[align=center]سماه الله تعالي مصباحا كما سماه سراجا و نورا صلي الله عليه وسلم[/align][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم " الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولم تمسسه نار نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم " اختلف المأولون في عود الضمير في " نوره " علي من يعود ؟ فقال كعب الأحبار وابن جبير : هو عائد علي محمد صلي الله عليه وسلم وقال ابن الأنباري : " الله نور السماوات والأرض " .. وقف حسن .. ثم تبتدئ القراءة , " مثل نوره كمشكاة فيها مصباح " علي معني نور محمد صلي الله عليه وسلم . ويؤكد ذلك الحديث : إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر قال أبى بن كعب وابن جبير أيضا والضحاك .. " وهو " عائد علي المؤمنين قال الحسن " وهو " عائد علي القرآن والإيمان وقال بن عطيه : هذه الأقوال فيها عود الضمير علي من لم يجر له ذكر , فمن قال الممثل به محمد صلي الله عليه وسلم وهو قول كعب الحبر .. فرسول الله صلي الله عليه وسلم هو المشكاة أو صدره , والمصباح هو النبوة والزجاجة قلبه والشجرة المباركة هي الوحي والملائكة رسل الله وسببه المتصل به , والزيت هو الحجج والحكمة التي تضمنها الوحي , قالت طائفة الضمير في " نوره " عائد علي الله تعالي .. وهذا قول ابن عباس فيما ذكر الثعلبي والماوردي والمهدوي قال : الهاء لله عز وجل والتقدير : الله هادي أهل السماوات والأرض , مثل هداه في قلوب المؤمنين كمشكاة . وكان أبي وابن مسعود يقرآنها "مثل نوره في قلب المؤمن كمشكاة " قال محمد بن علي الترمذي : فأما غيرهما فلم يقرئها في التنزيل هكذا تصديقا للآيه في سورة الزمر ( 22 ) " افمن شرح الله صدره للإسلام فهو علي نور من ربه " *واعتل الأولون بان قالوا : ( لا يجوز أن يكون الهاء لله عز وجل . لأن الله عز وجل لا حد لنوره عز وجل ) *وقال ابن عمر :المشكاة جوف محمد صلي الله عليه وسلم , والزجاجة قلبه , والمصباح النور الذي جعله الله تعالي في قلبه يوقد من شجرة مباركه , أي أن أصله من إبراهيم عليه السلام وهو شجرته , فأوقد الله تعالي في قلب محمد صلي الله عليه وسلم النور كما جعله في قلب إبراهيم عليه السلام . *وقال محمد بن كعب : المشكاة إبراهيم , والزجاجة إسماعيل , والمصباح محمد صلوات الله عليهم أجمعين . [/align]
سماه الله تعلي مصباحا كما سماه سراجا
[align=center]فقال تعالي :" وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا " ..يوقد من شجرة مباركة وهي آدم , بورك في نسله وكثر منه الأنبياء والأولياء وقيل : هي إبراهيم عليه السلام , سماه الله تعالي مباركا لأن أكثر الأنبياء كانوا من صلبه عليه السلام . " لا شرقية ولا غربية " أي لم يكن يهوديا أو نصرانيا و إنما كان حنيفا مسلما , " يكاد زيتها يضئ " أي يكاد محاسن سيدنا محمد تظهر للناس قبل أن أوحي الله تعالي إليه . " نور علي نور " نبي من نسل نبي , قال الضحاك : شبه عبد المطلب بالمشكاة وعبد الله بالزجاجة والنبي صلي الله عليه وسلم بالمصباح كان في قلبهما , فورث النبوّة من إبراهيم . " من شجرة " أي شجرة التقي والرضوان وعشيرة الهدي والإيمان , شجرة أصلها نبوّة , وفرعها مروءة وأغصانها تنزيل , وورقها تأويل وخدمها جبريل وميكائيل . " يوقد من شجرة مباركة " يعني ارث النبوّة من إبراهيم عليه السلام هو الشجرة المباركة يعني حنيفية, لاشرقية ولا غربية لا يهودية ولا نصرانية. " توضيح من الإمام البيهقي لا يفهمه إلا من يؤمن بحقيقة حديث سيدنا جابر رضي الله عنه "[/align][align=center]( إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر )[/align]
[align=center]يقول الإمام البيهقي : مثل ضربه الله تعالي لنوره , ولا يمكن أن يضرب لنوره المعظم مثلا تنبيها لخلقه إلا ببعض خلقه لأن الخلق لقصورهم لا يفهمون إلا بأنفسهم ومن أنفسهم . ويقول الله تعالي : يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين * يهدي به الله من أتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم * المائدة 15 _16 ويقول الله عز وجل : يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم علي فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله علي كل شئ قدير * المائدة 19 يقول الله تعالي : " يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعي بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا انك علي كل شئ قدير " التحريم 8[/align]يقول الله تعالي : " أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو علي نور من ربه " " أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو علي نور من ربه " " أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو علي نور من ربه "_________________________________________
[saa][align=center]إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر[/align][/saa]
|