موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى والمنامات .. من فتوحات الشيخ الأكبر ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 02, 2014 11:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
يقول الفقير مريد الحق :

هذا تعليق سريع على حديث ( رأيت ربى فى صورة شاب ) .

روت أم طفيل امرأة أبي بن كعب رضي الله عنهما أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر ( أنه رأى ربه عز وجل في المنام في أحسن صورة .. شابا موفرا .. رجلاه في خضرة .. عليه نعلان من ذهب .. على وجهه فراش من ذهب ) . أخرجه الطبرانى .

قال ابن الجوزى فى دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه (1/152) :

هذا الحديث يرويه نعيم بن حماد بن معاوية المروزي . قال ابن عدي : كان يضع الحديث وقال يحيى بن معين : ليس نعيم بشيء في الحديث .
وفي إسناده مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر . قال أبو عبد الرحمن النسائي : ومن مروان حتى يصدق على الله عز وجل .

وقال مهنى بن يحيى : سألت أحمد عن هذا الحديث فأعرض بوجهه وقال : هذا حديث منكر مجهول .. يعني مروان بن عثمان .. قال : ولا يعرف أيضا عمارة

وقد روى عبيد الله بن أبي سلمة قال : بعث ابن عمر إلى عبد الله بن عباس يسأله هل رأى محمد ربه فأرسل إليه أن نعم .. قد رآه .. فرد الرسول إليه : كيف رآه ؟
قال : رآه على كرسي من ذهب يحمله أربعة من الملائكة في صورة رجل .

قلت : وهذا الحديث تفرد به ابن إسحاق .. وكذبه جماعة من العلماء

وفي رواية عن ابن عباس :رآه كأن قدميه على خضرة دونه ستر من لؤلؤ

قلت : وهذا يرويه إبراهيم بن الحكم بن ابان .. وقد ضعفه يحيى بن معين وغيره

وفي رواية ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( رأيت ربي أجعد أمرد عليه حلة خضراء )

قلت : وهذا يروى من طريق حماد بن سلمة .. وكان ابن أبي العوجاء الزنديق ربيب حماد يدس في كتبه هذه الأحاديث .. على أن هذا كان مناما والمنام خيال .

ومثل هذه الأحاديث لا ثبوت لها ولا يحسن أن يحتج بمثلها في الوضوء وقد أثبت بها القاضي أبو يعلى المجسم لله تعالى صفات فقال قوله شاب وأمرد وجعد وقطط والفراش والنعلان والتاج . انتهى كلام ابن الجوزى . وانظر : المنتخب من علل الخلال (1 / 43)

وطعن فيه كل من الإمام المناوى فى فيض القدير(4 / 9) .. حيث قال :

وجاء في بعض الروايات المطعون فيها ( رأيت ربي في صورة شاب ).

وأيضا .. العلامة الإمام السبكى .. كما فى كشف الخفاء (1/436) .. حيث قال :

حديث ( رأيت ربي في صورة شاب أمرد ) هو دائر على ألسنة بعض المتصوفة ، وهو موضوع مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والحافظ ابن حبان .. كما فى مجمع الزوائد (7/370) .. حيث قال :

حديث منكر .. لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم الطفيل .

وقال ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/36) :

هذا الحديث لا يثبت .. وطرقه كلها على حماد بن سلمة . قال ابن عدي : قد قيل إن ابن ابي العوجاء كان ربيب حماد .. فكان يدس في كتبه هذه الأحاديث .

تنبيه :

هذا الذى ذكرته من أقوال العلماء وتخريج الحديث .. إنما هو مخصوص بحديث ( رأيت ربى فى صورة شاب أمرد ) . والله أعلم .
أما من حيث فهم وفتوح مولانا الشيخ الأكبر لهذا اللفظ .. وأنه من عالم الصور والمثال .. فشأن آخر .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى والمنامات .. من فتوحات الشيخ الأكبر ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 02, 2014 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الشيخ الأكبر .. طيب الله ثراه .. وجعل الجنة مثواه :

فاعلم .. أن الظاهر فى - المظاهر مظاهر الأعيان - هو الوجود الحق .. وأنه ما هو لما ظهر به من الأشكال والنعوت التى أعيان الممكنات عليها .. وجعل هذه الحضرة كالجسر بين الشطين للعبور عليه من هذا الشط إلى هذا الشط .. فجعل النوم معبرا وجعل المشى عليه عبورا .. قال تعالى {إن كنتم للرؤيا تعبرون}

وجعل إدراك ذلك فى حالة تسمى راحة وهى النوم من حقيقة قوله {ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما فى ستة أيام} فأضاف العمل إليه .. وذكر فى الخلق أنه بيديه و{بأيد} و{بيده} وبقوله .

ثم أعلمنا أنه وإن اتصف بالعمل أنه لم يؤثر فيه تعب فقال {وما مسنا من لغوب} .. وقال {ولم يعى بخلقهن} .

فمن هذه الحقيقة ظهرت الأعمال العظيمة المحرجة المتعبة فى النوم .. الذى هو راحة البدن أى الطبيعة مستريحة فى هذه الحال من الحركات الحسية الظاهرة .. فهذا هو العمل العظيم فى راحة من حيث لا يشعر أنه فى راحة .. ولا سيما إذا رأى فى النوم أمورا هائلة مفزعة .. فإذا استيقظ وجد الراحة فعلم أنه كان فى راحة من حيث لا يشعر .. ومنهم من يعلم فى النوم أنه فى النوم .. والناس فيه على طبقات

وإنما سمينا هذه الحالة بانتقال .. لأن المعانى تنتقل من تجريدها عن المواد إلى لباس المواد .. كظهور الحق فى صور الأجسام .. والعلم فى صورة اللبن .. وما أشبه ذلك .

والانتقال الثانى .. انتقال الحواس من الظاهر المحسوس إلى هذه الحضرة بالظاهر المحسوس ولكن ما له فى هذه الحضرة ثبوته الذى له فى حضرة اليقظة .. فإنه سريع التبدل فى هذه الحضرة كما يتبدل فى اليقظة فى صور مختلفة فى باطنه لا فى ظاهره .. فباطنه فى اليقظة هى هذه الحضرة .. وجعل الليل لباسا لها .. فإن الليل لا يعطى للناظر فى نظره سوى نفسه .. فهو يُدرَك ولا يُدرَك به .. فإنه غيب وظلمة .. والغيب والظلمة يُدرَكان ولا يُدرَك بهما .. والضوء يُدرَك ويُدرَك به .. وهو حال اليقظة .. فلهذا تعبر الرؤيا ولا يعبر ما أدركه الحس .

فإذا ارتقى الإنسان فى درج المعرفة علم أنه نائم فى حال اليقظة المعهودة .. وأن الأمر الذى هو فيه رؤيا .. إيمانا وكشفا
ولهذا ذكر الله أمورا واقعة فى ظاهر الحس وقال {فاعتبروا} وقال {إن فى ذلك لعبرة} أى جوزوا واعبروا مما ظهر لكم من ذلك إلى علم ما بطن به وما جاء له

قال عليه السلام ( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ) .. ولكن لا يشعرون .. ولهذا قلنا إيمانا

وقد ذكرنا هذا المقام مستوفى فى باب المعرفة من هذا الكتاب وقد تقدم وهو الباب السابع والسبعون ومائة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى والمنامات .. من فتوحات الشيخ الأكبر ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 04, 2014 12:43 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
يقول الفقير مريد الحق :

هذا تعليق متواضع على لفظ حديث ( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ) .. وعزوه إلى حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. وفيه نقاط :

الأولى :

جاء هذا اللفظ .. معزوا إلى سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

الثانية :

جاء معزوا أيضا .. إلى أمير المؤمنين سيدنا على بن أبى طالب عليه السلام ورضى الله عنه.

ثالثا :

جاء أيضا معزوا إلى السادة الأولياء .. مثل بشر بن الحارث الحافى .. وسهل بن عبد الله التسترى .

وللعلم والتنبيه .. فإن هذا الحديث لم نقف عليه مسندا ... لا مرفوعا إلى حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... ولا موقوفا من قول أمير المؤمنين سيدنا على رضى الله عنه .

أما عن وروده عن السادة الأولياء .. بشر الحافى .. وسهل التسترى .. فقد جاء مسندا .. هذا هو الموجز ... وإليكم الأنباء بالتفصيل :

- لم نقف على من قال أن هذا اللفظ مرفوع إلى حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. إلا من قول الشيخ الأكبر رضى الله عنه .. غير معزو إلى مصدر .. اللهم إلا إن كان كشفا ... فهذا شأن آخر .

- أما كونه من قول أمير المؤمنين سيدنا على رضى الله عنه .. فقد قال به كل من :

الإمام السيوطى فى الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة (1/20) .. حيث قال :
حديث الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا. هو من كلام علي رضي الله عنه.

والحافظ السخاوى فى المقاصد الحسنة (1/691) .. حيث قال :
حديث ( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ) هو من قول علي بن أبي طالب .

والعلامة ملا على القارى فى الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة (1/368) .. حيث قال :
الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا . هو من قول علي كرم الله وجهه

والشوكانى فى الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة (1/256) .. حيث قال :
حديث ( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ) قال في المختصر : لم يوجد إلا معزوا إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

ومعنى ذكر القارى والشوكانى له فى الأحاديث الموضوعة .. أن ذلك فى حالة رفعه ونسبته إلى حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

- وأما كونه من قول سيدنا بشر الحافى ... فقد أخرجه ورواه أبو الفضل الزهري فى حديثه (2/211) .. قال :
سمعت محمد بن جعفر السمسار ، يقول : قال بشر بن الحارث : « الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا » .

- وأما كونه من قول سيدنا سهل التسترى .. فقد أخرجه الإمام البيهقى فى الزهد الكبير (2/27) .. قال :
سمعت أبا عبد الرحمن محمد بن الحسين يقول : سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله بن شاذان يقول : سمعت أبا صالح البصري يقول : سمعت سهل بن عبد الله يقول : « الناس نيام ، فإذا انتبهوا ندموا ، وإذا ندموا لم تنفعهم ندامتهم » .

يقول الفقير مريد الحق :

وذكر القارى والشوكانى هذا الحديث فى الموضوعات – فى نظرى الضعيف – مبالغة منهما .. رحمهما الله .. لأنه لا ينبغى الحكم على أى رواية بالوضع إلا بعد تتبع إسنادها .. والتفتيش فى رجالها .. والمشى على القواعد المعروفة والمتفق عليها فى علم مصطلح الحديث ... والله أعلم .

ويبدو لى كذلك .. أن السادة الأولياء .. بشر الحافى وسهل التسترى .. ربما سمعاه من سيدنا على رضى الله عنه .. وأخذه سيدنا على رضى الله عنه من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .... أقول : ربما .. تأدبا مع مولانا الشيخ الأكبر رضى الله عنه ... وربما جمعا بين الروايات ... والله أعلى وأعلم ... وعفوا على الإطالة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى والمنامات .. من فتوحات الشيخ الأكبر ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2014 11:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الشيخ الأكبر .. طيب الله ثراه .. وجعل الجنة مثواه :

فالوجود كله نوم .. ويقظته نوم .. فالوجود كله راحة .. والراحة رحمة .. فوسعت كل شىء فإليها المآل ... تقول الملائكة لله {وسعت كل شىء رحمة وعلما}

وهنا سر إن بحثت عليه انتهيت إليه .. وهو رحمته بالأسماء الحسنى فى ظهور آثارها .. فمنتهى علمه منتهى رحمته
ثم نرجع وأقول ... وإن حصل فى الطريق تعب فهو تعب فى راحة .. كالأجير يحمل التعب أو يستلذه لما يكون فى نفسه من راحة الأجرة التى لأجل حصولها عمل ... فيحجبه عن التعب وجود راحة الأجرة .. فإذا قبضها دخل فى راحة النوم بالليل .. فركدت جوارحه عن الحركة .. فوجد الراحة فانتقل من راحة الأجرة إلى راحة النوم

فعلى التحقيق .. إن صور العالم للحق من الاسم الباطن صور الرؤيا للنائم .. والتعبير فيها كون تلك الصور أحواله فليس غيره .. كما أن صور الرؤيا أحوال الرائى لا غيره .. فما رأى إلا نفسه

فهذا هو قوله أنه ما خلق السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق .. وهو عينه

وهو قوله فى حق العارفين {ويعلمون أن الله هو الحق المبين} أى الظاهر .. فهو الواحد الكثير

فمن اعتبر الرؤيا يرى أمرا هائلا .. ويتبين له ما لا يدركه من غير هذا الوجه

ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح فى أصحابه سألهم ( هل رأى أحد منكم رؤيا ) لأنها نبوة ... فكان يحب أن يشهدها فى أمته

والناس اليوم فى غاية الجهل بهذه المرتبة التى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتنى بها ويسأل كل يوم عنها ... والجهلاء فى هذا الزمان إذا سمعوا بأمر وقع فى النوم لم يرفعوا به رأسا وقالوا : بالمنامات يريد أن يحكم .. هذا خيال .. وما هى إلا الرؤيا .. فيستهونوا بالرائى إذا اعتمد عليها .. وهذا كله لجهله بمقامها .. وجهله بأنه فى يقظته وتصرفه .. فى رؤيا .. وفى منامه فى رؤيا فى رؤيا .. فهو كمن يرى أنه استيقظ فى نومه وهو فى نومه .. وهو قوله عليه السلام ( الناس نيام )

فما أعجب الأخبار النبوية .. لقد أبانت عن الحقائق على ما هى عليه .. وعظمت ما استهونه العقل القاصر .. فإنه ما صدر إلا من عظيم وهو الحق

فهذا معنى قولنا فى التقسيم إنه قسم الانتقال


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى والمنامات .. من فتوحات الشيخ الأكبر ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 12, 2014 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الشيخ الأكبر .. طيب الله ثراه .. وجعل الجنة مثواه :

وأما القسم الآخر من النوم فهو قسم الراحة ... وهو النوم الذى لا يرى فيه رؤيا .. فهو لمجرد الراحة البدنية لا غير ... فهذا هو حال الرؤيا .. وبقى معرفة المكان والمحل

فأما المحل .. فهو هذه النشأة العنصرية .. لا يكون للرؤيا محل غيرها .. فليس للملك رؤيا وإنما ذلك للنشأة العنصرية الحيوانية خاصة

ومحلها فى العلم الإلهى الاستحالات فى صور التجلى .. فكل ما نحن فيه رؤيا الحق فى راحة ارتفاع الإعياء والتعب لا غير
وأما المكان .. فهو ما تحت مقعر فلك القمر خاصة .. وفى الآخرة ما تحت مقعر فلك الكواكب الثابتة

وذلك لأن النوم قد يكون فى جهنم فى أوقات .. ولا سيما فى المؤمنين من أهل الكبائر .. وما فوق فلك الكواكب فلا نوم .. وأعنى به هذا النوم الكائن المعروف فى العرف .. وأما الذى ذهبنا إليه أولا فى معرفة حال النوم فذلك أمر آخر قد بيناه وصورة مكانه هكذا ( )

فانظر إلى ما صورناه فى الهامش وهو هذا ... هذا صورة مكان الرؤيا .. وهو شبيه بالقرن وهو الصور .. أعلاه واسع وأسفله ضيق .. مقلوب النشء

فإن الذى يلى الرأس منه هو الأعلى وهو الأوسع .. والذى هو الأضيق منه هو الأسفل وهو الذى بعد عن الأصل
فذلك القرن مكان الرؤيا .. فإذا خرج عن هذا الصور خرج عن مكان الرؤيا المعلومة فى العرف .. فلا يرى بعد هذا رؤيا .. لأنه لا تقوم به صفة نوم فهو فى راحة الأبد

وهذا القدر كاف فيما نرومه من التعريف بمقام الرؤيا ... والله يقول الحق وهو يهدى السبيل

والذى سكتنا عنه عظيم .. لأن الفكر يعجز عن تصوره من أكثر الناس {ولكن أكثر الناس لا يعلمون} كما أن {أكثر الناس لا يؤمنون} وإلى العلم يرجع الفقه والعقل فى قوله {لا يفقهون} و {لا يعقلون}.

انتهى كلام مولانا الشيخ الأكبر محيى الدين .. قدس الله روحه ونور ضريحه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط