موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سؤال فى كتاب الفتاوى السهمية فى ابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 07, 2008 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
السلام عليكم سيدى الدكتور محمود و كل عام و أنت بصحة و سعادة

كنت أقرأ فى كتاب ( الفتاوى السهمية فى ابن تيمية ) للامام تقى الدين الحصنى

و فى كلام الامام التقى الحصنى عن ابن تيمية وجدت هذه العبارة :

(فمن أنكر التوسل به والتشفع به بعد وفاته فقد أعلم الناس ونادى على نفسه أنه أسوأ حالا من اليهود الذين توسلوا به قبل بروزه إلى الوجود وأن في قلبه نزغة هي أخبث النزغات ومن قال بأن جاهه زال بموته فلا يقال: يا جاه محمد يا جاه رسول الله يا جاه المصطفى ونحو ذلك فهو من أعظم الزنادقة على أنواع فرقها وجاحد للربوبية فإن جاهه هو الله عز وجل فكأن هذا القائل يقول: لا تقولواْ يا الله وهو كفر محقق ومخالفة لما عليه هذه الأمة في جميع الأزمان في سائر الأقطار والبلدان وهي نزغة حاكمية حكمية فنسأل الله تعالى العافية من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن )

فلم أستوعب عبارة ( فإن جاهه هو الله عزو جل ) فكيف يكون جاه سيدنا النبى صلى الله عليه و سلم هو الله عز و جل و كيف يكون جاهه هو الربوبية
بصراحة كنت أقرأ الكتاب و أنا مطمئن ثم توقفت عند هذا السطر و حصلت لى بلبلة

و أين هذا الكلام من كلام سيدنا النبى صلى الله عليه و سلم لرجل حين قال له

ما شاء الله و شئت فقال له صلى الله عليه و سلم : أجعلتنى لله نداً

فماذا يقصد الكاتب حتى يكون المؤمن سليم الاعتقاد فى التوحيد و لا يتشكك عندما يقرأ مثل هذه العبارة

و ما معنى كلمة ( نزغة حاكمية حكمية )

أرجو أن تعلمنى علمك الله تعالى و أفاض عليك من علمه و جزاك كل خير

و صلى الله على البشير النذير السراج المنير الأمير على دولة الأنبياء و على آله و صحبه أجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 13, 2008 6:03 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا تكرمت انقل رقم الصفحة من كلام الإمام الحصنى

وهل الكاتب كتب من كتاب " دفع شبه من شبه وتمرد "

أم من كتاب آخر

أنت تقول " إلهى أنت عضدى ونصيرى"

وتقول أنت جاهى

ونقول عز الولد من أبيه ( فى الأمثلة الشعبية)

وتقول لأحد ما سر قوتك يقول الله

فمعنى " فإن جاهه هو الله عزو جل "

يعنى من وهبه الجاه هو الله

وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى

نستفيد من ذلك أن قائل العبارة عنده جاه النبى صلى الله عليه و سلم هو الله

أى نصيره

وعند كثير من الناس جاه النبى معناه منزلة النبى صلى الله عليه و سلم عند الله عز وجل

سل تعط واشفع تشفع

فإنا لا نسؤك

وكلا الوجهين صحيح

أما " أجعلتنى لله نداً " ففى المنتدى بعض الروابط فى شرح ذلك فراجعها

ولا تنس حديث " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان

أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما...

إلى آخر الحديث

ولا تنس

{ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ }التوبة74

فرسول الله صلى الله عليه وسلم يغنى وذلك من فضل الله

أما ( نزغة حاكمية حكمية ) فمعناه :

أن الله قد حكم بين العباد فى فضل النبى صلى الله عليه وسلم وعظيم قدره

فالله هو الحكم وقد حكم

فلا تنازع الله فى كونه تعالى هو الحكم

ولا تنازع الله فى كونه قد حكم

ومن فعل ذلك فهو يريد أن يكون لله ندا

فى حاكميته وفى حكمه باختيار و بتفضيل النبى صلى الله عليه وسلم

وصلى الله على سيدنا محمد وعى آله وسلم

ورضى الله عن صحابته والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

والحمد لله رب العالمين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط