موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ** الثقلين **
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 05, 2005 8:12 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]ماذا تقولون إن قال النبي لكم * ماذا فعلتم وأنتم آخر الأمم
بعترتي وبأهلي بعد مفتقدي * منهم أسارى ومنهم درجوا بدم
ما كان هذا جزائي إذ نصحت لكم * أن تخلفوني بسوء في ذوي رحم[/align]
[marq=right][fot]ماذا تقولون إن قال النبي لكم * ماذا فعلتم وأنتم آخر الأمم بعترتي وبأهلي بعد مفتقدي * منهم أسارى ومنهم درجوا بدم ما كان هذا جزائي إذ نصحت لكم * أن تخلفوني بسوء في ذوي رحم[/fot][/marq]

[fot] قل لا اسألكم عليه أجرا الا المودة في القربي [/fot]

[align=center]يقول الامام ابن كثير في تفسير الآية ( 23 ) من سورة الشوري
يقول الله تعالي :
ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات
اي بشارة من الله تعالي .. [/align]

[fot]اي قل يامحمد بصيغة الفرض اي الأمر من الله تعالي [/fot]
[align=center] وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن قوله تعالي الا المودة في القربي
فقال سعيد ابن الجبير قربي آل محمد
فقال ابن عباس : عجلت ان النبي صلي الله عليه وسلم
لم يكن بطن من قريش الا كان لهم فيهم قرابة فقال
" الا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة "
( انفرد به البخاري) ورواه الامام احمد
وقول ثالث وهو
ما حكاه البخاري وغيره عن رواية سعيد بي جبير ما معناه
أنه قال معني ذلك أن تودوني في قرابتي أي تحسنوا اليهم وتبروهم [/align]

[fot][align=center]و ثبت في الصحيح أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال في خطبة بغدير خم
" اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض "[/align]
[/fot]

[align=center]فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.12 - للإمامِ المناوي
2631 - (إني تارك فيكم) بعد وفاتي (خليفتين)
زاد في رواية أحدهما أكبر من الآخر
وفي رواية بدل خليفتين ثقلين
سماهما به لعظم شأنهما
(كتاب اللّه) القرآن (حبل) أي هو حبل (ممدود ما بين السماء والأرض)
قيل أراد به عهده وقيل السبب الموصل إلى رضاه
(وعترتي) بمثناة فوقية (أهل بيتي)
تفصيل بعد إجمال بدلاً أو بياناً وهم أصحاب الكساء
الذين أذهب اللّه عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً
وقيل من حرمت عليه الزكاة
ورجحه القرطبي يعني إن ائتمرتم بأوامر كتابه
وانتهيتم بنواهيه واهتديتم بهدي عترتي واقتديتم بسيرتهم اهتديتم
فلن تضلوا[/align]

[align=center]
قال القرطبي: وهذه الوصية وهذا التأكيد العظيم
يقتضي وجوب احترام أهله وإبرارهم وتوقيرهم ومحبتهم وجوب الفروض المؤكدة
التي لا عذر لأحد في التخلف عنها
هذا مع ما علم من خصوصيتهم بالنبي صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم
وبأنهم جزء منه فإنهم أصوله التي نشأ عنها [ص 15]
وفروعه التي نشأوا عنه كما قال: "فاطمة بضعة مني" [/align]

[align=center]هذه الوصية وهذا التأكيد العظيم يقتضي[/align]
[fot][align=center] وجوب احترام أهله وإبرارهم وتوقيرهم ومحبتهم
وجوب الفروض المؤكدة
وجوب الفروض المؤكدة
وجوب الفروض المؤكدة
وجوب الفروض المؤكدة
[/align]
[/fot]


[align=center]ومع ذلك فقابل بنو أمية عظيم هذه الحقوق بالمخالفة والعقوق
فسفكوا من أهل البيت دماءهم وسبوا نساءهم وأسروا صغارهم
وخربوا ديارهم وجحدوا شرفهم وفضلهم واستباحوا سبهم ولعنهم
فخالفوا المصطفى صلى اللّه عليه وسلم في وصيته
وقابلوه بنقيض مقصوده وأمنيته
فوا خجلهم إذا وقفوا بين يديه ويا فضيحتهم يوم يعرضون عليه[/align]

[align=center]

(وإنهما) أي والحال أنهما وفي رواية أن اللطيف أخبرني أنهما (لن يفترقا)
أي الكتاب والعترة أي يستمرا متلازمين (حتى يردا على الحوض) أي الكوثر يوم القيامة
زاد في رواية كهاتين وأشار بأصبعيه
وفي هذا مع قوله أولاً إني تارك فيكم تلويح بل تصريح بأنهما كتوأمين
خلفهما ووصى أمته بحسن معاملتهما وإيثار حقهما على أنفسهما
واستمساك بهما في الدين
أما الكتاب فلأنه معدن العلوم الدينية والأسرار والحكم الشرعية
وكنوز الحقائق وخفايا الدقائق
وأما العترة فلأن العنصر إذا طاب أعان على فهم الدين
فطيب العنصر يؤدي إلى حسن الأخلاق ومحاسنها تؤدي إلى صفاء القلب ونزاهته وطهارته
قال الحكيم: والمراد بعترته هنا العلماء العاملون إذ هم الذين لا يفارقون القرآن
أما نحو جاهل وعالم مخلط فأجنبي من هذا المقام
وإنما ينظر للأصل والعنصر عند التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل
فإذا كان العلم النافع في غير عنصرهم لزمنا اتباعه كائناً ما كان
ولا يعارض حثه هنا على اتباع عترته
حثه في خبر على اتباع قريش لأن الحكم على فرد من أفراد العام
بحكم العام لا يوجب قصر العام على ذلك الفرد على الأصح
بل فائدته مزيد الاهتمام بشأن ذلك الفرد والتنويه برفعة قدره.[/align]

_________________
[fot][align=center]ماذا تقولون إن قال النبي لكم * ماذا فعلتم وأنتم آخر الأمم
بعترتي وبأهلي بعد مفتقدي * منهم أسارى ومنهم درجوا بدم
ما كان هذا جزائي إذ نصحت لكم * أن تخلفوني بسوء في ذوي رحم[/align]
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط