موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: -شبهات تاريخية: سيد قطب كان من «الإباضيين »
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 29, 2014 11:58 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1660

http://www.elsaba7.com/NewsDtl.aspx?Id=133085

-«الإباضيون » يعتبرون مرتكب الكبيرة كافرًا..وينكرون المعلوم من الدين بالضرورة
-شبهات تاريخية: سيد قطب كان من «الإباضيين ».. وبعد إعدامه أصبحوا يقدسونه ويعتبرونه شهيدًا

مذهب غريب يخالف السُنة ويُدرس فى الأزهر7 ملايين «إباضى» فى العالم العربى.. ينكرون رؤية المؤمنين لله يوم القيامة رغم ثبوتها فى القرآن

ياسمين سامى
27 سبتمبر 2014 07:09 م

أثارت تصريحات الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، بشأن قيامه بتدريس المذهب «الإباضى» فى سلطنة عمان بإعارة رسمية من الأزهر لمدة 6 سنوات جدلاً واسعًا، خاصة أن هذا المذهب يحتوى على الكثير من الأخطاء العقائدية والفقهية، على حد قول د. «كريمة» نفسه.

وأوضح د. «كريمة» أن وكيل الأزهر الحالى قام بتدريس نفس المذهب «الإباضى» لفترة دامت 10 أعوام فى السلطنة، كما فعل وزير الأوقاف الحالى نفس الشىء أيضاً لمدة 6 سنوات.. فمن هم «الإباضيون»؟

«الإباضية» هى أحد المذاهب الإسلامية المنفصلة عن السنة والشيعة، وقد تمت تسمية المذهب بهذا الاسم نسبة إلى عبدالله بن إباض التميمى، الذى عاش فى زمن عبد الملك بن مروان، والمذهب ينتشر فى سلطنة عُمان، حيث يمثل أتباعه حسب بعض الإحصائيات ما يقارب 70% من العُمانيين، علما بأن عدد «الإباضيين» فى الوطن العربى يصل إلى 7 ملايين حسب بعض الإحصائيات.

وانشق عن «الإباضية» عدد من الفرق الأخرى التى اندثرت وهى «الحفصية» و«الحارثية» و«اليزيدية» وقد تبرأ سائر الإباضيين من أفكار هذه الفرق وكفروهم لـشططهم وابتعادهم عن الخط الإباضى الأصلى».

وينكر أتباع هذا المذهب رؤية المؤمنين لله تعالى فى الآخرة؛ رغم ثبوتها فى القرآن: (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)، ويعتبرون أن مرتكب الكبيرة كافر، زاعمين بأن هذا كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملة، بينما يطلق على ارتكاب الكبيرة أهل السنة والجماعة كلمة «العصيان» أو «الفسوق»، ومن مات على ذلك فى نظر أهل السنة فهو فى مشيئة الله، إن شاء غفر له بكرمه وإن شاء عذبه بعدله حتى يطهر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة، أما الإباضية فيقولون بأن العاصى مخلد فى النار. وهى بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة فى تخليد العصاة فى جهنم.

وهم يصنفون المسلمين إلى ثلاثة أصناف: أولهم مؤمنون أوفياء بإيمانهم، وثانيهم مشركون واضحون فى شركهم، وآخرهم قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكا وعبادة، فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد، وهم كذلك ليسوا بمؤمنين؛ لأنهم لم يلتزموا بما يقتضيه الإيمان من عبادات، فهم إذن مع المسلمين فى أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد، وهم مع المشركين فى أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك.

ويتهجم بعض الإباضيين على الخليفة عثمان بن عفان وعلى معاوية بن أبى سفيان وعمرو بن العاص، رضى الله عنهم، كما يعتبرون الإمامة بالوصية باطلة فى مذهبهم، ولا يكون اختيار الإمام إلا عن طريق البيعة، كما يجوز تعدد الأئمة فى أكثر من مكان.

أنصار هذ المذهب لا يوجبون الخروج على الإمام الجائر ولا يمنعونه، وإنما يجيزونه، فإذا كانت الظروف مواتية والمضار فيه قليلة فإن هذا الجواز يميل إلى الوجوب، وإذا كانت الظروف غير مواتية والمضار المتوقعة كثيرة والنتائج غير مؤكدة فإن هذا الجواز يميل إلى المنع. ومع كل هذا فإن الخروج لا يمنع فى أى حال، والكتمان بالنسبة إليهم مرغوب فيه على جميع الأحوال ما دام الحاكم ظالما.

ولا يجوز لديهم أن يدعو شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلق بها إلا إذا كان مسلما موفيا بدينه مستحق الولاية بسبب طاعته، أما الدعاء بخير الدنيا وبما يحول الإنسان من أهل الدنيا إلى أهل الآخرة فهو جائز لكل أحد من المسلمين، تقاة وعصاة على السواء.

و«الإباضية» فى تاريخهم المبكر لم يستعملوا هذه التسمية، وإنما كانوا يستعملون عبارة جماعة المسلمين أو أهل الدعوة وأول ما ظهر استعمالهم لكلمة الإباضية كان فى أواخر القرن الثالث الهجرى ثم تقبلوها تسليما بالأمر الواقع.

ويوجد لديهم نظام يدعى (حلقة العزابة) وهى هيئة محدودة العدد تمثل خيرة أهل البلد علما وصلاحا، وتقوم بالإشراف الكامل على شئون المجتمع الإباضى الدينية والتعليمية والاجتماعية والسياسية.

كما أن لديهم منظمة تدعى «إيروان» تمثل المجلس الاستشارى المساعد لـ«العزابة»، وهى القوة الثانية فى المذهب بعدها، وأعضاؤها يشكلون من بينهم لجانا تقوم على جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراء، كما تمنع منعا باتا طلب الزكاة أو الاستجداء وما إلى ذلك من صور انتظار العطاء.

وتقول بعض المراجع الإباضية أن لهم وجودًا قديمًا فى بعض الأماكن فى مصر، إذ يشير ابن يوسف أطفيش، وهو أحد الأئمة الإباضية، إلى أن جامع ابن طولون بالقاهرة كان يوجد به بعض الطلبة الإباضيين، فضلا عن بعض الدعاة الذين يدعون إلى المذهب الإباضى، أمثال قاسم بن سعيد الشماخى العامرى، ومصطفى إسماعيل العمرى الفارضى، ومحمد ابن يوسف الإباضى وغيرهم.

وحسب ما نشره أحد الإباضيين على المواقع المخصصة لهم فإن «أصل الخلاف بين الإباضية وغيرهم من بقية الفِرَق الإسلامية إنما هو خلاف سياسى فى قضايا الخلافة والشورى ترتب عليه من جانب الإباضية عدم اعترافهم بالدولة الأموية والدولة العباسية كخلافة إسلامية، مما جعلهم ينتقلون إلى أطراف الدولة ويقيمون دولا خاصة بهم، بينما عاشت بقية المذاهب الإسلامية فى ظل هذه الدول ومن جاء بعدها من الدول المتعاقبة التى حكمت بلاد المسلمين».

ويضيف: «كما ترتب عليه من جانب أهل السنة رفض الفكر والفقه والرأى الإباضى منذ القرن الأول الهجرى، ويرجع سبب ذلك إلى اعتبار الإباضية الذين لم يكونوا على وفاق مع الأمويين فرقة من فرق الخوارج من قبل المؤرخين الأمويين ونسبتهم إلى أهل البدع والأهواء من قبل المحدثين، فلم يؤخذ حديثهم ولم تقبل آراؤهم، بل إن المحدثين والفقهاء من أهل السنة رفضوا كل رأى جاء به المعتزلة والخوارج والشيعة منذ ذلك الوقت وما زال هذا قائما إلى الآن».

وهناك شبهات حول أن سيد قطب، الكاتب الإخوانى الشهير، كان يتبع المذهب الإباضى، وعلى الرغم من الحكم عليه بالإعدام وتنفيذه عام 1966 إلا أن الإباضية يقدسونه ويعتبرونه شهيدًا.

وقال «قطب» فى مقال نشرته مجلة «الشهاب» المصرية (عدد 15 مارس 1948) : «ورأينا الذى نرجو من ورائه الخير للمسلمين ألا يكون الخلاف المذهبى سببا للخصومة والفرق بين طوائفهم، وبخاصة إذا لم يؤد إلى تكفير أو قتال. ومن حسن الحظ أن فى فقه الإباضية وأصول ما ذهبوا إليه من المرونة ما يسمح بالتقائهم مع غيرهم على ما يصير به المسلم مسلما من أصول الدين وقواعده الأساسية فيما نعلم، وفى ذلك الكفاية».

ومن جانبها، تقول الدكتورة جيهان المقدم، أستاذة العقيدة والفلسفة جامعة الأزهر، إن «بداية نشأة الإباضية كانت فى الأصل لأهداف سياسية بسبب الخلاف على الإمامة، واعتبرهم البعض خوارج لخروجهم على خليفة المسلمين عثمان بن عفان ثم على بن أبى طالب ثم خروجهم عن بعض أساسيات الدين مثل اعتبارهم القرآن مخلوقًا، وقد قاموا بسجن وتعذيب الإمام ابن حنبل بسبب هذه القضية إلا أنه رفض اعتبار القرآن مخلوقًا كما يدعون، وذلك خلال حكم الدولة الأموية».

أما بخصوص تدريس هذا المذهب المخالف للسنة فى الأزهر وإرسال بعثات لتدريسه فى سلطنة عمان، فتقول «المقدم» إن «ذلك أمر طبيعى، حيث يجب دراسة جميع المذاهب والأديان حتى المخالفة منها للدين الصحيح، وإيضاح رأى الإسلام فيها ورأى السنة والجماعة، فضلا عن إظهار ما فيها من مغالطات من خلال البت فيها، كما أن هذه البعثات تكون بإذن من الأزهر، وغير ذلك يتم تحويل من لم يحصل على إذن بالسفر وتدريس تلك المذاهب المغايرة إلى التحقيق وتُجمد أنشطته وعضويته فى هيئة التدريس».

وتشير «المقدم» إلى أن «من يتم إرساله من الأساتذة إلى أى دولة مثل السعودية أو عمان أو أى دولة تنتشر بها مذاهب مخالفة كالشيعة والإباضية، لابد أن يقوم بإرشاد الطلاب إلى رأى أهل السنة والجماعة فى هذا المذهب».

ومن جانبه يؤكد اللواء ثروت جودة- وكيل جهاز المخابرات العامة السابق- أن «الأزهر والجهات الدينية المعنية يجب أن يقفوا وقفة رجل واحد من أجل التصدى بكل حسم لمثل تلك الطوائف لضمان عدم انتشارها فى البلاد، حيث إن انتشار مثل هذه المذاهب المغايرة لمذهب المجتمع المصرى يهدد الأمن القومى».

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: -شبهات تاريخية: سيد قطب كان من «الإباضيين »
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 9:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
هارون كتب:
وهناك شبهات حول أن سيد قطب، الكاتب الإخوانى الشهير، كان يتبع المذهب الإباضى، وعلى الرغم من الحكم عليه بالإعدام وتنفيذه عام 1966 إلا أن الإباضية يقدسونه ويعتبرونه شهيدًا.

وقال «قطب» فى مقال نشرته مجلة «الشهاب» المصرية (عدد 15 مارس 1948) : «ورأينا الذى نرجو من ورائه الخير للمسلمين ألا يكون الخلاف المذهبى سببا للخصومة والفرق بين طوائفهم، وبخاصة إذا لم يؤد إلى تكفير أو قتال. ومن حسن الحظ أن فى فقه الإباضية وأصول ما ذهبوا إليه من المرونة ما يسمح بالتقائهم مع غيرهم على ما يصير به المسلم مسلما من أصول الدين وقواعده الأساسية فيما نعلم، وفى ذلك الكفاية».



حلمي النمنم: سيد قطب «شيعي مختل عقليّا»

قال الكاتب حلمى النمنم: إن الإخوان دائما كانوا ضد مصلحة البلاد والجيش المصرى. مشيرا إلى أنهم سلكوا نفس النهج التكفيري لسيد قطب، مما يشعرنا بالعار والفضيحة في فترة حكم الإخوان، وأضاف أن قطب يعد إنسانا مسلما شيعيا تكفيريا، كما أنه كان غير متزن عقليا، وهذا ما تثبته كتاباته التي أعدت داخل وخارج السجن.

جاء ذلك خلال مناقشة كتاب ""سيد قطب.. سيرة التحولات" للكاتب حلمى النمنم بالمجلس المصرى لشئون الخارجية، في حضور عمرو موسى، الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفيرة مشيرة خطاب، الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر والدكتور إبراهيم غزالة.

http://www.vetogate.com/1404047

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط