السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وجميع اعضاء المنتدى متمتعين بالخير واليمن والبركات المحمدية
الاخ ارض فلسطين
جاء ردك مكررا ومعادا ويدور ويصول ويجول حول محور واحد لا تغيير فيه, وكأنك لا تعرف غيره, فكلما بادرناك بتساؤل او طلبنا منك جوابا, اجدك ترد بنفس الكلام ولكن بأسلوب مختلف وبمعانى مغايرة.
قد اتيتك بموضوع كامل ومفصل للرد علي شبهاتك اعاذنا الله منها, واجدك ايضا تطلع علينا بنفس الردود دون اختلاف في حرف واحد, وهذا ينم عن غفلتك عما كتبت, او عدم فهمك له, او تجاهلك له , او عدم قدرتك علي الرد عليه.
طوال مشاركاتى لم اذكر ولو استدلالا واحد بحديث جابر الذى ملأت الدنيا نواحا وصياحا حول تكذيبه, وحضرتك لازلت تطالبنى باثباته, بالرغم من عدم اتيانى به ولا حتى الاشارة اليه في اى موضع من كلامى, فهذا الحديث ليس دليلي علي نورانية خير خلق الله صلي الله عليه واله وسلم, ولكن والحمد لله كان كل ما ذكرته من استدلالات واثباتات عقلية ونقلية لهو الدليل القاطع علي صحة حديث جابر, فيا محبين ويا عاشقين ويا الهين قولوا الحديث مطمئنين القلوب, وانشروها بكل الدروب, قولوها لكل لئيم كذوب , نور نبينا فرج الكروب, قولوها : نور نبيك يا جابر.. نور نبيك يا جابر.. نور نبيك يا جابر. سراجا وقادا وهداية لكل حائر.
بمشيئة الله تعالي ومدد رسوله الكريم صلي الله عليه واله وسلم ومستمدا من نوره العظيم ارد عليك مرة اخرى بما ارجو ان يشفي صدرك, ويدخل نور الحبيب صلي الله عليه واله وسلم قلبك.
(اللهم صلي علي سيدنا محمد واله وسلم, صلاة تحل بها العقد, وتفرج بها الكرب, وتزيل بها الضرر, وتهون بها الامور الصعاب, وترضيك وترضيه, وترضي بها عنا يارب العالمين.)
( ارجو لكل من يقرأ ان يكررها ويرددها بقلبه, عسي ان يتفضل الله عليه وعلينا بنيل الخير والبركات)
........................................ اقتباس .......................................
نحن نثبت معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ولكن سؤالي الموجه اليك هل معجزاته صلى الله عليه وسلم دليل على انه اول الخلق ؟ كما تزعمون هل معجزاته دليل على ان جسده صلى الله عليه وسلم مخلوق من نور كما زعم البعض
فمن معجزاته صلى الله عليه وسلم خروج الماء من بين اصابعه الشريفة يوم الحديبية حتى انه سقى الجيش باكمله وكانوا خمسة عشر مائة
وكانت ام المؤمنين ام سلمة تجمع عرق النبي في وعاء لتتطيب به فهل ياتي ذوعقل سليم ويقول ان في هذه المعجزات دلالة على مما يتكون جسد النبي صلى الله عليه وسلم .................................................................
سبحان الله
هل كل الاثباتات التى اتيتك بها كانت من خلال المعجزات فقط, اجد ان سيادتكم تركتم كل ما اتيتكم به من دلائل قرانية واحاديث شريفة نبوية تؤيد اعتقادنا وتضحد شبهاتك بالحق والنور المبين.
وها سوف اعيدها عليك لعل في التكرار بعض الفائدة, مع رجاء قراءة الموضوع الاصلي لما فيه من تفاصيل قد تغيب عن فهمكم.
..................................................................
اقتباس الجزء الخاص بأولية الخلق ( بالاضافة لبعض التعليقات الجديدة ) .................................................................. 1- ان اختيار المصلي علي حضرته صلي الله عليه واله وسلم بعد الاذان للفظ: يا اول خلق الله وغيره, وسكوت افاضل الامة وهم علماؤها علي ذلك, ما هو الا مقيد لاجماعهم علي صحته, وكان هذا كافيا في الدليل علي ذلك. ..........................................................................
2- مع العلم بأن الوجود كله في نظر العقلاء ( والعقلاء فقط هم من عقلوا بالله وعن الله) عبارة عن عبد ورب بدليل قوله تعالي: ( ان كل ما في السموات والارض الا اتى الرحمن عبدا ) سورة مريم 93, والمقرر عقلا ونقلا ان العبودية حادثة فلابد لها من اول. وحيث كان صلي الله عليه واله وسلم افضل خلق الله فهو اول خلق الله تعالي ردا علي زعم الضالين ( قل ان كان للرحمن ولد فأنا اول العابدين) سورة الزخرف 81, فالعاقل يحرص علي لفظ ( اول ) في كل تأويل عند اهل التاويل, اذ منهم من يقول اول من يعبد ذلك الولد, علي زعم الضالين, ومنهم من يقول اول من يعرف ان كان لله ولد, ومنهم من يقول اول الرافضين ان لله تعالي ولد, ومنهم من يقول لكنت انا ذلك الولد لان لايوجد اكرم منى علي الله تعالي. تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا!!!.
ولا تنس ان الله سبحانه وتعالي لم يقلها لاحد من خلقه المفضلين سواه صلي الله عليه واله وسلم وان كان قد قال جل وعلا لغيره من المفضلين ( اول المؤمنين ) سورة الاعراف 143, ولكن ( اول العابدين ) سورة الزخرف اية 81, لم تقل لغير حضرته صلي الله عليه واله وسلم , كما قال له سبحانه في موطن اخر ( اول المسلمين ) سورة الانعام 163, فالقائل يا اول خلق الله , ما نطق الا بالحق وما اتى الا الصدق. ..........................................................................................
3- قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: ( لما خلق الله تعالي ادم اخبره ببنيه فجعل يري فضائل بعضهم علي بعض فرأى نورا ساطعا في اخرهم فقال: يارب ما هذا؟ قال: هذا نبيك محمد, وهو اول وهو اخر( ( هو اول , هو اول, هو اول , هو اول, هو اول, هو اول) , ولا يوجد تقييد او تحديد او توصيف لتلك الاولية , فهو اول في كل شئ, ولا حظ ثم لا حظ ثم لاحظ ثم تدبر ( كاف المخاطبة) في كلمة ( نبيك) , فالله عزوجل لم يقل النبي محمد , بل قال ( نبيك محمد) صلي الله عليه واله وسلم. .................................................................................................
4- الوجود شئ, والظهور شئ اخر, فليس كل موجود ظاهرا, كما هو الواقع المحسوس, فالملائكة والجن والشياطين عل سبيل المثال هم مخلوقات موجودة علي الحقيقة ولكنها غير ظاهرة لنا, وكذلك سيدنا عيسي المسيح بن مريم فهو لم يمت ولازال موجودا فى معية الحق, ورغم ذلك فأننا لم نراه حتى الان, فهل هذا يعنى انه غير موجود او مات او قتل( معاذا الله), فلماذا نثبت هذا لسيدنا عيسي عليه السلام ونستكثره علي نبينا وهو الافضل علي الاطلاق صلي الله عليه واله وسلم, فكما ان سيدنا عيسي مازال حيا ومرفوعا الي السماء منذ عصر رسالته, فسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم كان نبيا ورسولا من قبل الخلق جميعا و وكان جميع الانبياء والمرسلون يؤمنون به لانه يعلمون تمام اليقين انه موجود حقا, ولكن ظهور الرسالة جاء بعد ذلك وبعد نهاية كل الرسالات والانبياء والرسل , فكما نحن نؤمن وعلي يقين بأن المسيح عيسي بن مريم عليه السلام موجود حقا وانه سوف يأتى ويكسر الصليب ويصلي وراء مهدينا عليه سلام الله , فنحن نؤمن بأن سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم كان موجودا قبل الخلق جميعا, ولكن ظهوره الشريف كان في ميقات معين ( انظر الي الحديث رقم أ في النقطة رقم 5 القادمة والذى تجاهلته تماما وكأنه لم يرد اصلا ) , وهذا اعتقد انه يدخل تحت نطاق الايمان بالغيبيات, فليس كل شخص قادر علي الايمان بها, ويصعب علي الانسان ناقص الايمان ان يسلم لحقيقة لم يراها بعينه ولم يشهدها بصره, ولكنى اقول له, الشمس ساطعة في كبد السماء ونورها يغشي الابصار, ولكن الخفافيش لا تراها, فهل معنى ذلك ان الشمس غير موجودة, لا والله ولكن العاقل يدرك ويعرف ان هنالك سبب اخر, وهو ان تلك الخفافيش ليست لديها القدرة علي رؤية النور بل ليست لديها القدرة علي رؤية اى شئ , ارجو ان نتخلص من الماديات ونتحلي بالروحانيات, فالذين لم يؤمنوا بسيدنا موسي عليه السلام من فرط جهلهم بالغيبيات قالوا له ارنا الله جهرة. ....................................................................................... 5- ولقد افرد الحافظ الشامى في سيرته ابوابا كاملة اثبت بها اولية النبي صلي الله عليه واله وسلم وجودا ونكتفي منها:
أ-يقول النبي صلي الله عليه واله وسلم : ( كنت اول الناس في الخلق واخرهم في البعث) ( ذكره ابن كثير بأسناد متصل, واورده ابن سعد في الطبقات الكبري, والمتقي الهندى في كنز العمال).
ب- وحديث : ( كنت نبيا وادم بين الروح والجسد) ( وقد افرد الحافظ كتاب- الاحاديث المنتقاة- لاثبات هذه الحقيقة) ( اخرجه ابو عيس والترمذى واورده الحاكم في مستدركه وابن ابي شيبة في مصنفه وابن سعد في الطبقات الكبري والمتقي الهندى في كنز العمال والزبيدى في اتحاف السادة المتقين وابن الجوزى في زاد المسير والسيوطى في حاوى الفتاوى والبخارى في التاريخ الكبير) .
.........................................................................................
اقتباس الجزء الخاص بالنورانية( ويكفينى هنا الاشارة لبعض النقاط لعدم الاطالة ) : ( بالاضافة لبعض التعليقات والاستفسارات الجديدة ) .........................................................................................
1- (قد جائكم من الله نور وكتاب مبين) سورة المائدة 15.
ما الذى جائنا مع كتاب الله يا رجل؟ ارجو ان تجاوب بدون جدال ولا مماطلة ولا مراوغة عن الحق. ..................................................................
2- قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: ( لما خلق الله تعالي ادم اخبره ببنيه فجعل يري فضائل بعضهم علي بعض فرأى نورا ساطعا في اخرهم فقال: يارب ما هذا؟ قال: هذا نبيك محمد, وهو اول وهو اخر(. ( لا تنسي قول اول ارجوك فهو من الدلائل ايضا علي اولية خلق النبي صلي الله عليه واله وسلم)
( كما ان الحديث يبين ان الرسول صلي الله عليه واله وسلم مغاير لجميع الانبياء والرسل علي اختلاف درجاتهم فالحديث يبين ان سيدنا ادم كان يري فضائل بنيه, وبالطبع فلم يذكر انه كان هناك نورا غير سيدنا رسول اله صلي الله عليه واله وسلم, اليس في هذا دليلا علي ان هذه خصوصية وميزة شريفة قد خصت لنبينا دون باقي الانبياء, وقد اظهرها الله تعالي لسيدنا ادم جلية ظاهرة) .
........................................................................................
3- - روى عثمان بن العاص عن امه فاطمة قالت: لما حضرت ولادة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم رأيت البيت قد امتلأ نورا وضياء.
- جاء في المواهب ان ام رسول الله صلي الله عليه واله وسلم السيد امنة عليها السلام قالت : لما ولدته خرج منى نور اضاء قصور الشام.
- قال ابن اسحاق: حدثنى ثور بن يزيد عن خالد عن اصحاب رسول الله صلي الله عليه واله وسلم انهم قالوا: اخبرنا عن نفسك قال: ( انا دعوة ابي ابراهيم, وبشري عيسي عليهما السلام, ورأت امى حين حملت بي انه خرج منها نور اضاءت له قصور الشام.(
سؤال بسيط وارجو الرد عليه مباشرة:
ما مصدر هذا النور الذى تتحدث عنه الشواهد السابقة؟ نور من هذا يا رجل؟ نور من هذا؟ نور من هذا؟ نور من هذا؟ اجب بالله عليك.
...............................................
4- قال تعالي: ( يا ايها النبي انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الي الله باذنه وسراجا منيرا) سورة الاحزاب 45,46.
السراج كما ورد بكتاب الله هو وصف للشمس, ومن المعروف ان الشمس نجم مضئ ( ذاتيا) ( ذاتيا) ( ذاتيا) لا يستضئ بغيره, ولهذا لم تأتى كلمات الله عبثا, فسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم مضئ ذاتيا كالشمس, وبالطبع لا يوجد ادق وافصح من وصف الله عزوجل لنبيه وحبيبه ومصطفاه صلي الله عليه واله وسلم, فهل في هذا دليل لذوى البصيرة؟
وارجو ان تبين لي ما المعنى اللغوى الدقيق ل ( سراجا منيرا) , وما الفرق بين السراج والمصباح؟ ................................................
5- شاعر الرسول صلي الله عليه واله وسلم حسان بن ثابت يقول:
لما نظرت الي انواره سطعت وضعت من خيفتى كفي علي بصري خوفا علي بصري من حسن صورته فلست انظره الا علي قدرى روح من النور في جسم من القمر كحلية نسجت في انجم الزهر
اقرارا وشهادة من سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم بصحة هذا الكلام وانه لا غلو ولا زيادة او كذب فيه, لانه صلي الله عليه واله وسلم اقر سيدنا حسان بن ثابت عليه ولم ينهاه, ولو كان بالكلام شبهة غلو او كذب لأشار اليها او نهى عنها سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, ولكن هذا لم يحدث.
ورغم كل ما قاله سيدنا حسان بن ثابت, فهو يقول ( فلست انظره الا علي قدرى) , فما بالك بمن هم اعلي من سيدنا حسان قدرا, كيف كانوا سيرون سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, فتدبر وتأمل.
................................................................
6- علوم الذرة اثبتت ان اصل جميع الكائنات الكهرباء, والكهرباء نور, فلا عجب ان يكون محمد نورا جسدا فوق كل جسد ونور.
.................................................
7- او لم ينظروا الي مغايرته صلي الله عليه واله وسلم لجميع اخوانه الانبياء والمرسلين الذين كان يأتيهم الوحى رجلا يكلمهم ويكلمونه ولا يعرفه احد من الناس الا الموحى اليه؟, واما حضرته فكان كذلك ويغايرهم في دخول الملك في جسده الشريف وهو المعبر عنه في الحديث ( وهو اشده علي) ( رواه البخارى في كتاب بدء الوحى الباب الثانى ومسلم في كتاب فضائل الحديث والنسائى في كتاب الافتتاح ومالك في الموطأ في كتاب القران واحمد في الجزء السابع .(
ولذا كان من العجب العجاب ان يدخل الملك اللطيف في الجسد الكثيف وهو عين المحال, وانما عرف العقلاء من البيان الشريف والتخصص اللطيف ان جعل الكبير المتعال تكوينه الشريف علي حالتين:
أ- حالة يقابل بها الملك وهى الحالة الربانية الصرفة التى كان بها صلي الله عليه واله وسلم مشاهدا للحق جل وعلا علي الدوام.
ب- وحالة بشرية يقابل بها البشر ليأخذوا منه وعنه, واو لم ينظروا الي قدرة القادر المبدع صنعا في تكوين عيسي عليه السلام عن ملك وبشر, ليعيش بالبشرية مع البشر وبالملكية مع الملائكة؟
............................................................
8- قد خلقه الله تعالي صلي الله عليه واله وسلم جامعا بين البشرية والنورانية, كما جعل عيسي عليه السلام من ملك وبشر, فلطمس بصائرهم لم يفهموا الا البشرية فقط كالنصارى, ولم ينظروا في عيسي عليه السلام الا الي النورانية فقط. فترى هؤلاء الضالين يحكمون علي من يشيد من اهل الحق بمميزاته الشريفة بأنه ضال ومتغال ومطر فوق الحد, لفهمهم انه كان كالبشر من كل الوجوه لجرى العوائد البشرية عليه صلي الله عليه واله وسلم, واستدلوا بمثل هذه الاية التى لا يعقلون لها معنى ( قل انما انا بشر مثلكم) سورة فصلت 6,فقل لهم: اكملوا الاية وهو قوله تعالي: ( يوحى الي) سورة فصلت 6, وهل انتم يوحى اليكم؟!. ................................................................
9- النبي صلي الله عليه واله وسلم لم يكن له ظل, وهذا دليل علي نورانية وشفافية هيكله الشريف, وقد عللت هذا بموضوع الغمامة, وقد اثبت لك خطأ وجهة نظرك علميا وعمليا, ومع ذلك لم تعر تلك النقطة ادنى اهتمام.
...............................................................
- اقتباس خاص بمماثلة بشريته الشريفة صلي الله عليه واله وسلم لبشريتنا الطينية ( معاذ الله) : ..............................................................
- قل لمن يقول انه بشر مثلك:
- هل احد من المفضلين من ادم عليه السلام الي عيسي عليه السلام كان مثله حتى يقول هذا الضال مثلك مثله؟
- ومن ذا الذى عرج به ولو الي السماء الدنيا ورجع يحدث عن ملكوت السماء مثل حضرته صلي الله عليه واله وسلم؟
- ومن شق صدره من الانبياء والمرسلين مثل صدره الشريف صلي الله عليه واله وسلم؟
- ومن كان مثل حضرته صلي الله عليه واله وسلم يأتيه الوحى نورا يتخلل جسده الشريف حتى يخرج عن العوائد البشرية الي فجاج عالم النور والروحانية؟
- ومن كان مثل حضرته صلي الله عليه واله وسلم اقسم الله تعالي به في كتابه العزيز ( لعمرك) سورة الحجر 72.
- ومن كان مثله في عناية الله تعالي به حتى قال له ( واصبر لحكم ربك فانك باعيننا) سورة الطور اية 48؟ ومن مثله خلع الحق عزوجل ليه من اسمائه الكريمة: رءوف رحيم والهادى والحق وغير ذلك من اسمائه الشريفة؟!
- ومن الذى خاطبه الحق عزوجل بالالقاب الشريفة: ( يا ايها النبي) سورة الانفال 64, و( يا ايها الرسول) سورة المائدة 67, وجمع المخاطبين من المفضلين بالاسماء مجردة وكفى؟
- ومن الذى كان كل كلامه حق ووحى( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى) , فمن كان من البشر والانبياء والرسل له هذه المزية والصفة؟, والتى لو ادرك البعض معناها وفحواها لخر ساجدا لعظمة القدرة الالهية وبديع صنعها.!!!
- عن أنس قال واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول شهر رمضان فواصل ناس من المسلمين فبلغه ذلك فقال لو مد لنا الشهر لواصلنا وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم إنكم لستم مثلي أو قال إني لست مثلكم إني أظل يطعمني ربي ويسقيني . والوصال : بمعنى وصل أيام الصيام بدون افطار.
الم يكفي المعاندين يا سيدى يا رسول صلي الله عليك والك وسلم تصريحك الواضح الصحيح بأنك لست مثلهم.
سبحان الله!!
.................................................
- اما بالنسبة للمعجزات فقد ذكرتها لتأييد ما سبق من كلامى, وكذلك لانك قد ادعيت ان سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم مثله مثلنا في البشرية واستدللت علي هذا بشج الرأس الشريف وسيلان الدماء الطاهرة , ويا اخى ما دمت تثبت المعجزات لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم ( ونحمد الله على انك تثبتها ) , فمن المعروف ان المعجزات تأتى لأثبات وتأييد شرائع الله وحدوده ورسله, ولكن هل سمعت بعمرك عن معجزة تؤيد محرما من الشرع؟ فقد ذكرت لك حادثة الفتى الذى شرب من دم النبي صلي الله عليه واله وسلم, ورغم ان هذا محرما, فقد اقره رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, وبشر الفتى بكل الخير, فكيف يحدث هذا؟ وكيف للمعجزة ان تؤيد شيئا محرما في الاصل؟ ......................................................
- واذا كنت ايضا تؤمن بالمعجزات, فهنالك انواع للمعجزات ان كنت تجهل هذا, فهناك معجزات غير مرتبطة خلقيا او جسديا بسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم كشق القمر ونطق الجمادات والحيوانات , ولكن هناك معجزات مرتبطة بخلقته الشريفة وجسديته النورانية, وهى ما استدللت بها عليك, فأنا لم اذكر تلك المعجزات الا لارتباطها الوثيق بالخلقة النبوية الشريفة, وليست كل معجزاته صلي الله عليه واله وسلم كذلك . واذا كنت حقا تؤمن بمعجزات الرسل والانبياء, فمالك لا تستطيع ان تؤمن باعجاز الله في خلقه, بل ان اعجاز الخالق جل جلاله يظهر جليا في كل مخلوقاته بل وفي كل انسان وفيك ايضا ايها المعارض المعاند, فمالك تستكثراو حتى لا تستطيع استيعاب اعجاز الله عزوجل في خلق حبيبه ومصطفاه وهو ليس بمجرد مخلوق عادى, بل هو خير الخلق وافضلهم واحبهم الي الله صلي الله عليه واله وسلم, فليس غريبا ان يكون خلقه الشريف معجزا ومبهرا للعقول, وهو الصفوة المصطفاة والدرة المنتقاة لذات الله جل علاه .
.................................................................................
- كلمة اخيرة وهامة وارجو ان تضعها موضع الاهتمام والاعتبار:
ماذا يضيرك او يضير سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم او يضير الدين, اذا كان سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم اول الخلق و مخلوق من نور؟ ماذا يضيرك؟
وما دام هذا الاعتقاد الذى نعتقده لم يضر بشئ, فدعنا نعتقد في رسولنا الكريم صلي الله عليه واله وسلم كيفما نشاء, وكذلك انت لك مطلق الحرية في الاعتقاد به صلي الله عليه واله وسلم, فان اكرمنا الله عزوجل برؤية النبي صلي الله عليه واله وسلم يوم القيامة فسوف نخبره اننا يا سيدنا يا رسول الله رأيناك نورا وعرفناك نورا , ونورك يا سيدى فاق الشمس والبدورا, وانت ايضا اذا اكرمك الله برؤية حضرته صلي الله عليه وسلم, فأخبره انك رأيته بشر مثله مثلك, وانه مخلوق من طين مثله مثلك, ولكل مسلم حرية الاعتقاد في سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم كيفما يري ويشاء مادام هذا الاعتقاد لم يخرج الرسول عن كونه مخلوقا او عبدا, وهو ما بينه رسول الله صلي الله عليه واله وسلم في الحديث الصحيح الذى اخرجه وصححه البخارى ( لا تطرونى كما اطرت النصارى عيسي بن مريم) اى لا تغالوا في مدحى والاطراء علي بما يخرجنى عن هويتى كعبد او مخلوق لله عزوجل, اى لا نقول مثلا انه الله او ابن الله او انه ثالث ثلاثة, اى انه لا غلو الا اذا ادعيت فيه ما ادعته النصارى في سيدنا عيسي بن مريم, فالرسول الكريم صلي الله عليه واله وسلم فتح لنا الباب علي مصراعيه واجاز لنا مدحه بكل الاشياء وكيفما نشاء ما عدا الالوهية ومعاذ الله من هذا الاعتقاد, وهذا دليل واضح وصريح من سيدنا رسول الله واقرار منه ان كل شئ حسن ومستحسن وكل صفة كريمة شريفة هى فيه فهو الجامع لكل الصفات الكريمة والمزيات الشريفة دون استثناء مادام كل ذلك لم يخرجه عن كونه عبد او مخلوقا صلي الله عليه واله وسلم. فرسول الله صلي الله عليه واله وسلم لم يتركنا هكذا حائرين تائهين, ولكن حضرته صلي الله عليه واله وسلم قد اوضح مفهوم الغلو وهو الا نعتقد فيه صلي الله عليه واله سلم بأنه غير مخلوق او عبد لله عزوجل, فهذا مفهوم الغلو الذى وعيناه وفهمناه من الرسول صلي الله عليه واله وسلم, وللاسف فأنتم هكذا تخالفون النبي صلي الله عليه واله وسلم ولم تأخذوا برأيه في هذا المفهوم, وتضعون مفهوما للغلو علي حسب ارائكم واهوائكم الشخصية.
وان كنت يا اخى تهتم فعلا بقول السلف ونقلهم وارائهم, فأنقل لي من من السلف الصالح لا السلف الطالح قد حرم او نهى او حتى ذم القول بأن رسول الله صلي الله عليه واله وسلم اول الخلق او انه مخلوق من نور, كما انه والحمد لله لم يرد اى نص من النصوص القرانية او الاحاديث الشريفة تنهانا عن هذا القول او تحرمه او حتى تذمه, فمالكم انتم تطلعون علينا بأشياء وتحرمون اشياء لم يرد فيها قول او نص صريح بتحريمها. فسبحان الله!!!!!!
.....................................................
من اجمل ما قيل في مديح الحبيب صلي الله عليه واله وسلم:
علي قدرى اصوغ لك المديحا
ومدحك صاغه ربي صريحا
ومن أنا يا امام الرسل حتى
أوفي قدرك السامى شروحا
ولكنى أحبك ملء قلبي
فأسعد بالوصال فتى جريحا
وداو بالوصال فتى معنى
يروم القرب منك ليستريحا
فموسي رد بعد سؤال ربي
وأنت رأيته كشفا صحيحا
ألم نشرح ورب اشرح بيان
لقدرك سيدى اضحى مبيحا
.....................................................................
وخلاصة القول فلا يتعرض بالنقد والانتقاد علي الفاظ المحبين الا كل شقي لم يفطن الي قوله تعالي : ( صلوا عليه وسلموا تسليما) سورة الاحزاب 56, علي ما قدمنا.
واما حضرته صلي الله عليه واله وسلم فقد اجمع علماء الامة الاسلامية: لا يعرف قدر محمد الا رب محمد. ) راجع كتاب فيض الوهاب للشيخ سليمان عبد ربه الجزء الرابع ص 104)
ومن الغريب اننا نجد ان قول هؤلاء المعارضين هو هو قول الكافرين والمنافقين المعاصرين لكل نبي من الانبياء او الرسل, كما اوضح ذلك كتاب الله عزوجل:
1- ممن قالوا لنوح : ( ما هذا الا بشر مثلكم) سورة المؤمنون 24.
2- وممن قالوا لموسي وهارون : ( انؤمن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدون) سورة المؤمنون 47.
3- وممن قالوا لحضرته صلي الله عليه واله وسلم : ( اهذا الذى يذكر الهتكم) سورة الانبياء 36, ( لولا نزل هذا القران علي رجل من القريتين عظيم) سورة الزخرف 31.
فترى هؤلاء لا يتكلمون بخير في سيد العالمين, ولا يحبون سماع مدحه صلي الله عليه واله وسلم, ويبدعون ويفسقون كل من اراد نشر فضائله ومزاياه الشريفة في الافاق, فأقول لهم: مالكم والعشاق, ولوعة الاشواق, والدمع الرقراق, صلوا عليه وسلموا, كل ذا من فضل صاحب البراق.
- وهذه حكمة جميلة فيها فوائد جليلة:
اعلموا انه لو ظهر الغيب للناس جليا, وشاهدوا الملأ الاعلي يقينا, والملائكة سارت بين الناس في الطرقات , وصار الاموات احياءا ينطقون ويحكون لما شاهدوا, ويسمعون من الناس, فوالله ما غير هذا في الواقع شيئا, فالمؤمن سيظل علي ايمانه, والكافر سيظل علي كفره.
ونستقيل الله من عثرة الغفلة.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلي اهل بيته الكرام الطاهرين.
_________________ [saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق[/saa]
آخر تعديل بواسطة سلامة محمد خليفة في الأربعاء أكتوبر 20, 2004 8:48 am، عدل 1 مرة
|