موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مسجد الظاهر برقوق آثر رقم 187 لسنة 786
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 25, 2013 9:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6413
[b]

الظاهر برقوق آثر رقم 187


مسجد السلطان برقوق بالقاهرة 786-788 هجرية الموافق 1384-1386م. يقع هذا المسجد بشارع المعز لدين الله بين المدرسة الكاملية ومسجد الناصر محمد


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة

صورة

صورة

صورة


صورة



صورة


صورة


صورة


صورة


صورة

صورة

تولى الملك الظاهر برقوق كرسى السلطنة سنة 784 وكان شجاعا محب للفروسية ميالا للعب بالرمح وكان عصره خيرا فنشطت الحركة التجارية وهبطت الأسعار مما شجع كثير من التجار الاجانب فى الاتجار بمصر وكان عصره عصر أزدهار فى الاقتصاد
أتسع ملكه حتى خطب بأسمه فى ماردينى والموصلى
ولما توفى الظاهر برقوق دفن بصحراء العباسية مع مجموعة من العلماء والصلحاء وأوصى فى ان يبنى له تربة ملحقا بها مسجد ومدرسة وخانقاه وقام أبنه الناصر فى بتنفيذ وصيته فأنشأ هذه المدرسة والجامع والخانقاه
وتعتبر هذه المدرسة اولى المنشآت المعمارية فى دولة المماليك وقد بناها مكان خانقاه الذكاة الذى أنشأها الناصر محمد بن قلاوون
تاريخه ونشأته:

صورة

صورة

صورة


صورة


صورة



صورة


صورة

صورة


صورة
صورة

أنشأه سنة 786-788 هجرية الموافق 1384-1386م السلطان الظاهر أبو سعيد برقوق أول من ولى حكم مصر من المماليك الجراكسة.
وكان قي الأصل مملوكا للأمير يلبغا فأعتقه، وظل يتقلب قي مناصب الدولة إلى أن أسعده الحظ فولى الملك قي سنة 784 هجرية الموافق 1382م.
تصميمه المعمارى:
وقد بنى هذا المسجد على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد فهو مكون من صحن مكشوف تحيط به أربع إيوانات وقد عنى مهندسه-ابن الطولونى- بتخطيطه وتنسيقه وتأنق قي زخرفته وتزيينه فقسم إيوان القبلة إلى ثلاثة أقسام وغطى القسم الأوسط منها بسقف مستو حلى بنقوش مذهبة جميلة وفصله عن القسمين الجانبيين بصفين من الأعمدة الضخمة وكسا جدران هذا الإيوان بوزرة من الرخام الملون يتوسطها محراب من الرخام الدقيق المطعم بفصوص من الصدف كما فرش أرضيته بالرخام الملون برسومات متناسبة، وقد فقد المنبر الأصلى للمسجد وحل محله المنبر الحالى الذي أمر بعمله السلطان أبو سعيد جقمق قي منتصف القرن التاسع الهجرى والموافق منتصف القرن الخامس عشر الميلادى.
وكما تفنن المهندس قي تجميل إيوان القبلة، أبدع قي زخرفة الضريح وتزيينه فكسا جدرانه بوزرة جميلة من الرخام الملون يتوسط الجانب الشرقى منها محراب من الرخام الملون، ويعلوها إزار مكتوب عليه بالذهب اسم برقوق وألقابه وتاريخ الفراغ سنة 788 هجرية، ولم تقتصر عنايته على ذلك بل بالغ قي تجميل القبة التي تغطى الضريح فحلى مقرنصات أركانها بنقوش رائعة وفتح برقبتها شبابيك من الجص المفرغ المحلى بالزجاج الملون احاطها بنقوش مذهبة.


صورة


صورة


صورة

صورة


صورة


صورة




أما أبواب المسجد فقد كسا مصراعى الباب الخارجى منها بصفائح من النحاس ذات التقاسيم الهندسية المزخرفة على مثال أبواب مسجد السلطان حسن وقلاون وغيرهما، وفى الأبواب الداخلية نراه قد استنبط تصميما آخر شاع استعماله فيما جاء بعده من المساجد، فكسا المصراعين بسرة قي الوسط من النحاس المفرغ بأشكال زخرفية تحيط بها أربعة أركان من النحاس المفرغ أيضا بأعلاها وأسفلها إزاران نحاسيان مكتوب بهما اسم المنشئ وتاريخ الإنشاء.
صورة

صورة

صورة


صورة

أما الوجهة فهى كغيرها مقسمة إلى صفف تنتهى بمقرنصات بداخلها صفان من النوافذ الصف العلوى منهما عبارة عن شبابيك صنعت من الخشب المفرغ بدلا من الجص المفرغ وهى كما ذكر قي جامع ألماس من الأمثلة القليلة جدا التي نشاهدها قي المساجد المملوكية.
ويوجد فى المسجد وتضم غرفتي دفن الأولى دفن بها جثماني السلطان برقوق وولده السلطان الناصر فرج بن برقوق، بينما تضم غرفة الدفن الأخرى رفات ثلاث نساء من أسرة الظاهر برقوق.
وبه سبيلان: واحد عند الحافة الشمالية، والآخر عند الحافة الجنوبية؛ ويعلو كلا منهما كـتـاب وبها المدخل الرئيسي وبنيت مئذنة إلى جواره[/b]


صورة

صورة


[img]http://[/img]صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط