موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***( من قال إن التلفظ بها بدعة ؟!!!! )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 19, 2004 10:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب ، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب ، واجمعنا به وبجمعه المهيب.
لا تبنون بما أكتب حُكما ، ولكن نصيحة صغتها حِكما ، ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعما..
فبسم الله أبدأ القول ، والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول ، فأقرئوا يا أصحاب العقول ، حتى وإن كان في المقال طول ، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !! من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص ، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص ، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!!
هو علي عهد...فأما بعد :
الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين ...


فالتلفظ بالنية مشروع وعلى استحبابه الجمهور ومن لم يستحبه لم يشنع على من فعله
بل قال هو خلاف الأولى وهاك أقوال الأئمة رحمهم الله تعالى ليتبين لكم يا أحباب أن من
يُنكر ذلك من المتمسلفين التيميين ويشنع على فاعله قد فارق جماهير الفقهاء ولم يلتزم
أدب الخلاف ولم يسر على الجادة . و لنبدأ بعرض الأقوال :


مذهب الأحناف :
قال الحصكفي في الدر المختار عند كلامه عن نية الوضوء :

( والجمع بين نية القلب وفعل اللسان هذه رتبة وسطى بين من سن
التلفظ بالنية ومن كرهه لعدم نقله عن السلف ) .


وقال ابن عابدين في حاشيته تعليقا على ذلك :
قوله : ( هذه ) يعني الطريقة التي مشى عليها المصنف حيث جعل
التلفظ بالنية مندوباً لا سُنة ولا مكروها .

قال الإمام عثمان الزيلعي الحنفي في كتابه تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق :

( والشرط أن يعلم بقلبه أي صلاة يصلي ) وأدناه أن يصير بحيث لو سُئل
عنها أمكنه أن يجيب من غير فكرة , وأما التلفظ بها فليس بشرط ولكن يحسن لاجتماع
عزيمته .


وقال العالم العلامة ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق :
وقد اختلف كلام المشايخ في التلفظ باللسان فذكره في منية المصلي
أنه مستحب وهو المختار وصححه في المجتبى وفي الهداية والكافي والتبيين أنه يحسن
لاجتماع عزيمته وفي الاختيار معزياً إلى محمد بن الحسن أنه سنة و هكذا في المحيط و
البدائع و في القنية أنه بدعة إلا أن لا يمكنه إقامتها في القلب إلا بإجرائها على اللسان
فحينئذ يباح ونقل عن بعضهم أن السنة الاقتصار على نية القلب , فإن عبر عنه بلسانه جاز .
ونقل في شرح المنية عن بعضهم الكراهة وظاهر ما في فتح القدير اختيار أنه بدعة ...
وقد يفهم من قول المصنف لاجتماع عزيمته أنه لا يحسن لغير هذا القصد وهذا لأن الإنسان
قد يغلب عليه تفرق خاطره فإذا ذكر بلسانه كان عوناً على جمعه , ثم رأيته في التجنيس قال والنية بالقلب ; لأنه عمله و التكلم لا معتبر به ومن اختاره اختاره لتجتمع عزيمته ...

وزاد في شرح المنية أنه لم ينقل عن الأئمة الأربعة أيضا فتحرر من هذا أنه بدعة حسنة عند
قصد جمع العزيمة , وقد استفاض ظهور العمل بذلك في كثير من الأعصار في عامة الأمصار
فلعل القائل بالسُنية أراد بها الطريقة الحسنة لا طريقة النبي صلى الله عليه وسلم . أنتهي .

وسيأتي الرد على هذا في كلام ابن علان .

مذهب المالكية :
قال العلامة الدردير رحمه الله تعالى في الشرح الكبير :
( ولفظه ) أي تلفظ المصلي بما يفيد النية كأن يقول نويت صلاة فرض
الظهر مثلا ( واسع ) أي جائز بمعنى خلاف الأولى . والأولى
أن لا يتلفظ لأن النية محلها القلب ولا مدخل للسان فيها.


قال الدسوقي رحمه الله تعالى في حاشيته على الشرح الكبير :

لكن يستثنى منه الموسوس فإنه يستحب له التلفظ بما يفيد النية ليذهب عنه اللبس كما في المواق وهذا الحل الذي حل به شارحنا وهو أن معنى واسع أنه خلاف الأولى والأولى عدم التلفظ هو الذي حل به بهرام تبعا لأبي الحسن والمصنف في التوضيح ، وخلافه تقريران :
الأول أن التلفظ وعدمه على حد سواء .
ثانيهما أن معنى واسع أنه غير مضيق فيه فإن شاء قال أصلي فرض الظهر أو أصلي الظهر أو نويت أصلي ونحو ذلك . أنتهي


مذهب سادتنا الشافعية :
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في المجموع :
النية الواجبة في الوضوء هي النية بالقلب ولا يجب اللفظ باللسان معها ,
ولا يجزئ وحده وإن جمعهما فهو آكد وأفضل , هكذا قاله الأصحاب واتفقوا عليه .


وقال شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري في أسنى المطالب وهو يعدد سنن ومستحبات الوضوء :-
(والتلفظ بها ) ليساعد اللسان القلب , وللخروج من خلاف من أوجبه ( سرا ) ... أنتهي

و هناك فائدة أذكرها لكم يا أحباب :
قال الإمام النووي في الأذكار : وقال : اعلم أن الأذكار المشروعة في الصلاة وغيرها، واجبة كانت أو مستحبة لا يحسب شيء منها ولا يعتد به حتى يتلفظ به بحيث يسمع نفسه، إذا كان صحيح السمع لا عارض له . انتهى.

مذهب الحنابلة :
معتمد مذهب الحنابلة استحباب التلفظ بالنية ...
قال المرداوي في الإنصاف : لا يستحب التلفظ بالنية على أحد الوجهين , وهو المنصوص عن أحمد قاله الشيخ تقي الدين . قال : هو الصواب .
الوجه الثاني : يستحب التلفظ بها سرا , وهو المذهب , قدمه في الفروع , وجزم به ابن عبيدان , والتلخيص , وابن تميم , وابن رزين . قال الزركشي : هو الأولى عند كثير من المتأخرين .

وقال البهوتي في كشاف القناع : (واستحبه ) أي التلفظ بالنية ( سرا مع القلب كثير من المتأخرين ) ليوافق اللسان القلب قال في الإنصاف : والوجه الثاني يستحب التلفظ بها سرا
وهو المذهب .


وقال الرحيباني في مطالب أولي النهى :
( ومحلها ) أي : النية ( القلب , فلا يضر سبق لسان بغير منوي ) , كما لو أراد أن يقول : نويت الوضوء , فيقول : نويت الصلاة , ( وسن لا لنحو مفارق ) لإمامه ( في أثناء صلاة ) كمعتكف نواه وهو يصلي , ( نطق بها ) - أي : النية - ( سرا في كل عبادة ) , كوضوء وصلاة وتيمم ونحوها , ليوافق فعل اللسان القلب .
قال الزركشي : هو أولى عند أكثر المتأخرين . قال في " الإنصاف " : على المذهب , وجزم به
ابن عبيدان , و " التلخيص " وابن تميم , وابن رزين , ( وإن كان ) النطق بها ( خلاف المنصوص )
عن الإمام أحمد , وجمع محققين .

وقد احتج القائلون بالاستحباب بالمعقول والمنقول أما المنقول فتـلفظ سيدنا النبي صلَّى الله عليه وسلم بالتلبية لعمرته وحجه، وقاسوا عليها بقية العبادات .

وأما المعقول فهو أن اجتماع عضوين، وهما: القلب واللسان في العبادة أولى من إعمال عضو واحد .


و هذه فائدة أخري أذكرها لكم :-
قال العلامة ابن علان الصديقي الشافعي في كتابه الفتوحات الربانية على الإذكار النووية :

يسن النطق بها ليساعد اللسان القلب ولأنه صلَّى الله عليه وآله وسلم نطق بها في الحج فقسنا عليه سائر العبادات وعدم وروده لا يدل على عدم وقوعه وأيضا فهو صلَّى الله عليه وآله وسلم لا يأتي إلا بالأكمل وهو أفضل من تركه والنقل الضروري حاصل بأنه صلَّى الله عليه وآله وسلم لم يواظب على ترك الأفضل طول عمره فثبت أنه أتى في نحو الوضوء والصلاة بالنية مع النطق ولم يثبت أنه تركه والشك لا يعارض اليقين ومن ثم أجمع عليه الأمة في سائر الأزمنة

وبما ذكر اندفع ما شنع به ابن القيم في الهدي على استحباب التلفظ بالنية
قبل تكبيرة الإحرام .

و بهذا يا أحباب يكون قد تبين لكم من هذه النقول عن علماء المذاهب
الأربعة ما يسكت كل متنطع جاهل ...


والحمد لله ففي بدأ و في ختمِ وصلَّى الله على سيدنا و حبيبنا
سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم. الله انشر علينا رحمتك وافتح علينا
فتوح العارفين ...


فهذه نصيحتي...
ولن تكتمل فرحتي ، إلا إن زالت بها معصيتي ، و أعانتني على شقوتي ...
فيا رب تقبل مني هذا العمل ، وأهد قارئه لترك العلل و التمسك بالسنن ، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل ، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل ، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!

قال تعالى : { إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم } ...
صدق الله العظيم
والحمد لله على ما صنع ، وما أعطى وما منع ، وما أعـزّ وما وضع ، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع.ربُّ الأرض والسماوات ، وما بينهما من كائنات ...
سبحانه المُـتعالي ... يسرّ اختزالي ... لمقالي في هذه الكلمات ...


[align=center]أخوكم في الله
خادم العلم الشريف
هاني ضوّه[/align]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 26, 2004 2:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
اقتباس :

قد يغلب عليه تفرق خاطره فإذا ذكر بلسانه كان عوناً على جمعه , ثم رأيته في التجنيس قال والنية بالقلب ; لأنه عمله و التكلم لا معتبر به ومن اختاره اختاره لتجتمع عزيمته ...

قال الإمام النووي في الأذكار : وقال : اعلم أن الأذكار المشروعة في الصلاة وغيرها، واجبة كانت أو مستحبة لا يحسب شيء منها ولا يعتد به حتى يتلفظ به بحيث يسمع نفسه، إذا كان صحيح السمع لا عارض له . انتهى. [/align]


[align=center]فتح هذا الموضوع هام جدا ،
لاننا نلاحظ ان هؤلاء التيميين بكراهتهم وحضهم علي منع المسبحه والنية للوضوء والصلاه
ومما لا حصر من المنهيات التيمية الوهابية ماهي الا اعانه للشيطان من اجل النسيان لبني الانسان تلبيس في تلبيس في تلبيس ،
فلقد اقسم من قبل ليعقدن الصراط المستقيم ،،
وهاهم المتمسلفة يحملون راية الشيطان باقتدار وتبجح شديد وللاسف يساندهم شارون ويتركهم يتكلمون ويلقوا ببلاويهم بمنتهي الراحة وعدم ال " قمع "[/align]

[fot][align=center]ولله تعالي ورسوله صلي الله عليه وآله وسلم المرجع والمصير [/align][/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 10, 2004 4:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
نعم أختاة فكلمة " بدعة " كلمة رئيسية و من أسس مذهبهم الفاسد ...
و انتظروا نقد لكثير من أفكارهم قريباً إن شاء الله ...
ربما تتأخر قليلاً بسبب إنشغالى بالإمتحانات ،،، لكن إن شاء الله أحاول جاهداً
عرضها قريباً ...
بارك الله فيكِ أختنا و يسر لنا و لكِ سبل الخير

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 02, 2006 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 02, 2006 1:32 pm
مشاركات: 1
أخي الكريم هاني موضوع نافع ... هل لكم أخي الكريم أن تخبرني من أين استفدت هذا الموضوع فقد وجدته قبل ذلك ، وإن كنتم أخي قد زدتم بعض الزيادات.... فأرجو منكم التكرم بسرعة الجواب أيها الأخ الكريم ...........


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط