موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الوجه إذا أُضيفَ إلى ذات الله.. بقلم المثنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 27, 2004 12:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 27, 2004 11:54 am
مشاركات: 22
مكان: فلسطين
بسم الله
والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى ءاله وصحبه ومن والاه
معنى الوجه إذا أضيف إلى ذات الله

يعتقد بعض الناس متوهمين أن لله وجها كوجوهنا وقد روجت لهذا الفهم فرقة ضالة وهي الوهابية أذيال محمد بن عبد الوهاب النجدي عملت على نشر الضلال بين الناس وأشاعت بينهم عدم جواز تأويل النصوص متسترة بما تزعم أنها طريقة السلف زاعمين أن السلف لم يؤولوا الآيات وإنما حملوها على ظاهرها ، والسلف منهم براء ..
والحقيقة أن السلف ورد عنهم التأويل الإجمالي لأنه لم تكن لهم حاجة للتفصيل وقتذاك ومع ذلك فإن الإمام أحمد أوّلَ قول الله تعالى ( وجاء ربك والملك صفا صفا ) فقال قدرته أي جاء أثر من آثار قدرته يوم القيامة وهو جمع الناس كلهم في موقف عظيم والملائكة كلهم في صفوف .
وكذا الإمام البخاري رضي الله عنه وهو من السلف أوّل قول الله تعالى : ( كل شيء هالك إلا وجهه ) فقال مُلكُه

بل إن ابن عباس أحد أجلّ الصحابة وأكثرهم علما ـ ترجمان القرءان ـ رضي الله عنه وأرضاه أوّل قول الله تعالى ( يوم يُكشف عن ساق ) قال : " عن شدة ) وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا له فقال : " اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب " ولو كان التأويلُ مُحرَّما والأخذ بالظاهر في كل النصوص واجبا لما لما دعا النبي لابن عمه بذلك ، هذا كان منهج السلف رضوان الله عليهم وأما من لم يؤوّل منهم كقول الشافعي رضي الله عنه وأرضاه في المتشابه : " تفسيره تلاوته والسكوت عليه " فليس معناه السكوت عليه مع اعتقاد الجسمية والتشبيه لله بل السكوت عليه مع اعتقاد أن الله ليس جسما . قال الإمام أحمد رضي الله عنه من قال إن الله جسم لا كالأجسام كَفَرَ
منهج الخلف في التأويل
ثم الخلف وهم من جاء بعد القرون الثلاثة الأولى كان منهجهم التأويل التفصيلي للنصوص ولم يتوقفوا عند ظاهر النص لوجود الحاجة لذلك ومن أجل حماية عقيدة المسلمين التي جاء بها الأنبياء جميعا ، وذلك بسبب انتشار فرق الضلال ومحاولات التحريف إلى معانٍ تدعو إلى التجسيم والتشبيه لذا انبرى العلماء من أهل السنة والجماعة للتصدي والذود عن العقيدة ففصّلوا في تأويل النصوص حتى بلغت مؤلفاتهم مدا عظيما فكانوا جدار الأمان لهذا الدين القيِّم .
الوجه إذا أضيف إلى الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري :
" ..فإن الله حرّم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " رواه البخاري .
معنى الحديث

من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله أي إن قال ذلك معتقدا في قلبه لا منافقا ليرضي المسلمين و هو في قلبه غير راض بالإسلام إما بشكه في الوحدانية أو بتكذيبه في قلبه محمدا صلى الله عليه و سلم .
و معنى " يبتغي بذلك وجه الله " أي يبتغي القرب إلى الله تبارك و تعالى ، و الوجه في لغة العرب يأتي بمعان عديدة منها القصد كما قال الشاعر :
أستغفر الله ذنبا لست محصيه رب العباد إليه الوجه و العمل
و كذلك ورد حديث رواه بن حبان و غيره : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان و أقرب ما تكون المرأة من وجه ربـها إذا كانت في قعر بيتها " و معنى وجه الله هنا طاعة الله .
و من اعتقد أن الوجه إذا أضيف إلى الله في القرآن أو في الحديث معناه الجسد الذي هو مركب على البدن فهو لم يعرف ربه لأن هذه هيئة الإنسان و الملائكة و الجن و البهائم فكيف يكون خالق العالم مثله .

والحمد لله رب العالمين

_________________
غاية المعرفة بالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 27, 2004 3:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
مرحبا بالمثنى فى أول مشاركاته

أسأل الله أن يوفقك معنا فى هذا المنتدى

هل التسمية بــ " المثنى " تيمنا بمولانا الحسن المثنى "

إذا كان الأمر كذلك فلتتحف الأحباب بكتابة نبذة بسيطة عن الحسن المثنى

ونحن بفضل الله ( قريبا إن شاء الله ) بصدد تشغيل موقع باسم " أهل البيت "

على مذهب أهل السنة والجماعة

ومرحبا بك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 29, 2004 8:24 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

جزاك الله خيرا أخي المثنى وجعله في ميزان حسناتك وأجارنا وإياكم من اعتقاد اليهود واتباع اليهود. ءامين


من أبشع مشابهة الوهابية لليهود قولهم بالوجه الجارحة في حقه تعالى ولا عجب فهم مولعون بالتشبه بهم حتى في المعتقد ، و إليك بيان ذلك.

ففي نسخة التوراة المحرفة فيما يسمونه ( سفر مزامير / الإصحاح 31 / الرقم / 16 ) يقول اليهود عن الله : (( أضئ بوجهك على عبدك ))

و فيما يسمونه ( سفر مزامير / الإصحاح 44 / الرقم / 3 ) يقول اليهود : (( لكن يمينك و ذراعك و نور وجهك ))

و فيما يسمونه ( سفر التكوين / الإصحاح 33 / الرقم / 10 ) يقول اليهود : (( لأني رأيت وجهك كما يرى وجه الله ))

و فيما يسمونه ( سفر التكوين / الإصحاح 32 / الرقم / 30 ) يقول اليهود : (( فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل قائلا لأني نظرت الله وجها لوجه))

و فيما يسمونه ( سفر التثنية / الإصحاح 5 / الرقم / 4 ) يقول اليهود : (( وجها لوجه تكلم الرب معنا في الجبل من وسط النار ))

و على هذا مشايخ الوهابية و أسلافهم المشبهة المجسمة كابن تيمية الحراني و محمد بن عبد الوهاب و ابن باز و العثيمين ، و إليك نص عباراتهم.

ففي كتاب ( الدارمي على بشر المريسي " السابق ذكره / صفحة /159 ) يقول المؤلف (( كل شئ هالك إلا وجه نفسه الذي هو أحسن الوجوه و أجمل و أنور الوجوه و إن الوجه منه غير اليدين ، واليدين منه غير الوجه)) .
و في ( صفحة / 161 ) يقول (( فصعد _ أي جبريل _ بهن _ أي بكلمات الذكر _ حتى يحي بهن وجه الرحمن )) .
و في ( صفحة / 167 ) يقول الدارمي : (( نور السموات والأرض من نور وجهه )) .
و في ( صفحة / 190 ) يقول الدارمي : (( و النور لا يخلو كم أن يكون له إضاءة و استناره و منظر و رواء ، و إنه يدرك يومئذ بحاسة النظر إذا كشف عنه الحجاب كما يدرك الشمس و القمر في الدنيا )) .

و في الكتاب المسمى ( قرة عيون الموحدين / تأليف عبد الرحمن بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب / تحقيق بشير محمد عيون / طبع مكتبة المؤيد ــ الطائف / سنة 1990 /صفحة / 187 ) يقول المؤلف : (( روى ابن جرير عن وهب بن منبه: فيأتون إلى الرحمن الرحيم فيسفر لهم عن وجهه الكريم حتى ينظروا إليه ثم يقولون فأذن لنا بالسجود قدامك )) .

فإذا كان هذا كلام زعيم من زعماء الوهابية و حفيد من ينتسبون إليه و يسمونه زورا و بهتانا مجدد القرن الثاني عشر ، و يتنافسون في شرح كتبه و طبعها و توزيعها مجانا لزيادة الضلال و الإفساد في الأرض ، فماذا نقول عن التائهين من الوهابيين من أهل هذا العصر و شذاذ هذا الزمان فما أبقوا في الكفر من بقية.؟؟!


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 30, 2004 12:35 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 27, 2004 11:54 am
مشاركات: 22
مكان: فلسطين
ألا لعنة الله على الكافرين
ألا لعنة الله على كل من لم ينزه الله عن صفات المخلوقين
ألا لعنة الله على الوهابية وعلى اليهود والنصارى وكل من اعتقد اعتقادا ينافي ما كان عليه سيد البشر فخر ربيعة ومضر سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه وعلى ءاله وصحبه وسلم
يسمي الوهابية أنفسهم بالسلفية وهم حقيقة " تلف " وليسو " سلف " والسلف والخلف الصالح منهم براء.

أشكرك سيدي موج الرحبل وبارك الله بك

_________________
غاية المعرفة بالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 30, 2004 12:44 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 27, 2004 11:54 am
مشاركات: 22
مكان: فلسطين
أخي الكريم msobieh مع محبتي الكبيرة لآل بيت رسول الله ـ وأنا والحمد لله لا أبعد عنهم كثيرا ـ إلا أنني سميت نفسي بالمثنى تيمنا بهذا الفارس العربي الذي كان يقاتل تحت إمرة القائد العظيم خالد بن الوليد الفرسَ وأصيب بجراح ومات بعدها متأثرا بتلك الجراح ( المثنى بن ح[font=Tahoma] [/font]ارثة )

مع كل المحبة والمودة في الله

_________________
غاية المعرفة بالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط