موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإمام المهدي عند الشيخ الأكبر ابن العربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 30, 2010 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 04, 2010 4:00 pm
مشاركات: 8
[font=Arial]نظرية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي في الإمام المهدي
الكلام للسيد كمال الحيدري وهو من علمائنا الشيعة الإمامية
ارجو أن يتسع صدركم لقراءة ومشاهدة ما نتفق عليه نحن وإياكم في الرد على الوهابية فيما يقومون به من تشويه لمقامات أهل البيت عليهم السلام.

النص:
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. اللهم صل على محمد وآل محمد. في الواقع وقع اختياري على الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي لعدة اسباب السبب الاول ان الشيخ يمثل قطبا وعلما من اعلام المسلمين بعبارة اخرى ان الشيخ الاكبر هناك كثير من المسلمين يقبلون بنظريات الشيخ في مختلف المجالات سواء كانوا من مدرسة الصحابة او كانوا من مدرسة اهل البيت يعني لا يتبادر الى ذهن احد ان الشيخ يمكن ان يعد على هذه المدرسة او يعد على هذه المدرسة واقعا تعبير اخي العزيز الدكتور انه علم من اعلام الصحابة كثير من اعلام المسلمين يقولون لا ليس هو من مدرسة الصحابة وكذلك ايضا كثير من العلماء يقولون انه ليس من مدرسة اهل البيت لانه في كلمات الشيخ توجد امور قد تنسجم مع مدرسة الصحابة وهناك امور اخرى تنسجم مع مدرسة اهل البيت ولذا الشيخ يعد في نفسه مدرسة مستقلة واقعا ولذا لا يمكن تصنيفه ببساطة على هذا الاتجاه او على ذاك الاتجاه هذا اولا، السبب الثاني هو ان الشيخ يمثل قطبا اساسيا عند الصوفية وعند العرفاء جميعا مذ كتب كتابه الاساسي الفتوحات المكية وكتابه الآخر فصوص الحكم والى يومنا هذا يعد قطبا اساسيا عند الصوفية والعرفاء بمختلف اتجاهاتهم وطرقهم وفي هذه الليلة واقعا في المرحلة الاولى في المرتبة الاولى خطابي موجه الى المسلمين من الصوفية اولا والى المسلمين جميعا ثانيا عموما واقعا، لماذا قلت الى الصوفية والى اتباع الصوفية باعتبار انه نحن نعلم ان الآن في العالم الاسلامي مئات الملايين من المسلمين مرتبطين بطرائق الصوفية وبهذه الطريقة او بتلك الطريقة بهذا المنهج او بذاك المنهج وهم كثر ولهم اتباع كثيرون في كل العالم الاسلامي خطابي انا موجه الى هذه الطبقة، طبعا يقين عندي بانه مثل هذا الخطاب لا ينسجم مع مذاق السلفية الحديثة التي هي شرذمة قليلة من اتباع المسلمين كما هو واضح لا يحتاج الى بيان ان المدرسة السلفية سواء كانت القديمة المتمثلة بالشيخ ابن تيمية او الحديثة المتمثلة ببعض من يخرجون على الفضائيات او غيرها ويتكلمون هؤلاء لا يمثلون عددا يعتد به من واقع المسلمين كما اشرتم مرارا وتكرارا انه اساسا هؤلاء صوتهم اعلى من اصوات الآخرين وامكاناتهم المالية والمادية وقنواتهم الفضائية اوسع من الآخرين ليس بالضرورة ان عموم المسلمين يتوافقون وينسجمون مع هذا الاتجاه وانا اتصور ان كثير من الاخوة الذين يتابعون الفضائيات غير المرتبطة بالسلفية يجدون بشكل واضح بانه الصوفية والعرفاء والاخوان المسلمين واتجاهات متعددة في مدرسة الصحابة لا يوافقون على منهج السلفية ومن هنا وقع حديثي على هذا العلم من اعلام المسلمين لتتضح نظريته في المهدي المنتظر ان شاء الله تعالى وادعو الله سبحانه وتعالى ان اوفق في هذه الليلة ان اقف على كامل نظرية الشيخ في هذا المجال.
د.سالم جاري: احسنتم، يعني هنا سؤال سماحة السيد بالنسبة لكلمات الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي في العقيدة المهدوية اولا ماذا قال ثم آراءه اقرب الى مدرسة الصحابة ام اقرب الى مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) في المهدي المنتظر؟
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، سؤال اساسي ومهم وانا بودي ان اولئك الذين يطالبوننا بانه هذه العقيدة التي تعتقد بها مدرسة اهل البيت في المهدي المنتظر في الإمام المهدي انه الإمام الثاني عشر من ائمة اهل البيت واقعا انه في كلمات علماء المسلمين الكبار لا اقول فقط في خصوص كلمات علماء المسلمين من مدرسة الصحابة لا لا علماء المسلمين بشكل عام طبعا غير علماء مدرسة اهل البيت والا علماء مدرسة اهل البيت واضح انهم يعتقدون متواترة وتعد من اصول ومباني واركان عقيدة مدرسة اهل البيت. نحن في المقدمة لابد ان اشير الى انه ما هي اصول العقيدة المهدوية في مدرسة اهل البيت التفتوا جيدا، اصول عقيدة المدرسة المهدوية في مدرسة اهل البيت حتى انه تعرفون ان هذا الكلام الذي يصدر من بعض الفضائيات او المواقع وانه في السرداب وخارج من السرداب ونائم ومسجون وهذه الكلمات التي واقعا يربأ الانسان حتى ان يستمع اليها فضلا ان يرد عليها، اصول العقيدة المهدوية في مدرسة اهل البيت تقوم على الاسس التالية اولا ان هذا الانسان هو من عترة رسول الله (صلى الله عليه وآله) هذا اولا، وثانيا انه من الفرع الحسيني لا الفرع الحسني يعني جده الحسين بن علي (عليهم افضل الصلاة والسلام) وليس جده الإمام الحسن نعم في بعض الكتب يقولون بانه جده الإمام الحسن ويتصورون مع انه المراد الحسن العسكري ولكنه في بعض التصحيفات فيتصور انه الإمام الحسن المجتبى (سلام الله عليه) الآن ما اريد ادخل في هذا البحث هذا الامر الثاني، الامر الثالث انه حي يرزق، الامر الرابع انه الإمام الثاني عشر من ائمة اهل البيت، الامر الخامس انه معصوم، اذن هذه والا باقي الخصوصيات التي يتكلم عنها لا تعد من اسس واصول العقيدة المهدوية في مدرسة اهل البيت، كل التفاصيل الاخرى التي يشار اليها سواء قبلناها او رفضناها لا تؤثر على العقيدة المهدوية وعلى ما نعتقده في مدرسة اهل البيت في الإمام الثاني عشر من ائمة اهل البيت، الآن سواء علمنا تفاصيل ولادته ام لم نعلم، سواء تعرفنا على شروط ظهوره ام لم نعلم، سواء استطعنا ان نعرف كيف يحكم عندما يظهر هذه الكلمات التي انتم تجدونها على فضائيات متعددة من المدرستين من مدرسة الصحابة ومن مدرسة اهل البيت يدخلون في امور تفصيلية لعله واقعا لا تغني ولا تسمن من جوع واقعا اساسا ليست لها مدخلية في عقيدة مدرسة اهل البيت في العقيدة المهدوية، اصول العقيدة المهدوية في مدرسة اهل البيت انه الإمام الثاني عشر من ائمة اهل البيت ان والده الحسن العسكري وان جده ينتهي نسبه الى الإمام الحسين (عليه افضل الصلاة والسلام) وانه معصوم وانه حي يرزق هذه اصول هذه العقيدة في مدرسة اهل البيت، اذا اتضحت هذه النقطة انا بودي الآن نقف بشكل واضح وصريح على نظرية الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي فيما يعتقده في هذه المسألة واحاول ايضا في ابحاثي جميعا ان استند الى كتاب الفتوحات المكية، كتاب الفتوحات المكية بودي انه تؤخذ الصورة الفتوحات المكية للشيخ الإمام خاتم الاولياء ابي بكر محي الدين محمد بن علي بن عربي الحاتمي المعروف ابن عربي المتوفى سنة (638) ضبطة وصححه ووضع فارسه احمد شمس الدين المجلد الثالث منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية حتى اقول الطبعة ايضا للاخوة المشاهدين حتى يلتفتون جيدا اذا يريدون يراجعون، الطبعة الاولى (1400 من الهجرة) هنا اريد ان اقرأ عبارات الشيخ في هذا المجال، طبعا هذا المجلد الثالث ليس كلامنا فيه في المجلد السادس من هذا الكتاب، في المجلد السادس من هذا الكتاب طبعا وهي طبعات متعددة له طبعات متعددة هذا الكتاب انا الآن ارتباطي بالمجلد السادس من هذا الكتاب، اولا الشيخ يوجد عنده بيتان من الشعر او ثلاثة ابيات من الشعر في من؟ في المهدي (عليه السلام)، طبعا اقول (عليه السلام) باعتقادي والا قد هو لا يقول (عليه السلام)، تعبيره هذا في صفحة (51) في الباب السادس والستون وثلاثمئة في معرفة منزل وزراء المهدي الظاهر في آخر الزمان الذي بشر به رسول الله وهو من اهل البيت، التفتوا ماذا يقول، يقول:
الا ان ختم الاولياء شهيد وعين إمام العالمين فقيد
اذن هو ماذا هذا الذي هو إمام العالمين ما هو؟ فقيد ليس انه ميت بل هو غائب، انظروا ماذا يقول، من هو هذا الذي هو ختم الاولياء وخاتم الاولياء باصطلاح العرفاء وباصطلاح الصوفية؟ يقول:
هو السيد المهدي من آل احمد، التفتوا جيدا، المهدي هذه الروايات التي وردت متواترة قرأناها فيما سبق.
هو السيد المهدي من آل احمد هو الصارم الهندي حين يبيد
هو الشمس يجلو كل غم وظلمة هو الوابل الوسمي حين يجود
هذه عبارته اين؟ في الابيات الشعر اما ماذا يقول في المتن، يعني تحت عنوان الباب السادس والستون والثلاثمئة، انا بودي اذا امكن ان يأخذها كاملة الصورة تخرج حتى اقرأها، يقول: اعلم ايدنا الله ان لله خليفة يخرج وقد امتلأت الارض جورا وظلما فيملؤها قسطا وعدلا، وهذه نصوص متواترة من الفريقين، لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد طول الله ذلك اليوم حتى يلي هذا الخليفة من عترة رسول الله (صلى الله عليه وآله) من ولد فاطمة، التفتوا جيدا، يواطئ اسمه اسم رسول الله، ولا يوجد عبارة واسم ابيه اسم ابي ابدا هذه طارئة واقعا طارئة والآن لا اريد ادخل في هذا، التفتوا الى الشيخ الاكبر محي الدين ماذا يقول، لا يوجد عنده يواطئ اسمه اسم ابي، قال جده اذا امكن هذه تخرج على الشاشة بودي انه تخرج، جده الحسين بن علي بن ابي طالب، واضح دكتور.
د.سالم جاري: احسنتم، يعني سماحة السيد حتى الذين قالوا الحسن ربما بالتصحيف.
سماحة السيد كمال الحيدري: المهم الآن سواء كان تصحيف او لا هنا تصريح يوجد في طبعة محققة مطبوعة في دار الكتب العلمية والمحقق احمد شمس الدين ومنشورات محمد علي بيضون انا ما اقرأ مولانا فيه تصحيف نعم توجد نسخ فيها تصحيف، الجواب انا اقرأ نسخة فيها محققة الحسين بن علي بن ابي طالب، التفتوا جيدا، يبايع بين الركن والمقام يشبه رسول الله في خلقه بفتح الخاء وينزل عنه في الخلق بضم الخاء لانه لا يكون احد مثل رسول الله في اخلاقه { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } هذه من اختصاصات رسول الله ولذا هو دونه في المرتبة وهو كذلك، هو اجلى الجبهة اقنى الانف اسعد الناس به اهل الكوفة، يقسم المال بالسوية ويعدل في الرعية ويفصل في القضية، يأتيه الرجل فيقول له يا مهدي اعطني وبين يديه المال فيحثفي له في ثوبه ما استطاع ان يحمله، وهناك روايات في صحيح مسلم تقوم بانه يحثو المال حثوا ولا يعده عدا، فيقول له يخرج على فترة من الدين الى ان يقول ويصبح (التفت) يقول يمسي الرجل جاهلا بخيلا جبانا ويصبح اعلم الناس اكرم الناس اشجع الناس، يصلحه الله (هذا مهم عندي) يصلحه الله في ليلة.
د.سالم جاري: يصلح امره.
سماحة السيد كمال الحيدري: المهم هنا النص يقول يصلحه الله في ليلة، يمشي النصر بين يديه يعيش خمسا او سبعا او تسعا يقفو اثر رسول الله لا يخطئ له ملك يسدده من حيث لا يراه، يحمل الكل ويقوي الضعيف في الحق ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق يفعل ما يقول ويقول ما يفعل ويعلم ما يشهد الى آخره الآن النص انا اتصور الآن أمامنا الدكتور النص واضح ماذا اشار النص؟ الى عدة امور اولا يملأ الارض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا وهذه متفق عليها، ثانيا ان جده الحسين بن علي، قد يقول لنا قائل من اين تقولون هذا الشيخ يقول؟ الجواب بودي ان المشاهد يلتفت الى هذا فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين والائمة من ذريتهم تأليف شيخ الاسلام المحدث الكبير ابراهيم فلان الحمويني المحمدي الجويني الخراساني من اعلام القرن السابع والثامن المتوفى (730 من الهجرة) مؤسسة المحمود للطباعة والنشر بيروت لبنان، الجزء الثاني الطبعة الاخوة الذين يريدون ان يراجعون الطبعة الاولى سنة (1400 من الهجرة) الجزء الثاني صفحة (325) من الكتاب بودي ايضا يخرج على الشاشة حديث الصحابي العظيم حذيفة بن اليمان، تعلمون انه ما مقام حذيفة بن اليمان حول الإمام المهدي، هذه عبارات عبارات فرائد السمطين اقرأها وليس اقرأ كتاب شيعي وانما اقرأ كتاب الجويني الخراساني في فرائد السمطين، يقول حديث الصحابي حول الإمام المهدي (عليه السلام) وانه من ولد الإمام الحسين، الآن قد يقول لنا قائل ان هذا العنوان ليس من اصل الكتاب، ما اختلفنا ليس مهما عندي العنوان، الرواية هذه يقول: عن حذيفة (رضي الله عنه) قال خطب رسول الله في صفحة (325) في الحديث (575) من هذا الكتاب، خطب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فذكر ما هو كائن ثم قال لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من ولدي اسمه اسمي ولا يوجد نص واسم ابيه اسم ابي، فقام سلمان رضي الله عنه فقال يا رسول الله من أي ولدك هو؟ قال من ولدي هذا فضرب بيده على ظهر الحسين (رضي الله عنه) بحسب نص الكتاب، اذن عندما يقول الشيخ الاكبر انه جده الحسين ليس جزافا ورواية مقبولة عند القوم، الآن قد تقول لي بانه لم ينقلها صحيح مسلم لم ينقلها صحيح البخاري، بعد ذلك سيتضح لكم انه واقعا ان كلما ورد في الدين من معارف دينية موجودة في صحيح مسلم والبخاري؟ لا ليس الامر كذلك بعد ذلك سنتكلم عن هذه القضية لاحقا ان البخاري ومسلم واقعا كانوا امينين امناء على معارف الدين ام لم يكونوا كذلك؟ والا بعد ان ثبت ان قضية المهدي متواترة ومع ذلك لم ينقلوا الروايات الواردة اي امانة في هذين الصحيحين، تركوا المتواتر بأي معنى هذا بحثه ان شاء الله لاحقا الآن ما اريد اتعرض الآن ليس حديثي عن صحيح البخاري وصحيح مسلم سيأتي انهما اصح كتاب بعد كتاب الله سيتضح قيمة هذين الكتابين من الناحية العلمية بحسب ما يقوله اصحاب الفن واصحاب الجرح والتعديل في هذا المجال، هذا الامر الاول، اذن جده من؟ الحسين بن علي، الامر الثاني يبايع بين الركن والمقام، تقول بانه من أين جئتم بهذا؟ انظروا الى العلّامة الالباني مرة اخرى في الجزء الثاني من كتابه انا بودي انه تؤخذ صورة الكتاب سلسلة الاحاديث الصحيحة للعلّامة الالباني المجلد الثاني في الجزء الثاني صفحة (328) التي هي مكتبة المعارف للنشر والتوزيع لصاحبها فلان من الرياض الكتاب الجزء الثاني صفحة (328) الحديث (711) انظروا ماذا يقول، قال: يحثو المال بلا عد كما قلتم انظروا ماذا يقول، يقول: يخرج في آخر امتي المهدي، رقم الحديث (711)، يسقيه الله الغيث وتخرج الارض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الامة يعيش سبعا او ثمانا يعني حجة، ثم يقول اخرجه الحاكم هذا سند صحيح واخرجه واخرجه واخرجه واخرجه، هذا كاملا اريد ان اقول بان الذي ذكره الشيخ الاكبر كاملا منصوص عليه في الالباني، هذا الامر الاول، الامر الثاني ما ورد في المجلد الخامس ايضا بودي سلسلة الاحاديث الصحيحة المجلد الخامس للعلّامة الالباني هناك في صفحة (486) التفتوا الى عبارته يقول في الحديث (2371) المجلد الخامس صفحة (486) المهدي منا اهل البيت يصلحه الله في ليلة. التفتوا جيدا اذن الشيخ الاكبر ما ينقل روايات من كتبنا ينقل من روايات مدرسة الصحابة والا نحن في رواياتنا يصلح امره في ليلة الآن انا نقلت انظروا ماذا يقول نص العبارة ماذا هي كان قال: يصلحه الله في ليلة، هنا يقول يصلحه الله في ليلة، اذن النص من اين مأخوذ؟ من كتب مدرسة الصحابة، ولذا يقول رواه ابن ماجة واحمد والعُقيلي وابن عدي وابو نعيم وو.. الى ان يقول وسائر الرواة ثقاة فالاسناد حسن. هذا ايضا المورد الثاني، المورد الثالث في المجلد السادس صفحة (583) من سلسلة الاحاديث ايضا بودي انه يراه المشاهد الكريم سلسلة الاحاديث الصحيحة للعلّامة الالباني المجلد السادس القسم الاول في صفحة (553) الحديث (2743) يحفظه المشاهد الكريم التفتوا قال: يبايع لرجل بين الركن والمقام. اخرجه ابن ابي شيبة في المصنف والحاكم والازرقي في تاريخ مكة والبغوي وعنه الذهبي في سير الاعلام والطيالسي واحمد من طرق فلان فلان قلت وهذا اسناد صحيح رجاله ثقاة الى الى ما شاء الله، اذن كل الذي ذكره الشيخ هنا من أين مأخوذ دكتور؟
د.سالم جاري: مأخوذ من مدرسة الصحابة.
سماحة السيد كمال الحيدري: وهنا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت وخصوصا عموما المسلمين في العالم الاسلامي الذين الآن يتابعون هذا البرنامج ويريدون ان يكتشفوا الحقيقة انتم تجدون انني كما عهدت على نفسي في اول هذه الابحاث ان لا اقول شيئا مرتبطا بعقائد مدرسة اهل البيت الا ومصدره من ماذا؟ من مدرسة الصحابة ولا فقط من عموم الروايات التي وردت هنا وهناك بل من اهم رواياتهم الصحيحة.
د.سالم جاري: المصححة الموثقة.
سماحة السيد كمال الحيدري: المصححة المقبولة، وهذه هي ميزة اهل البيت اذا تسمح لي دكتور انا بودي المشاهد هنا يلتفت الى هذه النكتة انا هنا هذا التحدي اطلقه على الهواء مباشرة انا شخصا معتقد بل اتحدى اي عقيدة اساسية في التفاصيل ليس مهما، اي عقيدة اساسية من عقائد مدرسة اهل البيت الا واصولها موجودة في مدرسة الصحابة واتحدى من يريد فليسألني لا يأتي الى مسائل تفصيلية وهامشية هذه لا تشكل العناصر الاساسية في عقيدة مدرسة اهل البيت الذي يشكل الاسس الصحيحة في مدرسة على سبيل المثال قد يقول لنا قائل العصمة، سيرى المشاهد الكريم انه كيف استخرج العصمة من كلمات علماء مدرسة الصحابة بل لا فقط من رواياتهم ونصوصهم الصحيحة دكتور وانما حتى ان جملة من علماء المسلمين في مدرسة الصحابة ايضا يقولون بها وهنا تحدي المباشر لاولئك الذين يدعون ما يدعون ويقولون واقعا وكلامهم اكبر من حجمهم العلمي بكثير اتحداهم ان يجدوا عقيدة واحدة اساسية من عقائد مدرسة الصحابة لها اسس في رواياتنا وفي كلمات علمائنا لن يجدوا ذلك ابدا لن يجدوا ذلك ابدا، نعم قد يذهبون الى رواية هنا والى رواية هناك وهذه الرواية ضعيفة السند او غير مقبولة او مرفوضة او لها معارض او عندما تعرض على كتاب الله ساقطة عن الاعتبار او يذهبون الى بعض الناس وبعض الكتّاب ويقرأون اسماء كتب لم يسمع بها احد انا اقول اذا ارادوا ان ينقلوا كلاما من علماء مدرسة اهل البيت لابد ان يستندوا الى اعلام مدرسة اهل البيت لا كل من كتب كتابا في مدرسة اهل البيت يعتمد عليه ولا كل من يخرج على فضائيات مدرسة اهل البيت يمكن الاعتماد على كلامه حتى يقول يمينا ويسارا ويذهب يشرق ويغرب ابدا، انتم اذا اردتم ان تسندوا الينا شيئا المنطق المنهج العلمي الصحيح يقتضي ان تراجعوا اولا امهات كتبنا هذا اولا وثانيا ان تتأكدوا من صحة الاحاديث كما نحن نفعل نحاول ان نستدل بأي احاديث؟ بالاحاديث المصححة عندكم لا مطلق الاحاديث لا نستند الى اي حديث كان حتى تقولون ان هذه روايات ولذا انتم تجدون تقريبا الآن انا ما نقلت رواية الا من سلسلة الاحاديث الصحيحة التي صححها عندكم علم كبير من اعلامكم وهو الالباني في هذا المجال، انتم اذا اردتم ان تنقلوا منا رواية ينبغي ايضا ان تذهبوا الى اعلام علمائنا الرجاليين ليصححوا تلك الرواية عند ذلك يحق لكم اما اذا اردتم ان تلبسوا على الناس اردتم واقعا ان تخدعوا الناس ان تضللوا الناس وتتصورون بان هذا الخداع ينفع اطمئنوا ان حبل الخداع قصير ثم قصير ثم قصير وهذا ينبئ عن انائكم العلمي وعن منهجكم العلمي وكل اناء بالذي فيه ينضح، اذن الى هنا اتضح لنا ان كل ما ذكره الشيخ في مقدمة هذا البحث وهو ان جده الحسين وهذا اصل من اصول العقيدة المهدوية عند مدرسة اهل البيت اين موجود؟ موجود في كلامه يبايع بين الركن هذه التفاصيل ليست مهمة ولكن ايضا موجودة هنا، الاصل الآخر الذي اريد ان اقف عنده قليلا اذا امكن قليلا المخرج يعطيني وقت اكثر انا اخلص البحث، الاصل الآخر وهو من اهم اصول المدرسة او الاطروحة العقائدية والعقيدة المهدوية عند مدرسة اهل البيت ان هذا المهدي معصوم وهذه علامة الفارقة بين مهدي مدرسة اهل البيت ومهدي مدرسة الصحابة هم يعتقدون انه مجتهد صحيح ولكن نحن نعتقد انه معصوم، هم يقولون انه يولد ونحن نقول انه حي يرزق، هم يقولون انه جده الحسن بن علي، نحن نعتقد انه جده الحسين الآن الى هنا الآن اما العصمة التفتوا ماذا يقول الشيخ الاكبر في المهدي في نفس هذا الباب مرة اخرى بودي ان المشاهد الكريم ينظر الفتوحات المكية اقرأ من الفتوحات المكية التفتوا جيدا هناك في صفحة اخواني الاعزاء في صفحة (56) من الجزء السادس هذه عبارته صفحة (57) يقول فان المهدي حجة الله على اهل زمانه، حجة وهذا التعبير انتم تعلمون تعبير مدرسة اهل البيت نقول الحجة المنتظر هو يعبر عنه هذا حجة التفت جيدا، قال وهي درجة الانبياء، الحجة من هو؟ ليس عالم مولانا عبد الله الحسن العلوي ما ادري المجهول النسب لا يا اخي انه من هو درجته؟ درجة الانبياء، وان لم يكن بهذه الدرجة كيف يمكن ان يصلي خلفه عيسى نبي من انبياء اولو العزم ان لم تكن له هذه الدرجة الا من لا عقل له { مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }، { لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا } لماذا؟ لانه واقعا هذه الحقائق انما يفقهها كما قال القرآن الكريم { لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } وهؤلاء لا سمع لهم صمت اسماعهم ولا قلوب لهم، لهم قلوب لا يفقهون بها اولئك كالانعام بل هم اضل، القرآن الكريم يقول للاسف نسمي هؤلاء ماذا، يجل واقعا، واقعا هذا تحقير للانعام ان نقول ان هؤلاء انعام فلذا القرآن يقول { بَلْ هُمْ أَضَلُّ } الآية هذه (179) من سورة الاعراف يقول { بَلْ هُمْ أَضَلُّ } يعني ليس فقط هؤلاء انعام بل هم اضل من الانعام، التفتوا انا بودي تخرج على الشاشة هذه العبارة: فان المهدي حجة الله على اهل زمانه وهي درجة الانبياء التي تقع فيها المشاركة مع الانبياء، قال الله تعالى { أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي } اذن الرسول يقول انا ادعو الى الله على بصيرة ليس فقط انا على بصيرة انا على بصيرة ومن اتبعني يقول اخبر بذلك عن نبيه فالمهدي ممن اتبعه اذن يدعو الى الله على بصيرة، عجيب استدلال دقيق دكتور، يقول بان القرآن قال على لسان { أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي } والمهدي ممن اتبعه اذن يدعو الله على بصيرة وهو عليه السلام لا يخطئ في دعائه الى الله فمتبعه لا يخطئ فانه يقفو اثره وكذا ورد الخبر في صفة المهدي انه قال يقفو اثري لا يخطئ وهذه هي العصمة في الدعاء الى الله، يصرح انه في الدعوة الى الله المهدي معصوم او ليس معصوم؟ معصوم، يقول لا يشتبه ليس مجتهد قد يصيب وقد يخطئ.
د.سالم جاري: احسنتم مع ملك يسدده.
سماحة السيد كمال الحيدري: له ملك يسدده احسنتم، يقول وهذه هي العصمة في الدعاء الى الله والى آخره، هذا مورد، المورد الثاني دكتور آخر العبارتين اذا تسمح لي، المورد الثاني ما ورد في صفحة (62) من الكتاب، ايضا يخرج في صفحة (62) من الفتوحات المكية يقول التفتوا جيدا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت اهل الانصاف اهل الذين يبحثون عن الحقيقة والله ليس قصدي ان يتشيع احد الله يعلم على ما اقول شاهد على ما اقول همي ان تنكشف انه واقعا ما هي عقيدتنا في الإمام المهدي المنتظر وان هذه العقيدة هل هي من اختصاصات مدرسة اهل البيت او انها كبار علماء المسلمين ذهبوا الى هذه العقيدة، يقول: فما ظهر فالإمام، من؟ يعبّر عنه الإمام يعني المهدي، فالإمام يتعين عليه علم ما يكون بطريق التنزيل الالهي، ما يعلمه ليس مأخوذا من الاجتهاد او القياس او آراء هذا وذاك وانما مأخوذ من التنزيل الالهي كما قال ملك يسدده، قال: بطريق التنزيل الالهي وبينما يكون بطريق القياس وما يعلمه المهدي اعني علم القياس ليحكم به وانما يعلمه ليتجنبه، يقول يعلم القياس ولكن لماذا؟ لا ليعمل به بل ليتجنبه وهذا بيان آخر ان المهدي يعمل بالقياس او لا يعمل؟ لا يعمل، وهذه خصوصية اخرى تعتقدها مدرسة اهل البيت ان المهدي المنتظر ليس مجتهدا قد يصيب وقد يخطئ والقياس من ادوات الاجتهاد قد تصيب وقد تخطئ، التفتوا العبارة اوضح من هذا يقول انما يعلمه ليتجنبه فما يحكم المهدي فما يحكم المهدي الا بما يلقي اليه الملك من عند الله. هذا هو اعتقاد مدرسة اهل البيت مسدد له ملك يؤيده ويسدده هو هذا يقوله الشيخ الاكبر بشكل واضح هذه نظرية الشيخ الاكبر، وانا استغرب انه بعض الاخوة يخرجون على الفضائيات وواقعا استغرب جدا استغرب من البعض خصوصا من اخواننا وابناءنا واصدقاءنا الذين يخرجون على بعض الفضائيات في مدرسة اهل البيت الفضائيات الشيعية ويقولون انه لا يوجد دليل على ان المهدي كذا وكذا في كلماتهم لا يا اخي كل اصول العقيدة المهدوية لمدرسة اهل البيت موجودة في كلمات.
د.سالم جاري: مدرسة الصحابة.
سماحة السيد كمال الحيدري: في مدرسة علماء المسلمين، الله يعلم انا لا اريد انه اقول فقط مدرسة الصحابة، هؤلاء علماء كبار ولكن ليسوا من مدرسة ولا يمكن ايضا تصنيفهم على مدرسة اهل البيت لانهم توجد عندهم كلمات واضحة وصريحة لا يمكن من خلالها ان نصنفهم على مدرسة اهل البيت ولكنه ايضا لا يمكن ان يصنفون على مدرسة الصحابة، بودي ايضا اذا امكن هذا يخرجه على الشاشة قال فما يحكم المهدي الا بما يلقي اليه الملك من عند الله الذي بعثه الله اليه ليسدده وذلك هو الشرع الحقيقي المحمدي الذي لو كان محمد (صلى الله عليه وآله) حيا ورفعت اليه تلك النازلة لم يحكم فيها الا بما يحكم هذا الإمام، عجيب.
د.سالم جاري: حكمه حكم رسول الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: حكمه حكم رسول الله وهذا هو اعتقادنا نحن في المهدي المنتظر انه طاعته طاعة رسول الله وهو من الخلفاء المهديين من الاثني عشر خلفائي من بعدي الراشدين المهديين الراشدين المهديين ليس الخلفاء الاول والثاني والثالث، الخلفاء المهديين الراشدين هم الخلفاء الاثني عشر.
د.سالم جاري: واجتهدوا فاخطأوا واصابوا.
سماحة السيد كمال الحيدري: اصابوا وكان شيطان يعتريهم وهم صرحوا انهم احدثوا وانهم كانوا لا يعلمون وانهم وانه كيف يمكن ان يكون مهديين راشدين الى غير ذلك على اي الاحوال، قال: فيعلمه الله ان ذلك فيعلمه الله ان ذلك هو الشرع المحمدي فيحرم عليه القياس، هذا الإمام المنتظر، يقول مع وجود النصوص التي منحه الله اياه ولهذا قال رسول الله في صفة المهدي يقفو اثري لا يخطئ فعرفنا انه متبع لا متبوع يعني هو وارث لا انه نبي، عندما قال يقفو اثري اذن لا يأتي واحد يقول انه هؤلاء يعتقدون النبوة لائمتهم يقول الشيخ انه متبع انه وارث لا انه نبي ثم قال: وانه معصوم بودي ان هذه العبارة تخرج وانه معصوم التفتوا ولا معنى للمعصوم في الحكم الا انه لا يخطئ فان حكم الرسول لا ينسب اليه خطأ فانه ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى اذن الاصل الآخر الذي انتهينا اليه دكتور ان الشيخ الاكبر يعتقد بعصمة المهدي وهذا اصل آخر من اصول العقيدة المهدوية في مدرسة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام).
د.سالم جاري: ندخل الاتصالات سماحة السيد، معنا الاخ ابو مصطفى من الامارات تفضلوا ابا مصطفى.
المتصل الاخ ابو مصطفى من الامارات: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو مصطفى من الامارات: السلام عليكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: وعليكم السلام ورحمة الله.
المتصل الاخ ابو مصطفى من الامارات: ما شاء الله سماحة السيد نور آل محمد طالع من وجهك على الشاشة، الله يخليكم سيد، سيد طبعا نحن نجد الفرق الكبير بين اطروحاتك العلمية العقائدية المتواترة التي تدخل القلب وتجعل العقيدة ثابتة مئة بالمئة وبين الفضائيات التي فضائيات الكرسي الفارغ سماحة السيد الله يطول بعمركم ويخليكم، لنا عتب كبير على قناة الكوثر هذه الساعة سيد ما تكفينا يعني قناة الكوثر تبخل علينا بهذا الموضوع نرجوا ما نحتاج مسلسلات ما نحتاج برامج نحتاج مثل هذه البرامج العقائدية المفيدة جدا لجميع المسلمين لان اعرف ناس كثيرين سيد تأثروا جدا ببرامجكم والحمد لله انتصروا على ايديكم، الله يوفقكم سيد ويخليكم فوق رأسنا ويوفقكم للجميع ان شاء الله وسامحونا، ورجاء خاص لقناة الكوثر الله يخليكم على هذه البرامج ساعة ما تكفينا، مشكورين تفضلوا.
د.سالم جاري: حياكم الله، شكرا للاخ ابي مصطفى، معنا الاخ ابو علي من السعودية تفضلوا.
المتصل الاخ ابو علي من السعودية: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو علي من السعودية: بودي لو سمحت لي انا اشكر سماحة السيد على استدلاله بالكتب الصحيحة عند اهل السنّة كما ان هذه الكتب ملزمة لاهل السنة كما ان كتب الإمامية ملزمة لهم للاستدلال عليهم لكن اود هنا كما ان اهل السنّة الفوا كتب وقالوا هذه صحيحة وهذه ضعيفة فبودي ان يكون الاخوة الإمامية، انا عموما من اهل السنّة واشكركم لاتاحة الفرصة للاتصال، ولكن الا يرى سماحة السيد ان عدم وجود كتب للإمامية ينقحون كتبهم حتى ما احد يفتري عليهم ويقول انهم عندهم وعندهم حتى ذكر سماحة السيد قال انهم يأتون يستدلون باحاديث ضعيفة فلماذا لا يكون مجتهدي الإمامية المعاصرون الآن كما كان الإمام الالباني رحمه الله يكون لهم كتب صحيحة وحتى لا يفتحون المجال اذا كان احد يفتري عليهم فلا يجد مجال ليفتري عليهم وتكون حجة واضحة لهم او عليهم فهذه مسألة، المسألة الثانية لا يخفى على قاصي او داني ان عقيدة اهل السنّة والجماعة في المهدي انها مخالفة وانا اخالف سماحة السيد في هذه النقطة حينما قال انها مطابقة، لكن ان عقيدة اهل السنّة والجماعة في المهدي مخالفة تماما لما عليه الإمامية فالإمامية يعدونها ركن من اركان الدين ومن لم يؤمن بها كافر ويعتقدون انه مولود واهل السنّة يعتقدون انها بشارة من الله عز وجل وانه لم يولد والحديث واضح فيها، وهناك نقطة اخيرة انا اطلت عليكم اشكركم، بودي من سماحة السيد بكونه بهذه المنزلة وهذه المكانة كما انا متابع قناة الصفا والمستقلة قبل ذلك متابع الشيخ عدنان العرعور وآخرين، لماذا لا يكون، وهذا طرح على سماحة السيد الاسبوع الماضي وانا اطرحه يعني اذا كان رجل بهذه المنزلة ويرى ان دينه يفترى عليه من قبل الشيخ عدنان او الآخرين لماذا لا يتصدى سماحته من اي موقع سواء كان في الاستوديو في القاهرة او في اي موقع آخر، يعني اكون صادق معك اتوسل فيه ان يكون حديث عن الوحدة الاسلامية بعكس آخرين انا اكون صادق معك انا اتوسم وسبيلك الى الله انه حديث عن الوحدة الاسلامية فلماذا لا يكون هو وامثاله لان كما يوجد عند علماء بعض اهل السنّة انهم يكفّرون وانهم يتجرون على هذه الامور فنحن نرد هذا كله وحتى لو سماحة الشيخ عدنان يعني في آخرين خرجوا للقناة وكانوا يتهجمون وكان يوقفهم عند حدهم ويخطئهم.
د.سالم جاري: ان شاء الله، معنا الاخ حيدر من العراق.
المتصل الاخ حيدر من العراق: اشكركم واحب اسلم على السيد الحيدري وعندي سؤال بلا زحمة قبل يومين ثلاثة سمعت الشيخ عدنان العرعور قبل تقريبا اسبوع كذا احد المتصلين من العراق سأله بخصوص الإمام المهدي (عج) فسأله فجاوب الشيخ عدنان عرعور قال انه الإمام المهدي لا يقدم شيئا في الشريعة ولا يؤخر شيئا في الشريعة ولا يقدم اي شيء فظل تقريبا خمسة دقائق يتكلم على هذا الموضوع فانا حبيت انه اتصل به وصار تقريبا شهر يعني اسأله سؤال انه اذا الإمام المهدي..
د.سالم جاري: الصوت ليس واضح اخ حيدر صوتكم ليس واضحا ما فهمنا المطلب ان شاء الله في اتصال آخر، تفضلوا بالاجابة.
سماحة السيد كمال الحيدري: السؤال الاول اما الاقتراح الاول من الاخ العزيز من السعودية واقعا الاقتراح وجيه ولكنه اخي العزيز انه كتبت هناك مجاميع حديثية ورجالية وخصوصا المجاميع الرجالية عندنا واسعة في هذا المجال وآخرها ما كتبه الإمام الخوئي (قدس الله نفسه) في معجم رجال الحديث الذي يقع في حدود ثلاثين مجلدا والعلّامة التستري وو.. آخرين كثيرون ممن كتبوا في هذا المجال ولكن مما يؤسف له ان الذين يراجعون كتبنا ومصادرنا اما انهم ليسوا من اهل العلم وان كانوا يدعون العلم على الفضائيات واما انهم يحاولون ان لا يبينوا الحقائق كما هي والا بشكل واضح وصريح كما توجد مثل هذه السلاسل او مثل هذه المجموعات التي تصحح وتضعف ايضا في كتبنا هذا المعنى موجود ومرة اخرى اقول اما من يخرج على بعض فضائياتكم في الاعم الاغلب هم الذين عبر عنهم الإمام علي (عليه افضل الصلاة والسلام) قال: وآخر قد تسمى عالما وليس به اخذ جهائل من جهال. هؤلاء اخواني الاعزاء المتابعين واقعا الى الآن انا لم اجد على فضائيات الآخرين وعلى بعض فضائيات مدرسة الصحابة من يتكلم بلغة علمية الا نادرا يحاول ان يذهب الى هذا الكتاب ليتصيد منه ما يوافقه والى ذاك الرأي ليتصيد منه ما يوافقه والى الحديث ليأخذ منه ما ينسجم معه هذا ليس هو المنهج العلمي، المنهج العلمي ان يؤخذ كل ما عندنا بحسب الموازين التي عندنا لا بحسب الموازين التي عند مدرسة الصحابة يعني لا يحق لكم ان تحاسبوا او تجرحوا رواياتنا على اسسكم وقواعدكم الرجالية كما نحن لا نضعف رواياتكم على اساس مبانينا الرجالية وانما نصححها على اساس اسسكم انتم لا على اساس اسسنا ومبانينا الرجالية هذا اولا، اذن الكتب موجودة وبالامكان المراجعة.
د.سالم جاري: احسنتم، وهي عادة تمنع.
سماحة السيد كمال الحيدري: المهم على اي الاحوال الآن ممنوعة لا تطبع لا توزع ذاك حديث آخر، السؤال الثاني.
د.سالم جاري: يقول بالنسبة لعقيدة اهل السنّة مخالفة.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، اخي العزيز انا اتصور ساعة من البحث وانت تتابعني انا لم اقل ان هناك تطابق بين مدرسة اهل البيت ومدرسة الصحابة في العقيدة المهدوية وانما كنت بصدد ان ابين ان تسعين بالمئة من العقيدة المهدوية عند مدرسة اهل البيت توجد هناك نصوص صحيحة تؤيدها في مدرستكم لا انه اساسا انا اريد اقول يوجد تطابق حتى تقول انت جنابك تقول انها ليست عقيدة، اخي انا في الليالي في الاسابيع الماضية بشكل واضح وصريح اثبت انها من العقائد المدونة عند مدرسة الصحابة الآن علماؤكم لا يبينون هذه مشكلتهم، اما ما ذكره الاخ العزيز السؤال الثالث.
د.سالم جاري: يقول قضية الوحدة الاسلامية.
سماحة السيد كمال الحيدري: نعم بيني وبين الله انا ممن ادعو بانه لا ينبغي ان يكون الخلاف بيننا وبين المسلمين منشأ للتكفير او التسقيط او الجرح ولكن يا اخي العزيز انظر الى ما يكتب في شريط هذه الفضائيات التي انت ذكرت بعض اسمائها انظر الى ما يكتب من التكفير والتجريح والنسبة الى اليهود والمجوس واننا من عبد الله بن سبأ يا اخي العزيز وجه هذا الخطاب الى اولئك الذين يخرجون اذا كانت هذه الاسماء التي اشرت اليهم انهم يحبون وحدة المسلمين اذن لماذا توجد على الشريط الخبري لفضائياتهم مثل تلك الكلمات التي لا يقولها انسان حتى في المشرك الجلي فليقفوا أمام تلك اذا كانوا صادقين ولذا انتم لا تجدون لا اقل على هذه الفضائية التي انا اخرج فيها هذا المنهج هذه الطريقة من التعبير عن اخواننا وعن ابنائنا والمسلمين جميعا، انا قلت هنا مرارا وتكرارا والآن ايضا اؤكد انا لا فقط اقول ان كل من قال لا اله الا الله مسلم انا اقول كل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله فهو مسلم مؤمن بالله وبرسوله وبالقرآن وبالكعبة، نعم انتم مسلمون انتم مؤمنون نعم اختلفنا ولكن هذا لا ينبغي ان يكون منشأ للتكفير وللتجهيل وللتدليس وللتكذيب وللادعاء انه من اليهود انا اتذكر ان الاخ العزيز يتذكر اني قرأت عبارات الشيخ ابن تيمية التي يشبه ويقيم مقايسة ومقارنة بين مدرسة اهل البيت وبين عقائد اليهود والنصارى اهذا هو المنطق الذي تدعون اليه.

ويليه الجزء الثاني

مشاهد الجزء الأول[/font]

http://www.4shared.com/dir/31764185/cd8 ... aring.html


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط