موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 20, 2013 6:54 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
حامد الديب كتب:
عور عينه الاخرى الباقيه له ستغضبه جدا لدرجه انه سيخرج للفتنه والانتقام


أعتقد أخى حامد أن ما يغضبه ويخرجه هو ظهور الامام المهدى وما يحققه من انتصارات غير مسبوقة فى تاريخ أمة الاسلام فلا يجد بدا ولا مفرا من الخروج والمواجهة .. انها معركته الأخيرة والعلنية .. والله اعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 20, 2013 8:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
الإخوة الأفاضل متعنا الله بمشاركاتكم و لا حرمنة بركة منتداكم و بارك الله فى السيد محمود صبيح و جزاه عنا خير الجزاء
الأح الحبيب حامد الديب ... قد سبقتك فى التفكر عما سيغضب الدجال و يدفعه للخروج
و لكن لم يخطر فى بالى موضوع العور :D

يمكنك مراجعة الموضوع : غضبة الدجال ... لعلك تقوم بإثرائه بعذب مقالكم
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=19&t=8350


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 20, 2013 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
السيد الشريف محمود صبيح كتب:

الدجال أعور

يعني العور جاله من مرض أو آفة أو عاهة أو حد ضربه على عينه صفاهاله


معنى ذلك أنه من الممكن أنه لم يولد أعور ؟؟!!
د حامد استشارة مستعجلة ممكن تفتح كلام ..
هل هناك مرض يصيب العين بعور؟؟
ده في حالة إن لم يكن حد ضربه على عينه صفاهاله :lol: :lol: :lol:
كما ذكر فضيلة سيد الشريف (حفظه الله)

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2013 10:00 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
بسم الله والحمد لله وصلاه وسلاما عليك سيدى يارسول الله
الحمد كله لله الذى تتم بنعمته الصالحات

الأخوه الافاضل ؛
maksaleh ,مريد الحق
اولا شكرا على مروركم الكريم

ثانيا للفاضل/ مريد الحق من حقك اخى قول ماتريده لانه لاعتاب فى الشطحات لأننا بنحاول نأخذ ثواب المحاوله فان اصبنا فهذه نعمه من الله واجر كبير وان اخطأنا فلنا ثواب واجر المحاوله وكله الى الخير
ومددددددددددد يا أصحاب المدد


قولك أخى ؛-
مريد الحق كتب:
إيه رأيك .. يا مولانا .. لو كان الدجال .. أصلا .. أتولد أعور .. لأن معنى إن واحد ضربه على عينه اليمين .. بوظها له ... طيب .. والعين اللى عاملة زى العنبة الطافية .. جات منين .

مستعينا بالله أقول؛-

اذا كان اتولد الدجال اصلا أعور العين , اراه مستبعدا لأن فى حديث تميم الدارى رأينا وصفا كاملا ودقيقا للجساسه التى قادتهم الى مكمن الدجال فى الدير القابع به

وقولهم لا يرى قبلها من دبرها وانها كثيفه الشعر جدا فيه تأكيد أنهم فحصوها حته حته وجزء جزء بالتفصيل....
وعندما قادتهم اليه وجدوه رجلا عظيم الخلقة وفى رواية ابى داوود: "فإذا به ينزوا بين السماء والأرض "وموطن الاستدلال من هذا الحديث عبارة (عظيم الخلقة )او (ينزو بين السماء والأرض)

اى انه طويل وملامحه ضخمه فى تناسق يرهب من يراه
فكان الأحرى أن يصفوه كما رأوه ولو وجدوا به عورا فى عينيه لكانوا اشاروا اليه

هذا من ناحيه , ومن ناحيه اخرى سيدنا النبى عليه الصلاه والسلام حذرنا منه معنويا وسلوكيا وجسديا....
طبعا النبى خايف على امته...
فكان هو صلى الله عليه وسلم الوحيد من ضمن الانبياء كلهم الذى وصف لنا سلوكه وخرجته وتدليسه على المؤمنين وزاد على الانبياء كلهم بوصف الدجال بأنه أعور العين...

أخرج مسلم في صحيحه (2933) والبخاري فى (13/88) عن أنس رضي ألله عنه قأل رسول ألله صلي ألله عليه وسلم
(مأمن نبي إلا وقد أنذر أمته ألكذاب ألأعور ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ،مكتوب بين عينيه كفر )

وعلى حد علمى أن الانبياء كلهم عليهم وعلى نبينا الصلاه والسلام مع تحذيرهم اممهم من الدجال ...
الا انه لم يصلنا ما يشير الى أنهم ذكروا عور عينه الا سيدنا النبى عليه الصلاه والسلام.

مما يشير الى انها حادثه ستقع فى المستقبل والله أعلم

والا كان تميم الدارى ومن معه عند سماعهم هذا الحديث من الرسول الكريم , كانوا استرجعوا ما رأوه من الدجال من عور وابلغوا به الرسول فورا

خاصه وأن حوارهم مع الدجال استغرق مده طويله أطول من التى استغرقها مع الجساسه

والله تعالى أعلى وأعلم

يتبع ان شاء الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2013 10:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

استكمل باذن الله تعالى؛-

اما موضوع العنبه الطافيه فهذا هو منظرها

صورة

وهو مرض يختلف عن الظفره التى تصيب العين وشكلها كالتالى

صورة

الظفرة هو النمو الورمي الغير خبيث ( الحميد ) لملتحمة أحد العينين أو كليهما والتي تُمثل الغشاء الرقيق والشفاف الذي يُغطي الجزء الأبيض من العين ( الصُلبة ) . تنمو الظفرة عادة من الجزء الأنفي لصُلبة العين وتتواجد عادة في الشق الجفني .
السبب غير معروف , ولكن ربما التعرض للحرارة وللأشعة الفوق بنفسجية سبب حدوثها .
والعلاج يكون جراحيا اذا وصلت الى بؤبؤ العين وحتى ننقذ المريض من فقدان البصر ,انظر الى الصوره التاليه والتى بعدها
صورة
صورة

فى هذه الحاله تكون الجراحه هى الحل وهى عمليه بسيطه جدا لكن لو فشلت لأيه سبب تكون النتيجه فظيعه جدا

أما العنبه الطافيه فهو مرض يعرف باسم anterior staphyloma
وليس له علاج ولا يمكن اخفاء او تقليل المنظر الخارجى للعين التى تبدو مشوهه كالتالى ؛-

صورة

وتسمى بالعنبه الاماميه وتكون البروزات الصلبوية محددة بلون عنبوي، وتبدو سوداء، وتشبه العنب، ومن هنا جاء الإسم.
وهذا يؤكد ان كلتا العيين معطوبتان التى كالعنبه الطافيه لاتعالج وان كان مؤخرا يستخدمون العلاج بالخلايا الجذعيه فى محاوله منهم للعلاج ,والاخرى يرى بها وقابله للعلاج بالجراحه

يتبع ان شاء الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2013 11:15 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الأخ الفاضل/ ابو بكر

رضى الله عن ساداتنا أبابكر وعمر وعثمان وعلى رضوان الله عليهم أجمعين
فى خروج المهدى هلاك الدجال ورأيك اخى الفاضل ايده كثير من العلماء فى تبيان غضبه الخروج بل زادوا فى قولهم بالشرح بأن استخراج الانجيل الاصلى المذكور به سيدنا النبى عليه الصلاه والسلام باسم أحمد
سيكون سببا فى غضبته الشديده حيث سيستخرجه المهدى طريا سليما من تحت البلاطه الثامنه فى الكنيسه الكبرى فى الفاتيكان وهو ما ذهب اليه الشريف الحسنى/ الاستاذ محمد عيسى داوود فى احد كتبه
والله اعلى وأعلم

الفاضل/ شمس
شرفت بتعليق حضرتك
ولكم السبق بالخيردائما وبمشيئه الله اراجع ما قلته على الرابط التالى
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=19&t=8350



_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2013 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الأخ الفاضل/ الطارق
الطارق كتب:
هل هناك مرض يصيب العين بعور؟؟

الحالات التي يصاب الإنسان فيها بالعمى ؟
ا- حدوث إعتام لعدسة العين:
ويحدث هذا المرض فى صورة سحب مكثفة تغطي عدسات العينين، وتعرف بالمعتمات، وتتكون هذه السحب ثم تقوم بإغلاق الممر الذى يسمح بوصول الضوء إلى العين، وقد يولد بعض الناس بهذا المرض، ولكن تزداد الإصابة مع التقدم فى العمر

2- مرض الإصابة السكرية لشبكة العين:
طول مدة الإصابة بمرض السكر من أكثر العوامل التى تسبب حدوث مرض اعتلال الشبكية السكري، حيث إن التغيرات فى الأوعية الدموية الدقيقة فى نسبة السكري بشبكة العين يمكن أن تسبب الإصابة بالعمى.

وتتكون أوعية دموية غير طبيعية، ويتعرض بعضها للانفجار وبهذا ينتج تفكك وتلف يبدأ من الجزء الخلفي للعين

3- تكون المياة الزرقاء:
هناك دراسات تقترح أن إصابة من بين سبع أو ثماني إصابات بالعمى يرجع سببها إلى تكون المياة الزرقاء بالعين، وترجع الإصابة بالمياه الزرقاء لأن السوائل الشفافة بالعين لا تجف بشكل طبيعي مما يسبب ضغطا متزايدا داخل العين، وإذا لم يتم التحكم بهذا الضغط، ينتج عنه تلف للبناء الرقيق للعين بشكل متزايد، ويحدث تبعا لذلك النتائج التالية:
- عدم وضوح بالرؤية.
- ضيق مجال الرؤية.
- العمى التام.
- هالات حول الأضواء.
- ضعف الرؤية الجانبية

4- الضمور البقعي:
وكما هو الحال مع السطح الداخلي أو البطانة الموجودة خلف العين، تقوم الشبكية بدور الفيلم داخل الكاميرا، والبقعة التى تحدث عبارة عن جزء من الشبكية يمثل مركز الصورة والصورة الأكثر وضوحا.

والضمور البقعي أو تعطل الشبكية يمكن أن يظهر خاصة مع التقدم فى العمر، وربما يكون هذا الاضطراب بطىء أو سريع، لكن تظل الرؤية السطحية أو الخارجية بحالة جيدة

5- العمي الليلي:
او العشى الليلي وتسبب هذه الحالة تهالك كلا من شبكية العين والمشيمة، وعادة يتضمن هذا نموا غير طبيعي فى الصبغ، كما تعتبر هذه الحالة وراثية.

6- الأخطاء الانكسارية الغير مصححة:

وتشمل أمراضا معينة وهى:
- قصر النظر.
- طول النظر.
- مرض اللانقطية أو الاستجماتيزم
(مع الاهمال يصاب الإنسان بالعمى)

7-نقص فيتامين (أ)
ومن أهم الفيتامينات التي يسبب نقصها خطورة فيتامين(أ).

8- سوء العناية بالأطفال حديثي الولادة (عمى الأطفال)
توجد اسباب خلقية حيث يولد الطفل أعمى، وتعد السبب الرئيسي لعمى الاطفال في البحرين ومصر. ويعتقد ان سببها زواج الاقارب. > اسباب وراثية يمكن ان تتسبب في ضعف الرؤية في وقت لاحق. > الاعاقات الاخرى مثل الصرع، ومتلازمه داون والشلل الدماغي يمكن ان ترتبط بالعمى. > الالتهابات مثل التحاب السحايا او التهابات العين المتكررة .

9- الطفيليات
بامكان الطفيليات ان تصيب جفن العين بمرض في مايعرف بالسوداء

أما عور العين فيحدث نتيجه لمضاعفات الامراض السابقه ولكن النسبه الكبيره تحدث نتيجه اصابات ميكروبيه مباشره للعين مثلما يحدث فى غرف العمليلت عند استبدال الجسم الزجاجى للعين وحقن ماده السليكون فلو الادوت ملوثه او الحجره غير معقمه جيدا
تفرز العين صديدا بعد العمليه بعده ساعات او ثانى يوم العمليه الى يومين وتؤدى الى اختفاء ملامح العين وضمورها ويستعاض عنها بعين صناعيه تجميليه.
ايضا الاصابات المباشره كالخرطوش والاحجار او الضرب فينسكب ماء العين ؛؛ تتصفى؛؛
وهو كما قال مولانا / الشريف
مرض أو آفة أو عاهة أو حد ضربه على عينه صفاهاله
وقانا الله واياكم شر الدجال وشر فتنته وشر جنوده
ومتعكم بالصحه والعافيه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2013 12:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
جزاك الله خيرا اخى د/ حامد .. دائما نستفيد من كلماتك .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2013 9:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الفاضل / أبو بكر

الله يبارك فى حضرتك

وادعو لى بالستر والصحه والثبات

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2013 9:59 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
أستاذ حامد الديب الله يكرم حضرتك
تعليقاتك ممتازة وتوضيح ثري
جزاك الله كل خير وفي انتظار المزيد

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 24, 2013 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
متشكرين يا دكتور عمت الفائدة للجميع

خالص الشكر ..... :roll: :roll: ......

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 24, 2013 3:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
المكفوفون يرون الدنيا بعين الكترونية


بعد الضوء الاخضر الاخير لتسويق اول "عين الكترونية" اميركية، اعلن منافس الماني تجارب واعدة على نظامها لعمليات زرع الكترونية تهدف الى اعادة النظر الى مكفوفين.

الجهاز الذي يوضع على مستوى شبكية العين جربته شركة "ريتنا إمبلانت" وباحثون في مستشفى العين الجامعي في توبينغن (غرب المانيا) على تسعة مكفوفين يعانون من "التهاب الشبكية الصباغي".

وهي مجموعة من الامراض الوراثية تطال 1.5 مليون شخص في العالم وتؤدي الى فقدان تدريجي للبصر وتطال الخلايا المستقبلة للضوء على مستوى الشبكية الواقعة في خلف العين.

وقال الشركة في بيان "من اصل تسعة مرضى تمكن ثلاثة من قراءة الاحرف بشكل عفوي. وفي اطار تجارب في المختبر وخارجه قال مرضى ايضا انهم قادرون على التعرف على الاوجه والتمييز بين الاشياء مثل الهاتف او قراءة الواح على الابواب".

ونشرت نتائج هذه التجربة من المرحلة الثانية الاربعاء في مجلة "بروسيدينغز اوف ذي رويال سوساييتي بي" البريطانية المتخصصة.

عملية الزرع التي تحصل على الشبكية تتألف من شريحة صغيرة عرضها 3 ميلمترات تتفاعل مع الضوء وقادرة على ارسال اشارات تتطابق مع الصورة المشكلة في عمق العين في العصب البصري الواقع في الخلف.

ويغذي النظام كابل دقيق مربوط بجهاز صغير يزرع وراء الاذن ويستخدم تكنولوجيا لا سلكية خارجية.

وقد تم وقف التجربة لدى احد المرضى التسعة لان العصب البصري "اصيب" بطرف الجهاز المرزوع خلال العملية.

ولدى اخر ادى نزيف في المنطقة التي زرع فيها الجهاز الى ارتفاع في ضغط العين مما استدعى علاجا بالادوية. لكن التجربة تواصلت وادت الى "نتائج جيدة جدا".

واظهرت التجربة ان هذا الجهاز المزروع "يمكنه اعادة مستوى من البصر مفيدا للحياة اليومية لدى ما لا يقل عن ثلثي المرضى المكفوفين الذن اجريت التجربة عليهم".

واتى الاعلان بعدما وافقت الوكالة الاميركية للادوية اخيرا على تسويق اول عين الكترونية متوافرة "ارغوس 2" التي تكلف 73 الف يورو.

رابط الخبر

http://new.elfagr.org/Detail.aspx?nwsId ... d=16&vid=2


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الأخوه الأفاضل/ طالب العلم , والطارق, أبوبكر, وخلف الظلال

لاشكر على واجب وبارك الله فيكم ولا حرمنا منكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2013 6:41 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
إضافة إلى موضوع "عور عينيه" ولأنه متناسب مع سياق موضوعنا أنقل إليكم من كتاب " اقترب خروج المسيح الدجال" لمؤلفه هشام كمال عبد الحميد
وهو بحث قيم وجدته في موقع 4shared وبإذن الله تعم الفائدة

إليكم ما يلي:
ليس الدجال أعور بمعنى العور ولكن له عينان صناعيتان:
إن أهم الصفات المميزة للدجال كما أفاد النبي صل الله عليه وسلم هي عينه وقد عدد صل الله عليه وسلم أوصاف عيني الدجال:
- "...ألا أنه أعور وإن ربكم ليس بأعور".... (رواه البخاري ومسلم)
- "....أنه أعور وإن الله عز وجل ليس بأعور".....( رواه أحمد)
- "...الدجال ممسوح العين..." ....(رواه مسلم)
- "....وإن الدجال ممسوح العين عليها ظفرة غليظة" ....(رواه مسلم والبخاري)
- "..أعور العين كأنه عينه عنبة طافية"....(رواه البخاري)
- "أعور مطموس العين ممسوحة ليست بناتئة ولا جحراء".... (رواه أبو داوود)
- " إحدي عينيه كأنها زجاجة خضراء...".. .(رواه أحمد)
- " إحدي عينيه قائمة كانها كوكب دري.." .(رواه أحمد)
- "..أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافئة." ....(رواه مسلم)
- "..أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية." ....(رواه مسلم)
- وعينه اليمنى عوراء جاحظة لا تخفى كأنها نخاعة في حائط مجصص ، وعينه اليسرى كأنها كوكب دري " .(رواه أحمد)
- " أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة".(رواه أحمد)
- "هو أعور العين اليسرى، بعينه اليمنى ظفرة غليظة" .(رواه أحمد)
- " الدجال ممسوح العين اليسرى".(رواه أحمد)
- "مطموسة عينه اليسرى "..(رواه الطبراني)
من هذه الأحاديث نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف الدجال بعدة أوصاف دون أن يحدد ما إذا كان هذا الوصف يخص العين اليمنى أم اليسرى وهذه الأوصاف هي:
ممسوحة ، طافية (بارزة)، عليها ظفرة غليظة (أي جلدة تغشى البصر)، مطموسة ليست بناتئة ولا جحراء (أي ليست عالية ولا عميقة)، كوكب دري (أي شديدة الضوء ولكنها لا تستمد ضوءها من ذاتها بل من مصدر آخر)، زجاجة خضراء.

ثم وصف النبي صلى الله عليه وسلم (العين اليمنى) له بالأوصاف التالية:
طافية (بارزة)، طافئة، جاحظة عليه ظفرة غليظة

ووصف العين اليسرى:
ممسوحة مطموسة عليها ظفرة غليظة، كوكي دري

وكان من الممكن أن نجزم بأن عين الدجال اليمنى هي البارزة الجاحظة واليسرى هي المطموسة الممسوحة لولا روايتا مسلم التي وصف النبي صل الله عليه وسلم في إحداهما عين الدجال اليمنى مرة بأنها عنبة طافئة (أي ممسوحة مطموسة)، ومرة بانها عنبة طافية ( أي بارزة جاحظة). والبارزة الجاحظة عكس المطموسة الممسوحة. وكذلك روايتا احمد والترمذي اللتان أكد فيهما النبي صل الله عليه وسلم أن عينه اليمنى كأنها عنبة طافئة أي ممسوحة مطموسة فكيف تكون بارزة جاحظة في نفس الوقت مطموسة ممسوحة؟؟

وقد أشار الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" إلى أن القاضي عياض قد جمع بين هذه الروايات فقال:
""تصحح روايتا مسلم التي ذكر في احداهما عينه اليمنى بأنها طافية وفي الآخرى بأنها طافئة إلى طافية في الاثنتين، وبذلك تكون العين اليمنى هي الطافية أي البارزة الجاحظة لتستقيم مع باقي الروايات. وتكون عينه اليسرى هي الطافئة أي المطموسة الممسوحة لأنه أعور العينين فكل منهما عورا بها عيب لأن الأعور من كل شيء هو المعيب فإحداهما معيبة بذهاب ضوئها حتى ذهب ادراكها والأخرى بنتوئها"

مما سبق نجد ان عيني الدجال كلتيهما معيبة بنفس العيوب الموجودة في الآخرى، فكيف تكون العين مطموسة ممسوحة وبارزة في وقت واحد؟ وكيف تكون كوكبا دريا وفي نفس الوقت ذهب ضوؤها؟؟؟ وكيف تكون بارزة جاحظة وفي نفس الوقت عليها ظفرة غليظة (أي جلدة سميكة)؟

لو ذبلت جفون الانسان لسبب ما فسوف تتساقط الرموش وسيجف السائل الدمعي بين الجفنين فيذهب ريقها ولمعانها ولن تستطيع القزحية والحدقة القيام بوظائفهما لتمكين الشخص من الرؤية والابصار مما سيضطره إلى تركيب عدسات لاصقة زجاجية ليتمكن من الابصار وقد يكون لون هذه العدسات أخضر أو أزرق أو...إلخ
كما أنه سيحتاج إلى تركيب قرنية صناعية وفي نفس الوقت سيحتاج إلى عمل جفون صناعية، وفي بحث للدكتورة "ماريا تيريسا ألفاريث" عن أسباب جحوظ أعين أصحاب الأطباق الطائرة وغياب رموشهم وحواجبهم وجفونهم أن هؤلاء الأشخاص يعيشون في بيئة صناعية تحت الماء أو الأرض ور يتعرضون إلى ضوء الشمس أو الرياح أو التغيرات الجوية ويتعرضون لضوء منتظم بصفة مستمرة.

فلو تخيلنا أن جفون الدجال ذبلت لسبب ما فاضطر لتركيب جفون وعين صناعية فبماذا سنصف عينه في هذه الحالة؟
بالنسبة للجفون الطبيعية التي ذبلت سنطلق عليها مطموسة ممسوحة طافئة وبالنسبة للجفون الصناعية التي استبدلها بها سنطلق عليها ظفرة غليظة
وبالنسبة للقرنية الطبيعية التي جف السائل الدمعي الخاص بها والذي يعطي القرنية بريقا ولمعانا فسنطلق عليه ذهب ضوؤها وبالنسبة للقرنية الصناعية الجديدة فسنطلق عليها بارزة جاحظة طافية ناتئة نخاعة في حائط مجصص، كانها كوكي دري
بالنسبة للقزحية إن استبدلها بعدسة لاصقة خضراء فستوصف في هذه الحالة بأنها زجاجة خضراء.

وعلى هذا يمكننا القول بأن النبي صل الله عليه وسلم أراد أن يخبرنا بأن عيني الدجال سيصيبهما العور فيضطر إلى استبدالهما بعينين كاملتين صناعيتين وجفون صناعية، وهذا ليس تأكيداً ولكنه اجتهاد قد أكون فيها مصيباً أو مخطئاً والله أعلم.

.....
انتهى النقل
لتحميل الكتاب : http://www.4shared.com/office/WiGMaGJW/___--____.htm

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وإن ربكم ليس بأعور ...عندي سؤال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2013 6:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخت الفاضلة (خلف الظلال) :

أرجو منكِ أختي الكريمة الانتباه لهذا الكاتب ومنهجه ومنهاجيته في الكتابة .

ففي كتابه هذا من المستغربات الكثير .

كما أن له في غيره ما هو أكثر .

وفقني الله وإياكِ وسائر الأحباب إلى ما هو خير .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط