موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كل عام و انتم بخير حبيبي يا سيدي زيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 23, 2008 6:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO


السلام عليكم سيدي الشريف الدكتور محمود صبيح
و السلام علي الساده و الاحباب في هذا المنتدي ال علي القدر و الشاءن
و السلام علي المة المحمدية خير امة اخرجت للناس

كل عام و انتم بخير و الحمد لله علي الاكرام لهذه الامة بخير نبي و خير ال بيت و خير صحب

اللهم اصلح امة سيدنا و مولانا محمد و اعزها و ارفع راية لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله في مشارق الارض و مغاربها

اللهم بارك لنا فيما رزقتنا و اقينا عذاب النار

و صلي الله علي سيدنا و مولانا محمد و علي اله و صحبه و سلم

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2008 2:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4141
مكان: الديار المحروسة
[font=Andalus]الإمام زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي أمير المؤمنين بن أبي طالب وحفيد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
دَخَلَ أبو حمزة الثمالي ذات يوم على زين العابدين فقال له زين العابدين: يا أبا حمزة ألا أخبرك عن رؤيا رأيتها؟ قال: بلى يا ابن رسول اللّه. قال: رأيت كَأَنَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم أدخلني جنةً وزوجني بحورية لم أر أحسن منها، ثم قال لي: « يا علي بن الحسين، سَمّ المولود زيداً، فيهنيك زيدٌ » .


عندما بُشّرَ بولادة ابنٍ له من الجارية السندية ( جيدا ) :

وحين قرعت البشرى سمع زين العابدين بولادة ابنٍ له من الجارية السندية قام فصلى ركعتين شكراً لله، ثم أخذ المصحف مستفتحاً لاختيار اسم مولوده، فخرج في أول السطر قول اللّه تعالى: ﴿ وَفَضَّلَ اللّه المُجَاهِدِيْنَ عَلَى القَاعِدِيْنَ أَجْراً عَظِيْماً ﴾[النساء:95]، فأطبق المصحف، ثم قام وصلى ركعات، ثم فتح المصحف، فخرج في أول السطر: ﴿ وَلاَتَحْسَبَنَّ الَّذِيْنَ قُتِلُوْا فِيْ سَبِيْلِ اللّه أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُوْنَ ﴾ [آل عمران: 169]، ثم قام وركع، ثم أخذ المصحف وفتحه فخرج في أول سطر: ﴿ إِنَّ اللّه اشْتَرَى مِنْ المُؤْمِنِيْنَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُوْنَ فِيْ سَبِيْلِ اللّه فَيَقْتُلُوْنَ وَيُقْتَلُوْنَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِيْ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيْلِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّه فَاسْتَبْشِرُوْا بِبَيْعِكُمُ الَّذِيْ بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوْزُ العَظِيْمُ ﴾ [التوبة:111].

وبعد ذلك أطبق زين العابدين المصحف وضرب بإحدى يديه على الأخرى، وقال: « إنا لله وإنا إليه راجعون، عُزِّيت في هذا المولود، إنه (زيد) ..أما واللـه ما أجد من ولد الحسين في يوم القيامة أعظم منه وسيلة، ولا أصحاباً آثر عند اللّه من أصحابه » .

وقامَ عليه السلام بالتأذين في أذنه اليمنى والإقامة في الأذن اليسرى ، وعوَّذه بالله من الشيطان الرجيم .

قال أبو حمزة: فحججت عاماً آخر فأتيت عليَّ بن الحسين فلما دخلت عليه وجدته حاملا لطفل صغير وهو يقول: يا أبا حمزة ، هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا!! [/font].

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2008 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4141
مكان: الديار المحروسة
[[font=Andalus] أراد أتباع الإمام زيد أن يُخفوا جسده الشريف حتى لا يصل إليه الأمويون فعملوا تحت جنح الظلام وحجزوا الماء في الساقية في بستان وحفروا القبر ثم واروا الجثمان العظيم وأجروا عليه الماء، وتفرقوا قبل طلوع الفجر.

- وفي اليوم التالي أُعلِنَ في الشوارع والأسواق عن جائزة مغرية لمن يدل على المكان الذي دفن فيه، فدلهم بعض ضعفاء النفوس على موضع قبره، فنبشوه واستخرجوا منه الجثمان العظيم. فَحُمل الجثمان على جمل وألقي به أمام قصر الإمارة، وهنالك فُصِل الرأس الشريف عن الجسد.

- فأما الرأس فبعث به يوسف بن عمر الثقفي إلى الشام، وبعد أن وضع بين يدي هشام أمر أن يطاف به في البلدان، لنشر الرعب والذعر في نفوس الجماهير وقتل الحماس في النفوس الأبية، ومر الرأس ببلدان كثيرة حتى وصل إلى المدينة المنورة، وأمام قبر رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم، وفي تحدٍّ سافر ونكران لفضل الإسلام نُصب الرأس الشريف، وطُلب أهل المدينة للحضور إلى المسجد وإعلان البراءة من علي بن أبي طالب وزيد بن علي ، ثم أخذ إلى مصر ونصب في الجامع الأعظم أياماً ومنه أخذ سراً ودفن هنالك.

- وأما الجسد فصلب في كُنَاسة الكوفة عارياً، فجاءت العنكبوت تنسج الخيوط على عورته لتسترها، وكانوا كلما أزاحوا تلك الخيوط جاءت لتنسج غيرها.

- فكانَ منظر الجسد الشريف أمام الناس ، يزوّد الإيمان وحب أهل البيت في قلوبهم ، على عكس ما كان بنو أمية يبتغون ، فعملوا على التخلص من الجسد الشريف فعملوا على إنزاله وإحراقه ، وذرّ رماده في الفرات ، وقد قال يوسف بن عمر الثقفي كافاه الله مقولته الشمهورة : " والله يا أهل الكوفة لأدعنكم تأكلونه في طعامكم وتشربونه في مائكم " !!

لم يكفهم قتله حتى تعاقبه ****** نبش وصلب وإحراق وتغريق [/font]


موسعه ويكبيدا

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2008 7:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO

جزاك الله خير و الله لم اكن اعلم ما ذكرت

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله و نعم الوكيل

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2008 12:38 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4141
مكان: الديار المحروسة
[font=Arial]لا تحزن على دماء رجال آل البيت فهم أهل الحزن والحق .. سيدي زيد رضى الله عنه وارضاه من آل البيت وجده صلى الله عليه وعلى آله وسلم رضى لذريته الاخرة عن الدنيا فبهم قدوه لابنائهم بكل زمان وزمانا ... صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وزوجاته وذريته واصحابه والتابعين له بإحسان إلى يوم الحق [/font]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2008 3:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4141
مكان: الديار المحروسة
صورة

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2008 3:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4141
مكان: الديار المحروسة
[font=Arial]مشهد زيد بن زين العابدين
ميدان زين العابدين
كما في كتاب تاريخ المساجد الأثرية حسن عبد الوهاب
الامام زيد بن علي ، المعروف بزين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . كنيته أبو الحسن ، وهو الامام الذي تنسب اليه الزيدية إحدى طوائف الشيعة . سكن المدينة ، وروى عن أبيه علي بن الحسين الملقب زين العابدين ، وكان من أجل أهل البيت عليهم السلام ؛ علما وزهدا وورعا وشجاعة ودينا وكرما .
قال أبو اسحاق السبيعي : رأيت زيد بن علي فلم أر في أهله مثله ولا أعلم منه ولا أفضل . وكان أفصحهم لسانا وأكثرهم زهدا وبيانا . وقال الشعبي : والله ما ولد النساء أفضل من زيد بن علي ، ولا أفقه ولا أشجع ولا أزهد ولا أبين قولا ، لقد كان منقطع القرين ، وكان دائما يحدّث نفسه بالخلافة ، ويرى أنه أهل لذلك . ومازال هذا المعنى يتردّد في نفسه ، ويظهر على صفحات وجهه ، وفلتات لسانه ، حتى كانت أيام هشام بن عبد الملك ، فاتهمه بوديعة لخالد بن عبد الله القسري أمير الكوفة ، فأرسله الى يوسف بن عمر أميرها في ذلك العصر ، فاستحلفه أن ما لخالد عنده مال ، ثم خلى سبيله ، فخرج ليتوجه الى المدينة ، فتبعه أهل الكوفة وقالوا له : أين تذهب يرحمك الله ومعك مائة ألف سيف نضرب بها دونك وليس عندنا من بني أمية إلا نفر قليل وغير ذلك من أنواع الإغراء ، فقال لهم : إني أخاف غدركم . فقالوا له : نعطيك من الايمان والعهود والمواثيق ما تثق به ، فإنا نرجو أن تكون المنصور ، وأن يكون هذا الزمان الذي تهلك فيه بني أمية وما زالوا به حتى أعادوه إلى الكوفة ، وأقبلت الشيعة عليه يبايعونه حتى أحصى ديوانه خمسة عشر ألف رجل من أهل الكوفة ، سوى اهل المداين والبصرة وواسط والموصل وأهل خراسان والري وغيرها . ولما تم له هذا الحشد وخفقت الألوية على رأسه ، قال : الحمد لله الذي أكمل لي ديني . والله إني كنت أستحي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أرد عليه الحوض غدا ولم آمر في أمته بمعروف ولم أنه عن منكر .
ثم إن يوسف بن عمر أمير الكوفة حشد جيوشه ، وخرج لمحاربته ، وجرى بينهم قتال فتفرق أصحاب زيد عنه وخذلوه ، وبقي في شرذمة قليلة فقاتل قتالا شديدا وأبلى بلاء حسنا الى أن سقط شهيدا على أثر سهم أصابه وذلك لليلتين خلتا من صفر سنة 122 هـ ( 739 م ) .
أما الطبري واليعقوبي فذكرا وفاته في سنة 121 هـ على قول الواقدي ، وأما هشام بن محمد فزعم أنه قتل في صفرسنة 122 هـ .
وهنا تضاربت الأقوال ؛ فقيل إن اصحابه حفروا له في ساقية ، ودفنوه فيها وأجروا الماء على قبره خوفا من التمثيل به ، ثم أرشد عن قبره يوسف بن عمر أمير الكوفة أرشده عنه حجام حضر مواراته فأخرجه وصلبه ، ثم أحرقه وذرى رماده في الفرات .
وقيل إنه بعد وفاته حمل الى الكوفة ثم أحرق وذرى نصفه في الفرات ونصفه في الزرع . وقال يوسف بن عمر : والله يا أهل الكوفة لأدعنكم تأكلونه في طعامكم وتشربونه في مائكم.
وقيل إنه بعث برأسه الى هشام بن عبد الملك ، فنصبه على باب دمشق ، ثم أرسله الى المدينة ، ثم سار به الى مصر . وأكد الكندي رواية قدوم الرأس الى مصر ، في سنة 122 هـ ( 739 م ) مع أبي الحكم بن أبي الأبيض العبسي . وقيل القيسي .
وشرح رواية دفن الرأس بمصر الشريف محمد بن أسعد الجواني في كتابه الجوهر المكنون في ذكر القبائل والبطون ، فقال : « إنه بعد قدوم رأسه الى مصر طيف بها ؛ ثم نصبت على المنبر بالجامع بمصر في سنة 122 هـ ( 739 م ) فسرقت ودفنت في هذا الموضع ، الى أن ظهرت وبني عليها مشهد في الدولة الفاطمية » .
وعدّ ابن جبير هذا المشهد ضمن مشاهد أهل البيت حينما زار مصر .
مشهد زين العابدين ـ عرف قديما بمسجد محرس الخصيّ ويوجد نص تاريخي ركيك مكتوب في بالخط النسخ .
« بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا مشهد إمام علي زين العابدين ابن إمام حسين ابن إمام علي ابن عمران ابن عبد المطلب صلوات الله عليهم أجمعين في سنة 549 » .
وهذا النص مثبت على مدخل المسجد القديم بالوجهة الغربية ، وهو باب مغطى بمقرنصات ذات دلايات شاع استعمالها في أبواب القرن الثامن الهجري ( الرابع عشر الميلادي ) ، وفتحة هذا الباب صغيرة ومركب عليها مصراع واحد من الجرانيت ، محاطة بحلق من الجرانيت أيضا .
وهذا النوع من المصاريع غير مألوف في مصر ، ولعله الوحيد من نوعه فيها فهو يكثر في بادية الشام ، وأشار ابن الشحنة الى وجود مثله في حلب على مشهد باسم المحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب .
وفي كتاب العمارة في سوريا الوسطى من القرن الثالث الى السادس الميلادي للماركي دي فوكيه ترجمة حضرة الأستاذ فؤاد مرابط نماذج لهذه الأبواب .
ولا توجد تفاصيل فاطمية في هذا المسجد سوى عقد فاطمي ، من عقود القرن السادس الهجري بالطرقة الداخلية على يمين الداخل للمصلى .
والمسجد الحالي عدا البقايا السابقة ، يرجع الى آخر عمارة أجراها به عثمان أغا أغات مستحفظان سنة 1220 هـ ( 1805 م ) فقد جدّده وبيضه وزخرفه وأمر بعمل ستر احتفل بوضعه بعد العمارة .
ولم تتناول هذه العمارة القبة لأن قاعدتها مع حطتي مقرنص منها ترجع الى القرن الثامن الهجري ( الرابع عشر الميلادي ) . أما غطاؤها المضلع فانه يرجع الى إحدى العمارات المتأخرة .
وأعد عثمان أغا لنفسه وللسيدة حرمه مقبرة بالمسجد ما زالت موجودة ، كتب عليها :
« المرحوم المغفور له عثمان أغا مستحفظان مصر سابق ، تابع المرحوم سليمان أغا توفى الى رحمة الله تعالى روجيحون فاتحة سنة 1239 هـ » .
وعليها شاهد آخر هذا نصه : « هذا قبر المرحومة الست حفيظة زوجة المرحوم عثمان أغا أمير اللواء مستحفظان مصر سابقا توفيت الى رحمة الله تعالى سنة 1241 هـ » .
وأثبت تاريخ عمارته في لوح رخامي فوق الباب الخارجي للقبة . وفي سنة 1280 هـ أجرى به عمارة المرحوم محمد خفتاني باشا أثبتها في لوحين : احدهما على الباب الخارجي ، والآخر على الباب الداخلي ونصه :
« لمحمد خفتاني باشــا الأوحدي * فضل به قــد سـاد كل مسـود
فكفاه فخـرا أن مــن خيراتـه * إتحاف زين العابــديـن بمعبـد
مولى بعمران المساجــد مولـع * ليفوز بالإسعاد يــوم المـوعـد
ولذاك نـاداه القبــول مؤرّخـا * بشراك قــد أحكمت أبدع مسجد »
وتناولت عمارته عمل مقصورة حديدية تعتبر نموذجا راقيا لصناعة الحديد في مصر منذ خمس وثمانين عاما مكتوب عليها : « أنشأ هذه المقصورة سعادة محمد قفطان باشا سنة 1280 هـ » .
وعتب باب القبة مكسوّ بقاشاني أمر بعمله عبد الواحد التازي سنة 1304 هـ ( 1886 م ) .
وفي عصر الملك الصالح فاروق الأول جدّدت وجهة المسجد سنة 1944 ، وجدّد معها الباب القديم مع المحافظة على تفاصيله القديمة ونصوصه التاريخية.
أضيف أنه تم تجديد المسجد والمقام قريبا من حوالي عام أو أقل وقد زرته بعد التجديد وهو باسم مقام زين العابدين ومكتوب على يافطة داخل الضريح مقام الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وتحته ووزيد بن علي
[/font]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط