موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من تأويلات سلفنا الصالح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 13, 2008 11:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- عبدالله بن عباس ترجمان القرآن يؤول الساق على معنى الأمر الشديد

فنبدأ بمن دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يعلمه الله التأويل ألا وهو [عبد الله بن عباس] رضي الله عنهما المعروف بين العلماء بـ[ترجمان القرءان]، حيث روى عنه [ابن حجر العسقلاني] في [الفتح] فقال: وأما الساق فجاء عن ابن عباس في قوله تعالى: {يـَوْمَ يُكْشـَفُ عـَنْ سَاقِِ} قال [أي ابن عباس رضي الله عنهما]: [عن شدة من الأمر]. انتهى، وقال [ابن حجر] في نفس الصحيفة معلقاً: وأسند [البيهقي] الأثر المذكور عن ابن عباس بـ[سندين] كل منهما [حسن]. انتهى، ونقل ذلك الإمام الحافظ [البيهقي] واللغوي المفسر [أبو حيان] في تفسيره.

- مجاهد وقتادة

وقد نقل [الطبري] في تفسيره المشهور عن [ابن عباس] أنه أوّل قوله تعالى: {وَالسَّمَآءَ بَنَيْنَـهَا بِأَيْدِِ} قال: [أي بقوة]. انتهى، وكذلك روى [الطبري] نفس هذا التأويل عن [مجاهد] و[قتادة] وغيرهم من السلف.

وقـد استعمـل ابـن عبـاس التأويـل في قولـه تعـالى: {فَالْيَوْمَ نَنسَـهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَآءَ يَوْمِهِمْ هَـذَا}، حيث أوّل النسيان الوارد في هذه الآية بالترك، إذ أن الله سبحانه وتعالى مُنزه عن النسيان المعهود من البشر، لأن النسيان المعهود من البشر نقص، والنقص لا يليق بالله جل وعلا، فلذلك أوّل [ابن عباس] هذه الآية، وكذلك نقل [الطبري] عن [مجاهد] هذا التأويل، فهل يقال بعد ذلك إن هؤلاء معتزلة جهمية، حاشى وكلا بل الذي يرميهم بهذه الصفات لمجرد أنهم استعملوا التأويل فهو متهم في دينه.

- الإمام البخاري وسفيان الثوري

البخـاري صاحـب الصحيح المشهور -وهو من السلف الذين ذبّوا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم- قد استعمل التأويل كما هو مدون في صحيحه عن قوله تعالى: {كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} قال [أي البخاري]: [إلا ملكه]. انتهى، وثبت تأويل هذه الآية عن [سفيان الثوري] حيث قال: [إلا ما ابتُغِيَ به وجه الله من الأعمال الصالحة]. انتهى.

- أحمد بن حنبل

وقد ثبت عن الإمام أحمد أنه أوَّل قول الله تعالى: {وَجَآءَ رَبُّكَ} [أي جاء ثوابه]، رواه عنه [البيهقي] وقال:[هذا إسنادٌ لا غبار عليه]. انتهى.

- الإمام مالك

ونقل الزرقاني عن الإمام [مالك] إمام دار الهجرة أنه أوَّل حديث: [ينزل ربنا]، بنـزول رحمتـه، كمـا ذكـر ذلك [الزرقاني] في شرحه على [موطأ مالك]، وقوى نسبة ذلك لمالك [ابن حجر] في الفتح والنووي في شرح مسلم، فهل يقال عن هؤلاء الأعلام، الذين هم من كبار علماء السلف الصالح إنهم جهمية أو معتزلة لمجرد أنهم أولوا تأويلا تفصيليا؟! أو إنهم ليسوا من الفرقة الناجية لأنهم أوّلوا بعض آيات وأحاديث الصفات؟! فيتبين مما نقلناه عن [ابن عباس وقتادة ومجاهد وسفيان وأحمد والبخاري ومالك] من التأويل، أن المؤول لا يكون ضالاً لمجردّ التأويل إذا وافق القواعد التي وضعها العلماء للتأويل.

منقول [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 14, 2008 12:33 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
[font=Webdings]ماشاء الله وبارك الله فيك ... كل مشاركتك علميه اكاديميه في علوم الشريعيه واستدلالات متخصصه ... اكثر الله من امثالك ياسهم الحقيقه والنور [/font]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 14, 2008 3:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
ابن الزهراء كتب:
[font=Webdings]ماشاء الله وبارك الله فيك ... كل مشاركتك علميه اكاديميه في علوم الشريعيه واستدلالات متخصصه ... اكثر الله من امثالك ياسهم الحقيقه والنور [/font]


الترجمه الفوريه :
ماشاء الله وبارك الله فيك ... كل مشاركتك علميه اكاديميه في علوم الشريعيه واستدلالات متخصصه ... اكثر الله من امثالك ياسهم الحقيقه والنور

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 14, 2008 8:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
جزاك الله خيرا سيدي الفاضل " ابن الزهراء "

وألف شكر على الترجمة الفورية [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 10, 2008 2:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
- تأويل الإمام سفيان الثوري

ذكر الحافظ الذهبي في[سير أعلام النبلاء]

في ترجمة الإمام سفيان الثوري :

أن معدان سأل سفيان الثوري عن قوله تعالى {وهو معكم أينما كنتم}

فقال -أي الإمام سفيان الثوري: بعلمه .اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 17, 2008 4:01 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5953
عذرا سيدى سهم النور المبارك على هذه المقاطعة, و لكنها محاولة متواضعة , فاسمح لى

هذه المشاركة من تعليق السيد حسن السقاف فى تمهيده على كتاب دفع شبه التشبيه للحافظ ابن الجوزى باختصار و تصرف.






سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله تعالى عنهما و أرضاهما

فقد نقل عنه تأويلات كثيرة فيما يتعلق بمسألة الصفات بأسانيد صحيحة نذكر بعضها:

أ‌- أول ابن عباس قوله تعالى : (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ) القلم:42 فقال: "يكشف عن شدة"
ذكر ذلك الحافظ ابن حجر فى فتح البارى (12/428) و الحافظ ابن جرير الطبرى فى تفسيره
(29 / 38 ) حيث قال فى صدر كلامه على هذه الآية:
"قال جماعة من الصحابة و التابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد" اهـ.

قلت : و منه يتضح أن التأويل كان عند الصحابة و التابعين و هم سلفنا الصالح.

قلت: و نقل ذلك الحافظ ابن جرير أيضا عن : مجاهد , و سعيد بن جبير, و قتادة و غيرهم.

ب‌- و أول سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قوله تعالى : (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) الذاريات: 47 , "قال: بقوة" كما فى تفسير الحافظ ابن جرير الطبرى (7/27) ,

ولفظ (أيد) هى جمع يد و هى الكف كما فى "القاموس المحيط" فى مادة (يدى) حيث جاء فيه:
"اليد: الكف, أو من أطراف الأصابع إلى الكتف, أصلها يُدْىٌ جمعها: أيد و يُدِىُّ" و انظر "تاج العروس شرح القاموس" (10/417-418). و منه قوله تعالى : (أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا) الأعراف:7 . و تستعمل لفظة (أيد) مجازا و تؤول فى عدة معان منها : "القوة" كقوله تعالى : (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ) أى: بقوة, و منها: "الإنعام و التفضل" و منه قوله تعالى : (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ) ص:17 . فتأمل.


و قد نقل الحافظ بن جرير الطبرى فى تفسيره (27/7) تأويل لفظة (أيد) الواردة فى قوله تعالى: (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) بالقوة أيضا عن جماعة من السلف منهم: مجاهد و قتادة و منصور و ابن زيد و سفيان.
جـ - و أول سيدنا عبد الله بن عباس النسيان الوارد فى قوله تعالى : (فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا) بالترك, كما فى تفسير الحافظ الطبرى (مجلد5/ جزء 8/ ص 201) حيث قال ابن جرير : "أى ففى هذا اليوم , و ذلك يوم القيامة ننساهم, يقول نتركهم فى العذاب...."اهـ.

فقد أول ابن جرير النسيان بالترك, و هو صرف لهذا اللفظ عن ظاهره لمعنى جديد مجازى, و نقل الحافظ ابن جرير هذا التأويل الصارف عن الظاهر و نقل ذلك و رواه بأسانيده عن ابن عباس و مجاهد.. و غيرهم.


الإمام مالك

روى الحافظ ابن عبد البر فى التمهيد (7/143) و ذكر الحافظ الذهبى فى "سير أعلام النبلاء" (8/105) أن الإمام مالكا رحمه الله تعالى أول النزول الوارد فى الحديث بنزول أمره سبحانه و هذا نص الكلام من "السير" :

"قال ابن عدى: حدثنا محمد بن هارون بن حسان, حدثنا صالح بن أيوب حدثنا حبيب بن أبى حبيب حدثنى مالك قال: يتنزل ربنا تبارك و تعالى أمره, فأما هو دائم لا يزول
قال صالح: فذكرت ذلك ليحيى بن بكير, فقال حسن و الله, و لم أسمعه من مالك" اهـ.

قلت: و رواية ابن عبد البر من طريق أخرى فتنبه. و فى هذا أن مالكا ينزه الله عن الحركة, و لا نقول انه ساكن. سبحان ربى العظيم الأعلى.


الإمام أحمد بن حنبل

قال الحافظ ابن كثير أيضا فى "البداية و النهاية" (10/327):

" ومن طريق أبى الحسن الميمونى عن احمد بن حنبل انه أجاب الجهمية حين احتجوا عليه بقوله تعالى : (مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ) قال : يحتمل أن يكون تنزيله إلينا هو المحدث , لا الذكر نفسه هو المحدث.
و عن حنبل عن احمد انه قال: يحتمل أن يكون ذكر أخر غير القرآن" اهـ.

قال الحافظ الذهبى فى "سير أعلام النبلاء" (10/578) :

"قال أبو الحسن الميمونى: قال رجل لأبى عبد الله – احمد بن حنبل-:
ذهبت إلى خلف البزار أعظه, بلغنى أنه حدث بحديث الأحوص عن عبد الله – بن مسعود – قال: (ما خلق الله شيئا أعظم من آية الكرسى...) و ذكر الحديث, فقال أبو عبد الله – احمد بن حنبل - : ما كان ينبغى أن يحدث بهذا فى هذه الأيام – يريد زمن المحنة – و المتن: ( ما خلق الله من سماء و لا ارض أعظم من آية الكرسى) و قد قال احمد بن حنبل لما أوردوا عليه هذا يوم المحنة : إن خلق الواقع ههنا على السماء و الأرض و هذه الأشياء لا على القرآن" اهـ .

روى الخلال بسنده عن حنبل عن عمه الإمام احمد بن حنبل انه سمعه يقول: " احتجوا على يوم المناظرة, فقالوا: (تجيء يوم القيامة سورة البقرة...) الحديث, قال: فقلت لهم : إنما هو الثواب" اهـ

الإمام البخارى

نقل الحافظ البيهقى فى "الأسماء و الصفات" ص (470) عن البخارى انه قال : "معنى الضحك الرحمة" اهـ.

و قال الحافظ البيهقى ص (298) :
" روى الفربرى عن محمد بن إسماعيل البخارى رحمه الله تعالى انه قال : معنى الضحك فيه – أى الحديث – الرحمة" اهـ.

و قد نقل هذا التأويل أيضا الحافظ بن حجر فى "فتح البارى"

النضر بن شميل

و هو الإمام الحافظ اللغوى من رجال الستة ولد سنة (122) هـ:

ذكر الحافظ البيهقى فى " الأسماء و الصفات" ص (352) و الحافظ ابن الجوزى فى "دفع شبه التشبيه" أن النضر بن شميل الحافظ السلفى قال : إن معنى حديث : (حتى يضع الجبار فيها قدمه) أى من سبق فى علمه انه من أهل النار.

و كذا قال الإمام أبو منصور الأزهرى كما نقله الحافظ ابن الجوزى فى "دفع شبه التشبيه" عنه.

و قال الحافظ ابن الجوزى أيضا:

"و قد حكى أبو عبيد الهروى – صاحب كتاب غريب القرآن و الحديث – عن الحسن البصرى انه قال: القدم : هم الذين قدمهم الله تعالى من شرار خلقه و أثبتهم لها"اهـ.

الإمام هشام بن عبيد الله

قال الحافظ الذهبى فى "سير أعلام النبلاء" (10/446)فى ترجمته:

"هو الرازى السنى الفقيه, احد أئمة السنة" توفى سنة (221) هـ.

ثم قال الذهبى

" قال محمد بن خلف الخراز : سمعت هشاما بن عبيد الله الرازى يقول: القرآن كلام الله غير مخلوق, فقال له رجل : أليس الله يقول : (مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ) فقال: محدث إلينا, و ليس عند الله بمحدث.

قلت لأنه من علم الله , و علم الله لا يوصف بالحدوث" اهـ

سفيان بن عيينة

ذكر الحافظ ابن الجوزى أثناء كلامه على الحديث الحادى و الثلاثين فى "دفع شبه التشبيه" فى تأويل حديث : (أخر وطأة وطئها الرحمن بوج) أى: أخر غزاة غزاها رسول الله صلى الله عليه و سلم بالطائف.

الحافظ ابن جرير الطبرى السلفى ت (311) هـ

ذكر الحافظ بن جرير فى "تفسيره" (1/192) عند تأويل قوله تعالى : (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ) ما نصه:
" و العجب ممن أنكر المعنى المفهوم من كلام العرب فى تأويل قول الله : (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ) الذى هو بمعنى: العلو و الارتفاع. هربا عند نفسه أن يلزمه بزعمه إلى أن تأويله بالمجهول من تأويله المستنكر, ثم لم ينج مما هرب منه, فيقال له : زعمت إن تأويل قوله: (استوى) : أقبل, أفكان مدبرا عن السماء فأقبل إليها؟ فإن زعم إن ذلك ليس بإقبال فعل و لكنه إقبال تدبير, قيل له: فكذلك فقل : علا عليها علو ملك و سلطان لا علو انتقال و زوال" اهـ.


ابن حبان المتوفى سنة (354) هـ

أول الحافظ ابن حبان فى صحيحه (1/502) حديث : "حتى يضع الرب قدمه فيها – أى جهنم – " فقال:

"هذا الخبر من الأخبار التى أطلقت بتمثيل المجاورة, و ذلك أن يوم القيامة يلقى فى النار من الأمم و الأمكنة التى يعصى الله عليها, فلا تزال تستزيد حتى يضع الرب جل و علا موضعا من الكفار و الأمكنة فى النار فتمتلىء, فتقول : قط قط , تريد: حسبى حسبى, لأن العرب تطلق فى لغتها اسم القدم على الموضع. قال الله جل و علا: (لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ) يريد: موضع صدق, لا أن الله جل و علا يضع قدمه فى النار, جل ربنا و تعالى عن مثل هذا و أشباهه" اهـ.

الحافظ الترمذى

ذكر الحافظ الترمذى فى سننه (4/692) بعد حديث الرؤية الطويل الذى فيه لفظة (فيعرفهم نفسه) فقال:

"و معنى قوله فى الحديث:
فيعرفهم نفسه يعنى يتجلى لهم" اهـ. و له تأويل أخر فى سننه (5/160)

الإمام سفيان الثورى

ذكر الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء (7/274) فى ترجمة سيد الحفاظ فى زمانه الإمام الثورى أن معدان سأل الإمام الثورى عن قوله تعالى: (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَمَا كُنْتُمْ) فقال بعلمه.

قلت: و هذا تأويل ظاهر و صرف للفظ عن ظاهره, لا سيما و أن لفظة هو الواردة فى قوله تعالى: (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَمَا كُنْتُمْ) تعود على الذات لا على الصفات أصلا, و مع ذلك لما كان ظاهرها مستحيلا صرفت إلى المجاز فأولت, و الله الموفق.

الإمام أبو الحسن الأشعرى

الإمام أبو الحسن الأشعرى يؤول فى كتابه "رسالة أهل الثغر" اللذين تتظاهر المجسمة و المتمسلفة الاحتجاج بما فيهما:

قال الإمام أبو الحسن الأشعرى فى كتابه "الإبانة" المحقق على أربع نسخ خطية (دار الأنصار تحقيق الدكتورة فوقيه) ص (21) ما نصه:

" و أن الله تعالى استوى على العرش على الوجه الذى قاله و بالمعنى الذى أراده , استواءا منزها عن المماسة و الاستقرار و التمكن و الحلول و الانتقال, لا يحمله العرش بل العرش و حملته محمولون بلطف قدرته, و مقهورون فى قبضته, و هو فوق العرش و فوق كل شيء إلى تخوم الثرى, فوقية لا تزيده قربا إلى العرش و السماء, بل هو رفيع الدرجات عن العرش كما انه رفيع الدرجات عن الثرى و هو مع ذلك قريب من كل موجود و هو اقرب إلى العبد من حبل الوريد و هو على كل شيء شهيد" اهـ.

و تنبهوا : إلى أن هذه القطعة من "الإبانة" محذوفة من أكثر نسخ الإبانة التى طبعها سلفية العصر و الموجودة فى الأسواق و بأيدى الناس, و ابحثوا عن النسخة المشار إليها و هى متوفرة و مطبوعة.

و قال الإمام أبو الحسن الأشعرى فى "رسالة أهل الثغر" و هى من آخر مؤلفاته ص (73) :

" و اجمعوا على أنه عز و جل يرضى عن الطائعين له, و أن رضاه عنهم إرادته لنعيمهم, و أنه يحب التوابين و يسخط على الكافرين و يغضب عليهم, و أن غضبه إرادته لعذابهم" اهـ.

فالأشعرى هنا يؤول الرضا و الغضب بصراحة فأين ما يدعيه المتمسلفون؟!!

الحافظ ابن الجوزى

كتاب "دفع شبه التشبيه" يثبت ذلك عنه بلا شك, و الله الموفق.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط