موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 208 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 21, 2013 9:59 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7636
اللهم لا حول ولاقوة إلا بك
اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 21, 2013 12:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5747
سيدى الشريف ..
-القصص موجودة فى الكتب, و ممكن يكون الواحد قرأها و عدا عليه عادى.. لكن أما حضرتك بتكتبها بتصبح حاجه تانية خالص
ربنا يزيد فضيلتكم من مدد جدكم صلى الله عليه و آله و سلم


بعض الاسئلة (أرجو إنها متكونش خارج الموضوع):

-فرق كبير بين قتال الإمام على كرم الله وجهه للخوارج و قتال الحجاج
ايه سبب ظهور قوة الخوارج اوى كده مع الحجاج و بنى أمية
فى حين انه هذه القوة لم تظهر اثناء قتالهم لسيدنا الإمام على الذى شبه أبادهم فلم يبق منهم عشرة ؟

-المشهور عن نساء الخوارج انهم قبيحين و مؤرفين.. فاستغربت انه قادة الخوارج هم من أجمل النساء ؟!!!

-ملحوظة أخرى أنه الدولة الأموية كان فيها تطور ففى جيشها غواصين.. هل هذا التطور هو المقابل لتقتيل أهل البيت تقتيلا ؟!!

-شبيب رأت أمه فى ولادته خرج منها نارا, و له قلبين, هل يدل ذلك على انه فيه نصيب من الجن, خاصة و أن سيدنا على كرم الله وجهه أخبر عن ذو الثدية أنه من أولاد الجن, و أم ذو الثدية قبل ولادتها تغشتها ظلة فحملت فى ذو الثدية ؟

-لماذا سجد الحجاج شكرا عندما تم القبض على احد ممن جهزتهم فراشة؟

-ليه أصبح فيه وضع لقتال الخوارج مع بنى أمية , فى حين إنهم الإتنين بيخدموا على بعض؟



تعليقات:

-أعتقد ايضا مثل الفاضلة خلف الظلال أنه طالما حضرتك تكلمت عن نساء الخوارج.. إذن سيكون هناك تحركات لنساء الخوارج الفترة اللى جاية

-مدى تأثير غزالة على نفسية شبيب, فلقد أصبحت فى الحضيض بعد موت غزالة

-مات شبيب و هو يذكر الله و مات أحد اتباع الفراشة و قد أكمل شهادته و رأسه مقطوعة!!!!! ..دى بالنسبة لهم كرامة و أى كرامة.. فما هذا المكر الإلهى و الإزدياد فى الضلال.. حتى لا ننخدع بمن يموت فى رابعة و هو يصلى او يذكر الله

-نفسيتهم أنه من هو أكثر عبادة هو الأتقى

-يجب ترسيخ معنى قول رسول الله صلى الله عليه و سلم "ما سبقكم أبو بكر بكثرة صوم و لا صلاة و لكن سبقكم بشيء وقر فى صدره" او كما قال صلى الله عليه و آله و سلم

-تعليقا على مشاركة الطارق .. يبقى ممكن يتقال إنه إذن أصبح عندنا فى مصر فرقة من الخوارج تسمى الخوارج الأنصارية


_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 22, 2013 12:49 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
لا حول ولا قوة إلا بالله

الملاحظ أن الدجال فى كل النماذج يختار

المرأة الجميلة القوية لتكون من جنوده

حتى تستطع السيطرة وليس لديهم قلوب

سبحان الله

بنشوف الأيام دى مظاهرة تتكون من نساء فقط

اصبحوا الأن سلاح واضح للخوارج أعوان الدجال

ربنا ينجينا ويجعلنا بمدده وكرمه خير جند لحضرة النبى صلى

الله عليه وسلم وأهل بيته رغم ضعفنا وذنوبنا وتقصيرنا

نطمع فى مدد وكرم حضرة النبى صلى الله عله وسلم وأهل بيته




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 22, 2013 5:56 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13668
مكان: مصر
بالفيديو جماعه جهاديه نسائيه بالمنيا و رهيب جدااا ورسالة تهديد للفريق السيسى

http://www.youtube.com/watch?v=wKJCNj4E ... ture=share


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 23, 2013 12:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5347
شائعة من منتقبة تتسبب فى إغلاق 10 مدارس بالجيزة

الأحد، 22 سبتمبر 2013 - 14:08

كتبت سهام الباشا

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1 ... ssueID=168

سادت حالة من الارتباك والتوتر داخل عشرة من مدارس قرية المنوات بمحافظة الجيزة، إثر إطلاق شائعات حول هجوم أفراد من جماعة الإخوان المسلمين على المدارس وإحراقها، وشائعة أخرى حول مقتل طفل صغير نتيجة لاشتباكات بين مؤيدى الرئيس المعزول ومعارضيه، الأمر الذى دفع أهالى القرية للتوجه إلى المدارس العشرة لإخراج أبنائهم وإنقاذهم من الموت المزعوم.

وفوجئ الأهالى فى حوالى الساعة الحادية عشرة صباحا بعد انتظام أول يوم فى الدراسة، وسير العملية التعليمية بشكل منضبط ببعض الأشخاص يسيرون فى الشوارع ويصرخون بصوت عالى "الحقوا المدارس بتتحرق"، الأمر الذى دفع أولياء الأمور للتوجه مباشرة للمدارس ووصل الأمر باعتداء البعض على المدرسين الرافضين لإخراج التلاميذ والطلاب قبل انتهاء اليوم الدراسى، نظرا لعدم وجود ما يمنع ذلك وسير الدراسة بشكل طبيعى.

تقول إلهام أحمد مدرسة فى طارق بن زياد الابتدائى إنها فوجئت باقتحام الأهالى للفصل لإخراج أبنائهم وهى لا تعلم فى بداية الأمر ما هو السبب الذى دفعهم لذلك، وأضافت أن الأهالى كانوا فى حالة غضب وخوف شديد لدرجة دفعتهم لمحاولة الاعتداء على بعض المدرسين.

وأثناء جولة "اليوم السابع" على المدارس العشرة والتى تضم مدرستين ثانوية عامة وثلاثة إعدادى وأربعة ابتدائى وواحدة أزهرى، أكد العديد من شهود العيان أن من أطلق الشائعة فى البداية هى سيدة منتقبة وقفت فى منتصف سوق الخضروات الأسبوعى، والذى يبتاع منه الأهالى حاجاتهم من الخضروات والفاكهة يوم الأحد من كل أسبوع.

وصرخت بصوت عالى "الحقوا المدارس بتتحرق"، وبمجرد أن سمع الأهالى ما قالته السيدة هرولوا نحو المدارس والجميع يصرخ ويردد نفس الكلمات التى قالتها السيدة دون التحقق من هويتها أو معرفة من هى.


عبدالله الحسينى مدير مدرسة وحدة المنوات الابتدائية، يقول إنه بعد انتظام اليوم الدراسى وقيام المدرسين بتسليم التلاميذ الكتب المدرسية، فوجئوا بهجوم الأهالى عليهم ووصل الأمر للاعتداء على إحدى المدرسات بالضرب والشتائم وإحداث تلفيات فى المدرسة، وأضاف قائلا إنه أبلغ الإدارة التعليمية بما حدث واتصل بقوات الأمن فى منطقة أبو النمرس لنجدتهم، وأكد مدير المدرسة أن الدراسة منتظمة وسوف تبدأ المدرسة فى مواعيد عملها الطبيعية.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 23, 2013 2:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

نساء الخوارج مشعشعين برا وبحرا وجوا , محليا وعالميا

من جميع الأجناس

استخبارات غربية: "الأرملة البيضاء".. امرأة بريطانية تقود الهجوم الدموي في نيروبي

http://gate.ahram.org.eg/News/398307.aspx

كشفت استخبارات غربية، وبريطانية وأمريكية عن وجود قرائن قوية بأن بريطانية إرهابية معروفة بلقب "الأرملة البيضاء" هي من قاد الهجوم المستمر منذ السبت الماضي داخل مركز "وست جيت" التجاري بنيروبي، حيث سقط 68 قتيلا، ومعهم 200 جريح، منهم 13 في حالة خطرة.

وذكرت قناة العربية الإخبارية إن سامنثا لوثويث، المطلوبة رقم 1 في العالم، خصوصا من "سي.آي.إيه" الأمريكية بجائزة قيمتها 5 ملايين دولار، وأيضا من "سكوتلانديارد" البريطاني والإنتربول الدولي والمخابرات الكينية والصومالية، وغيرها الكثير من الأجهزة الأمنية.

وقالت "العربية.نت" عن وسائل إعلام بريطانية، نقلا عن مصدر مخابراتي، إن سامنثا تقيم متنكرة ومتخفية في كينيا أو الصومال "وتخطط لاستهداف السياح البريطانيين بالمتفجرات في أحد منتجعات كينيا" التي يزورها 200 ألف بريطاني كل عام.

وتابعت "العربية.نت" سامنثا لوثويت، البالغ عمرها 29 عاما، اعتنقت الإسلام وهي مراهقة عمرها 15 عاما وغيّرت اسمها إلى شريفة، وهي مرصودة دائما من المخابرات الغربية والإفريقية كدماغ يعمل على التخطيط لشن هجمات شبيهة بما قام به زوجها، جيرمن ليندسي، حين فجّر نفسه مع 3 انتحاريين آخرين في 4 هجمات استهدفت قطارات الأنفاق بلندن في 7 يوليو 2005، فقتلت 52، وأصابت أكثر من 700 آخرين.

وأضافت "العربية.نت" أن سامنثا كانت قد تعرفت في 2002 عبر الدردشة في الإنترنت بجيرمن الذي قتل وحده 26 شخصاً حين فجّر نفسه في تلك العملية الرباعية، مع أنه كان في 2005 أبا لطفلة عمرها أقل من 3 سنوات، وقريبا كانت زوجته الحامل بشهرها السابع ستضع طفلها الثاني، وبعده تزوجت من البريطاني المتهم أيضا بالإرهاب، وخبير صناعة القنابل، حبيب صالح الغني، المعروف بأسامة، فأنجبت منه طفلها الثالث، ثم انتقلت في 2009 للعيش معه في كينيا، وفيها اختفى أثرها تماما، إلا من اتصالات كانت تجريها مع عائلتها ببريطانيا، ثم توقفت منذ 2011 عن القيام بأي اتصال.

وقالت "العربية.نت" إن هناك معلومات سرية ألمت بها المخابرات البريطانية أشارت إلى أنها كانت تقيم في منزل كبير بضاحية للأثرياء في مدينة مومباسا الكينية، وتعد منه لهجوم يستهدف السياح البريطانيين، حيث أبلغنا جيران برؤيتهم لامرأة زرقاء العينين ترتدي الحجاب ووصفوها بما يحاكي ملامحها تماما، فقمنا بمداهمة المنزل، لكننا لم نعثر عليها فيه" كما قال.

وذكرت "العربية.نت" أنه في ذلك المنزل الكبير الذي يشتبه أنه كان مقرا للتخطيط لعمليات التفجير، وجدوا كومبيوتر "لاب توب" خاصا بها، وفيه الكثير مما يشير إلى إعدادها لهجمات إرهابية، فضلاً عن ملاحظات تذكر فيها بأنها تربي أطفالها ليكونوا مجاهدين.

ونقل أحد المواقع الإلكترونية المتعاطفة مع "القاعدة" وتوابعها، أن سامنثا "منحت حياتها إلى الله" وأنها الآن "تخدم الله كواحدة من جنوده في الصومال". وفي مواقع أخرى قرأت أن عمرها كان 11 عاما حين انفصل والداها فتأثرت من هذا الانفصال، ووجدت العزاء بجيرانها المسلمين وارتباطهم العائلي الأقوى.

الشيء نفسه ورد هذه المرة أيضا عن شهود عيان استطاعوا الفرار من الهجمة الإرهابية على مركز "وست غيت" بنيروبي السبت الماضي، فقالوا إنهم "شاهدوا امرأة بيضاء، أو ربما امرأتين، مع المهاجمين وهي تحمل رشاشا" فيما نقل موقع NairobiXposed الإخباري أمس الأحد أن تقارير من "سي.آي.إيه" الأمريكية والموساد الإسرائيلي أشارت إلى أن سمنثا "مسئولة عن مقتل شرطي في المركز التجاري" في إشارة منها إلى مشاركتها بالعملية.

كما نقل الموقع، ولكن من دون مصدر أيضا، أن سمنثا التي تتكلم العربية والسواحلية قالت قبل وقت قصير من الهجوم على المركز التجاري: "لذلك قد تكون الجنة غدا. أنا أنظر لأرى من حولي كم هو الجهاد جميل. إنه حي في كينيا، وحي في داخلي، وأنا أتنفس الجهاد.. لقد حان وقتي".

لكن الموقع، الذي راجعت "العربية.نت" خبره، لم يذكر أين قرأ هذه العبارات على لسان "الأرملة البيضاء" أو لمن قالته، علما بأن حسابا كان لها في "تويتر" التواصلي، تم إقفاله قبل عام.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 25, 2013 3:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5747
بمجرد ما حضرتك فتحت الموضوع و العملية اشتغلت و شعشعت معاهم :D

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 25, 2013 3:38 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723



عاجل.. بلاغ ع الهواء بعصابة من المنتقبات تثير الفزع بسوهاج




بالفيديو.. الشيخ احمد كريمه :

الممارسات لجهاد النكاح ساقطات و المتأسلفين يعانون السعار الجنسي





_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 26, 2013 9:47 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
دراسة جديرة بالقراءة خاصة بعد مشاركة سيدي الشريف عن نساء الخوارج التي فسرت لي تصرفات
كثير من نساء الخوارج للأسف زميلات في العمل

http://www.albawabhnews.com/News/130342
نساء الإخوان و ثورة 30 يونيو (1-2)
تحولات المرأة "الإخوانية" من التظاهر إلى الاعتصام
| 11:35 م - الأحد ، 01 سبتمبر 2013 | ( 173 )

أبو الفضل الإسناوي كشفت دعوات نساء جماعة الإخوان المسلمين، بعدثورة 30 يونيو باللجوء للعنف في مواجهة قوات الجيش والشرطة، في حال فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة، وصولا لاستغلال بعضهن من قبل المتظاهرين غير السلميين من أفراد الجماعة في نقل وتخبئة السلاح داخل ملابسهن، عن حدوث تغيير مفاجئ في أدوارهن داخل التنظيم من الدور الدعوي والاستغلال السياسي إلى ممارسة العنف والصدام، اقترانا بالتحول الذي حدث في السلوك الدموي لرجال الجماعة.

وتتطلب دراسة التغير الذي حدث في سلوك نساء التنظيم في محنته الحالية البحث عن أسباب اللجوء العنف، وتحديد مراحل التغيير في تكليفات النساء من قبل قيادات مكتب الإرشاد، وكذلك تحديد أماكن انتشار ووجود نساء الجماعة داخل المحافظات المصرية لتحديد مظاهر العنف المستخدم.



أولا- خريطة انتشار نساء الإخوان في الشارع المصري:

تزايدت أعداد نساء الإخوان بعد 25 ثورة يناير في العديد من المحافظات، بل اختلفت درجة انتشارهن في قري ونجوع ومراكز وأحياء المحافظة الواحدة، لأسباب ارتبطت بالبيئة الاجتماعية والديموغرافية لكل محافظة، ولأسباب أخرى مرتبطة بأدوات تنفيذ الجماعة لبرامجها التعبوية والتثقيفية والدعوية لنسائها في تلك المناطق.

فمن خلال لقاءات الباحث بالعديد من جيران وأقارب أسر إخوانية، وإجراء اتصالات بمصادر متنوعة في مناطق مختلفة، تضمنت رجال دين، ومشايخ طرق صوفية، وعمد قرى ونجوع في محافظات تختلف في الطبيعة الديموغرافية، تمت ملاحظة الآتي:

1. احتلت محافظة الجيزة أعلى نسبة وجود لنساء الإخوان المسلمين، ومثل الحيز الريفي حول محافظة الجيزة( الصف، والعياط، وقرية ترسا البلد، وكرداسة وضواحيها، وجزيرة محمد، وأبو النمرس، وغيرها من الأماكن التي يسيطر عليها الطابع الريفي والقروي) أعلى أماكن محافظة الجيزة كثافة بنساء الإخوان، لعدة أسباب هي:

- انتشار لجان التربية، ولجان الدعوة الفردية، والتي تقوم بإلقاء ندوات، ومحاضرات، ونشر العديد من كتب الإخوان في تلك المناطق.

- تنوع وانتشار الخدمات الاخوانية في الحيز العشوائي والريفي من محافظة الجيزة، والمتمثلة في توزيع المواد الغذائية على الأسر الفقيرة بكميات كبيرة، نظرا لقرب هذه المناطق من القاهرة، على أساس أن دعمها ضروري لقربها من العاصمة، مركز التظاهرات، وبالتالي تُستغل هذه المناطق في الحشد الإخواني السريع غير المكلف، وكان هذا واضحا على معتصمي ميدان النهضة الذين أتوا من تلك المناطق.

- التزام هذه المناطق الريفية بمهمة الربط الإخواني عن طريق الزواج، الذي لعب دورا كبيرا في تفريخ أكبر عدد من سيدات الإخوان، وهذه السمة تغلب على إخوان جزيرة محمد وضواحي كرداسة.

- انتشار الأنشطة الإخوانية بتلك المناطق، والمتمثلة في الرحلات ومعسكرات اليوم الواحد، وممارسة بعض البرامج الترفيهية، والثقافية مع الفتيات بهدف دمجهن في الجماعة .

- ساعد التطبيق الصحيح للهيكل التنظيمي للأخوات داخل تلك المناطق على تشعب الأسر وانتشار الشعب النسائية، التي استطاعت اختراق غالبية بيوت كل تلك المناطق.



2. التركيبة التي ظهر بها معتصمو ميدان رابعة من النساء كشفت عن أن أغلبهم نزحوا من محافظة القليوبية التي جاءت في الترتيب الثاني من حيث عدد نساء الإخوان، حيث لاحظ الباحث أن نسبة 60 في المائة من معتصمي رابعة من النساء كانت تنقلهم أتوبيسات وسيارات تحمل لوحات محافظة القليوبية، وأرجع الباحث من خلال مقابلاته زيادة عدد نساء الإخوان بمحافظة القليوبية إلى الطبيعة الريفية لتلك المحافظة، وزيادة عدد القرى الفقيرة التي استطاعت الجماعة أن تخترقها بالطرق نفسها التي ذكرت سابقا فيما يخص محافظة الجيزة، لذلك نشير إلى أن محافظتي الجيزة والقليوبية شكلتا النسبة الأكبر من نساء الإخوان المعتصمين بميداني رابعة والنهضة، بل ومثلت المحافظتان الأكثرية من النساء المتحركات في المظاهرات والمسيرات المسلحة مع الرجال .



3. أكدت مقابلات ولقاءات الباحث أن غالبية نساء الجماعات الإسلامية اللاتي تحركن في المسيرات بعد عزل الدكتور محمد مرسي من محافظات الدقهلية، والقاهرة، والإسكندرية، والبحيرة، والغربية، والمنوفية كن من نساء التيار السلفي، ومن سيدات متدينات، ومتعاطفات مع الرئيس المعزول، وأن نسبة سيدات جماعة الإخوان المسلمين اللاتي كن يقدن هذه التظاهرات كانت الأقل. وتشير مقابلات الباحث إلى أن محافظات الفيوم، والإسماعيلية، والسويس، وبورسعيد، ودمياط جاءت بنسب متقاربة في عدد سيدات الإخوان اللاتي خرجن للتظاهر .



3. وتشير ملاحظات ومقابلات الباحث إلى أن إقليم جنوب الصعيد خلا تماما من نساء الإخوان باستثناء محافظتي المنيا وبني سويف، بينما كانت المفاجأة في محافظة الوادي الجديد التي ظهرت بها نساء الجماعة بعدد ليس بالقليل، واللاتي استطعن تشكيل فرع لحركة "نساء ضد الانقلاب" في اليوم التالي لتأسيس الحركة بميدان رابعة العدوية. وأكدت مقابلاتنا واتصالاتنا أيضا بعدد من عائلات وسكان محافظات بني سويف والمنيا وجود نسبة ليست بالقليلة من نساء الإخوان، ترجع إلي انتشار الفقر والأمية بينهن في تلك المحافظات، وأيضا بسبب وجود عدد من قيادات الجماعة بالمحافظتين، والذين قاموا بتوفير الدعم المالي لاستغلاله سياسيا في الانتخابات البرلمانية، في حين جاءت محافظات قنا، والأقصر، وسوهاج، وأسيوط، وأسوان أقل محافظات الصعيد وجودا لنساء الجماعة، بل تكاد تكون تلك المحافظات قد خلت في معظم قراها ونجوعها ومراكزها من نساء الجماعة بسبب الطبيعة القبلية والعصبية المعقدة لتلك المحافظات، والتي يقتصر المنتمون للجماعات الإسلامية فيها على العائلات الصغيرة التي تفتقد للعصبية، حيث إن جميع العائلات الكبيرة والقبائل بتلك المحافظات تفضل عدم وجود تيارات إسلامية بين أبنائها لحرصها الدائم للسعي للسلطة والمناصب القيادية بالحكومة، سواء كان في التحاق شبابها بكليتى الشرطة والحربية، أوالقضاء، تلك المناصب التي يجرى على من يقع عليهم الاختيار بها تحر أمني دقيق يرفض مشاركة المنتمين لتيارات إسلامية وجماعات عنيفة.


فبعد عرض خريطة انتشار وتحركات نساء الجماعة بالمحافظات المختلفة، والتي أوضحت أماكن تحركاتهن بعد ثورة 30 يونيو، والتي كشفت أيضا عن أسباب ودوافع قيادات التنظيم بالدفع بهن في بعض المحافظات القريبة من العاصمة، للعنف والمواجهة بدلا من العمل الدعوي والاستغلال السياسي اللذين استمرا حتى قبل عام 2005، تتناول الفقرات التالية مراحل وأدوار استخدام التنظيم للنساء، والتي بدأت من الدعوة، للاستغلال السياسي، وممارسة السياسة، حتى العنف وتكليفهن بنقل السلاح في ملابسهن أثناء المظاهرات والمسيرات المسلحة.


ثانيا- الدور الدعوي والسياسي للنساء داخل التنظيم:

بدأ تاريخ مشاركة النساء في المجال الدعوي والاجتماعي داخل التنظيم مواكبا لبدايات نشوء الحركة وانتقالها إلى القاهرة عام 1932 ، حيث كانت البداية " فرقة الأخوات" التي تكونت من نساء وبنات الأخوان،ووفقا لما ورد في كتاب حسن البنا " مذكرات الدعوة والداعية" من أن البنا نفسه كان رئيس فرقة الأخوات، ووكيلتها لبيبة أحمد، التي كانت في الوقت ذاته حلقة الوصل بين المرشد والأخوات، ثم تطور دور النساء داخل التنظيم لينتقل نحو العمل السياسي، بدءا من عام 1944 الذي شهد إطلاق أول لجنة تنفيذية " للأخوات المسلمات"، وكان مقرها شارع سنجر الخازن بالحلمية الجديدة، وضمت اللجنة 12 عضوة برئاسة آمال العشماوي، زوجة المستشار منير دلة، ووكيلتها فاطمة عبد الهادي، زوجة أهم شخصيات تنظيم 1965 (محمد يوسف هواش) الذي أعدم مع سيد قطب عام 1966.


1- الدور الاجتماعي والدعوي:

ظل الدور الدعوي والاجتماعي لنساء الجماعة، منذ بداية تأسيس " فرقة الأخوات عام 1932 وحتى نهاية محنة الجماعة الأولى عام 1965 ، مهتما أكثر بأسر الجماعة، حيث اقتصر دورهن في تلك الفترة على الأدوار المقدمة من خلال " دار الأخوات المسلمات" الذي أسسه البنا عام 1944 ، والذي امتدت خلاله دعوة نساء الإخوان إلي الأماكن العامة والشارع والمؤسسات والهيئات الحكومية، مع قيامهن بدعم الأسر الفقيرة من خلال الدار. وقد قامت النساء في الوقت ذاته بنشاط مواز لنشاط رجال الجماعة في نشر الدعوة بينهن في غالبية محافظات مصر، فانتقلت دعوة النساء للجماعة إلى محافظات بورسعيد، وأسيوط، والمنيا، وكثير من محافظات الدلتا، وكان نساء الإخوان يسعين لتأسيس فروع لدار الأخوات المسلمات في كل محافظة يتم زيارتها.

وخلال تلك الفترة ( المحنتان الأولى والثانية للجماعة) من العمل الدعوي، استطاعت نساء الإخوان التحرك لمناطق جمع التبرعات وإيصالها لبيوت الإخوان المعتقلين أو الهاربين من السلطات. فوفقا لشهادات فاطمة عبد الهادي، وكيلة أول لجنة تنفيذية " للأخوات المسلمات" للباحث حسام تمام في لقاء خاص بها، والمنشور في أحد مؤلفاته، كان لكل منطقة مندوبة لتلقي التبرعات من أهل المنطقة من محبي الإخوان أو الميسورين المتعاطفين معهم، كما كانت كل مندوبة تعد كذلك كشفا بأسماء المعتقلين وعناوينهم وعدد أفرادهم، ثم تأتي كل المندوبات بهذه البيانات، حيث نبدأ في تقسيم هذه المعونات وتوزيعها وفق البيانات والاحتياجات، وتقول في شهادتها: كنت أنا المسئولة عن تنظيم هؤلاء المندوبات. ""

- تطور العمل الدعوي بعد إعادة هيكلة الجماعة تنظيميا:

بعد خروج الجماعة من محنتيها الأولى والثانية، تمت إعادة هيكلة تنظيم الإخوان، واستقر وضع النساء داخل الجماعة على شكل بسيط للقيام بالدور الدعوي، وهو إنشاء قسم للنساء بكل شعبة تتولى مسئوليته إحدى الأخوات، والتي في الغالب تكون زوجة مسئول الشعبة، أو أخته، أو زوجة أحد أعضاء مكتب الشعبة، حتى يسهل التنسيق بين القسم وقيادات مكتب الشعبة.

ويلاحظ أن هذا الهيكل التنظيمي لقسم النساء لا يكون واضحا ومعلوما للعامة، فكل امرأة تنتمي لأسرة، ولهذه الأسرة واحدة أخرى مسئولة عنها، وبقية التفاصيل غير معلومة سوى للخاصة، لأن المبدأ المتبع داخل التنظيم النسائي هو سرية التفاصيل والمعلومات التي تكون متاحة للخاصة، وهن زوجات وبنات إخوان كبار. أما العامة من باقي النساء، فليس متاحا لهن أي شيء، لأن التنظيم النسائي داخل الجماعة تسيطر عليه فكرة تكريس الطبقية بينهم، فالتصعيد داخل التنظيم النسائي للجماعة من أسرة لأخرى أعلى يتم لمن استطاعت أن تثبت ولاءها وطاعتها العمياء لقيادات الجماعة،والتزامها بالقواعد المنصوص عليها. ويقع تحت مسئولية هذه المسئولة مجموعة من اللجان مثل لجنة الدعوة الفردية، ولجنة التربية، حيث تتضمن لجنة التربية مجموعة من الأسر يتراوح عدد العضوات داخل كل أسرة من خمس إلى سبع، ولكل أسرة" أخت" مسئولة عنها، ويخصص لقاء أسبوعي تربوي تتم فيه دراسة كتاب " في رياض الجنة" الذي يمثل المنهج الثقافي للأخوات .

وتشمل لجنة الدعوة الفردية التي تمثل الجزء الثاني من العمل التنظيمي للنساء داخل الجماعة مستويين: "الأول" يمثل الزهراوات، وهي لجنة تهتم باستقطاب من هن في سن الطفولة، مثل تلميذات المرحلتين الابتدائية والإعدادية،بينما يُطلق على المستوى الثاني لجنة "الفتيات"، وهي تختص بطالبات المرحلتين الثانوية والجامعية لمحاولة تطبيعهن بفكر الجماعة، ثم ضمهن بعد ذلك للمستويات الأخرى التي تتبع لجنة التربية، وتشمل عدة مستويات من محب، ومؤيد، ومنتسب، وهي التدرج الهرمي المتبع داخل الجماعة لقياس مدى إيمان أفرادها بمبادئ السمع والطاعة، والولاء للقيادات العليا.



وقد تطور بشدة شكل الدعوة لنساء الجماعة داخل الجماعات، حيث يكون لكل كلية مكتب، أو لجنة تديرها إحدى الأخوات من الكلية، وتشرف عليها أخت من خارج الكلية، وفي الغالب تكون زوجة للمسئول عن أنشطة الإخوان بالنسبة للشباب داخل الكلية، والمكلف بذلك من قبل الجماعة. ويضم مكتب الجامعة الأخوات المسئولات عن الكليات، ومسئولة هذا المكتب هي زوجة لمسئول الجامعة داخل التنظيم. ويقتصر دور النساء في الكليات على الدعوة الفردية بين الطالبات واستقطابهن لفكر الجماعة، والمشاركة في بعض الأنشطة التي يقيمها عناصر الجماعة من الشباب .

وفي الفترة الأخيرة، خصوصا بعد الانتخابات البرلمانية لعام 2000 ، انتقل الدور الدعوي لنساء الإخوان إلى داخل القرى والنجوع وفي الأماكن العشوائية، مرتبطا بالدور الاجتماعي المتمثل في دعم الأسر الفقيرة، وتوصيل النفحات لها لاستخدامها انتخابيا.


وللدراسة بقية،،،،،،،،،،



2


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 26, 2013 10:23 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
نساء الإخوان وثورة 30 يونيو (2-2)
تحولات المرأة "الإخوانية" من التظاهر إلى الاعتصام
أبو الفضل الإسناوي باحث بمجلة السياسة الدولية بالأهرام 2. الدور السياسي لنساء الإخوان:

يخالف وجود دور سياسي لنساء الإخوان ما ذكره حسن البنا في رسائله، وفي تحديده لدور المرأة، حيث قال البنا في كتابه الرسائل تحت عنوان" رسالة المرأة": علموا المرأة ما هي في حاجة إليه بحكم مهنتها ووظيفتها، التي خلقها الله لها، تدير المنزل، وترعى الأطفال. ورغم توصيات البنا لجماعته، فقد دفع التنظيم بالنساء للقيام بدور سياسي تمثل في المشاركة السياسية، والاستغلال السياسي الذي لجأت إليه الجماعة بشدة بعد تراجع قدرة رجال " الإخوان المسلمون" على الإقناع نتيجة لفقدان الثقة بعد سيطرة الجماعة على برلمان 2011 دون أن يقدموا شيئا لمن انتخبوهم.



- المشاركة السياسية وتطورها:

بدأت المشاركة السياسية للنساء على استحياء في عام 1944 عند إنشاء أول جمعية تنفيذية" للأخوات المسلمات"، لعدم إيمان الجماعة بدور سياسي حقيقي للنساء، حيث هدف قيادات التنظيم في ذلك الوقت إلى عدم ظهور زوجاتهم في العمل السياسي، تخوفا من الحملات الأمنية التي تعرضت لها الجماعة في محنتها الأولى، وتم تفعيل تلك المشاركة للأخوات على أرض الواقع في الانتخابات البرلمانية لعام 2000 ، بترشيح جيهان الخلفاوي في تلك الانتخابات عن دائرة الرمل بالإسكندرية. وترجع موافقة تنظيم الإرشاد على المشاركة الفعلية للنساء إلى طموح بعض نساء الجماعة، واللاتي كان على رأسهن جيهان الخلفاوي، حيث تسبب في ضغوط بعض نساء الإخوان لإعطائهن فرصة في العمل الإداري والسياسي للتنظيم، الأمر الذي لقي اعتراضا من قبل قيادات إخوانية كان منهم محمود عزت ومحمد حبيب، رغم الموافقة المبدئية لمهدي عاكف، مرشد الجماعة في ذلك الوقت. وتكثفت بشدة المشاركة السياسية لنساء الجماعة بعد عام 2004، وتقدمت للترشح العديد من سيدات الإخوان في الانتخابات البرلمانية عام 2005 ، كان على رأسهن جيهان الخلفاوي للمرة الثانية، وترشحت مكارم الديري عن مدينة نصر. ويلاحظ أن انتخابات مجلس الشورى في عام 2010 خلت من ترشح أي من نساء الإخوان.



وتعد المرحلة الزمنية الأقوى من مشاركة نساء الإخوان في العمل السياسي هي الفترة التي تلت ثورة 25 يناير، والتي كان لها الفضل في ظهور نساء الإخوان على المشهد السياسي المصري. وهنا، لا بد أن نشير إلى أن سماح مكتب الإرشاد لنساء الإخوان بالمشاركة السياسية الكثيفة في أول انتخابات برلمانية بعد ثورة يناير لا يرجع لإيمان التنظيم بفكرة ولاية المرأة، والتي أثارت خلافا حادا لفترة طويلة بين قيادات مكتب الإرشاد، وإنما يعود ذلك لما تضمنه قانون الانتخابات المعد في المرحلة الانتقالية الأولى عام 2011 ، حيث اشترط القانون ضرورة وضع امرأة على كل قائمة حزبية، وبذلك بلغ عدد مرشحات الإخوان 115 امرأة، نجح منهن ما يزيد على 6 سيدات، حيث بلغ عدد قوائم الإخوان 115 قائمة، تضمنت كل قائمة امرأة، نجح ما يقرب من 222 نائبا، كان منهم 6 سيدات.



لم يتوقف القطار النسائي في المشاركة السياسية على انتخابات مجلس الشعب عام 2011 ، بل تقدم عدد كبير منهن أيضا على قوائم مجلس الشورى، ونجح منهن عدد ليس بالقليل، إلى جانب مشاركة ما يقرب من ثلاث سيدات إخوانيات في الجمعية التأسيسية لإعداد دستور 2012 ، وكان منهن عزة الجرف، عضو مجلس الشعب المنحل، ودكتورة أميمة كامل، الأستاذ بكلية طب القاهرة، وهدى غنيمة، وسوزان سعد زغلول، عضو مجلس الشورى المنحل. واستكمالا للمسار السياسي لنساء الإخوان، تقدمت لأول مرة الإخوانية صباح السقاري كأول مرشحة لرئاسة حزب الحرية العدالة، منافسة للقياديين: عصام العريان، والدكتور سعد الكتاتني.



- الاستغلال السياسي:

أما الدور السياسي الثاني لنساء الإخوان، فتمثل في ما يعرف" بالاستغلال السياسي"، والدفع بالنساء من قبل قيادات مكتب الإرشاد، واستغلالهن في فترات الانتخابات البرلمانية، والانتخابات المحلية، حيث ترى قيادات التنظيم أن النساء كتلة تصويتية تستغل سياسيا، نظرا لارتفاع نسبتهن التي تقترب من ضعف الكتلة التصويتية للرجال.

فوفقا لشهادة القيادية الإخوانية انتصار عبد المنعم في أحد الحوارات الصحفية، استطاع قيادات الإخوان، منذ عام 2005 ، الدفع بالنساء في السياسة، وأنه صدرت أوامر من مكتب الإرشاد بتغيير شكل ملابسهن من النقاب والخمار إلى الحجاب المودرن. وتستكمل انتصار في شهادتها أن نساء الإخوان قمن بحمل النساء من منازلهن، والتوجه بهن بأتوبيسات خاصة إلى مصلحة الأحوال المدنية لاستخراج البطاقات الانتخابية. وتستكمل عبد المنعم في شهادتها أن المحرك الأساسي فيما يعرف بالاستغلال السياسي للنساء هو التأصيل الشرعي لفكرة الانتخابات، وأن الإخوان دفعوا بالنساء سياسيا بما يتفق مع أهدافهم المرحلية، وأصبغوا ذلك بسند شرعي، حتى يقال إن لديهم فكرا جديدا عن المرأة، فقد وقفت نساء الإخوان على المنصات وأمام الجمهور، وسُمح لهن بطرح أفكارهن التي هي في الأصل ثقافة إخوانية متفق عليها.

ومن أشهر نساء الإخوان اللائي لعبن هذا الدور بعد انتهاء المحنة الأولى للإخوان، وحتى قبل ثورة يناير، الدكتورة وفاء مشهور، ابنة مرشد الإخوان الأسبق، مصطفى مشهور، والدكتورة أماني أبو الفضل، وهدى عبد المنعم المحامية، والدكتورة مكارم الديري، والدكتورة منال أبو الحسن، والدكتورة نفوسة عبد الباسط، والدكتورة سميحة غريب، والدكتورة سماح عبد العاطي، والدكتورة أمل خليفة، وسحر المصري.

وبعد ثورة يناير، ارتفع معدل الاستغلال السياسي لنساء الإخوان، وصدرت أوامر من مكتب الإرشاد بتكثيف نشاط الأخوات في القرى والنجوع والمراكز، قبيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية، حيث قام نساء الإخوان بعقد اجتماعات مكثفة بالنساء في القرى، وفي بيوتهن، وكن يذهبن إلى بيوتهن لإقناعهن بالتصويت لصالح مرشح الجماعة الدكتور محمد مرسي، مستخدمات الدين في إقناع نساء الأرياف والقرى للتصويت لصالح الرئيس المعزول محمد مرسي. ومن أهم أسباب توجه قيادات مكتب الإرشاد للضغط على النساء، واستغلالهن سياسيا قبيل الانتخابات الرئاسية هي تراجع رجال الإخوان عن الإقناع، نتيجة فقدان الثقة بعد سيطرة الجماعة على البرلمان، وعدم تلبيتها لمتطلبات من انتخبوهم.



ثالثا- التحول من الدعوة والسياسة للعنف والمواجهة بعد ثورة 30 يونيو:

كشفت ثورة 30 يونيو عن وجه عنيف لنساء الإخوان، كاد يقترب من حمل السلاح في مواجهة قوات الأمن بعد فض ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر. فربما كان ذلك التحول من الاقتصار على الدعوة، والاستغلال السياسي، بدافع أن الجماعة تمر بأقصى درجات الشدة، التي طالبهم فيها حسن البنا بالخروج للقتال عند الضرورة الملحة، حيث أشار البنا في كتابه الرسائل تحت عنوان "رسالة للمرأة" إلى أن الإسلام أباح للمرأة شهود العيد، وحضور الجماعة، والخروج للقتال عند الضرورة الملحة، ولكنه وقف عند هذا الحد، واشترط له شرطا، هو البعد عن كل مظاهر الزينة، وستر الجسم، وإحاطة الثياب.

ومن قراءة رسائل إمامهن حسن البنا، ندلل بأن خروج النساء لمساندة الرجال في تظاهرات ما بعد 30 يونيو 2013 ، والتي كانت أغلبها مسلحة، وخصوصا المظاهرات التي خرجت بعد فض ميداني رابعة العدوية والنهضة، ربما كان إيمانا منهن بالضرورة التي أكدها إمامهن.


مظاهر التحول نحو العنف والمواجهة:

منذ اليوم الأول لاعتصامي رابعة والنهضة، حدث تغير نوعي وكيفي في مهام نساء الجماعة، اقترانا بالرجال، فلم يقتصر دورهن داخل الميدان على الخدمات المساندة من إعداد المأكل، والمشرب للمعتصمين، بل تطور الدور إلى التحريض على العنف من فوق المنصة الرئيسة، والدعوة إلى مواجهة أفراد الجيش والشرطة، واستمرار التحرك في تظاهرات مسلحة مع الرجال، ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، والتي كانت تنتهي بعدد كبير من القتلى من الطرفين، انتهاء بحمل السلاح لبعضهن وفقا لضبطيات رجال المباحث المصرية في 18 أغسطس 2013. وكان أهم مظاهر العنف التي رصدناها لنساء الحركة كالتالي:

- التحريض ضد رجال القوات المسلحة من قبل حركات نسائية تكونت من ميدان رابعة والنهضة، حيث أعلنت حركة" نساء ضد الانقلاب"، التي انطلقت في القاهرة، وانتشرت في عدة محافظات، كان أهمها الدقهلية والوادي الجديد وكفر الشيخ، في بيان تحريضي شديد اللهجة، صدر في 14 يوليو 2013 : أن" يوم الجمعة 20 يوليو2013 ، هو يوم الفرقان الذي ستعيد فيه مصر ثورتها المسروقة". وطالبت الحركة نساء الإخوان بعدم الرحيل من ميداني رابعة والنهضة، وأن يكن في المقدمة قبل الرجال، في حال فض الاعتصام. وجاء نص البيان الذى رأته نساء الإخوان ردا على خطاب الفريق السيسي كالتالي( أن حديث السيسي هو الحلقة الأخيرة في المسلسل الهزلي للانقلاب، والذي يحفر فيه السيسي قبره بيده) .

- لم يقتصر نساء أخوات ضد الانقلاب في تحريضهن على العنف ومواجهة الجيش والشرطة من ميدان رابعة والنهضة، بل نظمن تظاهرات في 20 يوليو2013 أمام وزارة الدفاع، وكان هناك مشهد بثته الكثير من الفضائيات لسيدة منتقبة تعترض سيارة مصفحة، وترقد أمامها لمنع تحركها. وأيضا في 22 يوليو من الشهر نفسه، لأول مرة في تاريخ الجماعة، تتحرك مسيرات ليلية لنساء الجماعة من أمام مسجد الخليل إبراهيم بحدائق المعادي، يرفعن لافتات ضد الجيش والشرطة، وينددن بما وصفنه بالانقلاب، ويطالبن بعودة الرئيس المعزول. وفي التوقيت ذاته، خرجت أيضا مسيرات نسائية، دون رجال الجماعة، تقطع الطريق الزراعي بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، وتطالب بعودة الرئيس المعزول.

- تحريض قيادات نساء الجماعة على العنف على غرار تحريض قيادات الجماعة من الرجال، وكان أهم من حرضن هي النائبة السابقة بمجلس الشعب المنحل عزة الجرف، حيث تناقلت الصحف المصرية، والمواقع الإلكترونية تصريحات خطيرة لها، كان نصها" نبشر بأعداد كبيرة من القتلى في صفوف الجيش، والشرطة المصرية، إذا لم يتم الإفراج عن محمد مرسي، مشيرة إلى أن مقتل الجنود كل يوم هو حادث بسيط مما سوف يحدث بعد ذلك، وأنه عندما تأتي طائرات الناتو، وتدخل مصر، سوف يركع الجيش المصري للإخوان، وحينها لم نرحمهم". وفي 4 أغسطس، حرضت الجرف أيضا على البقاء في الميادين، وعدم الاستجابة لنداءات الجيش والشرطة بالإخلاء، وكان نص رسالتها لنساء الإخوان: "إن الدماء التي سالت ستكون لعنة على كل من أمر بها"، واستكملت قائلة: "صامدون، صابرون، مرابطون، حتى نستعيد مصر الحرة، ولن نعود لمنازلنا إلا بعودة الرئيس مرسي". وفي 11 أغسطس، تتحدث عزة الجرف القيادية الإخوانية من فوق منصة ميدان النهضة، وتستدعي جميع نساء الإخوان للتظاهر ضد القوات المسلحة والشرطة.

- التحريض على قتل المسيحيين، والذي دعت له إخوانية ترتدي النقاب أمام شاشات التليفزيون بميدان رابعة، وقتل المسيحيين، وكان نص رسالتها" أنا بقول للنصارى أنتم قاعدين جنبنا واحنا حنولع فيكم".

- القيام بتوصيل ونقل السلاح والذخيرة إلى المتظاهرين، الواقعة الأولى، وهي مسجلة فيديو لثلاث سيدات من نساء الإخوان تم القبض عليهن في 18 أغسطس، ليلة أحداث مسجد الفتح الدامية، وبحوزتهن أسلحة ورشاشات إسرائيلية الصنع. الواقعة الثانية التي نشرتها جريدة الوطن المصرية في 16 أغسطس لشهود عيان تؤكد حمل سيدات منتقبات لسلاح وذخيرة في تظاهرات عنيفة، شهدتها محافظة دمياط في 17 أغسطس.

- رصدت عدة حالات" مصورة فيديو" لنساء الإخوان المعتصمات بميدان رابعة يقمن فيها بخطف وتعذيب سيدات من محيط ميدان، والتعرض لهن بالضرب والتعذيب، والسباب على غرار:( يا كافرة، ويا سافرة أنت مين اللي باعتك).



أسباب التوجه نحو العنف والمواجهة:

لجوء قيادات جماعة الإخوان إلى تجنيد النساء في الاعتصامات المسلحة بميداني رابعة والنهضة، والتحرك مع الرجال في مظاهرات كانت صدامية مع رجال الجيش والشرطة، هو نوع من التوظيف اللوجيستي للنساء في وقت المحن، على أساس أن مسألة عودة الرئيس المعزول للحكم كانت تمثل لهن مسألة حياة أو موت. وهنا نشير إلي عدة أسباب قد تكون دافعا من قبل الجماعة لوضع النساء في المشهد العنيف الأخير:

- صعوبة قيام الرجال بمهام الحشد نتيجة الاحتماء بالميادين، والرغبة في عدم تركها، إما بسبب الرغبة في عدم الملاحقة الأمنية، أو لسبب إظهار الثبات في مواجهة الجيش والشرطة، على أساس أن ما حدث انقلاب، وأنهم يدافعون عن الشرعية والشريعة.

- الحاجة للأضواء، والرغبة في إحداث ضجة إعلامية، الهدف منها خداع الرأي العام العالمي بأن الجيش المصري والشرطة المدنية يعتديان على النساء.

- سهولة حشد النساء عن طرق اللعب على وتر الانتقام لعودة الشرعية، والانتقام للمتوفيات من ذويهن، سواء في أحداث الحرث الجمهوري، أو في أحداث شارع النصر، وهنا يستخدم الجهل بالدين كدافع لنساء، وقلة الوعي، والتأثير، وغسل المخ، خصوصا أن أغلبهن كن من المناطق الريفية حول القاهرة الكبرى، أو من المناطق العشوائية.

- سهولة وصولهن للمناطق السيادية للتظاهر أمامها، مقارنة بالرجال، نظرا لنجاحهن في اجتياز الحواجز الأمنية دون تفتيش.



وتكشف هذه الأسباب سالفة الذكر، التي ربما كانت دافعا وراء استخدام الجماعة للنساء، عن تناقضات داخل التنظيم من موقفة لدور النساء داخل الجماعة. فالناظر إلى الدعوات التي وُجهت من قبل قيادات جماعة الإخوان بعد سقوط مرسي، وقبل فض اعتصامي رابعة والنهضة بساعات لإقحام النساء في الدعوة للعنف، ومواجهة قوات الأمن من الجيش والشرطة، في حال فض الاعتصامات بالقوة، يتأكد له تناقض كبير لدى حملة فكر تلك الجماعة، وأنها لا تسير وفق مهج واحد، وخصوصا في أوقات المحن والشدائد.

فإذا كانت درجة العنف عند نساء الإخوان قد اقتربت أخيرا من حمل بعضهن للسلاح، ومواجهة القوات، واستخدام بعضهن للحجارة في مواجهة المعارضين، والتحريض على سيل الدماء، فهذا ينبه مستقبلا إلى أن معدل العنف عند نساء الجماعة ونوعه يتوقف على مدى استمرار رجال الجماعة في اللجوء للعنف في مواجهة المعارضين وقوات الأمن والجيش، بل وتطور وسائله المستخدمة. أما في حال توقف الجماعة عن اللجوء للعنف، والاتجاه للمصالحة، وحدوث ثورة داخلية بها، فهذا سيؤدي حتما إلى عودة نساء الجماعة للعمل الاجتماعي، وقيامهن للمرة الرابعة بنفس الدور الذى قمن به في المحنتين الثانية والثالثة للجماعة، والذي تضمن( قيام قسم الأخوات المسلمات بجمع التبرعات، وتدبير نفقات البيوت التي غاب عنها عائلها).
مصادر الدراسة:

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->جريدة الأهرام، عدد 5 أكتوبر 2012 م.

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->ضياء رشوان، المحنة الأخيرة للإخوان المسلمين، جريدة المصري اليوم، عدد 26 أغسطس 2013 م.

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->عبد الرحيم على، الإخوان: فتاوى في الأقباط والمرأة والديمقراطية، مركز المحروسة، القاهرة في 2004 م.

4. جريدة الوطن المصرية في 16 أغسطس 2013 م.

5. جريدة الوفد، في 31 أكتوبر،2012 م.

6. نساء الإخوان.. تاريخ من الكفاح المجهول، شبكة الحوار الإعلامية، نشر في 26 مايو، 2011 م.

7. عمرو فاروق، دولة الخلافة الإخوانية، دار كنوز للنشر والتوزيع، القاهرة في 2012م.

8. جريدة الحياة اللندنية في 18 أغسطس، 2013 م.

9. المصري اليوم في 11 أغسطس، 2013 م.

10.جريدة المصريون في 24 يوليو، 2013 م.

11. نساء الإخوان يدافعن عن شرعية مفقودة، فاطمة رمضان، نشر في البوابة نيوز، 28 أغسطس،2013 م.

12. مقابلات شخصية أجراها الباحث، خلال شهري يوليو وأغسطس، في بعض المحافظات المصرية.

3


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 26, 2013 10:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7636
فرقة الأخوات او فرقة الإخوان
كلها فاشلة بفضل الرحمن
وبمدد سيد الاكوان
صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2013 12:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7636
"الداخلية": زوجة قيادي إخواني تقود عصابة لخطف الأطفال في سوهاج
كتب : خالد الغويط الخميس 26-09-2013 16:35

اللواء إبراهيم صابر مدير أمن سوهاج اللواء إبراهيم صابر مدير أمن سوهاج

كشفت تحقيقات يُجريها رجال المباحث بمركز جرجا بمحافظة سوهاج، مفاجأة في واقعة ضبط عصابة لخطف الأطفال، حيث تبين أنها تضم 3 رجال و3 سيدات، يتزعمهم مدرس مفصول، وأن العقل المدبر لعمليات الخطف زوجة قيادي إخواني يدعى "م. د."، وأنها سعت لتكوين تشكيل لعمليات الخطف وطلب مبالغ مالية كبيرة لإعادة الأطفال المخطوفين.

وكان اللواء إبراهيم صابر مدير أمن سوهاج، أحال المتهمين إلى النيابة العامة، التي أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق، فيما كشفت تحقيقات البحث الجنائي أن أفراد التشكيل اتخذوا من جرجا مسرحا لعمليات الخطف التي روعت الأهالي، حتى نجحت خطة المباحث في الإيقاع بهم، عقب ارتكابهم واقعة الخطف الأخيرة وطلبهم فدية 250 ألف جنيه، فجرى القبض عليهم بعد 20 ساعة من تنفيذ جريمتهم ثم إعادة الطفلة، حيث عُثر عليها في منزل إحدى المتهمات بمدينة أخميم.

وسبق أن وردت معلومات للعميد حسين حامد مدير مباحث سوهاج، عن تزعم "ع. ع." (42 عاما - مدرس مفصول - يقيم بأخميم) عصابة خطف الأطفال من أمام مدارسهم، التي تضم المدرس "و.م. م." (27 عاما - عاطل)، و"أ. ع." (44 عاما - كهربائي)، وزوجته "هـ. ق." (30 عاما - ربة منزل)، و"هـ. أ." (24 عاما - يقيم بجرجا)، و"م. ش." (38 عاما - زوجة القيادي الإخواني).

وأشارت التحريات إلى أنه وقت تنفيذ جريمة الخطف الأخيرة، دخلت إحدى المتهمات إلى المدرسة بصحبة زعيم العصابة "ع"، الذي ارتدي نقابا، وتحدثت مع الطفلة وأخبرتها أن والدها يريدها في مستشفى بسوهاج لأن والدتها مريضة، وذهبت الصغيرة معهما، وبعدها استقلوا سيارة وأخفوها في منزل إحدى المتهمات قبل إعادتها خلال 20 ساعة، كما تبين أن المتهمين ارتكبوا 4 وقائع خطف خلال شهر واحد، وكانوا يبالغون في طلباتهم المادية، حتى أنها كانت تصل إلى ربع مليون جنيه.
رابط الموضوع
اللهم احفظ امة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2013 11:26 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723




عبدالرحيم علي - نساء الإخوان هن من ينقلن أوامر القتل والحرق وهى التى تقود الجماعه الآن


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 29, 2013 12:41 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12771
التلغراف: "الأرملة البيضاء" وانتشار الإرهاب بين النساء

آخر تحديث: السبت، 28 سبتمبر/ أيلول، 2013، 03:17 GMT

صورة

الأرملة البيضاء

خصصت صحيفة الديلي تلغراف صفحة كاملة لمناقشة ما سمته ظاهرة انتشار الإرهاب بين النساء، مستدلة على ذلك بالدور المزعوم للمرأة البريطانية المعروفة باسم "الأرملة البيضاء" في هجوم نيروبي.

يروي معد التقرير، جو شوت، أنه شاهد فيلما اثناء دورة تدريبة أخضع لها قبل سفره في مهمة عمل إلى هلمند، تظهر فيه امرأة ترتدي البرقع، وهي تفجر حزاما ناسفا.

ثم ينتقل الكاتب الى مركز ويستغيت التجاري في العاصمة الكينية نيروبي، الذي تعرض لهجوم من مسلحي حركة الشباب الصومالية وأودى بحياة 67 شخصا، بينهم 5 بريطانيين.

بعض شهود العيان قالو إن امرأة بيضاء البشرة كانت تصدر الأوامر لمسلحي الشباب، وأطلقت النار على بعض الرهائن.

لم يتم التأكد من هذه الادعاءات، إلا أن البوليس الدولي أصدر مذكرة اعتقال بحق سامناتا ليوثويت، ابنة أحد الضباط المتقاعدين من بكينغهام شير، التي اصبحت تعرف باسم "الأرملة البيضاء".

لم تشر مذكرة الاعتقال إلى أي علاقة محتملة للأرملة البيضاء بعملية نيروبي، بل اعتمدت الاشتباه في ضلوعها بالتخطيط لهجوم على سفارات في مومباسا كأساس لإصدار المذكرة.

يقول كاتب التقرير ان سامنتا تحولت إلى الإسلام في الخامسة عشرة من عمرها، ثم اعتنقت أفكارا راديكالية وتزوجت جيمين ليندزاي، أحد الذين نفذوا عمليات التفجير في لندن في السابع من يوليو/تموز عام 2005. ويعتقد أنها الآن في معسكرات حركة الشباب في الصومال.

يسوق الكاتب مثال "الأرملة البيضاء" للإشارة إلى توجه التنظيمات الإرهابية لتجنيد النساء، ويقول إن القاعدة كانت أول من فعل هذا في العراق.

في عام 2003 بدأت القاعدة بإصدار بيانات عن تجنيد النساء، وفي عام 2004 ظهر موقع "الخنساء" على الإنترنت، وتضمن شروحا للنساء عن كيفية دعم المجاهدين.


http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/ ... rday.shtml

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نساء الخوارج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 29, 2013 1:51 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 07, 2009 12:22 am
مشاركات: 1888
مكان: سيدنا الحسين وسيدتنا زينب
التحقيق مع المتهمة بإلقاء مادة حارقة على ضباط كرداسة بعد استشهادهم
السبت، 28 سبتمبر 2013 - 01:47
كتبت مى عنانى

تباشر نيابة كرداسة برئاسة المستشار تامر الحديدى، رئيس النيابة، التحقيق مع المتهمة "عزة عبد الجواد لطفى الزنينى"، المتهمة بإلقاء مادة حارقة على ضباط الشرطة والأفراد بكرداسة عقب استشهادهم.

البداية كانت عندما ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، القبض على "عزة عبد الجواد الزنينى" داخل مسكنها بقرية كرداسة، حيث داهمت القوات مسكنها وتمكنت من ضبطها، وأكد مصدر أمنى أنها من بين المتهمين فى أحداث كرداسة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها وإحالتها للنيابة لتولى التحقيق.

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1270619


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 208 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط