اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm مشاركات: 1435
|
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد
الفاضل / علام
بصراحة .. قد استفزنى النقل الذى نقله أحد الناس وأرسله إليك .. وللرد على ما نقله لك ... أضع أولا بين يدى الإخوة عدة أصول مهمة علشان نكون ناس محققين .. مش أبواق تردد شبهات :
الأول ... الرجوع إلى صريح الكتاب والسنة فى المسألة .
الثانى ... عرض النقول بكاملها دون اختصار أو حذف .
الثالث ... الفهم الصحيح والمعرفة بقواعد المذاهب الفقهية واصطلاحاتها والملابسات والوقائع .
الرابع ... اعتبار قاعدة " الخروج من الخلاف أولى " إن وجد خلاف .. والتمسك بقول الجمهور .
وهذا هو وقت البيان لما سبق .. يا أخى الحبيب .
الأول ... الرجوع إلى صريح الكتاب والسنة فى المسألة .
جاء القرآن الكريم بوجوب طاعة أولى الأمر .. قال تعالى ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ) وهم الحكام فى أشهر أقوال المفسرين . ولشرح هذا العموم فى القرآن .. جاء فى السنة المشرفة بيان واضح .. وجلى جدا .. يسميه أهل الأصول " نص " وهو من أقوى الأدلة فى المسألة .
وهضرب لك مثل يوضح معنى قوة الاستدلال بالنص . قال تعالى " ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن "
فالسؤال .. هل يجامع الرجل زوجته وقت الحيض .. والجواب .. لا . فهذا الجواب .. يسمى نصا فى المسألة .. يعنى مش محتاج تفسير أو تأويل بل هو بألفاظه يعد دليلا
نرجع لموضوعنا .. فنقول :
روى مسلم (9/387) عَنْ أَبِي سَلَّامٍ قَالَ قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ كَيْفَ قَالَ يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ قَالَ تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ . انتهى
أظن واضح جدا إجابة حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم على مسألة بعينها .. وهى وجود حاكم ظالم .. يضرب ظهور الناس .. مش كده وبس .. لأ .. وحرامى .. ومغتصب للأموال .. وكمان .. لا يهتدى بهدى النبى صلى الله عليه وسلم .. ولا يستن بسنته ..
يعنى مافيش حاجة بيعملها على سنة حضرة النبى صلى الله عليه وسلم .. بل خلاف السنة الشريفة .. طبعا حاجة صعبة جدا .. ولكنه مش كافر .
والجواب ... واضح زى الشمس .. تسمع وتطيع .. ولا تخرج من طاعة الإمام . وعلى فكرة .. دا مش فهمى أنا .. يا علام .. انظر ماذا قال الإمام البيهقى وبوب بابا فى سننه الكبرى .. واستشهد بحديث مسلم ... قال الإمام البيهقى : " باب الصبر على اذى يصيبه من جهة امامه وانكار المنكر من اموره بقلبه وترك الخروج عليه "
حديث تانى ... فى غاية الوضوح .. ونص فى الفتوى . روى مسلم (9/404) عن عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيَّ قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( خِيَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ .. وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ ) قَالُوا قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ قَالَ ( لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ ... أَلَا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ ) .
واضح جدا جدا ... قول الصحابى " أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ " فهو فى صميم الموضوع .. يعنى : نخرج عليهم .. وننباذهم .. بالكلام وعدم طاعتهم .. وبالسلاح .
والجواب النبوى الشريف فى غاية الوضوح .. ومش محتاج فلسفة .. أو رأى حد تانى - مع الاحترام الكامل لكل العلماء - ( لَا .. مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ ... أَلَا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ ) .
وخد بالك من قوله (فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ) واضح تماما فى عدم الخروج .. والتزام الصبر .. وكراهية المعصية .. فقط لا غير .
يتبع ...
|
|