[font=Traditional Arabic][size=18]بسم الله الرحمن الرحيم بيان حال محمد بن عبد الوهاب النجدي؟؟
الحمد لله الأحد الفرد الصمد المنزه عن الحيثية ولا يسأل بالأينية والصلاة والسلام على من منه انشقت الأسرار وانفلقت منه الأنوار ومنه ارتقت الحقائق سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آل بيته الأطهار ثم الرضا عن أبي بكر صحاب الغار وعمر البطل المغوار وعثمان الذي جهز جيش العسرة وأنار و علي الأسد المغوار وعمه العباس عم خير الناس صلى الله عليه وآله وسلم وبعد : فإنه و منذ أفول بدع ابن تيمية رحمه الله لم تكن لآرائه الشاذة أذن صاغية بل ردوا عليه كما ينبغي وذهبت بدعه بذهابه فجزا الله علماء الدين خير الجزاء ولكن بعد مر الدهور وجد من يحيي أفكار ابن تيمية الشاذة وعض عليها بالنواجذ ولم يكن لهذا المتفيقه شيخ ينصحه أو يحذره بل تعصب لأفكار ابن تيمية الشاذة وظن أنها الحق كله وعليها مدار الدين من أصول وفروع وزاد على بدع ابن تيمية-أي محمد بن عبد الوهاب- منع حروز التي فيها القرآن وتحريم المولد النبوي والجهر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان كلها حرام وكأنه في كل دهر يأتي من يبتدع أصولا لم تكن تعرف من قبل في دعوة -التيمية- وزاد تحريم استعمال السبحة و اعتبرها بدعة رغم أن شيخه ابن تيمية رحمه الله قال بجوازها في فتاويه ومن هنا نعلم أن ابن تيمية في واد وابن عبد الوهاب في واد آخر نعم كلاهما أتوا بأمور عظيمة ولكن بيئة ابن عبد الوهاب غير بيئة ابن تيمية أما الأول ففي قرية نائية وأما الثاني ففي بيئة علمية يكثر فيها أهل السنة فكان متحفظا قليلا أما ابن عبد الوهاب فكان لا يتردد في حكمه وإطلاق التكفير من فمه وكأنه يهدي تلك الألقاب فسبحان الله أصبح المنكر معروفا في عرف الوهابية ومما شذ به أنه كان يكفر من يقول يا محمد أويا عبد القادر وبقوله هذا خالف شيخه ابن تيمية رحمه الله إذ ابن تيمية لا يكفر من قال يا محمد بل يستحب ذلك ذكرها في كلم الطيب عن ابن عمر رضي الله عنه إذا ابن عبد الوهاب كفر شيخه وهو لا يشعر حتى و إن لم يكن بعينه فقد كفره حكما ؟؟ -حتى شيخه لم يسلم منه إنه لعجب -... فالنرجع إلى صلب الموضوع من هو محمد بن عبد الوهاب ؟؟ يا ترى ؟؟ هو من أهل القرن الثاني عشر ظهر بدعوة تدعو إلى عبادة الله وحده – هكذا زعم- فتحالف مع ابن سعود واشترط عليه شروط ؟؟ فأخذ يدعو إلى دعوته بالسيف لا بالعلم لأنه كان يهزم عند المناظرة والحوار ليست له مؤهلات علمية تسمح له بالمناظرة ومجابهة الخصوم علميا فكم من مسلم قد قتل وقرية قد أبيدت ؟؟ من أولها إلى آخرها والشاهد على هذه المجازر كتبهم مثل عنوان مجد في تاريخ نجد والدرر السنية الأجوبة النجدية ولندع مفتي الشافعية في مكة يروي لنا بعض الأحداث قال المحدث العلامة أحمد زيني الدحلان (( كان في ابتداء أمره –أي محمد ابن عبد الوهاب -من طلبة العلم في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان وكان أبوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون من زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل وكانوا يوبخونه ويحذرون منه فحقق الله فراستهم فيه لما ابتدع ما ابتدعه من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين)) ثم قال بعد أسطر رضي الله عنه ((وألف لهم رسائل حتى اعتقدوا كفر أكثر أهل التوحيد )) وقال (( وكان كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه )) ثم نقل عن صاحب حواشي شرح ابن حجر على متن الفاضل وهو من المتن المشهورة عند سادتنا الشافعية فقال محمد بن سليمان الكردي وهو من مشايخ ابن عبد الوهاب بل من كبارهم ((يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين ))أهـ أنظروا رحمكم الله إلى حال ابن عبد الوهاب وحكم مشايخه عليه وها هو تاريخهم يشهد بذلك فعند ذكر المؤرخ الوهابي ابن بشر يقول 300 غزوة وقُتل الكفار وعزا جيش المسلمين ؟؟ وجيش المسلمين يقصد به محمد بن عبد الوهاب ومن اتبعه؟؟يحسب نفسه أنه أصاب في تعبيره ألا بئس التعبير والمعبر ومما يشهد أيضا تآلف محمد بن عبد الوهاب في كشف شبهاته تجده مثلا يقول (( وما ذكرت لي أيها المشرك من القرآن أو كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا أعرف معناه..)) فقوله أيها المشرك خطاب فمن يخاطب يا ترى غير العلماء الذين عاصرهم وهذا من أقوى الدالة على أنه كان يكفر المخالفين له ولا يتحرج ومن عبراته الغريبة وكأنها صدرت ممن لا يعلم من الدين شيئا بل ولا حرفا مثل (( الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أصح قولا وأخف شركا من هؤلاء..) وهي العبارة التي استشنعها العالم العلامة الدجوي الأزهري في نفده للتقسيم التوحيد التيمي و لو تأملنا التعبير جيدا لوجدناه يخاطب دائما فئة معينة نعم إنه يخاطب علماء عصره يكفرهم ولا يبالي والدليل (( والعامي من الموحدين يغلب ألفا من علماء هؤلاء المشركين ؟؟)) نفس المصدر ثم تجده وبكل جرأة يقول (( وأنا أذكر لك أشياء مما ذكر الله في كتابه لكلام احتج به المشركون في زماننا علينا..)) وأظنه على المجيزين للتوسل حيث أن محمد بن عبد الوهاب كان يكفر المتوسل بالني صلى الله عليه وسلم وهو ثابت ولا شك وكلامه السابق يدل على ما أقول فقد يقول القائل إن محمد ابن عبد الوهاب قد تبرأ من هذه التهم في كتابه الدرر السنية الجواب : نعم ذكر ذلك ولكنها أسباب سياسية بحتة لأن نصوص التكفير في هذا الكتاب 95 بالمائة ونصوص غير التكفير والتملص 5 بالمائة وأظن أن العلامة محمد علوي المالكي رحمه الله لم يطلع على نصوصه الأخرى والتي نقلها العلامة في كتابه الرائع مفاهيم يجب أن تصحح من تناقضات محمد بن عبد الوهاب العجيبة فإننا نجد محمد بن عبد الوهاب يتهم مشايخه بأنهم لا يعلمون معنى لا إله إلا الله (10/51) وبأنهم لم يميزوا بين دين عمرو بن لحي بل هو دين الصحيح عند هؤلاء العلماء المخالفين له(1/57) وكان يكفر الشيخ سليمان سحيم الحنبلي هو وأبيه (10/31) بل حتى من انتحل بعض أفكار ابن تيمية لم يسلم منه (10/78) (( ..وابن فيروز أقربهم للإسلام ))؟؟ وهذا بعد تكفيره لعبد اللطيف وابن عفالق وابن مطلق وكان يتهم نجد وأهل الحجاز بأنهم لا يؤمنون بالبعث (10/43) الله أكبر حتى الحرمين لم تسلم منك يا محمد فلقد حكم بردتهم (10/7) وتكفيره للعينية والدرعية (8/57) تكفيره للسواد الأعظم من الأئمة التي نحن الأشاعرة نباهي بها الفرق فنجده في (10/8) يكفرنا وتكفير من يسمي دعوته بالخوارج (1/61) وكفر المفسر المشهور العلامة الأصولي الرازي (10/72) لا حول ولا قوة إلا بالله مدعيا أنه ألف رسالة يحسن فيها عبادة الكواكب؟؟ و كفر الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي وكفر من يشك في كفره وكفر أهل الشام لأنهم يعبدون الشيخ الأكبر على زعمه (2/45) وكفر المقلدين للمذاهب الفقهية قالها أثناء رده على ابن عيسى ومفسرا له الآية ((اتخذوا أحبارهم...)) قال ما نصه (( فسرها رسول الله والأئمة من بعده بهذا الذي تسمونه الفقه؟؟وهو الذي سماه الله شركا..))أهـ لقد تعب القلم من سرد هذه الحقائق الذي يظنها أعداء الأشاعرة و الماتريدية فرية فها هو الكتاب ولنتصفح لكي نرى عجبا وأشياء أخرى لم أنقلها في هاته الأسطر إلا من باب ليس كل ما يعرف يقال فها هو محمد يكفر المتكلمين ويقول إنه شرك يا محمد لماذا كفرت الأمة الإسلامية ألا تخشى من الله أهكذا أمر الدين لقد كثر محاسبوك يوم القيامة ماذا ستقول لربك حين يسألك لقد كفرت الأشاعرة وقلت بأنهم لا يعلمون معنى لا إله إلا الله (1/364) وهم جمهور الأمة المحمدية من هو المسلم إذا يا محمد من هو المسلم بنظرك من آمن بك أتدعي النبوة أعوذ بالله نعم وكأنك ادعيتها بلسان الحال..... لو كنت تشاهد الآن يا محمد ما نعانيه من دعوتك لبكيت كثيرا هذا إن كانت لك عاطفة أما على عادتك لا أظن فسيكتشف الناس عما قريب حقيقة دعوتك وينكشف الستار ولكن بعد إيه ؟؟ ... إن الحقيقة مرة ... ويكفينا أن جعل الله محمد بن عبد الوهاب رأس من رؤوس المضلين نجد مطلع قرن الشيطان فكانت دعوته الشيطانية منها بلاد مسيلمة الكذاب وأتباعه وهو مشاهد بالعيان ممن انتسب لهذه الدعوة فكانت نهاية حاله الإلحاد في دين الله فنعوذ بالله من موت القلوب فكان من الحري على محمد أن يحارب أعداء الدين بل خرج على إمام المسلمين مظهرا دعوته النكراء التي أغضبت رب الأرض والسماء لقد جعل الأسر تتعارك فيما بينها حتى في أبسط المسائل هل الرسول صلى الله عليه وسلم يرسل أم يقبض ؟؟ إنه لعجب وبعد هذا نجد من يغتر بدعوته ويسميه المجدد والمصلح مثل الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي ومن شايعه في كتابه فقه الأولويات من؟؟ المجدد الذي يقتل المسلمين ويكفرهم أهذا هو المجدد في عرفكم وفي نفس الوقت نجد الشيخ القرضاوي يدعو إلى ترك التكفير والوحدة وكأنه يناقض نفسه هاهم أتباع محمد بن عبد الوهاب يكفرون الأمة ويفسقونها ويعتبرون أغلبهم كفارا وبعد هذا نقول عنه مجدد ألم تسمع إلى خطيب المدينة الوهابي يقول ((لن تستقر أمر هذه الأمة حتى يخرج هذا الصنم من المسجد )) في أحد خطبه مشيرا إلى أعظم بقعة في الأرض إنه قبر رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم نعوذ بالله وأقول لهذا الجريء اتق الله في نفسك وارجع عما بدا منك فإنك محاسب فلا تكن من الغافلين فقولك يؤثم الصحابة والتابعين إلى الآن ؟ وفي الختام أذكر واحذر ممن يدّعون أن منهج الوهابية منهج إصلاحي ومنهج تجددي فهذا قول جاهل لا يدري من هم الوهابية فلا تغتر أخي بالمقولات الزائفة فالنقول الثابتة عليه قد نقلتها من كتبه وإن وسع الوهابية ان ترد على النقول فهي لا ترد إلا على نفسها وعلى مجددها وزعيمها الروحي محمد بن عبد الوهاب والله من وراء القصد هو مولنا نعم المولى ونعم النصير وإن شئت التوسع في حالهم فعليك بكتاب "الردود الواضحة الجلية في بيان ضلال الفرقة الوهابية"و"الإعلام ببيان استحباب شد الرحال والتوسل بخير الأنام" لكاتب هذه المسودات والله من وراء القصد. [/font][/size]
_________________ وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.
|