لا يتركون لهم لحظة تأمل و تفكر
فى حياة سيد الخلق و سماعه لنا
و عرض أعمالنا عليه

كما قال سبحانه و تعالى "و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون"
و كما قال حضرته صلى الله عليه و سلم "تعرض على أعمالكم.."
و هو الأمر المعلوم من قول رسول الله

و من علم و تيقن بالحياه الشريفه لسيد الأولين و الآخرين
و الجاه العظيم عند رب العالمين
و الذى تستأذن الملائكة رب العالمين
فى زيارته و المثول فى حضرته الشريفه

لاستصغر جميع الخلق بجانب حضرته
و إن عرض له أمر جلل للاذ بحضرته

فما أجمل قول الإمام البوصيرى
يا أكرم الخلق ما لى من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم

أخى أليس معنى الشفاعة
هى رفع الأذى عمن استوجب العقوبه

فلننظر بعمق و نتأمل فى معنى الشفاعة
و فى حديث الشفاعة
و فى عظمة الجاه المحمدى عند الله

و مهما تأملنا بعمق فلن نبلغ مثقال ذرة
من جاه سيد الخلق

فهو أخبر و هو الصادق الذى لا ينطق عن الهوى
أنه حبيب الله

لكن هل السلفى الوهابى سيتركه شيطانه ليتأمل فى هذه الأمور
الشيطان يعلم أنه لو تعرض لهذه الأنوار
سيتعشق بالذات المحمدية
و ينجذب لحضرته بالكلية و يسلم لحضرته تسليما

هل سيتركه الشيطان يمد يديه متعرضا لأنوار الحبيب
مسلم القياد لحضرته
طالبا لعطفه و نظرته

أخبر المولى سبحانه و تعالى عن أقوام سيطلبون هذه الأنوار يوم القيامة
"أنظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا"
أليست هذه طلب للأمداد و الأنوار

و ختاما

حدثنا أحمد بن عيسى حدثنا ابن وهب عن أبي صخر أن سعيدا المقبري أخبره
أنه سمع أبا هريرة يقول :
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :

والذي نفس أبا القاسم بيده لينزلن عيسى بن مريم إماما مقسطا وحكما عدلا
فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير
وليصلحن ذات البين وليذهبن الشحناء
وليعرضن عليه المال فلا يقبله
ثم لئن قام على قبري فقال : يا محمد لأجبينه .
أخرجه أبو يعلى فى مسنده

و الألبانى صححه
و طبعا لو علم أننا سنحتج به يمكن كان غير رأيه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 27, 2010 1:03 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12771
تفضل أخى الكريم :

كتاب كلمة هادئة في الإستغاثة :

viewtopic.php?p=24525&highlight=%C7%E1%C5%D3%CA%DB%C7%CB%C9#24525


يا محمداه ( شعار الصحابة فى معركة اليمامة )


viewtopic.php?t=1040&postdays=0&postorder=asc&highlight=%C7%E1%C5%D3%CA%DB%C7%CB%C9&start=0




_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 27, 2010 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[color=#undefined][align=center]السلام عليكم
قل الأخ خادم الاعتاب
....ثم لئن قام على قبري فقال : يا محمد لأجبينه .
أخرجه أبو يعلى فى مسنده

و الألبانى صححه
و طبعا لو علم أننا سنحتج به يمكن كان غير رأيه.


يا أخي لو كان فيه ما يفهم منه الاستغاثة لكان ضعفه الالباني كما تقو ل
ولكن فيه لئن قام على قبري فقال : يا محمد لأجبينه ... بمعني لو حدث وناداني لأجبته ...وهذا يكون من آيات الله عز وجل في أخر أيام الدنيا ...ولعل الوهابية تقو ل لك هذه آية لعيسي عليه السلام ...استمرارا لآية إحياء الموتي ...أو آية لعيسي عليه السلام ولنبينا عليه الصلاة والسلام خاصة بهم في ذلك اليوم ...أو غير ذلك كثير مما تقوله لوهابية .
فليس الحديث قطعي الدلالة علي جواز الاستغاثة بالنبي صلي اله عليه وسلم وليس فيه لفظ الاستغاثة أصلا ...وهو عندي ليس له وجه في اعتبار الاستدلال به في موضوع الاستغاثة
وإنما هو في بيان وجاهة وكرامة الانبياء وما قد يحدثه الله لهم من آيات قد تكون خاصة بهم .
علي العموم جزاك الله خيرا علي تواصلك

وبالنسبة للروابط التي وضعها الأخ ذا النون
فيست فيه ما يدل علي جوب طلبي
وللعلم أنا والحمد لله أفهم أن الاستغاثة نوع من التوسل
ولكن أبغي عمل فصل خاصة بمسألة الاستغثة والفاظها الصريحة
كما في حديث الجوع ....وكما في شعار المسلمين في غزوة اليمامة ...وغير ذك
فمنه ما يكون حجة في الاستدلال ومنه ما يستأنس به
حت لا يشنع الهوابه أننا ا نفهم الفرق بين التوسل والاستغاثة
خاصة وأن امامهم بن عبد الوهاب قال في التوسل انه خلاف فقهي والراجح عنده الكرهة ولا ينكر علي للمخالف

فبالله عليكم أن تفهموني ... ولا تدعو لهم الفرصة ولا تخلطوا بين الادلة والاستدلال لنستطع أن نسد باب الاستغاثة أمم أعينهم كما في التوسل

[color=#0000FF]وفي كتاب أخطأ ابن تيمية الكثير مما يدل علي الاستغاثة [/color]........... ولكنه ليس عندي في شكل ملف ورد حتي أنتقي منه ما أريد ..... فيا ريت أحد من الأخوة يطلب من الدكتور بارك الله فيه أنزال نسخة ورد ..حتي نقتبس منهه ما يكون باب خاصة بمسألة الاستغاثة دون التوسل
جزاكم الله خيرا علي التواصل
وفي انتظار المزيد
[/align][/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 27, 2010 7:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
فعلا كتاب الأخطاء به الكفاية
و مولانا الشريف الدكتور محمود صبيح جزاه الله خيرا قد وضع نسخة
من كتاب الأخطاء PDF على الموقع.
يمكن أن تطالعها و تجد الأدلة التى تحتاجها
و هو على الرابط التالى


http://www.alrokn-walmaqam.com/books/downloadbook.php?id=1


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 27, 2010 8:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23735

الفاضل " طالب علم جديد"

معظم المتمسلفة عندهم التوسل بالمنتقل لله عز وجل نوع من أنواع الشرك الأكبر

سواء كان المنتقل نبيا أو وليا أو أي إنسان

نصوصهم طافحة بذلك

وهذه التفرقة ( بين الحي والمنتقل ) وضعها لهم ابن تيمية بخبث شديد

فرد عليه القونوي على ما أذكر

المهم

إن شاء الله عز وجل نكتب كتابا خاصا في :

التوسل

والاستغاثة

لكن بعد معرض الكتاب القادم بمشيئة الله

شكرا لاهتمامك ومشاركاتك

ونرحب باقترحاتك

وفقك الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 27, 2010 8:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
يا ريت يا مولانا فعلا تعجل بهذا الكتاب لأن الموضوع صار مستفحلا للأسف

ربنا يبارك في عمرك يا سيدي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 27, 2010 11:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم
جزاك الله خيرا أستاذ محمود
ولو تفضلت علينا ونزلت نسخة من الأخطأ بصيغة الورد .......لكنا شاكرين لك الفضل
وننتظر منك التفصيل في التوسل والاستغاثة كما وعدت .
وحتي يأتي الموعد نحتاج الي بعض الادلة لنصد بها حرب الوهابية
ولعل في ذلك من خير في التواصي بالحق والتواصي بالصبر
جزاك الله خيرا
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 28, 2010 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
الأخ / طالب علم جديد ... السلام عليكم ورحمة الله

أنصحك يا أخى نصيحة ...

الوهابية والمتمسلفة عندهم أصول مزعومة فى فهمهم – إن صح ذلك – وأصولهم ترجع إلى الخوارج ... والخوارج طائفة فارقت الجماعة ، وحتى تجعل نفسها .. أو تقنع نفسها وأتباعها .. بأنها على حق ، وضعت لنفسها قواعد وأصولا .. وهى فى الحقيقة تلبيس وتضليل .

فمن تلك القواعد والأصول ... أن يطلقون ألفاظا ويرتسمون منهجا وقواعد يلقنونها لبعضهم .. ظاهرها غير باطنها ..

مثل قولهم : أين الدليل يا أخى ؟

فإن قلت لهم : وماهى الأدلة التى تؤخذ منها الأحكام الشرعية ؟

قالوا لك : الكتاب والسنة يا أخى .

فإن قلت لهم : الكتاب والسنة فقط !!! فإن لم يكن فى كتاب ولا سنة ... فمن أين ؟

لم يردوا عليك بشئ
.

أقصد من هذا كله ... أنه من الضرورى ابتداء أن يكون هناك قواعد مشتركة .. ليست بيننا وبينهم .. ولكن تلك القواعد هى التى وضعها السادة العلماء من السلف الصالح .. واتفقت عليها الأمة .

فإن رفضوا تلك القواعد ولم يقروها ... فما فائدة الحوار .. والخوض فى فرعيات جدلية .

وارجع معى – يا أخى الفاضل – إلى قولهم لأمير المؤمنين سيدنا على بن أبى طالب .. كما

أخرجه مسلم (5/309) عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ

الْحَرُورِيَّةَ لَمَّا خَرَجَتْ وَهُوَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالُوا : لَا حُكْمَ إِلَّا لِلَّهِ ، قَالَ عَلِيٌّ :

كَلِمَةُ حَقٍّ أُرِيدَ بِهَا بَاطِلٌ ... إلى آخر الحديث .

ويتبع بمشيئة الله .. وسأحاول التواصل والمشاركة بذكر بعض الأدلة .. ولكن على طريقة علماء

أهل السنة والجماعة .. لا الخوارج ... والله المستعان .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 29, 2010 1:49 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1108
[font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وحبيب رب العالمين من جعله الله سببا للتجاوز عن المذنبين مدحه الله فقال : ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ اللهم تجاوز عنا يارب العالمين واجعلنا من أهل شفاعته ياكريم .
أما بعد :فإن الإستغاثة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم جائز العمل بها في حياته وبعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم ويوم نلقى رب العالمين لما ورد عن الصحابة والتابعين وآل البيت والصالحين في الروايات الصحيحة وللاختصار وبسبب ضيق الوقت أورد أدلة الإستغاثة به صلى الله عليه وآله وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى لأنه إذا ثبت الاستغاثة به صلى الله عليه وآله وسلم بعد انتقاله كانت ثبتت الاستغاثة به في حياته صلى الله عليه وآله وسلم , ولأن ذلك يوافق طلب السائل .
[align=center]أدلة الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم
بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى
وفي الدار الآخرة [/align]

الدليل الأول :
أورد ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ والطبري قي كتابه تاريخ الرسل والملوك
" وثبت مسيلمة فدارت رحاهم عليه ، فعرف خالدٌ أنها لا تركد إلا بقتل مسيلمة ، ولم تحفل بنو حنيفة بمن قتل منهم . ثم برز خالد ودعا إلى البراز ونادى بشعارهم ، وكان شعارهم : يا محمداه فلم يبرز إليه أحدٌ إلا قتله . ودارت رحا المسلمين ، ودعا خالد مسيلمة فأجابه ، فعرض عليه أشياء مما يشتهي مسيلمة فكان إذا هم بجوابه أعرض ليستشير شيطانه فينهاه أن يقبل . فأعرض بوجهه مرة وركبه خالد وأرهقه ، فأدبر وزال أصحابه ، وصاح خالد في الناس فركبوهم ، فكانت هزيمتهم " .

الدليل الثاني :
وأورد ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ والطبري قي كتابه تاريخ الرسل والملوك :
" فقال أهل بيت من مزينة لصاحبهم ، وهو بلال بن الحارث : قد هلكنا فاذبح لنا شاة قال : ليس فيهن شيء . فلم يزالوا به حتى ذبح فسلخ عن عظم أحمر ، فنادى: يا محمداه فأري في المنام أن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أتاه فقال : " أبشر بالحياة ، إيت عمر فأقرئه مني السلام وقل له إني عهدتك وأنت وفي العهد شديد العقد ، فالكيس الكيس يا عمر " فجاء حتى أتى باب عمر فقال لغلامه : استأذن لرسول رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأتى عمر فأخبره ، ففزع وقال : رأيت به مساً ؟ قال : لا ، فأدخله وأخبره الخبر ، فخرج فنادى في الناس وصعد المنبر فقال : نشدتكم الله الذي هداكم هل رأيتم مني شيئاً تكرهون ؟ قالوا : اللهم لا ، ولم ذاك ؟ فأخبرهم ، ففطنوا ولم يفطن عمر ، فقالوا : إنما استبطأك في الاستسقاء فاستسق بنا. فنادى في الناس ، وخرج معه العباس ماشياً فخطب وأوجز وصلى ثم جثا لركبتيه وقال : " اللهم عجزت عنا أنصارنا وعجز عنا حولنا وقوتنا وعجزت عنا أنفسنا ولا حول ولا قوة إلا بك ، اللهم فاسقنا وأحي العباد والبلاد وأخذ بيد العباس بن عبد المطلب عم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وإن دموع العباس لتتحادر على لحيته فقال : " اللهم إنا نتقرب إليك بعم نبيك ، صلى الله عليه وسلم ، وبقية آبائه وكبر رجاله فإنك تقول وقولك الحق : ﴿ وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة ﴾ فحفظتهما بصلاح آبائهما ، فاحفظ اللهم نبيك ، صلى الله عليه وسلم ، في عمه ، فقد دلونا به إليك مستشفعين مستغفرين " . ثم أقبل على الناس فقال : ﴿ استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ﴾ نوح : وكان العباس قد طال عمره وعيناه تذرفان ولحيته تجول على صدره وهو يقول: (اللهم أنت الراعي فلا تهمل الضالة ولا تدع الكسير بدار مضيعةٍ، فقد صرخ الصغير ورق الكبير وارتفعت الشكوى، وأنت تعلم السر وأخفى، اللهم فأغنهم بغناك قبل أن يقطنوا فيهلكوا فإنه لا ييأس إلا القوم الكافرون). فنشأت طريرة من سحاب، فقال الناس: ترون ترون! ثم التأمت ومشت فيها ريح ثم هدأت ودرت، فوالله ما تروحوا حتى اعتنقوا الجدار وقلصوا المآزر، فطفق الناس بالعباس يمسحون أركانه ويقولون: " هنيئاً لك ساقي الحرمين " .

الدليل الثالث :
وأورد ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ والطبري قي كتابه تاريخ الرسل والملوك :
وصاحت زينب أخته : " يا محمداه صلى عليك ملائكة السماء هذا الحسين بالعراء ، مرمل بالدماء ، مقطع الأعضاء ، وبناتك سبايا ، وذريتك مقتلة تسفي عليها الصبا " .

الدليل الرابع :
وأورد ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ عند ذكر قتال عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث للحجاج :
" فسار الحجاج من البصرة ليلتقي عبد الرحمن ، فنزل تستر وقدم بين يديه مقدمة إلى دجيل ، فلقوا عنده خيلاً لعبد الرحمن ، فانهزم أصحاب الحجاج بعد قتال شديد ، وكان ذلك يوم الأضحى سنة إحدى وثمانين ، وقتل منهم جمع كثير.
فلما أتى خبر الهزيمة إلى الحجاج رجع إلى البصرة وتبعه أصحاب عبد الرحمن فقتلوا منهم وأصابوا بعض أثقالهم ، وأقبل الحجاج حتى نزل الزاوية وجمع عنده الطعام وترك البصرة لأهل العراق ، ولما رجع نظر في كتاب المهلب فقال : لله دره أي صاحب حرب هو وفرق في الناس مائة وخمسين ألف ألد فرهم .
فأقبل عبد الرحمن حتى دخل البصرة ، فبايعه جميع أهلها قراؤها وكهولها مستبصرين في قتلا الحجاج ومن معه من أهل الشام . وكان السبب في سرعة إجابتهم إلى بيعته أن عمال الحجاج كتبوا إليه : إن الخراج قد أنكر، وإن أهل الذمة قد أسلموا ولحقوا بالأمصار. فكتب إلى البصرة وغيرها : إن من كان له أصل من قرية فليخرج إليها ، فاخرج الناس لتؤخذ منهم الجزية ، فجعلوا يبكون وينادون : يا محمداه ولا يدرون أين يذهبون ، وجعل قراء البصرة يبكون لما يرون ، فلما قدم ابن الأشعث عقيب ذلك بايعوه على حرب الحجاج وخلع عبد الملك .


الدليل الخامس :
وأورد ابن الجوزي في المنتظم :
" أخبرنا محمد بن ناصر الحافظ قال: أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال: أخبرنا إبراهيم بن عمر البرمكي قال : أنبأنا أبو الحسين بن عبد الله بن إبراهيم الزينبي قال : حدثنا محمد بن خلف بن المرزبان قال : حدثني أحمد بن زهير قال : حدثني علي بن البربري قال : حدثني أبي وكان أول من سكن طرسوس حين بناها أبو سليم ، وكان شيخاً قديماً قال : كان يغازينا من الشام ثلاثة أخوة فرسان شجعان ، وكانوا لا يخالطون العسكر ، وكانوا يسيرون وحدهم ، وينزلون كذلك ، فإذا رأوا العدو لم يقاتلوا ما كفوا ، فغزوا مرة ، فلقيهم الطاغية في جمع كثير ، فقاتلوا المسلمين فقتلوا وأسروا ، فقال بعضهم لبعض : قد ترون ما نزل بالمسلمين ، وقد وجب علينا أن نبذل أنفسنا ونقاتل فتقدموا ، وقالوا لمن بقي من المسلمين : كونوا وراء ظهورنا وخلوا بيننا وبين القتال نكفيكم إن شاء الله تعالى . فقاتلوا فقهروا الروم ، فقال ملك الروم لمن معه من البطارقة : من جاءني برجل من هؤلاء قدمته وبطرقته . فألقت الروم أنفسها عليهم فأخذوهم أسرى ، لم يصب رجل منهم كلم ، فقال ملك الروم : لا غنيمة ولا فتح أعظم من أخذ هؤلاء . فرحل بهم حتى نزل بهم القسطنطينية ، فعرض عليهم النصرانية وقال : إني أجعل فيكم الملك وأزواجكم بناتي . فأبوا عليه ونادوا: يا محمداه ، فقال الملك : ما يقولون ؟ قالوا : يدعون نبيهم ، فقال لهم : إن أنتم أجبتموني وإلا أغليت قدوراً ثلاثة فيها الزيت ، حتى إذا بلغت أناها ألقيت كل واحد منهم في قدر . فابوا ، فأمر بثلاث قدور فنصبت ، ثم صب فيها الزيت ، ثم أمر أن يوقد تحتها ثلاثة أيام يعرضون في كل يوم على تلك القدور ، ويدعوهم إلى النصرانية ، وغلى أن يزوجهم بناته ، ويجعل الملك فيهم ، فيأبون أن يجيبوه ، وأقاموا على الإسلام ، فنادى الأكبر ، ودعاه إلى دينه فأبى ، فناشده وقال : إني ملقيك في هذه القدر . فأبى فألقاه في قدر منها ، فما هو إلا أن سقط فيها ، فارتفعت عظامه تلوح ، ثم فعل بالثاني مثل ذلك ، فلما رأى صبرهم على ما فعل بهم ، وحفظهم لدينهم ، ندم الملك وقال : فعلت هذا بقوم لم أر أشجع منهم ، فأمر بالصغير فأدني منه فجعل يفتنه عن دينه بكل أمر فيأبى ، فقام إليه علج من أعلاجه فقال : أيها الملك ما تجعل لي إن فتنته ؟ قال : أبطرقك ، قال : قد رضيت ، قال : فبماذا تفتنه ؟ قال : قد علم الملك أن العرب أسرع شيء إلى النساء ، وقد علمت الروم أنه ليس فيهم امرأة أجمل من ابنتي فلانة ، فادفعه إلى حتى أخليه معها ، فإنها ستفتنه ، قال : فضرب الملك بينه وبين العلج أجلاً أربعين يوماً ، ودفعه إليه ، فجاء به فأدخله معاوية ابنته ، وأخبرها بالذي ضمن للملك ، وبالأجل الذي ضربه بينه وبينه ، فقالت له : دعه ، فقد كفيتك أمره ، فأقام معها نهاره صائما ً، وليله قائما ً، لا يفتر من العمل ، حتى مضى أكبر الأجل ، فسأل الملك العلج : ما حال الرجل ؟ فرجع إلى ابنته فقال لها : ما صنعت ؟ قالت : ما صنعت شيئاً هذا رجل فقد إخوته في هذه البلدة ، فأخاف أن يكون امتناعه من أجل أخويه ، كلما رأى آثارهما ، ولكن استزد الملك في الأجل ، وانقلني وإياه إلى بلد غير هذا البلد الذي قتل فيه أخواه ، فسأل العلج الملك فزاده في الأجل ، أياماً ، وأذن له في خروجهما ، فاخرجهما إلى قرية أخرى ، فمكث على ذلك أياماً صائم النهار ، قائم بالليل ، حتى إذا بقي من الأجل قالت له الجارية ليلة من الليالي : يا هذا ، إني أراك تقدس رباً عظيما ً، وإني قد دخلت معك في دينك ، وتركت دين آبائي فلم يثق بذلك منها ، حتى أعادت عليه مراراً ، فقال لها : فكيف الحيلة في الهرب والنجاة مما نحن فيه ؟ فقالت له : أنا أحتال لك وجاءته بدواب وقالت له قم : بنا تهرب إلى بلادك ، فركبا ، فكانا يسيران الليل ويكمنان النهار ، وطلباً فخفيا ، فبينما هما يسيران ذات ليلة سمع وقع حوافر خيل ، فقالت له الجارية : أيها الرجل ، ادع ربك الذي صدقته وآمنت به أن يخلصنا من عدونا ، فإذا هو بأخويه ومعهما ملائكة رسل إليه ، فسلم عليهما وسألهما عن حالهما ، فقالا له : ما كانت إلا لاغطسة التي رأيت حتى خرجنا في الفردوس ، وإن الله أرسلنا إليك لنشهد تزويجك بهذه الفتاة . فزوجوه إياها ورجعوا ، وخرج إلى بلاد الشام ، فأقام معها ، وكانا مشهورين بذلك ، معروفين بالشام في الزمن الأول . وقد قيل فيهما من الشعر أنسيته غير هذا البيت :
ستعطي الصادقين بفضل صدق ... نجاة في الحياة وفي الممات


الدليل السادس :
وقد أورد الذهبي في كتابه تاريخ الإسلام عند ترجمة أبو خيرة الرعيني :
" المحب بن حذلم ، أبو خيرة الرعيني . مولاهم المصري أحد العابدين . قال ابن لهيعة : كان أبو خيرة يقرأ القرآن في كل يوم وليلة مرتين .
وروى طلق بن السمح عن ضمام بن إسماعيل أن المحب أبا خيرة قام والحوثرة أمير مصر يخطب ويبكي فوق المنبر فقال أبو خيرة : يا محمداه ارفع رأسك فانظر ما فعلت أمتك بعدك ، يا هذا اتق الله ، فإن الله يقول " يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون " فقال : خذوا المنافق ! فأتوه به وهو على المنبر فقيل له : مجنون ، فقال : المحب أجن مني يقول ما لا يفعل ! قال : خلوه فإنه مجنون .
تردى أبو خيرة فاستشهد وذلك في سنة خمس وثلاثين ومائة رحمه الله " .

الدليل السابع :
وروى ابن السني في " عمل يوم والليلة " : " أن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما خدرت رجله فقيل له : اذكر أحب الناس إليك يزل عنك فصاح : يا محمداه ، فانتشرت " .

الدليل الثامن :
إستغاثة أهل النار من المسلمين به صلى الله عليه وآله وسلم
أورد أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء وأورد ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم لابن كثير :
" وقال الحافظ أبو نعيم الأصبهاني : حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين البغداري ، حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، حدثنا عبيد الله بن محمد بن عائشة ، حدثنا مسلم الخواص ، عن فرات بن السائب ، عن زاذان ، قال : سمعت كعب الأحبار يقول : " إذا كان يوم القيامة ، جمع الله الأولين والآخرون في صعيد واحد ، فنزلت الملائكة ، فصاروا صفوفا ً، فيقال : يا جبريل ائتني بجهنم ، فيأتي بها جبريل ، تقاد بسبعين ألف زمام ، حتى إذا كانت من الخلائق على قدر مائة عام ، زفرت زفرة طارت لها أفئدة الخلائق ، ثم زفرت ثانياً ، فلا يبقى ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ، إلا جثا على ركبتيه ، ثم زفرت الثالثة ، فبلغت القلوب الحناجر ، وذهلت العقول ، فيفزع كل امرىء الى عمله ، حتى إبراهيم الخليل ، يقول : بخلتي لا أسألك إلا نفسي ، وإن عيسى ليقول : بما أكرمتني لا أسألك إلا نفسي . لا أسألك لمريم التي ولدتني ، أما محمد صلى الله عليه وسلم فيقول : لا أسألك اليوم نفسي ، إنما أسألك أمتي . قال : فيجيبه الجليل : أوليائي من أمتك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، فوعزتي وجلالي لأقرن عينك في أمتك .
قال : ثم تقف الملائكة بين يدي الله عز وجل ، ينظرون ما يؤمرون به ، فيقول لهم الرب تعالى وتقدس : معاشر الزبانية : انطلقوا بالمصرين من أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى النار ، فقد اشتد غضبي بتهاونهم بأمري في دار الدنيا ، واستخفافهم بحقي ، وانتهاكهم حرمتي ، يستخفون من الناس ، ويبارزوني ، مع كرامتي لهم ، وتفضيلي إياهم على الأمم ، لم يعرفوا فضلي ، وعظم نعمتي ، فعندها تأخذ الزبانية بلحى الرجال ، وذوائب النساء ، فينطلق بهم إلى النار ، وما من عبد يساق إلى النار من غير هذه الأمة إلا مسوداً وجهه ، وقد وضعت الأنكال في قدمه ، والأغلال في عنقه ، إلا ما كان من هذه الأمة ، فإنهم يساقون بأوانهم ، فإذا وردوا على مالك قال لهم : معاشر الأشقياء أي أمة أنتم ؟ فما ورد على أحسن وجوهاً منكم ، فيقولون : يا مالك : نحن أمة القرآن ، فيقول لهم : معاشر الأشقياء : أو ليس القرآن أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال : فيرفعون أصواتهم بالنحيب والبكاء ، وامحمداه . يا محمد اشفع لمن أمر به إلى النار من أمتك . قال : فينادي مالك : يا مالك ؟ من أمرك بمعاتبة الأشقياء ومحاكمتهم والتوقف عن إدخالهم العذاب ؟ يا مالك : لا تسود وجوههم ، فقد كانوا يسجدون لله رب العالمين ، في دار الدنيا ، يا مالك : لا تثقلهم بالأغلال ، فقد كانوا يغتسلون من الجنابة ، يامالك : لا تقيدهم بالأنكال ، فقد طافوا حول بيتي الحرام ، يا مالك : لا تلبسهم القطران ، فقد خلعوا ثيابهم للإِحرام ، يا مالك : قل للنار تأخذهم على قدر أعمالهم ، فالنار أعرف بهم ، وبمقادير استحقاقهم ، من الوالدة بولدها ، فمنهم من تأخذه النار إلى كعبيه ، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه ، ومنهم من تأخذه النار إلى سرته ، ومنهم من تأخذه إلى صدره ، قال : فإذا انتقم الله منهم على قدر كبائرهم وعتوهم وإصرارهم ، فتح بينهم وبين المشركين باباً، وهم في الدرك الأعلى من النار، لا يذوقون فيها برداً ولا شرابا ً، يبكون ، ويقولون : يا محمداه : ارحم من أمتك الأشقياء ، واشفع لهم ، فقد أكلت النار لحومهم ، وعظامهم ، ودماءهم ، ثم ينادون : يا رباه : يا سيداه : ارحم من لم يشرك بك في دار الدنيا ، وإن كان قد أساء ، وأخطأ ، وتعدى ، فعندها يقول المشركون : ما أغنى عنكم إيمانكم بالله وبمحمد ؟ فيغضب الله لذلك فيقول : يا جبريل : انطلق ، فأخرج من في النار من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيخرجهم ضبائر قد امتحشوا ، فيلقيهم على نهر على باب الجنة ، يقال له نهر الحياة ، فيمكثون حتى يعودوا أنضر ما كانوا ، ثم يأمر الملائكة بإدخالهم عتقاء الرحمن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيعرفون من بين أهل الجنة بذلك ، فيتضرعون إلى الله أن يمحو عنهم تلك السمة ، فيمحوها الله عنهم ، فلا يعرفون بها بعد ذلك من بين أهل الجنة " .

الفرق بين أسلوب الاستغاثة وبين الندبة :

أسلوب الاستغاثة هو نداء من يدفع عن المنادي مكروها سيئا , وأمثلة مما سبق :
- سيدنا خالد بن الوليد : " ونادى بشعارهم ، وكان شعارهم : يا محمداه فلم يبرز إليه أحدٌ إلا قتله " .
- قول سيدنا بلال : " فلم يزالوا به حتى ذبح فسلخ عن عظم أحمر ، فنادى: يا محمداه فأري في المنام أن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أتاه فقال : " أبشر بالحياة ... "- السيدة ذينب : "يا محمداه صلى عليك ملائكة السماء هذا الحسين بالعراء " .
- استغاثة المسلمين من الحجاج بن يوسف : " فجعلوا يبكون وينادون : يا محمداه ولا يدرون أين يذهبون " .
- الفرسان الثلاثة : [color=#330099[color=#undefined]]" فأبوا عليه ونادوا: يا محمداه [/color]" .[/color]- أبو خيرة الرعيني : " يا محمداه ارفع رأسك فانظر ما فعلت أمتك بعدك " .
- سيدنا عبد الله بن عمر فصاح : " يا محمداه ، فانتشرت " .
- استغاثة أهل النار من المسلمين يقولون : " يا محمداه : ارحم من أمتك الأشقياء ، واشفع لهم ، فقد أكلت النار لحومهم " .

وتتكون جملة الاستغاثة من حرف استغاثة "يا" ومستغاث به ومشغات له أو منه .

أما أسلوب الندبة : فهو نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه ، وتتكون من حرف الندبة "وا " واسم مندوب .

ومما سبق يتضح أن المقصود هو الإستغاثة لتوافقها مع قواعد اللغة وموافقتها لسياق الكلام لأن المنادي هنا واقع في كرب ويستغيث منه بالنبي صلي الله عليه وآله وسلم وهذه هي أدلة الإستغاثة دون أدلة التوسل .
والحمد لله رب العالمين
[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الفرق بين ألأستغاثه والتوسل ألأجبه لمن يسأل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 30, 2010 2:36 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2010 6:45 pm
مشاركات: 78
مكان: شربين
---- بسم الله الرحمن الرحيم
--- والفضل من الله والصلاه والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسليما لثيرا
---- الفرق بين الأستغاثه والتوسل
--كنت امر كعادتى على موقع ألأمه وصحيح المله المبارك فوجدت جدلا واسع النطاقوكله يصب فى فلك ألأستغاثه والتوسل
----ويقول الفقير الى مولاه
---ان ألأستغاثه هى التوسل مع فارق نوعيه وكم ألأضطرار الى الملك الجبار
-----وباختصار شديد هذا هو الحال ألأمر بعدم طول المقال فخير الكلام ماقل ودل
-- ألأسثغاثه تكون مع الأضطرار النهائى الذى بعده تلف الروح
-- نعم انا مطالب بالدليل وهاك الدليل قوله تعالى فى معرض القصص (فاستغاثه الذى من شيعته) من ألآيه فلولا استغاثه المستغيث بنبى الله موسى ---كسبب من اراده ومسببات الله ---حتى يهدأ المتنطعون -- وعلى ذلك الأستغاثه لاتكون الا مع الأضطرار التام الذى لايحتمل اى مساحه زمنيه بل هو طلب المدد الفورى المتعلق بالسببمن الله مسبب ألأسباب
-----
-------أما التوسل فهو طلب اقل فى ألأضطرار من التوسل اى دعاء على سبيل التراخى والله تعالى ورسوله أعلم والسلام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 30, 2010 5:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[ ze=24]السلام عليكم

جزاكم الله خيرا .
نريد المزيد .. فلا تبخلوا علينا

وهل صح عن فاطمة رضي الله عنها قولها لابو بكر الصديق ....أنها ستشكوه للنبي صلي الله عليه وسلم .

واين أقوال أهل العلم عن الاستغاثة
...[/size][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: نعم بفضل الله هناك الف مزيد للعباد والعبيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 30, 2010 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2010 6:45 pm
مشاركات: 78
مكان: شربين
[size---------
--نعم ياولدى هناك الف مزيد فقد امتن على الله ىالملك العلام بزمزم الأسرار وتلاطم امواج بحار ألأنوار
----0 ولكن لكل مقام معيار وما بعد ألأستار الآ تلاطم ألأسرار
---اما سيده ألأكوان فى الدنيا والآخره والجنان فلا يكون التعرض لمقامها هكذا ياولدى
--هب انها اشتكت لسيد السادات وذكر اهل ألأرض والسماوات سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أبىة بكر أو غيره فما شأنك أنت وأنت من تكون ةلتدخل بين سيده ألأكوان ام الحسنين على الجميع السلام وبين ماكان بينها وبين الصديق
====اعلم ياولدى ان زهراء العالمين أفضل من الرجال بما فيهم الصحب وألآل لأنها بضع المصطفى أم ابيها الذى كان يقف لها مهللا مرحبا
---أعرف قدرك ياولدى ولاتتدخل فيما ليس لك والسلام=18][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 27 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط