موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: شذوذ لفظ الكيفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 17, 2007 1:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان شذوذ لفظ "الكيفية مجهولة"
الحمد لله والصلاة والسلام على من منه انشقت الأسرار وانفلقت منه الأنوار سيدنا وحبيبنا ومولانا أمير القلوب صلى الله عليه وآله من انقاد النبيون تحت لواءه فهم منه وإليه اللهم صل وسلم وبرك عليه وعلى آله بيته الأطهار وعلى صحابته الأخيار ..وبعد:
فلقد كثر على لسان الكثير من خطباء المساجد المرددة لما يسمعون ويقرءون فيما يخص مسألة الإستواء وأن كيفية الإستواء مجهولة ويذكرون دائما رواية الكيف مجهولة "الرواية الباطلة كما سنعلم " زاعمين أنها من قول الإمام مالك رحمه الله تعالى الموهمة لإثبات الكيف وحتى وإن كان البعض قد أولها عن أصلها وفهم منها معنى لائقا في حق الله تعالى ولكنها في الأصل غير ثابتة فلا داعي إذا لتأويلها وشرحها برواية أخرى وتحقيق الأمر كالتالي :
أما النقل الذي نقلوه عن الإمام مالك والتي روجوها في كتبهم ومواعظهم ؟؟ فهي ليست بصحيحة وليس لها سند يعرف وإنما نقلها البعض بغير اسناد فالرواية التي يداولونها مخالفة للروايات الأخرى الأصح منها سندا ومتنا ومعنى وليس هنالك مجال للشك بعدما رجح الحافظ ابن حجر رواية عبد الله بن وهب تلميذ مالك رضي الله عنه وناهيك عن حافظ مثل ابن حجر أمير المؤمنين في الحديث وتفصيل الأمر:
1- من طريق عبد الله بن وهب بلفظ " الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع .."
2- ومن طريق يحي بن يحي " الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة .."
كليهما في الأسماء والصفات ص 408 والتي جودها ابن حجر هي الرواية الأولى انظر الفتح "13/406" أما الرواية التي يذكرها خطباء العصر فليس لها سند صحيح بل هي باطلة لمخالفتها للروايات الصحيحة الثابتة أما قول من قال نشرح الروايات بعضها ببعض فهذا مسلم إذا لم يكن تعارض إما عند وجوده ترد الرواية وتسمى شاذة هذا إن كان لها سند صحيح فهو قد خالف الأصح في حالة ما إذا أثبنا لها إسنادا صحيحا فلقد خالف هذين الإمامين الجبلين يحي بن يحي وعبد الله بن وهب أما والرواية لا يعرف لها سند فهذا شيء آخر تماما نعم نشرح رواية عبد الله بن وهب برواية يحي بن يحي ولا شيء يتغير نفس المعنى ففي رواية عبد الله بن وهب ويحي بن يحي نفي الكيفية أما التي هي محل النقاش بلفظ "الاستواء معلوم والكيف مجهول" مثبتة للكيفية حتى وإن لم تكن مصرحة فهي موهمة للكيفية ومعلوم أن الله منزه عن الكيفية على الإطلاق أما القائل نفوض الكيف ويظن نفسه أنه أصاب التنزيه ما هو إلا أحمق لا يدري ما يخرج من رأسه فتفويض الكيف ليس تنزيها بل هو عين التجسيم والتشبيه وهل في تفويض الكيف تنزيه؟؟
- قد يقول القائل لقد ذكرها علماء الأشاعرة في كتبهم فهل هذا يعني أنكم متناقضون؟؟
فالجواب أن هذا الكلام من لا يفقه عقيدة أهل السنة فإن علماء السنة ما فهموا المعنى الذي فهمتموه فمقصودهم نفي الكيفية قطعا ولنأخذ مثلا :
الشيخ الحجة أبو حامد الغزّالي أورد رواية مالك الشاذة لكنه ما فهم المعنى البائس الذي فهمتموه فالإشكال إذا ليس في النص من حيث معناه التأويلي رغم شذوذها بل الإشكال في عقولكم فأصل الغلط أنكم أنتم فهمتم ذلك المعنى ولم نعهد عملكم هذا في نص الإمام مالك بن أنس فقط؟؟ فهذه أحاجيكم ودأبكم دائما وكلما استدللتم بالأحجية قطعنا دابركم بالأحاديث والآيات التي ما فهمتم معانيها وما فقهتم ما بانيها.
خلاصة:
اعلم أخي رحمني الله وإياك أن النصوص سليمة لا إشكال فيها وإنما الإشكال في عقول هؤلاء الدهماء الذين فهموا معان مستحيلة في حق الله جل وعز فاضطر العلماء في السابق إلى التأويل ليصرفوا عنهم هذه المعاني الحمقاء المستهجنة ولنضرب مثالا على ذلك
في السابق عند بداية ظهور التجسيم على أيدي كبارهم أمثال مقاتل ومحمد بن كرام أخذوا يشيعون بين الحين والآخر أقوالا شنيعة منها الإستواء هو الجلوس والاستقرار والعلو ونسبوا ذلك إلى سلف الأمة ولبسوا على العوام أن ذلك هو ظاهر النص فتصدى العلماء لهم فقربوا المفاهيم إلى عقول العامة لكيلا يكون عليهم حرج وشك في عقيدتهم فأولوا الإستواء بالإستلاء؟ واليد بالقدرة ليصرفوا عنهم معاني الجسمية التي تبجح بها المجسمة.
اعتراض :
س- هل استواء هو الإستلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟
قال اللغوي أبو القاسم المعروف بالراغب الأصبهاني (( ومتى عدي –الاستواء- بـ "على" اقتضى معنى الإستلاء كقوله تعالى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)) المفردات ( ص/ 251)
فنهيك عن الأصبهاني اللغوي المشهور المتفق على تقدمه في فن اللغة الملقب بشيخ العربية.
وقال العلامة مجد الدين فيروز آبادي (( بمعنى قهر والقدرة " استوى على العرش" الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)) بصائر ذوي التمييز ( 106-107) وكذا قال ابن الهمام في المسايرة والنسفي أبو البركات في مدارك التنزيل واللغوي الشهير ابن منظور في لسان العرب وبدر الدين بن جماعة في إيضاح الدليل والزجاج في معني القرآن وتلميذه المنسوب له الزجاجي في اشتقاق أسماء الله وكذا من المعاصرين الزرقاني في "منهال العرفان " ص 485 (( وطائفة المتأخرين يعينون فيقولون إن المراد بالاستواء هنا هو الإستلاء والقهر من غير معاناة ولا تكلف لأن اللغة تتسع لهذا المعنى )) فإذا علمنا أن الاستواء من معانيها الإستلاء فلا مانع في إطلاق هذا اللفظ مع تجريده من معنى المغالبة.

الاستلاء لا يقتضي المغالبة ؟؟
فهذا غلط الاستلاء في بعض معانيه لا يقتضي المغالبة ولو أشعر ذلك لكان القهر أقرب للمغالبة من الاستلاء والقهر صفة لله والله تعالى موصوف بها والإستلاء معنى من معاني القهر فجاز إطلاق لفظ الإستلاء على الله تعالى قال الفيومي في " المصبح المنير" (( استولى عليه غلب عليه وتمكن منه )) ص258
فإذا لم يسلم المخالف فنقول ماذا تقول في قوله تعالى (( كتب الله لأغلبن أنا ورسلي )) سورة المجادلة 21 فما هو الجواب إذا هل تجردها من معنى المغالبة الذي فهمته في الإستلاء فإن قال أسلم بأن الله هو الغالب على أمره قلنا كذلك في الإستلاء فلا جواب.
اعتراض :
فلقد تناقلت بعض كتب الوهابية إنكار قول الإستواء هو الإستلاء أمثال ابن العثيمين في شرحه لعقيدته الواسطية مستدلا بقول اللغوي الشهير ابن الأعرابي رحمه الله تعالى زاعمين أن اللغوي ابن الأعرابي رحمه الله لا يعرف الإستواء من معانيه الإستلاء.
1- عدم علم اللغوي ابن الأعرابي رحمه الله لا يعني بطلان تأويله بالإستلاء لأن اللغة ليست مقصورة عليه واللغويين الذي ذكرتهم أثناء الموضوع يشهدون بصحة أن الإستواء من معانيه الإستلاء.
2- كيف جاز للوهابية أن تستدل يقول ابن الأعرابي رغم مخالفته لهم عقديا لأنه يؤول العرش بالملك ؟؟؟ و لم يفهم أيضا أنه استقر وجلس ؟؟
3- نُقلت عنه-أي عن ابن الأعرابي- روايتين رواية ينكر أن الإستواء من معانيه الإستلاء والرواية الأخرى أن الإستلاء يطلق من له مضاد؟؟ فانظر كيف الرواية الأولى تناقض الثانية ؟؟؟ فالتتعجب الوهابية من هذا أولا ثم تستشهد بكلامه.
4- أما قصره في الرواية الأخرى بأن الإستلاء لا يطلق إلا لمن كان له ضد ففي قوله نظر قال الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي في رسالته رد المتشابه إلى المحكم قال مانصه (( ..وفسره بعضهم بالإستلاء وأنكره ابن الأعرابي قال العرب لا تقول استولى إلا لمن له مضاد وفيما قاله نظر لأن الإستلاء من الولي وهو القرب أو من الولاية وكلاهما لا يفتقر إطلاقه لمضاد))أهـ

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 23, 2007 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 29, 2004 1:10 pm
مشاركات: 6
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم
هل رواية الكيفية شاذة؟
الصواب : هذه رواية باطلة ، وبيانها :أنها مخالفة لقواطع النقول والعقول ، البينة في الاصول ،من كلام العاماء الفحول، وهذه الطريقة ،طريقة مناقشة المجسمة والنواصب ، بهذه الطريقة ،لا تجدي،وإنما الإحالة على أهل الشأن في تلكم الفنون ،من: شيخ النظار ،وحجة الإسلام ، والإمام الرازي ،..وغير هؤلاء كثير.
وتحقيقا الصرف إلى أهل التحقيق ،لاسيما عمدة المحققين: سيدي ومولاي الشيخ الأكبر-قدس الله روحه ونور ضريحه-
فمن تصدر للدفاع عن أهل منهج السلامة ،يجب عليه وجوبا عينيا ،إدامة المطالعة في كتب المتقدمين ،خصوصا من ذكر ، ولنا في كتب السادة الأفذاذ : الشيخ الكوثري والشيخ محمود سعيد والشيخ المبارك المفتوح عليه ظاهرا وباطنا سيدي محمود صبيح -حفظه الله وجمعني به قريبا- عبرة، وطريقة مثلى .
وأنصح طلبة العلم نصيحتين:
الاولى: ملازمة قاعدة :"أثبت العرش ثم انقش".
الثانية: مصاحبة شيخ عارف من آل البيت،.
وتوضيحا لهذا القيل ،أقول :
لابد من تعلم العلوم تمكنا ،ثم الكلام بعد ذلك ، وقاعدة أبي حنيفة -رضي الله عنه- بينة.
وأما كون الشيخ من علماء أهل البيت ،فلما جاء في أصول النقول ،لاسيما حديث الطبراني.
تلخيصا لما مر :
هذا كلام يطول ، والبيان المفصل في :" فصول السلامة، في أصول منهج السلامة".
ولايفوتني في الاخير أن أقول - اختصارا- :
الشذوذ مخالفة الثقة من هو أوثق منه ، والأخذ بهذا المعيار ،لايتأتى مع الوهابية، ذلك لأن راوي نواقض الأصول ، ونواقص العقول ، يضرب كلامه بالنصول، وعليه يصير التعبير بالشذوذ عنه ،منقبة في حقه ،إذ هو تحصيل لرتبة عدالته ،وهذا بين الرد، فلهذا كتبت الذي سبق.
ولو تتبعت ردود إخواننا لوجدت الكثير منها غير ملائم ،ولكن مالايدرك كله لا يترك "كله"، واخترت الرد على تلميذي ،حفظا للقلوب من التغير، ولو اتسع وقتي لقلت كلاما آخرا، و الكلام ذو شجون ،ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق.
وختاما: أسلم على كل أهل البيت ،شرقا و مغربا ،لاسيما الصوفية المتمذهبين المنزهين للباري و المعظمين لأفضل من طاب منه النجار وسما به الفخار و استنارت بنور جبينه الأقمار و تضاءلت عند جود يمينه الغمائم والبحار ،سيدنا محمد المختار-صلى الله عليه وآله وسلم-
وأخص باإكرام و التحية السيد الجليل المليح ، الفاضل المبارك محمود صبيح، والسلام في البدء والختام.
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم.

_________________
اللهم صل على سيدنا و مولانا محمد النور الذاتي و السر الساري في سائر الأسماء و الصفات،و على آله و صحبه و سلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 10:08 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله شيخنا لست ممن يتصدر في هذه الأمور وانت يا حبيب القلب ممن يعلم ذلك جيدا فحدوث سني وريعان الشباب لا يسمحان لي بأن أخوض حول هذه المسائل إلا ان الإتكال على الحنان المنان يكسران قيود الخذلان الذي طالما أحاط بي وقيدني كيف لا وأنا لم أتربع على ركبتي بعد على فضيلتكم فأنا والله متشوق لذلك وكم اود إلا ان الظروف لا تسمح والأسباب تعلمها والنتائج لم ترض بها.
أما عن الرسالة فسيدي وشيخي كمال أنا متأسف وهذه والله نصيحة غالية وقليل من يرشدني فيها والله جزاك الله خيرا لطالما عرفتك مخلصا في الأقوال والأعمال والأحوال الظاهر فيك

ولو عرفكم سيدي الشيخ الفاضل محمود صبيح لقال ما قال إلا ان السان يختلف باختلاف العوامل.

وفي الأخير أنا عازما هذه الأيام لزيارتكم في وهران وتربع هذه الأيام للذكر وتذكيرنا ونستفيد منكم فجزاكم الله عنا خيرا الجزاء والسلام إلى أمل اللقاء.

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 9:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
بسم الله وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد

وزيادة لتطيب خاطركم سيدي الحبيب وقدوتي فإنك تعلم عدم توفر المراجع عندي لكي أرجع للمضان التي أشرت إليها ولكن ما عندي بان لي منه ما بان وإن كنت عند وضعي لهذا المقال ما أريد إلا رأيكم السامي العالي حوله وكما تعلم فلست اطبع شيئا منه وغنما يبقى في حوزتي بعد أن اكمل مشارب العلم وتدقيقه وأنا عازم على ذلك بإذن الله تعالى مهما كلفت الظروف وإن كانت العقبات قد كثرت ولكن لست أبالي والله مادمت أرتاح بمعرفتكم وجودكم معي وكذا الشيخ الفاضل المليح محمود صبيح كما تحب أن تسميه.
أما عن لفظ الكيفية فشذوذها إن كان لها سند يعتبر
أمّا وهي لس لها أصل فهي باطلة كما أسلفت في المقالة السابقة
ويذكرون دائما رواية الكيف مجهولة "الرواية الباطلة كما سنعلم " زاعمين أنها من قول الإمام مالك رحمه الله تعالى كما هو في المقال السابق والله أعلم.

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 01, 2007 6:51 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

السيد الفاضل العلامة الشيخ كمال أخجلتمونا والله

اللهم اغفر لنا ما لا يعلمون واجعلنا خيرا مما يظنون

نتشرف بكلماتكم القيمة وتحقيقاتكم ونصائحكم , فالمرء كثير بأخيه

حصافتكم فى الرد على تلميذكم ( حفظا للقلوب من التغير ) لا تمنعنا من طلب تعليقاتكم وآرائكم القيمة فى توضيح أو تفنيد أو نقض أى مشاركة لأحد الأحباب

التعليق على مشاركتكم القيمة جاء متأخرا فعذرا وأنتم من أهل البيت

جعلنا الله وإياكم من خاصة خاصة المقربين

وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 01, 2007 9:44 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

نعم هو كذلك سيدي الشيخ محمود فحقا لم أر مثله جزاه الله عنا خيرا وهو محب غارق جدا جدا وعجل الله اللقاء بينكما فأنا أحب ما يفرح سيدي العلامة كمال

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط