موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 24, 2004 11:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
حتى انك يا ارض فلسطين تنقل قول الامام بن حجر بطريقة حاطئة لكى تثبت رأيك وهواك.. سبحان الله... فهل فى هذا دليل علي طمس البصيرة لعلكم تتدبرون

فسيادتكم قد ادعيت ان الامام بن حجر قال ان القائل يتصف باتصاف السامع, وهذا لم يقله الامام بن حجر, ولكن قال اتصاف السامع بوصف القائل, والقائل هو ناقل الوحى سيدنا جبريل عليه السلام والسامع هو المتلقي للوحى سيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه واله وسلم.

سبحان الله

الي كل اخوانى واخواتى الذين شاركوا بمشاركات اثلجت صدرى حقا, اشكركم جميعا, وايدكم الله بمدد ونور نبيه صلي الله عليه واله سلم السرى السارى في هياكل الموجودات, وجعلكم الله دائما وابدا قائمين علي الحق وشاهدين له في كل زمان ومكان, اشكركم اشكركم

واذا الجبال تحولت عن ارضها

عن حبنا في الله لا نتحول

وحى السماء منزل ببيوتنا

وحقائق الايات عنا تنقل

ولقد ورثنا المرسلين بعلمهم

ولنا من الغيب المقدس منهل

سادت علي كل الرجال صغارنا

وكبارنا منها النوائب تذهل

قل للحسود اخسأ فانك جاهل

بجنابنا يتوسل المتوسل

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 25, 2004 12:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

الان اصبح واضحاً ما سبب فهمك السقيم
فهمك السقيم سببه هو انك لا تقراء الا الجزء الذي تتوهم انه يؤيدك وتهمل باقي الكلام وهذه مصيبة
او انك تتعمد اهمال باقي الكلام فالمصيبة اعظم

يبدو انك لاتعلم ان الكلام يكون مترابطاً ولا يؤخذ جزء دون جزء وهذا سبب جهلك وسوء فهمك

انظر الى كلام ابن حجر كاملاً :‏(‏وهو أشده علي‏)‏ يفهم منه أن الوحي كله شديد، ولكن هذه الصفة أشدها، وهو واضح، لأن الفهم من كلام مثل الصلصلة أشكل من الفهم من كلام الرجل بالتخاطب المعهود، والحكمة فيه أن العادة جرت بالمناسبة بين القائل والسامع، وهي هنا إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية وهو النوع الأول، وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني، والأول أشد بلا شك‏.‏

ولا ادري كيف انك لم تر هذه العبارة

وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني

اهو شيطانك الذي اعمى بصرك ام هواك الذي اعمى بصرك وبصيرتك فكذبتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكذبتم على علماء الاسلام الاكابر

ولعلك نسيت او تناسيت ما نقله ابن حجر في نفس الموضع عن شيخ الاسلام البلقيني :"وقال شيخنا شيخ الإسلام البلقيني‏:‏ سبب ذلك أن الكلام العظيم له مقدمات تؤذن بتعظيمه للاهتمام به كما سيأتي في حديث ابن عباس‏:‏ ‏"‏ كان يعالج من التنزيل شدة ‏"‏ قال وقال بعضهم‏:‏ وإنما كان شديدا عليه ليستجمع قلبه فيكون أوعى لما سمع‏.‏ ا ه‏.


وما زلت تتهرب من الرد على سؤالي

مازال سؤالي في الانتظار
ثم سؤالي الموجه اليك والى كل الذي ياخذون بالحديث المكذوب على رسول الله والذي حتى الان لم يجيبني احد عنه
انت لديك احاديث صحيحة وصريحة على ان الماء هو اول المخلوقات
ولديك حديث انت لا تستطيع اثبات سند له حتى انك لا تستطيع ان تثبت لفظه يقول بان النور المحمدي هو اول الخلق
فماذا تفعل ؟
هل تترك الاحاديث الصحيحة وتأخذ بهذا الحديث ؟
ام تترك هذا الحديث وتاخذ بالاحاديث الصحيحة ؟
بالنسبة لي انا اخذ بهذه الاحاديث الصحيحة واترك حديث جابر المفترى على رسول الله والمفترى على جابر
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2004 3:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
سبحان الله بل انت يا ارض فلسطين الذى ادعيت قول الامام بن حجر اولا بأن القائل يتصف بوصف السامع فقط, ولم ترد القول الاول للامام بن حجر وهو اتصاف السامع باتصاف القائل, وكما انك لم تفهم ولم تستوعب كلام الامام بن حجر لان الامام بن حجر قد ايد كلامنا والحمد لله وقال انه هنالك نوعان من الوحى وهذا ما قد اثبتناه من قبل, وقد انكرته سيادتك ومازلت تنكرها وما ارى هذا الا لطمس البصيرة وحجب عقلك بهواك .

فمرة اخرى انقل كلامنا الذى اثبته كلامك وكلام الامام بن حجر والحمد لله:

اقتباس
.....................................................

7- او لم ينظروا الي مغايرته صلي الله عليه واله وسلم لجميع اخوانه الانبياء والمرسلين الذين كان يأتيهم الوحى رجلا يكلمهم ويكلمونه ولا يعرفه احد من الناس الا الموحى اليه؟, واما حضرته فكان كذلك ويغايرهم في دخول الملك في جسده الشريف وهو المعبر عنه في الحديث ( وهو اشده علي) ( رواه البخارى في كتاب بدء الوحى الباب الثانى ومسلم في كتاب فضائل الحديث والنسائى في كتاب الافتتاح ومالك في الموطأ في كتاب القران واحمد في الجزء السابع .(

ولذا كان من العجب العجاب ان يدخل الملك اللطيف في الجسد الكثيف وهو عين المحال, وانما عرف العقلاء من البيان الشريف والتخصص اللطيف ان جعل الكبير المتعال تكوينه الشريف علي حالتين:


أ‌- حالة يقابل بها الملك وهى الحالة الربانية الصرفة التى كان بها صلي الله عليه واله وسلم مشاهدا للحق جل وعلا علي الدوام.

ب- وحالة بشرية يقابل بها البشر ليأخذوا منه وعنه, واو لم ينظروا الي قدرة القادر المبدع صنعا في تكوين عيسي عليه السلام عن ملك وبشر, ليعيش بالبشرية مع البشر وبالملكية مع الملائكة؟

وايضا
- ومن كان مثل حضرته صلي الله عليه واله وسلم يأتيه الوحى نورا يتخلل جسده الشريف حتى يخرج عن العوائد البشرية الي فجاج عالم النور والروحانية؟

..................................................................

وهذا كلام الامام بن حجر:
.................................................................

قال الحافظ ابن حجر في الفتح : 2-حدثنا عبد الله بن يوسف قال‏:‏ أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين _رضي الله عنها _أن الحارث بن هشام _رضي الله عنه _ سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم -فقال‏:‏ يا رسول الله كيف يأتيك الوحي‏؟‏

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -‏:‏ أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا، فيكلمني فأعي ما يقول‏.‏ قالت عائشة -رضي الله عنها -‏:‏ ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وهو أشده علي‏)‏ يفهم منه أن الوحي كله شديد، ولكن هذه الصفة أشدها، وهو واضح، لأن الفهم من كلام مثل الصلصلة أشكل من الفهم من كلام الرجل بالتخاطب المعهود، والحكمة فيه أن العادة جرت بالمناسبة بين القائل والسامع، وهي هنا إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية وهو النوع الأول، وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني، والأول أشد بلا شك‏.
..............................................

فالامام بن حجر اثبت نوعان للوحى, النوع الاول وهو الوحى الموصوف بالشدة وله صلصلة وهو الذى يتصف فيه السامع بوصف القائل وذلك بغلبة الروحانية, اى يصبح ( السامع) سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم نور علي وصف ( القائل) سيدنا جبريل ناقل الوحى , وهذا هو النوع الاول والذى اثبتنا فيه نورانية سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
( ولا ننسي ان هذا النوع من الوحى لم يحدث لاى بشر سواء اكان من الانبياء او الرسل الا مع الحبيب المصطفي صلي الله عليه واله وسلم, وفي هذا دليل علي مغايرة بشريته عن سائر البشر بما فيهم الرسل, وهذا سر قوله صلي الله عليه واله وسلم: (انى لست مثلكم ) في حادثة الصيام المتواصل وهو الحديث الذى تجاهله تماما ارض فلسطين, ومتجاهلا النص الصريح لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: ( انى لست مثلكم ) )

اما النوع الثانى من الوحى وهو النوع المعروف المعتاد والذى حدث مع كل الانبياء والرسل والذى ليس به اى شدة او صعوبة , وهو اتصاف القائل بوصف السامع اى اتصاف ( القائل ) سيدنا جبريل ناقل الوحى بالبشرية علي وصف ( السامع ) سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وهو كما كان يحدث من ظهور سيدنا جبريل في مظهر البشر وتكليمه لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم امام الصحابة.

فسبحان الله الا تتدبرون

واسمح لي بغلق باب المناقشة يا ارض فلسطين لسبيين رئيسيين:

1- وهو انه اصلا لا فائدة من المناقشة معك, كما والحمد لله سمعت اراء اخواننا ومشاركاتهم, وانهم قالوا ان اى عاقل في مكانك كان حريا به ان يقتنع منذ مدة, ولكن سبق وان اوضحت بأن العاقل هو الذى عقل بالله وعن الله, وليس من عقل عن شيوخ القحط اللاهثون وراء شيوخ النفط الطامعون في الثراء المأمول من بلاد البترول.

2- JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJj.( تعديل من الإدارة )


وشكرا لكل من قال كلمة حق, وشكرا ايضا لكل من لم يقل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2004 10:11 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يا سلامة :
ارض فلسطين الذي يرده منك شيء واحد وانت تعرف ما هو :

انت قلت يا سلامة : (( 7- او لم ينظروا الي مغايرته صلي الله عليه واله وسلم لجميع اخوانه الانبياء والمرسلين الذين كان يأتيهم الوحى رجلا يكلمهم ويكلمونه ولا يعرفه احد من الناس الا الموحى اليه؟, واما حضرته فكان كذلك ويغايرهم في دخول الملك في جسده الشريف وهو المعبر عنه في الحديث ( وهو اشده علي)7- او لم ينظروا الي مغايرته صلي الله عليه واله وسلم لجميع اخوانه الانبياء والمرسلين الذين كان يأتيهم الوحى رجلا يكلمهم ويكلمونه ولا يعرفه احد من الناس الا الموحى اليه؟, واما حضرته فكان كذلك ويغايرهم في دخول الملك في جسده الشريف وهو المعبر عنه في الحديث ( وهو اشده علي) )))


نعم ارض فلسطين لم ينكر أن الحافظ ابن حجر قال أن الوحي نوعان (( قوله ‏(‏وهو أشده علي‏)‏ يفهم منه أن الوحي كله شديد، ولكن هذه الصفة أشدها، وهو واضح، لأن الفهم من كلام مثل الصلصلة أشكل من الفهم من كلام الرجل بالتخاطب المعهود، والحكمة فيه أن العادة جرت بالمناسبة بين القائل والسامع، وهي هنا إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية وهو النوع الأول، وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني، والأول أشد بلا شك‏.‏ )) هاهو ابن حجر لم يقل ما قلته انت وهو دخول الملك في جسده الشريف هذا الذي ييده منك أين ورد هذا ؟؟ إلا إذا كنت تقول أنك أفهم من ابن حجر وغيره من الحفاظ لأنك تريد أن تثبت ما ثهب إليه وهمك .

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

يبدو انك لا تستطيع ان تدرك مفهوم جملة كاملة ، تحتاج الى ان افهمك الموضوع حرفاً بحرف وقطرة بقطرة

يعني انت اثبت ان الحافظ ابن حجر قال :وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني

خطوة جيدة الى الامام

فهل اذا اتصف بها جبريل لاجل الوحي صار جبريل مخلوق من دم ولحم ؟ فهل اذا تشكل جبريل بشكل بشر صار من النوع البشري؟حاشا وكلا

كذلك القول بالنسبة للامر الاول إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية فهل اذا روحانية سيدنا محمد صارت كروحانية سيدنا جبريل عليه السلام وقت نزول الوحي فهل هذا معناه ان جسد سيدنا محمد مخلوق من نور؟ حاشا وكلا
كما ان سيدنا جبريل حال تشكله بهيئة البشر لا يعتبر مخلوق بشري
كذلك الامر حينما تكون روحانية سيدنا محمد كروحانية جبريل فلا يعتبر مخلوق من نور

وصلك الامر ام تحتاج الى ان افسر اكثر

ابن حجر قال روحانية ولم يقل نورانية صحيح ان الملائكة اجسادهم مخلوقة من نور ولكن روحانيتهم مما خلقت لا علم لنا وكذلك ارواح البشر لا علم لنا مما خلقت ولو انك قراءت الموضوع باكمله لعلمت ان لا علاقة بالنور ولم ياتي احد على ذكر لفظ النور او النورانية


لو ان احد اكابر علماء الاسلام المجتهدين اجتهد في مسالة ما ثم بعد فترة سمع حديثاً صحيحاً للنبي صلى الله عليه وسلم يقول بخلاف ما ذهب هو في اجتهاده فهل يبقى على اجتهاده ام ياخذ بالحديث الصحيح الثابت
لابد له ان ياخذ بحديث رسول الله ويترك اجتهاده
(لان القاعدة الشرعية تقول : لا اجتهاد مع ورود النص)

فكيف الحال بمن هو مثلك يا سلامة
اجب عن سؤالي اجابة صحيحة تصل الى الصواب

ثم سؤالي الموجه اليك والى كل الذي ياخذون بالحديث المكذوب على رسول الله والذي حتى الان لم يجيبني احد عنه
انت لديك احاديث صحيحة وصريحة على ان الماء هو اول المخلوقات
ولديك حديث انت لا تستطيع اثبات سند له حتى انك لا تستطيع ان تثبت لفظه يقول بان النور المحمدي هو اول الخلق
فماذا تفعل ؟
هل تترك الاحاديث الصحيحة وتأخذ بهذا الحديث ؟
ام تترك هذا الحديث وتاخذ بالاحاديث الصحيحة ؟
بالنسبة لي انا اخذ بهذه الاحاديث الصحيحة واترك حديث جابر المفترى على رسول الله والمفترى على جابر
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 4:59 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
اقتباس
.....................................

نعم ارض فلسطين لم ينكر أن الحافظ ابن حجر قال أن الوحي نوعان (( قوله ‏(‏وهو أشده علي‏)‏ يفهم منه أن الوحي كله شديد، ولكن هذه الصفة أشدها، وهو واضح، لأن الفهم من كلام مثل الصلصلة أشكل من الفهم من كلام الرجل بالتخاطب المعهود، والحكمة فيه أن العادة جرت بالمناسبة بين القائل والسامع، وهي هنا إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية وهو النوع الأول، وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني، والأول أشد بلا شك‏.‏ )) هاهو ابن حجر لم يقل ما قلته انت وهو دخول الملك في جسده الشريف هذا الذي ييده منك أين ورد هذا ؟؟ إلا إذا كنت تقول أنك أفهم من ابن حجر وغيره من الحفاظ لأنك تريد أن تثبت ما ثهب إليه وهمك .
.....................................

الاخ موج الرحيل

اولا ان ارض فلسطين لم يقطع لسانه او تبتر يده كى تأخذ دوره انت في الاجابة, او تشرح مقصوده من الكلام, الا اذا كان قد اوكلك بالنيابة عنه وانا لا اعلم !!!

ثانيا ومن ادراك ان هذا مقصوده, خاصة وانه لا يوجد نقطة واحدة في كلامه تدل علي استدلالك الفذ هذا؟ فأرض فلسطين لم يذكر ان اعتراضه كان بشأن نقطة دخول الملك اللطيف الي الجسد الكثيف, ولكن اعتراض ارض فلسطين دائما وابدا كان بخصوص اولية الخلق والنورانية فقط!!!

ثالثا فسيادتكم بهذا قد اقررتم قول الامام بن حجر, وهو اتصاف السامع بوصف القائل وهو النورانية... وهو النوع الاول من الوحى... وهذا هو كان الهدف من الموضوع... وليس المشكلة في موضوعنا دخول الملك او خروجه بالنسبة للجسد الشريف, فهذه نقطة تبتعد بنا كثيرا عن مسار الموضوع الاصلي, وهو اثبات النورانية لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم.

وان كان هذه هى نقطة اعتراضك, فلنفترض جدلا, ان الملك لم يدخل الى الجسد الشريف, ولكن هذا لا ينفي النورانية, والتى اقررتها سيادتك من قول الامام بن حجر, وهى كما سبق اتصاف السامع بوصف القائل.


ولكن لي استفسار يا من فهمت ما لا نفهمه وادركت ما لم ندركه:

اولا ان الامام بن حجر تكلم في كيفية فهم كلام ( الصلصلة) الوحى الشريف, ولم يتكلم في كيفية نزول الوحى؟؟؟؟

ثانيا ما المراد لو سمحت سيادتكم من كلمة ( فيفصم عنى) والتى وردت في الحديث الشريف بخصوص النوع الاول من الوحى؟

ثالثا اذا كنت تقصد ان الملك اللطيف لم يدخل الي الجسد الشريف , فماذا فعل, هل مثلا كان يكلم سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, واذا كان هذا حقا فما الفرق بين هذا النوع من الوحى والوحى العادى الذى يكلم فيه الملك سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, واذا لم يكن الملك اللطيف يدخل الي الجسد الشريف, فما سبب صعوبة ذلك الوحى وشدته مما كان يجعل سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم مرتعد الفرائص متفصد العرق؟

ولا تنسي ان هذه النقطة ليست ما يهمنى فى ذلك الموضوع, ولكن ما يهمنى هو اثبات النورانية, وهو والحمد لله ما اقررته سيادتك من قول الامام بن حجر, وهذا يكفينى, فأنا ما اوردت ذلك الاستدلال الا لاثبات النورانية, وما دمت قد اثبتها انت واقررتها, فلا تلتفت لها, واعتبرها وكأنها لم تكن موجودة, فلك ان تقول ان الملك اللطيف لم يدخل الا الجسد الشريف ما دمت تقر بنورانية السامع واتصافه بوصف القائل, والحمد لله فانى اعتبر كلام الاخ موج الرحيل اقرارا منه بنورانية سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, وهذا هو المهم ولا يضيرنا او يهمنا اعتراضك علي مسألة دخول الملك اللطيف في الجسد الشريف.

...................................................
الي ارض فلسطين وسوف اعيد عليك كلامى واقتبسه مرة اخرى:

اقتباس
............................

فالامام بن حجر اثبت نوعان للوحى, النوع الاول وهو الوحى الموصوف بالشدة وله صلصلة وهو الذى يتصف فيه السامع بوصف القائل وذلك بغلبة الروحانية, اى يصبح ( السامع) سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم نور علي وصف ( القائل) سيدنا جبريل ناقل الوحى , وهذا هو النوع الاول والذى اثبتنا فيه نورانية سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
( ولا ننسي ان هذا النوع من الوحى لم يحدث لاى بشر سواء اكان من الانبياء او الرسل الا مع الحبيب المصطفي صلي الله عليه واله وسلم, وفي هذا دليل علي مغايرة بشريته عن سائر البشر بما فيهم الرسل, وهذا سر قوله صلي الله عليه واله وسلم: (انى لست مثلكم ) في حادثة الصيام المتواصل وهو الحديث الذى تجاهله تماما ارض فلسطين, ومتجاهلا النص الصريح لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: ( انى لست مثلكم ) )

اما النوع الثانى من الوحى وهو النوع المعروف المعتاد والذى حدث مع كل الانبياء والرسل والذى ليس به اى شدة او صعوبة , وهو اتصاف القائل بوصف السامع اى اتصاف ( القائل ) سيدنا جبريل ناقل الوحى بالبشرية علي وصف ( السامع ) سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وهو كما كان يحدث من ظهور سيدنا جبريل في مظهر البشر وتكليمه لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم امام الصحابة.

فسبحان الله الا تتدبرون
.......................................................

اظن انه لا فائدة ابدا منك يا ارض فلسطين
وبالمناسبة ما اخبار الغمامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]عدت الى كذبك يا سلامة على علماء الاسلام
ابن حجر قال روحانية ولم يقل نورانية
مازلت تتخبط باوهامك
ثم سؤالي الموجه اليك والى كل الذي ياخذون بالحديث المكذوب على رسول الله والذي حتى الان لم يجيبني احد عنه
انت لديك احاديث صحيحة وصريحة على ان الماء هو اول المخلوقات
ولديك حديث انت لا تستطيع اثبات سند له حتى انك لا تستطيع ان تثبت لفظه يقول بان النور المحمدي هو اول الخلق
فماذا تفعل ؟
هل تترك الاحاديث الصحيحة وتأخذ بهذا الحديث ؟
ام تترك هذا الحديث وتاخذ بالاحاديث الصحيحة ؟
بالنسبة لي انا اخذ بهذه الاحاديث الصحيحة واترك حديث جابر المفترى على رسول الله والمفترى على جابر
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 2:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
حسنا دعك من هذا الكلام يارجل

المهم ما اخبار الغمامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 6:44 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يا سلامة ما قلته أنت (( ثالثا اذا كنت تقصد ان الملك اللطيف لم يدخل الي الجسد الشريف , فماذا فعل, هل مثلا كان يكلم سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, واذا كان هذا حقا فما الفرق بين هذا النوع من الوحى والوحى العادى الذى يكلم فيه الملك سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, واذا لم يكن الملك اللطيف يدخل الي الجسد الشريف, فما سبب صعوبة ذلك الوحى وشدته مما كان يجعل سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم مرتعد الفرائص متفصد العرق؟ ))
ما هو إلا محض رأيك ولا عبرة به فأنت قلت ما لم يقله عالم قط ولا تستطيع أن تثبت هذا القول لعالم معتبر (( دخول الملك في جسده الشريف )) أنت مطالب بأن تثبت هذا الكلام من أين أتيت به هل أملاه عليه وهمك وشيطانك أم ماذا ؟ وننتظر الإجابة على سؤالي هذا وأيضا على سؤال ارض فلسطين الذي منذ مدة يوجهه لك ولغيرك ولا يوجد عندكم الإجابة بسبب تهربكم منها .

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 8:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

يعني تعترف ان ابن حجر قال روحانية ولم يقل نورانية
وانك افتريت عليه كما افتريت عليه سابقاً وانكرت قوله بنوع ثاني من الوحي

اوهامك لا تعنيني فقد اثبت لي ان فهمك سقيم
الرسول صلى الله عليه وسلم دمه طاهر اما نحن فدمنا نجس
الرسول صلى الله عليه وسلم بوله طاهر اما نحن فبولنا نجس
الرسول صلى الله عليه وسلم بُساقه طاهر اما نحن فبساقنا مستقذر

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجوز له ان يجمع بين اكثر من اربع زوجات اما نحن فلا يجوز لنا ان نجمع بين اكثر من اربع زوجات وان خفتم ان لا تعدلوا فواحدة

وغيرها الكثير الكثير الكثير مما يتميز بها الرسول عن باقي الامة وهذه لا تخرجه صلى الله عليه وسلم عن كون جسده الشريف صلوات ربي وسلامه عليه مخلوق من لحم ودم وانه بشري في الهيئة و الصورة ومما يدل على ذلك قوله تعالى :{قل إنما أنا بشر مثلكم}

علمت كيف ان فهمك سقيم

حاول ان تجيب عن السؤال
ان تتبع احاديث الرسول خير لك من اوهامك وتخبطاتك

ثم سؤالي الموجه اليك والى كل الذي ياخذون بالحديث المكذوب على رسول الله والذي حتى الان لم يجيبني احد عنه
انت لديك احاديث صحيحة وصريحة على ان الماء هو اول المخلوقات
ولديك حديث انت لا تستطيع اثبات سند له حتى انك لا تستطيع ان تثبت لفظه يقول بان النور المحمدي هو اول الخلق
فماذا تفعل ؟
هل تترك الاحاديث الصحيحة وتأخذ بهذا الحديث ؟
ام تترك هذا الحديث وتاخذ بالاحاديث الصحيحة ؟
بالنسبة لي انا اخذ بهذه الاحاديث الصحيحة واترك حديث جابر المفترى على رسول الله والمفترى على جابر
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2004 2:50 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
حسنا ما اخبار الغمامة ياذو الفهم السديد؟

( انى لست مثلكم)

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2004 4:01 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:37 am
مشاركات: 202
مكان: أرض الكنانة
اقتباس:
الان اصبح واضحاً ما سبب فهمك السقيم



اقتباس:
يبدو انك لاتعلم ان الكلام يكون مترابطاً ولا يؤخذ جزء دون جزء وهذا سبب جهلك وسوء فهمك



قال صلى الله عليه وسلم :
[marq=right]" أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا " [/marq]



اللهم اجعلنا أقرب الخلق مجلسا إلى أول الخلق .

_________________
و صلي اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد أبي الزهراء ، أبي العينين الحسن و الحسين ، و على آله و سلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2004 8:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
مع اننى ادرك تماما انه لا فائدة من النقاش اصلا

ولكن لا مانع بقليل من المزاح

اقتباس
..............................

إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية وهو النوع الأول، وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني، والأول أشد بلا شك‏.‏
..............................

اذا كان يمكن للملك ان يتصف بصفة ( البشرية) كما اوضح الامام بن حجر بالنص, والملائكة من نور, فكيف يكون العكس والمقابل لهذا النوع اى عندما يتصف البشر بوصف الملائكة؟

وهل يمكن للملك ان يتصف بالبشرية ولا يمكن لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وهو افضل المخلوقات ان يتصف بالنورانية؟!!!!!!!!

اما بالنسبة لموضوع غلبة الروحانية

فان الامام بن حجر اوضح كيف يتصف البشر بصفة الملائكة اى كيف يحدث له ذلك, وهو بغلبة الروحانية, اى عندما تتغلب الروحانية وتصفو النفس وتقهر البشرية الطينية فيرتفع حجابها, ولحظتها يمكن ان تتحول الي النور, ولست مضطرا لتوضيح دروب اللغة العربية كى اوضح لك ان الباء هنا في( بغلبة) وفي سياق التعبير جاءت كي توضح كيفية الاتصاف بوصف الملائكة, اى جاءت واصفة للفعل والحدث, ولم تأتى كى توضح ماهية الوصف, فأرجو الرجوع اولا للغة العربية وفنونها كى يتسنى لكم مزيد من الفهم والادراك.

وان كان كلامك صحيحا يا فهامة يا علامة, فان كان فعلا التحول يصير الي الروحانية لقال الامام بن حجر في النوع الثانى, وهو اتصاف الملاك بصفة البشر , ان هذا يحدث بغلبة البشرية, ولكن هذا لم يحدث.

ولا اعجب ممن يتبعون اسلوب الوهابية في الاخذ بالظاهر والحرف بالحرف والكلمة بالكلمة, ويخرج من هذه لتلك ويقفز من هنا لهنالك... وهكذا الحال علي الدوام, ويضيق الصدر عن الشرح فى هذا المقام.

قال تعالي: {وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} (72) سورة الإسراء

صدق الله العظيم

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2004 11:28 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

اكيد كل من يخالف كلام الله وكلام الرسول يكون فهمه سقيم
وانت خالفت قول الله تعالى :{قل إنما أنا بشر مثلكم}
وخالفت احاديث النبي التي اخبر فيها ان الماء هو اول المخلوقات

ثم اراك دائم التهرب من الاجابة على سؤالي

واحسبك دخلت في المراء
وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم : "انا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقاً"

الماء اول المخلوقات كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الثابت الصحيح
والنبي صلى الله عليه وسلم جسده مخلوق من لحم ودم فهو بشري في الهيئة والصورة

عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم اترك نقاشي معكم

واسال الله ان يهديكم مما انتم فيه من الكذب على رسول الله ومن مخالفة القران والسنة [/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2004 11:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلي اهل بيته الكرام الطاهرين

وبعد

اخوانى اعضاء منتدانا الكريم, لكم تعجبت كثيرا ومرارا وتكرار من تدليس وتزوير بن تيمية الحرانى في كتبه وادعاؤه دائما وابدا ان رأيه هو الاجماع وان لاشئ غير رأيه, ولكن جاء كتاب الاخطاء بنور من نور رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وسلط الضوء علي بقعة مظلمة في تاريخنا الاسلامى كانت ومازالت ولا زالت سببا رئيسيا في ضياع امتنا وهواننا بين الامم, وفي وسط منتدانا هذا كنت لا اتوقع ابدا ان يقع شخص ما ( خاصة اذا كان من المعارضين) في تلك الاخطاء التى فعلها بن تيمية الازارقي الحرانى مثل اقتطاع بعض الاراء من ضمن المراجع وامهات الكتب وترك باقي الاراء وايهام القارئ بأن ذلك الرأى هو الوحيد الذى ورد عن ذلك العالم او المرجع, ويضع المخدر للقارئ كى يثنيه عن اى محاولة للبحث وتتبع صحة كلامه واراءه, وهذا تماما هو ما فعله ارض فلسطين, فقد سوغ له رأيه وهواه ان ينقل لنا ما يناسبه ويؤيد رأيه من تفاسير القران ويدعى ان تلك الاراء التى اوردها هى الاراء الوحيدة التى وردت في ذلك الشأن وان تلك الاراء هى الاجماع!!, وترك ما لا يناسبه من اراء, وهذا يعد عدم امانة في النقل العلمى وتضليل للناس وتزوير وكذب علي تلك التفاسير ومؤلفيها, ومن ثم فقد تتبعت بعض التفاسير التى اتانا بها ارض فلسطين وقد وجدت ان هنالك اراء لم ينقلها لنا ارض فلسطين وسوف اقوم بنقلها لكم الان بالحرف الواحد وبنصها من تلك التفاسير التى قد تهدم تماما ادعاءات ارض فلسطين بعدم قول السلف بأولية خلق سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, كما تثبت ايضا بالاحاديث الصحاح اثبات النبي صلي الله عليه واله وسلم بنفسه بأنه اول الخلق وهذا الحديث قد اوردناه من قبل وقد تجاهله بكل سهولة وبساطة ارض فلسطين.

فهل يوجد بيننا بن تيمية جديد!!!!!!!!!!!!


..........................................................

الاراء التى لم ينقلها ارض فلسطين والتى تثبت قول السلف بأولية النبي صلي الله عليه واله

وسلم والصمت والوقوف عند ذلك وعدم التعدى بالقول بتحديد اولية الزمان او المكان في اية

(" قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ ")

.............................................

- تفسير ابن كثير

..........................................


" قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ " أَيْ فَأَنَا أَوَّل مَنْ عَبَدَهُ بِأَنْ لَا وَلَد لَهُ وَأَوَّل

مَنْ وَحَّدَهُ وَكَذَا قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَمَ وَقَالَ مُجَاهِد " فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ "

أَيْ أَوَّل مَنْ عَبَدَهُ وَوَحَّدَهُ وَكَذَّبَكُمْ

....................................................

- تفسير الطبري

..................................................


قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } اخْتَلَفَ

أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } فَقَالَ

بَعْضهمْ : فِي مَعْنَى ذَلِكَ : قُلْ يَا مُحَمَّد إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فِي قَوْلكُمْ وَزَعْمكُمْ أَيّهَا

الْمُشْرِكُونَ , فَأَنَا أَوَّل الْمُؤْمِنِينَ بِاللَّهِ فِي تَكْذِيبكُمْ , وَالْجَاحِدِينَ مَا قُلْتُمْ مِنْ أَنَّ لَهُ وَلَدًا .

ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23980 -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا

عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنِ ابْن أَبِي

نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد } كَمَا تَقُولُونَ { فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ }

الْمُؤْمِنِينَ بِاللَّهِ , فَقُولُوا مَا شِئْتُمْ. 23981 - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر

, عَنْ مَعْمَر , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } قَالَ

: قُلْ إِنْ كَانَ لِلَّهِ وَلَد فِي قَوْلكُمْ , فَأَنَا أَوَّل مَنْ عَبَدَ اللَّه وَوَحَّدَهُ وَكَذَّبَكُمْ . وَقَالَ آخَرُونَ :

بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : قُلْ مَا كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ لَهُ بِذَلِكَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: 23982 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ

ابْن عَبَّاس , قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } يَقُول : لَمْ يَكُنْ

لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الشَّاهِدِينَ . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ نَفْي , وَمَعْنَى إِنْ الْجَحْد

, وَتَأْوِيل ذَلِكَ مَا كَانَ ذَلِكَ , وَلَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُون . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23983 -حَدَّثَنَا

بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد

فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } قَالَ قَتَادَة : وَهَذِهِ كَلِمَة مِنْ كَلَام الْعَرَب { إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد } :

أَيْ إِنَّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ , وَلَا يَنْبَغِي . 23984 -حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب ,

قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } قَالَ :

هَذَا الْإِنْكَاف مَا كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , نَكُفّ اللَّه أَنْ يَكُون لَهُ وَلَد , وَإِنْ مِثْلُ " مَا " إِنَّمَا

هِيَ : مَا كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , لَيْسَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , مِثْل قَوْله : { وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لَتَزُولَ

مِنْهُ الْجِبَال } 14 46 إِنَّمَا هِيَ : مَا كَانَ مَكْرهمْ لَتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال , فَالَّذِي أَنْزَلَ اللَّه

مِنْ كِتَابه وَقَضَاهُ مِنْ قَضَائِهِ أَثْبَت مِنَ الْجِبَال , و " إِنْ " هِيَ " مَا " إِنْ كَانَ مَا كَانَ

تَقُول الْعَرَب : إِنْ كَانَ , وَمَا كَانَ الَّذِي تَقُول , وَفِي قَوْله : { فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } أَوَّل

مَنْ يَعْبُد اللَّه بِالْإِيمَانِ وَالتَّصْدِيق أَنَّهُ لَيْسَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد عَلَى هَذَا أَعْبُد اللَّه .

......................................................................................


- تفسير الجلالين

.....................................................


"قَدْ جَاءَكُمْ مِنْ اللَّه نُور" هُوَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وقد اكتفي بهذا ولم يزد قولا ولا شرحا ولا ايضاحا.

النور هو النبي صلي الله عليه واله وسلم


.........................................................


- ايضا اراء لم ينقلها ارض فلسطين بخصوص اية (" وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقهمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح")

..........................................................

- تفسير ابن كثير

................................


قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَة الدِّمَشْقِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَكَّار حَدَّثَنَا سَعِيد بْن بَشِير

حَدَّثَنِي قَتَادَة عَنْ الْحَسَن عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى" وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقهمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح" الْآيَة قَالَ

النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كُنْت أَوَّل النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْق وَآخِرهمْ فِي الْبَعْث فَبَدَأَ بِي

قَبْلهمْ "

.........................................

- تفسير القرطبي

.............................


وَقَدَّمَ مُحَمَّدًا فِي الذِّكْر لِمَا رَوَى قَتَادَة عَنْ الْحَسَن عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى

اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ قَوْله تَعَالَى " وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقهمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح "

قَالَ : ( كُنْت أَوَّلهمْ فِي الْخَلْق وَآخِرهمْ فِي الْبَعْث ) .


................................

- تفسير الطبري

..................................


{ وَمِنْك } يَا مُحَمَّد { وَمِنْ نُوح وَإِبْرَاهِيم وَمُوسَى وَعِيسَى ابْن مَرْيَم وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ

مِيثَاقًا غَلِيظًا } يَقُول : وَأَخَذْنَا مِنْ جَمِيعهمْ عَهْدًا مُؤَكَّدًا أَنْ يُصَدِّق بَعْضهمْ بَعْضًا . كَمَا

: 21609 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَإِذْ

أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح } قَالَ : وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيَّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول : " كُنْت أَوَّل الْأَنْبِيَاء فِي الْخَلْق , وَآخِرهمْ فِي الْبَعْث " , { وَإِبْرَاهِيم

وَمُوسَى وَعِيسَى ابْن مَرْيَم وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا } مِيثَاق أَخَذَهُ اللَّه عَلَى النَّبِيِّينَ ,

خُصُوصًا أَنْ يُصَدِّق بَعْضهمْ بَعْضًا , وَأَنْ يَتَّبِع بَعْضهمْ بَعْضًا . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن

بَشَّار , قَالَ : ثنا سُلَيْمَان , قَالَ : ثنا أَبُو هِلَال , قَالَ : كَانَ قَتَادَة إِذَا تَلَا هَذِهِ الْآيَة { وَإِذْ

أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْ نُوح } قَالَ : كَانَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّل

النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْق.

...........................................



اعتبر ما سبق اضافة لكثير من الاستفسارات والتساؤلات والتى يتهرب منها ارض فلسطين حتى الان , فهو فقط يكتفي برد واحد ينقله دائما في كل مشاركة, وكأننا نحدث اقوام لا سمع لهم ولا ابصار ولا وافواه ولا افئدة... سبحان الله.

وانت يا من تنكر النور المحمدى, ليس معنى انك تنكره انه غير موجود, وليس معنى انك لم تراه انه غير موجود, فالخفافيش لا ترى الشمس ولو سألتهم هل يوجد ما يسمى بالشمس لأجابوك بالقطع لا واتوك بكثير من الادلة القاطعة والبراهين الثابتة بأنه لا يوجد ما يسمى بالشمس, ولكن كل من يستمعون لاؤلئك الخفافيش تجدهم يسخرون ويضحكون لانهم يعرفون الشمس تمام المعرفة ويرونها تشرق عليهم كل يوم وتبدد انوار الظلمة, ويعرفون ان سبب انكار الخفافيش هو انهم محرومون... نعم محرمون... محرمون من البصر ورؤية النور.

والعاقل يدرك ان في خلق كل شئ حكمة, ولذلك امرنا سادتنا الصوفية بالتدبر والتأمل في الخلق, ومن يتدبر في خلقة الخفاش ويتأمل ان مجرد عدم رؤيته للشمس قد تكون دليلا وحكمة للتدبر, وهى ان ليس كل ما لانراه موجودا, ولا يجب علينا ان ننكر ما لم نراه لان هذا ليس دليلا علي عدم وجوده , بل نحاول ان نبحث في انفسنا اولا ونتهم انفسنا اولا بعدم القدرة علي الرؤية والادراك, ونتخلي عن رؤيتنا البشرية ونرى ونبصر بالبصير ونسمع بالسميع عزوجل, ان في كل خلق من المخلوقات اية من ايات الله جل علاه, فهل نكون قد القينا الضوء علي ذرة من تلك الايات في عجيب خلق الخفاش سر قوله تعالي: ( وفي الارض ايات للموقنين وفي انفسكم افلا تبصرون ) صدق الله العظيم.

واختم بتلك الاية الكريمة والتى ارى كل يوم شرحها وتوضيحها ومثالها فيمن اراهم واقابلهم واستعيذ بالله الرحيم الكريم الحنان المنان بأن اكون منهم في يوما من الايام :

قال تعالي: ( لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل )
صدق الله العظيم

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط