بسم الله الرحمان الرحيم
وبه أستعين
وصلّى الله على سيّدنا محمّد النبيّ الأسعد الكريم
وعلى آله وصحابته أجمعين
أمّا بعد
كشف الأولياء الصالحين في تونس إشارات إلى ما يحدث الآن أو ما سيحدث و الله أعلم و أحكم:
من أشهر القبائل في تونس قبيلة أولاد عسكر وهم من آل البيت.
كما أن هناك قبيلة أخرى وهي قبيلة السماعلة وهم أبناء إسماعيل ابن جعفر الصادق عليهما السلام .
وعند القبيلتين مايسمونه بالنصوص التي تركها الصالحون من القبيلتين.
من أشهر هؤلاء سيدي صالح الغضباني من قبيلة أولاد عسكر وسيدي علي بن رمضان من قبيلة السماعلة. وقد عاشا في القرن الخامس عشر ميلادي تقربيا.
وقد تركا إرثا كبيرا من هذه النصوص منها..
ملاحظة: النصوص بالعامية التونسية (رغم أنها من لهجات البلد إلاّ أنّني شخصيّا يصعب عليّ حتّى قراءتها وفهمها ولكن أنقلها لكم لعلّ فيها النفع والله أعلم)
يا مخالفين النّواع يا مبدلّين الشّريـــــــــــــــــعة
الشّام والعراق والطاق تسمع وقيــــــــــــــــــعة
لوّج على ولد شبّور قرباع ثمه تحوز النّفيعـــة
يتكيّل الدّم بالصّاع في الأرض أحمر وشيـــــــعة.
صاحب الجزائر سلّم وطاع من حرّ شدّ الوجيعة
اسطنبول في مصل لمّاع تونس تعلّق الشيـــــعة
هاو جايها ترك وإيران كل شيء مطروح ساجي
مدفع بالكور رنّان وعمارتو قفيز باجـــــــــــــي
وما غاضني كان خرنان بالمال فارح يقاجـــــي
وغاضتني كان شبّان كلتها بحور المواجــــــــي
شهرين من بعد رمضان والثّالث نشوف الغرايـــــــــــب
في الرابعة تشعل النّار وتنغر كبار الشّــــــــــــــــــوارب
وباء مانتنوا شين لبسة ريحة جيف الكـــــــــــــــــــــلايب
ميجال تقليع غرسة بين السّكك والطّبايـــــــــــــــــــــب
الناس نصبو الجلسة ويتحدّثوا بالشّـــــوارب
على طمّها تصير قصّة من معجزات الغرايب
ورجال من سوس لاقصى جت فازعة بالقضايب
وفي البحر نصبت العسّة ونغرت كبار الشّوايب
ومن طنجة لسوس لاقصى لعبت عليها الضّبايب
والرّوس أو( الفرس) على البحر رس وكسّر جميع الصنايب
وعدا على الرّوم رخصة تفرّج وشوف الغرايب
وظنيتها تسير قصة من معظمات النوائب
في الجو نصبوا العسّة طيار حوّام حاضب
ومن طنجة حتى القفصة لعبت عليها الضّبايب
ونوحي ترى باتبسة الارزاق راحت جلايب
وفي الارض نصبوا الجلسة بحرك وحديد واصل
تونس سبب القضية بيمين قاطع وفاصل.
و في موضع آخر:::
تونس تتقلى صابتها الأعلال ***من حر السهريج قاوي معصــــارة
تدندر وتخوض عند اعقاب الحال ***ساعة تتهنى وساعة محتـــــــــارة
يوقع لك تبديل في جميع العمال ***يجيكم شاب صغير على وجه أمارة
يخلص دين قديم غابر عندو سنين ***واللي يكسر عود يدي الكفارة
منقول
لم أتثبت من صحّة نسبة هذه الأبيات إلى قائليها رحمهم الله
لكلّ منا تصوره لمعنى هذه الأبيات و لكن لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه، و هو يطلع على بعض منه، من يشاء من عباده.
في حفظ الله وعونه