موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1354 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 61, 62, 63, 64, 65, 66, 67 ... 91  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 15, 2020 11:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(32 )
كان يقال: إن اسْمَ عَصَا مُوسَى مَاشَا, جاء هذا عن ابن عباس رضي الله عنهما.
وكانت هذه العصا مِنْ عَوْسَجٍ, قال سعيد بن جبير: كَانَتْ عَصَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ مِنْ عَوْسَجٍ., وعَنْ قَتَادَةَ، فِي قَوْلِهِ: ( الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ)
(القصص 30) قَالَ: الشَّجَرَةُ عَوْسَجٌ. قَالَ مَعْمَرٌ، وقَالَ غَيْرُ قَتَادَةَ: عَصَا مُوسَى مِنَ الْعَوْسَجِ؛ وَالشَّجَرَةُ مِنَ الْعَوْسَجِ. فما هو العوسج؟
قلت: سبحان الله ... الشجرة التي نادى الله عز وجل نبيه موسى منها في قوله تعالى: (فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29)فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
(القصص29-30) تسمى العوسج! , وهي الغرقد فشجرة العوسج إذا عظمت صارت غرقدة, وسُمي البقيع بالمدينة المنورة بذلك لشجرات كَانَت فِيهِ قَدِيماً,
فلما لاذ اليهود بالشجرة التي نادى الله سيدنا موسى منها, واتخذ عصاه منها, جعلها الله نجـاة لهم من قتل الدنيا كما جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، قَالَ: «لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ، إِلَّا الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ».
غير أن المؤمنين مسلطون عليهم بخاصية أخرى غير كلام الشجر.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 15, 2020 11:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 33)
سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم راعى سيدنا سليمان في قوله: ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)(ص35 )
فلـم ينازعه فيما آتاه الله من تسخيره للجن والشياطين , ولم يربط الشيطان الذي أقبل بشعلة ليؤذيه صلى الله عليه وآله وسلّم , فعَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «إِنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ البَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَيَّ صَلاَتِي، فَأَمْكَنَنِي اللهُ مِنْهُ فَأَخَذْتُهُ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبِطَهُ عَلَى سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي المَسْجِدِ، حَتَّى تَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ، فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي سُلَيْمَانَ ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)
(ص 35) فَرَدَدْتُهُ خَاسِئًا».
سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , راعى سيدنا موسى كما راعى سيـدنا سليمان, فلم يسأل الله ألا تحجُب هذه الشجرة أمته عن رؤية اليهود في الأوقات العصيبة آخر الزمان, وإن كان اليهود وقتها من جند الدجال, ولا دعى الله أن يستأصل شأفتها,كيف ؟
وقد كان منها مناداة الله لنبيه موسى!.
من باب هذه المراعاة ما شرعه سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في أمر الضفادع, مراعاة لسيدنا إبراهيم.
فما هو موضوع الضفادع؟
اختلف الفقهاء في تحريم قتل الضفدع, فالجمهورمن أحناف وشافعية وحنابلة وغيرهم على التحريم, والمالكية على الجواز, وقد استدل المانعون بالأحاديث الواردة في النهي عن قتل الضفدع, أما المجيزون فقالوا النهي كان بسبب أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قتل الضفدع لاتخاذه في الدواء, فالنهي للكراهة فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ، قَالَ: «ذَكَرَ طَبِيبٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم دَوَاءً يُجْعَلُ فِيهِ الضِّفْدِعُ، فَنَهَى رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم عَنْ قَتْلِ الضِّفْدِعِ»
ودار بين أسيادنا العلماء قديماً وحديثاً حوار طويل عن سبب النهي وهل هو للتحريم أو الكراهة, فإن كان النهي بسبب أن الضفادع تُسبح, فإن المجيزين قالوا كل الدواب تسبح, قال المناوي في فيض القدير (6/ 337): " قال البيضاوي: فتحها غير جيد (للدواء) لا لحرمتها, بل لنجاستها, أو لقذارتها, ونفرة الطبع منها, أو أنه عرف منها من المضرة فوق ما عرفه الطبيب من المنفعة, وأما تعليله بأنها تسبح فغير صواب لأن الحيوانات المأمور بقتلها تسبح أيضاً ( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ)
(الإسراء 44) قال المؤلف في المرقاة: وقوله للدواء لا مفهوم له" انتهى
هذا هو ما تناوله أسيادنا الفقهاء قديماً وحديثاً.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 17, 2020 12:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 34 )
قلت: اعلم عبد الله أن السبب في ذلك والله أعلم, يتمثل في نوع مراعاة وشكر لما فعله الضفدع مع سيدنا إبراهيم, فعَنْ أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «كَانَتِ الضِّفْدِعُ تُطْفِئُ النَّارَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ، وَكَانَ الْوَزَغُ يَنْفُخُ فِيهِ، فَنُهِيَ عَنْ قَتْلِ هَذَا، وَأُمِرَ بِقَتْلِ هَذَا»
إذاً فالموضوع إكرام, الموضوع مراعاة لسيدنا إبراهيم كما راعى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شجرة موسى, وكما راعى دعوة أخيه سليمان.
عظمة محمدية ومحبة وتقدير لجميع الأنبياء, وتواضع جم... فما أعظم أخلاق النبوة.
نرجع مرة أخرى إلى العصا التى لما ألقاها سيدنا موسى تحولت إلى حية تسعى, فأصبح لها حياة, فنقول: قد أوتي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أكثر من هذا, كحنين الجذع لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وتسبيح الحصى في يده الشريفة, وسلام الشجر والحجر عليه كل ذلك كما هو واضح أكبر من آية عصا موسى عليه السلام؛ لوجود صفة الشعور والاشتياق والتسليم والتشرف بسيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم وكل ذلك ذكرناه في كتبنا السابقة والحمد لله
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 17, 2020 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 35 )
ونزيد هنا الآتي:
1ـ روى الإمام أحمد بن حنبل بإسناد صحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : « أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلّم رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَامِرٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللهِ أَرِنِي الْخَاتَمَ الَّذِي بَيْنَ كَتِفَيْكَ فَإِنِّي مِنْ أَطَبِّ النَّاسِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم " «أَلاَ أُرِيكَ آيَةً» قَالَ بَلَى, قَالَ فَنَظَرَ إِلَى نَخْلَةٍ فَقَالَ «ادْعُ ذَلِكَ الْعَذْقَ» قَالَ فَدَعَاهُ, فَجَاءَ يَنْقُزُ حَتَّى قَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ, فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم «ارْجِعْ» فَرَجَعَ إِلَى مَكَانِهِ فَقَالَ الْعَامِرِيُّ: "يَا آلَ بَنِي عَامِرٍ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ رَجُلاً أَسْحَرَ" ورواه الحاكم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فَقَالَ: بِمَ أَعْرِفُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ: «أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ هَذَا الْعِذْقَ مِنْ هَذِهِ النَّخْلَةِ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَدَعَا الْعِذْقَ فَجَعَلَ الْعِذْقُ يَنْزِلُ مِنَ النَّخْلَةِ حَتَّى سَقَطَ فِي الْأَرْضِ فَجَعَلَ يَنْقُزُ حَتَّى أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: ثُمَّ قَالَ لَهُ: «ارْجِعْ» فَرَجَعَ حَتَّى عَادَ إِلَى مَكَانِهِ».
وفي رواية: «فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم عِذْقًا مِنْهَا، فَأَقْبَلَ إِلَيْهِ وَهُوَ يَسْجُدُ وَيَرْفَعُ رَأْسَهُ، وَيَسْجُدُ وَيَرْفَعُ رَأْسَهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَيْهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فَقَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ صلى الله عليه وآله وسلّم : «ارْجِعْ إِلَى مَكَانِكَ»
والعذق بفتح العين النخلة "الْعَذْقَ" وبكسرها العرجون "الْعِذْقَ", إلا أن العرجون هو المقصود هنا لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم «أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ هَذَا الْعِذْقَ مِنْ هَذِهِ النَّخْلَةِ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ؟»
وهذه الآية أكبر من آية عصا موسى, فقد انفصل عذق النخلة عن أصله, ولم يفقد حياته بالانفصال, بل كانت فيه حياة أكمل وأشد وأنور, ولما لا! ولم لا وقد سجد كما سجد البعير للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم , كما هو معلوم مشهور في السيرة الشريفة, هذا العذق حظي بالوقوف بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ومن فرحته برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أتى قافزاً ولم يأت ماشياً, مستجيباً لأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , ثم لما أمره صلى الله عليه وآله وسلّم بالرجوع لنخلته مرة أخرى أطاع وما خرج عن الناموس.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 17, 2020 12:29 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 36 )
2 ـ عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فِي سَفَرٍ فَأَقْبَلَ أَعْرَابِيٌّ فَلَمَّا دَنَا مِنْهُ، قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «أَيْنَ تُرِيدُ؟» قَالَ: إِلى أَهْلِي قَالَ: «هَلْ لَكَ فِي خَيْرٍ؟» قَالَ: وَمَا هُوَ؟ قَالَ: «تَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» فَقَالَ: وَمَنْ يَشْهَدُ عَلَى مَا تَقُولُ؟ قَالَ: «هَذِهِ السَّلَمَةُ» ( في رواية الطبراني:«هَذِهِ الشَّجَرَةُ») فَدَعَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم وَهِيَ بِشَاطِئِ الْوَادِي فَأَقْبَلَتْ تَخُدُّ الْأَرْضَ خَدًّا حَتَّى قَامَتْ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَاسْتَشْهَدَهَا ثَلَاثًا، فَشَهِدَتْ ثَلَاثًا أَنَّهُ كَمَا قَالَ، ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى مَنْبَتِهَا وَرَجَعَ الْأَعْرَابِيُّ إِلَى قَوْمِهِ، وَقَالَ: إِنِ اتَّبَعُونِي أَتَيْتُكَ بِهِمْ، وَإِلَّا رَجَعْتُ، فَكُنْتُ مَعَكَ».
ومعنى : " فَاسْتَشْهَدَهَا ثَلَاثًا" يعني سألهارسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثلاث مرات: من أنا؟! فشهدت أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ثلاثاً.
3 ـ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : «دَخَلَ رَسُولُ صلى الله عليه وآله وسلّم يَوْمَ الْفَتْحِ ، وَعَلَى الْكَعْبَةِ ثَلَاثُمِائَةِ صَنَمٍ وَسِتُّونَ صَنَمًا ، قَدْ شَدَّ لَهُمْ إِبْلِيسُ أَقْدَامَهُمْ بِالرَّصَاصِ ، فَجَاءَ وَمَعَهُ قَضِيبُهُ ، فَجَعَلَ يَهْوِي بِهِ إِلَى كُلِّ صَنَمٍ مِنْهَا فَيَخِرُّ لِوَجْهِهِ، وَيَقُولُ: ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا)
(الإسراء 81) ، حَتَّى أَمَرَّ بِهِ عَلَيْهَا كُلِّهَا».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2020 4:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 37 )
آية اليد البيضاء : اليد البيضاء إحدى معجزات سيدنا موسـى فهي البينة الثانية ( آيَةً أُخْرَىٰ)
(طه 22) وهي اليد البيضاء التى تخرج من غير سوء, وكان سيدنا موسى أسمر اللون, قريباً لونه من لون أهل النوبة في مصر, وكما قلنا من قبل كان الفراعنة أصحاب علوم حقيقية واختصوا بعلوم التحنيط, فكانوا أمهر الناس في الطب. بالعلوم الدنيوية والطبية لا يمكن أن يضم رجل أسمر يده في جيبه فتخرج بيضاء من غير أن تكون قشطت أو بسبب سوء ( من برص أوغيره, نسأل الله العفو والعافية), فكان هذا هو التحدي الثاني لأهل العلوم كعلوم الطب, والتحنيط والكيمياء وغيرها.
وكانت الإشارة في آية اليد: أنه من أطاعني فله اليد البيضاء والله أقدرني على ذلك, فاليد إشارة إلى القدرة والعمل الصالح, كما تقول: فلان صاحب أيادٍ بيضاء, لم يضع سيدنا موسى يده في سائل أو في شيء يتفاعل مع بشرة يده, فكانت معجزة.
فقط أدخل يده في جيبه, ثم أخرجها ... الفراعنة يعلمون أن النسيج المصنوع في مصر لا يتفاعل مع الجسم البشري, فيما يسميه الناس النسيج الطبيعي organic, وليس الصناعي synthetic.
وضع سيدنا موسى يده في جيبه فخرجت بيضاء من غير سوء, لكن لا بد أن يضع يده في جيبه, لا بد أن يضع يده في غيب!
أما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فنبع الماء من يده الشريفة لما وضع يده الشريفة في الماء, والماء شفاف ظاهر للعيان, وما احتاج أن يضع يده الشريفة في غيب...
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2020 4:29 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 38 )
ونظيره ما رواه الإمام البخاري في صحيحه ط الشعب (5/ 44) عَنْ أَنَسٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ؛«أَنَّ رَجُلَيْنِ خَرَجَا مِنْ عِنْدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي لَيْلَةٍ مُظْلِمَةٍ، وَإِذَا نُورٌ بَيْنَ أَيْدِيهِمَا، حَتَّى تَفَرَّقَا، فَتَفَرَّقَ النُّورُ مَعَهُمَا». وفي رواية عند عبد الرزاق (11/280) عَنْ أَنَسٍ ، « أَنَّ أُسَيْدَ بْنَ حُضَيْرٍ وَرَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ تَحَدَّثَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي حَاجَةٍ لَهُمَا، حَتَّى ذَهَبَ مِنَ اللَّيْلِ سَاعَةٌ فِي لَيْلَةٍ شَدِيدَةِ الظُّلْمَةِ، ثُمَّ خَرَجَا مِنْ عِنْدِهِ يَنْقَلِبَانِ، وَبِيَدِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عُصَيَّةٌ، فَأَضَاءَتْ عَصَا أَحَدِهِمَا لَهُمَا حَتَّى مَشَيَا فِي ضَوْئِهَا، حَتَّى إِذَا افْتَرَقَ بِهِمَا الطَّرِيقُ أَضَاءَتْ لِلْآخَرِ عَصَاهُ، فَسَارَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي ضَوْءِ عَصَاهُ حَتَّى بَلَغَ أَهْلَهُ».
وروى الإمام البخاري في تاريخه الكبير (3/46) عَنْ حَمْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ: «كُنّا مَعَ النَّبيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي سَفَرٍ، فَتَفَرَّقنا فِي لَيلَةٍ ظَلماءَ دَحمَسَةٍ، فَأَضاءَت أَصابِعِي، حَتَّى جَمَعُوا عَلَيها ظَهرَهُم، وَمَا هَلَكَ مِنهُم، وإِنَّ أَصابِعِي لَتُنِيرُ».
قلت: وقد بوب الإمام السيوطي في الخصائص الكبرى باباً وأسماه: بَاب إضاءة العصى وَالسَّوْط والأصابع، وذكر العديد من الأحاديث والآثار.
أما عن يد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وكفه الشريفة فتكلمنا عن بعض ذلك في كتابنا حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في المنام , ونتكلم عنه بتفصيل أكثر في السيرة الشريفة بإذن الله.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2020 4:30 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 39 )
أما عن آية انفلاق البحر: فانشقاق القمر بإشارته صلى الله عليه وآله وسلّم أشد من انفلاق البحر لسيدنا موسى, روى الإمام البخاري في بَابِ سُؤَالِ المُشْرِكِينَ أَنْ يُرِيَهُمُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم آيَةً، فَأَرَاهُمُ انْشِقَاقَ القَمَرِ: عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: «انْشَقَّ القَمَرُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم شِقَّتَيْنِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «اشْهَدُوا».
وقد عبر الصحابي الجليل العلاء الحضرمي البحر ( في فتح البحرين ) فمشى الجيش على الماء وما ابتل لهم ثوب, وكذا في قصة أبي مسلم الخولاني.
قال القسطلاني في المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (2/ 307):" ومما أعطيه موسى عليه السلام أيضاً انفلاق البحر له، أعطى نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم انشقاق القمر كما مر, فموسى تصرف فى عالم الأرض, وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم تصرف فى عالم السماء، والفرق بينهما واضح، قاله ابن المنير".انتهى
قال الإمام السيوطي في الحاوي للفتاوي (2/ 388):" قَالَ ابن المنير فِي كِتَابِهِ شَرَفِ الْمُصْطَفَى: ذَكَرَ ابن حبيب أَنَّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ بَحْرًا يُسَمَّى الْمَكْفُوفَ يَكُونُ بَحْرُ الْأَرْضِ بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهِ كَالْقَطْرَةِ مِنَ الْبَحْرِ الْمُحِيطِ. وَأَنَّ هَذَا الْبَحْرَ انْفَلَقَ لِنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم لَيْلَةَ الْإِسْرَاءِ حَتَّى جَاوَزَهُ، وَذَلِكَ أَعْظَمُ مِنَ انْفِلَاقِ الْبَحْرِ لِمُوسَى".انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2020 4:32 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 40 )
وأما ما أوتيه سيدنا عيسى عليه السلام فمذهل لعقول أولي الألباب , فقـد فضّله الله فوصفه أنه روح منه قال تعالى: ( إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ) (النساء 171), وكان يحيي الموتى بإذن الله, ويبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله, كما في قوله تعالى: ( وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)
(آل عمران 49) , وكان يؤتى بأكل من السماء, ( إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ۖ)
(المائدة 112)
وأن الله رفعه إليه كما في قوله تعالى: ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)
(النساء: 157، 158).
أما أن سيدنا عيسى عليه السلام روح الله, فإن سيدنا محمداً نور الله على ما سيأتي بيانه إن شاء الله, وأما أن عيسى عليه السلام كان يحيى الموتى بإذن الله وإن كانت معجزة عظيمة, إلا أن من أحياهم روح الله عيسى بن مريم عليه السلام لا يرجعون من كفر إلى إيمان ولا من إيمان إلى كفر, والله أحيا بسيد خلقه محمد صلى الله عليه وآله وسلّم موات القلوب فكانت نعم العاقبة. وقد أفاض العلماء في موازاة ما أوتيه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بمقارنة ما أوتيه روح الله عيسى عليه السلام في هذه الجزئية كما يلي:
1ـ قَالَ عَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ السَّرْحِي، قَالَ لِيَ الشَّافِعِيُّ: مَا أَعْطَى اللَّهُ نَبِيًّا مَا أَعْطَى مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلّم .
فَقُلْتُ: أَعْطَى عِيسَى إِحْيَاءَ الْمَوْتَى، فَقَالَ: «أَعْطَى مُحَمَّدًا حَنِينَ الْجِذْعِ الَّذِي كَانَ يَقِفُ يَخْطُبُ إِلَى جَنْبِهِ، حتَّى هُيِّئَ لَهُ الْمِنْبَرُ، فَلَمَّا هُيِّئَ لَهُ الْمِنْبَرُ، حَنَّ الْجِذْعُ حَتَّى سُمِعَ صَوْتُهُ، فَهَذَا أَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ»
2ـ قال العلامة ابن الزملكاني: "وقد تقدم نظير ذلك لنبينا صلى الله عليه وآله وسلّم الذراع المسمومة، وهذا الإحياء أبلغ من إحياء الإنسان الميت من وجوه:
أحدها: أنه إحياء جزء من الحيوان دون بقيته، وهذا معجز لو كان متصلاً بالبدن.
الثاني: أنه إحياء وحدة منفصلة عن بقية أجزاء ذلك الحيوان مع موت البقية.
الثالث: أنه أعاد عليه الحياة مع الإدراك والعقل، ولم يكن هذا الحيوان يعقل في حياته فصار جزؤه حياً يعقل.
الرابع: أنه أقدره الله تعالى على النطق والكلام، ولم يكن الحيوان الذي هو جزؤه مما يتكلم وفي هذا ما هو أبلغ من حياة الطيور التي أحياها الله تعالى لإبراهيم عليه الصلاة والسلام"
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 19, 2020 5:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 41 )
3 ـ كتب الإمام شمس الدين محمد بن الخضر بن المصري إلى الحافظ ابن حجر:
أسيِّدنا قاضي القضاة ومَنْ له
...علينا أيادٍ لا تَنَاهى تَعَدُّدَا
سؤال طرا: في أي موطنٍ قد أتت
...حياةٌ لميْتٍ بعدما كان مُلْحَدَا
بأمرِ الذي لولاه ما عُرِفَ الهدى
...ولا أتهَمَ السَّاري إليه وأنْجَدَا
وهذا "الشِّفا" فيه دليلٌ وإنَّما
...يَرُوم زيادات بحفظك يُقتَدَى
فبيِّنْ -رعاك اللَّه- يا حافظًا حوى
...مِنَ السُّنَّةِ الغَرَّاءِ صدرًا ومَوْرِدَا
فأجابه:
نعم عاش أمواتٌ بدعوَةِ مَنْ أتى
...مِنَ اللَّه للأحياء بالنُّور والهُدَى.
فمنها ابنُ مَنْ قَد هاجَرَت ودعت
...وقد قَضى عاشَ عَيْشًا حيًّا طيبًا ومُرْغِدَا
ومنها التي ماتت بوادٍ فخُيِّرَتْ
...ومنها ذراعُ الشَّاة تنهى عَنِ الرَّدى
فهذا الذي يحوي "الشفا"، وبغيره
...إعادةُ إبراهيمَ مِنْ بعدِ ما ارتدا
ومثلُ ذراعِ الشَّاة شاةُ الَّتي دعت
...إلى دارِها قالت: أُخذتُ بلا فدا
وأصرَحُ مِنْ كلٍّ شُوَيْهَةُ جابرٍ
...دعا فلقد كادت تُلَبِّي له النِّدا
وأصدَرها للبيتِ مِنْ بعدِ ذبحِها
...عليه سلامُ اللَّه مثنى وموحدا.
ثم قال السائل: فهذه سبعةُ أشياء ما بين بهيمةٍ تنطقُ بعد الموت وإنسانٍ كذلك، واحدٌ بالفعلِ وآخرُ بالقوَّة، وما بينَ مَنْ عاش بعد الموتِ، إمّا إنسانٌ وإمّا بهيمة، وشرحُ ذلك:

أما القصة الأولى، فذكرها عياضٌ عَنْ أنسٍ، أنَّ شابًا مِنَ الأنصار توفي وله أمُّ عجوزٌ عمياء. قال: فسجيناه وعزَّيناها، فقالت: مات ابني؟
قلنا: نعم. قالت: اللَّهُمَّ إن كنتَ تعلمُ أنِّي هاجرتُ إليك وإلى نبيك رجاءَ أن تُعينَني على كلِّ شدَّةٍ،، فلا تحملنَّ عليَّ هذه المصيبة. قال: فما بَرِحْنَا أن كشفَ الثَّوبَ عَنْ وجهه، فطَعِمَ وَطَعِمْنا.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 19, 2020 5:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 42 )
وأمَّا قصَّةُ ذراعِ الشَّاة التي سُمَّتُ بخيبر، فأصلها في الصحيحين وغيرهما مِنْ حديث أبي هريرة رضي اللَّه عنه، ولفظه عَنْ أبي داود: «أن يهودية أهدت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بخيبرَ شاةً مَصليَّةً سمَّتها، فأكل رسولُ اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم منها وأكلَ القومُ، فقال: "ارْفَعوا أيدِيَكم، فإنَّها أخبرتني أنها مسمومة».ورواه البزار مِنْ حديثِ أنسٍ رضي اللَّه عنه بلفظ: «إنَّ عُضْوًا مِنْ أعضائها يُخبرني أنَّها مسمومةٌ». ورواه مِنْ حديث أبي سعيد رضي اللَّه عنه ونحوه.وفي حديث جابر رضي اللَّه عنه: «أخبرتني هذه الذراع».
ومن حديث كعب بنِ مالك رضي اللَّه عنه، فقال للمرأة: «هل سَمَمْتِ هذه الشاة"؟ قالَت: مَنْ أخبرك؟ قال: "هذا العظمُ"، لساقها، وهو في يده. قالت: نعم». أخرجه الطبراني.
وأما قصة الذي وَأَدَ بنتَه، فذكرها عياضٌ عَنِ الحسن مرسلًا، قال: «جاء رجل إلى النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فذكر له أنَّه طرح بُنَّيةً له في وادي كذا، فانطلق معه إلى الوادي، فقال لها باسمها: "يا فلانة، احْيي بإذن اللَّه"، فخرجت وهي تقول: لبَّيكَ وسعدَيْكَ، فقال لها: "إن أبويك قد أسلما، فإنْ أحبَبْتِ أن أرُدِّك عليهما". قالت: لا حاجة لي فيهما، فقد وجدتُ اللَّه خيرًا لي منهما».

وأما قصة إبراهيم، فرواها أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نُبَيط بن شُريط في "نسخته" المشهورة عن أبيه، عن جده إبراهيم،«وكان قد أدركَ النَّبيَّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فمات عنده، فبعث النبىُّ صلى الله عليه وآله وسلّم إلى أمِّه الفُرَيعَة بنتِ جابر أنَّ ابنَك إبراهيم قد مات، فقالت: الحمد للَّه. اللهم إنِّي قد هاجرتُ إليك وإلى نبيِّكَ، ليكون لي عندَ كلِّ مصيبةٍ، فلا تحمل عليَّ هذه المصيبة اليوم. قال: فأحياه اللَّه عندَ ذلك، وأكلَ وطَعِمَ بين يدي النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ». انتهى.
وهذه تُشبه القصَّة الأولى، إلا أنَّه قال في الأولى: إنَّ الشَّابَ مِنَ الأنصار، وإبراهيم بنُ نُبَيْطٍ أشجعي، فالظَّاهرُ التَّعدُّدُ.


يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 19, 2020 5:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 43 )
وأما قصة تخيير والدِ الميت، فرواها أبو نعيم في "الدلائل" مِنْ طريق مَيْسَرٍ الحلبي، عن عتبة بن ضُمَيْرَة، قال: سمعت والدي يقول: «كان لرجل صِرْمَةٌ مِنْ غنم، وكان له ابنٌ يأتي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بقدحٍ مِنْ لبنٍ إذا حَلَبَ. ثم إنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم افتقده، فجاء أبوه، فأخبره أنَّ ابنه هلك، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : "أتريدُ أن أدعَوَ اللَّه تعالى أن ينشُرَهَ لك، أو تصبر. فيُدَّخَرَ لك إلى يوم القيامة، فيأتِيَك فيأخُذَ بيدك، فينطلق بك إلى باب الجنَّةِ، فتدخُل مِنْ أيِّ أبوابها شئت"؟
فقال الرجل: ومَنْ لي بذلك يا رسول اللَّه؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلّم : "هو لك ولكلِّ مؤمنٍ"».

وأما قصَّة المرأة التي دعتِ النَّبيَّ صلى الله عليه وآله وسلّم إلى طعامٍ، فقدَّمَتْ بينَ يديه شاةً، فلما أراد أن يأكُلَ، قال: «إنَّ هذه لشاة أُخِذت بغيرِ حقٍّ»، فأصلها في "سنن أبي داود" وغيره. وذكرها صاحب "شفاء الصدور" بلفظ: «أنَّ امرأةً رأتِ النبىَّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فأرادت أن تُطعِمَه شيئًا، ولم يكن عندها شيءٌ، فذكرتْ عند جارتها عَنَاقًا، وكانت جارتُها غائبةً، فقالت: إنَّها لا تمنَعُني، فذَبَحَتْها، ثمَّ شوتها وقدَّمتها بين يدي النَّبيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال: "إن هذه العَناقَ لتُخبرني أنَّها أُخِذت بغيرِ حقٍّ"، فقالت المرأة: قد كان ذلك».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 19, 2020 5:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 44 )
وأما قصة شاةِ جابرٍ رضي اللَّه عنه، فأخرجها أبو نعيم في "الدَّلائل" مِنْ طريق أبي البدَّاح بنِ سهل، عن أبيه سهل بن عبد الرحمن، عن أبيه عبد الرحمن بن كعب، عن أبيه كعب بن مالك الأنصاري، قال:« أتى جابـرُ بنُ عبـد اللَّه رسولَ اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم ، فردَّ عليه السلام. قال جابر: فرأيتُ في وجه رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم تغيرًا، وما أحسبه تغيَّر إلا مِنَ الجوع، فقلت لامرأتي: هل عندَكِ مِنْ شيءٍ؟ قالت: واللَّه ما لنا إلا هذه الدَّاجنُ وفَضْلَةٌ مِنْ زاد نعلِّلُ بها الصِّبيانَ، فقلت لها: هل لك أن تذبحي هذه الدَّاجن، وتصنعين ما عندك، ثم نحمِلُه إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ قالت: أفعل ما أحببتَ مِنْ ذلك.
قال : فذَبَحت الداجن، وصنعت ما كان عندها ، وطحنَتْ وخبَزَتْ وطبخت، ثم ثرَدَتْها فـي جفْنَـةٍ لنـا، فوضعـتُ الدَّاجِـنَ ، ثم حملتها إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم ، فوضعتُها بين يديه، فقال : "ما هذا يا جابر" ؟ قلت : يا رسول اللَّه، ظننتُ أنَّ وجهَك لم يتغيَّر إلا مِنَ الجُوعِ، فذبحتُ داجنًا كانت لنا، ثمَّ حملتُها إليك. فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : "يا جابرُ، اذهبْ فادعُ لي قومك". قال: فأتيتُ أحياءَ الأنصارِ، فلم أزل أجمعُهم، فأتيتُه بهم، ثم دخلتُ إليه، فقلت: يا رسول اللَّه، هذه الأنصار قد اجتمعت. قال صلى الله عليه وآله وسلّم : "أدخلهم عليَّ أرسالًا". فكانوا يأكلون منها، فإذا شبعَ قومٌ، خرجوا ودخل آخرون، حتَّى أكلُوا جميعًا، وفَضَلَ في الجَفْنَةِ شِبْهُ ما كان فيها.
وكان رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم قال لهـم : " كلوا ولا تَكْسِرُوا عظمًا ". ثم إن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم جَمَع العظام في وسط الجَفْنَةِ، فوضع يده عليها، ثم تكلَّم بكلامٍ لم أسمَعْه، إلَّا أنِّي أرى شفتَه تتحرك ، فإذا الشَّاةُ قد قامت تنفُضُ أذُنيها ، فقال لي: "خذ شاتك يا جابر ، بارك اللَّه لك فيها"، فأخذتها ومضيت، فإنها لتُسارعني بأذنها، حتى أتيتُ بها البيتَ ، فقالت لي المرأة: ما هذا يا جابر؟ قلت : هذه شاتُنا التي ذبحناها لرسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم ، دعا اللَّه ، فأحياها لنا. قالت : أشهد أنـه رسول اللَّه». انتهى.
وأصل هذا في الصحيح باختصار بدون قصَّةِ إحياءِ الشَّاة، وهذا الإسناد لا بأس به، وهو أصرحُ ما رأيتُ في هذا الباب، واللَّه أعلم". انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 745364511/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2020 4:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 45 )
4 ـ روى الإمام البيهقي عَنْ أَبِي سَبْرَةَ النَّخَعِيِّ، قَالَ: «أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنَ الْيَمَنِ فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ نَفَقَ حِمَارُهُ، فَقَامَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: اللهُمَّ إِنِّي جِئْتُ مِنَ الدَّثَنِيَّةِ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِكَ وَابْتِغَاءِ مَرْضَاتِكَ، وَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّكَ تُحْيِي الْمَوْتَى، وَتَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ، لَا تَجْعَلْ لِأَحَدٍ عَلَيَّ الْيَوْمَ مِنَّةً، أَطْلُبُ إِلَيْكَ أَنْ تَبْعَثَ لِي حِمَارِي، فَقَامَ الْحِمَارُ يَنْفُضُ أُذُنَيْهِ».

قال الإمام البيهقي: "هذا إسناد صحيح، ومثل هذا يكون كرامة لصاحب الشريعة حيث يكون في أمته مثل هذا".

وإما إبراء الأكمه (الأكمه من ولد أعمى, وقيل من يبصر بالنهار ولا يبصر بالليل)، والأبرص وذوى العاهات فالسنة ملآنة بمثيل ذلك؛ اختصاراً نذكر ما أخرجه أحمد والبخاري فى تاريخه والترمذي وغيرهم: « عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ، أَنَّ رَجُلاً ضَرِيرَ الْبَصَرِ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلّم فَقَالَ: ادْعُ اللهَ أَنْ يُعَافِيَنِي قَالَ: إِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ لَكَ وَإِنْ شِئْتَ أَخَّرْتُ ذَاكَ فَهُوَ خَيْرٌ فَقَالَ: ادْعُهُ فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيُحْسِنَ وُضُوءَهُ وَيُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ وَيَدْعُوَ بِهَذَا الدُّعَاءِ اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ يَا مُحَمَّدُ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ فَتُقْضَى لِي اللهُمَّ شَفِّعْهُ فِيَّ».اهـ
وردُّ عين قتادة بعد أن سالت على وجهه أمر معروف في السير, وتغنى به الشعراء, وشاد به المُداح.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2020 4:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 46 )
وأما عن آية المائدة: فقالوا: وقد أوتي روح الله آية المائدة التي أنزلت من السماء ( على قول الجمهور أنها أُنزلت) في قوله تعالى: (إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ۖ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)
(المائدة 112)
ونظير ذلك ما جاء عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ«أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم أُتِيَ بِقَصْعَةٍ فِيهَا ثَرِيدٌ فَتَعَاقَبُوهَا إِلَى الظُّهْرِ مِنْ غُدْوَةٍ يَقُومُ نَاسٌ وَيَقْعُدُ آخَرُونَ قَالَ لَهُ رَجُلٌ هَلْ كَانَتْ تُمَدُّ قَالَ: فَمِنْ أَيِّ شَيْءٍ تَعْجَبُ مَا كَانَتْ تُمَدُّ إِلاَّ مِنْ هَا هُنَا وَأَشَارَ إِلَى السَّمَاءِ».
وفي حادثة أخرى قال سَلَمَة بن نُفَيْلٍ السَّكُونِي: « كنا جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذ قال له قائل: يا رسول الله هَلْ أُتِيتَ بِطَعَامٍ مِنَ السَّمَاءِ؟ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم :«نَعَمْ», قال وبماذا؟ قال صلى الله عليه وآله وسلّم : " بمسخنة" قالوا فَهَلْ كَانَ فِيهِ فَضْلٌ عَنْكَ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم :«نَعَمْ», قَالَ: فَمَا فُعِلَ بِهِ؟ قال صلى الله عليه وآله وسلّم «رُفِعَ, وَهُوَ يُوحِي إِلَيَّ أَنَّي مكفوت غَيْرُ لَابِثٍ فِيكُمْ وَلَسْتُمْ لَابِثِينَ بَعْدِي إِلَّا قَلِيلًا، بَلْ تَلْبَثُونَ حَتَّى تَقُولُوا مَتَى، وستَأْتُونَ أَفْنَادًا، َيُفْنِي بَعْضُكُمْ بَعْضًا، وَبَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ مَوْتَانٌ شَدِيدٌ وَبَعْدَهُ سَنَوَاتُ الزَّلَازِلِ».
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1354 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 61, 62, 63, 64, 65, 66, 67 ... 91  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط