موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1345 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 84, 85, 86, 87, 88, 89, 90  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 26, 2020 1:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(363)
ابن إسحاق له مجهودات في السيرة عظيمة جداً, وهو عمدة فيها وأول من كتبها بشكل سردي, فلم يكن علماء ذلك الزمان ينظرون للسيرة إلا مجرد أحاديث, فيها الصحيح وفيها السقيم, إلا ما كان من أهل المدينة ومن غيرهم ممن أرادوا معرفة سيرة نبيهم صلى الله عليه وآله وسلّم بشكل آخر غير معرفة أحكام الحلال والحرام, فالارتباط بسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يقتضي الارتباط بكل شيء يخص سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ لذا تناول علماء السيرة يختلف عن تناول علماء الحديث أو الفقه أو الأصول أو اللغة, فمهما كان الاقتراب من سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فهو يورث بركة لا يعلمها إلا الله, فإن كانت مؤيدة بالحديث فنور على نور, وفي كتابنا "سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الزمان والمكان" محاولة لمعرفة السيرة دون إخلال بنظرة كل أنواع أصحاب العلوم بمشيئة الله, وأهمها علوم أهل الله, والله المستعان.
ما قاله ابن إسحاق فلت من لسانه فلم يلتفت إليه هو, ولا غيره من الفطاحل, كابن هشام والبيهقي والسهيلي وأبي الربيع الكلاعي, وكثير ممن كتب في السيرة والتاريخ كابن كثير وغيره؛ الذين اتبعوا دون أن يدروا, ولم يعقبوا على ابن إسحاق، فيهم من الذين قد يهش لهم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في وجوههم ويبش, فهو بالمؤمنين رؤوف رحيم, علمنا أن لكل واحد درجة ورتبة ووراثة وأمانة ( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)
(يس 40) كل على قدر سباحته.
كل خطأ أو زلل سيؤدي إلى اختلاف ترتيبك العام عند الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم منذ أول الخليقة حتى آخر إنسان, فلو أن عدد الخلق كذا مليار, فغير الشفاعة والنظرة والمدد فإن نورك ودرجتك وأدبك وعملك وزلاتك وفوقاتك سيحددون ترتيبك العام, والله تعالى أعلم.
هذا المثال يوضح الفرق بين علماء الشريعة وعلماء الحقيقة.
علماء الحقيقة سلطان الأدب متمكن منهم, فيطردون شياطين النفس والهوى والغفلة, أما علماء الشريعة فيظن الكثير منهم أنهم من يقومون عليها وأنهم ملوكها؛ فتتفلت منهم أمور تجعلهم كثيراً جداً في حجب عن الحضرة إلا من رحم ربي.
هذا يعلمنا أنه قد تأتي طوام من علماء كبار تسمى:
زلات, وهنات.
هذه الزلات لا تأتي بخير, وإنما تأتي بحجاب والعياذ بالله, فمن اتبعهم فيها غرق، أما هؤلاء العلماء فلعل لهم شفاعة خاصة فينجون, لكن من يتبعهم في هذه الجزئية يغرق, وخاصة إذا أخذ العامي من كل عالم خطأ أو زللاً.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 086084342/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 26, 2020 1:29 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(364)
3 ـ دعوى ابن إسحاق أيضاً أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ترك الأوثان بناء على نصيحة زيد بن عمرو بن نفيل!!
عن ابن إسحاق قال: فحدثت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال وهو يحدث عن زيد بن عمرو بن نفيل: "إن كان لأول من عاب على الأوثان، ونهاني عنها، أقبلت من الطائف ومعي زيد بن حارثة حتى مررت بزيد بن عمرو وهو بأعلى مكة، وكانت قريش قد شهرته بفراق دينها حتى خرج من بين أظهرهم، وكان بأعلى مكة، فجلست إليه ومعي سفرة لي فيها لحم يحملها زيد بن حارثة من ذبائحنا على أصنامنا، فقربتها له، وأنا غلام شاب، فقلت: كل من هذا الطعام أي عم، قال: فلعلها أي ابن أخي من ذبائحكم هذه التي تذبحون لأوثانكم؟ فقلت: نعم، فقال: أما إنك يا ابن أخي لو سألت بنات عبد المطلب أخبرنك أني لا آكل هذه الذبائح، فلا حاجة لي بها، ثم عاب على الأوثان ومن يعبدها ويذبح لها، وقال: إنما هي باطل لا تضر ولا تنفع، أو كما قال.
قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : فما تحسست بوثن منها بعد ذلك على معرفة بها، ولا ذبحت لها حتى أكرمني الله عز وجل برسالته".
وهذا من الزلل, ولا يصح عقلاً ولا شرعاً, وقد قدمنا في كتابنا أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عصمة الأنبياء من الكفر قبل الرسالة وبعدها, ونعتقد عصمة الأنبياء من الذنوب كبيرها وصغيرها فراجعه.
4 ـ دعوى أبي المنذر هشام بن الكلبي وقوله في كتاب الأصنام (ص: 19): وَقَدْ بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَهَا يَوْمًا فَقَالَ: "لَقَدْ أَهْدَيْتُ لِلْعُزَّى شَاةً عَفْرَاءَ وَأَنَا عَلَى دِينِ قَوْمِي".
قال الذهبي في ترجمته: هشام بْن محمد بْن السائب بْن بِشْر، أبو المنذر الكلْبيّ النّسّابة العلّامة الإخباريّ, قَالَ أحمد بن حنبل: إنما كان صاحب سمر ونسب، ما ظننت أن أحداً يحدّث عَنْهُ. وقال الدَّارَقُطْنيّ وغيره: متروك".انتهى.
قلت: هو متروك، وأبوه متهم بالكذب, وكان أبوه يقول: أنا سبأي يعنى من أتباع عبد الله بن سبأ اليهودي الذى أضل طوائف كثيرة من الشيعة.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 139372370/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(365)
5 ـ موضوع طهارة شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .
أستغفر الله العظيم من إيراد هذا الموضوع, فهو موضوع محزن للغاية, ولولا أنه أحد أسباب الحجب الشديدة ما ذكرته, النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لا يقاس به شيء, النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «إني لست كهيئتكم» , فلا تجعله صلى الله عليه وآله وسلّم غرضاً في كلامك, ولا تُشَبِّه حاله صلى الله عليه وآله وسلّم بحال أي أحد, ولا تستدل في قضية به ولا بأحد من أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلّم , وإن فعلت فقد تجاوزت كثيراً. موضوع شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم للأسف زلت فيه أقدام كثير من العلماء خاصة علماء الشافعية, فمنهم والعياذ بالله من قال بنجاسته!! فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, ومنهم من قال: فيه وجهان، يعني رأيان رأي بالطهارة ورأي بغيرها, وهذه كارثة أخرى.
ننقل بخط مائل نقول بعض العلماء ممن قال بذلك ـ وللأسف فيهم أئمةـ وقول بعض من رد عليهم, وفي ردود بعضهم للأسف خفة.
قَالَ ابن المنذر(319هـ): وَفِي قَسْمٍ مِنْ قَسْمِ شَعْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم بَيْنَ النَّاسِ بَيَانٌ عَلَى طَهَارَةِ الشَّعْرِ، وَإِنْ قَالَ قَائِلٌ: شَعْرُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فَقَدْ سَمِعْتُ بَعْضَ مَنْ يَقْصُرُ فَهْمُهُ يَقُولُهُ: وَقَالَ: لَا يَجُوزُ أَنْ تُجْعَلَ شُعُورُ سَائِرِ النَّاسِ كَشَعْرِهِ نَبَيِّنُ لَهُ لَيْسَ يَدْخُلُ عَلَى مَنْ قَالَ: إِنَّ الشَّعْرَ طَاهِرٌ شَيْئاً إِلَّا دَخَلَ عَلَى مَنْ قَالَ: إِنَّ الْمَنِيَّ طَاهِرٌ مِثْلُهُ؛ لِأَنَّهُ يُحْتَجُّ فِي طَهَارَتِهِ بِفَرْكِ عَائِشَةَ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم وَلَنْ يَدْخُلَ فِي أَحَدِهِمَا شَيْءٌ إِلَّا دَخَلَ فِي الْآخَرِ مِثْلُهُ، وَالتَّحَكُّمُ لَا يَجُوزُ، وَعَلَى أَنَّ اخْتِلَافَ الْقَوْلِ لَا يُفَارِقُ بَعْضَ مَنْ خَالَفَ مَا قُلْنَاهُ؛ لِأَنَّهُ قَالَ: مَنْ مَسَّ عُضْوًا مِنْ أَعْضَاءِ زَوْجَتِهِ انْتَقَضَتْ طَهَارَتُهُ، وَإِنْ مَسَّ شَعْرَهَا لَمْ تُنْتَقَضْ طَهَارَتُهُ.انتهى.
وقال الماوردي: "وَالثَّانِي: وَهُوَ مَحْكِيٌّ عَنْهُ فِي الْجَدِيدِ أَنَّهُ طَاهِرٌ؛ لِأَنَّ ابْنَ آدَمَ لَمَّا اختص شعره بِالطَّهَارَةِ مَيِّتًا اخْتُصَّ شَعْرُهُ بِالطَّهَارَةِ مُنْفَصِلًا، وَكَانَ أَبُو جَعْفَرٍ التِّرْمِذِيُّ مِنْ أَصْحَابِنَا يَزْعُمُ أَنَّ شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وَحْدَهُ طَاهِرٌ وَشَعْرُ غَيْرِهِ مِنَ النَّاسِ نَجِسٌ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم حِينَ حَلَقَ شَعْرَهُ بِمِنًى قَسَّمَهُ بَيْنَ أَصْحَابِهِ، وَلَوْ كَانَ نَجِسًا لَمَنَعَهُمْ مِنْهُ وَلَيْسَ بِمُنْكَرٍ اخْتِصَاصُ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِهَذِهِ الْفَضِيلَةِ قِيلَ لَهُ: وَإِنْ كَانَ هَذَا دَلِيلًا عَلَى طَهَارَةِ شَعْرِهِ فَقَدْ حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ وَشَرِبَ مِنْ دَمِهِ بِحَضْرَتِهِ أَفَتَقُولُ إِنَّ دمه طاهر؟ فركب الباب، وقال: أقول بطهارته؛ لأنه لا يجوز أن يقر أحد على منكر، وقد أقر أبا طَيْبَةَ عَلَى شُرْبِهِ.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 699311914/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(366)
قِيلَ: فَقَدْ رُوِيَ أَنَّ امرأة شربت بوله فقال: «إِذًا لَا يُوجِعُكِ بَطْنُكِ» أَفَتَقُولُ بِطَهَارَةِ بَوْلِهِ؟ قَالَ: لَا؛ لِأَنَّ الْبَوْلَ مُنْقَلِبٌ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ الشَّعْرُ وَالدَّمُ، لِأَنَّهُمَا مِنْ أَصْلِ الْخِلْقَةِ، قِيلَ لَهُ: فَقَدْ بَطَلَ دَلِيلُكَ عَلَى طَهَارَةِ دَمِهِ بِإِقْرَارِهِ أَبَا طَيْبَةَ عَلَى شَرَابِهِ، وَهَذَا قَوْلٌ مَدْخُولٌ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ كسائر أمته كان منهم طاهراً ونجساً، وَمَا فَعَلَهُ مِنْ قَسْمِ شَعْرِهِ بَيْنَ أَصْحَابِهِ فَقَدْ أَلْقَى شَعْرَهُ مِرَارًا وَلَمْ يُقَسِّمْهُ وَلَا خَصَّ بِهِ أَحَدًا وَإِنَّمَا فَعَلَ ذَلِكَ مَرَّةً بِمِنًى، وَقَصَدَ بِهِ أَحَدَ أَمْرَيْنِ إِمَّا التوصل إِلَيْهِمْ مِنْ بَرَكَتِهِ وَإِمَّا لِتَمَيُّزِ مَنْ خَصَّهُ فَيَصِيرُ ذَلِكَ لَهُمْ شَرَفًا وَفَخْرًا، وَقَدْ أَنْكَرَ عَلَى أَبِي طَيْبَةَ شُرْبَهُ دَمَهُ وَنَهَاهُ عَنْ مِثْلِهِ وَقَالَ: «حَرَّمَ اللَّهُ جِسْمَكَ عَلَى النَّارِ».
فَإِذَا تَقَرَّرَ مَا وَصَفْنَا فَالْمَذْهَبُ نَجَاسَةُ الشَّعْرِ بِالْمَوْتِ لِحُلُولِ الرُّوحِ فِيهِ، وَمِنْ أَصْحَابِنَا مَنْ قَالَ: أَقُولُ فِيهِ: لَا حَيَاةَ وَلَا أَقُولُ فِيهِ رُوحٌ، وَهَذَا اخْتِلَافُ عِبَارَةٍ تَتَّفِقُ الْمَعْنَى فِيهِ".
وقال الشيرازي: "وأما شعر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فإذا قلنا إن شعر غيره طاهر فشعره صلى الله عليه وآله وسلّم أولى بالطهارة، وإذا قلنا إن شعر غيره نجس ففي شعره عليه الصلاة والسلام وجهان: أحدهما: أنه نجس؛ لأن ما كان نجساً من غيره كان نجساً منه كالدم، وقال أبو جعفر الترمذي: هو طاهر؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ناول أبا طلحة شعره فقسمه بين الناس، وكل موضع قلنا إنه نجس عفى عن الشعرة والشعرتين في الماء والثوب؛ لأنه لا يمكن الاحتراز منه، فعفى عنه كما عفي عن دم البراغيث، فإن دبغ جلد الميتة وعيه...".
ولا نرضى أبداً عن ما قاله أبو حامد الغزالي (505هـ) وهو من هو, قال: "وَأما شُعُور الْآدَمِيّ فقد نقل إِبْرَاهِيم الْبَلَدِي أَن الشَّافِعِي رَضِي الله عَنهُ رَجَعَ عَن تنجيسه وَهُوَ الصَّحِيح، وَإِن حكم بِنَجَاسَتِهِ فَفِي شعر رَسُول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وَجْهَان".
وقال أيضاً: "وَالنَّظَر فى فضلات خَمْسَة:
الأولى: الدَّم والقيح فَهُوَ نجس من كل حَيَوَان إِلَّا من رَسُول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فَفِيهِ وَجْهَان: أَحدهمَا أَنه نجس طرداً للْقِيَاس، وَالثَّانِي أَنه طَاهِر لما رُوِيَ أَن أَبَا طيبَة الْحجام شرب دَمه فَقَالَ لَهُ: «إِذا لَا يبجع بَطْنك أبداً».
الثَّانِيَة: الْبَوْل والعذرة نجس من كل حَيَوَان وَيسْتَثْنى عَنهُ موضوعان:
الأول: بَوْل رَسُول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فَفِيهِ وَجْهَان: وَجه الطَّهَارَة لما رُوِيَ أَن أم أَيمن شربت بَوْله فَلم يُنكر عَلَيْهَا فَقَالَ «أما إنك لا تتجعين بطنك أبدا»
الثَّانِي: رَوْث السّمك وَالْجَرَاد وَمَا لَيْسَ لَهُ نفس سَائِلَة فَفِيهِ وَجْهَان: أَحدهمَا نجس طرداً للْقِيَاس، وَالثَّانِي أَنه طَاهِر؛ لِأَنَّهُ إِذا حكم بِطَهَارَة ميتتهما فكأنهما فى معنى النَّبَات وَهَذِه رطوبات فى بَاطِنهَا".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 389266845/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:07 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(367)
وقال الشاشي القفال: "وَأما شعر رَسُول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فَإِن قُلْنَا شعر غَيره نجس فَفِي شعره صلى الله عليه وآله وسلّم وَجْهَان, قَالَ أَبُو جَعْفَر التِّرْمِذِيّ هُوَ طَاهِر, وَقَالَ غَيره هُوَ نجس".
ورد الإمام النووي (676هـ) على ذلك كله وقال: "المذهب الصحيح الْقَطْعُ بِطَهَارَةِ شَعْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ كَمَا سَبَقَ، وَدَلِيلُهُ الْحَدِيثُ وَعِظَمُ مَرْتَبَتِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، وَمَنْ قَالَ بِالنَّجَاسَةِ قَالُوا إنَّمَا قَسَّمَ الشَّعْرَ لِلتَّبَرُّكِ قَالُوا وَالتَّبَرُّكُ يَكُونُ بِالنَّجِسِ كَمَا يَكُونُ بِالطَّاهِرِ كَذَا قَالَهُ الْمَاوَرْدِيُّ وَآخَرُونَ قَالُوا لِأَنَّ الْقَدْرَ الَّذِي أَخَذَهُ كُلُّ وَاحِدٍ كَانَ يَسِيرًا مَعْفُوًّا عَنْهُ، وَالصَّوَابُ القطع بالطاهرة كَمَا قَالَهُ أَبُو جَعْفَرٍ وَحَكَاهُ الرُّويَانِيُّ عَنْ جَمَاعَةٍ آخَرِينَ وَصَحَّحَهُ الْقَاضِي حُسَيْنٌ وَآخَرُونَ، وَأَمَّا بَوْلُهُ صلى الله عليه وآله وسلّم وَدَمُهُ فَفِيهِمَا وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ عِنْدَ الْخُرَاسَانِيِّينَ، وَذَكَرَ الْقَاضِي حُسَيْنٌ وَقَلِيلٌ مِنْهُمْ فِي الْعَذِرَةِ وَجْهَيْنِ وَنَقَلَهُمَا فِي الْعَذِرَةِ صَاحِبُ الْبَيَانِ عَنْ الْخُرَاسَانِيِّينَ، وَقَدْ أَنْكَرَ بَعْضُهُمْ عَلَى الْغَزَالِيِّ طَرْدَهُ الْوَجْهَيْنِ فِي الْعَذِرَةِ وَزَعَمَ أَنَّ الْعَذِرَةَ نَجِسَةٌ بِالِاتِّفَاقِ وَأَنَّ الْخِلَافَ مَخْصُوصٌ بِالْبَوْلِ وَالدَّمِ، وَهَذَا الْإِنْكَارُ غَلَطٌ بَلْ الخلاف في العذرة نَقَلَهُ غَيْرُ الْغَزَالِيِّ كَمَا حَكَيْنَاهُ عَنْ الْقَاضِي حُسَيْنٍ وَصَاحِبِ الْبَيَانِ وَآخَرِينَ وَأَشَارَ إلَيْهِ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَآخَرُونَ فَقَالُوا فِي فَضَلَاتِ بَدَنِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم كَبَوْلِهِ وَدَمِهِ وَغَيْرِهِمَا وَجْهَانِ، وَقَالَ الْقَفَّالُ فِي شَرْحِ التَّلْخِيصِ فِي الْخَصَائِصِ قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا: جَمِيعُ مَا يَخْرُجُ مِنْهُ صلى الله عليه وآله وسلّم طَاهِرٌ، قَالَ: وَلَيْسَ بِصَحِيحٍ، فَهَذَا نَقْلُ الْقَفَّالِ وَهُوَ شَيْخُ طَرِيقَةِ الْخُرَاسَانِيِّينَ وَعَلَيْهِ مَدَارُهَا، وَاسْتَدَلَّ مَنْ قَالَ بِنَجَاسَةِ هَذِهِ الْفَضَلَاتِ بِأَنَّهُ صلى الله عليه وآله وسلّم كَانَ يَتَنَزَّهُ مِنْهَا، وَاسْتَدَلَّ مَنْ قَالَ بِطَهَارَتِهَا بِالْحَدِيثَيْنِ الْمَعْرُوفَيْنِ أَنَّ أَبَا طَيْبَةَ الْحَاجِمَ حَجَمَهُ صلى الله عليه وآله وسلّم وَشَرِبَ دَمَهُ وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ وَأَنَّ امْرَأَةً شَرِبَتْ بَوْلَهُ صلى الله عليه وآله وسلّم فَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهَا، وَحَدِيثُ أَبِي طَيْبَةَ ضَعِيفٌ، وَحَدِيثُ شرب المرأة البول صحيح رواه الدارقطني وَقَالَ: هُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ، وَهُوَ كَافٍ فِي الِاحْتِجَاجِ لِكُلِّ الْفَضَلَاتِ قِيَاسًا، وَمَوْضِعُ الدَّلَالَةِ أَنَّهُ صلى الله عليه وآله وسلّم لَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهَا ولم يأمرها بغسل فمها ولانهاها عَنْ الْعَوْدِ إلَى مِثْلِهِ، وَأَجَابَ الْقَائِلُ بِالطَّهَارَةِ عَنْ تَنَزُّهِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم عَنْهَا: أَنَّ ذَلِكَ عَلَى الِاسْتِحْبَابِ وَالنَّظَافَةِ، وَالصَّحِيحُ عِنْدَ الْجُمْهُورِ نَجَاسَةُ الدَّمِ وَالْفَضَلَاتِ وَبِهِ قَطَعَ الْعِرَاقِيُّونَ، وَخَالَفَهُمْ الْقَاضِي حُسَيْنٌ فَقَالَ: الْأَصَحُّ طَهَارَةُ الْجَمِيعِ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ"
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 492537468/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(368)
وقال العلامة ابن حجر رداً عليهم فقال: "....وتعقب بأن شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم مكرم لا يقاس عليه غيره ونقضه ابن المنذر والخطابي وغيرهما بأن الخصوصية لا تثبت إلا بدليل والأصل عدمه قالوا ويلزم القائل بذلك أن لا يحتج على طهارة المني بأن عائشة كانت تفركه من ثوبه صلى الله عليه وآله وسلّم لا مكان أن يقال له منيه طاهر فلا يقاس على غيره، والحق أن حكمه حكم جميع المكلفين في الأحكام التكليفية إلا فيما خص بدليل وقد تكاثرت الأدلة على طهارة فضلاته وعد الأئمة ذلك في خصائصه فلا يلتفت إلى ما وقع في كتب كثير من الشافعية مما يخالف ذلك فقد استقر الأمر بين أئمتهم على القول بالطهارة، وهذا كله في شعر الآدمي، أما شعر الحيوان غير المأكول المذكى ففيه اختلاف مبني على أن الشعر هل تحله الحياة فينجس بالموت أو لا، فالأصح عند الشافعية أنه ينجس بالموت، وذهب جمهور العلماء إلى خلافه ..".
وقد رد العلامة العيني رداً طيباً فقال:
"وَقد اخترق بعض الشَّافِعِيَّة، وَكَاد أَن يخرج عَن دَائِرَة الْإِسْلَام، حَيْثُ قَالَ: وَفِي شعر النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلّم وَجْهَان، وحاشا شعر النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، من ذَلِك، وَكَيف قَالَ هَذَا وَقد قيل بِطَهَارَة فضلاته فضلاً عَن شعره الْكَرِيم؟
وَقد قَالَ الْمَاوَرْدِيّ: إِنَّمَا قسم النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، شَرعه للتبرك، وَلَا يتَوَقَّف التَّبَرُّك على كَونه طَاهِراً. قلت: هَذَا أشنع من ذَلِك، وَقَالَ كثير من الشَّافِعِيَّة نَحْو ذَلِك، ثمَّ قَالُوا: الَّذِي أَخذ كَانَ يَسِيراً معفواً عَنهُ. قلت: هَذَا أقبح من الْكل، وغرضهم من ذَلِك تمشية مَذْهَبهم فِي تنجيس شعر بني آدم، فَلَمَّا أورد عَلَيْهِم شعر النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام. أولُوا هَذِه التأويلات الْفَاسِدَة، وَقَالَ بعض شرَّاح البُخَارِيّ فِي بَوْله ودمه وَجْهَان والأليق الطَّهَارَة، وَذكر القَاضِي حُسَيْن فِي الْعذرَة وَجْهَيْن، وَأنكر بَعضهم على الْغَزالِيّ حكايتهما فِيهَا، وَزعم نجاستها بالِاتِّفَاقِ.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 899157394/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(369)
قلت: يَا للغزالي من هفوات حَتَّى فِي تعلقات النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، وَقد وَردت أَحَادِيث كَثِيرَة أَن جمَاعَة شربوا دم النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، مِنْهُم أَبُو طيبَة الْحجام، وَغُلَام من قُرَيْش حجم النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، وَعبد الله بن الزبير شرب دم النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، رَوَاهُ الْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيّ وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم فِي (الْحِلْية). ويروى عَن عَليّ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، أَنه شرب دم النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، وَرُوِيَ أَيْضاً أَن أم أَيمن شربت بَوْل النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلّم ، رَوَاهُ الْحَاكِم وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالطَّبَرَانِيّ وَأَبُو نعيم، وَأخرج الطَّبَرَانِيّ فِي (الْأَوْسَط) فِي رِوَايَة سلمى امْرَأَة أبي رَافع أَنَّهَا شربت بعض مَاء غسل بِهِ رَسُول الله، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، فَقَالَ لَهَا: «حرم الله بدنك على النَّار». وَقَالَ بَعضهم: الْحق أَن حكم النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، كَحكم جَمِيع الْمُكَلّفين فِي الْأَحْكَام التكليفية: إلاَّ فِيمَا يخص بِدَلِيل. قلت: يلْزم من هَذَا أَن يكون النَّاس مساويين للنَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، وَلَا يَقُول بذلك إلاَّ جَاهِل غبي، وَأَيْنَ مرتبته من مَرَاتِب النَّاس؟ وَلَا يلْزم أَن يكون دَلِيل الْخُصُوص بِالنَّقْلِ دَائِماً، وَالْعقل لَهُ مدْخل فِي تميز النَّبِي، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام، من غَيره فِي مثل هَذِه الْأَشْيَاء، وَأَنا اعْتقد أَنه لَا يُقَاس عَلَيْهِ غَيره، وَإِن قَالُوا غير ذَلِك فأذني عَنهُ صماء".
قلت: وآخر كلام العلامة العيني هو ما عليه الأدب, رحمة الله عليه.
وقال أيضاً: "وَالشَّافِعِيَّة يحكمون بِنَجَاسَة الشّعْر الْمُنْفَصِل، وَمِنْهُم من بَالغ حَتَّى كَاد أَن يخرج من الْإِسْلَام، فَقَالَ: وَفِي شعر النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلّم وَجْهَان، نَعُوذ بِاللَّه تَعَالَى من هَذَا الضلال".
وتعليقاً على من قال بعدم طهارة شعر سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال العلامة العيني أيضاً:
"...إساءة الأدب والجرأة في الإقدام بهذا الذكر الشنيع في حق هذا الجناب الرفيع، وفي اعتقادي أن مثل هذا كاد يكون كفراً، وأنا كنت أنزه نفسي عن إيراد هذه القضية السخيفة في هذه المواضع، ولكني ذكرته ليقف عليه من لم يخطر علمه به، ويعلم أن المذهب الحق منه هو الدين الحنفي، والذي رسخت في قلوبهم قواعد الدين إجلال قدر هذا النبي الكريم حكموا بطهارة فضلات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فكيف بشعره الطاهر المطهر، فنسأل الله البعد عن الزيغ والضلال".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 085765042/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(370)
وعلق القسطلاني صاحب المواهب اللدنية على ذلك في شرحه للبخاري تعليقاً لم يعجبني, ولا ينبغي أن يكون هذا التعليق, قال:
"فإن قلت: ما وجه الدلالة من الحديث على الترجمة؟ أجيب: بأن ذلك من حفظ أنس لشعر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وتمنى عبيدة أن يكون عنده شعرة واحدة منه لطهارته وشرفه، فدل ذلك على أن مطلق الشعر طاهر، وإذا كان طاهراً فالماء الذي يغسل به طاهر، وتعقب بأن شعره صلى الله عليه وآله وسلّم مكرم لا يقاس عليه غيره. وأجيب: بأن الخصوصية لا تثبت إلا بدليل، والأصل عدمها وعورض بما يطول فالله أعلم".
وبالقطع الله أعلم, لكن لم يرد بما ينبغي.
القول بعدم طهارة شعر سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم طامة من الطامات, وكارثة من الكوارث, ما لهم برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟!! فما حفظوا لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قدره, ولا سكتوا عما لم يحيطوا به علماً فجعلوا جسد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قضية يتدراسونها, أفهو تحت حكمكم أم أنتم تحت حكمه؟!! إن هذا لشيء عجيب!
أنتم تحت أحكامه, أما هو فلا أحد يقول حكمه إلا ربه الذي سجد له ورآه فكان قاب قوسين أو أدنى, لا جرم أن الجرأة في هذا الكلام إن لم تستأصل جزءاً من الدين فستستأصل درجات ودرجات.
فاحذر منهجية جَعْل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم تحت دائرة حصرك وعلمك وفهمك, فهي مزلة أقدام علماء أقوياء, فتجرأوا على الكلام بما رأيت.
يستغل الشيطان وقوع العلماء في هذه الفتنة فيحدث فتنة شديدة أيضاً وهي الإيحاء لبعض الناس أن علماء الظاهر فيهم وفيهم, فيتلقفهم بعض مدعي علم الباطن, فيكون المريد والسالك بين نارين: نار يرى فيها جفوة من بعض علماء الشريعة, ونار أخرى فيمن قد يرى معه بعض أمور الخير ولكن ليس على قواعد شرعية, فتكون فتن وفتن, فلا يجد الناس العارف بالله حقاً, ولا يجدون الفقيه الذي لا يتعدى حدوده.
واعلم أن لكل جواد كبوة, فعالم لا يقع في براثن القول بـ .... شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ولكنه يقع في قول شديد مخيف, كما حدث من الحافظين ابن حجر والسيوطي من موافقة بعض السابقين على ما جاء في موضوع الغرانيق!
الشيطان يرضى من كل عالم بزلة, ثم ينسج نسيجاً كاملاً من شبكة عنكبوتية لا يخرج منها أحد سليماً أبداً, إلا ما شاء الله وهم نادر النادر, فما هو موضوع الغرانيق؟
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 242321893/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن, ونج البلاد والعباد من المتطرفين من كل مذهب وكل دين ...

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 415474609/

.. ماورد بهذا الفيديو مقلق للغاية رغم أنه يُعبر عن واقع حقيقي ومستقبل محتمل ؛ أرجو أن تقوم مؤسسات الدولة المسئولة عن الوعي بتناوله بالحكمة المطلوبة ؛ وان تتحمل المؤسسات والمجالس المشتركة التي تم تأسيسها بين المؤسستين الدينيتين وقادتهما في مصر والعالم مسئوليتها ؛لأن الأمر يُنذر بصراع تقترب ناره ؛ لطالما حذرت مصر من مغبته منذ أيام الرئيس الأسبق حسني مبارك وتكرر التحذير مراراً وبقوة ووضوح شديد على لسان الرئيس السيسي .. أزمة الغرب معنا هو نفسه يتحمل النصيب الأكبر فيها ؛ فبريطانيا صنعت وأستثمرت وبعض الخليج دفع بسخاء ووفر ملاذاً في فترات وأوروبا أحتضنت وشرعت أبوابها لهم وللآن .. وعليها دفع ثمن ماأقترفته .." الوعي "..
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 3618709466

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(371)
6ـ موضوع الغرانيق
الغرانيق هي طيور الماء، وقيلَ: هُوَ طائر الكُرْكَيُّ، وقيل: طيور الماء طويلة القوائم طويلة العنق (كطائر البجع)
موضوع الغرانيق يعكس كيف تم اختراق الأمة بأيدٍ خفية لا يهتدي إليها أحد, تجد أثرها لكن لا تجد الفاعل أبداً, إلا أن يشاء الله, الغرانيق قصة تدعي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كان يقرأ سورة النجم, فنطق الشيطان على لسانه, أو قلد الشيطان صوته الشريف صلى الله عليه وآله وسلّم , أو نام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فنطق الشيطان بهذا, أو كان الشيطان يتكلم أثناء سكوت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بين الآية والآية الآخرى, فلنسرد بعض ما جاء من الروايات ونكتفي بأربع روايات, وذلك لتصحيح ابن حجر والسيوطي لبعض طرقها.
1 ـ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: «لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: ( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ)
(النجم19) قَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: "تِلْكَ الْغَرَانِيقُ الْعُلَى ، وَإِنَّ شَفَاعَتَهُنَّ لَتُرْتَجَى". فَسَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ: إِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ آلِهَتَكُمْ قَبْلَ الْيَوْمِ بِخَيْرٍ فَسَجَدَ الْمُشْرِكُونَ مَعَهُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ )
( الحج 52 ) . إِلَـى قَوْلِهِ: ( عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ)
(الحج 55) ».
2 ـ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ، قَالَ: «لَمَّا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ تَوَلِّيَ قَوْمِهِ عَنْهُ، وَشَقَّ عَلَيْهِ مَا يَرَى مِنْ مُبَاعَدَتِهِمْ مَا جَاءَهُمْ بِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، تَمَنَّى فِي نَفْسِهِ أَنْ يَأْتِيَهُ مِنَ اللَّهِ مَا يُقَارِبُ بِهِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَوْمِهِ. وَكَانَ يَسُرُّهُ، مَعَ حُبِّهِ وَحِرْصِهِ عَلَيْهِمْ، أَنْ يَلِينَ لَهُ بَعْضُ مَا غَلُظَ عَلَيْهِ مِنْ أَمْرِهِمْ، حِينَ حَدَّثَ بِذَلِكَ نَفْسَهُ وَتَمَنَّى وَأَحَبَّهُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ: ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1)مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى)
(النجم 1-2) فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى قَوْلِ اللَّهِ: ( أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19)وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى)
(النجم19-20), أَلْقَى الشَّيْطَانُ عَلَى لِسَانِهِ، لَمَّا كَانَ يُحَدِّثُ بِهِ نَفْسَهُ وَيَتَمَنَّى أَنْ يَأْتِيَ بِهِ قَوْمَهُ: "تِلْكَ الْغَرَانِيقُ الْعُلَى، وَإِنَّ شَفَاعَتَهُنَّ تُرْتَضَى". فَلَمَّا سَمِعَتْ قُرَيْشٌ ذَلِكَ فَرِحُوا وَسَرَّهُمْ، وَأَعْجَبَهُمْ مَا ذَكَرَ بِهِ آلِهَتَهُمْ، فَأَصَاخُوا لَهُ، وَالْمُؤْمِنُونَ مُصَدَّقُونَ نَبِيَّهُمْ فِيمَا جَاءَهُمْ بِهِ عَنْ رَبِّهِمْ، وَلاَ يَتَّهِمُونَهُ عَلَى خَطَإٍ, وَلاَ وَهْمٍ وَلاَ زَلَلٍ. فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى السَّجْدَةِ مِنْهَا وَخَتَمَ السُّورَةَ، سَجَدَ فِيهَا. فَسَجَدَ الْمُسْلِمُونَ بِسُجُودِ نَبِيِّهِمْ، تَصْدِيقًا لِمَا جَاءَ بِهِ وَاتِّبَاعًا لأَمْرِهِ، وَسَجَدَ مَنْ فِي الْمَسْجِدِ مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنْ قُرَيْشٍ وَغَيْرِهِمْ لِمَا سَمِعُوا مِنْ ذِكْرِ آلِهَتِهِمْ، فَلَمْ يَبْقَ فِي الْمَسْجِدِ مُؤْمِنٌ وَلاَ كَافِرٌ إِلاَّ سَجَدَ إِلاَّ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، فَإِنَّهُ كَانَ شَيْخًا كَبِيرًا فَلَمْ يَسْتَطِعْ، فَأَخَذَ بِيَدِهِ حَفْنَةً مِنَ الْبَطْحَاءِ فَسَجَدَ عَلَيْهَا. ثُمَّ تَفَرَّقَ النَّاسُ مِنَ الْمَسْجِدِ، وَخَرَجَتْ قُرَيْشٌ وَقَدْ سَرَّهُمْ مَا سَمِعُوا مِنْ ذِكْرِ آلِهَتِهِمْ، يَقُولُونَ: قَدْ ذَكَرَ مُحَمَّدٌ آلِهَتَنَا بِأَحْسَنِ الذِّكْرِ، وَقَدْ زَعَمَ فِيمَا يَتْلُو أَنَّهَا الْغَرَانِيقُ الْعُلَى وَأَنَّ شَفَاعَتَهُنَّ تُرْتَضَى وَبَلَغَتِ السَّجْدَةُ مَنْ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، وَقِيلَ: أَسْلَمَتْ قُرَيْشٌ. فَنَهَضَتْ مِنْهُمْ رِجَالٌ، وَتَخَلَّفَ آخَرُونَ. وَأَتَى جبْرَائِيلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ, مَاذَا صَنَعْتَ؟ لَقَدْ تَلَوْتَ عَلَى النَّاسِ مَا لَمْ آتِكَ بِهِ عَنِ اللَّهِ، وَقُلْتَ مَا لَمْ يُقَلْ لَكَ فَحَزِنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ، وَخَافَ مِنَ اللَّهِ خَوْفًا كَثيرًا، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِ وَكَانَ بِهِ رَحِيمًا يُعَزِّيهِ وَيُخَفِّضُ عَلَيْهِ الأَمْرَ, وَيُخْبِرُهُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلَهُ رَسُولٌ وَلاَ نَبِيُّ تَمَنَّى كَمَا تَمَنَّى وَلاَ أَحَبَّ كَمَا أَحَبَّ إِلاَّ وَالشَّيْطَانُ قَدْ أَلْقَى فِي أُمْنِيَّتِهِ كَمَا أَلْقَى عَلَى لِسَانِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فَنَسَخَ اللَّهُ مَا أَلْقَى الشَّيْطَانُ, وَأَحْكَمَ آيَاتِهِ، أَيْ: فَأَنْتَ كَبَعْضِ الأَنْبِيَاءِ وَالرُّسُلِ؛ فَأَنْزَلَ اللَّهُ: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ )
(الحج 52). الآيَةَ. فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَنْ نَبِيِّهِ الْحُزْنَ، وَأَمَّنَهُ مِنَ الَّذِي كَانَ يَخَافُ، وَنَسَخَ مَا أَلْقَى الشَّيْطَانُ عَلَى لِسَانِهِ مِنْ ذِكْرِ آلِهَتِهِمْ أَنَّهَا الْغَرَانِيقُ الْعُلَى وَأَنَّ شَفَاعَتَهُنَّ تُرْتَضَى. يَقُولُ اللَّهُ حِينَ ذَكَرَ اللاَّتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى، إِلَى قَوْلِهِ: (وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى)
(النجم 26) أَيْ: فَكَيْفَ تُمْنَعُ شَفَاعَةُ آلِهَتِكُمْ عِنْدَهُ. فَلَمَّا جَاءَهُ مِنَ اللَّهِ مَا نَسَخَ مَا كَانَ الشَّيْطَانُ أَلْقَى عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ قَالَتْ قُرَيْشٌ: نَدِمَ مُحَمَّدٌ عَلَى مَا كَانَ مِنْ مَنْزِلَةِ آلِهَتِكُمْ عِنْدَ اللَّهِ، فَغَيَّرَ ذَلِكَ وَجَاءَ بِغَيْرِهِ. وَكَانَ ذَانِكَ الْحَرْفَانِ اللَّذَانِ أَلْقَى الشَّيْطَانُ عَلَى لِسَانِ رَسُولِهِ قَدْ وَقَعَا فِي فَمِ كُلِّ مُشْرِكٍ، فَازْدَادُوا شَرًّا إِلَى مَا كَانُوا عَلَيْهِ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 148661769/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(372)
3 ـ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ، قَالَ: «قَالَتْ قُرَيْشٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا جُلَسَاؤُكَ عَبْدُ بَنِي فُلاَنٍ, وَمَوْلَى بَنِي فُلاَنٍ، فَلَوْ ذَكَرْتَ آلِهَتَنَا بِشَيْءٍ جَالَسْنَاكَ، فَإِنَّهُ يَأْتِيكَ أَشْرَافُ الْعَرَبِ, فَإِذَا رَأَوْا جُلَسَاءَكَ أَشْرَافَ قَوْمِكَ كَانَ أَرْغَبَ لَهُمْ فِيكَ قَالَ: فَأَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ
(أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى)
(النجم 19-20), قَالَ: فَأَجْرَى الشَّيْطَانُ عَلَى لِسَانِهِ: "تِلْكَ الْغَرَانِيقُ الْعُلَى، َشَفَاعَتُهُنَّ تُرْجَى مِثْلُهُنَّ لاَ يُنْسَى". قَالَ: فَسَجَدَ النَّبِيُّ حِينَ قَرَأَهَا، وَسَجَدَ مَعَهُ الْمُسْلِمُونَ وَالْمُشْرِكُونَ. فَلَمَّا عَلِمَ الَّذِي أُجْرِيَ عَلَى لِسَانِهِ، كَبُرَ ذَلِكَ عَلَيْهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ )
(الحج 52) إِلَى قَوْلِهِ: ( وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (الحج 52) ».
4 ـ عن ابن شهاب الزهري قال: «لما أنزلت سورة النجم، وكان المشركون يقولون: لو كان هذا الرجل يذكر آلهتنا بخير أقررناه وأصحابه، ولكن لا يذكر من خالف دينه من اليهود والنصارى بمثل الذي يذكر آلهتنا من الشتم والشر، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَدِ اشتد عليه ما ناله وأصحابه من أذاهم وتكذيبهم، وأحزنته ضلالتهم، فكان يتمنى كف أذاهم، فلما أنزل الله سورة النجم قال: ( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى)
(النجم 19-20), ألقى الشيطان عندها كلمات، وحين ذكر الطواغيت فقال: "وإنهن لهن الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لهي التي ترتجي"، فكان ذلك من سجع الشيطان وفتنته، فوقعت هاتان الكلمتان في قلب كل مشرك بمكة، وذلقت بها ألسنتهم وتباشروا بها وقالوا: إن محمدًا قد رجع إلى دينه الأول وترك دين قومه، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم آخر النجم سجد، وسجد كل من حضر من مسلم ومشرك، ففشت تلك الكلمة في الناس، وأظهرها الشيطان حتى بلغت أرض الحبشة فأنزل الله: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ )
(الحج 52) فلما بين الله قضاءه وبرأه من سجع الشيطان، انقلب المشركون بضلالتهم وعداوتهم للمسلمين، واشتدوا عليه».
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 788608305/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(373)
قلت: اختلفت الروايات كما ترى, وقد اكتفينا منها بما سبق, وملخصها:
1 ـ أن الشيطان ألقى في قراءة سيدنا النبي سورة النجم، فقال جملة: "تِلْكَ الْغَرَانِيقُ الْعُلَى، وَإِنَّ شَفَاعَتَهُنَّ لَتُرْتَجَى".
2 ـ أن الشيطان ألقى في قراءة سيدنا النبي فسبق لسانه سهوًا الجملة السابقة.
3 ـ أن الشيطان تكلم بصوت ونغمة تشبه صوت سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ونطق بجملة: "تِلْكَ الْغَرَانِيقُ الْعُلَى، وَإِنَّ شَفَاعَتَهُنَّ لَتُرْتَجَى".
4 ـ أن الشيطان تكلم على لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بتلك الغرانيق ...إلى آخره.
5 ـ أن رسول الله نام نومة فجرى على لسانه تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى.
6 ـ أن أثناء سكوت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بين الآية والآية تكلم الشيطان وقال: تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى, فظن الناس أنها من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .
7 ـ وقال بعضهم: إن الغرانيق مقصود بها الملائكة التي كانت أحياناً تأتي على صورة الطيور.
8 ـ وَأَتَى جبْرَائِيلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ, مَاذَا صَنَعْتَ؟ لَقَدْ تَلَوْتَ عَلَى النَّاسِ مَا لَمْ آتِكَ بِهِ عَنِ اللَّهِ، وَقُلْتَ مَا لَمْ يُقَلْ لَكَ فَحَزِنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ!!
قلت: وكل هذا باطل يقدح في أصل الشريعة, والثقة فيها, وقد رد جمهور العلماء على هذا الحديث وقالوا إنه كذب من حيث السند ومن حيث المعنى, حتى قال ابن خزيمة إنها من وضع الزنادقة. ورد عليه الإمام البيهقي والقاضي عياض والإمام الرازي وخلائق لا يحصون, كيف لا وقصة الغرانيق تخالف قوله تعالى:
( لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)
(فصلت42) كيف وقد قال تعالى في أول سـورة النجم التي قالـوا فيها بحـدوث حادثـة الغرانيـق: ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)
(النجم1-4)
كيف وقد قال تعالى: ( وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ)
(التكوير 25).
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 995215251/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 03, 2020 1:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(374)
وقال الإمام الرازي في تفسيره:
"أما أهل التحقيق فقد قالوا: هذه الرواية باطلة موضوعة واحتجوا عليه بالقرآن والسنة والمعقول. أما القرآن فوجوه: أحدها: قوله تعالى: ( وَلَوۡ تَقَوَّلَ عَلَيۡنَا بَعۡضَ ٱلۡأَقَاوِيلِ( ٤٤) لَأَخَذۡنَا مِنۡهُ بِٱلۡيَمِينِ (٤٥) ثُمَّ لَقَطَعۡنَا مِنۡهُ ٱلۡوَتِينَ)
(الحاقة 44-46)، وثانيها: قوله: ( قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ)
(يونس 15) وثالثها: قوله:
(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)
(النجم 3-4) فلو أنه قرأ عقيب هذه الآية تلك الغرانيق العلى لكان قد ظهر كذب الله تعالى في الحال وذلك لا يقوله مسلم، ورابعها: قوله تعالى:
(وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا)
(الإسراء 73) وكلمة "كاد" عند بعضهم معناه: قرب أن يكون الأمر كذلك مع أنه لم يحصـل، وخامسها: قولـه: ( وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)
(الإسراء 74) وكلمة "لولا" تفيد انتفاء الشيء لانتفاء غيره؛ فدل على أن ذلك الركون القليل لم يحصل، وسادسها: قوله: ( كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ)
(الفرقان 32). وسابعها: قوله:
(سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَىٰ)
(الأعلى 6). وأما السنة: فهي ما روي عن محمد بن إسحاق بن خزيمة أنه سئل عن هذه القصة فقال: هذا وضع من الزنادقة، وصنف فيه كتاباً.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 515169499/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 05, 2020 1:17 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(375)
وقال الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي: هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل، ثم أخذ يتكلم في أن رواة هذه القصة مطعون فيهم.
وأما المعقول فمن وجوه:
أحدها: أن من جوز على الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم تعظيم الأوثان فقد كفر؛ لأن من المعلوم بالضرورة أن أعظم سعيه كان في نفي الأوثان.
وثانيها: أنه عليه السلام ما كان يمكنه في أول الأمر أن يصلي ويقرأ القرآن عند الكعبة آمناً أذى المشركين له حتى كانوا ربما مدوا أيديهم إليه، وإنما كان يصلي إذا لم يحضروها ليلاً أو في أوقات خلوة وذلك يبطل قولهم.
وثالثها: أن معاداتهم للرسول كانت أعظم من أن يقروا بهذا القدر من القراءة دون أن يقفوا على حقيقة الأمر، فكيف أجمعوا على أنه عظم آلهتهم حتى خروا سجداً مع أنه لم يظهر عندهم موافقته لهم.
ورابعها: قوله: ( فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ)
(الحج 52) وذلك لأن إحكام الآيات بإزالة ما يلقيه الشيطان عن الرسول أقوى من نسخه بهذه الآيات التي تبقى الشبهة معها، فإذا أراد الله إحكام الآيات لئلا يلتبس ما ليس بقرآن قرآناً، فبأن يمنع الشيطان من ذلك أصلاً أولى.
وخامسها: وهو أقوى الوجوه: أنا لو جوزنا ذلك ارتفع الأمان عن شرعه وجوزنا في كل واحد من الأحكام والشرائع أن يكون كذلك ويبطل قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ)
(المائدة 67) فإنه لا فرق في العقل بين النقصان عن الوحي وبين الزيادة فيه. فبهذه الوجوه عرفنا على سبيل الإجمال أن هذه القصة موضوعة، أكثر ما في الباب أن جمعاً من المفسرين ذكروها لكنهم ما بلغوا حد التواتر، وخبر الواحد لا يعارض الدلائل النقلية والعقلية المتواترة".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 765108874/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 05, 2020 1:17 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31354
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(376)
وقال العلامة الطيبي:
"وأما ما يروى من أنهم سجدوا لما مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أباطيلهم بقوله: ((تلك الغرانيق العلي وإن شفاعتهن لترتجى)) فقول باطل، وأنى يتصور ذلك؟ كيف يدخل هذا بين قوله: ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)
(النجم 3-4) وبين قوله: ( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ)
(النجم 23) فكيف وقد أدخل همزة الإنكار علي الاستخبار بعد الفاء في قوله: ( أَفَرَأَيْتُمُ)
(النجم 19) المستدعية لإنكار فعل الشرك؛ والمعنى: أتجعلون هؤلاء شركاء الله؟ فأخبروني بأسماء هؤلاء إن كانت آلهة؟ وما هي إلا أسماء سميتموها بمجرد متابعة الهوى، لا عن حجة أنزلها الله تعالى بها".
أما ما قاله العارفون، فنذكر ما قاله العارف بالله عبد العزيز الدباغ قال:
"الصواب في القصة مع ابن العربي وعياض ومن وافقهما لا مع ابن حجر، وقط ما وقع للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم شيء من مسألة الغرانيق. وإني لأعجب أحياناً من كلام بعض العلماء، كهذا الكلام الصادر من ابن حجر ومن وافقه، فإنه لو وقع شيء من ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم لارتفعت الثقة بالشريعة، وبطل حكم العصمة، وصار الرسول كغيره من آحاد الناس حيث كان للشيطان سلاطة عليه وعلى كلامه، حتى يزيد فيه ما لا يريده الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم ولا يحبه ولا يرضاه، فأي ثقة تبقى في الرسالة مع هذا الأمر العظيم؟ ولا يغني في الجواب أن الله ينسخ ما يلقي الشيطان ويحكم آياته لاحتمال أن يكون هذا الكلام من الشيطان أيضاً؛ لأنه كما جاز أن يتسلط على الوحي في مسألة الغرانيق بالزيادة، كذلك يجوز أن يتسلط على الوحي بزيادة هذه الآية برمتها فيه، وحينئذ فيتطرق الشك إلى جميع آيات القرآن. والواجب على المؤمن الإعراض عن مثل هذه الأحاديث الموجبة لمثل هذا الريب في الدين، وأن يضربوا بوجهها عرض الحائط، وأن يعتقدوا في الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم ما يجب له من كمال العصمة وارتفاع درجته عليه الصلاة والسلام إلى غاية ليس فوقها غاية.
ثم على ما ذكروه في تفسير قوله تعالـى: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ)
(الحج 52) الآية، يقتضي أن يكون للشيطان تسلط على وحي كل رسول رسول، وكل نبي نبي، زيادة على تسليطه على القرآن العزيز لقوله تعالى:
(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ)
(الحج 52) ، فاقتضت الآية على تفسيرهم أن هذه عادة الشيطان مع أنبياء الله وصفوته من خلقه ولا ريب في بطلان ذلك". انتهى.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 421727075/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1345 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 84, 85, 86, 87, 88, 89, 90  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط