موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الأب الروحي للوهابية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 02, 2004 4:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 23, 2004 9:42 pm
مشاركات: 366
مكان: هلسنكي ـ فنلندا


يرى الوهابية التبرك بالنبي r شركاً ، والقصد لزيارة قبره الشريف غير جائز ، ونظرتهم هذه مبنية على زعم شيخهم ابن تيمية بأن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء عامة شرك زيَّنه الشيطان للناس[16] ، وأن اللات ، وهي صنم ، كان سبب تعظيمها عبادة رجل صالح[17] ، وهذا أحد أسباب استحلالهم دماء المسلمين ، علماً أن التبرك بالنبي وآله ثابت عن كثير من الصحابة بل عن كبارهم ؛ (فَعَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عُمَرَ أَرْسَلَ إِلَى عَائِشَةَ ائْذَنِي لِي أَنْ أُدْفَنَ مَعَ صَاحِبَيَّ فَقَالَتْ إِي وَاللَّهِ قَالَ وَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا أَرْسَلَ إِلَيْهَا مِنَ الصَّحَابَةِ قَالَتْ لَا وَاللَّهِ لَا أُوثِرُهُمْ بِأَحَدٍ أَبَدًا ) ففي هذا الحديث الذي رواه البخاري إفادة قاطعة لا تقبل الجدل بأن الدفن قرب المصطفى كانت أمنية الصحابة ، ولم يقولوا ما تقوله الوهابية اليوم أنه ميت لا ينفع ولا يضر‍ ، وقد فرح الفاروق بموافقة أم المؤمنين أيما فرح فقد ثبت عند البخاري قوله t : (مَا كَانَ شَيْءٌ أَهَمَّ إِلَيَّ مِنْ ذَلِكَ الْمَضْجَعِ)فكيف يكون الاقتراب من المصطفى وزيارته بدعة وهذا حال الفاروق عمر لا يرى لديه شيء أهم من ذلك المضجع؟ وقبله كان ذلك حال الصدِّيق أبي بكر t.

وكيف لا تجوز زيارة قبره الشريف r مع أن زيارة القبور مأمور بها في قوله r (نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا…) رواه مسلم والنسائي والترمذي وأبو داود وأحمد.

وروى النسائي بإسناد قوي : (… وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَزُورَ فَلْيَزُرْ وَلا تَقُولُوا هُجْرًا ) وروى مالك قريباً من لفظه. وقوله r : ( إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ ثَلَاثٍ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَلْتَزِدْكُمْ زِيَارَتُهَا خَيْرًا…) [18]، وقد كان الرسول الكريم rيزور قبر أمه مع أنه لم بؤمر بالاستغفار لها كما ثبت في الحديث : (اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لِأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي وَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي)[19].

فإذا كان أمر الزيارة والترغيب فيه عام لجميع القبور ، فكيف يستثنى خير قبر في الوجود ؛ ألا وهو قبره r ؟!

وهذا بلال بن رباح t يرى الرسول الكريم r في منامه وهو بالشام يقول له (ماهذه الجفوة يا بلال ، أما آن لك أن تزورنا ؟) فانتبه حزيناً فركب إلى المدينة في خلافة عمر t ، لا يقصد إلا زيارة قبر النبي r ، فما إن يصل حتى يقصده ويجعل يبكي عنده ويتمرَّغ عليه.[20]

وهذه الزهراء فاطمة عليها وعلى أبيها السلام ، تأخذ قبضة من تراب قبر أبيها عليه وآله الصلاة والسلام ، فتشمها وتبكي ثم تقول :

ماذا على من شمَّ تربة أحمدٍ أن لا يشمَّ مدى الزمان غواليا[21]

وهذا أبو أيوب الأنصاري يلتزم القبر الشريف ويضع وجهه عليه ويقول لمروان بن الحكم بعدما أنكر عليه فعله : (نعم ، إني لم آت الحَجَر ، ولم آتِ اللَّبِن ، إنما جئت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، لا تبكوا على الدين إذا وليَه أهله ، ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله)[22]. وهذا ابن عمر يضع يده على مقعد النبي r من المنبر ثم يضعها على جبهته[23]. وقد أورد أحمد بن حنبل في مسند الأنصار بسند صحيح ما يدل على ترغيب الرسول الكريم لمعاذ بن جبل في زيارة قبره r ساعة وداعه له عند خروجه إلى اليمن حيث قال له (يَا مُعَاذُ إِنَّكَ عَسَى أَنْ لا تَلْقَانِي بَعْدَ عَامِي هَذَا أَوْ لَعَلَّكَ أَنْ تَمُرَّ بِمَسْجِدِي هَذَا أَوْ قَبْرِي فَبَكَى مُعَاذٌ جَشَعًا لِفِرَاقِ رَسُولِ اللَّهِ r ثُمَّ الْتَفَتَ فَأَقْبَلَ بِوَجْهِهِ نَحْوَ الْمَدِينَةِ فَقَالَ إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي الْمُتَّقُونَ مَنْ كَانُوا وَحَيْثُ كَانُوا ) و(لعلَّ) في أغلب أحوالها للرجاء ، وإذا دخلت (أن) على خبرها تمخَّضت للعرض والرجاء ، فالجملة تنطوي بصريح البيان على توصية معاذ بأن يعرج عند رجوعه إلى المدينة على مسجده r وقبره للزيارة ليسلم عليه[24].

أما الاحتجاج بحديث (لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ r وَمَسْجِدِ الْأَقْصَى ) فليس فيه حجّة على منع شدِّ الرحال إلى قبره r البتّة ، فهو خاصٌ بالمساجد ، وإلا لامتنع قياساً على هذا القول شدُّ الرحال لزيارة الأرحام وطلب العلم والجهاد وطلب الرزق وهذا ما لم يقل به عاقل ، وهذا الاحتجاج دليل على قصور التأمل والقياس عند الحشوية.

أما أقوال العلماء فقد جاء عند الترمذي (والذي لا غرابة أن يخاصمه الحشوية!) بعد ذكره لأحاديث الزيارة "وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ لَا يَرَوْنَ بِزِيَارَةِ الْقُبُورِ بَأْسًا وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ الْمُبَارَكِ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَقَ.)اهـ. ولكن لا أظن خوارج العصر يقنعون بهؤلاء لأن ابن تيمية وابن القيم لم يحشرا بينهم!

والقول بعدم جواز التوسل إلى الله بنبيه محمد r مردود بالسنَّة فقد جاء عند الترمذي وابن ماجة وأحمد بإسناد صحيح[25] (عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ رَجُلًا ضَرِيرَ الْبَصَرِ أَتَى النَّبِيَّ r فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَنِي قَالَ إِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ وَإِنْ شِئْتَ صَبَرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قَالَ فَادْعُهْ قَالَ فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيُحْسِنَ وُضُوءَهُ وَيَدْعُوَ بِهَذَا الدُّعَاءِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ لِتُقْضَى لِيَ اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ )

وهذا الإمام مالك بن أنس يخاطب أبا جعفر المنصور لما سأله بأن يستقبل القبر الشريف ويدعو فقال له (لم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه الصلاة والسلام إلى الله تعالى يوم القيامة ، بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله)[26]

بل إن صاحب وفاء الوفا ينقل عن كتاب (العلل والسؤالات) لعبدالله بن أحمد بن حنبل قوله : سألت أبي عن الرجل يمسّ منبر الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرك بمسّه ويقبِّله ، ويفعل بالقبر مثل ذلك رجاء ثواب الله تعالى .. فقال : لا بأس به[27]

فتقربوا إلى الله أيها المسلم لقضاء حوائجك بما أمرك به نبيك فهو لك شفيع في الدنيا والآخرة ودع خزعبلات خوارج نجد.

تمتَّع إن ظَفِرتَ بنيلِ قُربٍ وحصِّل ما استطعتَ من ادِّخارِ

هذا ولعلماء أهل السنة آثار عظيمة في فضل زيارة المصطفى واستنـزال البركة به منها (شفاء السقام في زيارة خير الأنام) للإمام السبكي ، و (خلاصة الوفاء) للسمهودي ، و(المواهب اللدنية) للقسطلاني ، و(تحفة الزوار والجوهر المنتظم) لابن حجر ، ومن الكتب الحديثة في هذا الموضوع كتاب (شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق r) للشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني ، وقد ألفَّ العلامة الشيخ محمد طاهر بن عبد القادر الكردي المكي الخطاط كتاباً سمَّاه (تبرك الصحابة بآثار رسول الله r وبيان فضله العظيم) نشرته المكتبة المكية ودار ابن حزم ، يرد فيه على هؤلاء بالثابت من الأثر بتبرك أصحاب رسول الله r حياً وميِّتا.

هذا ويشهد الله أن هؤلاء الوهابية لم تبق فيهم حتى فطرة الأعراب ، فالبون بينهم شاسع وبين ذاك الأعرابي الذي وقف على قبر النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم فقال : (اللهم إنّ هذا حبيبك والشيطان عدوك ، فإن غفرتَ لي سُرَّ حبيبك وغضب عدوك ، وإن لم تغفر لي غضب حبيبك ورضي عدوك وهلك عبدك ، وأنت أكرم من أن تغضب حبيبك وترضي عدوك وتُهلِك عبدَك ، اللهم إن العرب الكرام إذا مات فيهم سيد أعتقوا عند قبره ، وإن هذا سيد العالمين فأعتقني عند قبره )[28]. ولعلموا أن لو كان لهم فطراً سليمة أن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم أكرم عند الله من الحجر الأسود وإن لم يقل لنا أحد ذلك فحق له التقبيل.

مع أنه من عجائب ضلال الوهابية وتناقضهم ما يلي:

أولاً: أن الأب الروحي الأول لهؤلاء هو ابن تيمية ، الذي اشتهر التبرك به فقد جاء في العقود الدريَّة للحافظ ابن عبد الهادي ص 369-371 أنه قد ( حضر جمعٌ إلى القلعة (عند وفاة ابن تيمية) فأذن لهم بالدخول ، وجلس جماعة قبل الغسل ، وقرأوا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ثمَّ انصرفوا.

وحضر جماعة من النساء ففعلن ذلك ثمَّ انصرفن ، وألقى الناس على نعشه مناديلهم وعمائمهم للتبرك ، وشرب جماعة الماء الذي فضل عن غسله واقتسم جماعة السدر الذي غسل به .

وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهم ، وقيل إن الخيط الذي فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل ، دفع فيه مئة وخمسون درهما.

ويضيف : وتردد الناس إلى قبره أياما كثيرة ليلاً ونهاراً )

فهل يستثنى ابن تيمية في نظر أتباعه الجدد أم أنهم يتهمون أتباعه القدامى بالشرك ؟!

ثانياً: الأب الروحي الحديث لهؤلاء الحشوية هو محمد بن عبد الوهاب ، والكثير من الناس يظن غافلاً أن هؤلاء القوم بتشريكهم للمسلمين إذا ما رأوهم يزورون قبراً ستكون قبورهم دارسةً ليس عليها بناءٌ ولا علامات اتباعاً للهدي النبوي ، ولكن ماذا لو كان قبر محمد بن عبد الوهاب مزاراً رسمياً للوهابية بنجد ؟!

نعم إن قبر محمد بن عبد الوهاب عليه بناء شامخ وقد جُصِصَ بالرخام ، وفي داخل المعبد بالرياض نقشت البيعة التي تمت بينه وبين محمد بن سعود للتبرك والتمسح ومن أراد الدخول فعليه خلع حذائه أما في المساجد فلا يلزمهم ذلك وإن كانت تحمل أقذار الدنيا!

فانظر هداك الله كيف أنَّ الوهابية يحاربون الناس لزيارتهم قبر المصطفى r ، بل ويرون وجود قبره الشريف داخل المسجد النبوي خطيئة من الخطايا !! وهم في المقابل يتخذون رموزهم كمحمد بن عبد الوهاب آلهة تعبد من دون الله ، فيا سبحان الله:


أحرامٌ على بلابله الدَّوح حلالٌ على الطير من كلِّ جنسِ


http://www.alwahabiya.20m.com/main7.html

_________________
صورة

إذا كنتم شيعة سيدنا علي وأل البيت فنحن شيعة أسياد أل البيت....
نحن شيعة أبي بكر وعمر...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط