موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1354 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 63, 64, 65, 66, 67, 68, 69 ... 91  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2020 4:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(62)
وفي عقيدة الإمام أحمد بن حنبل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو أول الأنبياء في الخلق , فقد قال الخلال بعدما ساق حديث «كُنْتُ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْقِ»: "قَالَ الْفَضْلُ : قَالَ لِي أَحْمَدُ: أَوَّلُ النَّبِيِّينَ يَعْنِي خَلْقًا, ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ)
(الأحزاب 7) فَبَدَأَ بِهِ.
ثم قال الخلال: أَخْبَرَنِي حَرْبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْكَرْمَانِيُّ , قَالَ: قُلْتُ لإِسْحَاقَ يَعْنِي ابْنَ رَاهَوَيْهِ : حَدِيثُ مَيْسَرَةَ الْفَجْرِ قَالَ: قُلْتُ: «يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ , مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا؟ قَالَ: وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ, مَا مَعْنَاهُ ؟ قَالَ: قَبْلَ أَنْ تُنْفَخَ فِيهِ الرُّوحُ, وَقَدْ خُلِقَ».
وعلى ذلك الحنابلة, قال ابن بطة العكبري الحنبلي (المتوفى: 387هـ): "ابْتِدَاءُ خَلَقِ النَّبِيِّ وَأَنْوَارُ وِلَادَتِهِ: وَأَنَّ نَبِيَّنَا أَوَّلُ الأَنْبِيَاءِ خَلْقًا وَآخِرُهُمْ بَعْثًا"انتهى
وابن بطة يعتبر من علماء الحديث وهو حنبلي المذهب وكان مما قاله في مقدمة كتابه "... ثم على أثر ذلك شرح السنة من إجماع الأئمة واتفاق الأمة وتطابق أهل الملة فجمعت من ذلك ما لا يسع المسلمين جهله ولا يعذر الله تبارك اسمه من أضاعه ولا ينظر إلى من خالفه وطعن عليه ...إلى آخره.
فجعل اعتقاد أن كون النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أَوَّلَ الأَنْبِيَاءِ خَلْقًا, معروفاً لا يسع المسلمين جهله, ولا يعذر الله تبارك اسمه من أضاعه, ولا ينظر إلى من خالفه وطعن عليه..
و في باب ذكر فضله على الأنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2020 4:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
الأحباب الكرام: كل عام وأنتم بخير, تقبل الله منا ومنكم, أشكر جميع من شارك في الختمات المباركة, أنار الله بصائرنا, أنار الله طريقنا, جعلنا الله على الصراط المستقيم (كل ما فات دعاء) كل عام وأنتم طيبون, تأخرت يوما لظروف رمضان وضعف شبكة النت, وعدم انتظام النوم والصحيان, مع ما تعلمون .. فالروضة أغلقها صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم .. والحجر الأسود لم يصافح أحدا منذ فترة .. والناس سكارى في تحضير مرحلة ما بعد رمضان من مصيف أو غير ذلك والفتن تتزايد, واعتذر أيضا عن كتابة بوستات في رمضان, فقد اتخذت قرارا بعدم تتضييع الوقت في رمضان هذا بالذات للظروف السابقة وقررت أيضا عدم مشاهدة أي شيء إلا سماع محطة القرآن الكريم المصرية .. أو محطة السنة النبوية أو القرآن الكريم من الكعبة في التلفاز, بتوفيق الله فعلت ذلك من قبل رمضان بيوم وحتى صباح العيد, والحمد لله فقد وفر لي هذا الاسلوب وقتا أطول للتعبد, فاللهم تقبل منا أجمعين, أوصيكم وأوصي نفسي بعدم ترك قيام الليل ولو بثمان 8 ركعات والشفع الووتر ولو بقصار السور الموجودة في آخر ربعين في جزء عم آخر المصحف, ولو بأبسط التسبيحات والدعاء .. وبعدم تتضييع الوقت, وكثرة ذكر الله والدعاء, أشكركم مرة أخرى وأشكر الفاضلة المهاجرة التي نسقت جدول الختمات, وأشكر المشرفين على مجهودهم العظيم, والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا ..
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 28, 2020 4:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(63)
و في باب ذكر فضله على الأنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام
قال الواقدي في حادثة فتح دير حافر: "قال ابن اسحق: وكان البدوي ورقة بن الصامت الهذلي ابن أخت رواحة الانصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وكان حضر غزوة تبوك وحضر يوم السلاسل وكان أديبا ليبيا شاعرا لا يتكلم إلا بسجع وكان أبو عبيدة قد وجهه لما كانوا في حصار قلعة حلب إلى صاحب الرقة يدعوه إلى الإسلام فقال الراهب وكان اسمه شوجوان بن كربان قد بلغني.
أنكم تقولون ما خلق الله خلقا أعظم ولا أكرم ولا أرحم من محمد وتركتم آدم ونوحا وابراهيم واسحق ويعقوب والاسباط وموسى وداود وسليمان وعيسى فأريد أن تبين لي حقيقة ذلك فقال ورقة بن الصامت اسمع ما أقول ولا تتبع الفضول أما علمت أن عالم الملائكة اجتمعوا بالبيت المعمور ووقع بينهم الجدل في تصاريف الامور وافتخر الكروبيون على الروحانيين والمسبحون على المقربين فزاحمهم ابليس بدقة عبادته ومشيد مباني زهادته فقال أنا المخلوق من ضرام النار البارع في خدمة العزيز الجبار اين أنتم من وقوفي على أقدام الاهتمام مائة ألف عام وتعبدي في السموات وأكنافها وبروجها واعرافها وأوساطها وأطرافها وجبال الأرض وأكنافها فعارضه جبريل بالامتحان والابتداء وصرفه عن حجة الافتخار والادعاء وقال له: ما أنت في الافتخار إلا في الحضيض المحضوض أن لله نبيا في عالم الملكوت محجوبا قد طال اشتياقنا إليه ووردنا الخبر فيما يريد وجعل نهاية عبادتنا الصلاة عليه, فأيقن من المفاخر بالنزول ومن اطلاق شمس ادعاء بالأفول وقال رب فهل إلى لقائه من سبيل والى الوصول إليه من دليل فقال جبريل اقطع مسافة الامنية وخض بحر الاعتراف بعز الربوبية وثق بحبال العز المكين فإنك لخدمة من كون من نور التكوين عليه منقوش بقلم التمكين: ( إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ)
(يس 3) فخلع ابليس لباس العمل واستعمل أجنحة الامل وألقى قلادة الادعاء ونكس تاج الكبرياء واستعد لقوادم الطلب وداخله من قول جبريل غاية العجب وجعل همة عزمه تحصيل السبب وحذر من سوء المنقلب.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 28, 2020 4:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(64)
فخلع ابليس لباس العمل واستعمل أجنحة الامل وألقى قلادة الادعاء ونكس تاج الكبرياء واستعد لقوادم الطلب وداخله من قول جبريل غاية العجب وجعل همة عزمه تحصيل السبب وحذر من سوء المنقلب وقال: يا للعجب أنا مع صدق طويتي في المعاملة والانابة وخلوص سريرتي في طلب الزيادة هل يكون أحد مثلي او يبلغ درجة فعلي وكيف ذلك وإذا رفعت رأسي بالتسبيح أعاين ما حول العرش وإذا سجدت لعظمة الله أنظر ما تحت الفرش فنودي أتفتخر علينا بجواهر طاعتك وتوفر أسباب بضاعتك ونحن وفقناك لطاعتنا ومعاملتنا وأريناك أطراف ارضنا وسمواتنا من قواك على خدمتي من جعلك معلما لملائكتي وعزتي وجلالي لولا أحمد ما خلقت ملكا ولا أجريت فلكا ولا أنرت قمرا ولا أمضيت قدرا ولا أسرجت شمسا ولا أقررت عرشا ولا بسطت فرشا ولا خلقت جنة ولا نارا ولا فجرت أنهارا ولا بحارا ولا جعلت النجوم طوالع ولا غوارب ولا الدنيا مشارق ولا مغارب ولكن طر بأجنحة عجل في طلب الايثار حتى يميتك الله بين الجنة والنار قال فسار بفلك طلب النجوم على قدم مطايا التفريد حتى اخترق ما بين العرش والكرسي واختبر كل جني وانسي وكلما مر بمغني من المغاني راى معنى من المعاني وذلك أنه لما رأى أصنافا من الملائكة على اختلاف الأحوال من الاجتهاد والطاعة والأعمال وجميع عباد الله الشاكرة موقوفة على خدمة سيد الدنيا والآخرة وعلم معنى عبادتهم وتحقق آثار ارادتهم زاد به الاعجاب فاستعظم وجود ذلك في عالم التراب وقال: أي رب أين أجده وأناديه أم كيف التوصل إلى سبيل ناديه فقال اطلب نهر السلسبيل فهناك تجد إلى نظره سبيل فسار تحت مشيئة القدر إلى أن وصل إلى النهر فرأى ضوءا يلوح واسراره بصفات ما فيه تبوح ودار به المقربون والروحانيون والمسبحون والصافون والراكعون والساجدون وقطب عبادتهم دائرة على الاستغفار لأنه صاحب الافتخار وكلما سبحوا وسجدوا يستغفرون للذين آمنوا به قال فانتظم في سلكهم واسلك سبيل مسلكهم لتفوز بالنظر في جملة من حضر وإذا بنور أحمد قد تعلى ومن سرادقات قصره تجلى فسجدت الملائكة له بمعنى عظيم وقالوا: ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ)
(القلم 4) فرد لما غشيه النور الوارد ونطق لسان حسده بما في جسده من ذا الذي ملأ الأكوان بعبادته وافتخر على الملائكة بخالص مجاهدته وإذا بالنداء معاشر الملائكة دعوا النظر إلى المغاني وحققوا النظر إلى الفضائل والمعاني فاحدقت الملائكة نحو القصر بالأعين وإذا في جوانبه أربعة أعين فقالوا: يا رب العزة قد تركنا المغني فما حقيقة هذا المعنى قال هذه العيون عيون أنهاره وسيوف أنصاره ومعالم سنته بحساب نسبته وأبواب علمه ومقر حكمه وزينة دينه وأعلام يقينه,
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 0485102566

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 28, 2020 4:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(65)
فاحدقت الملائكة نحو القصر بالأعين وإذا في جوانبه أربعة أعين فقالوا: يا رب العزة قد تركنا المغني فما حقيقة هذا المعنى قال هذه العيون عيون أنهاره وسيوف أنصاره ومعالم سنته بحساب نسبته وأبواب علمه ومقر حكمه وزينة دينه وأعلام يقينه,
وأول عين هي عين التصديق والعين الثانية هي عين العدل والتحقيق والعين الثالثة هي عين النور والحياء والتوفيق والعين الرابعة عين العلم والتشريق فعين التصديق لصديقه وعين العدل لفاروقه وعين الحياء لصهره ورفيقه وعين العلم لأخيه وشقيقه فانظروهم بعين التبجيل والوقار وأكثروا لهم الدعاء والاستغفار فأنا الذي قلت فيهم: ( الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ)
(آل عمران 17) ".
قال الولي العارف سهل التستري في تفسيره وقد سئل عن قوله: إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قال: "إن الله تعالى قبل أن يخلق آدم عليه السلام قال للملائكة: إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً وخلق آدم عليه السلام من طين العزة من نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأعلمه أن نفسه الأمّارة بالسوء أعدى عدو له..".
قال العلامة ابن الجوزي الحنبلي في الوفا بتعريف فضائل المصطفى (1/268):" اعلم أن الله تعالى أنشأ النفوس مختلفة، فمنها الغاية في جودة الجوهرية، ومنها الكَدِر وفي كل رُتْبة درجات.
فالأنبياء هم الغاية، خُلقت أبدانهم سليمةً من العيب، فصَلُحت لحلول النفوس الكاملة، ثم يتفاوتون.
فكان نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم أصح الأنبياء مزاجاً، وأكملَهم بدناً، وأصفاهم روحاً.
وبمعرفة ما نذكره من أخلاقه وصفاته يبين ذلك.
ولذلك قدَّمه الله عزّ وجلّ على الكُلّ.
فمن ذلك خَلْقُ نفسه قبل خَلق نفوسهم.عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «كُنْتُ أوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الخَلْقِ وآخِرَهُمْ فِي البَعْثِ» وقد ذكرنا كيف خُلقت طينته في أول الكتاب".انتهى
أما الحافظ ابن رجب الحنبلي فقسم ظهور الخلق إلى عدة مراتب
مرتبة العلم الإلهي مرتبة الكتابة, أي كتابة الأقدار
الانتقال من مرتبة العلم والكتابة إلى مرتبة الوجود العيني الخارجي ثم بعد أن أثبت الوجود الحقيقي لكنت أول النبيين في الخلق قال الحافظ ابن رجب:" ولا يقال: فقد خلق آدم قبله لأن آدم حينئذ كان مواتاً لا روح فيه ومحمد صلى الله عليه وآله وسلّم كان حياً حين استخرج ونبىء وأخذ ميثاقه فهو أول النبيين خلقاً..."
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 28, 2020 4:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(66)
ونحن ننقل كلامه بحروفه ليرى المخدوعون بمدعي السلفية أن أولية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لأمر معروف مُسلَّمٌ به عند أهل الله والعلماء والفقهاء وأصحاب الحديث والخواص والعوام.
قال الحافظ ابن رجب في كتابه المشهور لطائف المعارف (ص: 80ـ82): "ومن جملة ما كتبه في هذا الذكر وهو أم الكتاب: أن محمداً خاتم النبيين.
ومن حينئذ انتقلت المخلوقات من مرتبة العلم إلى مرتبة الكتابة وهو نوع من أنواع الوجود الخارجي, ولهذا قال سعيد بن راشد سألت عطاء: هل كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم نبياً قبل أن يخلق؟ قال: قال: إي والله وقبل أن تخلق الدنيا بألفي عام خرجه أبو بكر الآجري في كتاب الشريعة وعطاء ـ الظاهر أنه ـ الخراساني وهذا إشارة إلى ما ذكرنا من كتابة نبوته صلى الله عليه وآله وسلّم في أم الكتاب عند تقدير المقادير وقوله صلى الله عليه وآله وسلّم في هذا الحديث: "إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته" ليس المراد به والله أعلم أنه حينئذ كتب في أم الكتاب ختمه للنبيين وإنما المراد الإخبار عن كون ذلك مكتوباً في أم الكتاب في تلك الحال قبل نفخ الروح في آدم وهو أول ما خلق من النوع الإنساني.
وجاء في أحاديث أخر أنه في تلك الحال وجبت له النبوة وهذه مرتبة ثالثة وهي انتقاله من مرتبة العلم والكتابة إلى مرتبة الوجود العيني الخارجي فإنه صلى الله عليه وآله وسلّم استخرج حينئذ من ظهر آدم ونبىء فصارت نبوته موجودة في الخارج بعد كونها كانت مكتوبة مقدرة في أم الكتاب
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 29, 2020 4:16 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(67)
ففي حديث ميسرة الفجر قال: قلت يا رسول الله متى كنت نبياً؟ قال: «وآدم بين الروح والجسد» خرجه الإمام أحمد والحاكم.
قال الإمام أحمد في رواية مهنا: وبعضهم يرويه: متى كتبت نبياً؟ من الكتابة فإن صحت هذه الرواية حملت مع حديث العرباض بن سارية على وجوب نبوته وثبوتها وظهورها في الخارج فإن الكتابة إنما تستعمل فيما هو واجب: إما شرعاً كقوله تعالى: ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ)
(البقرة 183)، أو قدراً كقوله تعالى: ( كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي ۚ)
(المجادلة 21)، وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أنهم قالوا: يا رسول الله متى وجبت لك النبوة؟ قال: «وآدم بين الروح والجسد» خرجه الترمذي وحسنه وفي نسخة صححه وخرجه الحاكم، وروى ابن سعد من رواية جابر الجعفي عن الشعبي قال: قال رجل للنبي. صلى الله عليه وآله وسلّم : مَتَى اسْتُنْبِئْتَ؟ فَقَالَ:« وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ حِينَ أُخِذَ مِنِّي الْمِيثَاقُ» وهذه الرواية تدل على أنه صلى الله عليه وآله وسلّم حينئذ استخرج من ظهر آدم ونبىء وأخذ ميثاقه فيحتمل أن يكون ذلك دليلاً على أن استخراج ذرية آدم من ظهره وأخذ الميثاق منهم كان قبل نفخ الروح في آدم وقد روي هذا عن سلمان الفارسي وغيره من السلف ويستدل له أيضاً بظاهر قوله تعالى: ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ)
(الأعراف 11) على ما فسره به مجاهد وغيره أن المراد: إخراج ذرية آدم من ظهره قبل أمر الملائكة بالسجود له ولكن أكثر السلف على أن استخراج ذرية آدم منه كان بعد نفخ الروح فيه وعلى هذا يدل أكثر الأحاديث فتحمل على هذا أن يكون محمد صلى الله عليه وآله وسلّم خص باستخراجه من ظهر آدم قبل نفخ الروح فيه فإن محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم هو المقصود من خلق النوع الإنساني وهو عينه وخلاصته وواسطة عقده فلا يبعد أن يكون أخرج من ظهر آدم عند خلقه قبل نفخ الروح فيه.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 29, 2020 4:16 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(68)
وقد روي: أن آدم عليه الصلاة والسلام رأى اسم محمد صلى الله عليه وآله وسلّم مكتوباً على العرش وأن الله عز وجل قال لآدم: «لولا محمد ما خلقتك» وقد خرجه الحاكم في صحيحه فيكون حينئذ من حين صور آدم طيناً استخرج منه محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ونبىء وأخذ منه الميثاق ثم أعيد إلى ظهر آدم حتى خرج في وقت خروجه الذي قدر الله خروجه فيه ويشهد لذلك ما روي عن قتادة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث» وفي رواية: «أول الناس في الخلق» خرجه ابن سعد وغيره وخرجه الطبراني من رواية قتادة عن الحسن عن أبي هريرة مرفوعاً والمرسل أشبه وفي رواية عن قتادة مرسلة: ثم تلا: ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ)
(الأحزاب 7) فبدأ به قبل نوح الذي هو أول الرسل فمحمد صلى الله عليه وآله وسلّم أول الرسل خلقاً وآخرهم بعثاً فإنه استخرج من ظهر آدم لما صور ونبىء حينئذ وأخذ ميثاقه ثم أعيد إلى ظهره ولا يقال: فقد خلق آدم قبله لأن آدم حينئذ كان مواتاً لا روح فيه ومحمد صلى الله عليه وآله وسلّم كان حياً حين استخرج ونبىء وأخذ ميثاقه فهو أول النبيين خلقاً وآخرهم بعثاً فهو خاتم النبيين باعتبار أن زمانه تأخر عنهم فهو المقفى والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء ويقفوهم قال تعالى: ( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ)
(الأحزاب 40). وفي الصحيحين عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى داراً فأكملها وأحسنها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها ويعجبون منها ويقولون لولا موضع اللبنة»
زاد مسلم
قال: «فجئت فختمت الأنبياء»

يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 29, 2020 9:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(69)
وفيهما أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم معناه وفيه: «فجعل الناس يطوفون به ويقولون: هلا وضعت اللبنة؟ فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين».وقد استدل الإمام أحمد بحديث العرباض بن سارية هذا على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يزل على التوحيد منذ نشأ ورد بذلك على من زعم غير ذلك بل قد يستدل بهذا الحديث على أنه صلى الله عليه وآله وسلّم ولد نبياً فإن نبوته وجبت له من حين أخذ الميثاق منه حين استخرج من صلب آدم فكان نبياً من حينئذ لكن كانت مدة خروجه إلى الدنيا متأخرة عن ذلك وذلك لا يمنع كونه نبياً قبل خروجه كمن يولى ولاية ويؤمر بالتصرف فيها في زمن مستقبل فحكم الولاية ثابت له من حين ولايته وإن كان تصرفه يتأخر إلى حين مجيء الوقت قال حنبل: قلت لأبي عبد الله يعني أحمد: من زعم أن النبي كان على دين قومه قبل أن يبعث؟
قال: هذا قول سوء ينبغي لصاحب هذه المقالة أن يحذر كلامه ولا يجالس.
قلت له: إن جارنا الناقد أبا العباس يقول هذه المقالة؟
قال: قاتله الله وأي شيء أبقى إذا زعم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان على دين قومه وهم يعبدون الأصنام قال الله تعالى حاكياً عن عيسى عليه السلام: ( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ)
(الصف 6).
قلت له: وزعم أن خديجة كانت على ذلك حين تزوجها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الجاهلية قال: أما خديجة فلا أقول شيئاً قد كانت أول من آمن به من النساء ثم قال: ماذا يُحدِث الناس من الكلام!! هؤلاء أصحاب الكلام لم يفلحوا، سبحان الله لهذا القول، واحتج في ذلك بكلام لم أحفظه.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 861091066/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 31, 2020 4:07 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(70)
وذكر أن أمه حين ولدت رأت نوراً أضاء له قصور الشام أو ليس هذا عندما ولدت رأت هذا؟ وقبل أن يبعث كان طاهراً مطهراً من الأوثان أوليس كان لا يأكل لما ذبح على النصب؟ ثم قال: "احذروا الكلام فإن أصحاب الكلام أمرهم لا يؤول إلى خير" خرجه أبو بكر عبد العزيز بن جعفر في كتاب السنة، ومراد الإمام أحمد الاستدلال بتقدم البشارة بنبوته من الأنبياء الذين قبله وبما شوهد عند ولادته من الآيات على أنه كان نبياً من قبل خروجه إلى الدنيا وولادته وهذا هو الذي يدل عليه حديث العرباض بن سارية هذا فإنه صلى الله عليه وآله وسلّم ذكر فيه أن نبوته كانت حاصلة من حين كان آدم منجدلاً في طينته، والمراد بالمنجدل: الطريح الملقى على الأرض قبل نفخ الروح فيه ويقال للقتيل: إنه منجدل لذلك". انتهى النقل من كتاب العلامة ابن رجب الحنبلي. ومنزلة العلامة الحافظ ابن رجب معلومة للحنابلة وللمذاهب الأربعة المتبعة, ومنزلته عالية جداً أيضاً عند مدعي السلفية, فها هو يرد على ابن تيمية في موضوع:
1ـ كنت أول النبيين في الخلق, ويثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أول النبيين خلقاً على الحقيقة.
2ـ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كان نبياً قبل أن يولد, وبالتالي فإن العلامة ابن رجب كافر على مذهب ابن تيمية ... وكم نعاني من التكفير والمكفرين للأمة, وكم من دماء أهرقت بسبب فتاوي ابن تيمية.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 114375574/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 31, 2020 4:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(71)
3ـ يرد الحافظ ابن رجب أيضاً بقوله وبنقل قول الإمام أحمد بن حنبل على استدلال ابن تيمية بأن النبي قبل سن الأربعين ( ونعوذ بالله من لفظ ابن تيمية القادم) كان لا يعلم شيئاً واستدلال ابن تيمية بآيـة سـورة الضحـى : ( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى)
(الضحى 7)، فقد قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (8/282) ما نصه: "ولهذا يغلط كثير من الناس فى قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الحديث الصحيح الذى رواه ميسرة قال: قلت: يا رسول الله متى كنت نبيًّا؟ وفى رواية متى كتبت نبيًّا؟
قال: « وآدم بين الروح والجسد» فيظنون أن ذاته ونبوته وجدت حينئذ، وهذا جهل، فإن الله إنما نبأه على رأس أربعين من عمره، وقد قال له: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ) (يوسف 3)
وقال: (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ ) (الضحى 7) .اهـ وقال تلميذ ابن تيمية بما يقشعر له الأبدان أيضاً قال ابن القيم فى هداية الحيارى ( 1/60 ): " ومحمد صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكن يعلم قبل الوحى شيئاً البتة كما قال تعالى:(وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا ۚ مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ) (الشورى 52).
وقال تعالى: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) (يوسف 3) ". اهـ
والحمد لله رددنا علي ابن تيمية فيما أثاره من شبهات كثيرة جداً حول مقام النبوة وحول أهل البيت والصحابة ورددنا رداً شافياً في كتابنا أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته, فلله الحمد والمنة, فراجعه مشكوراً ففيه من المفاجآت ما لا تتوقعه ويشرح لك ما يحدث في هذه الآونة من القتل واستحلال الدماء, نسأل الله اللطف.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 610992191/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 31, 2020 4:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(72)
4 ـ وجه الحافظ ابن رجب صفعة على وجه من كَفَّر الأمة بدعوى الغلو في محبة سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم , ولقولهم أنه لولا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ما خلق الله الخلق بقوله: "فإن محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم هو المقصود من خلق النوع الإنساني وهو عينه وخلاصته وواسطة عقده فلا يبعد أن يكون أخرج من ظهر آدم عند خلقه قبل نفخ الروح فيه.
وقد روي: أن آدم عليه الصلاة والسلام رأى اسم محمد مكتوباً على العرش وأن الله عز وجل قال لآدم: «لولا محمد ما خلقتك».
فإن كَفَّر أتباع ابن تيمية والمتمسلفة الأمة بهذه العقائد قلنا لهم: فلتكفروا الأمة كلها إلا من شذ, ولتكفروا الإمام أحمد بن حنبل وابن بطة وابن الجوزي وابن رجب وكذلك ابن عقيل القائل إن البقعة التي ضمت جسد النبي أفضل من العرش ( وكذلك من وافقه من الحنابلة) وغيرهم من أئمتكم ممن تنسبون إليهم أنفسكم ( مذهب الحنابلة) فكم يبقى معكم وكم يبقى لكم, لا شك أن في آخر قرون من يكفرون الأمة سيخرج الدجال.
نقلنا أقوال الإمام أحمد وبعض الحنابلة, ونعضد ذلك بنصوص وأقوال وفهم أئمة الدين وعلمائه - ممن ارتضتهم الأمة - لموضوع أولية الوجود المحمدي قبل وجود سيدنا آدم فنقول:
لما أخرج ابن سعد فى الطبقات الكبرى (1/148) حديث «متى كنت نبيًّا» صدره بقوله: " ذكر نبوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ". وبوبه ابن أبى شيبة فى مصنفه (20/213) بقوله: " ما جاء فى مبعث النبي ". و قال ابن حبان فى الثقات (1/47): " ذكر تفضل الله على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالكرامة والنبوة بين خلق آدم ونفخ الروح ". اهـ قلت: كلام ابن حبان واضح. وقال الحافظ أبو نعيم في دلائل النبوة (ص: 48):" مَا رُوِيَ فِي تَقَدُّمِ نُبُوَّتِهِ قَبْلَ تَمَامِ خَلْقِ آدَمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا وَسَلَامُهُ" ثم ذكره.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 884281597/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 01, 2020 4:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(73)
وقال الحافظ اللالكائي فى اعتقاد أهل السنة (4/753):" سياق ما رُوِيَ فى نبوة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم متى كانت وبما عرفت من العلامات" وذكره.
وقال الحافظ الهيثمي فى مجمع الزوائد (8/223 – 224): "باب قدم نبوته صلى الله عليه وآله وسلّم ثم ذكر روايات «متى كنت نبيًّا». وقال الإمام السيوطي فى الخصائص الكبرى (1/7): " باب خصوصية النبي بكونه أول النبيين فى الخلق وتقدم نبوته وأخذ الميثاق عليه ". اهـ
وفي معنى الحديث قال الإمام العلامة أبو شامة: "إن الله تعالى أظهر نبوته صلى الله عليه وآله وسلّم للملائكة قبل تمام خلق آدم عليه السلام، وليس معنى الحديث أنه قدر ذلك الوقت أنه نبي، كما قال بعضهم، فإن ذلك التقدير والعلم كان أزلياً قبل خلق آدم وجميع الكائنات، فأي خصوصية تبقى لنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم في ذلك؟!
الأنبياء عليهم السلام في هذا العالم نواب محمد صلى الله عليه وآله وسلّم من آدم إلى عيسى عليهما السلام
"قال الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام تقي الدين السبكي قدس الله تعالى روحه:
" لم يصب من فسرّ قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد» بأنه سيصير نبيّاً، لأن علم الله تعالى محيط بجميع الأشياء، ووصف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالنبوة في ذلك الوقت ينبغي أن يفهم منه أنه أمر ثابت له في ذلك الوقت، ولو كان المراد بذلك مجرد العلم بما سيصير إليه في المستقبل لم تكن له خصوصية بأنه نبيّ وآدم بين الروح والجسد، لأن جميع الأنبياء يعلم الله نبوتهم في ذلك الوقت وقبله، فلا بد من خصوصية للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم لأجلها أخبر أمته الخبر إعلاماً لأمته، ليعرفوا قدره عند الله تعالى. ثم قال: فإن قلت: النبوة وصف لازم أن يكون الموصوف به موجوداً، وإنما يكون بعد بلوغ أربعين سنة، فكيف يوصف به قبل وجوده وقبل إرساله وإن صح ذلك فغيره كذلك؟.
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 01, 2020 4:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(74)
قلت: قد جاء أن الله خلق الأرواح قبل الأجساد، فقد تكون الإشارة بقوله:
«كنت نبياً»
إلى روحه الشريفة أو إلى حقيقة من الحقائق، والحقائق تقصر عقولنا عن معرفتها وإنما يعلمها خالقها ومن أمده الله تعالى بنور إلهي، ثم إن تلك الحقائق يؤتي الله تعالى كل حقيقة منها ما يشاء في الوقت الذي يشاء، فحقيقة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قد تكون من قبل خلق آدم آتاها الله ذلك الوصف بأن يكون خلقها مهيّأة لذلك فأفاضه عليه من ذلك الوقت فصار نبيّاً وكتب اسمه على العرش وأخبر عنه بالرسالة ليعلم ملائكته وغيرهم كرامته عنده، فحقيقته موجودة في ذلك الوقت وإن تأخّر جسده الشريف المتّصف بها.
واتصاف حقيقته بالأوصاف الشريفة المضافة عليه من الحضرة الإلهية إنما يتأخر البعث والتبليغ، وكل ما له من جهة الله تعالى ومن جهة تأهل ذاته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلّم وحقيقته معجّل لا تأخر فيه، وكذا استنباؤه وإيتاؤه الحكم والنبوة، وإنما المتأخّر تكوّنه وتنقّله إلى أن ظهر صلى الله عليه وآله وسلّم ". انتهى ملخصاً
في شرح معنى: «كنت نبياً» قال العلامة المقريزي:" فأخبره اللَّه تعالى بمرتبته، وأنه عليه السلام إذ ذاك صاحب شرع، فإنه قال: كنت نبياً ولم يقل: كنت إنساناً، ولا كنت موجوداً، أو ليست النبوة إلا بالشرع المقدر عليه من عند اللَّه تعالى؟ فأخبر سبحانه وتعالى أنه عليه السلام صاحب النبوة قبل وجوده في الأنبياء في الدنيا, وهو روح قبل اتخاذه تعالى الأجسام الإنسانية
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 02, 2020 4:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31401
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(75)
فكانت الأنبياء عليهم السلام في هذا العالم نواب محمد صلى الله عليه وآله وسلّم من آدم إلى عيسى عليهما السلام، وإلى هذا الإشارة بقوله عليه السلام: «لو كان موسى حياً ما وسعه إلا أن يتبعني»، وكذلك لو كان محمد صلى الله عليه وآله وسلّم موجوداً بجسمه من لدن آدم عليه السلام إلى زمان وجوده، لكان جميع بني آدم تحت شريعته، ولهذا لم يبعث بشريعة عامة إلا هو صلى الله عليه وآله وسلّم ، فإنه الملك والسيد، وكل رسول إنما بعث إلى قوم مخصوصين، ولم تعم، فمن زمن آدم إلى زمن بعثة محمد رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم وإلى يوم القيامة ملكه، وله يوم القيامة التقدم أيضاً على جميع الرسل مع السيادة، فكانت روحانيته صلى الله عليه وآله وسلّم روحانية كل رسول موجودة، والإمداد يأتي إليهم من روحه الطاهرة بما يظهر منهم من الشرائع والعلوم في زمن وجودهم رسلاً، وكان تشريعهم الشرائع كما كان علي بن أبي طالب ومعاذ بن جبل وغيرهما من الصحابة رضي اللَّه عنهم يقضون في زمان وجود جسم رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكما يكون عيسى عليه السلام حين ينزل آخر الزمان بشرع محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، لكن لما لم يوجد صلى الله عليه وآله وسلّم في الحسّ نسب كل شرع إلى من بعث به، وهو في الحقيقة شرع محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، وإن كان مفقود العين، كما يكون صلى الله عليه وآله وسلّم مفقود العين في زمان نزول عيسى وحكمه بالشرع المحمدي، وكون محمد صلى الله عليه وآله وسلّم نسخ اللَّه بشرعه جميع الشرائع لا يخرجها النسخ عن أن تكون من شرعه، فإن اللَّه تعالى قد أشهدنا في القرآن والسنة النسخ مع إجماعنا واتفاقنا على أنه شرعه، فنسخ بالمتأخر، فكان هذا النسخ الموجود في القرآن والسنة المحمدية تنبيهاً لنا على أن نسخه لجميع الشرائع المتقدمة لا يخرجها عن كونها شرعاً له، وكان نزول عيسى آخر الزمان حاكماً بغير شرعه الّذي كان عليه في زمان رسالته، وحكمه بشرع محمد صلى الله عليه وآله وسلّم أدلّ دليل على أنه لا حكم لأحد من الأنبياء مع وجود محمد صلى الله عليه وآله وسلّم أو وجود ما قرره من الحكم، فخرج من هذا كله أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم ملك وسيد على جميع بني آدم، وأن جميع من تقدمه كان ملكاً له، والحاكمون فيه كانوا نواباً عنه ،
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1354 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 63, 64, 65, 66, 67, 68, 69 ... 91  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط