موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 72, 73, 74, 75, 76, 77, 78 ... 98  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(189)
وأصل الإيمان: التصديق, وهو ما وقر في القلب بأنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله, أما الإيمان كدرجة أعلى من الإسلام (أو مرحلة), فسريان نور الإيمان في القلب, هذا السريان يجده المؤمن لا عن استدلال بدليل, ولا عن إقناع عالم ولا فقيه, بل بنور هداية يقذفه الله في قلب عبده المؤمن.
بنسبة كبيرة, يبدد هذا النور ظلمات حظ النفس المستولية على القلب, إلا أنه توجد آثار واضحة للنفس, فبصماتها لا زالت منطبعة على جدران القلب, ولا تقر بأن عرشها وصولجانها المغروز في القلب قد اهتز, فتتمرد وتقبل وتدبر وتهجم وتهرب في معركة طويلة, مالم يحدث للمؤمن ترقية وينتقل إلى مقامات ما بعد الإيمان فإن هذه المعركة لا تنتهي إلا بخروج آخر نفس.
سريان الإيمان وتمكنه من القلب يكون على حسب علاقات متشابكة, فلا بد من:
1 ـ شهادة جديدة لمعنى لا إله إلا الله محمد رسول الله.
2 ـ جهاد النفس والهوى.
3 ـ حب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم المقياس الأوحد لمعرفة مدى تغلغل وتخلل الأنوار للمرء.
4 ـ وفي المراحل العالية من الإيمان نصيبه من الأمانات والوراثات
فأما شهادة جديدة لمعنى لا إله إلا الله محمد رسول الله فيدخل فيها:
المنظور التابع لرؤيتك لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ومقدار حبك للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم .
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 724970579/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(190)
أما عن منظور جديد لرؤيتك بسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فهو أمر إلهي يغفل عنه الغافلون
هذا الأمر الإلهي جاء في سورة الحديد في قوله تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
(الحديد 28)
فما المقصود؟
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ... آمِنُوا
آيتان في كتاب الله طالب فيها الله عز وجل المؤمنين أن يؤمنوا ... مع أنهم مؤمنون.
الأولى: قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا)
(النساء 136) والمطالبة بالإيمان بالله ورسوله متلوة في آيات كثيرة.
والثانية: آية الحديد ( (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ)
(الحديد 28)
الآية الأولى: المطالبة للمؤمنين بمزيد إيمان بالله ورسوله والقرآن وكل ما أنزل الله عز وجل من كتب.
والآية الثانية: طالب الله فيها المؤمنين بالإيمان برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وحده.
ولم يقل الله عز وجل: آمنوا بالله ورسوله أو آمنوا بالله وآمنوا برسوله.
طالبهم بعد تحذير وتخويف فقال لهم اتقوا الله وآمنوا برسوله.
يا من آمن! ... اتق الله, خف الله, اتقاء ....اتقاء غضبه وعقابه وناره ...
آمن برسوله.
في هذه الآية لم يقل الله عز وجل مثل ما قال في آية النساء: ( آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ) ..... لكن أفرد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
هذه الآية خاصة بمن أراد الترقي:
فلشهادة لا إله إلا الله اتق الله
ولشهادة محمد رسول الله آمن برسوله صلى الله عليه وآله وسلّم .
إشارة إلى المطالبة بمزيد إيمان برسوله صلى الله عليه وآله وسلّم وبنوع جديد من الإيمان برسوله صلى الله عليه وآله وسلّم .
إن فعلت ذلك فلك ثلاث منح ونفحات:
1 ـ ( كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ)
(الحديد 28)
2 ـ ( وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا)
(الحديد 28)
3 ـ (وَيَغْفِرْ لَكُمْ)
(الحديد 28)
ألم تلحظ أن الله قال: ( كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ) (الحديد 28) .. لم يقل الله عز وجل "كفلين من الأجر" مثلما قال في آية أخرى:(يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ)
(القصص 54) .
هذا الإيمان هو المطلوب للتهيئة لما هو أعلى من إيمانكم السابق, فإن الإيمان يزيد وينقص.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 998254785/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(191)
الإيمان برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يورثك تضاعف الرحمة عما كان من قبل, والرحمة تزيد المعرفة والكشف والعلم اللدني:
( آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا)
(الكهف 65).
سيدنا عثمان لما كان عنده رحمة كان عنده كشف، وكان يقول: اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله..وكما هو مشهور عنه فإنه كان يقول: «أيدخل أحدكم علي وفي وجهه (عينيه) ريح الزنا! فقالوا: أوحي بعد رسول الله يا أمير المؤمنين؟ فقال: اتقوا فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله».
وهذا مؤيد بما جاء عن أبي سعيد الخدري وأبي أمامة وثوبان وأبي هريرة وابن عمر عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم أنه قَالَ: «اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللهِ» وأحسنها طريق أبي أمامة ويتقوي بما ورد عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قال: «إِنَّ للَّهِ عِبَادًا يَعْرِفُونَ النَّاسَ بِالتَّوَسُّمِ».
آمن يا مؤمن برسوله صلى الله عليه وآله وسلّم من جديد, آمن بكنه بشريته وأنه غير البشر, وآمن بخصوصيته أنها لا تشبه خصوصية الغير, واعلم فضله, حتى يؤتيك الله رحمة فلا تُعذب بجهلك برسولك, ورحمة أخرى تكشف لك بنوع من العلوم اللدنية عن معنى:
محمد .... رسول .... الله
وماذا يقتضي هذا العلم.
فإذا كان الله عز وجل قال لنساء النبي:(يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ۚ)
( الأحزاب 32), فماذا يقول في حق حبيبه؟
قال: ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)
(الفتح 8-9)
( وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ) في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ( وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) في حق الله, ولم يفصل في الكلام وتتابعه وتقديمه وتأخيره فإنه قدم كلمة الله عن كلمة رسوله:
( لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ)
, ثم قدم حق رسوله صلى الله عليه وآله وسلّم عن حقه فقال:
( وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)
فماذا إذاً تريد يا جاحد؟!
هذا الإيمان مقرون بالرحمة, مقرون بالنور, مقرون بالمغفرة
مقرون بالنور ( وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ)
نور خاص بالمشي .. بالسير في طريق الله وفهم لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
لمرحلة أعلى تحتاج نوراً لرؤية طريق أخطر. وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ فتروا أشياء لا تُرى إلا في مستويات أكبر منكم الآن, لا تُرى إلا بالنور
( وَيَغْفِرْ لَكُمْ ۚ)
المغفرة هنا هي الستر .. يغفر لكم النظرة الناقصة لشهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول صلى الله عليه وآله وسلّم , والتي قد يقبلها الله منكم من قبل لكن لمن أراد الترقي فلا, قد يقبلها من غيركم ممن أسلم أما منكم أنتم فلا.
الرحمة والنور والمغفرة, ما أعظمهم للسائر في طريق الله ورسوله.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 001542518/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(192)
إذاً هناك إيمان بحضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في مرحلة الإسلام، يرقى في مرحلة الإيمان، وأعلى وأعلى في مرحلة الإحسان
لا بد من نور ... فيجب أن ترى النور في النبي النور صلى الله عليه وآله وسلّم بنور تراه بآلية النور, وليس بآلية الإيمان. فبنوره صلى الله عليه وآله وسلّم تتبدد ظلمات نفسك, ألا ترى أنك ما زرت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في قبره الشريف إلا وطارت عنك جنود الظلام, وسدنة معبد الدجال, ألا ترى أن كل قساة القلوب, والمتنطعين لا يطيقون الوقوف أمام قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , فيبحثون عن أدلة شرعية في زعمهم لتحريم الوقوف بين يديه صلى الله عليه وآله وسلّم , لا جرم أنهم محرومون محجوبون, فهم جند الدجال قد استحوذ عليهم, وجعلهم بدلاً منه, فهو ممنوع من دخول المدينة لا يستطيع.
ومما هو جدير بالذكر الإشارة إلى نور العمل ونور الإيمان ونور الذات وحظ كل مقام منها.
الأنوار الثلاثة - نور الأعمال ونور الإيمان ونور الذات - وردت في قوله تعالى :
(يَاأَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ
أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (التحريم8)
(نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ) نور الإيمان
(وَبِأَيْمَانِهِمْ) نور الأعمال
(أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا) نور ذواتهم
نور الأعمال:
اعلم عبد الله أن كل عمل صالح من أعمال الجوارح تعمله يصعد إلى السماء في صورة نور, فلكل عمل نوره, فالذكر له نوره: "عليك بذكر الله فإنه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء", والوضوء له نوره, والصلاة نور, وقراءة القرآن لها نورها, عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» , والمشي إلى المساجد في الظلمة له نوره كما في قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» , والاستغفار نور, عَنِ ابْنِ عُمَرَ فِي قَوْلِهِ: ( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ)
(الأنبياء 104) قَالَ: "السِّجِلُّ مَلَكٌ فَإِذَا صَعِدَ بِالاِسْتِغْفَارِ قَالَ: اكْتُبْهَا نُورًا ".
وفي القبر وفي البرزخ إلى يوم البعث, ثم في البعث والنشور, والحساب, وجنة أو نار غلبة النور للظلمة أو العكس, والعياذ بالله.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 941493024/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(193)
أعمال الكافرين: أما الذين كفروا فأعمالهم ليس لها نور, وأعمالهم الخيرة يجزون عنها في الدنيا برزق أو توسعة أو نعيم دنيوي أو جاه أو ما شابه, أما في الآخرة فكما قال تعالى: ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ)
(النور 39-40)
نور الإيمان ( نور الهداية):
هذا النور المقصود به النور المتمكن في القلب, وللمسلم منه حظ, وللمؤمن حظ أكبر, ثم تعظم الحظوظ لأهل الإحسان والبر والصادقين والصديقين.
لعل في قوله تعالى: ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)
(الحديد 12)،
وقوله: ( يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
(التحريم 8) توضيح لنور الأعمال ونور الإيمان.
فنور الأعمال في قوله تعالى:
(وَبِأَيْمَانِهِمْ)
فبأيمانهم كتابهم ينطق بالحق وهو كتاب الأعمال, يأخذونه بأيمانهم حين تتطاير الكتب.
وأما نور الإيمان ففي قوله تعالى: ( نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ)
وقدم الله تعالى نور الإيمان على نور الأعمال لتعظيم نور الإيمان, إذ أن نور الأعمال ثمرة من ثمرات نورالإيمان, فنور الإيمان حياة ألا ترى إلى قوله تعالى: ( أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ)
(الأنعام 122), بنور الإيمان تحيا القلوب.
قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و آله وسلم : « وَفَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ، كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ، إِنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ، فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 918110193/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(194)
وأعلم العلم العلم بالله, فنور العالم أشد من نور العابد
قال الصالحون: "واشهد الحي لتحيا بحياة لافوت فيها, ولا موت, ولا صفو يعقبه كدر".
على قدر نور إيمانك تكون درجتك, هل أنت من المسلمين, أم من المؤمنين, أم من المحسنين، أو ما هو أكثر كالصديقية مثلاً.
على قدر نور إيمانك لا على قدر نور أعمالك يكون ما أشرنا إليه, فماذا يعني ذلك؟!
يعني لو أن إنساناً عمل كثيراً جداً ونور إيمانه غير كافٍ للانتقال من درجة الإسلام إلى درجة الإيمان, أو من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان ... وهكذا، فإن ما يأخذه هذا الإنسان في الجنة يكون بحجم مساحة العمل أفقياً حتى لو كانت مساحة ما لَهُ في الجنة أكبر من الأرض ألف ألف مرة ( مليون مرة) غير أنه لا يصعد إلى الجنة الأعلى, إلا بشفاعة.
وأنت تعلم أن في الجنة جنات وأنها أنواع كثيرة, فمن الجنات: جنات النعيم, جنة المأوى, جنة الخلد, جنات عدن, دار السلام, جنة الفردوس .. إلى آخر الجنات.
ولبعض العلماء تحديد الجنات بأربع كما في سورة الرحمن:
(وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) ذَوَاتَا أَفْنَانٍ)
(الرحمن 46-48),
و ( وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63) مُدْهَامَّتَانِ)
(الرحمن 62-64) .
ولعلنا نتكلم عن بعض الأمور المتعلقة بالجنات في الكلام عن درجات الإحسان.
إذاً, بلغة العصر الحديث هناك توسع رأسي وتوسع أفقي
فالتوسع الرأسي الصعود لأعلى كدرجة, والتوسع الأفقي التوسع بالعرض كمساحة, ومثال البيت العظيم المسمى بالدين الإسلامي يوضح ما نقوله الآن, فأصحاب الدور الأول غير أصحاب الدور الثاني, حتى يصعد؛ يصعد بنور الإيمان اللازم لدرجة الإيمان.
فمن كان في درجة وقصر به نور إيمانه عن الارتقاء لرتبة أو درجة أكبر, وله عمل يأخذ المكافأة والجزاء بالتوسع العرضي فيأخذ مساحة وأراضي أكبر في نفس جنته ( في نفس دوره) .
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 731396445/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(195)
نور الذات:
خُلق النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من نور كما أسلفنا من قبل, ولم يخلق من البشر أحد من النور غيره , وخلقت الملائكة من نور أيضاً , لكن شتان بين النورين , بين من خُلق نوراً لحب الله فيه, ومن خُلق من نور للخدمة.
نور سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم تحدثنا عنه في النور المحمدي, وتحدثنا أن نور الأنبياء كالسرج ( كـ: السُرُج ) وليس ( سُرُجاً) أما سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فوصفه ربـه بأنـه ( وَسِرَاجًا مُّنِيرًا)
(الأحزاب 46), والسراج منير بذاته كالشمس, فإن كانت الشمس كلها نوراً بذاتها وسلمت بذلك, ورفضت كون نبيك نوراً (سراجاً) فأنت وشأنك، أَوَ أملك لك أن نزع الله البصيرة من قلبك فأعماك وأعمى فؤادك؟ فإن قلت كيف يكون منيراً بذاته كالشمس ولا يحترق البدن؟ قلنا لك:سبحان القادر على كل شيء, سبحان من جعل نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم مستوراً, ( يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ)
(النور 35) قال خَالِدُ بْنُ مَعْدَان (*) عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، وَالْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَلَكًا نِصْفُهُ مِنْ نُورٍ، وَنِصْفُهُ مِنْ ثَلْجٍ، يُسَبِّحُ يَقُولُ: سُبْحَانَكَ يَا مُؤَلِّفَ الثَّلْجِ إِلَى النُّورِ، وَلَا يُطْفِئُ النُّورُ بَرْدَ الثَّلْجِ، وَلَا بَرْدُ الثَّلْجِ حَرَّ النُّورِ، أَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِ عِبَادِكَ الْمُؤْمِنِينَ».
وقد روته عبدة بنت خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ أَبِيهَا، قَالَ: «إِنَّ فِي السَّمَاءِ مَلَكًا نِصْفُهُ نُورٌ وَنِصْفُهُ ثَلْجٌ يَقُولُ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ كَمَا أَلَّفْتَ بَيْنَ هَذَا النُّورِ وَهَذَا الثَّلْجِ، فَأَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ، لَيْسَ لَهُ تَسْبِيحٌ غَيْرُهُ»، وقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَيْسَرَةَ الْحَضْرَمِيُّ (*):«إِنَّ لِلَّهِ مَلَكًا اسْمُهُ رُوبِيلُ نِصْفُهُ ثَلْجٌ وَنِصْفُهُ نُورٌ، صَلَاتُهُ يَقُولُ: اللهُمَّ كَمَا أَلَّفْتَ بَيْنَ هَذَا النُّورِ وَبَيْنَ هَذَا الثَّلْجِ فَلَا الثَّلْجُ يُطْفِئُ النُّورَ وَلَا النُّورُ يُطْفِئُ الثَّلْجَ فَأَلِّفْ بَيْنَ عِبَادِكَ الْمُؤْمِنِينَ. قَالَ: وَكَانَ يُقَالُ وُكِّلَ بِالصِّيَامِ».
وَعَنْ يَعْلَى بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «تَقُولُ النَّارُ لِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: جُزْ يَا مُؤْمِنُ، فَقَدْ أَطْفَأَ نُورُكَ لَهَبِي»
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: «هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ، فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ، فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الْأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ، فَسَلَّمَ، وَقَالَ: أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الْكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ»
(وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (النور 40)
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 924673559/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(196)
كما مثلنا الإسلام والإيمان والإحسان بمثلين: البيت العظيم, ومثل الدوائر, نضرب الآن مثلاً لنور المسلم والمؤمن والمحسن وقدرات كل أصحاب درجة بمثلين, مثل تعليمي ومثل الكواكب
فنقول:
المثل التعليمي: المراحل التعليمية في عصورنا هذه تشمل:
المرحلة الأولى الأساسية:
أ ـ مراحل ما قبل الابتدائية والمرحلة الابتدائية
ب ـ الإعدادية
المرحلة الثانية: مرحلة الثانوية العامة ( أو البكالوريا) أو ما يعادلها
ج ـ الثانوية أو ما يعادلها
فعدد جميع المراحل الإلزامية السابقة 12 (اثنتا عشرة) سنة ( في المدارس العادية أو الدولية)
المرحلة الثالثة وتشمل:
مرحلة الكليات والمعاهد وتتراوح بين 2ـ5 للمعاهد وبين 4ـ7 سنين للكليات
المرحلة الرابعة:
طلبة الدراسات العليا وتشمل:
الدبلوم ـ ماجستير ـ دكتوراه.
كل مرحلة من المرحلتين الأولى والثانية ( ابتدائي وما قبله ـ إعدادي ـ ثانوي) لها زي معين, بل قد يكون لكل سنة زي معين.
الفروق بين كل سنة وسنة في المرحلة الواحدة قريبة, لكن شتان ما بين مرحلة وأخرى.
تخيل أن الإسلام هو المرحلة الابتدائية وما قبلها ... والإيمان هو المرحلة الإعدادية, والإحسان هو المرحلة الثانوية.
واضع المناهج واحد وقد ائتمن واحداً لإدارة المدرسة وأعطاه صلاحيات شبه مطلقة, إن لم تكن مطلقة.
اجعل هذا المثال في ذهنك, لتفهم مقامات الإسلام والإيمان والإحسان، وسنضرب به المثل في عالم الملك والملكوت والجبروت, وسنضرب به المثل في البرازخ (ما بين مرحلتين) وسنضرب به المثل في خصوصيات الواحد الأحد وخصوصيات المؤتمن على المدرسة, كل ذلك بمشيئة الله عز وجل, على قدر ما يتسنى.
ولا تنس أن عقلية وقدرات وفهم الطلاب والمناهج الموضوعة لتدريسها لهم تختلف على حسب نمو الطلاب.
ولا تنس اختلاف درجات المدرسين ومدى السماح لهم بمعرفة أمور صاحب المدرسة, والمؤتمن عليها, وأمور المدرسة والطلبة بل معرفة بعضهم البعض.
ولا تنس طريقة التعليم وأنواعه من شفوي وتحريري ونظري وعملي وتحريري وتطبيقي ولا تنس أنواع العلوم التي تُدرس وكثافة المادة المدرسة.
هذا هو المثل التعليمي.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 817952003/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(197)
التمثيل بالكواكب:
حتى تتخيل الإسلام والإيمان والإحسان والقوى الموضوعة في المسلم والمؤمن والمحسن تخيل أن هناك عدة كواكب أحدها وهو أقربها يسمى " كوكب الإسلام", وآخر أعلى منه واسمه "كوكب الإيمان", وآخر أعلى وأعلى واسمه "كوكب الإحسان" ... وهكذا
على كل كوكب سكان
وكل كوكب مختلف في طبيعة ساكنيه .. وقدراتهم
خلقهم الله هكذا
فسكان كوكب الإيمان أقوى وأعلى من سكان كوكب الإسلام من جميع الأوجه ....
فإذا ما ذهب واحد من كوكب الإيمان إلى كوكب الإسلام بهرهم بما عنده ومـا حبـاه الله من نعم وقدرة وعقل ورؤية
فإذا ما جاء أهلَ كوكب الإسلام أحدٌ من كوكب الإحسان, ما ازدادوا له إلا تعظيماً ...وأذعنوا له بالخضوع أكثر مما خضعوا لمن جاءهم من كوكب الإيمان
هذا هو حال العقلاء من أهل كوكب الإسلام.
أما المجانين فيتهمونهم بشتى التهم, فالكوكب الذي فيه الإسلام فيه أنواع عديدة
من السكان, منهم العقلاء ومنهم قوم يشبهون القرود والخنازير والكلاب ...... منهم الخوارج ...
من السهل جداً لسكان الكواكب الأعلى توقيف قدراتك, وسلبك منها, سكان كل كوكب يعرفون بعضهم بعضاً, كما يعلم الإنس شكل الإنس, وكما يعلم الجن شكل الجن. سكان كل كوكب لهم زيهم وقدراتهم وإن اختلفوا بينهم لكن التميز واضح بين سكان كل كوكب والكواكب الأخرى.
مثل الكواكب التمسناه مما جاء عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «إِنَّ أَهْلَ الجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ، كَمَا يَتَرَاءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الغَابِرَ فِي الأُفُقِ، مِنَ الْمَشْرِقِ أَوِ المَغْرِبِ، لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، تِلْكَ مَنَازِلُ الأَنْبِيَاءِ لاَ يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ، قَالَ: بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، رِجَالٌ آمَنُوا بِاللهِ، وَصَدَّقُوا المُرْسَلِينَ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 054573546/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2020 1:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(198)
وعن بعض تفاوت القدرات حسب الكواكب نسوق مثلين:
روى البزار عن الحارث بن عميرة : «انْطَلَقَ الْحَارِثُ حَتَّى قَدِمَ عَلَى سَلْمَانَ بِالْمَدَائِنِ فَلَمَّا سَلَّمَ عَلَيْهِ قَالَ: مَكَانَكَ حَتَّى أَخْرُجَ إِلَيْكَ، قَالَ الْحَارِثُ: وَاللَّهِ مَا أَرَاكَ تَعْرِفُنِي يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: بَلَى، عَرَفَتْ رُوحِي رُوحَكَ قَبْلَ أَنْ أَعْرِفَكَ إِنَّ الْأَرْوَاحَ عِنْدَ اللَّهِ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا فِي غَيْرِ اللَّهِ اخْتَلَفَ».
عَنْ هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ الْعَبْدِيِّ قَالَ: «قَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَلَمْ يَكُنْ لِي بِهَا هَمٌّ إِلَّا أُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ أَطْلُبُهُ وَأَسْأَلُ عَنْهُ، حَتَّى سَقَطْتُ عَلَيْهِ جَالِسًا وَحْدَهُ عَلَى شَاطِئِ الْفُرَاتِ نِصْفَ النَّهَارِ، يَتَوَضَّأُ وَيَغْسِلُ ثَوْبَهُ، فَعَرَفْتُهُ بِالنَّعْتِ، فَإِذَا رَجُلٌ لَحِمٌ، أَدَمُ، شَدِيدُ الْأَدَمَةِ، أَشْعَرُ، مَحْلُوقُ الرَّأْسِ, يَعْنِي لَيْسَ لَهُ جُمَّةٌ, كَثُّ اللِّحْيَةِ، عَلَيْهِ إِزَارٌ مِنْ صُوفٍ، وَرِدَاءٌ مِنْ صُوفٍ، بِغَيْرِ حِذَاءٍ، كَبِيرُ الْوَجْهِ، مَهِيبُ الْمَنْظَرِ جِدًّا، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَرَدَّ عَلَيَّ وَنَظَرَ إِلَيَّ، فَقَالَ: حَيَّاكَ اللَّهُ مِنْ رَجُلٍ؟ فَمَدَدْتُ يَدِي إِلَيْهِ لِأُصَافِحَهُ، فَأَبَى أَنْ يُصَافِحَنِي، وَقَالَ: وَأَنْتَ فَحَيَّاكَ اللَّهُ، فَقُلْتُ: رَحِمَكَ اللَّهُ يَا أُوَيْسُ وَغَفَرَ لَكَ، كَيْفَ أَنْتَ رَحِمَكَ اللَّهُ؟ ثُمَّ خَنَقَتْنِي الْغَيْرَةُ مِنْ حُبِّي إِيَّاهُ، وَرِقَّتِي لَهُ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حَالِهِ، مَا رَأَيْتُ حَتَّى بَكَيْتُ وَبَكَى، ثُمَّ قَالَ: وَأَنْتَ فَرَحِمَكَ اللَّهُ يَا هَرِمُ بْنَ حَيَّانَ كَيْفَ أَنْتَ يَا أَخِي؟ مَنْ دَلَّكَ عَلَيَّ؟ قُلْتُ: اللَّهُ، قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا، حِينَ سَمَّانِي وَاللَّهِ مَا كُنْتُ رَأَيْتُهُ قَطُّ، وَلَا رَآنِي، ثُمَّ قُلْتُ: مِنْ أَيْنَ عَرَفْتَنِي، وَعَرَفْتَ اسْمِي، وَاسْمَ أَبِي، فَوَاللَّهِ مَا كُنْتُ رَأَيْتُكَ قَطُّ قَبْلَ هَذَا الْيَوْمِ، قَالَ: نَبَّأَنِي الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ، عَرَفَتْ رُوحِي رُوحَكَ حَيْثُ كَلَّمَتْ نَفْسِي نَفْسَكَ، إِنَّ الْأَرْوَاحَ لَهَا أَنْفَسٌ كَأَنْفُسِ الْأَحْيَاءِ، إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ يَعْرِفُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، وَيَتَحَدَّثُونَ بِرُوحِ اللَّهِ، وَإِنْ لَمْ يَلْتَقُوا، وَإِنْ لَمْ يَتَكَلَّمُوا وَيَتَعَارَفُوا، وَإِنْ نَأْتِ بِهُمُ الدِّيَارُ، وَتَفَرَّقَتْ بِهُمُ الْمَنَازِلُ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 187856266/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2020 1:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(199)
الرؤية الجديدة والإيمان الجديد مفتاح لبداية تذوق الأحوال وبداية وجود المقامات
والحال يزول ويرتحل, والمقام أثبت.
فقد علمنا من النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن الإيمان له طعم يتذوق, وله حلاوة بشروط خاصة أشد.
والفرق بين طعم الإيمان وحلاوة الإيمان عظيم....
الذوق: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «ذَاقَ طَعْمَ الْإِيمَانِ مَنْ رَضِيَ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا».
والذوق يكون من طرف اللسان, فإذا قوي الرضا, طمع المتذوق في الاغتراف والأكل وليس في التذوق فقط, فإذا زاد وزاد زاد الإيمان, فإذا زاد الإيمان زاد الحب, حتى يكون الله ورسوله أحب للمؤمن مما سواهما, عندها يجد المؤمن حلاوة الإيمان التي ما بعدها حلاوة.
الرضا له حال التذوق, التذوق لطعم الإيمان, وتجد حلاوة الإيمان نفسه بكون الله ورسوله أحب إليك مما سواهما, فهذا تذوق, وهذا وجود.
فعَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ: مَنْ كَانَ اللهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ بَعْدَ أَنْ أَنْقَذَهُ اللهُ مِنْهُ، كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ».
لا تنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال في هذا الحديث: «مَنْ كَانَ اللهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا» ... قال «مِمَّا سِوَاهُمَا» وجمع بيه وبين الله, بالتثنية (مثنى), ولم يقبل ذلك ممن قال: "مَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ، فَقَدْ رَشَدَ، وَمَنْ يَعْصِهِمَا، فَقَدْ غَوَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «بِئْسَ الْخَطِيبُ أَنْتَ، قُلْ: وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ».
فلكل مقام مقال, والحاضرون كان فيهم من هو في المقامات العلا من الصديقية ومنهم من كان من الأعراب أو المنافقين, فجملة: «أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا» تقال في حضرة المؤمنين الخُلص, فهم أثبت إيماناً وأبعد عن نقاشات الخوارج, ومن كان في دينه ضعيفاً أويخشى عليه من الشرك, فيقال لهم: " بِئْسَ الْخَطِيبُ أَنْتَ، قُلْ: وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ". وكأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال لمن قال:" ومن يعصهما فقد غوى" ما معناه: "ليس لك هذه الرتبة", ما أنت بالذي يحدد ما يكون وإن كان حقاً.
فلو قال لك إنسان لا تعرفه: قل: لا إله إلا الله, فقل أقول لا إله إلا الله وأكمل في نفسك من داخلك: "لا لقولك ولكن لقول الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم قال ", فلا تدري فلعل الدجال أو الشيطان في صورة بشرية يقولان قل ذلك ويقصد الدجال نفسه.
سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم راعى حالة كل واحد.
ذاق طعم الإيمان, ووجد حلاوة الإيمان من الرضا ومن الحب وكلاهما عمل قلبي وليس بالجوارح. فالإيمان عمل القلب, عمل الباطن.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 704469781/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2020 1:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(200)
جهاد النفس والهوى:
عن عبد الله بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و آله وسلم : «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِهِ» وعَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ، حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ».
في هذين الحديثين ترويض لنفس المؤمن, وإخضاعها لأفعال وأقوال وكل ما جاء به سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فلا تجد غضاضة في اتباعه, ثم تتغير وتتغير حتى لا يكون لك هوى ولا غرض ولا حب ولا كره ولا اتجاه ولا فهم إلا ويكون نابعاً مما جاء به حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .
في هذين الحديثين أيضاً عرض لمن أراد أن يكون من المؤمنين (كدرجة), هذا العرض يكمن في ترك الأنانية, والأنانية حب النفس لذاتها, فلا ترى إلا نفسها, بل تتعدى وتتمنى التلف للغير في أي منافسة فتسول النفس لصاحبها القتل والموبقات, لإزاحة المنافس, ما دامت النفس هكذا فلا إيمان صادق صافي, فمن أراد الإيمان الصادق الصافي فليحب لأخيه ما يحب لنفسه.
وفي المراحل الأعلى تنتقل من : « هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِهِ » إلى " حب ذات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ", وليس لكونه بلغ رسالة لك وللأمة الإسلامية المحمدية.
قبل الكلام عن حب الذات المحمدية نلقي نظرة سريعة جداً عن الروح والنفس, فلهما في تحديد إيمانك جولات وجولات.
الروح والنفس:
من العلماء من قال إن النفس غير الروح, ومنهم من قال بل هي الروح, ومنهم من قال إنها العقل, ومنهم من يقول إن الروح هو سلطان العقل, والعقل سلطان النفس, والنفس سلطان الجسد.
قال الإمام العارف ابن برجان في شرح أسماء الله تعالى الحسنى: " والنفس مُبْرَأَةٌ من باطن ما خُلِقَ منه الجسم وهي روح الجسم, وأوجد تبارك وتعالى الروح من باطن ما برأ منه النفس, وهي للنفس بمنزلة النفس للجسم, والنفس حجابه, والروح توصف بالحياة وبإحياء الله عز وجل له.
وموته: أي الروح خمود إلا ما شاء الله يوم خمود الأرواح.
والجسم: يوصف بالموت حتى يجيء بالروح, وموته مفارقة الروح إياه, وإذا فارق هذا العبد الروحاني الجسم صعد به, فإن كان مؤمناً فتحت له أبواب السماء حتى يصعد إلى ربه عز وجل فيؤمر بالسجود فيسجد ثم يجعل حقيقته النفسانية تعم السفل من قبره إلى حيث شاء الله من الجو وحقيقته الروحانية تعم العلو من السماء الدنيا إلى السابعة في سرور ونعيم ولذلك لقي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم موسى قائماً في قبره يصلي وإبراهيم تحت الشجرة قبل صعوده إلى السماء الدنيا ولقيهما في السماوات العلى فتلك أرواحهما وهذه نفوسهما وأجسادهما في قبورهما وإن كان شقياً لم يفتح له فيرمى من علو إلى الأرض".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 304421921/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2020 1:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(201)
قلت: الجزء الأول من كلام العارف ابن برجان قوي جداً, يوضح شيئاً من العلاقات المعقدة المتشابكة بين ماهية الروح والنفس, ويؤيده نسبياً ما كان من أمر أُوَيْس الْقَرَنِيّ مع هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ, وإخباره عن الروح والنفس
وأُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ: هو أحد سادات التابعين, منعه بره بأمه أن يأتي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فقَالَ رَسُول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «إِنَّ رَجُلًا يَأْتِيكُمْ مِنَ الْيَمَنِ يُقَالُ لَهُ أُوَيْسٌ، لَا يَدَعُ بِالْيَمَنِ غَيْرَ أُمٍّ لَهُ، قَدْ كَانَ بِهِ بَيَاضٌ، فَدَعَا اللهَ فَأَذْهَبَهُ عَنْهُ، إِلَّا مَوْضِعَ الدِّينَارِ أَوِ الدِّرْهَمِ، فَمَنْ لَقِيَهُ مِنْكُمْ (فَمُرُوهُ ) فَلْيَسْتَغْفِرْ لَكُمْ», فبحث عنه سيدنا عمر بن الخطاب في زمن خلافته حتى وجده, وطلب منه أن يستغفر له.فماذا حدث مع هرم بن حيان؟
عَنْ هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ الْعَبْدِيِّ قَالَ: «قَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَلَمْ يَكُنْ لِي بِهَا هَمٌّ إِلَّا أُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ أَطْلُبُهُ وَأَسْأَلُ عَنْهُ، حَتَّى سَقَطْتُ عَلَيْهِ جَالِسًا وَحْدَهُ عَلَى شَاطِئِ الْفُرَاتِ نِصْفَ النَّهَارِ، يَتَوَضَّأُ وَيَغْسِلُ ثَوْبَهُ، فَعَرَفْتُهُ بِالنَّعْتِ، فَإِذَا رَجُلٌ لَحِمٌ، أَدَمُ، شَدِيدُ الْأَدَمَةِ، أَشْعَرُ، مَحْلُوقُ الرَّأْسِ, يَعْنِي لَيْسَ لَهُ جُمَّةٌ, كَثُّ اللِّحْيَةِ، عَلَيْهِ إِزَارٌ مِنْ صُوفٍ، وَرِدَاءٌ مِنْ صُوفٍ، بِغَيْرِ حِذَاءٍ، كَبِيرُ الْوَجْهِ، مَهِيبُ الْمَنْظَرِ جِدًّا، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَرَدَّ عَلَيَّ وَنَظَرَ إِلَيَّ، فَقَالَ: حَيَّاكَ اللَّهُ مِنْ رَجُلٍ؟ فَمَدَدْتُ يَدِي إِلَيْهِ لِأُصَافِحَهُ، فَأَبَى أَنْ يُصَافِحَنِي، وَقَالَ: وَأَنْتَ فَحَيَّاكَ اللَّهُ، فَقُلْتُ: رَحِمَكَ اللَّهُ يَا أُوَيْسُ وَغَفَرَ لَكَ، كَيْفَ أَنْتَ رَحِمَكَ اللَّهُ؟ ثُمَّ خَنَقَتْنِي الْغَيْرَةُ مِنْ حُبِّي إِيَّاهُ، وَرِقَّتِي لَهُ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حَالِهِ، مَا رَأَيْتُ حَتَّى بَكَيْتُ وَبَكَى، ثُمَّ قَالَ: وَأَنْتَ فَرَحِمَكَ اللَّهُ يَا هَرِمُ بْنَ حَيَّانَ كَيْفَ أَنْتَ يَا أَخِي؟ مَنْ دَلَّكَ عَلَيَّ؟ قُلْتُ: اللَّهُ، قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا، حِينَ سَمَّانِي وَاللَّهِ مَا كُنْتُ رَأَيْتُهُ قَطُّ، وَلَا رَآنِي، ثُمَّ قُلْتُ: مِنْ أَيْنَ عَرَفْتَنِي، وَعَرَفْتَ اسْمِي، وَاسْمَ أَبِي، فَوَاللَّهِ مَا كُنْتُ رَأَيْتُكَ قَطُّ قَبْلَ هَذَا الْيَوْمِ، قَالَ: نَبَّأَنِي الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ، عَرَفَتْ رُوحِي رُوحَكَ حَيْثُ كَلَّمَتْ نَفْسِي نَفْسَكَ، إنَّ الْأَرْوَاحَ لَهَا أَنْفَسٌ كَأَنْفُسِ الْأَحْيَاءِ، إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ يَعْرِفُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، وَيَتَحَدَّثُونَ بِرُوحِ اللَّهِ، وَإِنْ لَمْ يَلْتَقُوا، وَإِنْ لَمْ يَتَكَلَّمُوا وَيَتَعَارَفُوا، وَإِنْ نَأْتِ بِهُمُ الدِّيَارُ، وَتَفَرَّقَتْ بِهُمُ الْمَنَازِلُ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 07, 2020 1:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(202)
وقول أويس القرني: «عَرَفَتْ رُوحِي رُوحَكَ حَيْثُ كَلَّمَتْ نَفْسِي نَفْسَكَ ؛ لِأَنَّ الْأَرْوَاحَ لَهَا أَنْفُسٌ كَأَنْفُسِ الْأَجْسَادِ ...» إلى آخره
فمفهوم الكلام:
1 ـ أن الروح شئ والنفس شيء آخر.
2 ـ وأن للروح أنفساً كأنفس الأجساد, وهذا له أكثر من معنى.
إلا أن العارف ابن برجان, يرى أن الروح طاهرة حقيقتها علوية, فتذهب إلى الملكوت, تحن إلى مكانها الأول, أما النفس فتبقى على أفنية القبور, وقد يعترض قول العارف ابن برجان بعض الاعتراضات, نذكرها على سبيل الإجمال في باب البرزخ إن شاء الله.
لكن من الممكن الاستفادة من قول أحد سادات التابعين وهو أويس القرني, وكذلك قول العارف ابن برجان.
فيمكننا القول: أن الجسد وعاء النفس, والنفس وعاء الروح
ونقول:
الجسد: الجسد يميل بطبعه إلى جهة تحت, فيبحث عن شهواته وتُرَابِيتِهِ, ويبحث عن عمارته بما هو أَرْضِيّ من طعام وشراب, وشهواته كما أوضحنا, وتسمى شهواته: "الشهوات الطينية", أي حظ الطين من شهوة الطعام وشهوة الفرج.
النفس: جوهر, لطيف خفيف حار, قدر وزنها بعض الأطباء بما لا يزيد عن خمسة عشر جراماً أي وزن ثلاث ملاعق صغيرة من السكر. طبعها التمرد, تحب ذاتها جداً, شعارها: " أنا ", فحبها لذاتها يعميها عن كل شيء, فقد تجلى الله عليها بما جعلها تسكر من خمر ما رأت, فتاهت في حب نفسها, وفي دعوى ما ليس لها, وإنكار ما لا تعرفه, والنفس تميل إلى السيطرة, تكاد تقول للجسم الذي يحتويها أنا إلهك, أنا أقرب إليك من حبل الوريد, متطلبات النفس لاتنتهي, ولا تشبع ولا تقنع, وتحب المدح جداً, وتخشى الحقائق, وتحب الانتقام, فإن كان المرء مسلماً أو مؤمناً, استحت وآمنت على قدر إيمان صاحبها, لكنها تنازع وتدافع عما ترى أنه ملكها.
وهي برزخ بين الروح والجسم, فلها إطلالة للجسد حيث يكون لها الصلة مع العالم الأرضي (السفلي) فتدبر أمور البدن بإذن ربها, وإن نسبت لنفسها ما تنسب, فتنظر إلى الجسد من علو, تعشق الجسد ويعشقها الجسد, فتبتلي بالموت, فقد رغبت في غير الله أكثر من رغبتها في الله, النفس دائمة التسويف والتسويل، وطول الأمل مغروز فيها. والنفس تتغلغل إلى كل رقيقة في الإنسان, ويعرف الشيطان أقصر الطرق إلى استمالتها, فهو ناري هوائي, وهي حارة هوائية, متغطرسة, لذا فمعاصيها نارية, وهذا يفرح الشيطان, فالمعاصي الطينية سهل الإقلاع عنها والاستغفار منها بإذن الله, قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: «يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً».
وروى الإمام مسلم عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وَمَنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً، وَمَنْ لَقِيَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطِيئَةً لَا يُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَقِيتُهُ بِمِثْلِهَا مَغْفِرَةً».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 384331013/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 07, 2020 1:29 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(203)
أما المعصية النارية كالكبر والتجبر والحسد والحقد, فالله لا يحب المتكبرين, فعن المعصية النارية قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «الْعِزُّ إِزَارُهُ، وَالْكِبْرِيَاءُ رِدَاؤُهُ، فَمَنْ يُنَازِعُنِي عَذَّبْتُهُ».
غالباً ما يكون بين الجسد والنفس اتفاقية إرضاء لمطالب كل واحد منهما, ومن هنا كان أحد مقاصد العبادات مثل الصوم وغيره تعبيد الجسم والنفس على غير هواها, الجسد أقرب للطاعة بحكم سهولة تشكيل الطين, إلا أن النفس بحورها عميقة, فسرعان ما تدعي أنها صامت وقامت وفعلت!! ثم رأت وتقدست وتعظمت!!
أسيادنا العلماء قالوا: النفس لها ترقيات, فنفس الإنسان العادي نفس أمارة بالسوء، وإذا دخل المرء في الإيمان وتخلله روح الإيمان كان فرحه بالطاعة أكبر, وحزنه على فعل المعصية أوضح, وهذا هو سلوك النفس اللوامة, َعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: «سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : مَا الْإِثْمُ؟ قَالَ: " إِذَا جَاءَكَ فِي نَفْسِكَ شَيْءٌ فَدَعْهُ ". قَالَ: فَمَا الْإِيمَانُ؟ قَالَ: " إِذَا سَاءَتْكَ سَيِّئَتُكَ وَسَرَّتْكَ حَسَنَتُكَ فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ».
ثم مع كل ترقية تتغير صفات النفس, من أمارة بالسوء إلى لوامة ( نفس المؤمن) إلى ملهمة ( بدايات الإحسان)، ثم بالترقي تصبح النفس نفساً مطمئنة ومع دوام الترقي تصبح راضية, مرضية, حتى آخر درجات الكمال.
هذا بالنسبة للنفس, وعلاقتها كما أسلفنا بوجهها تجاه الجسم, وللنفس وجه آخر تجاه الروح, فكما قلنا النفس برزخ بين الجسد الأرضي والروح التي هي من عالم الأمر, النفس تجذب الروح إلى أسفل فعند النفس الصبر والجلد على ما تريد, والتأفف من الصبر على العبادات, والنفس مستودع صفات الإرادة والقدرة, ينشب صراع بين الروح والنفس, فحتى ما قبيل مرحلة الإحسان فالكفة وإن تأرجحت تميل إلى النفس.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 610928357/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 72, 73, 74, 75, 76, 77, 78 ... 98  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط