موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 26, 2005 9:49 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 26, 2005 9:29 am
مشاركات: 5
[font=Arial]الحمد لله رب العالمين الحي القيوم المدبر لجميع المخلوقين وصلى الله على سيدنا محمد أفضل الأنبياء وسيد العالمين وعلى صحبه وأفضل آل أجمعين وبعد فإن الذي عرف بحديث أولية النور المحمدي لم يصح عن رسول الله وقد أثبت وضعه جمع غفير من الحفاظ وأئمة الحديث ومنهم محدث الديار المغربية والبلاد الأفريقيّة الشيخ عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري رحمه الله وأثابه أضعها بين يديّ القرّاء وفيها الردّ الوافي على القائلين بأن أوّل ما خلق الله نور النبيّ محمّد صلى الله عليه وسلم، وأسأل الله أن يكون عملنا مقبولاً عنده إنه على كل شىء قدير[/font]


مرشد الحائر

لبيان وضع حديث جابر





بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وءاله الأكرمين، ورضي الله عن صحابته والتابعين.



وبعد: فهذا جزء سمّيته: "مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر"، أردت به تنزيه النبيّ صلى الله عليه وسلم عمّا نُسب إليه مما لم يصح عنه ويعدُّ من قبيل الغلو المذموم، ومع ذلك صار عند العامة وكثير من الخاصة معدودًا من الفضائل النبويّة التي يكون إنكارها طعنًا في الجناب النبويّ عندهم، ولا يدركون ما في رأيهم وقولهم من الإثم العظيم الثابت في قول النبيّ صلّ الله عليه وسلّم: "من كذب عليَّ فليتبوأ مقعده من النار"(1) والذي يصفه بما لم يثبت عنه كاذب عليه واقع في المحذور إلاّ أن يتوب، ولا يكون مدحه عليه الصلاة والسلام شافعًا له في الكذب عليه.



وإن كانت الفضائل يتسامح فيها فإن فضائل النبي صلى الله عليه وسلم إنما تكون بالثابت المعروف حذرًا من الكذب المتوعَّد عليه بالنار، نسأل الله العافية.



وقد وردت أحاديث في هذا الموضوع باطلة، وجاءت ءاراء شاذة عن التحقيق عاطلة، أُبينها في هذا الجزء بحول الله.



روى عبد الرزاق -فيما قيل- عن جابر رضي الله عنه قال: "قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمّي أخبرني عن أول شىء خلقه الله تعالى قبل الأشياء؟ قال: يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيّك من نوره فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنّة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا إنسي، فلما أراد الله أن يخلق الخلق قسّم ذلك النور أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول القلم، ومن الثاني اللوح، ومن الثالث العرش، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول حملة العرش، ومن الثاني الكرسي، ومن الثالث باقي الملائكة، ثم قسّم الرابع أربعة أجزاء فخلق من الأول السموات، ومن الثاني الأرضين، ومن الثالث الجنّة والنار، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين، ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله، ومن الثالث نور أنسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمّد رسول الله...." الحديث، وله بقية طويلة وقد ذكره بتمامه ابن العربي الحاتمي في كتاب "تلقيح الأذهان ومفتاح معرفة الإنسان"، والديار بكري في كتاب "الخميس في تاريخ أنفس نفيس".



وعزْوه إلى رواية عبد الرزاق خطأ لأنه لا يوجد في مصنفه ولا جامعه ولا تفسيره(1).



وقال الحافظ السيوطي في الحاوي(2):"ليس له إسناد يعتمد عليه" اهـ، وهو حديث موضوع جزمًا، وفيه اصطلاحات المتصوفة، وبعض الشناقطة المعاصرين ركّب له إسنادًا فذكر أن عبد الرزاق رواه من طريق ابن المنكدر عن جابر وهذا كذب يأثم عليه.



وبالجملة فالحديث منكر موضوع لا أصل له في شىء من كتب السُّنّة(1).



ومثله في النكارة ما روي عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جدّه عليهم السلام أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: "كنت نورًا بين يدي ربي قبل أن يخلق ءادم بأربعة عشر ألف عام" وهو كذب أيضًا.



ومن الكذب السخيف ما يقال إن إحدى أمهات المؤمنين أرادت أن تلف إزارًا على جسد النبيّ صلى الله عليه وسلم فسقط الإزار أي لأنه نور، وهذا لا أصل له. وقد كان النبيّ صلى الله عليه وسلم يستعمل الإزار ولم يسقط عنه.



وكونه صلى الله عليه وسلم نورًا أمر معنوي، مثل تسمية القرءان نورًا ونحو ذلك، لأنه نوّر العقول والقلوب.



ومن الكذب المكشوف قولهم: لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك(1)، وكذلك ما روي عن علي عليه السلام، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: هبط عليّ جبريل فقال: إن الله يقرؤك السلام ويقول: "إني حرمت النار على صلب أنزلك، وبطن حملك، وحجر كفلك" وهو حديث موضوع.



وروي في بعض كتب المولد النبوي عن أبي هريرة قال: سأل النبيّ صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل كم عمّرتَ من السنين؟ فقال: يا رسول الله لست أعلم غير أن في الحجاب الرابع نجمًا يطلع في كل سبعين ألف سنة مرة، رأيته اثنتين وسبعين ألف مرة، فقال النبيّ: وعزة ربي أنا ذلك الكوكب.



وهذا كذب قبيح، قبّح الله من وضعه وافتراه.



وذكر بعض غلاة المتصوّفة(1) أن جبريل عليه السلام كان يتلقّى الوحي من وراء حجاب وكُشف له الحجاب مرة فوجد النبيّ صلى الله عليه وسلم يوحي إليه فقال جبريل: منك وإليك. قلت: لعن الله من افترى هذا الهراء المخالف للقرءان فإن الله تعالى يقول لنبيّه: { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ{52} }[سورة الشورى] ويقول: { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ {193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ {194}} [سورة الشعراء].



أخرج أحمد والحاكم والبيهقي في الدلائل(2) عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إني عند الله في أمّ الكتاب لخاتم النبيّين، وإن ءادم لمنجدل في طينته وسأنبئكم بتأويل ذلك: دعوة أبي إبراهيم، وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام وكذلك ترى أمهات الأنبياء".



وقال الهيثمي في مجمع الزوائد(1): "رواه أحمد بأسانيد، والبزار(2) والطبراني بنحوه" ..."أحد أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح غير سعيد بن سويد، وقد وثقه ابن حبّان(3)"اهـ.



قلت: رواه الحاكم من طريق أبي بكر بن أبي مريم، عن سويد بن سعيد، عن العرباض بن سارية، وقال: "صحيح الإسناد" وتعقّبه الذهبي بأن أبا بكر ضعيف(1)، وغلط الدكتور قلعجي محقّق كتاب دلائل النبوة فذكر أن الذهبي وافقه على تصحيحه. وروى أحمد(2) من طريق بُدَيْل، عن عبد الله بن شقيق، عن ميسرة الفجر قال: "قلت: يا رسول الله متى كنت نبيًّا؟ قال: "وءادم بين الروح والجسد".



وهكذا رواه البغوي وابن السكن في الصحابة.



قال الحافظ(3): وهذا سند قوي.



قلت: وذكره البخاري في التاريخ معلقًا.(4)



روى الحاكم(1) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قيل للنبيّ صلى الله عليه وسلم: متى وجبت لك النبوّة؟ قال: بين خلق ءادم ونفخ الروح فيه".



وروى أحمد(2) من طريق عبد الله بن شقيق، عن رجل قال: "قلت: يا رسول الله متى جعلت نبيًّا؟ قال: وءادم بين الروح والجسد". قال الهيثمي(3): رجاله رجال الصحيح.



قلت: هو أحد طرق حديث ميسرة الفجر.



وقال ابن سعد في الطبقات(4): أخبرنا عفّان ابن مسلم وعمرو بن عاصم الكلابي قالا: حدّثنا حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، عن عبد الله ابن شقيق، عن عبد الله بن أبي الجدعاء قال: "قلت: يا رسول الله متى كنت نبيًّا؟ قال: إذ ءادم بين الروح والجسد"اهـ. رجاله رجال الصحيح.



وروى البزار(1) والطبراني(2) بإسناد ضعيف عن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: "قيل: يا رسول الله متى كنت نبيًّا؟ قال: وءادم بين الروح والجسد".



قال البيهقي(3): قوله صلى الله عليه وسلم: "إني عند الله في أمّ الكتاب لخاتم النبيين وان ءادم لمنجدل في طينته" يريد انه كان كذلك في قضاء الله وتقديره قبل أن يكون أبو البشر وأوّل الأنبياء صلوات الله عليهم" اهـ.



وقال أبو الحسين بن بشران، حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو، حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح، ثنا محمد بن صالح، ثنا محمد بن سنان العَوفي، ثنا إبراهيم بن طَهمان، عن بُدَيل بن ميسرة، عن عبد الله بن شقيق، عن ميسرة قال: قلت: يا رسول الله متى كنت نبيًّا؟ قال: "لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وخلق العرش كتب على ساق العرش: محمّد رسول الله خاتم الأنبياء، وخلق الله الجنّة التي أسكنها ءادم وحوّاء فكتب اسمي على الأبواب والأوراق والقباب والخيام، وءادم بين الروح والجسد، فلما أحياه الله تعالى نظر إلى العرش فرأى اسمي فأخبر أنه سيد ولدك، فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي إليه" اهـ، إسناد جيد قوي.



وهو يفيد أن معنى كونه نبيًّا: إظهار ذلك في العالم العلوي قبل نفخ الروح في ءادم عليه السلام.



وقد بيَّن الحديث أيضًا سر إعلان نبوته في ذلك العهد وانه يرجع إلى أمرين اختص بهما:



أحدهما: انه سيد ولد ءادم.



والآخر: انه خاتم الأنبياء، وأيَّد ذلك بما ذكره من بشارة إبراهيم وعيسى به عليهم الصلاة والسلام.



والأنبياء جميعًا نبوتهم ثابتة في تقدير الله وقضائه، لكن لم يَرد في خبر أن الله تعالى أظهر نبوة أحد منهم بالتعيين قبل خلق ءادم، فلم يكن ذلك إلاّ لنبيّنا صلى الله عليه وسلم وهذا سر قوله: "كنت نبيًّا وءادم بين الروح والجسد" أي أن حملة العرش والملائكة عرفوا اسمه ونبوته قبل خلق ءادم عليه السلام، وهم لم يعرفوا ءادم إلاّ بعد خلقه.







تنبيه

حديث: "كنت نبيًّا وءادم بين الماء والطين" لا أصل له(1)، وكذلك حديث: "كنت نبيًّا ولا ءادم ولا ماء ولا طين"(2) لا أصل له أيضًا.



ما يوجد في كتب المولد النبويّ من أحاديث لا خطام لها ولا زمام هي من الغلو الذي نهى الله ورسوله عنه، فتحرم قراءة تلك الكتب، ولا يقبل الاعتذار عنها بأنّها في الفضائل لأن الفضائل يتساهل فيها برواية الضعيف، أمّا الحديث المكذوب فلا يقبل في الفضائل إجماعًا، بل تحرم روايته [إلا مع بيان أنه موضوع].



والنبيّ صلى الله عليه وسلم يقول: "من حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين"(1)



يرى بضم الياء: معناه يظن.



ويقول: "من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار"(2)



وفضل النبي صلى الله عليه وسلم ثابت في القرءان الكريم، والأحاديث الصحيحة، وهو في غنى عما يقال فيه من الكذب والغلو، وقال صلى الله عليه وسلم: "لاتطروني كما أطرت النصارى عيسى فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله".(1)



وتم تحرير هذه العجالة يوم الأحد 25 من ذي القعدة سنة 1408هـ .والحمد لله أولاً وءاخرًا وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وسلّم.





--------------------------------------------------------------------------------



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 26, 2005 11:51 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

اقتباس من كلام سيدى الشريف الدكتور / محمود صبيح :-

بسم الله الرحمن الرحيم

مسألة أولية النور المحمدى
أو أولية النبوة المحمدية
أو أنه أول خلق الله مسألة طويلة ونحن نؤمن بها
ونقول إن عامة أهل الله يؤمنون بها .. وإن شاء الله سوف نفرد لها رسالة خاصة

ومع احترامنا لبعض من شذ من محدثى الصوفية الذين نقول لهم الشيوخ والمربون الذين أخذتم عنهم العلم والأحاديث بالأسانيد وكذلك الفقه والتربية يقولون بأولية النور المحمدى
فاذكروا شيوخكم فى لبس الخرقة أو فى التسليك أو فى الذكر أو فى التربية أو ......
واسألوا أصحاب السلسلة بل السلاسل فكلهم إلا ما ندر يؤمنون بأولية النور المحمدى لعدة أدلة ليس أساسها حديث جابر ، وحديث جابر حديث مفقود وليس بموضوع .. وشتان بين الحديث الموضوع والحديث المفقود ( كما قالوا رواه عبد الرزاق وهناك جزء حقيقى مفقود منه ) والطبرانى نفسه فيه جزء مفقود .. ومسند بقى بن مخلد مفقود بل مسند الإمام أحمد طبعاته مختلفة فى عدد الأحاديث


اقتباس :-

فكر وحاول وأخلص النية لله أعانك الله

ولا تنشغل بمن لم يمدح النبى صلى الله عليه وسلم ممن مات قلبه

ولا تنشغل بمن يحدد للنبى صلى الله عليه وسلم حدوده

وهل هو أول الخلق أم لا

( وإن كنا نعتقد أنه أول خلق الله ـ

وأول النبيين فى الخلق ـ

وأول الناس فى الخلق ـ

وأنه كان نبيا وآدم بين الروح والجسد

كما حققناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ،

واعلم أن عامة وغالبية أهل الله يعتقدون أن النبى صلى الله عليه وسلم نور فى جسد ،

والجسد مكون من ماء وتراب وهواء ونار .

الجسد تحل فيه الروح التى لا تفارقه إلا عند الموت ..

فالروح كنهها وسرها وعلمها عند ربى

لكنها ليست ماء ولا تراب ولا هواء ولا نار ..

فما بالكم بالخلقة المحمدية ـ

الجسد المحمدى ـ الروح التى دخلت الجسد المحمدى ـ

الأنوار التى تخللت الجسد المحمدى ـ

فالنبى صلى الله عليه وسلم عندنا وعند عامة أهل الله من نور

وأول خلق الله إلا من شذ من العلماء ..

ولا يعنى ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم ليس ببشر

بل إنه أكمل البشر

.. فلا يستهوينكم السفهاء أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتنزلقوا فى رفضهم كون النبى صلى الله عليه وسلم أول خلق الله

أو أنه نور بدعوى أن ذلك من الغلو ...

فمن الناس من قال أن أول المخلوقات العرش ،

وبعضهم قال القلم ،

وبعضهم قال اللوح ،

وبعضهم قال الماء ،

وبعضهم قال النور ،

وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وسلم ..

ولكل مستنده ،

وإذا كان شيخك يقول لك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أول خلق الله

وتعتقد فى شيخك أنه ولى أو صالح

فاسأله عن شيخه هو

وشيخ شيخه وشيخ شيخه ماذا كانوا يرون ..

وهل كان شيوخه وشيوخ شيوخه ممن أخذ منهم وعلموه أولياء أم لا

تجد الإجابة ما نقوله لك ...

المهم الجسد المحمدى فيه الروح المحمدية داخله وخارجه

فيه النور المحمدى داخله وخارجه

فيه الحقيقة المحمدية داخل الجسد وخارج الجسد

كتأثير شعاع الشمس الخارج من الشمس

فالجسد ، والهيكل ، والروح ، والذات ، والنور ، والحقيقة ، والسر المحمدى

لا يعلمه إلا من صلى عليه بنفسه صلى الله عليه وسلم ..

فلا داعى للخوض فى ما لا يعرفه المثبت ولا النافى

فلا يعرف قدر النبى إلا خالقه جل وعلا )

فلنحتفل بمولد النبى صلى الله عليه وسلم

حتى يكرمنا الله عز وجل بالاحتفال بالنبى صلى الله عليه وسلم نفسه

وتمتعوا واستغرقوا فى حلاوة قول الله عز وجل للنبى صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

" يا محمد ارفع رأسك "

تمتعوا بكلمة " يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

رددوها كثيرا حتى تجدوا طعمها وسرها وبرها فى باطنكم

وأنوارها على ظاهركم

وصلِ اللهم على من أقسم الله بحياته ولم يكن ذلك إلا له

صلى الله عليه وعلى آله وسلم "





ولمزيد من الإيضاح والكف عن اللغو الكثير فى هذا الموضوع اقرأ هذا الرابط .. والله الموفق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 26, 2005 7:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 26, 2005 9:29 am
مشاركات: 5
الحمد لله رب العالمين وعلى الله على سيدنا محمد وعلى كل رسول أرسله اللهم ارقني النية وجنّبني الزلل

يا فدا النبي, ليس كل أصحاب السلاسل المعتبرين يقولون بأولية النور المحمدي وقد ورد في مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر ذكر بعض من أقر بعدم ثبوت هذا الحديث من الحفاظ وكبار علماء الحديث بل إنه شذ من تمسكوا بهذا الحديث لا العكس ألأنهم تمسكوا بهذا الحديث صاروا عندك من أهل الله بل يجدر أن نحكم على من اتبع هذا الحديث بحكمنا على الحديث فإذا تبين بطلان هذا الحديث فلعنة الله على من تعمد الكذب على رسول الله

فتبين معي في متن هذا الحديث بعد أن تبين لنا بطلان سنده

اعلم أنه يجب تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الله أمر بذلك فلا يكون تعظيمه بغير ما أمر الله فننزله المنزلة التي أنزله الله إباها ولا نغالي فنشركه بالله ولا نستخف بجنابه. فمدحه صلى الله عليه وسلم يكون بما ورد عنه بأنه أفضل الخلق وبما امتدحه الله به أما أن يقال فيه غير الحق فليس هذا من المدح مهما قيل. فالنصارى لا يمدحون نبي الله عيسى بقولهم إنه ابن الله لأنه غير الحق
كذلك لا يكون مدحا للنبي محمد أن يقال هو أول الخلق لأنه غير الحق أولا ولأن الأولية لا تقتضي التفضيل ولو اقتضت أولية الوجود التفضيل لكان إبليس أفضل من ولد آدم كلّهم.
ثمّ هذا الحديث فيه ركاكة تحتم علينا أن ننفيه عن النبي لأنه صلى الله عليه وسلم يستحيل عليه التكلم بكلام ركيك. فإنه جاء في هذا الحديث:"إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيّك من نوره" وهذا العبارة يكذب بعضها بعضاً لأن معناها أنّ أول الأشياء هو نور النبي وقبله شيء هو نورٌ خلق الله منه نور النبي وهذا يتعارض مع قول إن أول الأشياء نور النبي. أما إذا أريد بنور الله في هذه العبارة "من نوره" ذات الله الأزلي فهو كفر وإشراك والعياذ بالله لأن معناه أن الله نور كالمخلوقات خلق منه النبي وتكذيب لقوله تعالى:"ليس كمثله شيء" ويقتضي معنى ذلك أن النبي جزء من الله وهو كفر وشرك كذلك قال الله تعالى:"لم يلد ولم يولد" وقال:"وجعلوا له من عباده جزءا إن الإنسان لكفور مبين". وإذا أريد "بنوره" أي نور مخلوق مشرّفٌ عند الله كقول الله:"ثم سواه ونفخ فيه من روحه" أي من روح مشرف طاهر كريم عند الله, فالمؤدى كما قدمنا التناقض في متن الحديث ولا يصح أصلا إطلاق القول بأن النبي خلق من نور لأنه يتعارض مع قوله عز وجل:" قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد " ولا أن يقال إن النبي محمد هو أوّل الأنبياء نبوة لأن الله قال:"ولكن رسول الله وخاتم النبيين " والصحيح أن نبينا محمد شهر الله ذكره قبل كل الأنبياء فقد كتب اسمه على العرش وورد ذكره في التوراة والإنجيل ولم يكن نبيا بعد.

ثم المسمى بحديث جابر يناقض أحاديث ثابتة عن النبي فروى البخاري في بدء الخلق من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلقَ السماوات والأرض.

وفيه دلالة إلى أن الماء والعرش كانا أوّل هذا العالم خلقا , لكونهما خلقا قبل خلق السماوات والأرض.

لذلك أدعو كل من اتبع هذا الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتركه ويتمسك بصحيح ما ورد عن النبي من الأحاديث الصريحة المعنى فإنه يهتدي بهدى النبي ويجتنب البدع إن شاء الله ومن اعتقد معنى هذا الحديث ليغيّر اعتقاده ويعتقد الحق ومن اعتقد إن النبي جزء من الله أو أن الله نور بمعنى الضوء أو بمعنى يشبه صفات المخلوقين فليتبرّأ من هذا الشرك الموقع في الكفر المخرج عن الملة وليعتقد في الله المخالفة للمخلوقات في الذات والصفات ولينطق بالشهادتين بنية الدخول في دين الإسلام

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

لأنه كما قال الإمام أبو جعفر الطحاوي الوراق بمصر: وتعالى (يعني الله) عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات، ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات . ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر". فالله خلق الأجسام وليس جسما خلق الأرواح وليس روحا وخلق الأحجام وليس حجما وقال الخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله وكرّم وجهه : كان الله ولا مكان، وهو الان على ما عليه كان اهـ. أي أن الله موجود بلا مكان.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 27, 2005 10:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]

طرح هذا الموضوع أكثر من مرة وتمت مناقشته والرد عليه

حتى أن هنا فى منتدى العقائد موضوع بنفس هذا العنوان لأحد الأحباش


لا أدرى ما هى مشكلة الأحباش !!!


راجع ردود الأخ الفاضل الشاذلى القاوقجى فى الصفحات التالية :

[/font]
هنـــا

وهنــــا أيـــضا

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 27, 2005 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 26, 2005 9:29 am
مشاركات: 5
بصراحة لم أقرأ المواضيع الأخرى فكتبت في موضوع جديد ولكن طالما أن فيه تحذير من الضلال فهو خير
أما عن الشاذلي القاوقجي فقد راجعت ما كتب ولم أجد ردودا بل مجرد اعتراضات وأقوال مشتتة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 27, 2005 10:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]أولا نقول أهلا بالضيف الجديد
ونشكرة بشدة للتذكير بأحاديث هامة وردت في مشاركته
وأهم الأحاديث علي الأطلاق حديث سيدنا جابر رضي الله عنه وأرضاه ,
وأرجوا ممن يقرأ تلك المشاركة أو من المشارك الجديد
محمد الباقر أن يأتي لنا بنص الحديث كاملا
ولكل من يأتي به كاملا أفضل الشكر وأجلّه .[/align]
[align=center]
ولعل من الرد الرائع لمولانا الدكتور محمود والمشاركات القوية للسيد القاوقجي
وما أشارت اليه محبة الآل الكريم وفدا النبي من مشاركات أري أنها فتحت العقول
بما حوته من حقائق وأقوال أكابر أكابر العارفين والعلماء .
ونرجوا أن تكون بداية الهداية لأي من اللذين لبس عليهم قول هذا المرشد الحائر ,
ولم تحتار بل ولا تحتار أيها المشارك الجديد ؟؟ ذلك لأنك ذكرت أن : [/align]

اقتباس:
[align=center]وقد ذكره بتمامه ابن العربي الحاتمي في كتاب
"تلقيح الأذهان ومفتاح معرفة الإنسان"،
والديار بكري في كتاب "الخميس في تاريخ أنفس نفيس " [/align]

[fot]وهل آخذ بكلام المرشد الحائر أم بكلام الثقات ؟؟
هل أقرأ للمرشد المحتار أو قل مرشد المحتارين ؟؟ .. أم
ابن العربي الحاتمي في كتاب
"تلقيح الأذهان ومفتاح معرفة الإنسان"،
والديار بكري في كتاب
"الخميس في تاريخ أنفس نفيس "
؟؟ .. ؟؟
الثابتين عندنا من أهل العرفان والتدقيق المتين..[/fot]


[fot]وفي قول الدكتور محمود الكفاية والتبيان لكل محتار حيث كتب :[/fot]
اقتباس:

[align=center][fot]فالنبى صلى الله عليه وسلم
عندنا
وعند عامة أهل الله
من نور [/fot]

وأول خلق الله إلا من شذ من العلماء ..

ولا يعنى ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم ليس ببشر

بل إنه أكمل البشر

.. فلا يستهوينكم السفهاء أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتنزلقوا فى رفضهم كون النبى صلى الله عليه وسلم أول خلق الله

أو أنه نور بدعوى أن ذلك من الغلو ...

فمن الناس من قال أن أول المخلوقات العرش ،

وبعضهم قال القلم ،

وبعضهم قال اللوح ،

وبعضهم قال الماء ،

وبعضهم قال النور ،

وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وسلم ..


ولكل مستنده ،

وإذا كان شيخك يقول لك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أول خلق الله

وتعتقد فى شيخك أنه ولى أو صالح


فاسأله عن شيخه هو

وشيخ شيخه وشيخ شيخه ماذا كانوا يرون ..

وهل كان شيوخه وشيوخ شيوخه ممن أخذ منهم وعلموه أولياء أم لا


تجد الإجابة ما نقوله لك ... [/align]

[align=center]كتب محمد الباقر : [/align]
اقتباس:
[fot]
روى عبد الرزاق عن جابر رضي الله عنه قال:
"قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمّي أخبرني عن أول شىء خلقه الله تعالى قبل الأشياء؟
قال: يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيّك من نوره
فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله
ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنّة ولا نار ولا ملك
ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا إنسي،
فلما أراد الله أن يخلق الخلق قسّم ذلك النور أربعة أجزاء
فخلق من الجزء الأول القلم،
ومن الثاني اللوح،
ومن الثالث العرش،
ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء
فخلق من الجزء الأول حملة العرش،
ومن الثاني الكرسي،
ومن الثالث باقي الملائكة،
ثم قسّم الرابع أربعة أجزاء
فخلق من الأول السموات،
ومن الثاني الأرضين،
ومن الثالث الجنّة والنار،
ثم قسم الرابع أربعة أجزاء
فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين،
ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله،
ومن الثالث نور أنسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمّد رسول الله....
" الحديث، وله بقية طويلة
وقد ذكره بتمامه ابن العربي الحاتمي في كتاب
"تلقيح الأذهان ومفتاح معرفة الإنسان"،
والديار بكري في كتاب "الخميس في تاريخ أنفس نفيس
[/fot]

[align=center]وليس للحديث بقية
وأهلا مرة أخري وشكرا [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 28, 2005 4:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 26, 2005 9:29 am
مشاركات: 5
إذا كان ابن العربي والديار البكري ذكرا هذا الحديث في كتابيهما فهذا لا يعني أنهما أقرّاه أو صححاه. ثمّ وإن نسب ذلك, أي تصحيحه, إلى ابن العربي وغيره فلا يكفي ذلك لثبوت حديث لا سند له مخالف لآيات قرءانية وأحاديث ليس في سندها ريب ولا في نصها عيب.

فكما أن من الغلو قول إن نور محمد أولُ المخلوقات على الإطلاق كذلك من الغلو أيضًا اعتقاد كثير من الناس أن الولي لا يخطئ في شىء من أمر الدين، وهذا خلاف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه الطبراني في الأوسط من حديث عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من أحد منكم إلا يؤخذ من قوله ويترك غيرَ رسول الله"، وفي رواية: "غير النبي"، وحسَّنه الحافظ العراقي.
وقال الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه: "إذا علم المريد من الشيخ الخطأ فلينبهه فإن رجع وإلا فليكن مع الشرع".
وقال الشيخ أحمد الرفاعي رضي الله عنه: "سلّم للقوم أحوالهم ما لم يخالفوا الشريعة فإذا خالفوا الشرع فكن مع الشرع"، يعني رضي الله عنه الأولياء.

فهؤلاء الأغرار الذين يعتقدون أن ما يقوله شيخ طريقتهم لا يخطئ أبدًا فيتشبثون بما يُنْسَب إلى مشايخهم مما يخالف الشريعة لاعتقادهم أنه لا يصدر منهم إلا ما يوافق الواقع، فهؤلاء الجهلة سَاوَوا الوليَّ بالنبي وهذا نوعٌ من الغلو الذي نهى عنه الله ورسوله قال الله تعالى:﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ﴾ ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"وإياكم والغلو في الدين، فإنما أهلك مَنْ كان قبلكم الغلو في الدين" رواه النسائي.

وإنه يكفي لرد شبهة هذا الحديث عدم صحة سنده فإذا في متنه علة قادحة ازداد اضطرابا وقد تبين لنا ذلك والحمد لله. فماذا بعد كل هذا يفتنك إلى التمسك بهذا الحديث المندس إلا تحر للشبهات أو سقم في النفس

وليكن رائدك في مثل هذا الموقف عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لما اعترف بالخطإ على نفسه وذلك أنه قال مرةً: "أيها الناس لا تغالوا في مهور النساء فأي إنسان بلغني أنه جعل مهر امرأته أكثر من أربعمائة درهم أخذته ووضعته في بيت المال"، فقالت امرأة: ليس لك ذلك يا أمير المؤمنين إن الله تعالى يقول ﴿وَءاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا﴾ فصعد عمر رضي الله عنه المنبر وقال: "أيها الناس أنتم وشأنكم في مهور نسائكم أصابت امرأة وأخطأ عمر"


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 28, 2005 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center] كتب قرين الباقر
فكما أن من الغلو قول إن نور محمد أولُ المخلوقات على الإطلاق

كذلك من الغلو أيضًا اعتقاد كثير من الناس أن الولي لا يخطئ في شىء من أمر الدين،
[/align]

[fot]وكأنه يحدث قرينه أو نفسه
وينبه إلي من شذ عن الإجماع من الشيوخ كإبن تيمية تماما
فقد كان شيخا كما يقول الامانم الذهبي فيضيف قرين الباقر ويقول :
[/fot]
[align=center]
فهؤلاء الأغرار الذين يعتقدون أن ما يقوله شيخ طريقتهم

لا يخطئ أبدًا فيتشبثون بما يُنْسَب إلى مشايخهم مما يخالف الشريعة
لاعتقادهم أنه لا يصدر منهم إلا ما يوافق الواقع،

ويضيف قرينه أكبر الجهلاء فيقول له :
فهؤلاء الجهلة
سَاوَوا الوليَّ بالنبي وهذا نوعٌ من الغلو الذي نهى عنه الله ورسوله
قال الله تعالى:﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ﴾ ،
[/align]
[fot]وبسوء أدب واضح و بشكل مدسوس وكأن وهابي بيننا
يتكلم لا كأخ أو حامل لنفس الراية فيقول هذا الباقر للحق :[/fot]

اقتباس:
[align=center]فماذا بعد كل هذا يفتنك إلى التمسك بهذا الحديث المندس
إلا تحر للشبهات أو سقم في النفس [/align]


[fot]وإليك مسك الختام
وأطيب الأقوال
وحتي تتأدب مع نفسك أولا [/fot]

[align=center]وأرجوا أن أجد مشاركات منك هادفة
فقد جئنا جميعا نرد كل ما يكون مخالفا
كما فعل وتأدب مع أهل هذا المنتدي من قبل
أخوك أرض فلسطين بعد أن لمس أنوار وأدب أهل هذا المنتدي الطاهر
وقد رفعت فدا النبي القول القوي للدكتور صبيح وبه تلتئم الجروح وننفض عن هذا الخبث والشذوذ الأحباشي الذي ليس له مكان هذا الأيام التي نلملم فيها جراحنا يا باقر وتأدب بعد أن تقرأ ولا داعي للتشنج والغلط فيمن بدأك بالتحية والترحاب :[/align]


اقتباس:
[align=center]
وبعضهم قال النور ،

وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وسلم ..

ولكل مستنده ،

وإذا كان شيخك يقول لك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أول خلق الله

وتعتقد فى شيخك أنه ولى أو صالح

فاسأله عن شيخه هو

وشيخ شيخه وشيخ شيخه ماذا كانوا يرون ..


وهل كان شيوخه وشيوخ شيوخه ممن أخذ منهم وعلموه أولياء أم لا

تجد الإجابة ما نقوله لك ...
[marq=right]تجد الإجابة ما نقوله لك ... [/marq]
[/align]



[align=center]وأرجوا أن تتأدب أولا مع سيدنا وسيدك محمد صلي الله عليه وآله وسلم
ولا تقول :
إن نور محمد أولُ المخلوقات على الإطلاق
وقل : [fot]
إن نور سيدنا محمد أولُ المخلوقات على الإطلاق
[/fot]سيدنا محمد يا باقر
ومن الغريب أنكم أيها الأحباش............

وتفعلوا فعل الوهابي وكأنكم توئمان في الأدب
أليس الأمر مستغربا
وانا لله وانا اليه راجعون[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 28, 2005 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]كتبت الأخت سلفية تائبة

وليس للحديث بقية


نعم الموضوع عندنا منتهى وليس به مشكلة وليست عندنا حيرة من حديث سيدنا جابر

المشكلة عند الأحباش

لن ندور مع الأحباش فى حلقات مفرغة

[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 29, 2005 9:25 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 26, 2005 9:29 am
مشاركات: 5
الحمد لله وصلى الله على محمد بن عبد الله ومن والاه
سبحان الله الذي قسّم الأفهام وقدّر الآجال, ألا إنه من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا

تتهمينني بسوء الأدب لأنني وافقت العلماء الحفاظ ولأني أحببت لك ولرواد هذا الموقع الهداية؟؟ هل أرتكب ذنبا أو رذالة عندك إذا خطّأت أحدكم؟؟ هذا إذا تكبّر مبين يصد صاحبه عن اتباع الهدى
وبعد أن رميتني بسوء الأدب نسبت كلامي إلى الشيطان فقلت قال قرين وسردت ما قلت وكأنك في موقع يسمح أن نتعلم منك الأدب فيا للفليقة !!
وليس عتابي أنك أسأت الأدب معي فأنا نكرة وكلامي والله ما أتيت به من نفسي إلا من أقوال علماء الحديث والأصول أو ما وافق كلامهم وأنت نسبت كلامهم إلى الشيطان والعياذ بالله فاتق الله وزني القول بميزان الشرع قبل أن تقوليه فإنه يسجّل عليك... نعوذ بالله من شرّ الهوى
وبما أننا بصدد الكلام على سوء الأدب فقد أسأت الأدب إلى محدث الديار المغربية عبد الله بن محمد الغماري بتسميتك له المرشد الحائر

وبقي أن أقول أنني, وكذلك غيري ممن كتب عن هذا الحديث أثابهم الله, ذكرت من أقوال الأئمة المعتبرين ما يكفي لينبذ هذا الحديث من كان منه في حيرة والحمد لله ومن تصدى لأقوال أئمة أهل السنة لم يأت برد عليها سواء كان المسمى الشاذلي القاوقجي أو السلفية أو غيرهما فكما قلت: لم أجد في كلامكم ردودا بل اعتراضات وأقوال مشتتة, لأنه ليس ردا علميا مجرّد أن تقول هذا غير صحيح أو ليس صحيحا وقد أتينا بالأدلة هذا مجرد اعتراض لا يلزم شيئا ولا يكفي لردّ أقوال المحدثين ورواة الحديث أن تقول روى شيخي عن مشايخه أن الولي الكبير صاحب الأسرار والمواهب أقرّ الحديث فهذا قول مشتت لا وزن له فلا ندري من أنت ولا من شيخك دع عنك أن نسلّم لك أمور ديننا ولا نتلقى علم الدين هكذا
كذلك لا فائدة من قول من قال: (امدح النبي, محمد نور) هذا كلام لا وزن له في الحوار ولا وزن له إطلاقا لأنه لم يرد في الشرع أن النور أفضل من الطين عند الله, فالملائكة خلقت من نور وآدم خلق من طين والله فضّل آدم على الملائكة وأسجدهم له, ومن قال بذلك فهذا قياس لا أصل له في الدين وحذار من الجرأة على التمادي في ذلك وتفكروا في القرءان فقد صرّف الله فيه من كل مثل قال تعالى:"قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين " فإبليس اللعين قام بقياس النار على الطين ولم يقنع بالتسليم فقال النار تضيئ وتنفع وتنتشر, فضلّ وكفر. فمن تفكّر في ذلك اعتبر وعن مثل قول ابليس انزجر وكفى به بدعة من قال إن النبي لو لم يكن من نور لاحترق على البراق !!! (ويل لكل أفاك أثيم )
ووالله ما كتبت ما كتبت إلا حبا بنشر الخير لا للجدل ولا للاستفزاز ولم أقصد السخرية من أحد فلا أحببت أن أجرّح بأحد فأعاتب ولا يقبل مني ولا أن يكتب من كتب ما كتب من الكلام المخالف للدين الموقع في الذنب بل أحببت للجميع أن يعرف أن هذا الحديث لم يثبت وقد قلت إنه يتمسك بهذا الحديث من تحرى الشبهات لأنه يكفي في الرد على من أورد هذا الحديث مطالبته باللإسناد ليس لأقارع أحدا

بيان: من قال "قال رسول الله" وسرد حديثا ضعيفا قال العلماء: أساء الأدب مع رسول الله
فكيف باللذي يقول قال رسول الله ويسرد حديث جابر وهو يعلم أن هذا الحديث فيه ما فيه

تنبيه: ليس قلة في الأدب مع الرسول أن يقال محمد من غير لفظ سيدنا لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأله أحد الصحابة قال: يا رسول الله أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال "قولوا الله صل على محمد وعلى آل محمد .... وللحديث تتمة
أخرجه مالك وعبد الرزاق وابن أبي شيبه وعبد بن حميد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن مردويه عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 20, 2007 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 11, 2005 8:44 pm
مشاركات: 38
مكان: مصر
[align=center]بسم الله حامداً مصلياً مسلماً على سيدي رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ورضوانه

- بداية أعتذر لمولانا الشريف سيدي الدكتور محمود صبيح حفظه الله تعالى عن تغيبي فترات عن المشاركة وأسألكم الدعاء مولانا .. كان الله لنا ولكم

- كما أتقدم بجزيل الشكر والدعاء لكل من ظنّ بالعديم خيرا .. رزقني الله خيراً مما تظنون وغفر لي ما لا تعلمون
آمين

- كما أطلب من أخي الكريم محمد الباقر التفضل بالبداية على أن يكون الإلتزام كما أشرتم رداً علمياً مجردا والله ولي التوفيق

تفضل أخي .. وحسبي وإياك الله رب العالمين

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . آمين
[/align]

_________________
SHADY EL ABD


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 21, 2007 1:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
أهلا ومرحبا

مشاركة " محمد الباقر " كانت 29 يوليو 2005

فهل هو يتابعنا ؟

سأرسل له على الإيميل المشترك به بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط