موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ياجوج والماجوج من الاقليم الخامس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 09, 2012 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
فما ترب أثرى لو جمعت ترابها ... بأكثر من إبني نزار على العد
هما كنفا الأرض اللذا لو تزعزعا ... تزعزع ما بين الجنوب إلى السد والسدان المذكوران في قوله تعالى: " بين السدين " جبلان سدا مسالك تلك الناحية من الأرض وبين طرفي الجبلين فتح هو موضع الردم، وقيل: السدان أرمينية وأذربيجان، وقيل: هما من وراء بلاد الترك الذين قالوا: يا ذا القرنين، هم الذين كانوا بقرب السد. قالوا: وهذا السد بينه وبين حدود بلاد الخزر مسيرة شهر وأزيد.

وذكر قتادة (1) ، قال رجل للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: رأيت السد، قال: " كيف رأيته؟ " ، قال: كأنه حبرة، قال: " فقد رأيته " .

وبلاد يأجوج ومأجوج في الإقليم الخامس، وبلاد يأجوج عامرة، وهم عدد كثير وجمع غفير وأمم لا يحصون كثرة، وبلادهم بلاد خصب ومياه جارية ومدائن كثيرة، وهم من ولد سام بن نوح، وهم المفسدون في الأرض، وخلقهم خلق صغار جداً، ولا يعرف ما ديانتهم ولا أي شيء معتقدهم. فأما يأجوج فكلهم قصار جداً، حتى إن طول الرجل منهم لا يتجاوز ثلاثة أشبار، ونساؤهم مثل ذلك، وأوجههم مستديرة في غاية الاستدارة، وعليهم شبه الزغب كثير جداً، وآذانهم كبار مستديرة مسترخية حتى إن أذن الرجل إذا هي تعطفت تلحق طرف منكبه، وكلامهم شبيه بالصفير والشرة عليهم بادية، وهم خفاف الوثوب، وفيهم زنا فاحش، وبلادهم بلاد ثلج وشتاء دائم والبرد عندهم لازم في كل الأوقات.
ويقال: إن يأجوج ومأجوج أخوان لأب ولأم، والغالب على ألوانهم البياض والحمرة، ونكاحاتهم كثيرة ونتاجهم فاش، وكانوا قبل أن يصل إليهم الإسكندر ويبني السد عليهم في باب جبلهم الذي كانوا يدخلون منه ويخرجون عليه، يغيرون على من جاورهم حتى أخلوا كثيراً من البلاد والمدن المجاورة لهم من غربي الجبل، وحديث سد ذي القرنين المبني عليهم، وأكثر تلك البلاد خالية لا ساكن بها لكثرة جبالها وغزر مياهها ووحشة أرضها، فلما طغت يأجوج ومأجوج وغلبوا وأكثروا الفساد في الأرض، شكي أمرهم إلى الإسكندر، فلما قصد أرضهم اختبرهم فوجد منهم أمماً عم خيرهم وقل ضررهم هاجروا إلى الإسكندر قبل أن يلحق أرضهم وتبرأوا له مما يفعل إخوانهم يأجوج ومأجوج، وشهد كثير من القبائل لهم بذلك وأنهم لم يزالوا أبد الدهر يطلبون السلامة، فتركهم الإسكندر خارج السد وأقطعهم تلك الأرض، فسمتهم العرب تركاً؛ لأنهم ممن ترك الإسكندر من يأجوج ومأجوج وأسكنهم خلف السد، فقروا في تلك الأرض، فجميع أصناف الترك، وهم أمم كثيرة، تركهم الإسكندر خلف الردم فانتشروا في الأرض وعمروها وكثرت أنسابهم، وأكثرهم مجوس وعباد نيران، والغالب عليهم الجفاء وغلظ النفوس وقلة الانقياد، وهم بالجملة طائعون لأولي الأمر منهم، وفيهم صرامة لازمة وحمية في طلب الثأر وجبايات الأقطار.

فأما السد، فقال وهب بن منبه: إن ذا القرنين انصرف إلى ما بين الصدفين، وهو في منقطع أرض الترك مما يلي الشمال، فذرع ما بينهما فوجده مائة فرسخ، فحفر له أساً حتى بلغ إلى الماء ثم جعل عرضه خمسين فرسخاً وجعل حشوه الصخور وطينته النحاس يذاب ويصب عليه، ثم علاه على الأرض بزبر الحديد والنحاس المذاب، وجعل لذلك عمداً من النحاس الأصفر فصار كأنه برد محبر من صفرة النحاس وحمرته وسواد الحديد.
ولما بعث عمر (2) بن الخطاب رضي الله عنه، سراقة بن عمرو إلى الباب، بعد أن رد أبا موسى رضي الله عنه مكانه إلى البصرة، وجعل عمر على مقدمته عبد الرحمن بن ربيعة، وكان من فتح الباب ما كان، فحدث مطر بن ثلج التميمي، قال: دخلت على عبد الرحمن بن ربيعة بالباب وشهربراز وهو كان صاحب الباب عنده، فأقبل رجل عليه شحوب (3) حتى جلس إلى شهربراز فتسارا، ثم إن شهربراز قال لعبد الرحمن: أيها الأمير، أتدري من أين جاء هذا الرجل. هذا رجل بعثته منذ سنتين (4) نحو السد لينظر لي ما حاله ومن دونه، وزودته
__________
(1) انظر تفسير القرطبي 11: 62، والثعلبي: 360؛ وفي قصة ((يأجوج ومأجوج)) اجمالاً تراجع كتب التفسير المتعلقة بالآيات التي تذكر السد وذا القرنين من سورة الكهف، وكتاب التيجان، وقارن بياقوت (سد يأجوج ومأجوج).
(2) الطبري 1: 2669.
(3) الطبري: شحوبة.
(4) الطبري: سنين.



الكتاب : الروض المعطار في خبر الأقطار
المؤلف : محمد بن عبد المنعم الحِميري
المحقق : إحسان عباس
الناشر : مؤسسة ناصر للثقافة - بيروت - طبع على مطابع دار السراج
الطبعة : 2 - 1980 م
عدد الأجزاء : 1
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ياجوج والماجوج من الاقليم الخامس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 10:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
جاء أيضا في معجم البلدان

" ... ومن مشهور الأخبار حديث سلام الترجمان
قال إن الواثق بالله رأى في المنام أن السد الذي بناه ذو القرنين بيننا وبين يأجوج ومأجوج مفتوح
فأرعبه هذا المنام
فأحضرني وأمرني بقصده والنظر إليه والرجوع إليه بالخبر
فضم إلي خمسين رجلا ووصلني بخمسة آلاف دينار وأعطاني ديني عشرة آلاف درهم ومائتي بغل تحمل الزاد والماء
قال: فخرجنا من سر من رأى بكتاب منه إلى إسحاق بن إسماعيل صاحب أرمينية وهو بتفليس يؤمر فيه بإنفاذنا وقضاء حوائجنا ومكاتبة الملوك الذين في طريقنا بتيسيرنا
فلما وصلنا إليه قضى حوائجنا وكتب إلى صاحب السرير وكتب لنا صاحب السرير إلى ملك اللان وكتب ملك اللان إلى فيلانشاه وكتب لنا فيلانشاه إلى ملك الخزر
فوجه ملك الخزر معنا خمسة من الأدلاء فسرنا ستة وعشرين يوما
فوصلنا إلى أرض سوداء منتنة الرائحة وكنا قد حملنا معنا خلا لنشمه من رائحتها بإشارة الأدلاء
فسرنا في تلك الأرض عشرة أيام
ثم صرنا إلى مدن خراب
فسرنا فيها سبعة وعشرين يوما
فسألنا الادلاء عن سبب خراب تلك المدن
فقالوا: خربها يأجوج ومأجوج
ثم صرنا إلى حصن بالقرب من الجبل الذي السد في شعب منه
فجزنا بشيء يسير إلى حصون أخر فيها قوم يتكلمون بالعربية والفارسية وهم مسلمون يقرؤون القرآن ولهم مساجد وكتاتيب
فسألونا: من أين اقبلتم، وأين تريدون؟
فأخبرناهم أنا رسل أمير المؤمنين
فأقبلوا يتعجبون من قولنا ويقولون: أمير المؤمنين !
فنقول: نعم
فقالوا: أهو شيخ أم شاب لنا ؟
قلنا: شاب
قالوا: وأين يكون ؟
قلنا: بالعراق في مدينة يقال لها "سر من رأى"
قالوا: ما سمعنا بهذا قط
ثم ساروا معنا إلى جبل أملس ليس عليه من النبات شيء
وإذا هو مقطوع بواد عرضه مائة وخسمون ذراعا
وإذا عضادتان مبنيتان مما يلي الجبل من جنبي الوادي
عرض كل عضادة خمسة وعشرون ذراعا
الظاهر من تحتها عشرة أذرع خارج الباب
وكله مبني بلبن حديد مغيب في نحاس في سمك خمسين ذراعا
وإذا دروند حديد طرفاه في العضادتين طوله مائة وعشرون ذراعا قد ركب على العضادتين على كل واحد مقدار عشرة أذرع في عرض خمسة أذرع
وفوق الدروند بناء بذلك اللبن الحديد والنحاس إلى رأس الجبل
وارتفاعه مد البصر
وفوق ذلك شرف حديد في طرف كل شرفة قرنان بنثي كل واحد إلى صاحبه
وإذا باب حديد بمصراعين مغلقين عرض كل مصراع ستون ذراعا في ارتفاع سبعين ذراعا في شخن خمسة أذرع
وقاتمتاها في دوارة على قدر الدروند
وعلى باب قفل طوله سبعة أذرع غلظ باع وارتفاع القفل من الأرض خسمة وعشرون ذراعا وفوق القفل نحو خمسة أذرع
غلق طوله أكثر من طول القفل
وعلى الغلق مفتاح معلق طوله سبعة أذرع له أربع عشرة دندانكة أكبر من دستج الهاون
معلق في سلسلة طولها ثمانية أذرع في استدارة أربعة أشبار
والحلقة التي فيها السلسلة مثل حلقة المنجنيق
وارتفاع عتبة الباب عشرة أذرع في بسط مائة ذراع سوى ما تحت العضادتين
والظاهر منها خمسة أذرع
وهذا الذرع كله بذراع السواد
ورئيس تلك الحصون يركب في كل جمعة في عشرة فوارس مع كل فارس مرزبة حديد فيجيئون إلى الباب ويضرب كل واحد منهم القفل والباب ضربات كثيرة ليسمع من وراء الباب ذلك
فيعلموا أن هناك حفظة ويعلم هؤلاء أن أولئك لم يحدثوا في الباب حدثا
وإذا ضربوا الباب وضعوا آذانهم فيسمعون من وراء الباب دويا عظيما
وبالقرب من السد حصن كبير يكون فرسخا في مثله
يقال أنه يأوي إليه الصناع
ومع الباب حصنان يكون كل واحد منهما مائتي ذراع في مثلها
وعلى بابي هذين الحصنين شجر كبير لا يدرى ما هو
وبين الحصنين عين عذبة
وفي أحدهما آلة البناء التي بني بها السد من القدور الحديد والمغارف
وهناك بقية من اللبن الحديد قد التصق بعضه ببعض من الصدأ
واللبنة ذراع ونصف في سمك شبر
وسألنا من هناك هل رأوا أحدا من يأجوج ومأجوج ؟
فذكروا أنهم رأوا منهم مرة عددا فوق الشرف فهبت ريح سوداء فألقتهم إلى جانبنا فكان مقدار الواحد منهم في رأي العين شبرا ونصفا
فلما انصرفنا أخذ بنا الأدلاء نحو خراسان
فسرنا حتى خرجنا خلف سمرقند بسبعة فراسخ
قال: وكان بين خروجنا من سر من رأى إلى رجوعنا إليها ثمانية عشر شهرا ".

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ياجوج والماجوج من الاقليم الخامس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 17, 2013 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536

يحكي أن في زمان الخليفة القادر بالله (أبو العباس، أحمد ابن الأمير إسحاق بن المقتدر بن جعفر بن المعتضد)

" ... جيء إليه برجل قامته ذراع واحد، ولحيته شبران، وأذناه في غاية الطول والعرض المفرط، دور الواحدة أربعة أذرع
فطافوا به بغداد
وكان من يأجوج ومأجوج رمت به الريح من فوق السد
فأحضر القادر له أجناسَاً من الترك فلم يفهموا كلامه ..."


(من كتاب " سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي")

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ياجوج والماجوج من الاقليم الخامس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 31, 2013 12:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
جاء في كتاب معجم البلدان

" ... قرأت في كتاب أحمد بن فضلان بن العباس بن راشد ابن حماد رسول المقتدر إلى بلاد الصقالبة ـ وهم أهل بلغار ـ: بلغني أن فيها رجلا عظيم الخلق جدا
فلما سرت إلى الملك سألته عنه
فقال: نعم قد كان في بلادنا ومات ولم يكن من أهل البلاد ولا من الناس أيضا
وكان من خبره أن قوما من التجار خرجوا إلى نهر إتل وهو نهر بيننا وبينه يوم واحد
كانوا يخرجون إليه
وكان هذا النهر قد مد وطغى ماؤه
فلم أشعر إلا وقد وافاني جماعة فقالوا : أيها الملك قد طفا على الماء رجل إن كان من أمة تقرب منا فلا مقام لنا في هذه الديار وليس لنا غير التحويل
فركبت معهم حتى سرت إلى النهر ووقفت عليه
وإذا برجل طوله اثنا عشر ذراعا بذراعي وإذا رأسه كأكبر ما يكون من القدور وأنفه أكبر من شبر وعيناه عظيمتان وأصابعه كل واحدة شبر
فراعني أمره وداخلني ما داخل القوم من الفزع
فأقبلنا نكلمه وهو لا يتكلم ولا يزيد على النظر إلينا
فحملته إلى مكاني وكتبت إلى أهل ويسو وهم منا على ثلاثة أشهر أسألهم عنه
فعرفوني أن هذا رجل من يأجوج ومأجوج
وهم منا على ثلاثة أشهر يحول بيننا وبينهم البحر وأنهم قوم كالبهائم الهاملة عراة حفاة ينكح بعضهم بعضا
يخرج الله تعالى لهم في كل يوم سمكة من البحر فيجيء الواحد بمديه فيحتز منها بقدر كفايته وكفاية عياله
فإن أخذ فوق ذلك اشتكى بطنه هو وعياله وربما مات وماتوا بأسرهم
فإذا أخذوا منها حاجتهم انقلبت وعادت إلى البحر
وهم على ذلك وبيننا وبينهم البحر وجبال محيطة
فإذا أراد الله إخراجهم انقطع السمك عنهم ونضب البحر وانفتح السد الذي بيننا وبينهم
ثم قال الملك وأقام الرجل عندي مدة ثم علقت به علة في نحره فمات بها
وخرجت فرأيت عظامه فكانت هائلة جدا

قال المؤلف رحمه الله تعالى هذا وأمثاله هو الذي قدمت البراءة منه ولم أضمن صحته
وقصة ابن فضلان وإنفاذ المقتدر له إلى بلغار مدونة معروفة مشهورة بأيدي الناس رأيت منها عدة نسخ وعلى ذلك فإن نهر إتل لا شك في عظمه وطوله فإنه يأتي من أقصى الجنوب فيمر على البلغار والروم والخزر وينصب في بحيرة جرجان وفيه يسافر التجار إلى ويسو ويجلبون الوبر الكثير كالنقدز والسمور والسنجاب
وقيل إن مخرجه من أرض خرخيز فيما بين الكيماكية والغزية وهو الحد بينهما ثم يذهب مغربا إلى بلغار ثم يعود إلى برطاس وبلاد الخزر حتى يصب في البحر الخزري
وقيل إنه ينشعب من نهر إتل نيف وسبعون نهرا ويبقى عمود النهر يجري إلى الخزر حتى يقع في البحر
ويقال إن مياهه إذا اجتمعت في موضع واحد في أعلاه إنه يزيد على نهر جيحون
وبلغ من كثرة هذه المياه وغزارتها وحدة جريها أنها إذا انتهت إلى البحر جرت في البحر داخله مسيرة يومين
وهي تغلب على ماء البحر حتى يجمد في الشتاء لعذوبته ويفرق بين لونه ولون ماء البحر."


(منقول من كتاب معجم البلدان)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ياجوج والماجوج من الاقليم الخامس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 13, 2013 8:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
جاء في كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال:
" عن علي أنه سئل عن الترك؟
فقال: "هم سيارة، ليس لهم أصل هم من يأجوج ومأجوج، لكنهم خرجوا يغيرون على الناس فجاء ذو القرنين فسد بينهم وبين قومهم، فذهبوا سيارة في الأرض"."


وفي المقاصد الحسنة للسخاوي:
" ولابن أبي حاتم وغيره من طريق سعيد بن بشير عن قتادة قال: يأجوج ومأجوج ثنتان وعشرون قبيلة
بنى ذو القرنين السد على إحدى وعشرين وكانت منهم قبيلة في الغزو غائبة وهم الأتراك فبقوا دون السد."

"ولابن مردوديه من طريق السدي قال: الترك سرية من سرايا يأجوج ومأجوج خرجت تغير فجاء ذو القرنين فبنى السد فبقوا خارجا."

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط