موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: شبهة خاصة بالقبور والبناء عليها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 13, 2010 3:53 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم
وجدت في رسالة لأحد الوهابية ما يلي
أقوال الفقهاء الشافعيّة في مسألة تعظيم القبور والتبرّك بها:
1ـ قال الحافظ ابن حجر في كتابه (فتح الباري) عند شرحه لهذا الحديث: واختُلِفَ في شدّ الرحال إلى غيرها كالذهاب إلى زيارة الصالحين أحياءً و أمواتاً و إلى المواضع الفاضلة لقصد التبرّك بها والصلاة فيها فقال الشيخ أبو محمد الجويني: يحرم شدّ الرحال إلى غيرها (أي المساجد الثلاثة) عملاً بظاهر هذا الحديث ، وأشار القاضي حسين إلى اختياره ، وبه قال عياض وطائفة ، ويدل عليه ما رواه أصحاب السنن من إنكار بصرة الغفاري على أبي هريرة خروجه إلى الطور وقال له: لو أدركتك قبل أن تخرج ما خرجت واستَدَلَّ بهذا الحديث فدلّ على أنّه يرى حمل الحديث على عمومه ، ووافقه أبو هريرة. ا.هـ
ـ
2ـ وقد عنوَنَ الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم فقال: باب النهي عن بناء
المساجد على القبور ، واتخاذ الصور فيها ، والنهي عن اتخاذ القبور مساجد. ثمّ ذكر هذه الأحاديث:
عن عائشة أنّ أم حبيبة وأم سلمة رضي الله عنهم ذكرتا لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسةً رأينها بالحبشة ، فيها تصاوير ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّ أولئك إذا كان فيهم الرّجل الصالح فمات بَنَوْا على قبره مسجداً ، و صوّروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة).
وعن جندب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس ، وهو يقول: (.... ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك). رواه مسلم
وقال في الشرح: النهي عن اتخاذ قبره صلى الله عليه وسلم أو قبر غيره مسجداً هو خوف المبالغة في التعظيم فيؤدي الحال إلى الكفر كما اتفق في الأمم الخالية. وقوله (أنهاكم عن ذلك) أكّد النهي عن ذلك ، خوفَ أن يتغالى في تعظيم قبره صلى الله عليه وسلم حتى يخرج من حدّ المبرّة إلى حد المنكر فيعبدَ من دون الله . ا.هـ شرح مسلم كتاب المساجد.

3ـ جاء في كتاب المجموع للنووي ج2صـ194 : (يُكره أن يتخذ على القبر مسجد للأحاديث المشهورة في ذلك ، و أمّا حفر القبر في المسجد فحرام شديد التحريم. )

4ـ وجاء في كتاب " الزواجر عن اقتراف الكبائر " للهيتمي ج1/148-149
الكبيرة الثالثة و4و5و6و7و8، والتسعون: اتخاذ القبور مساجد و إيقاد السُّرُج عليها واتخاذها أوثاناً والطواف بها واستلامها والصلاة إليها. وبعد أن ساق العديد من الأحاديث التي تحذر من ذلك ، قال: ومن ثَمَّ قال أصحابنا:" تحرم الصلاة إلى قبور الأنبياء والأولياء تبركاً وإعظاماً " فاشترطوا شيئين: أن يكون قبرَ معظّم و أن يُقصد
بالصلاة إليه ، و مثلها الصلاة عليه ، التبرك والإعظام ، و كون هذا الفعل كبيرة ظاهرٌ من الأحاديث المذكورة لما علمتَ..... ثم قال: نعم قال بعض الحنابلة قصدُ الرجل الصلاة عند القبور متبركاً بها عين المحادّة لله ولرسوله وإبداع دين ٍلم يأذن به الله للنهي عنها ثم إجماعاً ، فإن أعظم المحرمات و أسباب الشرك الصلاة عندها و اتخاذها مساجد أو بناؤها عليها. والقول بالكراهة (يعني قول الإمام النووي السابق) محمولٌ على غير ذلك إذ لا يُظن بالعلماء تجويزُ فعلٍ تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم لَعْنُ فاعله ، و تجب المبادرة لهدمها وهدمِ القباب التي على القبور إذ هي أضرُّ من مسجد ضرار لأنها أُسست على معصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه نهى عن ذلك ، و أمر صلى الله عليه وسلم بهدم القبور المشرفة ، و تجب إزالة كل قنديل أو سراج على قبر ولا يصح وقفه ونذره. ا. هـ

5ـ وقال الإمام النووي رحمه الله في كتابه (الإيضاح في مناسك الحج) صـ501 قال:
".. لا يجوز أن يُطاف بقبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويكره إلصاق البطن والظهر بجدار القبر قاله الحَليمي وغيره ، ويكره مسحه باليد وتقبيله بل الأدب أن يبعد منه كما يبعد منه لو حضر في حياته صلى الله عليه وسلم هذا هو الصواب وهو الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه وينبغي أن لا يغترّ بكثير من العوام في مخالفتهم ذلك ، فإن الاقتداء والعمل إنما يكون بأقوال العلماء ولا يُلتفت إلى محدثات العوام وجهالاتهم ولقد أحسن السيد الجليل أبو علي الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى في قوله ما معناه: (اتّبعْ طُرُق الهدى ولا يضرُّك قلّة السالكين ، وإيّاك وطُرُق الضلالة ولا تغترّ بكثرة الهالكين). ومن خطر بباله أنّ المسحَ باليد ونحوَه أبلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع وأقوال العلماء وكيف يُبتغى الفضل في مخالفة الصواب؟ انتهى كلام النووي

6-و قال ابن حجر الهيتمي في حاشيته على كلام النووي : ".. ومن ثَمَّ قال في الإحياء مسُّ المَشاهد وتقبيلها عبادة النصارى واليهود وقال الزعفراني ذلك من البدع
التي تنكر شرعا ً، وروى أنسٌ أنه رأى رجلاً وضع يده على القبر الشريف فنهاه وقال: ما كنا نعرف هذا ، أي الدنو منه إلى هذا الحد. وعُلم مما تقرر كراهة مسِّ مَشاهد الأولياء وتقبيلها....ويكره أيضاً الانخفاض للقبر الشريف وأقبح منه تقبيل الأرض له ، لكن قال غيره هذا في الانحناء بمجرّد الرأس والرقبة أمّا بالركوع فهو حرام وأمّا تقبيل الأرض له فهو أشبه شيء بالسجود بل هو هو فلا ينبغي التوقف في تحريمه " ا.هـ

7ـ وقال المناوي في (فيض القدير) عند شرحه لحديث (لا تجعلوا قبري عيداً ، وصلّوا عليَّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم): وقيل: العيد ما يعاد إليه ، أي لا تجعلوا قبري عيداً تعودون إليه متى أردتم أن تصلّوا عليَّ ، فظاهره منهي عن المعاودة والمراد المنع عمّا يوجبه ، و هو ظنّهم بأن دعاء الغائب لا يصل إليه و يؤيده قوله (وصلّوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) أي لا تتكلّفوا المعاودة إليّ فقد استغنيتم بالصلاة عليّ ، ثم قال المناوي: ويؤخذ منه أن اجتماع العامة في بعض أضرحة الأولياء في يومٍ أو شهر مخصوص من السَّنة ، ويقولون: هذا يوم مولد الشيخ ، ويأكلون و يشربون و ربّما يرقصون فيه ، منهيٌ عنه شرعاً ، و على ولي الشرع ردعهم عن ذلك و إنكاره عليهم وإبطاله.. انتهى.

فهذه أقوال وفتاوى الأئمّة الشافعيّة وكلّها تبيّن أنّ ما يفعله هذا الدَّعي وأشياخه في حجّ قبر هود المختَرَع ، هو من الكبائر والمحرّمات ، ومن عبادة النصارى واليهود ، ومن أسباب الشرك ، ومن البدع !!

كان هذا من ضمن رد علي الشيخ الجفري
فما الجواب عن ذلك
__________________
التوقيع

كنت وهابيا ضالا .. فمن الله عليا بالهداية
والسبب بفضل الله تعالي .. كانت أبحاث الأخ غيث الغالبي
وقفات وإيضاحات مع كشف الشبهات
خطأ الوهابية في تقرير توحيد الربوبية[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 13, 2010 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1140
[font=Traditional Arabic]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين أما بعد
فقد تعودنا من الوهابية الكذب والتدليس ففي هذه الأدلة يوجد قص ولصق , وهذا أبر دليل لرد شبهاتهم وهذا إن شاء الله ما سأبينه دليلا بدليل .
وسيكون الكلام الذي أورده الوهابي بالخط الأسود وباقي الكلام المحذوف بالخط الأزرق :
[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 13, 2010 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1140
[font=Traditional Arabic]1- قال الحافظ ابن حجر في كتابه (فتح الباري) عند شرحه لهذا الحديث : واختُلِفَ في شدّ الرحال إلى غيرها كالذهاب إلى زيارة الصالحين أحياءً و أمواتاً و إلى المواضع الفاضلة لقصد التبرّك بها والصلاة فيها فقال الشيخ أبو محمد الجويني: يحرم شدّ الرحال إلى غيرها (أي المساجد الثلاثة) عملاً بظاهر هذا الحديث ، وأشار القاضي حسين إلى اختياره ، وبه قال عياض وطائفة ، ويدل عليه ما رواه أصحاب السنن من إنكار بصرة الغفاري على أبي هريرة خروجه إلى الطور وقال له: لو أدركتك قبل أن تخرج ما خرجت واستَدَلَّ بهذا الحديث فدلّ على أنّه يرى حمل الحديث على عمومه ، ووافقه أبو هريرة. ا.هـ " التكملة المحذوفة هي " وَالصَّحِيحُ عِنْدَ إِمَامِ اَلْحَرَمَيْنِ وَغَيْره مِنْ اَلشَّافِعِيَّةِ أَنَّهُ لَا يَحْرُمُ ، وَأَجَابُوا عَنْ اَلْحَدِيثِ بِأَجْوِبَةٍ مِنْهَا أَنَّ اَلْمُرَادَ أَنَّ اَلْفَضِيلَةَ اَلتَّامَّةَ إِنَّمَا هِيَ فِي شَدّ اَلرِّحَالُ إِلَى هَذِهِ اَلْمَسَاجِدِ بِخِلَافِ غَيْرِهَا فَإِنَّهُ جَائِز ، وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَةٍ لِأَحْمَدَ سَيَأْتِي ذِكْرهَا بِلَفْظ " لَا يَنْبَغِي لِلْمَطِيِّ أَنْ تَعْمَلَ " وَهُوَ لَفْظٌ ظَاهِرٌ فِي غَيْرِ اَلتَّحْرِيمِ وَمِنْهَا أَنَّ اَلنَّهْيَ مَخْصُوص بِمَنْ نَذَرَ عَلَى نَفْسِهِ اَلصَّلَاةَ فِي مَسْجِدٍ مِنْ سَائِرِ اَلْمَسَاجِدِ غَيْر اَلثَّلَاثَةِ فَإِنَّهُ لَا يَجِبُ اَلْوَفَاء بِهِ قَالَهُ ابْن بَطَّال ، وَقَالَ اَلْخَطَّابِيّ : اَللَّفْظُ لَفْظ اَلْخَبَرِ وَمَعْنَاهُ اَلْإِيجَاب فِيمَا يَنْذِرُهُ اَلْإِنْسَانُ مِنْ اَلصَّلَاةِ فِي اَلْبِقَاعِ اَلَّتِي يُتَبَرَّكُ بِهَا أَيْ لَا يَلْزَمُ اَلْوَفَاء بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ غَيْر هَذِهِ اَلْمَسَاجِدِ اَلثَّلَاثَةِ ، وَمِنْهَا أَنَّ اَلْمُرَادَ حُكْم اَلْمَسَاجِدِ فَقَطْ وَأَنَّهُ لَا تُشَدُّ اَلرِّحَال إِلَى مَسْجِدٍ مِنْ اَلْمَسَاجِدِ لِلصَّلَاةِ فِيهِ غَيْر هَذِهِ اَلثَّلَاثَةِ ؛ وَأَمَّا قَصْدُ غَيْر اَلْمَسَاجِدِ لِزِيَارَةِ صَالِحٍ أَوْ قَرِيبٍ أَوْ صَاحِبٍ أَوْ طَلَب عِلْمٍ أَوْ تِجَارَةٍ أَوْ نُزْهَةٍ فَلَا يَدْخُلُ فِي اَلنَّهْيِ ، وَيُؤَيِّدُهُ مَا رَوَى أَحْمَد مِنْ طَرِيق شَهْر بْن حَوْشَب قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيد وَذُكِرَتْ عِنْدَهُ اَلصَّلَاةُ فِي اَلطُّورِ فَقَالَ : قَالَ رَسُول اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا يَنْبَغِي لِلْمُصَلِّي أَنْ يَشُدَّ رِحَالَهُ إِلَى مَسْجِدٍ تُبْتَغَى فِيهِ اَلصَّلَاة غَيْر اَلْمَسْجِدِ اَلْحَرَام وَالْمَسْجِدِ اَلْأَقْصَى وَمَسْجِدِي " وَشَهْرٌ حَسَنُ اَلْحَدِيثِ وَإِنْ كَانَ فِيهِ بَعْض اَلضَّعْفِ . وَمِنْهَا أَنَّ اَلْمُرَادَ قَصْدهَا بِالِاعْتِكَافِ فِيمَا حَكَاهُ اَلْخَطَّابِيّ عَنْ بَعْضِ اَلسَّلَفِ أَنَّهُ قَالَ : لَا يُعْتَكَفُ فِي غَيْرِهَا ، وَهُوَ أَخَصُّ مِنْ اَلَّذِي قَبْلَهُ ، وَلَمْ أَرَ عَلَيْهِ دَلِيلًا ، وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى أَنَّ مَنْ نَذَرَ إِتْيَانَ أَحَدِ هَذِهِ اَلْمَسَاجِد لَزِمَهُ ذَلِكَ ، وَبِهِ قَالَ مَالِك وَأَحْمَد وَالشَّافِعِيّ وَالْبُوَيْطِيّ وَاخْتَارَهُ أَبُو إِسْحَاق اَلْمَرْوَزِيّ ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة لَا يَجِبُ مُطْلَقًا ، وَقَالَ اَلشَّافِعِيّ فِي " اَلْأُمِّ " يَجِبُ فِي اَلْمَسْجِدِ اَلْحَرَام لِتَعَلُّق اَلنُّسُك بِهِ بِخِلَاف اَلْمَسْجِدَيْنِ اَلْأَخِيرَيْنِ ، وَهَذَا هُوَ اَلْمَنْصُورُ لِأَصْحَابِ اَلشَّافِعِيِّ ، وَقَالَ اِبْن اَلْمُنْذِر : يَجِبُ إِلَى اَلْحَرَمَيْنِ ، وَأَمَّا اَلْأَقْصَى فَلَا ، وَاسْتَأْنَسَ بِحَدِيثِ جَابِر " أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي نَذَرْتُ إِنْ فَتَحَ اَللَّهُ عَلَيْك مَكَّة أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِ اَلْمَقْدِسِ ، قَالَ : صَلِّ هَاهُنَا " وَقَالَ اِبْن اَلتِّينِ : اَلْحُجَّةُ عَلَى اَلشَّافِعِيِّ أَنَّ إِعْمَال اَلْمَطِيّ إِلَى مَسْجِدِ اَلْمَدِينَةِ وَالْمَسْجِدِ اَلْأَقْصَى وَالصَّلَاةِ فِيهِمَا قُرْبَة فَوَجَبَ أَنْ يُلْزَمَ بِالنَّذْرِ كَالْمَسْجِدِ اَلْحَرَام اِنْتَهَى . وَفِيمَا يَلْزَمُ مَنْ نَذَرَ إِتْيَانَ هَذِهِ اَلْمَسَاجِدِ تَفْصِيل وَخِلَاف يَطُولُ ذِكْرُهُ مَحَلّه كُتُب اَلْفُرُوع ، وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى أَنَّ مَنْ نَذَرَ إِتْيَان غَيْر هَذِهِ اَلْمَسَاجِدِ اَلثَّلَاثَةِ لِصَلَاةٍ أَوْ غَيْرهَا لَمْ يَلْزَمْهُ غَيْرُهَا لِأَنَّهَا لَا فَضْلَ لِبَعْضِهَا عَلَى بَعْضٍ فَتَكْفِي صَلَاتُهُ فِي أَيِّ مَسْجِدٍ كَانَ ، قَالَ اَلنَّوَوِيّ : لَا اِخْتِلَافَ فِي ذَلِكَ إِلَّا مَا رُوِيَ عَنْ اَللَّيْثِ أَنَّهُ قَالَ يَجِبُ اَلْوَفَاءُ بِهِ ، وَعَنْ اَلْحَنَابِلَةِ رِوَايَة يَلْزَمُهُ كَفَّارَة يَمِين وَلَا يَنْعَقِدُ نَذْره ، وَعَنْ اَلْمَالِكِيَّةِ رِوَايَة إِنْ تَعَلَّقَتْ بِهِ عِبَادَةٌ تَخْتَصُّ بِهِ كَرِبَاطٍ لَزِمَ وَإِلَّا فَلَا ، وَذُكِرَ عَنْ مُحَمَّد بْن مَسْلَمَةَ اَلْمَالِكِيِّ أَنَّهُ يَلْزَمُ فِي مَسْجِد قُبَاء لِأَنَّ اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْتِيه كُلَّ سَبْت كَمَا سَيَأْتِي ، قَالَ الْكَرْمَانِيّ : وَقَعَ فِي هَذِهِ اَلْمَسْأَلَةِ فِي عَصْرِنَا فِي اَلْبِلَادِ اَلشَّامِيَّةِ مُنَاظَرَات كَثِيرَة وَصُنِّفَ فِيهَا رَسَائِلُ مِنْ اَلطَّرَفَيْنِ ، قُلْت : يُشِيرُ إِلَى مَا رَدَّ بِهِ اَلشَّيْخ تَقِيّ اَلدِّين اَلسُّبْكِيّ وَغَيْره عَلَى اَلشَّيْخِ تَقِيّ اَلدِّين ابْن تَيْمِيَةَ وَمَا اِنْتَصَرَ بِهِ اَلْحَافِظُ شَمْس اَلدِّين بْن عَبْد اَلْهَادِي وَغَيْره لِابْن تَيْمِيَةَ وَهِيَ مَشْهُورَةٌ فِي بِلَادِنَا ، وَالْحَاصِلِ أَنَّهُمْ أَلْزَمُوا اِبْن تَيْمِيَةَ بِتَحْرِيمِ شَدِّ اَلرَّحْلِ إِلَى زِيَارَةِ قَبْرِ سَيِّدِنَا رَسُول اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْكَرْنَا صُورَة ذَلِكَ ، وَفِي شَرْحِ ذَلِكَ مِنْ اَلطَّرَفَيْنِ طُول ، وَهِيَ مِنْ أَبْشَعِ اَلْمَسَائِلِ اَلْمَنْقُولَةِ عَنْ اِبْن تَيْمِيَةَ ، وَمِنْ جُمْلَةِ مَا اُسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى دَفْعِ مَا اِدَّعَاهُ غَيْرُهُ مِنْ اَلْإِجْمَاعِ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ زِيَارَةِ قَبْرِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا نُقِلَ عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يَقُولَ زُرْت قَبْرَ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ أَجَابَ عَنْهُ اَلْمُحَقِّقُونَ مِنْ أَصْحَابِهِ بِأَنَّهُ كَرِهَ اَللَّفْظَ أَدَبًا لَا أَصْلَ اَلزِّيَارَة فَإِنَّهَا مِنْ أَفْضَلِ اَلْأَعْمَالِ وَأَجَلِّ اَلْقُرُبَات اَلْمُوَصِّلَة إِلَى ذِي اَلْجَلَالِ وَإِنَّ مَشْرُوعِيَّتَهَا مَحَلّ إِجْمَاع بِلَا نِزَاع وَاَللَّه اَلْهَادِي إِلَى اَلصَّوَابِ . قَالَ بَعْض اَلْمُحَقِّقِينَ : قَوْلُهُ " إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ " اَلْمُسْتَثْنَى مِنْهُ مَحْذُوف ، فَإِمَّا أَنْ يُقَدِّرَ عَامًّا فَيَصِيرَ : لَا تُشَدّ اَلرِّحَال إِلَى مَكَانٍ فِي أَيِّ أَمْرٍ كَانَ إِلَّا إِلَى اَلثَّلَاثَةِ ، أَوْ أَخَصّ مِنْ ذَلِكَ . لَا سَبِيلَ إِلَى اَلْأَوَّلِ لِإِفْضَائِهِ إِلَى سَدِّ بَابِ اَلسَّفَرِ لِلتِّجَارَةِ وَصِلَةِ اَلرَّحِمِ وَطَلَبِ اَلْعِلْمِ وَغَيْرهَا فَتَعَيَّنَ اَلثَّانِي ، وَالْأَوْلَى أَنْ يُقَدَّرَ مَا هُوَ أَكْثَرُ مُنَاسَبَة وَهُوَ : لَا تُشَدّ اَلرِّحَال إِلَى مَسْجِدٍ لِلصَّلَاةِ فِيهِ إِلَّا إِلَى اَلثَّلَاثَةِ ، فَيَبْطُلُ بِذَلِكَ قَوْل مَنْ مَنَعَ شَدَّ اَلرِّحَال إِلَى زِيَارَةِ اَلْقَبْرِ اَلشَّرِيفِ وَغَيْره مِنْ قُبُورِ اَلصَّالِحِينَ وَاَللَّه أَعْلَمُ . وَقَالَ اَلسُّبْكِيّ اَلْكَبِير : لَيْسَ فِي اَلْأَرْضِ بُقْعَةٌ لَهَا فَضْل لِذَاتهَا حَتَّى تُشَدَّ اَلرِّحَال إِلَيْهَا غَيْر اَلْبِلَادِ اَلثَّلَاثَةِ ، وَمُرَادِي بِالْفَضْلِ مَا شَهِدَ اَلشَّرْع بِاعْتِبَارِهِ وَرَتَّبَ عَلَيْهِ حُكْمًا شَرْعِيًّا ، وَأَمَّا غَيْرُهَا مِنْ اَلْبِلَادِ فَلَا تُشَدُّ إِلَيْهَا لِذَاتهَا بَلْ لِزِيَارَةٍ أَوْ جِهَاد أَوْ عِلْم أَوْ نَحْو ذَلِكَ مِنْ اَلْمَنْدُوبَاتِ أَوْ اَلْمُبَاحَات ، قَالَ : وَقَدْ اِلْتَبَسَ ذَلِكَ عَلَى بَعْضِهِمْ فَزَعَمَ أَنَّ شَدَّ اَلرِّحَالِ إِلَى اَلزِّيَارَةِ لِمَنْ فِي غَيْرِ اَلثَّلَاثَةِ دَاخِل فِي اَلْمَنْعِ ، وَهُوَ خَطَأٌ لِأَنَّ اَلِاسْتِثْنَاءَ إِنَّمَا يَكُونُ مِنْ جِنْس اَلْمُسْتَثْنَى مِنْهُ ، فَمَعْنَى اَلْحَدِيثِ : لَا تُشَدّ اَلرِّحَال إِلَى مَسْجِدٍ مِنْ اَلْمَسَاجِدِ أَوْ إِلَى مَكَانٍ مِنْ اَلْأَمْكِنَةِ لِأَجْلِ ذَلِكَ اَلْمَكَانِ إِلَّا إِلَى اَلثَّلَاثَةِ اَلْمَذْكُورَةِ ، وَشَدّ اَلرِّحَال إِلَى زِيَارَةٍ أَوْ طَلَبِ عِلْمٍ لَيْسَ إِلَى اَلْمَكَانِ بَلْ إِلَى مَنْ فِي ذَلِكَ اَلْمَكَانِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ انتهى كلام الحافظ ابن حجر .[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 13, 2010 2:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الأخ الفاضل [طالب علم جديد] .

أسأل الله عز وجل أن يثبتك على الحق ويزيدك هدىً على هداك .

والموضوع أخي الكريم كما قال أخينا الفاضل [مريد السنة] ما هو إلا محض كذب وافتراء وتدليس وهابي ، والشيء من معدنه لا يستغرب .

ولأن موضوع القبور ومتعلقاتها من البناء عليها والتبرك بها وزيارتها قد قتل بحثاً بفضل الله على هذا الموقع المبارك ، ومنعاً من تكرار الكلام ، فإليك أخي الكريم هذه المجموعة من الروابط ، وهي بفضل الله شاملة وافية كافية للموضوع من كل جوانبه .

viewtopic.php?t=3853

viewtopic.php?t=3663

viewtopic.php?t=2774

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3877

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3969

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3415

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php ... 5%C7%ED%C7

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3521

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3526

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php ... 7%C6%CF%C9

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3382[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: قبور الصالحين جنان وقبور الكافرين نيران وعلى ذلك فقس ابدا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 13, 2010 5:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2010 6:45 pm
مشاركات: 78
مكان: شربين
===بسم الله الرحمن الرحيم
-- أشكر سيدى الكريم عمى الشيخ حمزه حفظه الله ورعاه فهو أكرم مما كنت أتصور
====== اما عن القبوروبركه القبور
--اعلم ان لم تكن تعلم ان سيدنا رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم
--0ليس كمثله مخلوق فهو سيدسادات المخلوقات
وكذا ان من يراه ويؤمن به يكون صحابيا وان لم ير انه نبيا كان شيطانا أزليا
==اذا تزوج امرأه صارت اما -ليس لعوام البشر - ولكن اما للمؤمنين بسيد سادات مخلوقات رب العالمين
---لماذا كانت روضه من رياض الجنه؟ فى قوله صلى الله عليه وآله وسلم (مابين بيتى -قبرى- ومنبرى روضه من رياض الجنه
--هل هذا يتأتى لمخلوق غير سيدنا محمد نبى العالم صلى الله عليه وآله وسلم
===ليس هناك مخلوق آخر مابين قبره ومنبره روضه من رياض الجنه
--اذن سيدنا محمد سيد ألأكوان يرحم به خلقه كل خلقه سبحانه الرحمن يقول الله عز وجل فى محكم التنزيل(وما أرسلنك الا رحمه للعالمين) ألآيه
---وانا أورد هنا قصه الصحابى الذى قال لسيدنا محمد القصاص
--ممن القصاص لأن سيدنا رسول الله لمسه بمسواكه فى بطنه
==فانتهزها الصحابى فرصه للتبرك -عندما كشف له سيدنا رسول الله عن بطنه الشريف للقصاص؟؟
فما كان من الصحابى الا ان قبل موضع بطن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
--انه طلب قصاصا للتبرك افهم
---
وام المؤمنين السيده ام سليم كانت تجمع عرق سيدنا النبى فى قاروره
--وسألها سيدنا النبى مستوضحا ----قالت ينفع لأوجاع صبياننا
---قال لها صلى الله عليه وآله وسلم -أصبت
---وهذا سيدنا عبد الله بن عمر رضى الله عنهما كان يتتبع موضع أقدام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويمشى عليها التماسا للبركه اليس هذا قمه التصوف؟؟
---وشرب الصحابه لماء وضوئه ومسحهم وجوههم بنخامته ةالشريفه صلى الله عليه وآله وسلم
---بل كان الصحابه بعد انتقاله الى ربه يبحثون عن من مست ايديهم يديه الشريفه فيقبلونها للتبرك
---وقصه شعيرات سيدنا النبى التى كا ان يتقاتل عليها الصحابه
--ولكن مجرمى ألأبد-الا من رحم ربى واتثنى من بنى اميه
وهذا يزيد وابن مرجانه بعد كربلاء ألأبد يقومون باجراميه الجرائم فى الحره فى مدينه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استباحها لهم يزيد عليه لعنه ألأبد
---شربوا الخمر عند القبر الشريف وافتضوا الف بكر الف بكر من بنات الصحبه وقتلوا اكثر من ثمانيه آلاف صحابيا
يقولون موقعه الحره هل كانت موقعه حربيه بين جيشين
الحرههى جريمه قتل كرامه ةألأنسان ان من يغتصب امرأه يكون قد ارتكب أجبن وأحمق وأجرم جرم انسانى على ألأطلاق
ان المرأه المسلمه هى عرض ألأسلام وشرفه وكرامته
يجب احا طتها بسياج منيع من ألأمن وألأمان والتقدير وكامل ألأحترام ان الجنه تحت اقدام صلحى ألأمهات الارحام التى تدفع للانسانيه الرجال المسلمين
للدفاع عن كرامه ألأمم رجالها ونسائها وأطفالها وبناتها وأطفالها على السواء
---ان كل ما اكتبه هو لوجه الله جعلنى الله مصيبا للحق وانا لم استكمل الموضوع ولكن كعادتى واكمله ليلا للرد لشامل ان شاء الله تعالى


اجعلو لى تعليقا لازما لكتاباتى ياسادتى وليكن ألآتى
انى احب محمدا والله خير شاهدا
صلى الله عليه وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 13, 2010 10:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم
مقصودي ليس بزيارة القبورالشريفة .بل الكلام عليما جاء هنا من انه مكروه او محرم من الكبائر.
وعلي لسان من !!!! الهيتمي والنووي
واعيد المراد من الشبهة

عنوَنَ الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم فقال: باب النهي عن بناء
المساجد على القبور ،
واتخاذ الصور فيها ، والنهي عن اتخاذ القبور مساجد. ثمّ ذكر هذه الأحاديث:............
وقال في الشرح: النهي عن اتخاذ قبره صلى الله عليه وسلم أو قبر غيره مسجداً هو خوف المبالغة في التعظيم فيؤدي الحال إلى الكفر كما اتفق في الأمم الخالية. وقوله (أنهاكم عن ذلك) أكّد النهي عن ذلك ، خوفَ أن يتغالى في تعظيم قبره صلى الله عليه وسلم حتى يخرج من حدّ المبرّة إلى حد المنكر فيعبدَ من دون الله . ا.هـ شرح مسلم كتاب المساجد.
وجاء في كتاب المجموع للنووي ج2صـ194 : (يُكره أن يتخذ على القبر مسجد للأحاديث المشهورة في ذلك ، و أمّا حفر القبر في المسجد فحرام شديد التحريم. )

وجاء في كتاب " الزواجر عن اقتراف الكبائر " للهيتمي ج1/148-149
الكبيرة الثالثة والتسعون: اتخاذ القبور مساجد و إيقاد السُّرُج عليها واتخاذها أوثاناً والطواف بها واستلامها والصلاة إليها ............... ثم قال: نعم قال بعض الحنابلة قصدُ الرجل الصلاة عند القبور متبركاً بها عين المحادّة لله ولرسوله وإبداع دين ٍلم يأذن به الله للنهي عنها ثم إجماعاً ، فإن أعظم المحرمات و أسباب الشرك الصلاة عندها و اتخاذها مساجد أو بناؤها عليها. والقول بالكراهة (يعني قول الإمام النووي السابق) محمولٌ على غير ذلك إذ لا يُظن بالعلماء تجويزُ فعلٍ تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم لَعْنُ فاعله ، و تجب المبادرة لهدمها وهدمِ القباب التي على القبور إذ هي أضرُّ من مسجد ضرار لأنها أُسست على معصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه نهى عن ذلك ، و أمر صلى الله عليه وسلم بهدم القبور المشرفة ، و تجب إزالة كل قنديل أو سراج على قبر ولا يصح وقفه ونذره. ا. هـ[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 13, 2010 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم [طالب علم جديد]

أخي الحبيب :

برجاء مراجعة كل محتويات الروابط التي وضعتها لك وستجد الإجابة عن هذه الأسئلة إن شاء الله تعالى .

بالتوفيق.[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 14, 2010 1:45 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1140
[font=Times New Roman]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الفاضل سهم النور
شكرا لهذه الأدلة الحازمة والقوية
والتي لا تحتاج إلى أي تكملة
والتي جعلت أي كلام آخر مجرد تكرار وكلام غير مستساغ وإهدار لعامل الوقت في أمور كما قلتم قتلت بحثا .
وانظر أخي الفاضل " طالب علم جديد " إلى مجهودات أهل العلم التي اهدرت بسبب هذه الشبهات التي أثارها الوهابية ومن قبلهم شيخهم وإمامهم في الضلالة ابن تيمية , والتي كانت لتوجه في أمور أخرى مجدية تنفع المسلمين لولا ظهور بدعتهم ولزوم الرد عليها .
[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: القبور واحكامها الفهيه التحليل العلمى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 14, 2010 2:04 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2010 6:45 pm
مشاركات: 78
مكان: شربين
==-===بسم الله الرحمن الرحيم
ام المؤمنين السيده عائشه ضربت الخباء عند قبر اخيها عاما ---عبد الرحمن ابن ابى بكر
--وكان كبارات سادتنا الصحابه موجودون معظمهم ولم يقل لها أحدهم هذا شرك أو هذا كفر
---لأن النهى عن أتخاذ القبور مساجد للعباده اى العباده من دون الله اى باعتبار المقبور اله
----وهذا ديدن اليهود والنصقالوا ابن الله واليهود عن العزير -وقالوا ثالث ثلاثه --ورغبهم الله فى العفو الشامل بقوله فى الكتاب(لاتقولوا ثلاثه انتهوا يغفر لكم ماقد سلف) ألأيه
---ولكن عله ألأمر ان هناك فرقه ضاله تسمى بالظاهريه منها ابن حزم ألأندلسى بل مؤسس فكرها ثم جاء الذى هو من ابى جهل أجهل الجهول شيخ الشيطان ابن تيميه وتبنى هذا الفكر السقيم بل جعله معتقده وهو ألأخذ بظاهر ألأحكام دون كما قلنا سلفا دون التدبر والفهم
---وفى المحكم (أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها) سوره سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
----ان الله لايعبد با لجهل كما قال سيدى ألأمام عبد الحليم محمود ألأمام ألأكبر رضى الله عنه
--ونعود ليتضح الفهم ان هؤلاء الفسقه والملاحده والمجرمين مقفوله قلوبهم بالاقفال الالهيه فلا تفتح وذلك لنتن وسوء معتقدهم كان الجزاء بالأقفال ألألهيه قفل قلوبهم
فكيف يفهمون مراد الله فى اى حكم وقلوبهم مقفوله؟؟ هنا مربط الكلام كما يقول العوام هنا مربط الفرس
---ونعود ان ألأمام النووى لمن يريد ان يفهم صوفى مؤسس وشيخ الطريقه الخلوتيه -ولم يتزوج ربما لقصر الوقت فان وقت الحياه كما أسلفنا الحياه وان طالت قصيره --0 وربما لم يتزوج لعله صحيه الله تعالى ورسولبه أعلم
---يقول سيدى ألأمام الشعراوى عليه شآبيب وسحا ئب الرضوان


ان الصلاه فى المساجد التى فيها قبور لاشىء فيها هل قصد المصلون عبادتها كاليهود والنصارى
انه يتسائل كما يقولون سؤالا استنكاريا .لا.
ثم أوضح انها تسمى المقصوره
ثم أوضح سيدى الشعراوى المراد من كلمه المقصوره اى ان هذا المكان الذى تحته القبر مقصور عليه لاتجوز عنده الصلاه لأنه مقصور على القبر
اذن العله وألأعتلال للعليل المعتل المختل العقل واليافوخ ان أجهل مسلم لايعتقد الوهيه من فى القبر وقد أمر الرسول الكريم باظهار قبر عمه وتعليمه بعلمه ورفعه
ثم انه لايصلى الى القبر ويجعل منه قبله

---ثم نعود ونقول وقل النووى وقال ابن حجر هناك ثلاثه ابحجر القسطلانى - والعسقلانى - والمكى الهيتمى من محله ابى الهيتم بالمحله الكبرى/مصر
---ليس هنا شرك أصغر ولاأكبر
--- النووى وابن حجر كل ابن حجريحذرون صنيع اليهود والنصارى ومن كانوا قبلهم اتخذهم أقوامهم آلههوهذا لن يحدث ان شاء الله فى امه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
لحديث سيدنا محمد نبى العالم(انى لاأخاف أن تشركوا من بعدى ولكن أخاف ان تبسط الدنيا عليكم فتنافسوها فتهلككم كما أهلكت من قبلكم) الحديث
===فالتدشق بأقوال ألأئمه ألأعلام دون فهم او تفهم لايعطى الا اثمارا مضادا لأن القلوب والعياذ بالله مقفوله بالاقفال وغلوله بالاغلال
---وهذا الدليل قول سيد ألأكوان (يمرقون من الدين مرو ق السهم من الرميه ثم لايعودون فيه)من الحديث
--ويحضرنى مقوله للعالم الربانى سيدى محمد زكى ابراهيم رائد العشيره المحمديه عن هؤلاء الخوارج قائلا لهم وأنا مهما أوضحت أعرف انه لاأمل فيكم
---لقول الرسول الصادق فيكم وصلى الله على سيدنا محمد نبى العالم وعلى آله وسلم
وكعادتى تلقائيا والله ورسوله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 14, 2010 3:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الأخ الفاضل [طالب علم جديد] :

أخي الحبيب :

الموضوع أعمق من شبهة هنا أو إشكال هناك .

الموضوع موضوع منهج وأسلوب في التفكير .

أخي الحبيب : كان من اليسير جداً علىّ بفضل الله أن أضع لك الردود على ماذكرته من شبهات . وكان ذلك أيسر وأسهل من تجميع مجموعة الروابط التي جمعتها ووضعتها لك .

ولكن كان في ذلك من الضرر عليك ما فيه .

الموضوع ليس مجرد شبهة يرسلها لك شخص ما فتبادر أنت بالرد عليها.

هكذا يا أخي ستجد نفسك وقد صيغ لك الحق في صورة جزئيات متناثرة لا رابط بينها إلا كونها مجرد ردود على شبهات .

أحببت يا أخي أن أساعدك في التخلص من بقايا المنهج الوهابي الذي اختزل العلوم الشرعية في مجرد شبهات ، شبهات في الفقه .. شبهات في العقائد ... شبهات في السلوك إلى آخر هذه الترهات .

أحببت أن أجعل نظرتك أشمل وأعمق وأجمع وأكبر ، فجمعت لك ما استطعت من روابط اعتقد أنها ولله الحمد تغطي موضوع القبور من كل زواياه : التبرك ، شد الرحال ، البناء عليها .

وفي ثنايا ذلك ستجد إن شاء الله مبتغاك في الرد على الوهابية لا وفق أسلوب الشبهات والردود ، ولكن وفق فهم عام شامل جامع .

ومن ثم تستخلص منه أنت وبنفسك الرد على هذه الشبه وغيرها .

فمثلاً النقل الذي عرضته للإمام النووي رحمه الله كيف تتعامل منه ؟

بدايةً تتأكد من صحة النقل وثبوته عنه لأنك بالقطع تعلم أن الوهابية لا يتورعون عن الكذب وبتر النصوص .

ثم تبحث عن : هل للإمام النووي كلام آخر في المسألة؟

ما موقف أهل مذهبه من هذا الكلام ؟ ثم ما هي بقية أقوال أهل المذاهب الأخرى؟

الإمام النووي صوفي أشعري يندب الناس لشد الرحل لزيارة حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتوسل والتشفع به وطلب الاستغفار منه .

فكيف يستقيم بعد ذلك أن يستدل به الوهابية ؟

وهو وفق مذهبهم قبوري مخرف ، وجهمي معطل ، مشرك شركاً أكبر مخرج من الملة !!!!!!

عبر الإمام النووي عن الحكم الشرعي للمسألة بلفظ ما يكره .

ما هو المكروه ؟ وما هو حكمه ؟ وهل هو موافق لنظرة الوهابية وما تقررلديهم في هذه المسألة؟

نفس الأمر مع الإمام ابن حجر الهيتمي ، بل وزد عليه لعنه وتكفيره لابن تيمية والتحذير من مجرد مطالعة كتبه ، ودفاعه المستميت عن ابن عربي والحلاج ، وقوله بحياة الخضر وبالأقطاب والأوتاد والأبدال .

فكيف يستقيم بعد ذلك أن يستدل به الوهابية ؟

وهو وفق مذهبهم قبوري مخرف ، وجهمي معطل ، مشرك شركاً أكبر مخرج من الملة !!!!!!

وهكذا يا أخي في الله كلما كانت نظرتك أشمل واتسعت معارفك كلما سهل عليك كشف ترهات الوهابية وفق منهج متكامل لا كمجرد ردود وشبهات .

وفقك الله أخي الكريم ولا تنسى الفقير من دعائك.
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 15, 2010 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2010 11:21 pm
مشاركات: 28
[align=center]السلام عليكم
أخي سهم النور
دعنا لا نخلط الامور
الهيتمي والنووي نعم اجازوا زيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم
ولكن لا يأخذ من ذلك حكم بناء المساجد علي القبور
فهناك فرق بين الزيارة للقبور وبناء المساجد عليها
لذلك تراهم يجيزون الزيارة ويشنعون علي ابن تيمية ولا يجيزون البناء علي القبور مساجد
ثم الاستدلال بكلامهم من السلفية رغم مخالفتهم في مسألة أو مسائل
هو كالاستشهاد منا بكلام ابن تيمية في بعض المسائل كي نقول لهم انتم تخالون امامك وشيخكم
فهي من باب اقامة الحجة من كلام شيخك لا من كلام مخالفيك .
فما زال الاشكال موجود من كلام موافقينا في التوسل والزيارة وهو حجة علينا كما يقولون
فنرجوا ازالة الاشكال أو ذكر أقوال اهل العلم السلف في جواز بناء المساجد علي القبور .
ولا اريد كلام عن جواز زيارة قبر فلان من الصالحين أو التوسل بقبر فلان أو غير ذلك مما أعرفه وأحفظه من كتاب الشيخ محمد صبيح الرائع أخطأ ابن تيمية

اريد ذكر من صرح من اهل العلم ائمة المذاهب الاربعة ومن تبعهم قبل ابن تيمية بجواز البناء علي القبور مساجد
أو من معاصرين ابن تيمية ومن بعدهم ممن يعتد بهم عند السلفية

[color=#FF0000]بالله عليكم لا تخلطوا الامور بين جواز زيارة القبور والتوسل باصحابها ...وبين بناء المساجد عليها .


ولا اريد شرح الامامين الغماريين الذي اعرفه ولا كلام الشعراوي الذي اعرفه

اريد من قال بذلك من السلف لان الامام الغماري والشعراوي من المبتدعين عند السلفية .
ويكفي قولهم لك مستنكرين ...... من قال قبلهم بجواز البناء من السلف الصالح
جزاك الله خيرا علي متابعة الموضوع [/align][/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 15, 2010 5:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل [طالب علم جديد] :

أخي الحبيب :

بداية أذكرك بأن مجموعة الروابط التي وضعتها لك تشمل مسألة القبور من جميع زواياها وليست مسألة البناء عليها فقط ، فبرجاء الاطلاع عليها كاملة .

أما عن مقارنتك بين استدلال البعض بأقوال ابن تيمية والاحتجاج به على الوهابية واستدلال الوهابية ببعض النقول المنسوبة لأئمة من أهل السنة والاحتجاج بها علينا فهذا يا أخي الفاضل استدلال في غير موضعه وذلك للآتي :

1- الوهابية عندما يحتجون ببعض الأقوال لأئمة من أهل السنة يقدمونها على أنها هي الرأي العلمي الوحيد في المسألة وأنه لا خلاف لذلك ضاربين صفحاً عما سواها من أقوال. معظمين ومفخمين لهؤلاء الأئمة خلافاً لنظرتهم الحقيقية لهم .

2- أهل السنة إذا احتج أحدهم بابن تيمية في مسألة ما يكون ذلك لتقرير أن ابن تيمية موافق لجمهور الأئمة في هذه المسألة أو بمعنى أآخر هو يقول للوهابية سندكم في ضلالكم مخالف لكم هذه المرة فلمن تستندون ؟!!!!

3- نحن كأهل السنة لا يضيرنا إن تعددت الأقوال في المسألة الواحدة فلك أن تأخذ بهذا القول أو ذاك فلو خالف الإمام النووي مثلاً في مسألة ما فلك مستند في قول غيره كالإمام أحمد أو غيره وهكذا .

4- أما الوهابية فهم يقدمون لك الكلام قولاً واحد وإن خالفته فأنت مشرك أو مبتدع .

ويا أخي الحبيب أكرر لك : أن في مجموعة الروابط التي وضعتها لك ستجد ما تسأل عنه وأكثر ،ولكن برجاء قرائتها جميعاً وليس أول رابط فقط .

موفق إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط