موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1354 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 62, 63, 64, 65, 66, 67, 68 ... 91  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2020 4:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 47 )
وأما عن رفع سيدنا عيسى كما في قوله تعالى: ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157)
بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا
(النساء: 157، 158)
فأقول: لعل الكثير لا يدري ما حكمة وجود حالة فريدة في إحدى السماوات السبع لا تتكرر في بقيتها, ألا وهي وجود نبيين في السماء الثانية, ففيها ابنا الخالة سيدنا عيسى وسيدنا يحيى بن زكريا كما رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في ليلة المعراج.
وسبب ذلك يكمن في أن وجود سيدنا عيسى فيها مؤقت في بعض الفترات, فعما قريب سينزل إلى الأرض مرة أخرى فيما يسمى بالمجيئ الثاني للسيد المسيح فيقتل الدجال, ويكسر الصليب, ولا يقبل إلا الإسلام, فبعد تأدية سيدنا عيسى وظيفته في الدفاع عن بشارته (كرازته) بسيد الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وذلك بقتل الدجال الذي ينازعه بنفي ما جاء به من بشارة, فيدعي زوراً أنه المسيح وأنه لم يبشر بمحمد, وأنه إله وابن إله. وبعد قتل الدجال ثم ما يكون من أمر يأجوج ومأجوج فتنتهي بقتل الله لهم, وتطوى صفحة من صفحات الدنيا, ويعم السلام, السلام الذى جاء به روح الله عيسى, ويعيش سيدنا عيسى سنين ينعم فيها الخلق بالسلام الحقيقي ثم يموت ويدفن بجانب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ما لم يكن هناك نبي آخر في السماء الثانية غير سيدنا عيسى أثناء نزوله وقتله للدجال وحتى مماته فستفرغ السماء الثانية من روحانية نبي, وهذا لا يكون, فكان الآخر هو ابن خالته يحيى بن زكريا عليهما السلام.
أما سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ففي حياته جاوز السماوات السبع, وسدرة المنتهى التي ينتهي إليها علم الخلائق بما لم يكن لبشر, ولا ملك مقرب, وأما في مماته صلى الله عليه وآله وسلّم فهو في أعلى عليين في الرفيق الأعلى, فلا تسعه سماء ولا بيت معمور, ولا سدرة منتهى, فهو المتحقق بقوله تعالى: ( وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ
(النجم: 42)
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2020 4:27 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 48 )
نبي الله آدم عليه السلام
فضَّل الله سيدنا آدم بأن الله تعالى خلقه بيده, وأنه أول البشر, وأسجد الله له ملائكته, وعلمه أسماء كل شيء.
قال العلامة الصالحي الشامي:" وأوتي نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم شرح صدره تعالى بنفسه، وخلق فيه الإيمان والحكمة، وهو الخلق النبوي فتولى من آدم الخلق الوجودي ومن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الخلق السوي مع أن المقصود كما مر بخلق آدم خلق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو المقصود وآدم الوسيلة والمقصود سابق على الوسيلة". وقال بعدها بقليل: "وأما تعليم الأسماء،فروى الديلمي في مسند الفردوس عن أبي رافع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «مثلت لي أمتي في الماء والطين، وعلمت الأسماء كلها كما علم آدم الأسماء كلها»، قلت ( أي الصالحي الشامي): وله شاهد عند الطبراني من حديث أبي حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «عرضت علي أمتي البارحة أدنى هذه الشجرة أولها إلى آخرها» فقال رجل: يا رسول الله، عرض عليك من خلق، فكيف من لم يخلق؟ فقال: صوروا إلي في الطين حتى إني لأعرف بالإنسان منهم من أحدكم بصاحبه»" انتهى.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2020 4:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 49 )
وأما سجود الملائكة لآدم فقال الإمام الرازي في تفسيره: " الملائكة أمروا بالسجود لآدم لأجل أن نور محمد عليه السلام في جبهة آدم".
وقال الإمام السيوطي: "وأما السجود فقال بعض العلماء في قوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) الآية: هذا التشريف الذي شرف به النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أتم وأعم في الإكرام من تشريف آدم عليه السلام حيث أمر الملائكة بالسجود له من وجهين, أحدهما: أن ذاك وقع وانقطع, وتشريفه صلى الله عليه وآله وسلّم بالصلاة مستمر أبداً, والثاني: أن ذاك حصل من الملائكة لا غير, وتشريفه صلى الله عليه وآله وسلّم بالصلاة حصل من الله والملائكة والمؤمنين".
وقال العلامة الصالحي الشامي: "وقال الإمام سهل بن محمد هذا التشريف الذي شرف الله به محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم بقوله: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) أتم وأجمع من تشريف آدم عليه الصلاة والسـلام بأمر الملائكة له بالسجود، لأنه لا يجوز أن يكون الله مع الملائكة في ذلك التشريف، فتشريف يصدر عنه وعن الملائكة والمؤمنين أبلغ من تشريف مختص به وبالملائكة، وهذا وقع وانقطع، وشرفه صلى الله عليه وآله وسلّم مستمر أبداً، رواه الواحدي في أسباب النزول عنه بسند صحيح". انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 22, 2020 4:21 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 50 )
قلت: وأما تعليم الأسماء, فلسيدنا آدم معرفة الأسماء ولسيدنا محمد معرفة حقائقها وكنهها, يدلك على ذلك:
1 ـ ما كان في الإسراءات المحمدية يقظة ومناماً مما هو أكثر من معرفة الأسماء, ففي حديث يَا مُحَمَّدُ ... فِيمَ يَخْتَصِمُ المَلَأُ الأَعْلَى؟ قال صلى الله عليه وآله وسلّم : «فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ» وفي رواية: «فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ» وفي رواية أخرى: «حَتَّى تَجَلَّى لِي مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ» والحديث بطوله رواه الترمذي وغيره عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: « احْتُبِسَ عَنَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَ سَلَّمِ ذَاتَ غَدَاةٍ مِنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ حَتَّى كِدْنَا نَتَرَاءَى عَيْنَ الشَّمْسِ ، فَخَرَجَ سَرِيعًا فَثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم وَتَجَوَّزَ فِي صَلَاتِهِ، فَلَمَّا سَلَّمَ دَعَا بِصَوْتِهِ فَقَالَ لَنَا: «عَلَى مَصَافِّكُمْ كَمَا أَنْتُمْ » ثُمَّ انْفَتَلَ إِلَيْنَا فَقَالَ: " أَمَا إِنِّي سَأُحَدِّثُكُمْ مَا حَبَسَنِي عَنْكُمُ الغَدَاةَ: أَنِّي قُمْتُ مِنَ اللَّيْلِ فَتَوَضَّأْتُ فَصَلَّيْتُ مَا قُدِّرَ لِي فَنَعَسْتُ فِي صَلَاتِي فَاسْتَثْقَلْتُ، فَإِذَا أَنَا بِرَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَبِّ، قَالَ: فِيمَ يَخْتَصِمُ المَلَأُ الأَعْلَى؟ قُلْتُ: لَا أَدْرِي رَبِّ، قَالَهَا ثَلَاثًا " قَالَ: " فَرَأَيْتُهُ وَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ أَنَامِلِهِ بَيْنَ ثَدْيَيَّ، فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَبِّ، قَالَ: فِيمَ يَخْتَصِمُ المَلَأُ الأَعْلَى؟ قُلْتُ: فِي الكَفَّارَاتِ، قَالَ: مَا هُنَّ؟ قُلْتُ: مَشْيُ الأَقْدَامِ إِلَى الجَمَاعَاتِ، وَالجُلُوسُ فِي المَسَاجِدِ بَعْدَ الصَّلَوَاتِ، وَإِسْبَاغُ الوُضُوءِ فِي المَكْرُوهَاتِ، قَالَ: ثُمَّ فِيمَ؟ قُلْتُ: إِطْعَامُ الطَّعَامِ، وَلِينُ الكَلَامِ، وَالصَّلَاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ. قَالَ: سَلْ. قُلْتُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الخَيْرَاتِ، وَتَرْكَ المُنْكَرَاتِ، وَحُبَّ المَسَاكِينِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةً فِي قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ ، وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُ إِلَى حُبِّكَ"، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : « إِنَّهَا حَقٌّ فَادْرُسُوهَا ثُمَّ تَعَلَّمُوهَا»". فتمعن عبد الله في قوله صلى الله عليه وآله وسلّم :
«فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ» وفي رواية: «فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ» وفي رواية أخرى: «حَتَّى تَجَلَّى لِي مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ» واعرف قدر نبيك بقدر المستطاع وابتعد عن كل ما يقطعك عنه.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 22, 2020 4:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 51 )
2 ـ قول الله عز وجل: ( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا)
(النساء 113)
3 ـ وقد أوتي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم جوامع الكلم, ويدخل تحتها الأسماء.
وأما أن سيدنا آدم أبو البشر فهذا حق, ولكنه أبو البشر من الناحية الجسدية, فجمهور الأمة على أسبقية وجود النبي بطريقة ما على وجود سيدنا آدم. واعتقاد أهل الله قديماً وحديثاً على الأولية المحمدية المطلقة وليست على وجود وخلق سيدنا آدم فقط, فسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم هو أول خلق الله.
وهذا يدعونا للدخول في الباب الثاني المتعلق بالأولية المحمدية وأنواعها.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2020 4:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 52 )
الأولية المحمدية
اعلم عبد الله أن الأولية إما أولية في:
1ـ الوجود.
2ـ أو أولية في الترتيب يعني الفضل.

حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حاز الاثنين: أولية الوجود وأولية الترتيب.
فأما أولية الترتيب والفضل فلا خلاف عليها عند من يُعتد به من العلماء, ولم يكن من أصحاب الفتن, فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو الأول في الخصائص والفضائل والمحاسن والمكارم وكل شىء, فهو صلى الله عليه وآله وسلّم أول من تنشق عنه الأرض, وأول من يَفيق من الصعقة, وأول من يؤذن له بالسجود, وأول من يرفع رأسه, وأول من ينظر إلى الله تعالى, وأول شافِعٍ وأول مُشـَفَّع, وأول من يُجيزُ على الصراط, وأول من يدخل الجنة, وهو سيد الناس يوم القيامة, ولواء الحمد بيده, وآدم فمن دونه تحت لوائه صلى الله عليه وآله وسلّم , وهو أفضل خلق الله وخيرهم وأحبهم إليه وأكرمهم عليه.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2020 4:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 53 )
أولية الفضل لا خلاف عليها, إلا عند من قال بتفضيل أحد على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أو حام حول ذلك وكان من أصحاب الفتن, كما حدث من أبي العز الحنفي الذي له شرح على عقيدة الإمام الطحاوي فأخرجها عن مضمونها, فبعد أن كانت أساس العقيدة الأشعرية, أصبحت أساساً لعقائد المشبهة الذين يشبهون صفات الله وينزلونها على صفات البشر المعروفة.
حكى ابن حجر فتنة حدثت ممن يسيرون على فهم ابن تيمية وكانت هذه الفتنة في جانب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كالعادة
قال الحافظ ابن حجر في حوادث سنة أربع وثمانين وسبعمائة (784هـ) :
" وفيها كائنة الشيخ صدر الدين على ابن العز الحنفي بدمشق، وأولها أن الأديب علي بن أيبك الصفدي عمل قصيدة لامية على وزن بانت سعاد وعرضها على الأدباء والعلماء فقرظوها ومنهم صدر الدين علي بن علاء الدين بن العز الحنفي، ثم انتقد فيها أشياء فوقف عليها علي ابن أيبك المذكور فساءه ذلك ودار بالورقة على بعض العلماء فأنكر غالب من وقف عليها ذلك وشاع الأمر فالتمس ابن أيبك من ابن العز أن يعطيه شيئاً ويعيد إليه الورقة فامتنع، فدار على المخالفين وألبهم عليه، وشاع الأمر إلى أن انتهى إلى مصر، فقام فيه بعض المتعصبين إلى أن انتهت القضية للسلطان فكتب مرسوماً طويلاً، منه: بلغنا أن علي بن أيبك مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بقصيدة وأن علي بن العز اعترض عليه وأنكر أموراً منها التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم والقدح في عصمته وغير ذلك وأن العلماء بالديار المصرية خصوصاً أهل مذهبه من الحنفية أنكروا ذلك، فتقدم بطلبه وطلب القضاة والعلماء من أهل المذاهب ونعمل معه ما يقتضيه الشرع من تعزير وغيره،
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2020 4:41 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 54 )
وفي المرسوم أيضاً بلغنا أن جماعة بدمشق ينتحلون مذهب ابن حزم وداود ويدعون إليه، منهم القرشي وابن الجائي والحسباني والناسوفي، فتقدم بطلبهم فإن ثبت عليهم منه شيء عمل بمقتضاه من ضرب ونفي وقطع معلوم، ويقرر في وظائفهم غيرهم من أهل السنة والجماعة وفيه "وبلغنا أن جماعة من الشافعية والحنابلة والمالكية يظهرون البدع ومذهب ابن تيمية فذكر نحو ما تقدم في الظامرية، فطلب النائب القضاة وغيرهم فحضر أول مرة القضاة ونوابهم وبعض المفتين فقرأ عليه المرسوم، وأحضر خط ابن العز فوجد فيه قوله: حسبي الله ، هذا لا يقال إلا لله، وقوله:
اشفع لي، قال: لا يطلب منه الشفاعة
ومنها: توسلت بك، قال: لا يتوسل به
وقوله: المعصوم من الزلل، قال: إلا من زلة العتاب
وقوله: يا خير خلق الله، الراجع تفضيل الملائكة
إلى غير ذلك فسُئل فاعترف
ثم قال: رجعت عن ذلك وأنا الآن أعتقد غير ما قلت أولاً.
فكتب ما قال وانفصل المجلس، ثم طلب بقية العلماء فحضروا المجلس الثاني وحضر القضاة أيضاً، وممن حضر: القاضي شمس الدين الصرخدي، والقاضي شرف الدين الشريشي، والقاضي شهاب الدين الزهري، وجمع كثير، فأعيد الكلام فقال بعضهم: يعزر، وقال بعضهم: ما وقع معه من الكلام أولاً كاف في تعزير مثله، وقال القاضي الحنبلي: هذا كاف عندي في تعزير مثله، وانفصلوا ثم طلبوا ثالثاً وطلب من تأخر وكتب أسماءهم في ورقة، فحضر القاضي الشافعي، وحضر ممن لم يحضر أولاً: أمين الدين الأتقى، وبرهان الدين بن الصنهاجي، وشمس الدين بن عبيد الحنبلي وجماعة، ودار الكلام أيضاً بينهم، ثم انفصلوا ثم طلبوا، وشدد الأمر على من تأخر فحضروا أيضاً وممن حضر: سعد الدين النووي، وجمال الدين الكردي، وشرف الدين الغزي، وزين الدين بن رجب، وتقي الدين بن مفلح، وأخوه، وشهاب الدين بن حجي، فتواردوا على الإنكار على ابن العز في أكثر ما قاله ثم سئلوا عن قضية الذين نسبوا إلى الظاهر وإلى ابن تيمية فأجابوا كلهم أنهم لا يعلمون في المسمين من جهة الاعتقاد إلا خيراً، وتوقف ابن مفلح في بعضهم، ثم حضروا خامس مرة واتفق رأيهم على أنه لا بد من تعزير ابن العز إلا الحنبلي،
فسئل ابن العز عما أراد بما كتب؟ فقال: ما أردت إلا تعظيم جناب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وامتثال أمره أن لا يعطى فوق حقه، فأفتى القاضي شهاب الدين الزهري بأن ذلك كاف في قبول قوله وإن أساء في التعبير، وكتب خطه بذلك، وأفتى ابن الشريشي وغيره بتعزيره، فحكم القاضي الشافعي بحبسه فحبس بالعذراوية، ثم نقل إلى القلعة، ثم حكم برفع ما سوى الحبس من التعزيرات، ونفذه بقية القضاة، ثم كتبت نسخة بصورة ما وقع وأخذ فيها خطوط القضاة والعلماء وأرسلت مع البريد إلى مصر، فجاء المرسوم في ذي الحجة بإخراج وظائف ابن العز، فأخذ تدريس العزية البرانية شرف الدين الهروي، والجوهرية على القليب الأكبر: واستمر ابن العز في الاعتقال إلى شهر ربيع الأول من السنة المقبلة. وأحـدث من يومئذ عقب صلاة الصبح التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، أمر القاضي الشافعي بذلك المؤذنين ففعلوه". انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2020 4:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
( 55 )
وكانت الأمة في هذا الوقت في صراعات مع بقايا الحملات الصليبية, ولا تحتمل هذه الفتن, فخرجت فتنة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ليس بأفضل الخلق, وأنه قد يقع والعياذ بالله في زلة, وأنه لا يستشفع به ولا يُطلب منه صلى الله عليه وآله وسلّم الشفاعة, وكلام يطول, للأسف لم يسقه العلامة الحافظ ابن حجر بطوله.
وستجد في ثنايا هذا الكتاب موضوع إثارة فتنة من ابن تيمية وأصحابه, ثم إنكار ما فعلوه, فتنبّه لذلك, فهي خطة قديمة.
ولأن أولية الترتيب والفضل متفق عليها قديما وحديثا فنبدأ بها, ثم نتبعها بأولية الوجود والإمداد, والله المستعان
أولية الترتيب والفضل
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «جَلَسَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم يَنْتَظِرُونَهُ فَخَرَجَ حَتَّى إِذَا دَنَا مِنْهُمْ، سَمِعَهُمْ يَتَذَاكَرُونَ، فَتَسَمَّعَ حَدِيثَهُمْ، فَإِذَا بَعْضُهُمْ يَقُولُ: عَجَبًا إِنَّ اللَّهَ اتَّخَذَ مِنْ خَلْقِهِ خَلِيلًا فَإِبْرَاهِيمُ خَلِيلُهُ، وَقَالَ آخَرُ: مَاذَا بِأَعْجَبَ مِنْ
( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا)
(النساء 164) ، وَقَالَ آخَرُ: فَعِيسَى كَلِمَةُ اللَّهِ وَرُوحُهُ، وَقَالَ آخَرُ: وَآدَمُ اصْطَفَاهُ اللَّهُ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ فَسَلَّمَ وَقَالَ: «قَدْ سَمِعْتُ كَلَامَكُمْ وَعَجَبَكُمْ، أَنَّ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلُ اللَّهِ ، وَهُوَ كَذَلِكَ ، وَمُوسَى نَجِيُّهُ ، وَهُوَ كَذَلِكَ ، وَعِيسَى رُوحُهُ وَكَلِمَتُهُ ، وَهُوَ كَذَلِكَ ، وَآدَمُ اصْطَفَاهُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَهُوَ كَذَلِكَ ، أَلَا وَأَنَا حَبِيبُ اللَّهِ، وَلَا فَخْرَ، وَأَنَا حَامِلُ لِوَاءِ الْحَمْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَا فَخْرَ، وَأَنَا أَوَّلُ شَافِعٍ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يُحَرِّكُ بِحَلَقِ الْجَنَّةِ وَلَا فَخْرَ، فَيَفْتَحُ اللَّهُ فَيُدْخِلُنِيهَا وَمَعِي فُقَرَاءُ الْمُؤْمِنِينَ وَلَا فَخْرَ، وَأَنَا أَكْرَمُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ عَلَى اللَّهِ، وَلَا فَخْرَ»، وعَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ أَدْرَكَ بِيَ الْأَجَلَ الْمَرْحُومَ وَاخْتَصَرَ لِيَ اخْتِصَارًا فَنَحْنُ الْآخِرُونَ، وَنَحْنُ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِنِّي قَائِلٌ قَوْلًا غَيْرَ فَخْرٍ: إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ اللَّهِ، وَمُوسَى صَفِيُّ اللَّهِ، وَأَنَا حَبِيبُ اللَّهِ، وَمَعِي لِوَاءُ الْحَمْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَعَدَنِي فِي أُمَّتِي وَأَجَارَهُمْ مِنْ ثَلَاثٍ: لَا يَعُمُّهُمْ بِسَنَةٍ، وَلَا يَسْتَأْصِلُهُمْ عَدُوٌّ، وَلَا يَجْمَعُهُمْ عَلَى ضَلَالَةٍ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2020 4:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(56)
وعَنْ مَكْحُولٍ، قَالَ: «كَانَ لِعُمَرَ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْيَهُودِ حَقٌّ، فَأَتَاهُ يَطْلُبُهُ فَلَقِيَهُ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: لاَ وَالَّذِي اصْطَفَى مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلّم عَلَى الْبَشَرِ, لاَ أُفَارِقُك وَأَنَا أَطْلُبُك بِشَيْءٍ، فَقَالَ الْيَهُودِيُّ: مَا اصْطَفَى اللَّهُ مُحَمَّدًا عَلَى الْبَشَرِ, فَلَطَمَهُ عُمَرُ، فَقَالَ: بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَبُو الْقَاسِمِ، فَقَالَ: إنَّ عُمَرَ قَالَ: لاَ وَالَّذِي اصْطَفَى مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلّم قُلْتُ لَهُ: مَا اصْطَفَى اللَّهُ مُحَمَّدًا عَلَى الْبَشَرِ, فَلَطَمَنِي، فَقَالَ: أَمَّا أَنْتَ يَا عُمَرُ, فَأَرْضِهِ مِنْ لَطْمَتِهِ
, بَلَى يَا يَهُودِي, آدم صفي الله، وإبراهيم خليل الله، وموسى نجي الله، وعيسى روح الله، وأنا حبيب الله, بَلَى يَا يَهُودِي تَسَمّى اللَّهُ بِاسْمَيْنِ سَمَّى بِهِمَا أُمَّتِي هُوَ السَّلاَمُ, وَسَمَّى أُمَّتِي الْمُسْلِمِينَ، وَهُوَ الْمُؤْمِنُ وَسَمَّى أُمَّتِي الْمُؤْمِنِينَ, بَلَى يَا يَهُودِي, طَلَبْتُمْ يَوْمًا ذُخِرَ لَنَا, الْيَوْمَ لَنَا وَغَدًا لَكُمْ, وَبَعْدَ غَدٍ لِلنَّصَارَى, بَلَى يَا يَهُودِي, أَنْتُمَ الأَوَّلُونَ وَنَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ, بَلَى إنَّ الْجَنَّةَ مُحَرَّمَةٌ عَلَى الأَنْبِيَاءِ حَتَّى أَدْخُلَهَا, وَهِيَ مُحَرَّمَةٌ عَلَى الأُمَمِ حَتَّى تَدْخُلَهَا أُمَّتِي».
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «موسى صَفِيُّ اللَّهِ، وأنا حبيب الله» ورواه الحاكم باختصار بلفظ: «مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ صَفِيُّ اللَّهِ».
وأما كون النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل الخلائق وخيرهم وأحبهم إلى الله عز وجل فلا جدال فيه, ولا يحتاج إلى إثبات ذلك بدليل, فهو أمر فطري, وهو عند المؤمن أمر لازم له, مستقر في قلبه, يراه ببصيرته, ويكاد يراه ببصره, بلا منازعة نفس, ولا عصف أهواء.
وأما من كان ضعيفاً في دينه فمنهم من هو مُسَلِّم محب لذلك, ومنهم من هو محتاج إلى دليل, وهو معذور فكيد الشيطان أقوى منه, فله نذكر أدلة على ذلك. ومن الغريب أن حال ضعيف الإيمان يقوى عندما تقول له العالم فلان قال كذا, والعالم فلان استدل بكذا! يعني أنه ينتظر كلام كل من هو دون النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في المنزلة ليثبت للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم المنزلة العليا؟! شيء عجيب وأمر غريب, فكانت عاقبة ضعيف الإيمان منذ بدا نور الإسلام وحتى الآن ـ ما لم يتغمده الله برحمة ـ أن كان دائم التأرجح في المفاهيم والشعور والتصرفات, كلما أتته شبهة عكرت عليه إيمانه, وخاصة إذا أُلقيت هذه الشبهة من خلال زلة عالم, أو فقيه.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2020 4:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(57)
سيدنا محمد هو أحب خلق الله وخيرهم وأحبهم وأفضلهم وأكرمهم عند الله
1ـ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ فَضَّلَ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلّم عَلَى الْأَنْبِيَاءِ عليهم السلام وَعَلَى أَهْلِ السَّمَاءِ، فَقَالُوا: يَا ابْنَ عَبَّاسٍ بِمَ فَضَّلَهُ عَلَى أَهْلِ السَّمَاءِ؟ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ قَالَ لِأَهْلِ السَّمَاءِ ( وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَٰهٌ مِّن دُونِهِ فَذَٰلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ)
(الأنبياء 29)، الْآيَةَ. وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم : (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا (1) لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ)
(الفتح 1-2)،
قَالُوا: فَمَا فَضْلُهُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ عليهم السلام؟ قَالَ: قَالَ اللَّهُ عَزَّوَجَلَّ
( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ
قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ) ۖ
(إبراهيم 4)، الْآيَةَ.
وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ)
(سبأ28) فَأَرْسَلَهُ إِلَى الْجِنِّ وَالْإِنْسِ».
2ـ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود، قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا وَإِنَّ صَاحِبَكُمْ خَلِيلُ اللَّهِ وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَكْرَمُ الْخَلَائِقَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ قَرَأَ ( عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا)
(الإسراء 79)
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2020 4:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(58)
3 ـ عَـنْ عَبْـدِ اللَّهِ بْـنِ سَلَامٍ قـال : « أَكْـرَمُ الْخَلِيقـَةِ عَلَـى الله عز وجل أَبُو الْقَاسِمِ صلى الله عليه وآله وسلّم ».
والحديث رواه الإمام الحاكم مطولاً, عَنْ بِشْرِ بْنِ شَغَافٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ، قَالَ: وَكُنَّا جُلُوسًا فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ:
«إِنَّ أَعْظَمَ أَيَّامِ الدُّنْيَا يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، وَإِنَّ أَكْرَمَ خَلِيقَةِ اللَّهِ عَلَى اللَّهِ أَبُو الْقَاسِمِ صلى الله عليه وآله وسلّم .
قَالَ: قُلْتُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ فَأَيْنَ الْمَلَائِكَةُ؟
قَالَ: فَنَظَرَ إِلَيَّ وَضَحِكَ وَقَالَ: " يَا ابْنَ أَخِي هَلْ تَدْرِي مَا الْمَلَائِكَةُ؟ إِنَّمَا الْمَلَائِكَةُ خَلْقٌ كَخَلْقِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَالرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ وَسَائِرِ الْخَلْقِ الَّذِي لَا يَعْصِي اللَّهَ شَيْئًا، وَإِنَّ الْجَنَّةَ فِي السَّمَاءِ، وَإِنَّ النَّارَ فِي الْأَرْضِ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ بَعَثَ اللَّهُ الْخَلِيقَةَ أُمَّةً أُمَّةً وَنَبِيًّا نَبِيًّا حَتَّى يَكُونَ أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ آخِرَ الْأُمَمِ مَرْكَزًا، قَالَ: فَيَقُومُ فَيَتْبَعُهُ أُمَّتُهُ بَرُّهَا وَفَاجِرُهَا، ثُمَّ يُوضَعُ جِسْرُ جَهَنَّمَ فَيَأْخُذُونَ الْجِسْرَ فَيَطْمِسُ اللَّهُ أَبْصَارَ أَعْدَائِهِ فَيَتَهَافَتُونُ فِيهَا مِنْ شِمَالٍ وَيَمِينٍ وَيَنْجُو النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم وَالصَّالِحُونَ مَعَهُ فَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ فَتُوَرِّيهِمْ مَنَازِلَهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ عَلَى يَمِينِكِ عَلَى يَسَارِكِ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيُلْقَى لَهُ كُرْسِيٌّ عَنْ يَمِينِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ: أَيْنَ عِيسَى وَأُمَّتُهُ؟ فَيَقُومُ فَيَتْبَعُهُ أُمَّتُهُ بَرُّهَا وَفَاجِرُهَا فَيَأْخُذُونَ الْجِسْرَ فَيَطْمِسُ اللَّهُ أَبْصَارَ أَعْدَائِهِ فَيَتَهَافَتُونَ فِيهَا مَنْ شِمَالٍ وَيَمِينٍ، وَيَنْجُو النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم وَالصَّالِحُونَ مَعَهُ فَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ فَتُوَرِّيهِمْ مَنَازِلَهُمْ فِي الْجَنَّةِ عَلَى يَمِينِكَ عَلَى يَسَارِكَ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى رَبِّهِ فَيُلْقَى لَهُ كُرْسِيٌّ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ، قَالَ: ثُمَّ يَتَّبِعُهُمُ الْأَنْبِيَاءُ وَالْأُمَمُ حَتَّى يَكُونَ آخِرَهُمْ نُوحٌ رَحِمَ اللَّهُ نُوحًا».
قال الإمام الحاكم بعد أن صححه: "وليس بموقوف فإن عبد الله بن سلام على تقدمه في معرفة قديمة من جملة الصحابة وقد أسنده بذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في غير موضع والله أعلم".
ويعني بذلك الإمام الحاكم أن كلام سيدنا عبد الله بن سلام ليس من عند نفسه, فله حكم الرفع, أي أنه من النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .
قال العلامة ابن حجر الهيتمي: "قَالَ البُلْقِينِيّ: وَقد جَاءَ عَن غير وَاحِدٍ من الصَّحَابَة رَضِي الله عَنْهُم ذَلِك وَلَا يعرف خلاف بَين الصَّحَابَة فِي ذَلِك وَلَا بَين التَّابِعين، وَبشر بن شغَاف إِنَّمَا قَالَ فَأَيْنَ الْمَلَائِكَة؟ يستفهم ويَسْتَثْبتْ إِظْهَار مُقْتَضى الْعُمُوم فِي ذَلِك وَلَا نَعْرِف أحداً من الْأَئِمَّة خَالفه فِي أَن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل الْخلق".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2020 4:41 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(59)
4 ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «سَيِّدُ الْأَنْبِيَاءِ خَمْسَةٌ وَمُحَمَّدٌ صلى الله عليه وآله وسلّم سَيِّدُ الْخَمْسَةِ: نُوحٌ وَإِبْرَاهِيمُ وَمُوسَى وَعِيسَى وَمُحَمَّدٌ صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِمْ».
قَالَ الإمام الشَّافِعِيُّ رحمه الله تعالى: "النَّاسُ عِبَادُ اللَّهِ فَأَوْلاَهُمْ أَنْ يَكُونَ مُقَدَّمًا أَقْرَبُهُمْ بِخِيَرَةِ اللَّهِ لِرِسَالَتِهِ وَمُسْتَوْدَعِ أَمَانَتِهِ وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ وَخَيْرِ خَلْقِ رَبِّ الْعَالَمِينَ مُحَمَّدٌ عليه الصلاة والسلام".
إذاً الأمة كلها (إلا من شذ) على اعتقاد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم هو خير خلق الله وأحبهم وأفضلهم وأكرمهم عند الله على الإطلاق (أي على كل من خلق الله سواء كرسي أو عرش أو قلم أو ملك أو إنس أو جن أو أي مخلوق).
أولية الوجود المحمدي
وللعلماء في أولية الوجود المحمدي تفصيل, فمنهم من قال:
1ـ بأولية الوجود المحمدي قبل آدم, ومن ثم تنقل نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من الأصلاب المباركة إلى الأرحام الطاهرة, حتى تزوج سيدنا عبد الله من السيدة آمنة.
2 ـ ومنهم من قال بالأولية المطلقة يعني أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو أول خلق الله.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2020 4:42 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(60)
أولية وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قبل خلق آدم عليه السلام
أولا: الأحاديث الدالة على سبق خلق سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم على سيدنا آدم وأقوال العلماء.
1 ـ عَنْ مَيْسَرَةَ الْفَجْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا؟ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : "وَآدَمُ عليه السلام بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ».
هذا الحديث صحيح لا جدال في صحته, وجاء في بعض الروايات الأخرى«أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم سئُل مَتَى بُعِثْتَ نَبِيًّا؟», و: «مَتَى كُتِبَتَ نَبِيًّا؟», و: «مَتَى وَجَبَتْ لَكَ النُّبُوَّةُ؟», و: «متى جُعِلت نبياً»؟ , و: «متى استُنبئت؟».
هذا الحديث رواه أيضـاًً : ابن أبي الجدعاء ، و رجل من الصحابـة ، وأبو هريرة، وابن عباس، وأُبي بن كعب، و عمر بن الخطاب (مرسل)، ومطرف بن عبد الله بن الشخير (مرسل)، وعامر الشعبي (مرسل).
2 ـ عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ: «إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ، وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ، وَأَبِي مُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ وَسَأُخْبِرُكُمْ عَنْ ذَلِكَ أَنَا دَعْوَةُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ، وَبِشَارَةُ عِيسَى، وَرُؤْيَا أُمِّي آمِنَةَ الَّتِي رَأَتْ» وَكَذَلِكَ أُمَّهَاتُ النَّبِيِّينَ يَرَيْنَ، وَأَنَّ أُمَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْهُ لَهُ نُورًا أَضَاءَتْ لَهَا قُصُورُ الشَّامِ، ثُمَّ تَلَا ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45)وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا
(الأحزاب 45-46) »
3 - عَنْ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : « أَقْبَلَ أَعْرَابِيٌّ حَتَّى أَتَى رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم وَهُوَ قَاعِدٌ عِنْدَهُ خَلْقٌ مِنَ النَّاسِ، فَقَالَ : أَلا تُعْطِنِي شَيْئًا أَتَعَلَّمُهُ وَأَحْمِلُهُ وَيَنْفَعُنِي وَلا يَضُرُّكَ ؟ فَقَالَ النَّاسُ : مَهْ مه اجْلِسْ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «دَعُوهُ فَإِنَّمَا سَأَلَ الرَّجُلُ لِيُعَلِّمَ», قَالَ: فَأَفْرَجُوا لَهُ حَتَّى جَلَسَ فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ كَانَ أَوَّلُ مِنْ أَمْرِ نُبُوَّتِكَ؟ قَالَ: «أَخَذَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنِّي الْمِيثَاقَ كَمَا أَخَذَ مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ)
(الأحزاب 7)، وَرَأَتْ أُمُّ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي مَنَامِهَا أَنَّهُ خَرَجَ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهَا سِرَاجٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ»، فَقَالَ هَاهْ وَأَدْنَى مِنْهُ رَأْسَهُ وَكَأَنَّ فِي سَمْعِهِ شَيْءٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «وَوَرَاءَ ذَلِكَ» وفي رواية الطبراني: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «وَوَرَاءَ ذَلِكَ وَوَرَاءَ ذَلِكَ», مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا».
ووراء ذلك: يعني وأكثر من ذلك, وفوق ما سمعت.
يتبع بمشيئة الله تعالى


https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2020 4:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(61)
4 ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فى قوله تعالى: ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ)
(الأحزاب 7) الآية قال: «كُنْتُ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ». وروى ابن سعد وغيره بإسناد مرسل صحيح عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ «كُنْتُ أَوَّلَ النَّاسِ فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ» وروى الطبري عَنْ قَتَادَةَ، قَوْلَهُ : ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ)
(الأحزاب 7) قَالَ : وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : « كُنْتُ أَوَّلَ الأَنْبِيَاءِ فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ » , وكان قتادة إذا تلا الآية السابقة قال : « كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّلِ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْق »
وقد أعل بعض الناس حديث أبي هريرة بسعيد بن بشير, مع أنه في مكان آخر أثبت أنه وسط حسن الحديث لذاته، أو لغيره على الأقل....." نعلق على ما قيل في جزئية تناول المحب والكاره إن شاء الله.
5 ـ قلت: ويستأنس لحديث «كُنْتُ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْقِ» ويقوى بما جاء في حديث الإسراء والمعراج، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال لله عز وجل: «اتَّخَذْتَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً وَأَعْطَيْتَهُ مُلْكًا عَظِيمًا، وَكَلَّمْتَ مُوسَى تَكْلِيمًا، وَأَعْطَيْتَ دَاوُدَ مُلْكًا عَظِيمًا وَأَلَنْتَ لَهُ الْحَدِيدَ وَسَخَّرْتَ لَهُ الْجِبَالَ, وَأَعْطَيْتَ سُلَيْمَانَ مُلْكًا عَظِيمًا، وَسَخَّرْتَ لَهُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ وَالشَّيَاطِينَ، وَسَخَّرْتَ لَهُ الرِّيَاحَ، وَأَعْطَيْتَهُ مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ، وَعَلَّمْتَ عِيسَى التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ، وَجَعَلْتَهُ يُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ، وَيُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ، وَأَعَذْتَهُ وَأُمَّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ، فَلَمْ يَكُنْ لِلشَّيْطَانِ عَلَيْهِمَا سَبِيلٌ " . فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ: قَدِ اتَّخَذْتُكَ حَبِيبًا وَخَلِيلاً، وَهُوَ مَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ: حَبِيبُ الرحمن، وَأَرْسَلْتُكَ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً بَشِيرًا وَنَذِيرًا، وَشَرَحْتُ لَكَ صَدْرَكَ، وَوَضَعْتُ عَنْكَ وِزْرَكَ، وَرَفَعْتُ لَكَ ذِكْرَكَ، فَلاَ أُذْكَرُ إِلاَّ ذُكِرْتَ مَعِي، وَجَعَلْتُ أُمَّتَكَ أُمَّةً وَسَطًا، وَجَعَلْتُ أُمَّتَكَ هُمُ الأَوَّلُونَ وَالآخِرُونَ، وَجَعَلْتُ أُمَّتَكَ لاَ تَجُوزُ لَهُمْ خُطْبَةٌ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنَّكَ عَبْدِي وَرَسُولِي، وَجَعَلْتُ مِنْ أُمَّتِكَ أَقْوَامًا قُلُوبُهُمْ أَنَاجِيلُهُمْ، وَجَعَلْتُكَ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ خَلْقًا، وَآخِرَهُمْ بَعْثًا، وَأَوَّلَهُمْ يُقْضَى لَهُ، وَأَعْطَيْتُكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي، لَمْ يُعْطَهَا نَبِيُّ قَبْلَكَ، وَأَعْطَيْتُكَ الْكَوْثَرَ...» إلى آخر الحديث .
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1354 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 62, 63, 64, 65, 66, 67, 68 ... 91  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط