موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 8:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12916
ولك مثل ذلك إن شاء الله رب العالمين

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]الأخ الكريم / بن عربي

[/font]
اقتباس:
بحق الذي رفع السماء بغير عمد مالي و مال الشيعة و مالي و مال كتبهم و زندقتهم و بالمناسبة انا اكفر ائمة كفرهم مثل الزنديق الخميني الملعون



اقتباس:
انا لا اخفي في نفسي شيء او استخدم مثلا تقّية



اقتباس:
اخير لست شيعي او علماني او وهابي او مجوسي او اخوانجي او من حزب التحرير

[font=Traditional Arabic]
لم كل هذا ؟؟ هل اتهمك أحد على الموقع بأنك تنتمي لمن تبرأت منهم ؟؟!!
أعتذر عن المداخلة ..
هدانا الله وإياك إلى سواء السبيل ..[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الأخ الفاضل / بن عربى ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعك يا أخى من الظنون ... ولنكمل فى الفنون

والعبد الفقير .. له مشاركة فى موضوع صحيح البخارى .. بعد إذن سيدى وحبيبى ومولانا الدكتور محمود .. وهى مبنية على أمرين :

أولا : النظر إلى صحيح البخارى – وكذلك مسلم – من حيث التراث والثوابت .

ثانيا : النظر إليهما من حيث الصناعة الحديثية .


فبالنسبة للنقطة الأولى .. فإن من الثوابت عند أهل السنة والجماعة .. أن الله فضل هذه الأمة المحمدية المكرمة بسبب النسبة إلى نبيها المعظم سيد الكون حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم -

أقول : فضل الله هذه الأمة المحمدية بأنها محفوظة الدين والشرائع .. لايدخل دينها وأصوله - من قرآن كريم وسنة مطهرة وإجماع وغير ذلك - أبدا أى تحريف أو تبديل .. كما دخل فى أهل الكتاب .. إذ كانوا ( يحرفون الكلم عن مواضعه ) .

وذلك بأن قيض الله رجالا من أهله وخاصته .. يحفظون أسانيد الأحاديث والرواية بالقراءات كابرا عن كابر إلى أن وصلنا .. وذلك ببركة قول حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

( يرث هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تأويل الجاهلين وانتحال المبطلين وتحريف الغالين ) رواه البيهقى فى السنن الكبرى (10/209) .

فأما من هذه الزاوية ... فنعم .. ونعم .. ثم نعم .. صحيح البخارى من أصح كتب الحديث عند أهل السنة والجماعة .. ولا عبث فى ذلك - ووالله .. هذا الكلام غير موجه لك يا أخى الحبيب .. وليس فى باطنه أى شئ سوى الطرح العلمى - .

يقول العبد الفقير مريد الحق : وأما عن النقطة الثانية .. وهى الخاصة بالنظر إلى صحيح البخارى من حيث الصناعة الحديثية .. فهذا أمر دقيق جدا .. لا يلجه إلا المتخصصون فى هذا الفن وتلك الصناعة .

وإذا لم يتناوله الباحث المتخصص بحرص .. مصطحبا معه الاعتقاد السليم على طريقة أهل السنة والجماعة .. والفهم الواعى لمعنى تراث الأمة .. والمسلمات والثوابت ... فإنه يقع فى مشكلات خطيرة جدا .. والألبانى مثال سئ على ذلك فى نقده لصحيح مسلم .

لا أطيل عليك ... فقول العلماء : صحيح البخارى أصح كتاب بعد كتاب الله .. فهو قول اعتبارى .. لا إطلاقى ...

فليس المقصود .. أنه لايوجد كتاب صحيح غيره على الإطلاق ... أو أن كل ما فيه صحيح على الإطلاق .. ولكن هذا باعتبار الأغلب الأعم جدا .. وباعتبار النظر فى اصطلاحات المحدثين وشروطهم .. من عدالة الراوى وثقته وضبطه ... إلى غير ذلك من شروط .. لا يعلمها إلا أهل هذه الصناعة .

وعلى ذلك يفهم قول العلامة الحافظ ابن الصلاح فى المقدمة فى مبحث الحديث الصحيح :

( ومتى قالوا : هذا حديث صحيح ، فمعناه : أنه اتصل سنده مع سائر الأوصاف المذكورة , وليس من شرطه أن يكون مقطوعاً به نفس الأمر ، إذ منه ما ينفرد برواية عدل واحد ، وليس من الأخبار التي أجمعت الأمة على تلقيها بالقبول .

وكذلك إذا قالوا في حديث : إنه غير صحيح ، فليس ذلك قطعا بأنه كذب في نفس الأمر ، إذ قد يكون صدقاً في نفس الأمر ، وإنما المراد به : أنه لم يصح إسناده على الشرط المذكور ، والله أعلم )
انتهى .

وقال الإمام الشافعي : لا بد أن يوجد فى كتبى الخطأ .. لقوله تعالى ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) فما وجدتم فيها مما يخالف الكتاب والسنة فقد رجعت عنه .

ومن العلماء من استدرك على البخاري ومسلم .. ولكنهم من أهل الفن والصناعة الحديثية .. ومن هذا القبيل كتاب الدارقطني المسمى ( بالاستدراكات والتتبع ) وذلك في مائتي حديث مما في الكتابين .
وكتاب أبي مسعود الدمشقي .
ولأبي علي الغساني في كتابه ( تقييد المهمل ) في جزء العلل منه استدراك .. أكثره على الرواة عنهما وفيه ما يلزمهما .

وهذه الاستدراكات منها ماهو مردود وأجاب عنه العلماء .. ومنه ماهو ملزم .. ولكن على طريقة المحدثين وشروطهم .. وهى كالقطرة فى بحر علم البخارى رضى الله عنه .. والخوض فى هذه الجزئية يطووول .

ولكن انظر .. رحمك الله .. إلى قول ابن الصلاح ( إذ منه ما ينفرد برواية عدل واحد ، وليس من الأخبار التي أجمعت الأمة على تلقيها بالقبول ) .

فهناك ضوابط إضافية هامة جدا ودقيقة فى تعريف الحديث الصحيح .. والعمل به ...

أكرر .. لا يعلمها إلا الفطاحل من الأئمة المتخصصين فى تلك الصناعة الحديثية .. وليس المتنطعون من الخوارج أو الشيعة .

هذا .. والله أعلى وأعلم ... واستغفره من كل خطأ وزلل .

سبحانك اللهم وبحمدك .. أشهد أن لا إله إلا أنت .. أستغفرك وأتوب إليك .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 7:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 4:20 am
مشاركات: 51
الاخ مريد الحق السلام عليكم
انا لست غاضب او حزين كما يظن البعض
و لكني مدهوش فقط لذكر الشيعة في الموضوع و كأنه تحذير خفي لي من التشيع ؟
عامة انا احب مولانا الشريف اكثر من غيره و يكفي ان كتبه مفيده مفيده مفيده جدا و انارت بصيرتي بعد جهل و هو فوق تاج فوق راسي اقبل راسه و قدمه
و لكن لا افهم ابد علاقة الكليني بي !
على كل حال قبل ان ادعني من الاوهام و جهلوت الظنون و معلول الافهام ! ارجو ان ترى هذا الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=kBbLgodnb7I
اريد ان اسمع رايك فيما يخص احاديث البخاري بالخصوص
بالمناسبة ما روي عن مذبحة اليهود بعد استسلامهم اوهام اوهام تماثل ما يرويه عن سبي بابل !


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 9:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
الحبيب " بن عربى "

الله عز وجل قص لنا ما حدث من أقوام وأمم نعلم بعضها تاريخيا

ولا نعلم بعضها

آيات كثيرة فى إبليس وفرعون وعاد وثمود وقوم لوط

زيادة خبرة الأمة المحمدية بتجارب الأمم السابقة نوع تعطف وتكرم

واثبات خلافة وخاتمية مع التفرد للأمة المحمدية

ليس لك دخل بالكلينى , ولم أقصد أن لك به دخل أو تأثر

لكن الكلام يجذب بعضه بعضا

مرادى من الكلام شئ آخر تماما

أشرت إليه فى كتاب أخطاء ابن تيمية

وهو أن الشيعة لهم أمن قومى

ابن تيمية والمتمسلفة لهم أمن قومى

الصوفية وهم خلص أهل السنة ليس لهم أمن قومى فى هذا الزمان

موضوع مرويات الإمام البخارى ومسلم وغيرهما تحت دائرة التحقيق

من جانب كثير جدا من الجهات

يمكن أن يقال فيه

" كلمة باطل أريد بها باطل "

وليس "كلمة حق أريد بها باطل "

عن نفسى أرى أن كل ما فى البخارى صحيح إلا أحرف يسيرة

المهم التعرض لصحيح البخارى استراتيجية معينة

لمصالح غالب من يتكلمون فيها يريدون هدم الإسلام

أو هدم السنة تحديدا كخطوة أولية لهدم الدين نفسه

الغرض اسقاط المرجعية , والتشكيك فى الثوابت

طبعا باقول غالــــــــــــــــــــــــــــــــب

طب هناك بعض المشكلات

مثل حديث الذبابة , وشئ فى بدء النبوة , وقتال بعض الناس

منطقى هناك عدة احتمالات

1 ـ أنا فاهم غلط

2 ـ هناك جانب لم أنتبه إليه

3 ـ هناك غلط حقيقى فى الرواية لا يمكن تجاهله

4 ـ .....5ـ ............. 6 ـ ..... وهكذا

إذا لازم إذا اختلط على اذهب إلى من عنده حل للاشكالية

مش احكم بنفسى على طول

من هنا قلت لك ما معناه

اذكر الأحاديث المتكلم فيه ونوضحها بإذن الله

طيب الفيديو السابق

برجاء تنزيل ما فيه مكتوبا ونوضحه بفضل الله

ايه المشكلة ؟؟

أخيرا , لم أظن فيك إلا خيرا

ولم أقصد تحذير أو أى شئ

الأمر أبسط من ذلك و...........أخطر

وأنت أحد الأفاضل

واسئلتك كلها تفتح أبوابا مهمة

نجيبها إن شاء الله

جعلك الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر

ماشى يا جميل ؟؟؟




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط