موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل السنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 19, 2016 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

الطيب: لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان.. والسلفيون من «أهل السنة»

نفى الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر ، مجددًا علاقته بالبيان الصادر عن مؤتمر ديني عقد قبل أسابيع بالشيشان والذي حصر «أهل السُّنة» في الأشاعرة والماتريدية، مستبعدًا السلفيين، ما فجّر موجة غضب واسعة في السعودية خصوصًا حيث يسود المنهج السلفي.

وقال الطيب إن «الأزهر معنِيٌّ بوحدة المسلمين، وحينما نقول: وحدة المسلمين، لا نعني حشد المسلمين في مذهبٍ واحدٍ أو في فكرٍ واحدٍ أو في مدرسةٍ فقهيةٍ أو مدرسةٍ عقديةٍ واحدةٍ؛ لأن الإسلام دين حواري فيما بين المسلمين أنفسهم وفيما بين المسلمين وغيرهم».

وأضاف: «كما أن التراث الإسلامي يقوم على الحوار والحجة والدليل، فإذا كان التراث بطبيعته حواريًّا خلافيًّا اختلافيًّا، والأزهر حارس عليه، فليس من المنطق أن يحشد الأزهر الناس في مذهب معين».

وأوضح الطيب في حديثه الأسبوعي اليوم الجمعة على الفضائيَّة المصرية: «ومن هذا المنطلق زرنا جمهورية الشيشان، وحضرنا في نهاية الزيارة مؤتمر أهل السنة والجماعة، وهنا حقائق يجب أن توضح ليعلم حقيقة الأمر؛ لأن هذا المؤتمر استُغل استغلالًا سيِّئًا جدًّا من المتربصين بالأزهر الشريف، وكنا حريصين على تمثيل الأزهر بوفد أزهري رافق شيخ الأزهر، وألقيت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر».

واستدرك: «تفقدنا أحوال المسلمين هناك، وزرنا المعاهد الإسلامية وغيرها، وأصدر المؤتمر بيانه الختامي- مساء الجمعة- الذي لا نعلم عنه شيئًا، ولم يعرض علينا قبل إصداره، بل لم يكن وفد الأزهر الرسمي موجودًا في (جروزني) حين أعلن، ومن ثَمَّ فإن الأزهر غير مسؤول عن هذا البيان، وما يُسأل عنه فقط هو الكلمة التي ألقاها شيخ الأزهر».

وأكد أن الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بالمؤتمر «لا تحتوي على أي إشارة من قريب أو من بعيد إلى إقصاء طائفة دون أخرى، والكلمة موثقة ومذاعة حيث ركَّزت على وضع الأمة الحالي، وهو بالطبع وضع لا علاج له ولا دواء له إلا وحدة المسلمين». وشدد الطيب على أن هدفه من الزيارة هو جمع المسلمين ولم شملهم وليس إبعاد فريق وإبقاء فريق، ومما جاء في الكلمة: «وما أشبه اللَّيلةَ بالبارِحة- أيُّهَا الأخوة الفُضَلاء- في احتياج الأُمَّة الإسلامية الآن لأن تعرف من جديد مَنْ هُم أهل السُّنَّة والجماعة؟ وما هي معالمُ مذهبهم؟ وهل لغياب هذا المذهب الآن تأثير في حياة المسلمين؟ وما هي العلَّةُ الحَقِيقيَّةُ في تشرذُم الأُمَّة الإسلاميَّة؟ وهل من سبيل إلى إحياء هذا المذهب ليكون طوق نجاة للأمة، تتماسك حوله في مِحَنها المُتتابعة، وتفوِّت على المتربِّصين ما يبيتونه لها بليلٍ؟...».

وتابع: «أمَّا إجابتي عن سؤال: مَن هم (أهل السُّنَّة والجماعة) فإنِّي أستدعيها من منهج التعليم بالأزهر، الذي تربَّيت عليه، ورافقني منذ طفولتي وحتى يومنا هذا.. دارِسًا لمتون هذا المنهج وشروحه عبر ربع قرن من الزمان، ومتأملاً في منهجه الحِوَارِيِّ بين المتن والشرح والحاشية والتقرير، في تدريسي لعلوم أصول الدين، قرابة 40 عامًا من الزمان، وقد تعلَّمت من كتاب (شرح الخريدة) لأبي البركات الدردير في المرحلة الابتدائية أن (أهل السُّنَّة والجماعة) هم الأشاعرة والماتريدية، تمييزًا لهم عن الفِرَق الإسلامية الأخرى، ثم تعلَّمت في المرحلة الثانوية أن أهل الحق هم (أهل السُّنَّة والجماعة)، وأن هذا المصطلح إنما يُطلق على أتباعِ إمامِ أهل السُّنَّة أبي الحسن الأشعري، وأتباع إمام الهدى أبي منصور الماتريدي».

واستطرد: «في كلية أصول الدين كان أوَّلُ ما صافح عقولَنا في مادة التوحيد هي عبارة الإمام النسفي في (عقائده)، وهي العبارةُ التي يَحفَظُها عن ظهر قلب كلُّ طالبٍ تخرَّجَ في هذه الكُلِّيَّة، وهذه العبارة هي: (قالَ أهلُ الحَقِّ: حقائق الأشياء ثابتة، والعلم بها متحقق خلافًا للسوفسطائية)، وقد علَّق الشُّرَّاحُ وأصحابُ الحواشي على هذه العبارة موضِّحين أنَّ أهل الحَقِّ هُم أهل السُّنَّة والجَماعة مِن الأشاعِرَة والماتريديَّة».

وشكى شيخ الأزهر من أن «هناك مَن يتربص بالأزهر وبوحدة المسلمين يقول: يا أهل الحديث يا سلفية! شيخ الأزهر أخرجكم من أهل السنة والجماعة، لكن مَن يستمع إلى الفقرة التي جاءت بعد ذلك يأتيه الرد: ثم تعلَّمنَا بعد ذلك في أبحاثنا بالدِّراسَاتِ العُليَا أنَّ أهل (السُّنَّة والجَمَاعة) هُم الأشاعرة والماتريدية، وأهل الحديث- وهم السلفيون- وأنَّ فُقَهَاء الحنفيَّة والمالكية والشافعية والحنابلة، لم يَخرُجوا من عَباءةِ هذا المذهب، كما يقول سلطان العلماء عز الدين بن عبدالسلام».

وأردف: «إذًا الأزهر على لسان شيخ الأزهر في القرن الواحد والعشرين يقول: يا أهل السلف أنتم من جملة أهل السنة والجماعة، (وهذا المفهوم بهذا العموم الذي يَشمَلُ علماء المسلمين وأئمتهم من المتكلمين والفقهاء والمحدِّثِين وأهل التصوف والإرشاد، وأهل النحو واللغة، أَكَّدَهُ قُدماء الأشاعرة أنفسهم منذ البواكير الأولى لظهور هذا المصطلح بعد وفاة الإمام الأشعري)، وهنا أؤكد أن مفهوم أهل السنة والجماعة ليس بقاصر على الأشاعرة والماتريدية فقط بل وأهل الحديث».

وأردف قائلاً: «كما أنه ليس بقاصر على الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث بل قلنا: وأهل التصوف والإرشاد المنضبطين بالكتاب والسنة، ولم نتوقف عند ذلك بل أضفنا إليهم الفقهاء، بل وعلماء النحو واللغة، لأن هذا الذي كان يشكل جمهور الأمة من مذهب أهل السنة والجماعة».

ومضى الطيب قائلاً: «وأنا لا أجامل السلفيين حين أقول ذلك، ولكن لأن مذهبي الأشعري هو الذي علمني هذا، وهو الذي سأستدل بنصوصه على أن أهل الأثر أو الحديث أو السلفية من أهل السنة والجماعة، حيث جاء في (طبقات الشافعية الكبرى) لتاج الدين السبكي: (وأعلم أن أبا الحسن الأشعري لم يبدع رأيا ولم ينشأ مذهبا وإنما هو مقرر لمذاهب السلف، مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فالانتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقا وتمسك به، وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمى أشعريا)، ثم قال: (وقد ذكر شيخ الإسلام عزالدين ابن عبدالسلام أن عقيدته- يعني الأشعري- اجتمع عليها الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة، فالحنابلة إلى جوار المذاهب الأخرى تشكل مذهب أهل السنة والجماعة، وهذا هو التراث الذي يدرس في الأزهر».

وتابع شيخ الأزهر: «وقد جاء في كتاب (الفرْق بين الفِرَق) لأبي منصور عبدالقاهر البغدادي (429هـ) وهو يتحدث عن بيان فضائل أهل السنة: (وأما أئمة الفقه في عهد الصحابة والتابعين ومن بعدهم فقد ملأوا العالم علمًا، وليس بينهم من يناصر السنة والجماعة، وهم أشهر من نار على علَم، ففي سرد أسمائهم طول، وأما أئمة الحديث والإسناد- السلفيون- فهم سائرون على هذا المهيع- الطريق- الرشيد) وهذا شيء عجيب، ومن هنا يُعلم أن عقيدتي الأشعرية لا تقصي أحدًا، وأني لم أزر الشيشان لأقول: تمسكوا بالأشعرية والماتريدية وأقصوا المذاهب الأخرى، لأن هؤلاء شيوخي وهؤلاء أئمتي».

واختتم الطيب بالحديث عن كتاب «تبيين كذب المفتري» وهو كتاب يدافع عن الإمام أبي الحسن الأشعري ويؤكد أن المذهب الأشعري لا يكفر ولا يقصى أحدًا من أهل القبلة، حيث يقول: «سمعت أبا على زاهر بن أحمد السرخسي يقول: لما قرب حضور أجل أبي الحسن الأشعري رحمه الله في داري ببغداد دعاني فأتيته فقال أشهد على أني لا أكفر أحدًا من أهل هذه القبلة، لأن الكل يشيرون إلى معبود واحد، وإنما هذا كله اختلاف العبارات»، لأن الحديث الصحيح الذي رواه الإمام البخاري جاء فيه: «مَنْ صَلى صلاَتنَا، وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا، وَأكَلَ ذَبِيحَتَنَا، فذَلِكَ الْمُسْلِمُ الَّذِي لَهُ ذِمَّةُ اللهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ، فَلا تَخْفِرُوا اللهَ في ذِمَّتِهِ».

المصدر :

http://www.almasryalyoum.com/news/detai ... abdapp.com

ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 19, 2016 6:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
سهم النور كتب:


وأردف قائلاً: «كما أنه ليس بقاصر على الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث بل قلنا: وأهل التصوف والإرشاد المنضبطين بالكتاب والسنة، ولم نتوقف عند ذلك بل أضفنا إليهم الفقهاء، بل وعلماء النحو واللغة، لأن هذا الذي كان يشكل جمهور الأمة من مذهب أهل السنة والجماعة».

ومضى الطيب قائلاً: «وأنا لا أجامل السلفيين حين أقول ذلك، ولكن لأن مذهبي الأشعري هو الذي علمني هذا...........

.........................................

وأما أئمة الحديث والإسناد- السلفيون- فهم سائرون على هذا المهيع- الطريق- الرشيد) وهذا شيء عجيب، ومن هنا يُعلم أن عقيدتي الأشعرية لا تقصي أحدًا، وأني لم أزر الشيشان لأقول: تمسكوا بالأشعرية والماتريدية وأقصوا المذاهب الأخرى، لأن هؤلاء شيوخي وهؤلاء أئمتي».

[color=#ff0000]المصدر :


http://www.almasryalyoum.com/news/detai ... abdapp.com



لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
:?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?:
:!: :!: :!: :!: :!: :!: :!: :!: :!: :!: :!: :!: :!:

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: "شومان": لا يوجد أي ضغوط سعودية على شيخ الأزهر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2777


اخبار مصر |الفجر منذ 21 ساعة 0 تعليق 167 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اخبار مصر اليوم - القاهرة : "شومان": لا يوجد أي ضغوط سعودية على شيخ الأزهر اخبار مصر اليوم - القاهرة : "شومان": لا يوجد أي ضغوط سعودية على شيخ الأزهر
إنشر على الفيسبوك إنشر على تويتر



اهم و اخر اخبار مصر اليوم : الأحد 20 نوفمبر 2016 مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر اليوم - القاهرة : "شومان": لا يوجد أي ضغوط سعودية على شيخ الأزهر

قال الدكتور عباس شومان، إنه لا يوجد ضغوط سعودية ولايجرؤ أحد على الضغط على شيخ الأزهر لنفي علاقته بـ«بيان الشيشان».

وأضاف "شومان" في تصريحات له، إن تصريحاته حول مؤتمر الشيشان قدرها الجميع، ولم تثر هذه القضية خلال زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية في إطار اللجنة التنسيقية الأزهرية السعودية، والتي عقدت في وقتها الذي تزامن مع افتعال الأزمة، ولم يستطيع أحد الإيقاع بين الأزهر وعلماء المملكة.



وقد نشرت بعض المواقع، أن خروج شيخ الأزهر والتأكيد على عدم علاقته بالبيان الختامي لمؤتمر الشيشان الذي تضمن استبعاد أهل الحديث من تعريف أهل السنة والجماعة تم بناء على تعليمات مشددة من قبل السعودية أن الهيئات والمؤسسات الدينية في المملكة رفضت بشكل نهائي التصريحات التي صدرت من الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر وآخرين والتى أكدت على أن أهل الحديث ضمن تعريف أهل السنة.


http://lomazoma.com/Egypt-News/264728/% ... D8%B1.html

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 10:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

طيب , ابن تيمية وابن القيم والوهابية ومتمسلفة مصر هل هم سلفية؟ هل هم من أهل الحديث ؟

أجب ... قواكم الله .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 10:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2777
msobieh كتب:

طيب , ابن تيمية وابن القيم والوهابية ومتمسلفة مصر هل هم سلفية؟ هل هم من أهل الحديث ؟

أجب ... قواكم الله .


يبدو يا مولانا ان الكثيرين يشتغلون سياسة

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 10:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

لطف الله بالمسلمين وحكامهم وعلمائهم

والله المستعان .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 10:59 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13634
مكان: مصر
msobieh كتب:

لطف الله بالمسلمين وحكامهم وعلمائهم

والله المستعان .

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
msobieh كتب:

لطف الله بالمسلمين وحكامهم وعلمائهم

والله المستعان .

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 21, 2016 1:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
مولانا السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظه الله كتب:

لطف الله بالمسلمين وحكامهم وعلمائهم

والله المستعان .

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطيب لا علاقة لي ببيان مؤتمر الشيشان والسلفيون من أهل ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 21, 2016 9:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7607
سهم النور كتب:
مولانا السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظه الله كتب:

لطف الله بالمسلمين وحكامهم وعلمائهم

والله المستعان .

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط