موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إمتاع العيون الناضرة بسيرة إمام الأشاعرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 24, 2009 2:22 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[font=Tahoma]
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله مسبب الأسباب مُجري السحاب واهب الثواب مُفضِّل الناس بعضهم على بعض بالتقوى ولزوم الباب الْمُتَعَهِّدِ بحفظ الدين والكتاب بالأئمة الناصرين له باللسان وبالإهاب والصلاة والسلام على سيد أولي الألباب الهادي للناس والداعي إلى الصواب سيدنا محمد والآل والأصحاب. وبعد فهذه ترجمة يسيرة لزكي العَرْفِ عاطر السِيرة ناصر الكتاب والسنة بالحُجج الماضية كالأَّسِنَّة الإمام البصري أبو الحسن الأشعري رضي الله عنه.

اسمه وكنيته:

هو الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى ابن أمير البصرة بلال بن أبي بردة عامر بن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه اليماني البصري.و يكنى بأبي الحسن ويلقب بالأشعري.

مولده ونشأته:

ولد الإمام أبو الحسن الأشعري سنة 260 وقيل سنة 270ه بالبصرة ونشأ الإمام أبو الحسن الأشعري سُنِيَّا من بيت سنّة ثم درس الاعتزال على أبي علي الجبَّائي وتبعه في الاعتزال ثم تاب ورَقِيَ كرسيّاً في المسجد الجامع بالبصرة يوم الجمعة ونادى بأعلى صوته: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فإني أعرفه بنفسي أنا فلان بن فلان كنت أقول بخلق القرآن وأن الله لا تراه الأبصار وأن أفعال البشر أنا أفعلها وأنا تائب مقلع معتقد للرد على المعتزلة مخرج لفضائحهم ومعايبهم. قال الفقيه أبو بكر الصَّيرَفي: " كانت المعتزلة قد رفعوا رؤوسهم حتى نشأ الأشعري فحجزهم في أقماع السَّماسم ".

وجده الصحابي الجليل سيدنا أبو موسى الأشعري رضي الله عنه ممن يؤخذ عنهم الفتيا في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أحسن الناس صوتا في قراءة القرآن وينسب إلى الجُماهر بن الأشعر والأشعر من أولاد سبأ الذين كانوا باليمن هاجر أبو موسى الأشعري مع أخويه في بضع وخمسين من قومه إلى أرض الحبشة وأقاموا مع سيدنا جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه حتى قدموا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين افتتح خيبر وقد أشاد صلى الله عليه وسلم بعقيدة الأشاعرة. ورزق سيدنا أبو موسى الأشعري رضي الله عنه من الأولاد والأحفاد الكثير وجلهم ذوو دراية ورواية ورعاية وأسماؤهم في كتب التاريخ مثبتة إلى أن بلغت النَوْبَة إلى شيخنا أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه.

ثناء العلماء عليه:

قال الإمام القشيري رضي الله عنه:" اتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن علي بن إسمعيل الأشعري رضي الله عنه كان إماماً من أئمة أصحاب الحديث ومذهبه مذهبهم تكلم في الأصول على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدعة وكان على المعتزلة1 والمبتدعين والخارجين سيفاً مسلولاً وتفقه الأشعري على أبي إسحق المروزي وزكريا بن يحيى الساجي ".

وترجمه الحافظ أبو بكر البغدادي في تاريخ بغداد بقوله: "أبو الحسن الأشعري المتكلم صاحب الكتب والتصانيف في الرد على الملحدة وغيرهم من المعتزلة والجهمية والخوارج وسائر أصناف المبتدعة ".

قال الأستاذ الإمام الإسفراييني الفقيه الأصولي: " كنت في جنب الشيخ الباهلي كقطرة في البحر وسمعت الشيخ أبا الحسن الباهلي يقول: كنت أنا في جنب الأشعري كقطرة في جنب البحر ".

و وصفه المؤرخ ابن العماد الحنبلي بالإمام العلامة البحر الفهامة المتكلم صاحب المصنفات ثم قال: "و ممّا بيض به وجوه أهل السنة النبوية وسوَّد به رايات أهل الاعتزال والجهمية فأبان به وجه الحق الأبلج ولصدور أهل ا لإيمان والعرفان أثلج مناظرته مع شيخه الجبائي التي قصم فيها ظهر كل مبتدع مرائي".

ويكفي في بيان فضل أبي الحسن الأشعري ثناء الحافظ البيهقي عليه وهو محدث زمانه وشيخ أهل السنة في وقته فقال كلاماً أورده بطوله التاج السبكي فيه ذكر شرف آباء وأجداد أبي الحسن وحسن اعتقاده وفضله وكثرة أصحابه مع ذكر نسبه ثم قال البيهقي رحمه الله: " إلى أن بلغت النوبة إلى شيخنا أبي الحسن الأشعري فلم يحدث في دين الله حَدَثًا ولم يأت فيه ببدعة بل أخذ أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين فنضرها بزيادة شرح وتبيين وأنَّ ما قالوا في الأصول وجاء به الشرع صحيح في العقول خلاف ما زعم أهل الأهواء فكان في بيانه تقوية لنصرة أهل السنة والجماعة من الأئمة كأبي حنيفة وسفيان الثوري من أهل الكوفة والأوزاعي وغيره من أهل الشام ومالك والشافعي من أهل الحرمين وأحمد بن حنبل وغيره من أهل الحديث كالبخاري ومسلم إمامي أهل الآثار وحفاظ السنن التي عليها مدار الشرع رضي الله عنهم أجمعين.

و أجاب قاضي القضاة أبو عبد الله الدامغاني الحنفي على سؤال ورده ببغداد ونصه: " ما قول السادة الأئمة الأجلة في قوم اجتمعوا على لعن فرقة الأشعري وتكفيرهم ما الذي يجب عليهم ؟ فأجاب بقوله: "قد ابتدعوا وارتكبوا ما لا يجوز وعلى الناظر في الأمور أعز الله أنصاره الإنكار عليهم وتأديبهم بما يرتدعون به هم وأمثالهم عن ارتكاب مثله".و بعده كتب الشيخ أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله تعليقا على الجواب المذكور: " الأشعرية أعيان أهل السنة وأنصار الشريعة انتصبوا للرد على المبتدعة من القدرية وغيرهم فمن طعن فيهم فقد طعن على أهل السنة وإذا رفع أمر من يفعل ذلك إلى الناظر في أمر المسلمين وجب عليه تأديبه بما يرتدع به كل أحد ". ووقع على هذا الجواب أيضا بالموافقة من الشيخ أبو بكر محمد بن أحمد الشاشي تلميذ الشيخ أبي إسحاق.

و قال اليافعي في مرآة الجنان ما نصه: " الشيخ الإمام ناصر السنة وناصح الأمة إمام الأئمة الحق ومدحض حجج المبتدعين المارقين وحامل راية منهج الحق ذي النور الساطع والبرهان القاطع ".

وقال كذلك التّاج السبكي في طبقاته أثناء ترجمة الأشعري ما نصه: ذكر بيان أن طريقة الشيخ- يعني الأشعري- هي التي عليها المعتبرون من علماء الإسلام والمتميزون من المذاهب الأربعة في معرفة الحلال والحرام والقائمون بنصرة دين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام: قدَّمنا في تضاعيف الكلام ما يدل على ذلك وحكينا لك مقالة الشيخ ابن عبدالسلام ومن سبقه إلى مثلها وتلاه على قولها حيث ذكروا أن المالكية والشافعية والحنفية وفضلاء الحنابلة أشعريون هذه عبارة ابن عبدالسلام شيخ الشافعية وابن الحاجب شيخ المالكية والحصيري شيخ الحنفية ومن كلام ابن عساكر حافظ هذه الأمة الثقة الثبت: هل من الفقهاء الحنفية والمالكية والشافعية إلا موافق للأشعري ومنتسب له وراض بحميد سعيه في دين الله مثنٍ بكثرة العلم عليه غير شرذمة قليلة تضمر التشبيه وتعادي كل موحد يعتقد التنزيه أو تضاهي قول المعتزلة في ذمه وتباهي بإظهار جهلها بقدر سعة علمه". وقال السبكي كذلك: لو أردنا استيعاب مناقب الشيخ الأشعري لضاقت بنا الأوراق وكَلَّت الأقلام ومن أراد معرفة قدره وأن يمتلئ قلبه من حبه فعليه بكتاب " تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري " الذي صنفه الحافظ ابن عساكر الدمشقي فهو من أجلِّ الكتب وأعظمها فائدة وأحسنها. قال ابن أبي الحجاج الأندلسي في فهرسته: لو لم يكن للحافظ ابن عساكر من المنّة على الأشعري إلا هذا الكتاب لكفى به. وكان مشايخنا يأمرون الطلبة بالنظر فيه وقد زعم بعض الناس أن الشيخ الأشعري كان مالكياً وليس ذلك بصحيح إنما كان شافعياً تفقه على أبي إسحق المروزي نص على ذلك الأستاذ أبو بكر بن فورك في " طبقات المتكلمين " والأستاذ أبو إسحق الإسفراييني فيما نقله عنه الشيخ أبو محمد الجويني في " شرح الرسالة " أما شيخ الأشاعرة من المالكية فهو الإمام القاضي أبو بكر الباقلاني.

وذكره شمس الدين بن خلكان في وفيات الأعيان ووصفه بقوله " صاحب الأصول والقائم بنصرة مذهب أهل السنة وإليه تنسب الطائفة الأشعرية وشهرته تغني عن الإطالة في تعريفه ".

وقال أبو بكر بن قاضي شهبة في طبقاته: "الشيخ أبو الحسن الأشعري البصري إمام المتكلمين وناصر سنة سيد المرسلين والذاب عن الدين".

ويقول القرشي الحنفي في طبقاته: " صاحب الأصول الإمام الكبير وإليه تنسب الطائفة الأشعرية "

وقد أثنى عليه الإسنوي الشافعي فقال: "هو القائم بنصرة أهل السنة القامع للمعتزلة وغيرهم من المبتدعة بلسانه وقلمه صاحب التصانيف الكثيرة وشهرته تغني عن الإطالة بذكره ".

وقد وصف الإمام الأشعري الحافظ المتقن أبو عمرو بن الصلاح في طبقاته بقوله: "إمام المتكلمين ".

وقد صنف الشيخ العلامة ضياء الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عمر بن يوسف بن عمر القرطبي رسالة سماها "زجر المفتري على أبي الحسن الأشعري " رد فيها على بعض المبتدعة الذين هجوا الإمام الأشعري ولما وقف عليها الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد وقرظها.

مجانبته لأهل البدع وصحة اعتقاده:

نظر الإمام أبو الحسن الأشعري في كتب المعتزلة والجهمية فوجد أنهم عطلوا وأبطلوا وقالوا والعياذ بالله: " لا علم لله ولا قدرة ولا سمع ولا بصر ولا حياة ولا بقاء ولا إرادة " وقالت الحشوية 2 والمجسمة والعياذ بالله: "إن لله علماً كالعلوم وقدرة كالقدر وسمعاً كالأسماع وبصراٍ كالأبصار" فسلك رضي الله عنه طريقة بينهما فقال: " إنَّ لله سبحانه علماً لا كالعلوم وقدرة لا كالقدر وسمعاً لا كالأسماع وبصراً لا كالأبصار ". أما جهم3 بن صفوان فقال: "العبد لا يقدر على إحداث شيء ولا على كسب شيء". وقالت المعتزلة والعياذ بالله: " هو "أي العبد" قادر على الكسب والإحداث معاً ". فسلك رضي الله عنه طريقة بينهما فقال: "العبد لا يقدر على الإحداث ويقدر على الكسب " ونفى قدرة الإحداث وأثبت قدرة الكسب. وقالت الحشوية المشبهة والعياذ بالله: " إن الله سبحانه يُرى مُكيفاً محدوداً كسائر المرئيات " وقالت المعتزلة والجهمية والنجارية والعياذ بالله: "إنه سبحانه لا يرى بحال من الأحوال " فسلك رضي الله عنه طريقاً بينهما فقال: " يرى من غير حلول ولا حدود ولا تكييف وهو غير محدود ولا مُكَيَّف ". وقالت النجارية والعياذ بالله: " إن الله بكل مكان من غير حلول ولا جهة" وقالت الحشوية والمجسمة والعياذ بالله: " إنه سبحانه حالٌّ في العرش وإن العرش مكان له وهو جالس عليه " فسلك رضي الله عنهما طريقاً بينهما فقال: " كان ولا مكان فخلق العرش والكرسي ولم يحتج إلى مكان وهو بعد خلق المكان كما كان قبل خلقه ". وقالت المرجئة والعياذ بالله: " من أخلص لله سبحانه مرة في إيمانه لا يكفر بارتداد ولا كفر ولا يكتب عليه كبيرة قط " وقالت المعتزلة: " إن صاحب الكبيرة مع إيمانه وطاعاته مائة سنة لا يخرج من النار قط " فسلك رضي الله عنه طريقاً بينهما فقال: " المؤمن الموحد الفاسق هو في مشيئة الله تعالى إن شاء عفا عنه وأدخله الجنة وإن شاء عاقبه بفسقه ثم أدخله الجنة ".

زهده واجتهاده في العبادة:

كان الشيخ أبو الحسن الأشعري عجيباً في الذكاء وقوة الفهم وتبحره في العلم وكان قريباً من عشرين سنة يصلي صلاة الصبح بوضوء العتمة وكان لا يحكي عن اجتهاده شيئاً إلى أحد وكان كثير الحياء في أمور الدنيا ونشيطاً في أمور الآخرة وكان يأكل من غلَّةِ ضيعة جدّه بلال بن أبي بردة على عقبه وكانت نفقته في كل سنة سبعة عشر درهماً لكل شهر درهم وقليل.

مصنفاته:

ذكر الإمام الأشعري رحمه الله في كتابه " العمد " أسماء أكثر كتبه فمنها:

ا- إيضاح البرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان.

2- تفسير القرآن وهو كتاب حافل جامع.

3- الرد على ابن الراوندي في الصفات والقرءان.

4- الفصول في الرد على الملحدين الخارجين عن الملةكالفلاسفة4 والطبائعيين5 والدهريين وأهل التشبيه والقائلين بأزلية الدهر وردَّ على البراهمة6 واليهود والمجوس7 وهو كتاب يشتمل على اثنتي عشر كتاباً.

5- القامع لكتاب الخالدي في الإرادة.

6- كتاب الاجتهاد في الأحكام.

7- كتاب الأخبار وتصحيحها.

8 -تاب الإدراك في فنون من لطيف الكلام.

9- كتاب الإمامة.

10-التبيين عن أصول الدين.

11- الشرح والتفصيل في الرد على أهل الإفك والتضليل.

12- العمد في الرؤية.

13- كتاب الموجز.

14- كتاب خلق الأعمال.

15- كتاب الصفات وهو كبير تكلم فيه على أصناف المعتزلة والجهمية.

16- كتاب الرد على المجسمة.

17- اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع.

18-النقض على الجبائي والجبائي هذا رأس متكلمي المعتزلة.

19- النقض على البلخي.

20- جمل مقالات الملحدين.

21- كتاب في الصفات وهو أكبر كتبه نقض فيه آراء المعتزلة وفند أقوالهم وأبان زيغهم وفسادهم.

22-أدب الجدل.

23- الفنون في الرد على الملحدين.

24- النوادر في دقائق الكلام.

25- جواز رؤية الله تعالى بالأبصار.

26- كتاب الإبانة، وهذا الكتاب هو من تأليف الإمام أبي الحسن لكن أكثر نسخه سقيمة وكل النسخ التي تنقل منها المجسمة القدماء منهم والمحدثون غير صحيحة لأنها لم تكن مُقَابَلة بيد ثقة على نسخة قابلها ثقة وهكذا إلى أصل المؤلف الذي كتبه بخطه أو كتبه ثقة بإملاء المؤلف فقابله على المؤلف. وأما ما تزعم المجسمة من أن الإمام الأشعري قرر في كتابه الإبانة ما يوافق التجسيم وأن الله حال في السماء فهو مدفوع بأن النسخ التي يعتمدون عليها في نسبة ذلك إليه مدسوسة عليه ولا يستطيعون أن يظهروا نسخة موثوقًا بها إنما هذه النسخة عمل بعض المجسمة فيها. فهل يعقل أن تكون مثل هذه العبارة من كلام أبي الحسن الأشعري وهي: اتفق المسلمون في دعائهم على قول يا ساكن السماء فهذه فرية ظاهرة يكفي لكونها كذباً وافتراءً عليه أن هذا لا يُعرف عن أحد من الأشاعرة خواصهم وعوامهم بل ولا عن أحد ممن سبق أبا الحسن الأشعري ولا من لحقه من أهل الإسلام في الزمن الماضي والحاضر. وابن عساكر لم يسرد الإبانة كلها وإنما ذكر بعضاً ليس فيه ما هو صريح في التجسيم والتشبيه. ومما يدل على تبرئة الأشعري من ذلك ما نقله عنه الشيخ ابن فورك رحمه الله فقد جمع كلامه في مؤلَّف وفيه من الكلام ما يدل على أن ما في الإبانة من التجسيم هو مفترى على الإمام أبي الحسن رحمه الله. ثم إن الإبانة ليست مؤلف أبي الحسن الوحيد وليست آخر مؤلفاته على الإطلاق بل إنَّ مذهب الإمام من الأئمة ما أطبق عليه أصحابه الثقات على نسبته إليه ومسألة تنزيه الله عن التحيز في العرش والسماء وغيرهما من الأماكن مما عرف أنه طريق الأشعري بالتواتر على القطع والجزم فلا وجه للمرائي في ذلك.

27- الدافع للمهذب.

28- المختصر في التوحيد والقدر.

29- كتاب الطبريين.

30- جواب المصريين.

31- المسائل على أهل التثنية.

32- جوابات أهل فارس.

33- الجوهر.

34- الاحتياج.

35- كتاب الإيمان.

36- كتاب أفعال النبي صلى الله عليه وسلم.

37- دلائل النبوة.

38- كشف الأسرار.

39- كتاب الاحتجاج.

40- كتاب إثبات القياس.

وقد كان الإمام الأشعري رحمه الله مكثراً في التصنيف ويقال إن تصانيفه بلغت أكثر من ثلاثمائة كتاب.

وقد ساق ابن عساكر عدداً وافراً من مؤلفاته وكذا أورد الكثير منها إسماعيل باشا في كتابة هدية العارفين.


مشاهير أصحابه:

قد استفاد من الأشعري خلق كثير من أكابر العلماء وفحول الأئمة فتأدبوا بآدابه وسلكوا مسلكه في الأصول واتبعوا طريقته في الذب عن الدين ونصرة أهل السنة إذ كان فضل المقتَدِي يدل على فضل المقتدَى به وهم من أعيان الأئمة ومشاهير القوم وقد ذكرهم مؤرخ الشام وحافظها أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر في كتابه الذي ألفه في الدفاع عن الشيخ أبي الحسن الأشعري مع ذكر مناقبه ومؤلفاته وثناء الأئمة عليه وقد أفرد قاضي القضاة الشيخ تاج الدين ابن الإمام قاضي القضاة تقي الدين السبكي فصلاً خاصاً بذكر أكابر المنتسبين إلى الشيخ أبي الحسن الأشعري وذلك أثناء ترجمته في كتابه طبقات الشافعية. وقد افتتح ترجمته بقوله: "شيخنا وقدوتنا إلى الله تعالى الشيخ أبو الحسن الأشعري البصري شيخ طريقة أهل السنة والجماعة وإمام المتكلمين وناصر سنة سيد المرسلين والذاب عن الدين والساعي في حفظ عقائد المسلمين سعيًا يبقى أثره إلى يوم يقوم الناس لرب العالمين إمام حبر وتقي بر حمى جناب الشرع من الحديث المفترى وقام في نصرة ملّة الإسلام فنصرها نصرًا مؤزرًا وما برح يدلج ويسير وينهض بساعد التشمير حتى نقَّى الصدور من الشُّبه كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ووقى بأنوار اليقين من الوقوع في ورطات ما التبس فلم يترك مقالاً لقائل وأزاح الأباطيل والحق يدفع ترهات الباطل ". فمن أصحابه الذين أخذوا عنه ومن أدركه ممن قال بقوله أو أخذ العلم عنه:

الشيخ محمد بن مجاهد الطائي: المتكلم صاحب أبي الحسن الأشعري وهو من أهل البصرة سكن بغداد وله عدة مؤلفات في الأصول وكان حسن السيرة والتدين.

الشيخ أبو الحسن الباهلي البصري: كان تلميذ الشيخ الأشعري وكان من شدة ورعه يدرس تلاميذه من وراء حجاب وكذلك جاريته كانت تخدمه من وراء حجاب.

الشيخ أبو الحسين بندار بن الحسين الشيرازي: الصوفي خادم أبي الحسن من أهل شيراز سكن أرجان وكان عالماً بالأصول وله اللسان المشهور في علم الحقيقة.

الشيخ أبو محمد الطبري: المعروف بالعراقي وأهل جرجان يعرفونه بالمنجنيقين. كان والي قضاء جرجان وكان فصيح اللسان يناظر على مذهب الشافعي في الفقه وعلى مذهب الأشعري في الكلام.

الشيخ أبو بكر القفَّال الشاشي: إمام عصره ببلاد ما وراء النهر للشافعيين وأعلمهم بالأصول وأكثرهم رحلة في طلب الحديث.

أبو سهل الصعلوكي النيسابوري: وهو أديب لغوي نحوي شاعر متكلم مفسر.

الشيخ أبو زيد المروزي: وهو أحد أئمة المسلمين ومن أحفظ الناس لمذهب الشافعي وأحسنهم نظراً وأزهدهم في الدنيا.

الشيخ أبو عبد الله بن خفيف الشيرازي: وكان شيخاً بعلوم الظاهر متمسكاً بالشريعة.

الشيخ أبو بكر الجرجاني الإسماعيلي: وكان باراً بوالديه لحقته بركة دعائهما.

الشيخ أبو الحسن عبد العزيز بن محمد بن إسحاق الطبري: وكان من أعيان أصحاب أبي الحسن خرج إلى الشام ونشر بها مذهبه.

و غيرهم كثر مثل الشيخ أبو الحسن علي بن محمد بن مهدي الطبري والشيخ أبو عبد الله الأصبهاني المعروف بالشافعي والشيخ أبو محمد القريشي الزهري والشيخ أبو بكر البخاري المعروف بالأودني والشيخ أبو منصور النيسابوري والشيخ أبو الحسن بن سمعون البغدادي والشيخ أبو عبد الرحمن الشروطي والشيخ أبو علي الفقيه السرخسي رحمهم الله جميعاً.

وفاته:

توفي الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله في سنة 333 وقيل 330 وقيل 324ه ببغداد ودفن بين الكَرْخ وباب البصرة.

وعلى مذهب الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه في الاعتقاد علماء كثيرون ومئات الملايين من المسلمين في الشرق والغرب تدريساً وتعليماً ويشهد بذلك الواقع المشاهد ويكفي لبيان حقية مذهبه في الاعتقاد كون هؤلاء الحفّاظ الذين هم رؤوس أهل الحديث مثل الحافظ أبو بكر الإسماعيلي صاحب المستخرج على البخاري ثم الحافظ العلم المشهور أبو بكر البيهقي ثم الحافظ الذي وصف بأنه أفضل المحدِّثين بالشام في زمانه ابن عساكر فكل هؤلاء أشاعرة وكان كل واحد منهم علَمًا في الحديث في زمانه ثم جاء من هو على هذا المنوال الحافظ الموصوف بأنه أمير المؤمنين في الحديث أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المَكْنِيُّ بأبي الفضل. فمن حقق عرف أن الأشاعرة هم فرسان ميادين العلم والحديث وفرسان ميادين الجهاد والسنان ويكفي أن منهم أبو الحسن الباهلي وأبو إسحاق الإسفراييني والحافظ أبو نعيم الأصبهاني والقاضي عبدالوهاب المالكي والشيخ أبو محمد الجويني وابنه أبو المعالي إمام الحرمين وأبو منصور التميمي البغدادي والحافظ الاسماعيلي والحافظ البيهقي والحافظ الدارقطني والحافظ الخطيب البغدادي والأستاذ أبو القاسم القشيري وابنه أبو نصر والشيخ أبو إسحاق الشيرازي ونصر المقدسي والفراوي وأبو الوفاء بن عقيل الحنبلي وقاضي القضاة الدامغاني الحنفي وأبو الوليد الباجي المالكي والإمام السيد أحمد الرفاعي والحافظ أبو القاسم بن عساكر وابن السمعاني والحافظ السّلَفي والقاضي عياض والنووي والإمام فخر الدين الرازي والعزّ بن عبدالسلام وأبو عمرو بن الحاجب المالكي وابن دقيق العيد والإمام علاء الدين الباجي وقاضي القضاة تقي الدين السبكي والحافظ العلائي والحافظ زين الدين العراقي وابنه الحافظ ولي الدين وخاتمة الحفاظ ابن حجر العسقلاني وخاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي الحنفي والشيخ زكريا الأنصاري والشيخ بهاء الدين الرواس الصوفي ومفتي مكة أحمد زيني دحلان ومسند الهند ولي الله الدهلوي ومفتي مصر الشيخ محمد عليش المالكي المشهور وشيخ الجامع الأزهر عبدالله الشرقاوي والشيخ المشهور أبو المحاسن القاوقجي والشيخ حسين الجسر الطرابلسي صاحب "الرسالة الحميدية" والشيخ عبد الباسط الفاخوري مفتي بيروت والشيخ محمد بن درويش الحوث البيروتي وابنه عبد الرحمن نقيب أشراف بيروت والشيخ مصطفى نجا مفتي بيروت والشيخ أبو محمد الويلتوري المليباري الهندي وقد ألف رسالة سماها "العقائد السنية ببيان الطريقة الأشعرية" والقاضي الجليل ابن فرحون المالكي والقاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني والحافظ ابن فورك والشيخ أبو حامد الغزالي والشيخ أبو الفتح الشهرستاني والإمام أبو بكر الشاشي القفّال والشيخ أبو علي الدقّاق النيسابوري والإمام الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك والشيخ محمد بن منصور الهدهدي والشيخ أبو عبد الله محمد السنوسي والشيخ محمد بن علّان الصديقي الشافعي والشيخ عبدالباقي بن عمر المكاشفي والشيخ محمد بن أحمد بن الماحي بن أصول البخاري والعلامة علوي بن طاهر الحضرمي الحداد صاحب التآليف الكثيرة والعلامة المتفنن والفقيه المحقِّق الحبيب بن حسين بن عبد الله بلفقيه وجميع السادة الحضارمة من آل علوي والسقاف والجنيد والعيدروس والشيخ الفقيه المحدث الأصولي عبدالله الهرري وغيرهم من أئمة الدين كثير لا يحصيهم إلا الله ومنهم الوزير المشهور نظام الملك والسلطان العادل العام المجاهد صلاح الدّين الأيوبي طارد الصليبيين من القدس رحمه الله تعالى وجزاه عن المسلمين الخير فإنه أمر أن تذاع أصول العقيدة على حسب عبارات الأشعري على المنابر بعد أذان الفجر وأن تعلم المنظومة التي ألفها له ابن هبة الله المكي للأطفال في الكتاتيب. ومنهم الملك الكامل الأيوبي هازم الصليبيين في دمياط، والسلطان الأشرف خليل بن المنصور سيف الدين قلاوون طارد الصليبيين من بلاد الشام بل وكل سلاطين المماليك رحمهم الله. ومنهم السلطان محمد العثماني فاتح القسطنطينية الذي جاء فيه حديث رسول الله: لتفتحن القسطنطينية فلنَعم الأمير أميرها ولنَعم الجيش ذلك الجيش " رواه الإمام أحمد. وكذا سائر السلاطين العثمانيين الذين ذبوا عن بيضة المسلمين وحموا حمى الملة قرونًا متتاليةً رحمهم الله. وليس مرادنا بما ذكرنا حصر الأشاعرة فمن يحصي نجوم السماء أو يحيط علمًا بعدد رمال الصحراء؟ ولكن ما ذكرناه ينبئ عن المراد كما ينبئ عنوان الكتاب عن مضمونه.


قال الإمام أبو نصر القشيري:

شيئان منْ يعذلني فيهما
فهو على التحقيق مني بري

حب أبي بكر إمام الهدى
ثم اعتقادي مذهب الأشعري

وقال بعض أهل الشام:

الأشعرية قوم
قد وفقوا للصواب

لم يخرجوا في اعتقاد
عن سنة أو كتاب


قال الإمام الجزري الإسكندراني:

خذ ما بدا لك أو فدع
كثرة المقالات البدع

إنَّ النبي المصطفى
ديناً حنيفا قد شرع

الله أيد شيخنا
و به البرية قد نفع

الأشعري إمامنا
شيخ الديانة والورع


و قال بعضهم في مدحه:

قل للمخالف يا لُكع
كُفَّ اللسان عن البدع

و ذر التعصب جانباً
و اللعن للعلماء دع

و اعلم بأن الأشعري
عدو أصحاب البدع

فهو المجيد الذب عن
سنن الرسول وما شرع

حبر تقي عالم
جمع الديانة والورع

فعليه رحمة ربه
ما غاب نجم أو طلع

هوامش:

1 المعتزلة: هم القدرية الذين يقولون " لا قدر " ويعتقدون أن الله تعالى خالق الخير دون الشر وأن العبد خالق لأعماله وأن المعصية تقع من العبد رغما عن إرادة الله.



2 الحشوية: وهم القائلون بالجهة والمكان لله حيث من عقائدهم التشبيه والتجسيم.



3 جهم بن صفوان هو رأس الجهمية وإليه نسبوا وهم ينفون الكسب عن العبد فيجعلونه كالريشة في مهب الريح.



4 الفلاسفة: مثل أرسطو وأفلاطون والفارابي ونحوهم وهم القائلون بقدم العالم وأزليته والإمام الغزالي رد مستفيضا عليه.



5 الطبائعيون الذين يزعمون أن الطبيعة هي الخالق.



6 البراهمة: وهم طائفة يكثر وجودها في الهند وهم من منكري النبوة.



7 المجوس: عبدة النار وهم القائلون بخالِقَيْنِ فيزعمون أن النور خالق الخير وأن الظلمة تخلق الشر وهم فرق منهم المانوية والديصانية والمزدكية.
[/font]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط