موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الخلو تـــــــــــــــــــــــــــــــــــية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 8:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 12:20 am
مشاركات: 141
مكان: مصر
[align=center][font=Tahoma]

رد يحتاج للفهم بل للحفظ لمن يعترض .....نستمع ثم نكتبه باذن الله.........


محمد نشأت الخلوتى يرد على شركيات صوفية الطريقة الخلوتية العونية العيونية

http://www.youtube.com/watch?v=FSl7aJDso_E&translated=1




محمد نشأت الخلوتى يرد على شركيات صوفية الطريقة الخلوتية العونية العيونية 2

http://www.youtube.com/watch?v=dQ5NVgiGiRo&NR=1



[/font][/align]

_________________
من كان عنده فضل علم فليجد به على من لا علم له


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: أولية النــــــــــــــــــور المحمدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 08, 2009 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 12:20 am
مشاركات: 141
مكان: مصر
[align=center][font=Tahoma]


محمد نشأت الخلوتى يرد على شركيات صوفية الطريقة الخلوتية العونية العيونية


فأقول مبتدا

بسم الله الرحمن الرحيم

المسألة الأولى

إعترض الشيخ هداه الله على أولية النور المحمدى وعلى قول سيدى محمد أفندى عونى :ـ صاحب القبضة الأصلية الطاهرة الفاخرة السنية الباهرة التى قلت لها كونى حبيبى محمداوصارت عمودا من النور وتشعشعت وارتفعت بسر تكوينك وقدرتك واخترقت جميع حجب عظمتك وتساقطت منها قطرات عدد أنبيائك فخلقت كل نبى بقطرة منه فهم منه وإليه
نقــــــــــــــــول :ـ

حديث جابر صحيح وعمدتنا فى ذلك رواية الإمام عبد الرزاق فى الجزء المفقود الذى تم العثور عليه من مصنفه فرواه عبد الرزاق عن معمر عن عبد المنكدر هذا سند لا غبار عليه.....وقد تم العثور على الجزء المفقود بعد وفاة الحافظ عبد الله الصديق الغمارى بزمن فربما لوصل إليه هذا الجزء لتغير الحال وما كتب (مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر) إذ أنه بحث عن الحديث فى مصنف عبد الرزاق وفى جامعه وفى تفسيره ولم يجده كما أشار إلى ذلك ...فلقد عزاه إلى مصنف عبد الرزاق الإمام القسطلانى فى المواهب وبن حجر فى شرح الهمزيه والعجلونى فى كشف الخفا وغيرهم ولا شك ان من المعروف عند المشتغلين فى الحديث الشريف أن مصنف عبد الرزاق الصنعانى قد طبع ناقصا وذكر هذا محققه الأول الشيخ حبيب الرحمن الأعظمى رحمه الله تعالى وقد بين ذلك خادم العلم الشريف الدكتور عيسى بن عبد الله بن محمد بن مانع الحميرى فى تحقيق الجزء المفقود من المصنف وقدم للعمل المذكور الدكتور محمود سعيد ممدوح تلميذ الحافظ عبد الله الصديق الغمارى
ويؤيد ماذهبنا إليه من صحة الحديث :ـ تصحيح بن أبى جمرة والقسطلانى والهيتمى والعقيلى والقرافى والفركوشى والديلمى وزروق وعبد الغنى النابلسى ومحمد بن جعفر الكتانى فى ((شرح نظم المتناسب من الحديث المتواتر)) وكثير من غيرهم.....وقال المحدث محمد بن حعفر الكتانى فى كتابه ((جلاء القلوب من الأصداء الغينية)) بعد سرد حديث جابر مانصه :ــ إن العلماء العاملين والصوفية المخلصين و أولياءالله الصالحين كلهم أو جلهم قد تلقوا معناه بالقبول والتسليم وتناولوه فى مصنفاتهم و أسفارهم وكتاباتهم جازمين من غير تردد أو بحث: أن المعنى إذا تلقى بالقبول حكم بصحته وإن لم يكن له إسناد ولا دليل ظاهرلأنهم يحملون على أنهم وقفواعلى شواهد تثبته وإن لم تصل إلينا أو نعلمها ثم ذكر شواهد تقويه....... وثبوت أولية النور المحمدىليست بحديث جابر فقط بل هناك عدة أحاديث منها :ـ ماروىأحمد فى مسنده من طريق بديل عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال :ـ قلت يارسول الله متى كنت نبيا قال وآدم بين الروح والجسد .رواه البغوى وذكره البخارى فى التاريخ الكبيروقال الحافظ بن حجر وهذا سند قوى ..وروى أحمد فى مسنده من طريق عبد الله بن شقيق عن رجل قال :ـ قلت يا رسول الله متى جعلت نبيا قال و آدم بين الروح والجسد قال الهيثمى فى مجمع الزوائد رجاله رجال الصحيح
ومما يثبت النورانية المحمدية ما رواه على بن الحسين عن أبيه عن جده صلى الله عليه وسلم قال :ـ كنت نورا بين يدى ربى .. المواهب اللدنية ..وهذا الحديث ذكره الحافظ أبو الحسين على بن محمد بن القطان فى أحكامه ...وبن القطان من نقاد الحديث المعروفين بصناعته ومن أشد العلماء عناية بالحفظ والروايه والإتقان ......
ومما يثبت هذه النورانية المحمدية قول الله تعالى :ــ قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين....فقد قال كثير من العلماء أن المراد بالنور هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كذا فى تفسير الطبرى وبن حاتم والقرطبى .......وقال قتادة يعنى بالنور محمد صلى الله عليه وسلم كذا فى تفسير بن الجوزى ومما يدل على هذه النورانية أيضا ما ثبت بالطرق المستفيضة أنه صلى الله عليه وسلم لما ولد رأت أمه نورا وخرج معه نورا أضاء لها قصورالشام قال بن حجر وصحح ذلك بن حبان والحاكم كذا فى المواهب اللدنية ...ولا يعارض حديث الترمذى( أول ما خلق الله القلم) إذ يمكن الجمع بينهما بإن أولية القلم بالنسبة إلى ماعدا النور المحمدى....وقيل الأولية فى كل شيىء بالإضافة إلى جنسه أى

أن أول ماخلق الله من الأنوار هو نور النبى صلى الله عليه وسلم


يتبع إن شاء الله نص رد الشيخ
[/font][/align]

_________________
من كان عنده فضل علم فليجد به على من لا علم له


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 18, 2009 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 12:20 am
مشاركات: 141
مكان: مصر
[align=center][font=Tahoma]



إعترض الشيخ هداه الله على قول سيدىمحمود أفندى عونى : صاحب القبضة الأصليةالطاهرة فقال نور النبى من القبضة الأصلية أى نور الله وطبيعة القبضة هى طبيعة المقبوض منه ......نرد عليه قائلين :
أن ذات الله ليست نورا ومن يقول غير ذلك يكفر ...فقول الشيخ سيدى محمود أفندى عونى (صاحب القبضة الأصلية ) أى القبضة التى قبضها الله و جعلها أصلا خلق منهاالموجودات...وطبيعة القبضة نور ( قد جاءكم نور من الله ) لأنها مقبوضة من نور وأضافة النور إلى الله فى بعض الروايات إضافة تشريف كقولك : بيت الله ..
فقد جاء فى الأثرعن جابر أنه قال سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن أول شيىء خلقه الله تعالى فقال هو نور نبيك ياحابر خلقه الله ثم خلق فيه كل خير وخلق بعد كل شيىء ثم قال صلى الله عليه وسلم وأقام الجزء الرابع فى مقام الحياء إثنى عشر ألف سنة ثم نظر إليه سبحانه وتعالى فترشح النور عرقا فقطر منه ألف و إربع وعشرون ألف وأربعة آلاف قطرة من نور فخلق من كل قطرة روح نبى أو روح رسول ......وهكذا قال الشيخ محمود عونى فى مقدمة المحامد العونية..وذكر نصها
وإعترض الشيخ هداه على قول سيدى محمود إفندى عونى اللهم صلى على سيدنا محمدنقطة وحدة الوجود وأصل الموجودات ....وربما فهمها الفهم الخاطىء الذى يفهمه الكثير عن الصوفية وهو إعتقاد وحدة الوجود ....
.فنقول هناك فرق بين وحدة الوجود ووحدة الموجود......فالموجود متعدد سماء وارض وأشجاروإناس...إلى آخره ولم يقل أحد من الصوفيين الحقيقين ومنهم بن عربى والحلاج بوحدة الوجود .....
فقد أتت هذه الفكرة الخاطئة التى يعتقدها كثير من الناس من أن الصوفية يقولون بوحدة الوجود من فريق من الفلاسفة قديما وحديثا يقولون( بوحدة الموجود بمعنى أن الله سبحانه هو والمخلوقات شيىء واحد) ووحدة الوجود بمعنى وحدة الموجود لها أنصار فى كل زمان ....
ولما قال الصوفية بالوجود الواحد شرح خصومهم الوجود الواحد بالفكرة الفلسفية عن وحدة الوجود بمعنى وحدة الموجود وفرق كبير بينهما.....
وهل الوجود الواحد من شك أنه وجودالله المستغنى بذاته عن غيره وهو الوجود الحق الذى أعطى ومنح الوجود لكل كائن كقوله تعالى (ولكن الله قتلهم )..( أنا صببنا الماء صبا ثم شققنا الأرض شقا فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا ).....
فشهد الصوفيون حقيقة قول الموحد(لا إله إلا الله )فهم لايرون غيره سبحانه وتعالى مصرفا للأمور ومالكا للملك وقد قال شاعرهم ...وفى كل شيىء له آية تدل على انه الواحد ..
.فالله هو الذى بأمره الإحراق وهو الذى يحرق والنارلا تحرق بطبيعتها ....وهذا هو إعتقاد أهل السنة
وما دس على الحلاج وغيره فهو برىء منه ولقد كان مقتله كما قال شيخ الازهر العلامة الدكتور عبد الحليم محمود رضى الله عنه كان قتله سياسيا بحتا وليس دينيا قط...فعباد الأوثان لم يجرؤا على أن يجعلوا الهتهم عين الله بل قالوا انما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى......فكيف يظن بأولياء الله أن يدعوا الإتحاد بالحق سبحانه وتعالى هذا محال فى حقهم رضوان الله عليهم ........
وأما أعتراض الشيخ على قول سيدى محمود أفندى عونى (إنسان عين عين الكل فى حضرة الوحدانية )..
نقول أنه صلى الله عليه وسلم إنسان عين وهو جزء تركيبى فى عين الإنسان يعرفه المتخصصون فى تشريح العين ...عين الكل اى إنسان عين الكل أى هو غال على كل إنسان يتحقق بحب المصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسه التى بين جنبيه..
فالمحبة توحيد والتوحيد محبة
ثم إعترض الشيخ على قول سيدى محمود عونى أفندى رضى الله عنه(وبنور مشكاة الوجود وسره) وهو لا يتوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم وقد بسطت الأدلة على التوسل به صلى الله عليه وسلم فى رسالتى ( النور الجلى فى جواز التوسل بالنبى والولى ) وهى منشورة على الإنترنت لمن يبحث عنها وفيها فوائد كثيرة ونافعة فلتراجع ....
وقد إعترض الشيخ هداه الله على قول سيدى محمود أفندى عونى (سر سرى سره فى الملك والملكوت .....النور إنسان عين الكل خير نبى......الأول الآخر المحيى الأمين ) فإعترض الشيخ على تسمية النبى صلى الله عليه وسلم بالأول والآخر والمحيى ...
فنقول قال القاضى عياض فى الشفا وقد خصه الله تعالى بأن سماه من أسمائه الحسنى بنحو ثلاثين إسما ....
وقال: القسطلانى فى المواهب إن الله سماه من أسمائه الحسنى بنحو سبعين كما بينت ذلك فى أسمائه إنتهى ...
وقال الإمام يوسف النبهانى فرأيت أن أسماء النبى صلى الله عليه وسلم التى جمعتها فى هذا الكتاب يقصد كتاب ( الأسما فيما لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الأسما ) على الحروف يوجد منها واحد وثمانون إسما من أسمائه تعالى المذكورة فى روايات أبا هريرة الثلاث وماروى عن جعفر الصادق وهى هذه ثم ذكر الواحد وثمانين أسماومنها الاول والآخر والمحيى ...
وهنا بقى إشكال فى هذه المسألة يحله لنا الشهاب الخفاجى فى شرح الشفا حيث قال فى شرح قوله صلى الله عليه وسلم لى خمسة أسماء الحديث ..
قال السيوطى أنه فبل أن يطلعه الله تعالى على بقية أسمائه قال القاضى عياض فالحق أن مفهوم العدد غير معتبر فلا يفيد الحصر ......
وإعترض الشيخ هداه الله على قول السادة الخلوتية العونية العيونية فى دعاء آية الكرسى ( من أحب فرقتهم من أنا الأنانية ووصلتهم بأسرار الهوية فلم يبق فيهم لغيرك بقية)
فنقول فقد جاء فى الأثر من قال أنا قال الله له بل أنا......
فمن أكرمه الله بتخليصه من أنا التى تحوى كل معانى الأنانيه ووصله بأسرار الهوية أى نسبته إلى الحق تعالى فقد قال السادة الصوفية أن الصاد فى الصوفى من الصفاء والواو من الوفاء والفاء فناء والياء نسبته إلى الحق ... إستوفى الأركان و بذلك لم يبقى له فى غير الله بقية......
وإنتهى كلام الأستاذ محمد نشأت الخلوتى لتوضيح ماأشكل

[/font][/align]

_________________
من كان عنده فضل علم فليجد به على من لا علم له


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 18, 2009 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 12:20 am
مشاركات: 141
مكان: مصر
[align=center][font=Tahoma]


النور الجلى فى جواز التوسل بالنبى والولى-محمد نشأت الخلوتى


http://www.4shared.com/get/79241753/2f6 ... 164D33A4BD



[/font][/align]

_________________
من كان عنده فضل علم فليجد به على من لا علم له


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من رشح الخلوتية....
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 19, 2009 7:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 12:20 am
مشاركات: 141
مكان: مصر
[align=center][font=Tahoma]


أشعار سمعتها من زمن بعيد قريب .......كانت تطربنى وتشجيينى ...ماكنت أعرف هى لمن .....فقط منذ أيام عرفت ......ترى لمن هى .........



قل لمن طاف بكاسات الهوى
وشرب خمرها حين وصل

ليس من موه بالوصـــل به
مثل من سيرته حتى وصل

ولا من لوح بالوصـــــل له
كالذى سير به حتى وصل

لا ولا الواصل عندى كالذى
طرق الباب وللدار دخــل

لا ولا الداخل عندى مثل من
سارروه فهــو للسر محــل

لاولا من سارروه كالذى
صار اياهم فدع عنك العـلل

فمحـــوه منــــــه فامحـــــا
ثم لهـــا أثبتوه كم يزل

ذاك شئ علق القلب به
لو تجلى منه للخلق قتل

كل فهراس تدانى نحوهــا
كل لاغ ماله فيها محل

كل عبد ماله عنه غنى
أنا عبد للمحبين مثل

يا حبيبى واسمها أعرفه
ليس بالعين أرادها بل أجل


[/font]
[/align]

_________________
من كان عنده فضل علم فليجد به على من لا علم له


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط