موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 12:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
اللهم صلي على محمد و آله و صحبه الاخيار و سلم تسليماً كثيرا...

السلام عليكم جميعاً...

اخي ارض الطهر ارض فلسطين...

حتي الان لم تجبني عن اسئلتي...

النور قبل الماء ام العكس..؟؟؟
مما خلق الله الملائكة و الجان...؟؟؟

لا تخلط بين الماديات و النورانيات...

الجسد المادئ مخلوق من طين...نعم...

لكن محمد صلوات الله عليه و آله كان مخلوقاً من نور قبل خلق الخلق و الاشياء..اي الجسد و باقي الماديات ...

خلق الله سبحانه نور محمد صلى الله عليه و آله قبل خلق الاشياء.....

ان انعم الله علينا بالنور ...فهو حتماُ نور سيد الخلق و اعظمهم...


بلغ العلى بكماله...



ملئ الدجى بجماله...



حسنت جميع خصاله...



صلوا عليه و آله...


صلى الله عليه و آله وسلم

شكر خاص مع التمنايات بالصحة و العافية للاخ سلامة محمد خليفة بنور محمد .

السلام عليكم

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 1:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]الله أكبر [/fot]


اقتباس:

_ أن من اعتقد أن الله انحل منه شىء أو انحل هو من شىء

فهو كافر وإن زعم أنه مسلم

- معارضته للقران والاحاديث النبوية


[fot]هذا كلام كبير قوي[/fot]

[align=center] بالنسبة للآيات فموضحه من كتب التفاسير

والمحافظين علي الدين من علماء الأمة والحمد لله " الحفاظ "

ولي مشاركة بعنوان سماك الله مصباحا ونورا وسراجا

صلي الله عليك وسلم يا رسول الله وعلي آلك وأصحابك

اللهم أمددنا بمدد من نور نبيك صلي الله عليه وسلم

ونور آله والمؤمنين من الأمة الطيبة المباركة

" اللهم أتمم لنا نورنا وأغفر لنا وللمكذبين بأولية نور حبيبك صلي الله عليه وآله وسلم "
[/align]
[saa][align=center]
إنك علي كل شيئ قدير

إنك علي كل شيئ قدير

إنك علي كل شيئ قدير
[/align]
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
--------------------------------------------------------------------------------

الله أكبر




اقتباس:

_ أن من اعتقد أن الله انحل منه شىء أو انحل هو من شىء

فهو كافر وإن زعم أنه مسلم

- معارضته للقران والاحاديث النبوية


هذا كلام كبير قوي


صدقتي... فعلاً....انه لكلام كبير للاسف يختلط فيه الامر على الوهابية و منكري النور المحمدي

و السبب ان ماذهب اليه منكري النور المحمدي, هو غير السبب الذي ذهب اليه المفسرون و الفقهاء...

منكروا النور المحمدي , اختلط عليهم المعنى في "
_ أن من اعتقد أن الله انحل منه شىء أو انحل هو من شىء

فهو كافر وإن زعم أنه مسلم


لان الذي ذهب اليه الفقهاء و العلماء من هذا الكلام يقصد به تنزيه الله سبحانه عن التجسيم , فهو ليس بجسم كي ينحل منه شيء او ينحل هو في شيء...سبحانه ليس كمثله شيئ..
اما ماذهب اليه الاخ ارض فلسطين من تفسير لهذا الكلام فهو مخالف للنص...
فالقرآن الكريم اخبرنا ان ادم عليه السلام من روح الله , و ان الله سبحانه قد نفخ في مريم عليها السلام من روحه فحملت بعيسى عليه و على نبينا اجل الصلاة و اتم التسليم...
فهل يا ترى ان الله سبحانه و جل و على قد انحل منه بذلك شئ ...؟؟؟؟

روح الله, و نور الله, و كلمة الله....فما بال الوهابية و ما يحكمون...!!!!
يفسرون الكلام بظواهره و ينسبون للناس الكذب ....و ياليتهم يكتفون بذلك انما يرمونهم بالفسق والكفر....
[fot]

يا رسول الله مدد
[/fot]

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]
إن الله علي كل شيئ قدير

مدد يارسول الله مدد
[/fot]
[align=center]
" يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام

ويخرجهم من الظلمات إلي النور بإذنه ويهديهم إلي صراط مستقيم "

يهدي صلي الله عليه وسلم ويخرج بإذن الله صلي الله عليك وعلي آلك وسلم [/align]


[marq=right][align=center]
[fot]صلي الله عليك وعلي آلك وسلم

صلي الله عليك وعلي آلك وسلم

صلي الله عليك وعلي آلك وسلم [/fot][/align]
[/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 9:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله
ماهذا يا سادة
اين النقاش العلمي المستند على كتاب الله وسنة نبيه
لا ارى سوى اراء شخصية غير معتمدة لا على كتاب الله ولا على سنة نبيه
ان نقاشكم لا يرتكز على ادلة من القران او من الحديث او حتى من كلام اكابر علماء المسلمين بل هو من ارائكم الشخصية التي ليس لها اعتبار في دين الله مادامت تخالف كتاب الله وسنة نبيه.
فلو ان وهابياً جاء وقال لكم اين دليلكم على هذا الحديث المكذوب ماذا تجيبونه ؟


الامر واضح وجلي انكم اخطائتم في قولكم ان النور المحمدي هو اول الخلق
فلا عيب في ان تتراجعوا عن قولكم هذا بل على العكس هذا امر جيد


الاخ سلامة محمد خليفة
قلت( اخى قد اتهمتنى اننى افسر القران علي رايي.... سامحك الله)

انا طالبتكم بالدليل على ما تزعمون فانت اجبتني بقولك

قلت (( سوف احاول ان اعطيك دليلا شرعيا بسيطا علي ما تريد
بالتاكيد انك قد قرات سورة الرحمن))
الى اخر كلامك
فهذا وضع للآية في غير موضعها مما يعني إفتاء بغير علم تسال عنه يوم القيامة ان لم تتب عنه
لو انك تتبعت سياق الآيات لعلمت انه لا يوجد ترتيب زمني في الآيات، أكمل إلى قوله تعالى : والسماء رفعها .
الرَّحْمَنُ {1} عَلَّمَ الْقُرْآنَ {2} خَلَقَ الْإِنسَانَ {3}عَلَّمَهُ الْبَيَانَ {4} الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ {5} وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ {6} وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ

فهل خلق الإنسان كان قبل رفع السماء ؟!! أكيد رفع السماء كان قبل خلق الإنسان
فدليلك في غير موضعه فلذلك تكون قلت بالقران برأيك
ثم حديث النبي الذي رواه البخاري لما سئله اهل اليمن عن اول هذا الامر ما كان، قال: كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء " على زعمكم لما لم يخبر النبي انه اول الخلق هنا ثم خلق الماء وبعد الماء العرش فهل على زعمكم ان النبي اخفى امر انه اول الخلق ؟!!!!!!!


الاخ موالي آل بيت النبي
موضوع نقاشنا هو اول الخلق وانا قلت لك ان بدء الخلق كان الماء وهو جواب سؤالك الاول
اما السؤال الثاني فلا يتعلق امره بهذا الموضوع

نحن نتكلم عن اول الخلق انتم تزعمون ان النور المحمدي هو اول الخلق اعتماداً على حديث مكذوب ومفترى على سيدنا رسول الله وعلى سيدنا جابر وانا اقول لكم ان الماء هو اول الخلق اعتماداً على القران والاحاديث الصحيحة التي بينتها لكم

ثم ماهذا الذي بدأت أنت والأخت سلفية تائبة بقوله لو انك قرأت كلامي بتمعن لعلمت بأنني قلت ان هناك اعتباران
ولكن يبدو انكم لا تريدون ان تقرءوا
ارجع وإقراء كلامي

إن اعتبر أن معنى من نوره أي نورٍ مخلوق لله على أن الإضافة إضافة المُلك إلى المالك ليست إضافة صفة إلى موصوف ( وهذا الحال في ان ادم من روح الله اضافة الملك الى المالك) يكون المعنى أن أول المخلوقات نورٌ خلقَه الله ثم خلق منه نور محمد فهذا يُناقض الجملة الأولى لأن الجملة الأولى تدل على أن نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق وهذه الجملة : (( خلقه الله من نوره قبل الأشياء)) ، تدل على أن أول المخلوقات نور خُلِقَ منه نور محمد فيكون نور محمد متأخرا عن ذلك النور في الوجود فلا يصح على هذا قول : نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق.
وأما إن اعتبرت الإضافة التي في نوره إضافة الصفة إلى الموصوف فالبلية أشدُ وأكبر لأنه يكون المعنى أن سيدنا محمدا جزءٌ من صفة الله وهذا إثباتُ البعضية لله ، والله تعالى منـزه عن البعضية والتركيب والتجزُئِ وذلك كفر فيكون على التقدير الثاني إثبات التبَعُض لله وذلك يُنافي التوحيد ، لأن الله واحدٌ ذاتا وصفات لم ينحلَّ منه شىء ولا ينحلُّ هو من شىء غيره فلا تكون صفاته صفة لغيره بل صفاته لا هي عين الذات ولا هي غير الذات ولا تكون أصلا لغيرها كما قرر علماء التوحيد في مؤلفاتهم وقد ذكر الشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى : (( أن من اعتقد أن الله انحل منه شىء أو انحل هو من شىء فهو كافر وإن زعم أنه مسلم))

انا ذهبت بهذا الكلام الى تنزيه الله عن الجسمية
الذي يعتقد ان الله ينحل منه شيء او هو يحل في شيء فهو كافر
فسيدنا ادم خلق من روح مشرفة عند الله وليس معناها انه خلق من روح لله أي على زعم المجسمة انها جزء من الله
هذا ما ذهبت اليه تنزيه الله عن الجسمية

ولكن يبدو انكم لم تقرؤوا الاعتبار الاول الذي يجعل حديثكم ركيكاً لا يليق بان يقوله أفضل خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم
تمعنوا في كلامي قبل ان تباشروا بالرد

حتى الان ولا واحد فيكم أتى بأية او حديث يؤيد كلامه
وارائكم لا عبرة فيها ما دامتم تخالف كتاب الله وسنة نبيه

قال تعالى :{فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا }[/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 07, 2004 1:25 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
اقتباس:

إفتاء بغير علم تسال عنه يوم القيامة ان لم تتب عنه


[align=center]إصرار علي تكفير الأمة
وهذا أمّر وأشد مانخشاه [/align]


و عدم الرجوع لكتاب الله تعالي
وترصد بغير علم
ولم يتم الرجوع إلي موضوع " سماه الله نورا ومصباحا وسراجا "

[fot]هدانا الله
وإياكم
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 07, 2004 2:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله .. وبعد

كلامى سيتناول عدة نقاط :
أولا : الكلام عن الحكم على الحديث بالوضع .

1- اعلم يا أخى .. أن التسرع فى الحكم على الحديث بكونه موضوعا ليس من صفات أهل التحرى من العلماء , فما بالك بطلبة العلم مثلى ومثلك !!
انظر ماذا قال أهل العلم والفضل ..

نقل العلامة بدر الدين الزركشى فى نكته على مقدمة ابن الصلاح ( 2/266 ) – طبعة أضواء السلف – قول الحافظ أبو سعيد العلائى :
( الحكم على الحديث بكونه موضوعا من المتأخرين عسر جدا , لأن ذلك لايتأتى إلا بعد جمع الطرق وكثرة التفتيش , وأنه ليس لهذا المتن سوى هذا الطريق الواحد , ثم يكون فى رواتها من هو متهم بالكذب , إلى ما ينضم إلى ذلك من قرائن كثيرة تقتضى للحافظ المتبحر بأن هذا الحديث كذب , ولهذا انتقد العلماء على أبى الفرج فى كتابه الموضوعات وتوسعه بالحكم بذلك على كثير من أحاديث ليست بهذه المثابة .. ثم قال : وهذا بخلاف الأئمة المتقدمين الذين منحهم الله تعالى التبحر فى علم الحديث والتوسع فى حفظه , كشعبة والقطان وابن مهدى ... إلى أن قال : وهكذا إلى زمن الدارقطنى والبيهقى , ولم يجيئ بعدهم مساو لهم ولا مقارب , فمتى وجد فى كلام أحد المتقدمين الحكم بوضع شيئ , كان معتمدا , لما أعطاهم الله عز وجل من الحفظ الغزير , وإن اختلف الناس عنهم عدل إلى الترجيح ) انتهى .

وبنحوه قال السخاوى فى فتح المغيث , نقله عنه أبو الحسنات اللكنوى فى الأجوبة الفاضلة ( ص164 ) – طبعة مكتبة الرشد .

فانظر أخى .. وتمعن فى قوله (فمتى وجد فى كلام أحد المتقدمين الحكم بوضع شيئ , كان معتمدا , لما أعطاهم الله عز وجل من الحفظ الغزير , وإن اختلف الناس عنهم عدل إلى الترجيح )

هذا وقد أورد الحافظ ابن حجر فى نكته على كتاب ابن الصلاح ( 2/847 ) – طبعة دار الراية - قول الحافظ العلائى وزاد ( ومن دونهم كالنسائى ثم الدارقطنى , لأن المأخذ الذى يحكم به غالبا على الحديث بأنه موضوع إنما هى الملكة النفسانية الناشئة عن جمع الطرق والاطلاع على غالب المروى فى البلدان المتنائية بحيث يعرف بذلك ماهو من حديث الرواة مما ليس من حديثهم . وأما من لم يصل إلى هذه المرتبة فكيف يقضى بعدم وجدانه للحديث بأنه موضوع , هذا ما يأباه تصرفهم , فالله أعلم ) انتهى

انظر رحمك الله إلى قوله ( وأما من لم يصل إلى هذه المرتبة فكيف يقضى بعدم وجدانه للحديث بأنه موضوع , هذا ما يأباه تصرفهم )

فهل أنت يا أخى ممن تحقق فيهم وصف العلائى ؟؟ أم أنك طالب علم ناقل لأقوال أهل العلم ؟؟ فإن كنت الثانية .. فاذكر لى من هؤلاء الذين حكموا على الحديث بالوضع .

وقد قال السيوطى أيضا فى كتابه ( البحر الذى زخر فى شرح ألفية الأثر ) ( 2/874 ) – طبعة مكتبة الغرباء الأثرية :
( منع ابن الصلاح هنا الجزم بالحكم بالصحة والحسن , ومنع فيما سيأتى – ووافقه عليه النووى وغيره – الجزم بالحكم بالضعف اعتمادا على الإسناد لاحتمال أن يكون له إسناد صحيح غيره , فالحاصل أن ابن الصلاح سد على أهل هذه الأزمان أبواب التصحيح والتحسين والتضعيف لضعف أهليتهم , ونعما فعل , ولاشك أن الحكم بالوضع أولى بالمنع قطعا إلا حيث لايخفى ) انتهى

2- سألتك أن تذكر لى طائفة من أهل العلم ممن حكم بوضعه , بشرط أن يكونوا من نفس طبقة من ذكرتهم .. فلم ترد على !! ولازلت أقول : فلا قولى ولا قولك يحسم القضية , وإنما أنا وأنت طلبة علم مقلدين للأئمة والمشايخ .. أم عندك رأى آخر ؟؟؟

3- قلت من قبل ( فهل ممن ذكر هذا الحديث ممن نقلت عنهم انت قال عنه بانه صحيح او حتى قال حسن كما انهم لم يقولوا عنه انه موضوع او ضعيف )

وأقول : أنا لم أدع أن أحدا ممن نقلت عنهم من العلماء قال عنه أنه صحيح أو حسن أو ضعيف تصريحا .. إنما أوردوه و تلقوه بالقبول .. وهم علماء لانعلم عنهم أى قادح فى دينهم أو مروءتهم أو علمهم أو اعتقادهم ..فأنا لم أتقدم عليهم .. وأما أنت فأسقطتهم تماما وأهملت ذكرهم ..وقلت بمالم يقل به أحد من العلماء فى طبقة من ذكرت .. وهو الحكم عليه بالوضع , ولم أدر من سلفك فى ذلك من المتقدمين .. فبرجاء إعادة النظر فيما قاله الحافظ العلائى والسخاوى والسيوطى والزركشى وابن حجر .

ثانيا : علامات الوضع فى الحديث .

1- سألتك أن تذكر لى الأمارات التى بها يعلم الوضع فى الحديث .. وأنا أقول ( علامات الوضع ) .. فإذا بك تقول ( فحديثكم هذا يحكم على ضعفه من عدة طرق ) ثم أوردت الاضطراب , وانقطاع الإسناد – وكلاهما أدخل فى الضعيف لا الموضوع – ولا يصفو لك مما ذكرت إلا الركاكة , وفيها حوار , وكذلك دعوى المخالفة للكتاب والسنة فلى معك فيها مشاركة طويلة إن شاء الله تعالى - وبعد فهل لى أن أسألك :
هل ترى الحديث - موضوع البحث - موضوعا أم ضعيفا ؟
فإن كانت الأولى .. فليس لما ذكرت من الاضطراب , وانقطاع الإسناد وجه ها هنا إلا أن يكون حشوا .
فشتان بين الضعيف والموضوع .. خلافا للمتمسلفة الألبانية الذين يردون الضعيف مطلقا حتى فى الفضائل .. وإن كان خلافهم هذا لايعتد به .
وإن كانت الثانية .. فالعمل بالضعيف فى الفضائل صنيع أهل العلم , كما أسلفت من كلام الحافظ ابن حجر فى مقدمة القول المسدد . والحافظ البيهقى فى مقدمة كتابه دلائل النبوة .. فراجعه .

وأقول أيضا : قولك بالاضطراب يهدم قولك بالوضع , إذ الاضطراب صفة من صفات الحديث الضعيف لا الموضوع , وأنت ديدنك الحكم بالوضع .

وأيضا فدعوى الاضطراب غير مسلم بها , لأن المضطرب هو
( الحديث الذى يروى على أوجه مختلفة , والاختلاف إما من راو واحد – بأن رواه مرة على وجه ومرة على وجه آخر مخالف له , أو أزيد من واحد – بأن رواه كل جماعة على وجه مخالف للآخر . والاضطراب يوجب ضعف الحديث .. وقال الزركشى : قد يدخل القلب والشذوذ والاضطراب فى قسم الصحيح والحسن ) انظر : قواعد التحديث للقاسمى ( ص 132)

وقال الحافظ ابن حجر فى مقدمة الفتح ( إن الاختلاف على الحفاظ فى الحديث لايوجب أن يكون مضطربا إلا بشرطين :
أحدهما – استواء وجوه الاختلاف , فمتى رجح أحد الأقوال قدم , ولم يعل الصحيح بالمرجوح .
ثانيهما – مع الاستواء أن يتعذر الجمع على قواعد المحدثين , ويغلب على الظن أن ذلك الحافظ لم يضبط ذلك الحديث بعينه , فحينئذ يحكم على تلك الرواية وحدها الاضطراب . وقال أيضا : فالتعليل من أجل مجرد الاختلاف غير قادح , إذ لايلزم من مجرد الاختلاف اضطراب يوجب الضعف ) نقله عنه التهانوى فى قواعد علوم الحديث ( ص 165 )

فهل تحققت تلك الشروط والأوصاف فى الحديث موضوع البحث ؟؟
أم أنك تعتبر الجمل والعجلونى من رجال إسناد الحديث .. فعددت مانقلوه رواية لهم بالسند .. فبنيت على ذلك مابنيت من القول بالاضطراب .. وهذا غير متحقق .

وأما عن قولك بانقطاع الإسناد .. ومخالفة الكتاب والسنة , فسأوافيك بالرد فى المشاركة القادمة بمشيئة الله تعالى .. فانتظر ..

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم مولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 07, 2004 3:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى ارض فلسطين معنى كلامك ان ترتيب تلك الايات اتى عبثا
وان لم يكن كذلك فما حكمة ذلك الترتيب( الغير زمنى علي حد قولك)؟
قد طلبت من سيادتك ان تذكر لي التفاسير الصحيحة التى تعرفها
ولكنى فوجئت بأنك لم تذكر من اى تفسير اتيت باستدلالك هذا
ثانيا يا اخى
ليتك تعلمنى ما معنى( السماء رفعها ووضع الميزان)؟
وبالطبع لا تنسي ان تاتينى بمصدرك الصحيح في التفسير
في انتظارك اخى العزيز

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 07, 2004 11:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم علة رسول الله
الاخ مريد الحق

ارجو قراءت ردودي جيداً
لكي لا ندخل في متاهات التي لا فائدة منها

اجتماع الركاكة مع الاضطراب مع انقطاع السند مع مخالفته للقران والاحاديث النبوية دليل الوضع
كم هائل من العلل ومن موجبات الضعف يضاف اليهم علة الركاكة خير دليل على وضع هذا الحديث

انطر الى عباراتي التي ذكرتها في رد سابق

(فحديثكم هذا يحكم على ضعفه من عدة طرق

1- اضطرابه

2-انقطاع السند

3- والركاكة) ..................

ثم انتقلت الى تفصيلات
(اولاً الاضطراب : الاضطراب كما تعلم من موجبات ضعف الحديث
والاضطراب في هذا الحديث نابع من اختلاف الروايات لهذا الحديث ....................

ثم انقطاع السند . فالاسناد الذي ذكر لهذا الحديث مقطوع بين اسحاق بن ابراهيم الدبري وعبد الرزاق
وكما تعلم ان انقطاع السند تجعل في الحديث علة
وهذا دليل اخر على ضعف الحديث
ثم الركاكة
وتكفي هذا الحديث المكذوب الركاكة في الحكم على وضعه لان الرسول اوتي جوامع الكلم فلا يتكلم بكلام ركيك )


فارجو منكم قرات ردودي حتى لا نعود الى التكرار الكثير

ثم يكفيني كلام السيوطي في قوت المغتذي "واما حديث اولية النور المحمدي فلا يثبت"
ويكفيني مخالفته لحديث النبي لما ساله اهل اليمن عن اول هذا الامر ما كان ، فقال صلى الله عليه وسلم :"كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء"
فهل النبي اخفى على زعمكم امر انه انه اول الخلق

انا لم احكم عليه من تلقاء نفسي بل هذا
كلام الحافظ السيوطي
وكلام الحافظ احمد الغماري
وكلام المحدث الشيخ عبد الله الغماري
وكلام المحدث الشيخ عبد الله الهرري
نفعنا الله بهم اجمعين
حتى لو انك نظرت الى كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله لعلمت بانه يقول ان اول المخلوقات هو الماء
قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري :ما نصه :" قال الطيبي:هو فصل مستقل لان القديم من لم يسبقه شيء، ولم يعارضه في الاولية ،لكن اشار بقوله :" وكان عرشه على الماء" الى ان العرش والماء كانا مبدأ هذا العالم لكونهما خلقا قبل خلق السموات والأرض ولم يكن تحت العرش إذ ذاك الا الماء" فتح الباري (6/289)

ثم كلامك على عدم اضطراب حديثكم المكذوب غير منطقي فاختلاف الروايتان الاختلاف الكبير يجعل في الامر شك في احدى الروايتان(يجعل الشك في الاضعف اسناداً) ان لم يكن كلتاهما (لان اللفظين ليس لهما اسناد يعتمد عليه )
فالحديث مضطرب منقطع السند ركيك مخالف للقران والسنة النبوية

كلامك لم ينفي عنه الاضطراب فما زال الحديث مضطرب لاختلاف اللفظين (فمازال الحديث عندكم ضعيف )
كلامك لم يخرج الحديث من دائرة الاضطراب بل اكد ان الحديث مضطرب
فانت وصلت بكلامك الذي نقلته الى ان الحديث مضطرب وهذا موجب للضعف

يبقى لي عندك الركاكة ومخالفته للقران والسنة وانقطاع السند


الاخ سلامة محمد خليفة
انت زعمت ان هناك ترتيب زمني اين هو الترتيب الزمني ؟ واين دليلك عليه
انا لم اقل ان الترتيب عبثاً انا قلت انه لا يوجد ترتيب زمني بدليل سياق الايات
ثم البينة على المدعي من قال من العلماء ان هذا ترتيب زمني لا احد من قال من العلماء ان هذه الاية دليل على ان سيدنا محمد هو اول الخلق لا احد
سياق الايات لا يدل على ان هناك ترتيب زمني
من المعروف ان الجنس البشري هو اخر المخلوقات من حيث النوع وان السماء والارض والملائكة والجن والبهائم والاشجار كانوا موجودون قبل البشر


اين دليلكم على ان سيدنا محمد هو اول الخلق [/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 08, 2004 3:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ ارض فلسطين
هناك امر من اثنين لا ثالث لهما
وهو انك لم تفهم معنى اخر رد لي
او انك تتهرب وتراوغ عن الاجابة
فيا سيدى فأنا قد طلبت منك ان تفسر لي ما حكمة الترتيب والذى لم ياتى عبثا كما والحمد لله اعترفت سيادتكم
قد طلبت منك تفسير تلك الاية الصحيح الذى تعرفه
كما طلبت منك تفسير( السماء رفعها ووضع الميزان)
والذى فسرتها علي رايك وهواك وبعقلك وفسرتها بان السماء تم رفعها قبل خلق الانسان
فمن اين اتيت سيادتك بهذا التفسير؟
ولنتخلي عن كلمة الترتيب الزمنى تماشيا مع قولك ورايك ولتخبرنا سيادتك التفسير وحكمة ذلك الترتيب( وسمه او صفه كما تشاء)
الا اذا كان راى سيادتك ان هذا ليس بترتيب وان الكلام اتى هكذا علي عواهنه او عبثا وهو والحمد لله ما نفيته سيادتك في ردك الاخير

وشكرا

شكرا سيدى السيد الشريف الصبيح علي سؤالك واهتمامك وامدك الله بنور من مشكاة النبوة

وشكر ايضا للاخ موالي اهل البيت عليهم السلام
وجعلنا الله من موالي اهل البيت وخدامهم في كل زمان ومكان

يا بنى الزهراء انتم عترتى
انتمو ذخرى وكنزى ونجدتى
يا بنى الزهراء حبكمو
طمئن القلب بنور الحجة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 08, 2004 3:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
اخى ارض فلسطين
ما رايك بتلك الاية الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا )
صدق الله العظيم
(قال كثير من المفسرين : لما أخذ الله ميثاق بني آدم يوم قال( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ) أخذ من النبيين ميثاقا خاصا ، وأكد مع هؤلاء الخمسة أولي العزم أصحاب الشرائع الكبار الذين أولهم نوح وآخرهم محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .)( الكلام لابن كثير)

كيف يا ارض فلسطين اخذ الله ذلك الميثاق من الانبياء وهم لم يخلقوا كأجساد؟
وكيف اخذ الله الميثاق من بنى ادم يوم الست؟
وما حكمة ذلك الترتيب الالهى الحكيم الرشيد( منك ومن نوح وابراهيم وموسي وعيسي)
فالله عزوجل ابتدأ بسيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه واله وسلم ثم ذكر بعد ذلك الرسل اولي العزم علي الترتيب الزمنى لبعثتهم المعروف للجميع
وهو نوح ثم ابراهيم ثم موسي ثم عيسي
فلماذا تم ذكر سيدنا رسول الله اولا قبل اولئك الرسل مع ان الترتيب بعد ذكره صلي الله عليه واله وسلم جاء طبيعيا ومتوافقا مع زمن بعث اولئك الرسل عليهم سلام الله؟

وما رأى سيادتكم في الحديث الشريف الصحيح
( متى كنت نبيا يا رسول الله؟ قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: وادم بين الروح والجسد.( وفي رواية اخرى وادم منجدل في طينته)

مع الرجاء بألا تنسي الرد علي استفساراتى السابقة
وشكرا

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 09, 2004 3:43 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411

اقتباس :

كيف يكفر من قال كما قال النبى صلى الله عليه وسلم » كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد « ؟.
ومن أين نقل اتفاق المسلمين ؟ أفلا يسمى لنا من قال بهذه الادعاءات ، ومن سبقه من العلماء ؟ أم أنه أول من عرف ذلك .

وإذا كان من يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسـلم خصوصية تحدث بها النبى صلى الله عليه وسلم افتخارًا بنعمة الله عليه ، فكيف الحال بمن نفى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خصوصية وكينونة خصها الله به ولمصلحة من ؟!
[marq=right][fot][align=center]فانتبه . [/align][/fot][/marq]
[align=center]
وغاية الكلام ذاك الأقتباس الآتي :

فكر وحاول وأخلص النية لله أعانك الله

ولا تنشغل بمن لم يمدح النبى صلى الله عليه وسلم ممن مات قلبه

ولا تنشغل بمن يحدد للنبى صلى الله عليه وسلم حدوده

وهل هو أول الخلق أم لا

( وإن كنا نعتقد أنه أول خلق الله ـ

وأول النبيين فى الخلق ـ

وأول الناس فى الخلق ـ

وأنه كان نبيا وآدم بين الروح والجسد

كما حققناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ،

واعلم أن عامة وغالبية أهل الله يعتقدون أن النبى صلى الله عليه وسلم نور فى جسد ،

والجسد مكون من ماء وتراب وهواء ونار .

الجسد تحل فيه الروح التى لا تفارقه إلا عند الموت ..

فالروح كنهها وسرها وعلمها عند ربى

لكنها ليست ماء ولا تراب ولا هواء ولا نار ..

فما بالكم بالخلقة المحمدية ـ

الجسد المحمدى ـ الروح التى دخلت الجسد المحمدى ـ

الأنوار التى تخللت الجسد المحمدى ـ

فالنبى صلى الله عليه وسلم عندنا وعند عامة أهل الله من نور

وأول خلق الله إلا من شذ من العلماء ..

ولا يعنى ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم ليس ببشر

بل إنه أكمل البشر

.. فلا يستهوينكم السفهاء أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتنزلقوا فى رفضهم كون النبى صلى الله عليه وسلم أول خلق الله

أو أنه نور بدعوى أن ذلك من الغلو ...

فمن الناس من قال أن أول المخلوقات العرش ،

وبعضهم قال القلم ،

وبعضهم قال اللوح ،

وبعضهم قال الماء ،

وبعضهم قال النور ،

وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وسلم ..

ولكل مستنده ،

وإذا كان شيخك يقول لك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أول خلق الله

وتعتقد فى شيخك أنه ولى أو صالح

فاسأله عن شيخه هو

وشيخ شيخه وشيخ شيخه ماذا كانوا يرون ..

وهل كان شيوخه وشيوخ شيوخه ممن أخذ منهم وعلموه أولياء أم لا

تجد الإجابة ما نقوله لك ...

المهم الجسد المحمدى فيه الروح المحمدية داخله وخارجه

فيه النور المحمدى داخله وخارجه

فيه الحقيقة المحمدية داخل الجسد وخارج الجسد

كتأثير شعاع الشمس الخارج من الشمس

فالجسد ، والهيكل ، والروح ، والذات ، والنور ، والحقيقة ، والسر المحمدى

لا يعلمه إلا من صلى عليه بنفسه صلى الله عليه وسلم ..

فلا داعى للخوض فى ما لا يعرفه المثبت ولا النافى

فلا يعرف قدر النبى إلا خالقه جل وعلا )
[/align]


[align=center]
اقسم بالله العظيم انك لن تجد إجابة خير لك من هذه الجوامع
وكأنها من نفس المشكاة المباركة
هدانا الله واياكم ولكن اقول :
رأفة بالمكذبين الذين يستعملون كلمة :
ركاكة بشكل غير متزن أو محسوب
وقدتتكرر قي المشاركة الواحدة أكثر من ثمان مرات ..!!
سواء من الأرض او من الموج في [/align]
[marq=right]" ان أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر "[/marq][align=center]اسألهم .. من اين اتوا بها ؟
وكيف يلاقوا بها الله تعالي ورسوله الكريم صلي الله عليه وآله وسلم ؟[/align]
[align=center]وقد آذتني آذتني[/align][fot]فكيف يلاقوا الله تعالي بهذة الكلمة عن حبيبه صلي الله عليه وآله وسلم؟[/fot]

[align=center]أقسم بالله العظيم القرآن هذه اللحظة ينادي في المذياع :
" فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله "
"وأتقوا يوما ترجعون فيه إلي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت "
[/align]

[align=center]آية الربا ( 282 )
وأتقوا الله ويعلمكم الله
ولا تكتموا الشهادة ة ومن بكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون [/align]
[fot]عليم [/fot]
[align=center]أكمل المعاني حتي آخر سورة البقرة
هدانا الله وإياكم ولتكون الآيات مضمدة للكلام
ولنستقبل الشهر الكريم بأنوار وأسرار وعلم ويقين وتصديق أو سكوت
والله تعالي وحده ورسوله صلي الله عليه وآله وسلم خير معين
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 09, 2004 9:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى ارض فلسطين
هناك نقطة اخرى اود الاستفسار عنها وارجو الا اكون اثقلت عليك بكثرة استفساراتى

معروف ان من معجزات سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم انه لم يكن له ظل
فيا هل ترى ما هو الشئ الذى ليس له ظل ويعبر من خلاله النور فينفذ منه دون وجود عائق لذلك النور ليسبب ظلا؟
واذا كان هذا متعلق فقط بخلقة النبي صلي الله عليه واله وسلم فلا تنسي انه كان يرتدى الثياب وتلك الثياب بالطبع تمنع ان يمر النور من خلالها وتسبب الظل,ولكن ومع ذلك كان لا يوجد ظل لسيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله بالرغم من وجود الثياب والعمامة التى يرتديها!!!!
فهذا حال كل شئ اتصل بسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم ولو كان مجرد جماد مثل الجلباب او العمامة.
وذلك لان سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم يؤثر ولا يتأثر, اى يؤثر في جميع ما حوله من اشياء ولا يتأثر بها.
كانت هذه الاشياء مجرد جماد ولكن لمجرد اتصالها بسيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وهو صلي الله عليه واله وسلم السر السارى في هياكل الموجودات تحولت تلك الاشياء الي نور علي نور ودبت فيها الحياة ,وكذلك الحال مع الاشجار والاحجار والحيوانات فبمجرد رؤيتها لسيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم تجدها تتحرك وتنطق وتسمع وتستفسر وتبكى وتجيب وتشكو وذلك لانها تكملت بالكامل صلي الله عليه واله وسلم وخرجت من نطاق الخلق الي معية الحق.
وكذلك ذلك الاعرابي والذى بمجرد رؤيته للنبي صلى الله عليه واله وسلم ارتعدت فرائصه وكان في غاية الذهول, وسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم هدئ من روعه وقال له بحال الرؤف الرحيم : ان بن امرأة كانت تأكل القديد في مكة.
فلا شك ان هذا الاعرابي قد شاهد ما لم يشاهده غيره لتحدث له تلك الحالة.
يا اخى ارض فلسطين
الم تسمع ان نور النبي صلي الله عليه واله وسلم كان يرى في اجداده واضحا جليا لكل عين, فمن المعروف ان النور كان يتلألأ في وجه سيدنا عبد الله عليه سلام الله والد سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله.
وكل ما سبق اشارة وتلميح افصح من شرح وتوضيح.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 09, 2004 11:15 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411



اقتباس :

_ وما حكمة ذلك الترتيب الالهى الحكيم الرشيد( منك ومن نوح وابراهيم وموسي وعيسي)
_ فلا شك ان هذا الاعرابي قد شاهد ما لم يشاهده غيره لتحدث له تلك الحالة.
_ معروف ان من معجزات سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم انه لم يكن له ظل
_ وكل ما سبق اشارة وتلميح افصح من شرح وتوضيح.

ما هذه النورانيه التي تنبع من خلال هذه الكلمات الهادئة الطيبة
اللهم اتمم النور لأهل الموقع " كلهم "
فمن شارك فيه لا بد وأن يصيب من سهم النور الموصول
حتي لوكان من المكذبين ..!! نعم إنه النور الذي أنار قلوب الكفار وكانت به الفتوحات والكرامات والمعجزات يا سادة
" اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون "

[align=center]وأقول :
ظلموا أنفسهم وقالوا ركاكة وكأن سهما أصابني و المؤمنين في الحشا
قاموا بنقل السهم من الحشا ويريدوا للسهم الفشا
عزلوا السهام وتمادوا ..! وكأن ما واش أو شيطان وهابيّ وشا !!!
عزلوا وبهتوا ولم يبحثوا وعزلهم عزل لهم وحدهم بين الأكابر , وما للحق والصدق مشا
إن الوشا إن قد فشا من قبل في القلب , مع خيالات تسود وبها مشي
فلا يجب أن تكون من أصحاب أهل الله المعروفين بالحق حتي
وإن كانت أشياخهم تفوهت بذي العبارة [/align]

ويظن أنه كذا يخدم الإسلام ..!
وما خدم الإسلام وهو لا يدري أنه تخلله الشيطان واليهود والإستعمار ..!!
ولكنه لشيخه انتصر وانتشي
ولا يعبأ ويسأل عن الأصول .. أمع الريم يمشي ؟
أم يمشي مع الرشا ؟
ريم الفلا تسير مع الأسود وتحسب أنها مع الباشا مشا

[align=center].. لو كان يعرف .
.. لو كان يعرف .ولكنه لا يعرف . أن النجاة كانت في الصدق مع الرشا
الصدق مفتاح النجاة والقلب كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم
ينير ويطفأ فاسأله .. واستفتيه .. !!
ولا تظلموا وترموا بالسهام , وطود النجاة بالقدم التي كانت تعين علي المشا[/align]

[fot][align=center]أفيقوا :
فهل رأيتم من قبل أسدا يقنص لحظ رشا
فالريم ريم .. والرشا هو هو رشا
[/align]
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 09, 2004 11:49 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman][align=justify]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

الاخ سلامة محمد خليفة
انتظرني غداً او بعد غد سيكون الرد على كل استفساراتك موجود ان شاء الله
ولكن اسطر هذه العبارات رداً على ما قالته الاخت سلفية تائبة هداها الله
ما يسوؤني ان يصدر عن الاخت سلفية تائبة عبارات تنسبها الي زوراً وبهتاناً لم اقلها ولم ترد قط في النقاش بيني وبين جميع الاخوة
فبربكم هل قلت عن احد فيكم بانه كافر ؟ كما زعمت السلفية التائبة
ارجو ان لا يكون منهاج الوهابية مازال مؤثراً في بعض تصرفاتها واللفاظها
انا الذي ذكرتها وهو الحرص على الاخوان بان لا يضعوا الايات في غير موضعها فينطبق عليهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قال بالقران برايه فاصاب فقط اخطاء" او كما قال صلى الله عليه وسلم ، فالنبي حذرنا من ان نقول بالقران براينا حتى لا نقع في معصية الله ، وهل المعصية -كما تدعي السلفية التائبة- هي كفر.
فاهل السنة والجماعة لا يكفرون مرتكب المعصية من غير استحلال لها

نحن يا اخ سلامة نتكلم عن بدء الخلق وما هو اول المخلوقات انا سقت لكم ادلة واضحة صريحة من القران والسنة واقوال العلماء المعتبرين على ان الماء هو اول المخلوقات ولكن البعض لا يقراء او لا يريد ان يقراء الردود
واقول لمن لا يريد ان يقراء انني وجدت خير اجابة على نقاشنا هذا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاءه وفد اليمن يسالونه عن اول هذا الامر ما كان فقال صلى الله عليه وسلم :"كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء"ولكن للاسف يا اخ سلامة حتى انت والاخ مريد الحق الادلة التي ذكرتموها ليس فيها تصريح على ان سيدنا محمد هو اول خلق الله ، حتى ان بعضها وضع في غير موضعه
وان شاء الله سوف ارد على كل استفساراتك في وقت قريب جداً

واذا كان هناك استفسارات اخرى حاول ان تضعها اليوم لكي اتمكن من تحرريرها على مشايخي
وفقنا الله الى ما يحبه ويرضاه [/align][/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط