موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: معنى التوحيد ومفهومه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 03, 2021 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
عن التوحيد

قد يتعجب البعض من ذلك الإهتمام الشديد الذي يوليه الإسلام للتوحيد ، لدرجة أنه جعل النطق بعبارة ( أشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ) شرط ضروري لدخول الإسلام وعلامة دالة على الإيمان . ولو أنك عرفت سر هذه العبارة لما تعجبت والا استغربت من أهميتها أو من تقديمها على كل شئ سواها . وذلك لأن كلمة ( إله ) لا معنى لها الا المفهوم من كلمة ( خالق ) ، ولا معنى لكلمة ( خالق ) إلا أنه ( سبب وجود الأشياء بعد عدم ) ، فكل شئ يوجد بعد عدم فلابد له من سبب ، مثل المطر والسحاب، والحر والبرد والحيوانات والنباتات ، والحركة والسكون . فنحن نعلم ببديهة العقل أن كل شئ يوجد بعد عدم فلابد له من سبب ، ولذلك فنحن عندما نرى المطر يسقط فإننا نسأل ( ما سبب سقوطه) ، وعندما نسمع بموت شخص نعرفه فإننا نسأل ( ما سبب موته؟؟) وذلك لأن عقولنا تسلم مقدما بهذه القضية وهي أن ( كل حادث له سبب )

ما علاقة ذلك ذلك بالتوحيد ؟؟

علاقة ذلك بالتوحيد هي في معنى التوحيد نفسه ، وذلك لأن معنى التوحيد هو أن تعترف وتصدق أن ( لا خالق إلا الله ) ، أي ( لا سبب في الوجود إلا الله) ، أي أن تثبت السببية لله وحده وتنفيها عن غيره ، فلا خالق سواه ، ولا سبب سواه ، ولا مبدع سواه . فهذا هو معنى التوحيد ، وكل من صدق بذلك المعنى واعتقده فإنه يسمى ( موحد ) ، وفي مقابلته يوجد ( المشرك ) وهو عبارة عن الذي يثبت خالقا مع الله . ومن خلال هذا المعنى يمكن أن نستنبط سر أهمية شهادة التوحيد وتقديمها على كل شئ في الاسلام . وذلك لأن كل شئ في حياتك بعد ذلك سوف يتوقف على هذه الشهاده ، لأنه طالما أن ( لا خالق إلا الله ) فهذا معناه أنه لا نافع إلا الله ولا ضار إلا الله، ولا منعم إلا الله ، ولا مبلي الا الله ،ولا محيي إلا الله ، ولا مميت إلا الله ، ولا خافض إلا الله ، ولا رافع إلا الله ، بيده الأمر كله وهو على كل شئ قدير . وذلك لأن الموت والحياة والنعمة والبلاء واللذة والألم والنفع والضر ، كل هذه الأمور تحدث بعد عدم ، وكل حادث بعد عدم فلابد له من سبب ، وكل من اعتقد أنه لا سبب في الوجود إلا الله يلزمه أن لا يرى نافع الا الله ولا ضار الا الله ، وكل شئ في حياتك بعد ذلك سوف يتوقف على هذه الرؤية ، مثل خوفك ورجاءك وطلبك وسعيك وعملك . وهذا هو السر في تقديم التوحيد على كل شئ في الاسلام ، لأن كل شئ غيره في حياتك متوقف عليه .

إنكار السببية

ماذكرته في السابق عن معنى ( التوحيد ) هو معتقد أي إنسان مسلم ، بل بدونه لا يكون الإنسان مسلم . ولكن فرق أن تعتقد في هذه القضية تقليدا لأبويك وأساتذتك وبين ان ينكشف لك صدقها بالنظر والبرهان . وأهم فرق بين المقلد والعارف هو أن العارف في أمان من التغيير ، لأن الكشف العلمي يمنع التغيير . فمن علم بالبرهان أن ( مجموع زوايا المثلث تساوي مثل قائمتين ) لا يقدر أحد على تشكيكه في هذه القضية بالمغالطات ، بينما المقلد الذي اعتقد في هذه القضية تقليدا لمدرس الهندسة بدون ان ينكشف له صدقها برهانا تجده يتغير ويتزلزل اعتقاده بأدنى تشكيك وتخييل . فهكذا الأمر مع عقيدة التوحيد ، فمن الناس من صدق بها تقليدا ومنهم من صدق بها برهانا . وكما أن هناك من يشكك في صحة النظريات الهندسية بشبهات وخيالات ، فكذلك هناك من يشكك في صحة عقيدة التوحيد بشبهات وخيالات ، وكما ان من واجب معلم الهندسة أن يرد على من يشكك في نظريات الهندسة ، فكذلك من الواجب على العالم بالتوحيد ان يرد على من يشكك في صحة التوحيد ، حتى لا تعلق هذه التشكيكات بعقول العامة والصبية فيزول إعتقادهم في التوحيد أو يتزلزل .

وقد قام علماء الإسلام السابقون بواجبهم في هذا المجال ، ونخص بالذكر الإمام ابو حامد الغزالي ، والذي اتهمه البعض بإنكار السببية بسبب عقيدة التوحيد التي شرحناها . وذلك لأنهم لم يفهموا كلامه ومقاصده ، بل لم يفهموا أصلا معنى ( السببية )


ملحوظة

ما ذكرناه هو توحيد الفعل ، أي لا فاعل ولا خالق في الوجود إلا الله ، ولكن هناك درجة اعلى من التوحيد هي ( توحيد الوجود ) ، ومعناها هو أنه ( لا موجود إلا الله ) . وفرق بين قولك ( لا خالق الا هو ) وبين قولك ( لا موجود الا هو ) ، لأن الاولى هي حال إنسان يرى الله ويرى معه غيره ، ولكنه يفرق بينهما بأن هذا خالق وذاك مخلوق ، بينما الثانية هي حال إنسان لا يرى في الوجود إلا الله فقط ، وأنه ليس معه غيره أصلا ، بل هو الموجود وحده . فالأول يعبر عن حاله ويقول ( لا خالق إلا هو ) ، والثاني يعبر عن حاله فيقول ( لا هو إلا هو ) . وكلاهما موحد ، ولكن الثاني أعلى مرتبة من الأول .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى التوحيد ومفهومه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 28, 2021 12:15 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
ملحوظة

في آخر فقرة في المقال يوجد عبارة بين قوسين هي ( لا موجود هو )ارجو تغييرها الى ( لا موجود الا هو ) فكلمة ( الا ) سقطت منها

وشكرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط