موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هل التوسل من مباحث علم العقيدة ؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 23, 2008 8:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
كنتيجة طبيعية لحملات الكذب والتدليس وإخفاء الحقائق التي تمارس من المتمسلفة ومن سار على دربهم التبست على قطاعات كبيرة من المسلمين كثير من الأمور الشرعية , وتداخلت الأمور والأحكام الفقهية وتشابكت مع بعضها البعض حتى أننا نجد الآن من يفتقر إلى التمييز بين ما يختص بدراسته كل فرع من فروع الدين حتى وصل الأمر بنا إلى أن :

يعتقد بعض الناس أن التوسل من مباحث العقيدة ويترتب على القول به تكفير أو تبديع أو تفسيق وتضليل , ولو نظرنا إلى هذه القضية بعين الإنصاف لعلمنا أن التوسل ليس مبحثا من مباحث الاعتقاد وأمره يدور بين الجواز والندب, وما كان أمره كذلك , فهو من موضوعات الفقه وإقحام مباحث الفقه في العقيدة خطأ جسيم وقلب للحقائق وصرف للأمور عن وجهها , والأصل أن ينزل كل بحث في منزلته الصحيحة وفنه اللائق به .

علما بأن جميع الفقهاء علي اختلاف مذاهبهم الفقهية يذكرون التوسل في باب صلاة الاستسقاء , أو عند زيارة القبر النبوي الشريف .

ولم نرى أحدا من علماء أصول الدين يذكر التوسل في التوحيد إطلاقا , ومن خالف فليذكر لنا كتابا واحدا أتى بذكر التوسل في مسائل الاعتقاد , ولن يجد ذلك إلا في رسائل بعض المتاجرين بالخلاف من المعاصرين وهؤلاء مطالبون بالرجوع إلى كتب مذاهب الأئمة الأربعة ليروا أنهم قد جعلوا مسألة من مسائل الفروع ضمن مسائل الاعتقاد فأخطؤوا خطأ فاحشا [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 23, 2008 10:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
اخي سهم النور ,, دعك من كل ذلك اسالك سؤال؟؟
هل توافق ما يقوله غلاة الصوفية ان النبي عليه السلام , يمكن ان يخرج بروحه وجسده حقيقة ليغيث مستغيثيه؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2008 6:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
ساري :

إجابتي تجدها في الآتي

- حياة الأنبياء للإمام البيهقي

- مصبح الظلام في المستغيثين بخير الأنام في اليقظة والمنام للإمام المراكشي

- إنباء الأذكياء بحياة الأنبياء للإمام السيوطي

- تنوير الحلك بجواز رؤية النبي والملك للإمام السيوطي

- حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام لفضيلة السيد الشريف دكتور محمود صبيح [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2008 11:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
ان اسألك سؤالا واضحا يا اخي سهم النور , هل تعتقد النبي عليه السلام يمكن ان يخرج بجسده حقيقة ,حقيقة اكررها حقيقة ام لا تعتقد ذالك؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2008 9:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Times New Roman]ابن تيمية يحرف حديثا واحداً أحد عشر مرة مع سبق الإصرار والترصد

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام » (106)
هذا الحــديث لم يروه إلا الحافظ ابن عبد البر ( 368 -463هـ ) فى الاستذكار وهذا لفظه :
" قال أخبرنا أبو عبد الله عبيد بن محمد قراءة منى عليه سنة تسعين وثلاثمائة فى ربيع الأول قال أملت علينا فاطمة بنت الريان المستملى فى دارها بمصر فى شوال سنة اثنتين وأربعين وثلاث مائة ، قالت حدثنا الربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعى قال حدثنا بشر بن بكير عن الأوزاعى عن عطاء عن عبيد بن عمير عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام »
وفى الأحكام لعبد الحق الاشبيلى : قال وروى أبو عمر بن عبد البر فى الاستذكار - وذكر نفس السند - وقال عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسـلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام » " . اهـ
أما ابن تيمية فنقله11 مرة ( إحدى عشر مرة ) بتحريف واضح بنص من عنده وهو« ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليـه روحـه » ذكره ثمانية مرات مع نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر له وذلك فى كتبه الآتية ( الرد على البكرى 1 / 247 ، 454 ، واقتضاء الصراط 1/ 326 ، ومجموع فتاويه 1 / 351 ، 4 / 295 ، 24 / 173 ، 364 ، ومنهاجه 2 / 442)
أما الثلاثة الباقية ففى ( زيارة القبور 1 / 16 مجموع فتاويه 24 / 303 ، 27 / 71 ) وللأسف تبعه ابن كثير على ذلك فى تفسيره ( 3 / 439 ) ، وكذلك ابن القيم فى حاشيته ( 11 / 93 ) ، وبدائع الفوائد ( 2 / 400 ) ، والروح ( 1 / 5 ) ، وكلا من ابن كثير وابن القيم نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر أو عبد الحق الأشبيلي .
وهذا واضح وضوح الشمس أن جملة « إلا رد الله عليه روحه» ليست من نص حديث الحافظ ابن عبد البر والذى لم يروها غيره .. فقد وضعها ابن تيمية وتلامذته كذبا وزورا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديث قدمنا نصه .
فلماذا اختلقها ابن تيمية وتلامذته ؟
لسبب واحد هو إرادة ابن تيمية إثبات أن حديث « ما من أحد يسـلم على إلا رد الله على روحى حتى أرد عليه السلام » ليس فيه خصوصية للنبى صلى الله عليه وسلم بسبب أن الميت العادى كما أن الله يرد عليه روحه ،فكذلك النبى صلى الله عليه وسلم يرد الله عليه روحه فلا خصيصـة للنبى صلى الله عليه وسلم فى رد الروح إليه .
عرفت الآن سبب كذب ابن تيمية وأصـحابه وأتباعه والتخطيط المنظم لأصحابه ، وسنذكر افتراءه على عمر رضى الله عنه بنسبه جملة فيها أن عمر رضى الله عنه قال لكعب الأحبار : ( يا ابن اليهودية ) وذلك أثناء تبديع ابن تيمية لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما .
وليأت اتباع ابن تيمية - أو أى أحد ممن يعظم جناب ابن تيمية حتى ولو على حســاب جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم - بتفسير خطأ ابن تيمية وأتباعه وتحريفه لهذا النص 11 مرة .
يا قومنا
هل كون ابن تيمية منتسباً إلى العلماء ( كما يراه البعض ) يعتبر مسوغا لمغفرة أخطائه الفاحشة فى حق النبى صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وصحابته ومسـوغا أيضاً لغض النظر عن تلك الأخطاء والتنبيه عليها بحجة أنه عالم أو كما يطلق عليه تلامذته أو … ؟
هل يعتبر ذلك مسوغاً لهذا الصمت الرهيب تجاه أخطائه فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وصحابته ؟
يا قومنا
أنـقـذوا أنفسكـم
وفوزوا برسـولكم
وكـفـاكم خـيبـــة
وإنا لله وإنا إليه راجعون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
-------------------------------------------------------
(106) حديث ( ما من أحد مر بقبر أخيه ) رواه ابن عبد البر فى الاستذكار ( 2 / 165 ) مؤسسة الرسالة وتصحيحه الذى استدل به ابن تيمية وابن القيم فى الأحكام لعبد الحق الاشبيلى ( 2 / 564 ) ( مكتبة الرشيد بالرياض ) .
[/font]

(مسألة رقم (61) من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته للسيد الشريف الدكتور محمود صبيح)

الــرابـــــــــط

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2008 8:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
إسمع يا ساري

أسلوبك في توجيه السؤال في المشاركة الأولى كان أسلوبا نعرفه جيدا , فهو يتطابق تماما مع فكرك الوهابي

فقد وجهته بأسوب من قد وجد وحدد الجريمة وضبط فاعلها متلبسا

وقد حمل سؤالك أيضا من سقم الفكر الوهابي الكثير والكثير

فقد وضعت سؤالك على طريقة من فمك أدينك

وكأن الإجابة بنعم هي جريمة أما ما يرتضيه فكرك السقيم هو الإجابة بلا

فها أنت تبدأ من بداية السؤال بتحديد مسار الإجابة

وأنت تصم من يقول بذلك بأنه من غلاة الصوفية - حسبك زعمك -

وقد رسخ في أذهان سخاف العقول من الوهابية أن الصوفية من أهل الابتداع , فما بالك بغلاتهم ؟!!

ولكنني قد أعرضت عن مناقشتك على هذا الأسلوب وأجبتك وأنا على يقين بأنك سترد هذا الرد الأخير

فأنت أولا قد حددت التهمة وبداخلك حيثيات الإدانة حسب ما تعتقد

هذا أولا

وقد احتوى سؤالك كما هو المنتظر من أي وهابي كالعادة على خلط الموضوعات والتلبيس والتدليس

فموضوعي كان عن التوسل هل هو من مباحث علم العقيدة

فإذا بك تخلط - من خلال سؤالك - بين التوسل وحياة الأنبياء

وكأنك تحدد للنبي صلى الله عليه وسلم ما يجوز له وما لا يجوز

وكأنك قد حصرت إغاثة النبي صلى الله عليه وسلم في الخروج من قبره فقط

وكأن النبي صلى الله عليه وسلم يعجز مثلا عن الدعاء للمتوسل به

أم أنك ممن يقولون بأنه قد مات وانقطع نفعه بالكلية عياذا بالله من الخذلان

وقد أحلتك على كتب هي درر من لؤلؤ دبجها يراع أئمة أعلام

إن قرأتها وجدت فيها ما يضعك على حقيقة مفادها أنك وبني مذهبك تتبعون مقولة : عنزة وإن طارت

وأجيبك مرة أخرى إجابتي السابقة لتجد فيها بإذن الله ما يسوءك:

ساري :

إجابتي تجدها في :

1- حياة الأنبياء للإمام البيهقي
2- مصباح الظلام في الاستغاثة بخير الأنام للإمام المراكشي
3- إنباء الأذكياء بحياة الأنبياء للإمام السيوطي
4- تنوير الحلك بجواز رؤية النبي والملك للإمام السيوطي
5- حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام لفضيلة الشريف دكتور محمود صبيح
وأزيدك في هذه المرة رسالة الشرف المحتم للإمام السيوطي

فاقرأ يا ساري لتعرف الحق ما بين ما عليه سلف الأمة وخلفها وبين ما عليه أهل البدع الخوارج - الوهابية -

وختاما أتوجه بالشكر للأخت الفاضلة " محبة آل البيت " على مشاركتها وتفاعلها الجيد مع الموضوع
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط