موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: " الإمام ابن حزم الأندلسي " القرطبي
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 05, 2005 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
شرح أصول المذهب الظاهري الحزمي

1- الرأي في الدين مرفوض والاجتهاد به مبغوض :

والرأي عند ابن حزم سوى النص ودلالته الصريحة على موضعه ومحل وروده ، ويستدل صاحب المحلّى على بطلان الرأي والاجتهاد بقول الله عز وجل : ( ما فرَّطنا في الكتابِ من شيءٍ ) ، فيقول : " ولو كان ثمة موضع للرأي ومحل لكان الكتاب قد فرَّط في شيء " .

ويستدل أيضاً بقول الله عز وجل : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرَّسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله وإلى الرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ) ويبين وجه الاستدلال قائلاً : " لقد حصرت الآية المصادر الشرعية بالكتاب والسنة والإجماع الذي لا نزاع فيه " .

ويتابع سرد أدلته فيذكر حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم القائل : " لا ينزع الله العلم من صدور الرجال ولكن ينزع العلم بموت العلماء ،

فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالاً فأفتوا بالرأي فضلّوا وأضلّوا " . ويدعم مذهبه بذكر قولين لعمر رضي الله عنه أولهما : " اتهموا رأيكم في دينكم " ، وثانيهما : " إنما كان الرأي من رسول الله مصيباً ، لأن الله عز وجل كان يُريه ، وإنما هو منا الظن والتكلف " .

وأما أدلة مخالفيه : فيُفنّدها ويَنْقُدها : فقول الله عز وجل : ( فاعتبروا يا أولي الأبصار ) لا يجد فيه ما يدل على الأخذ بالرأي في الدين كما زعموا ، بل في الآية ما يدل على الاعتبار بالحوادث الواقعة ليس إلا .

وأما حديث معاذ بن جبل الذي ذكر فيه للنبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه يجتهد برأيه إذا لم يجد نصاً في الكتاب أو في السنة فقد أنكر ابن حزم صحته ، كما أنكر صحة كتاب القضاء الذي أرسله عمر إلى أبي موسى الأشعري ، وفيه " أمر بقياس الأشباه بالأشباه ، والأمثال بالأمثال " وقال : إن في نقلته وسنده مطعوناً فيهم ومجروحين .

2- مصادر أحكام الشريعة :

القرآن الكريم ، والسنة النبوية ، والإجماع على نص من أحدهما : قال ابن حزم في إحكامه : " الأصول التي لا يعرف شيء من الشارع إلا منها هي : نص القرآن الكريم ، ونص كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مما صح عنه ، ونقله الثقاة ، أو التواتر ، وإجماع جميع علماء الأمة " .
وحين يعد ابن حزم النصوص القرآنية والنبوية مصادر للشريعة فإنه لا يفرق بين هذين المصدرين من حيث المرتبة ،

إلا أنه يعتبر الأقوال والتقريرات الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجة ، أما الأفعال فليست كذلك ، إلا إذا اقترن بها قول مؤيد داعم ، كما هو الحال في حديثه صلى الله عليه وآله وسلم : " صلوا كما رأيتموني أصلي " .

وفيما يتعلق بالسُنّة وروايتها فإن ابن حزم لا يقبل منها إلا ما كان ذا سند متصل ، وعليه فإنه لا يحتج بالمرسل ولا المنقطع ولا المعضل ، بيد أن هذه الأنواع من الروايات ترتقي إلى القبول إذا كانت مدعومة بإجماع يؤيد متونها .

وبعد القرآن والسنة يأتي الإجماع الذي اشترط ابن حزم فيه أن يكون على نص من قرآن أو سنة ، فقد قال رحمه الله : " ولا يمكن البتة أن يكون إجماع من علماء الأمة على غير نص " وناقش من خالفه في اعتماد هذا الشرط للإجماع مناقشة علمية عنيفة في أكثر من مائة وخمسين صفحة من كتاب الإحكام على أنه لم يطالب المجمعين بعد ضرورة وجود " النص " أن يكون هذا " النص " صحيحاً بمعاييره بل يقبل حينها " النصوص النبوية " التي انتابها ضعف في السند كالإرسال مثلاً .

3- النصوص لا تعلل ولا تتعدى الأحكام موضعَ النص :

يرى ابن حزم أن النصوص بمجملها جاءت لمصالح العباد ، وهذا لا يتحقق إلا بقصر كل نص على موضوعه من غير أن يتجاوزه إلى موضوع آخر ، وعلينا أن لا نفكر في علة مستنبطة منه ، ندور الحكمة معها حيث دارت ، ولئن كانت بعض النصوص قد جاءت لأسباب فلا يعني هذا أن تتعدى أحكامها إلى غير موضع النص ،

فقد ذكر في كتابه الإحكام ما نصه : " لا نقول إن الشرائع كلها لأسباب ، بل نقول ليس شيء منها لسبب إلا ما نص عليه أنه لسبب ، وما عدا ذلك فإنما هو شيء أراده الله تعالى يفعل ما يشاء ، ولا نحرم ولا نحلل ، ولا نزيد ولا ننقص إلا ما قال ربنا عز وجل ، ونبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا نتعدى ما قالا ، ولا نترك شيئاً منه ، وهذا هو الدين المحض الذي لا يحل لأحد خلافه ولا الاعتقاد سواه ، وبالله التوفيق ، قال تعالى : ( لا يُسأَل عما يفعل وهم يُسأَلون ) " .

ويتابع ابن حزم عرض فكرته حول هذه القضية فيقرر في النهاية أن تعليل النص واعتماد العلة لتكون متعلق الحكم هو من قبيل سؤال الله تعالى عما يفعل ، فهل يجوز هذا ؟! فالعلة إذ تستنبط إنما ذلك من باب الظن ، كما أن تعدية الحكم إلى حيث وجدت العلة في غير موضع النص هو أيضاً من باب الظن ، فهل نسوّي بين قطع دلالة النص في الحكم على موضوعه ، وبين قياس ذاك لا نص على موضوع آخر وجدت العلة فيه ؟

4- اعتماد الإباحة الأصلية بدليل استصحاب الحال هو الحكم عند عدم النص :

والسؤال الذي يطرح على ابن حزم إذ ترك الأخذ بالرأي بصوره كافة من قياس ومصلحة واستحسان وسد ذرائع هو : ما الذي يعتمده مرجعاً ومصدراً للحكم بالنسبة لواقعة لا نص فيها ؟
ويجيب ابن حزم باعتماد الإباحة الأصلية على سبيل الاستصحاب ، ويقرر بقوة : إن الأشياء كلها مباحة في الأصل ،

إلا ما جاء به التحريم الثابت بالنص ، فقد قال تعالى : ( ولكم في الأرض مُستَقرٌ ومَتاعٌ إلى حين ) فالله تعالى أباح الأشياء كلها إذ وصفها بأنها متاع ثم حظر ما شاء بشرع .

وبأخذ ابن حزم بالاستصحاب وتركه الاجتهاد بالقياس وصل إلى غرائب في ميدان الأحكام الشرعية ، فهو على سبيل المثال يَعدُّ سؤر الكلب نجساً لأن النص ورد في هذا ، أما سؤر الخنزير فطاهر عنده لعدم ورود النص فيه ، ولا يمكن عنده قياس الخنزير على الكلب بجامع النجاسة بينهما والتي جاء الحكم من أجلها في الكلب حسب ما يرى المجتهدون بالقياس .

أما ابن حزم فلا يأخذ بتعليل النص ولا يدور الحكم مع العلة ، فالحكم عنده من النص على موضع وموضوع لا يتجاوزه ولا يمكن أن يقال : إن سبب الحكم هنا هو علة كذا .... فهذا رأي وقياس مذموم تنزه الشريعة عنه .

5- التقليد مذموم ، ومن قَلَّد فقد جانب الشريعة الغرّاء وجافاه :

التقليد عند ابن حزم هو : ما ترجح لدى المرء بغير برهان صح عنده ، ولكن بسبب أن بعض من دون النبي صلى الله عليه وآله وسلم قاله وعلى هذا فالتقليد مذموم وقبيح حتى ولو سماه القائلون به " اتباعاً " وهم حسب قول ابن حزم لا حجة لهم في هذا ، ولئن استشهدوا لرأيهم بأن ابن مسعود رضي الله عنه كان يأخذ بقول عمر رضي الله عنه ، فإن ابن حزم يرد عليهم بقوله : " وهذا باطل فخلاف ابن مسعود لعمر أشهر من أن يُتَكلَّف إيراده ، وإنما كانت الموافقة بينهما أحياناً على سبيل توافق أهل الاستدلال ، فالمسائل التي خالف فيها ابن مسعود عمر أزيد من مائة " ، ويستعرض منها عدداً غير يسير .

وعندما يعرض القائلون بالتقليد قول عمر رضي الله عنه : " إني لأستحي أن أخالف أبا بكر " يرد ابن حزم بعدم صحة هذا القول من أصله ، فهو عنده مكذوب على لسان عمر رضي الله عنه ، ذلك أن عمر كثيراً ما خالف أبا بكر رضي الله عنهما .

ولا يكتفي ابن حزم بتفنيد أدلة أولئك ، بل يأتي بأدلة وأقوال تدعم اتجاهه ونظرته ، فها هو ينقل عن ابن مسعود قوله : " اغدُ عالماً أو متعلماً ولا تغدُ إِمَّعة " ويكرر بين الفينة والفينة مراده من التقليد المذموم ليكون على الشكل التالي : " إنما التقليد الذي نخالفهم فيه أخذ قول رجل ممن دون النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يأمرنا ربنا باتباعه بلا دليل يصحح قوله ، ولكن لأن فلاناً قاله فقط ، وأما من سمى اتباع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وخبر الواحد وما تم عليه الإجماع تقليداً ثم ماثله بتقليد الشافعي وأبي حنيفة ، فمثله كمثل من سمى الكبش خنزيراً ، والخنزير كبشاً ، فهل قلب الأسماء يغيِّر من الحقيقة شيئاً ألا ساء ما يفعلون ؟! " .

وينهي ابن حزم حديثه عن التقليد والمقلدين بقوله : " ليت شعري إن كان هؤلاء القوم يؤمنون بالله تعالى وبالبعث ، وبأنهم موقوفون ، وأن الله سيقول لهم : ألم آمركم باتباع كتابي المنزَّل ، ونبيّي المرسل ؟ ألم أنهكم عن اتباع آبائكم ورؤسائكم ، ألم آمركم برد ما تنازعتم فيه إليَّ وإلى رسولي ، وقدمت إليكم بالوعيد ، فماذا أعدوا من الجواب لذلك الموقف الفظيع والمقام الشنيع ؟ والله لتطولنَّ ندامتهم حين لا ينفعه الندم " .

وأخيراً : فإن ابن حزم كان بجدارة مجتهداً فقيهاً حراً ،

سعى منذ بداياته ليكون كذلك ، فقد اتجه أولاً إلى العلم بالقرآن الكريم ، ثم رواية الحديث الشريف وعلم اللسان ،
وفيما يخص الفقه فقد ابتدأ دراسته على مذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى لأن مذهبه كان مذهب أهل الأندلس وشمال أفريقيا ، ثم انتقل إلى المذهب الشافعي ، وبدراسته له أطلَّ على مذاهب العراقيين أمثال ابن أبي ليلى وابن شبرمة والبتي وشيخ فقهاء القياس أبي حنيفة وتلاميذه أبي يوسف ومحمد بن الحسن وزفر بن هذيل ، وغيرهم .

وقد أعجب بالشافعي لتمسكه بالنصوص واعتباره الفقه نصاً أو حملاً على نص ، وشدة حمله على من أخذا بالاستحسان والمصالح المرسلة ، لكن ابن حزم لم يلبث على هذه الحال طويلاً فقد ترك المذهب الشافعي وغادره ، لأنه رأى أن الأدلة التي ساقها الشافعي ببطلان الاستحسان تصلح لإبطال القياس كل وجوه الرأي ، لكن الشافعي لم يبطلها ولم يستبعدها من مذهبه .
وبعد هذا كله نجد أن ابن حزم قد تأثر بمسعود بن سليمان العالم الزاهد الذي كان يتخير المذاهب ما يتفق مع النصوص ويجتهد في استخراج الأحكام من النصوص .

وفي النهاية لي تعليق أريده خاتمة وبعض توصية :

فما أحوجنا إلى مثل حزم ابن حزم في العلم والدراسة والبحث ، فالعلم من دون حزم مجاملة اجتماعية غير منتجة ، والحزم على غير علم استبداد مفسد ، كما أننا بحاجة ماسة جداً إلى عودة واعية إلى النص الذي عطَّله المسلمون اليوم أو أغلبهم ، فاكتفوا منه بما استنبطه السابقون ووقفوا عنده وغدا النص المعطاء لديهم عنوان عزاء وموضوع أنغام وافتتاحيات برامج ، وما علموا أو علموا وتجاهلوا أن النص يجب أن يبقى سحابات خير معطاءة تمطرنا بالوابل الذي نحتاج من الأحكام والتشريعات ،

وما هو - ورب الكعبة - بالذي تنتهي عجائبه ، ولنعلم جميعاً بقوة : أن لا عودة صادقة واعية إلا بإعادة المباشرة مع النص بأدوات الفهم كلها ، ما سلف منها وما حضر ، وهذا هو التجديد . فهل من مدَّكر ؟

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 05, 2005 7:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
ياترى لماذا ابن حزم بالذات دون غيره قد افرد له اسد موضوعا خاصا؟؟

حسنا دعونى اعلق تعليقا بسيطا قد ذكرته من قبل لكل من استشهد بابن حزم في كلا الفريقين:


ابن حزم الظاهرى الاندلسي:

بلغ من العمر ستة وعشرين سنة, ولم يدر ان تحية المسجد واجبة, ولم يعرف سجدة السهو التى تجبر الصلاة... وانه كذلك كان كثير الوقوع في العلماء لا يكاد يسلم احد من لسانه... وهو اول من دعا الي منع التوسل بالصالحين. وابن حزم تربي وترعرع في قصور الحكم الاموى فهو اموى السياسة... ظاهرى المذهب... حيث كان يغضب بشدة للامويين, وناصب سيدنا عليا عليه السلام واولاده العداوة الظاهرة.

وهو احد مجددين فكر الخوارج في القرن الثالث الهجرى, كما كان بعده ابن تيمية الحرانى وابن عبد الوهاب .

وبالنسبة لموضوعك يا اسد الذى قد طلبت منى فيه تكفير موالي حتى تحسنوا الظن بي, فأحب ان اخبرك فليحسن الظن من يحسن ويسئ من يسئ, ولست انت ممن اهتم برأيهم اصلا ولا اقيم لظنهم وزنا, كما انه لا يشغلنى الخلق وظنهم عن الحق سبحانه وتعالي وسوف اعيدها لك علك لم تشهدها من قبل:

(( قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ))

وشكرا



[saa]
[twh]
وهو اول من دعا الي منع التوسل بالصالحين. [/twh][/saa]

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 05, 2005 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 07, 2005 5:55 pm
مشاركات: 206
[font=Times New Roman]بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد و آله الطاهرين و سلم

خير الدين الزركلي ( الأعلام )

( إنتقد كثيرا من العلماء و الفقهاء ( أي إبن حزم ) فتمالوا على بغضه و وأجمعوا على تظليله و حذروا سلاطينهم من فتنته و نهوا عوامهم عن الدنو منه فأقصته الملوك و طاردته فرحل إلى بادية ليلة ( من بلاد الأندلس ) فتوفي فيها رووا عن إبن الفضل أنه أنه أجتمع عنده بخطه أبيه من تآليفه نحو 400 مجلد تشتمل على قريب من ثمانين ألف ورقة

وكان يقال : لسان إبن حزم و سيف الحجاج شقيقان ) 4/254


أبن كثير ( البداية و النهاية )

( كان ابن حزم كثير الوقيعة في العلماء بلسانه وقلمه، فأورثه ذلك حقداً في قلوب أهل زمانه، ومازالوا به حتى بغضوه إلى ملوكهم، فطردوه عن بلاده، حتى كانت وفاته في قرية له في شعبان من هذه السنة وقد جاوز التسعين.
والعجب كل العجب منه أنه كان ظاهرياً حائراً في الفروع، لا يقول بشيء من القياس لا الجلي ولا غيره، وهذا الذي وضعه عند العلماء، وأدخل عليه خطأ كبيراً في نظره وتصرفه، وكان مع هذا من أشد الناس تأويلاً في باب الأصول، وآيات الصفات، وأحاديث الصفات، لأنه كان أولاً قد تضلع من علم المنطق، أخذه عن محمد بن الحسن المذحجي الكناني القرطبي، ذكره ابن ماكولا وابن خلكان، ففسد بذلك حاله في باب الصفات ) 12/113


أظن إن هذه المشاركة هي التي يجب أن تكون فيب صدر البحث إذ إن العنوان جاء تعريفا بالإسم لصاحب الشخصية و لم يلتفت إلى المنهج و المذهب ( الإمام إبن حزم الأندلسي " القرطبي )

فتناول منهج إبن حزم مباشرة دون التعريف بصاحبه هو غلط بين

فقدمنا الإشارة إلى إبن حزم و بينا حاله عند العلماء الأمر الذي يعطي الإنطباع الصحيح عن رأي العلماء فيه و بالخصوص عما تقدم من ذكر منهجيته


كشاف
[/font]

_________________
[font=Traditional Arabic]إن مذهبا يثبت نفسه من كتب مخالفيه أحق أن يتبع ، وإن مذهبا يحتج عليه بما في كتبه فيلجأ للتأويل والتحوير أحق أن يتجنب عنه[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 12:36 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 935
مكان: EGYPT
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]

ثم الصلاة والسلام على الهادى البشير النذير المبعوث رحمة للعالمين عليه وعلى آله الكرام الطيبين أفضل الصلوات وأتم التسليم


بداية جزى الله صاحب المقال خيرا (( مع إختلاف النوايا))
أما المرتد فأقوله له معلومات رائعة ولكن لاأعلم ماالذى يعنيك من علماء الأمة المحمدية !!!!!!
فلاأنتم منهم ولاهم منكم والحمد لله

فكما وبينت لك مسبقا وأنت تعى هذا يقينا أنهم بجمعهم على أختلاف توجهاتهم من أهل القبلة أما نحلة الكفر الرافضة نحلتك الضالة المضلة فأنتم مرتدين ولله الحمد والمنة
فسبحان مقسم العقول
[color=#000066

]
أماسر الكراهية الشديدة للأمام إبن حزم سواء من الرافضة الملاحدة المرتدين أو الذين لايتوارون خجلا من قبح مشاركاتهم ولامهاتراتهم ولاتناقضاتهم التى لاتنتهى فلربما لتكفير الأمام ابن حزم للرافضة المجوس المرتدين لقولهم بالتحريف فسبحان مقسم العقول [/color]

ولااعرف ماالذى يضير البعض من الأمام ابن حزم خلاف ذلك ولم أسمع أن اية الله دام ظله قد علم ماتعلمه وهو ابن سبع سنين على سبيل المثال فسبحان مقسم العقول


[align=center]وختاما أيارافضى سافرد لك بابا خاصا بأقوال الأمام ابن حزم فيكم ليس إلا فلدى من الأقوال الرائعة التى تكتب بمداد من ذهب فيكم من كافة أطياف علماء الأمة وسادة الأمة من قبلهم عليهم السلام أجمعين
[align=center]ولاتنسى هذة الحكمة [/align]
أن كل شئ حقير بجوار حقارتكم طهارة ورب الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم [/align]


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا وأتوب

وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد الفاتح لماأغلق والخاتم لماسبق ناصر الحق بالحق والهادى إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدرة ومقداره العظيم فى كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله

_________________
لافتى إلا عــــــــلي ( عليه السلام ) ولاسيف إلا ذوالفقار

أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ وَولائي لهُ القديم ولائي
رغم أنف الأدعيـــــاء ومنافقي بني الزرقـــــاء


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 1:01 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]ما رد أسد ؟ !![/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 1:49 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20227
ما هى الأدلة التى تثبت تهمة النصب على ابن حزم

وما هى مميزاته فقد كان إماما وإن تشدد فى أمور

وكونه لم يعلم شيئا حتى سن كبير قهذا لايقدح فيه

فما هى أعمار كبار الصحابة عند دخولهم فى الإسلام

برجاء التوضيح حتى لا تحدث بلبلة

أو اتهامات بالباطل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 10:21 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 935
مكان: EGYPT
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]
ثم الصلاة والسلام على الهادى البشير النذير المبعوث رحمة للعالمين عليه وعلى آله الكرام الطيبين أفضل الصلوات واتم التسليم


ثم أما بعد

بداية عجبت للرافضى وربيبه

جاء الرافضى ليطعن الأن بالأمام إبن حزم من أجل ربيبه بمسلسل توزيع الأدوار
وزيادة فى التدليس يستشهد بكلام إبن كثير


[align=center]وبداية يجب على الجميع سؤال أنفسهم هذا السؤال السهل البسيط
(( بائعين الإسلام لاأعنيهم بسؤالى ))[/align]


ماهى علاقة الرافضى المرتد أو الرافضة عموما بآئمة الأمة المحمدية؟
بداية الحمد لله لاهم من الأمة المحمدية وهذا شرف وتطهير من قبل المولى عزوجل للأمة المحمدية جمعاء


ثانيا إليكم هذة التمثيلية الرافضية الساقطة جاء الأن ليطعن بألإمام إبن حزم ولاحظو مايلى أن للرافضى المرتد مشاركة يقول لى فيها أن الأمام إبن حزم يكفر الإمام إبوالحسن الأشعرى أمام أهل السنة ولم اشاء أن أضع ردا على هذا لسبب بسيط لأقطع على المرتد خط الرجعة وإلى الأبد فكل هؤلاء الأئمة على أختلافهم من آئمة الأمة المحمدية وكلهم بجمعهم من أهل القبلة أما هم فلا ولله الحمد هذا أولا وكان من السهل أن أكتب ردا ولن تركت الرد على الرافضى ريثما يناقض نفسه بنفسه علانية ويضع ردا أتى هو به وليس أنا
فيرد هو بنفسه على شبهاته
فسبحان مقسم العقول



ثانيا: يستشهد الأن بكلام ابن كثير وأبن كثير ناصبى عندهم كغيره من العلماء والآئمة
وسلوهم عن الأمام أحمد وهو ناصبى عندهم أيضا كما وأن أهل السنة عندهم نواصب
فهؤلاء الأئمة على أختلاف أطيافهم من أهل القبلة أما الرافضة فلا


[fot]ولئلا يظن الرافضة المرتدين والبائعين للدين شيئا فأقول للجميع أن سبب كراهية وحقد الرافضة المرتدين والبائعين للدين للأمام إبن حزم هو تكفيره رحمه الله تعالى للرافضة المرتدين لقولهم بالتحريف وأخراجه إياهم من الملة فجزاه الله خير الجزاء على أقواله بالرافضة المرتدين والتى ساكتبها بهذا الموضوع إكراما لهذا الأمام [/fot]

كما وقام المرتد من قبل بالجعجعة حول الشعبى رحمه الله تعالى وجاء ليدلس بعد ذلك بموضوع سيدنا الأمام زيد عليه السلام
وتعامى الرافضى المرتد أن الأمام زيد عليه السلام أسقطوا هم عنه الأمامه وتطاولوا عليه مثل آبائه عليهم السلام ولكنى لم أشاء أن أعلق بوقتها لأترك للمرتد المزيد من الوقت للأتيان بمزيد من الكذبات والحيدات التى سيحاسب عليها جيدا والله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على ما اقول شهيد علانية أمام الجميع بالمنتدى

وختاما التمثيلية الرافضية الفاسدة برمى هذا أو ذاك بالنصب ورمانى الرافضى المرتد بشئ قريب لهذا من قبل لم أقراء عنها أو أسمع عنا من قبل فالحذر الحذر أيا عباد الله من الدعايات المسمومة فهذه التهمة هى أحد التهم الجاهزة لدى الرافضة عموما لرمى أى أنسان بها لخداخ المسلمين فحسب كما هى حالهم دائما أبدا

والحذر من المحاولة الفاشلة لإدخال البعض بموضوع أن هذا أشعرى وهذا ظاهرى وماإلى آخره نحن نتحدث الأن عن الأمة المحمدية بلسان حال الأمة على أختلاف أطيافها لئلا يظن الرافضى المرتد أن أوهامة التى يلقيها عليه شيطانه بإدارة الحوار على هواه وبالتشكيك بآئمة الأمة واحدا تلوا الآخر ستنجح


[fot][align=center]ويكفيكم لدحر محاولة الرافضى أيضا
أن هؤلاء الآئمة على أختلافهم أجمعو على شيئا مشترك ألا وهو تكفيرهم للرافضة الملاحدة المرتدين وأخراجهم من الملة [/align]
[/fot]
فسبحان مقسم العقول

والله من وراء القصد وهو يهدى إلى سواء السبيل

سبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لاإله إلاأنت أستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا وأتوب إليك

وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد الفاتح لماأغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادى إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره مقداره العظيم فى كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله

_________________
لافتى إلا عــــــــلي ( عليه السلام ) ولاسيف إلا ذوالفقار

أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ وَولائي لهُ القديم ولائي
رغم أنف الأدعيـــــاء ومنافقي بني الزرقـــــاء


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[twh]بسم الله الرحمن الرحيم

أولا ـ أشكر السيد الشريف على هذه المداخلة اللطيفة وأقتبس قوله الحق:[/twh]


اقتباس:
ما هى الأدلة التى تثبت تهمة النصب على ابن حزم

وما هى مميزاته فقد كان إماما وإن تشدد فى أمور


[twh]وأقول صدقت يامولاي فهو كان إماما عالما فقيها رحمه الله وماأحوجنا إلى أمثاله

ثانيا ـ إلى الرافضي سلامة:

أتحداك ثم أتحداك أن تثبت على سيدك ومولاك الإمام ابن حزم أنه ناصبي

إلا إذا كانت مصادرك رافضية فلا عجب فأنت منهم

وأشهد الله ورسوله وأهل بيته والسيد الشريف وأعضاء المنتدى على رفضك تكفير الخائض في

عرض رسول الله وأقوك لك من الأن فصاعدا سيكون لقبك هو الرافضي سلامة.

ثالثا ـ إلى الرافضي كشاف:

أقسم بالذي جعلكم أذلة وأولاد متعة ... وفرقكم بالأرض وشتت شملكم لأجعلن من هذا

المنتدى مصرعكم ليكون عبرة لكل من يريد أن يدخل منتديات أهل السنة

أخيرا ـ أعيد التحدي للرافضي سلامة وأقول له:

أيها الرافضي أثبت تهمتك لهذا الإمام الجليل وإلا فهنيئا لك بأن تكون خصمه يوم الدين؟[/twh]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
لا يخفى على الجميع أن الإمام الجليل والعلم الشهير

الحافظ أبا محمد بن حزم الظاهري ـ رحمه الله تعالى ـ

رغم الصعاب التي تخللت مسيرة حياته العلمية إلا أنه ظل شامخاً عالياً يتلألأ في سماء العلم والمعرفة ، ولم يزل اسمه ملء السمع والبصر ، بل لم نر أن الناس غفلوا عن الاهتمام بابن حزم في أي حقبة سواء أكان ذلك على مستوى الترجمات ، أم كان على مستوى النقاش العلمي . وفي عصرنا هذا حظيت ظاهرية ابن حزم وفكره ، باهتمام الكثير من الدارسين والباحثين ، وهو شيء ، لا يثير أي استغراب ، فابن حزم ، بالنسبة للجميع ،

هو ذلك المفكر الموسوعي الذي شمل فكره كل الميادين ، من فقه وكلام وفلسفة وتاريخ ومنطق وأخلاق وأدب وتاريخ الأديان ،

هو ذلك العالم الناقد الذي عرف منهجه النقدي بسمة خاصة ، وعرفت ظاهريته بالتالي بنكهة خاصة ، لذا لا عجب أن يحتل الصدارة في عصرنا تناولا سواء كان على مستوى الأفراد أو الهيئات أو الجامعات أو غيرذلك مما يتصل بالعلم والبحث .

لذا أحببتُ أن أسرد ما عندي مما كتب عن هذا الإمام العملاق الفحل حتى يستفيد منها الإخوة الفضلاء ،

[twh]1ـ ابن حزم الأندلسي
وجهوده في البحث التاريخي و الحضاري
تأليف الدكتور / عبدالحليم عويس
( دار الإعتصام )
......................................

2ـ ابن حزم حياته وعصره ـ آراؤه و فقهه
تأليف الإمام محمد أبو زهرة
( دار الفكر العربي )
........................................

3ـ ابن حزم رائد الفكر العلمي
تأليف عبداللطيف شرارة
( منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع ـ بيروت )
..........................................

4ـ دراسات في الادب والعلم والفلسفة
ابن حزم الكبير
تأليف الدكتور / عمر فروخ
( دار لبنان للطباعة والنشر ) بيروت ـ لبنان
.........................................

5ـ دراسات عن ابن حزم وكتابه طوق الحمامة
تأليف دكتور / الطاهر أحمد مكي
( دار المعارف )
..........................................

6ـ مصادر التشريع الإسلامي وطرق استثمارها عند الإمام الفقيه المجتهد علي بن أحمد ابن حزم الظاهري
تأليف أبي الطيب مولود السريري
( دار الكتب العلمية ) بيروت

...........................................
7ـ ابن حزم وآراؤه في علوم القرآن
تأليف محمد أبو صعليك
( دار البشير )
.............................................

8ـ ابن حزم الأندلسي ومنهجه في دراسة العقائد والفرق الإسلامية
تأليف الدكتور / مجيد خلف منشد
( دار ابن حزم )
...............................................

9ـ ابن حزم الأندلسي عصره ومنهجه وفكره التربوي
تأليف الدكتور / حسان محمد حسان
( دار الفكر العربي )
..............................................

10ـ ابن حزم والفكر الفلسفي بالمغرب و الأندلس
تأليف سالم يفوت
( الدار البيضاء )
................................................

11ـ الإسهام ببيان منهج ابن حزم في تعليل الأخبار من خلال كتابه الإحكام
تأليف أبي الفضل بدر العمراني الطبخي
( دار الكتب العلمية )
...............................................

12ـ المنهج الحديثي عند الإمام ابن حزم الأندلسي
تأليف طه بن علي بوسريح
( دار ابن حزم )
................................................

13ـ ابن حزم وموقفه من الإلاهيات عرض ونقد
تأليف الدكتور / أحمد بن ناصر الحمد
................................................

14ـ الإمام ابن حزم الظاهري إمام أهل الأندلس
تأليف محمد عبدالله أبو صعيليك
( دار القلم ) دمشق
.................................................

15ـ ابن حزم الظاهري علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأموي الأندلسي
تأليف الدكتور / فاروق عبدالمعطي
( دار الكتب العلمية ) بيروت
.................................................. .

16ـ الإمام أبو محمد بن حزم
تأليف سيف الدين الكاتب
( مؤسسة عزالدين للطباعة والنشر ضمن سلسلة أعلام من المغرب والأندلس )
.................................................. .

17ـ ابن حزم خلال ألف عام
جمع وتحقيق أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري
( دار الغرب الإسلامي ) بيروت
.................................................. ..

18ـ ابن حزم الاندلس حياته وادبه
للدكتور / عبدالكريم خليفة
.................................................. ....

19ـ ابن حزم الأندلسي
للدكتور / زكريا إبراهيم
( طبعة الدار المصرية للتأليف والترجمة ضمن سلسلة أعلام العرب )
.................................................. ......

20_ظاهرية ابن حزم نظرية في المعرفة ومناهج البحث
الدكتور / أنور خالد الزعبي
( المعهد العالمي للفكر الإسلامي ودار البشير ) عمان
.................................................. .........

22ـ تجليات المنهج الظاهري لابن حزم في مسيرته وفي نماذج من أعمال
الدكتور / أنور خالد الزعبي
( ضمن مجلة : إسلامية المعرفة العدد 33ـ34 )
.................................................. ............

23ـ تفسير النصوص وحدود التأويل عند ابن حزم الاندلسي
قراءة في مضمون النظرية الظاهرية وتطبيقاتها قي الخطاب الديني
الدكتور / نعمان بوقرة بن عبدالحميد
( ضمن مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية ـ العدد : السابع والخمسون )
.................................................. .............

24ـ نظرات في اللغة عند ابن حزم الأندلسي
تأليف سعيد الأفغاني
( دار الفكر بيروت )
.................................................. .......

25ـ منهج المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص
( دراسة في تراث ابن حزم )
تأليف الدكتور / أحمد النقيب
تقديم أ. د . محمد خير البقاعي
( دار ابن حزم ـ الرياض )
.................................................. ......


26-الدليل عند الظاهرية
تأليف
الدكتور / نور الدين الخادمي
( دار ابن حزم )
.................................................. ......

28ـ المدرسة الظاهرية بالمشرق والمغرب
الدكتور / أحمد بكير محمود
( دار قتيبة )[/twh]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[twh]أوجه تحية شكر إلى أخي وسيدي الشريف أحمد عطا الله وجزاه الله عن المسلمين خير الجزاء.

وأقول:

الله يعلم النية وماتخفي الصدور ويعلم الله ماهو هدفي من هذا الموضوع إلا قصم ظهر الرافضة.

والسلام عليكم
[/twh]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 3:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 502
برجاء تغيير توقيعك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]

السيد الفاضل حمزة
لم تطلب من أسد تغيير توقيعه ؟؟
الا تري أننا لا نري الصورة تلك.
وربما منّا من يراها لأول مرة ؟
ومتي التعتيم علي أفعال بناها اعداء الاسلام منذ قرون
ويعلنوها علي الملا ويراها الاسترالي والكندي والبرازيلي والغيني ؟
الا الأجدر ان يراها المسلم ؟
حتي لا تغرر به تلك الفرق
الا من الواجب ان يري هذه الصورة المسلم
حتي يحمي أهله وزويه من المغتربين أو الملاصقين ,
فلابد يا أستاذنا حمزة أن يعلم بهذه الصورة المهينة كل مسلم
حتي تتم المحاورة علي أسس وعلي أساس .
و شكرا لمن يظهر عيبي حتي أتقي ذلك الفحش و هذه المهانة
اليست تلك صورة لك أيها المسلم
كيف ستحضر مؤتمر علمي
ويعرض عليك أحد الزملاء صورتك وأنت بتلك الرزيلة
فلنفكر معا لمحو ما بناه اليهود وأعدائك أيها المسلم ليرموك بالبذائة
لأنك حطيت من نفسك وأخزيت الجنس البشري كلة كلة كلة
وكفي يا أستاذنا وأاسف ان لا حظت بعض الأنفعال من خلال كلماتي
أاسف لذلك
فالمسلم طيب والطيب لا يقبل الا طيبا
وأعتذر مرة أخري يا سيدي حمزة الفاضل
وشكرا[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 06, 2005 4:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 502
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة سلفية تائبة :

برجاء قراءة شروط الإشتراك فى المنتديات ....

فما قولك بعبارة أسد ( مجموعة من XXXXXXXXيعذبون ) التى فوق الصورة :

وهل هذا يليق بكاتب المشاركة ؟؟؟؟؟؟؟

إذا كان نطلب من الآخرين أن يتفهموا ما نقوله أو نعقله

فهل يمكن ذلك من خلال هذه الأوصاف التى يكتبها أسد

لقد قام الدكتور محمود بوقف المشاركات التى تتعلق بالحوار

بين السنة والشيعة فهل تم الإلتزام بذلك من أحد ؟؟؟؟؟؟!






أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 07, 2005 12:07 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يناير 16, 2005 9:57 pm
مشاركات: 143
مكان: سوريا عرين الاسد
msobieh كتب:
ما هى الأدلة التى تثبت تهمة النصب على ابن حزم

وما هى مميزاته فقد كان إماما وإن تشدد فى أمور

وكونه لم يعلم شيئا حتى سن كبير قهذا لايقدح فيه

فما هى أعمار كبار الصحابة عند دخولهم فى الإسلام

برجاء التوضيح حتى لا تحدث بلبلة

أو اتهامات بالباطل


السلام عليكم

اماماً و ان تشدد بامور و افتى بكفر فلان و باحلية دم فلان
اماماً عادلاً لا يقدح فيه و لو ناصب العداء لآل البيت عليهم السلام
و هل الانسان بحاجة لاكثر من ذلك حتى يكون خارجاً عن الجادة؟

و كون الصحابة لم يعلموا الكثير من امور الدين مع كبر اعمارهم فهذا لان معظمهم دخلوا الاسلام و هم كبار السن , و قد قاموا بالتعلم بين يدي رسول الله.
لكن ابن حزم و لد مسلماً و عاش بين المسلمين و الاسلام كان مكتمل , و لكن لا يكون اماماً الا بفتواه بتكفير الشيعة و تكفير من يتوسل بالصالحين.

و السلام عليكم

_________________
رافضي ابنُ رافضي و لي الفخر ****** اقولها عاليــاً علناً و جهر
ارفـض الظلم , ارفض الجــور ****** ارفض البغاة امراء الكفر
اوالي محمـد و اخيه علي ***** ولايتهم النجاة من كل عسر
لطلب الكتب للحوار و النقاش
[email protected]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 07, 2005 10:14 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[twh]لازلنا نواصل التحدي ونقول:

أيها الرافضي سلامة أتحداك ثم أتحداك أن تثبت تهمة النصب

على هذا الإمام الجليل العلامة الفقيه ابن حزم .

فإن لم تستطع ولن تستطع فلا نقول إلا:
[/twh]

[saa] لعنة الله على الظالمين[/saa]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط