موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: رسالة هامة جدا إلى موالى آل البيت وصلاح الدين المقدسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 01, 2004 1:48 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأفاضل

نسأل الله أن يجعل هذا المنتدى منتدى رحمة لا عذاب

رحمة للمؤمنين وألفة يجمع لا يفرق ولا يشتت

هناك محاولات عديدة جدا لعدم فرقة المسلمين ورجوعهم إلى ما كان عليه الرعيل الأول

هذه المحاولات من أهل السنة المعتدلين ، ومن بعض فرق الشيعة ، وبعض ممن تابوا من مذهب ابن تيمية والوهابية .. بل أن بعض التيميين والمتمسلفة والوهابية أدركوا خطورة ما هم عليه وبدأوا فى حسابات عميقة

لا شك فى أن كل مذهب لا يستطيع مرة واحدة التخلى عن معتقداته فهذا غير منطقى إلا لأهل الصدق والإخلاص ممن اختصهم الله عز وجل وقذف فى قلوبهم أنوار اليقين

ولا شك أن الدعوات الموجودة على الساحة لا تستطيع التخلى عن معتقداتها دفعة واحدة حتى لا تثور الغوغاء

فمثلا فى .... أدركوا خطورة فكر ابن تيمية وأتباعه ويقومون الآن بمحاربة هذا الفكر ، ولكن بطريقة غير مباشرة حتى لا يثور الجهلة الذين ظلوا عشرات السنين ( عشرات السنين فقط ) يظنون أن أهل السنة والجماعة لمئات السنين هم مبتدعة

المهم .. حتى فرق الشيعة عندهم مراجعات ووقفات بل تصل إلى حد منع السطحيين من الكلام على الشيخين أبى بكر وعمر كما أفاد ذلك الشيخ الصفار فى قناة الجزيرة فى أحد الحوارات مع ماهر عبد الله رحمه الله

كما رد بعض الناس فى مسائل تحريف القرآن عند الشيعة

وقد فتحنا بعض هذه المواضيع من خلال الكلمة الأسبوعية وكان الحوار راقيا .. فالمفروض أنك تريد هداية نفسك قبل غيرك بإذن الله والله يهدى من يشاء

وأنا مسلم سنى على مذهب السلف غير المشوه كما قلت أكثر من مرة ، ولى تحفظات كثيرة جدا على الشيعة

ولكن إذا وجدت أدب الحوار ومحاولة الوصول إلى الحقيقة احترمت من أمامى وعرضت عليه تحفظاتى سواء اقتنع بها الشيعى أم لا

وكنت قريبا فى حوار مع أحد شيعة لبنان ، واكتشفت أن هناك بعض الناس يحاولون إفساد الشيعة بطريقة رهيبة ، وقد قال أحد الحاضرين أن فلانا قال لهم إن عليا هو الله .. فلما سئل فلان لماذا ؟ قال : إن النبى فى الإسراء والمعراج وجد خاتما على كرسى العرش الإلهى !!!!
فلما رجع النبى صلى الله عليه وسلم وجد الخاتم فى يد على .. إذاً علي هو الله

تعالى الله عما يقول هذا الكافر علوا كبيرا

محاولات إفساد كثيرة داخل كل مذهب ، ويجب أن يكون هناك منهاج كالذى طرحته من قبل فى مسألة تحريف القرآن عند الشيعة ومازلت عند رأيى

عملية الدعوة للمذهبين السنى ( فى مناطق الشيعة ) والشيعى (فى بلاد السنة ) تسير على قدم وساق ، وأظن أن وراءها جهات تريد هدم الإسلام لا تريد سنة ولا تريد شيعة

أغراض قميئة وراءها مستنقع دم يلهث وراءها شباب مغرر بهم كالشباب المغرر بهم من قبل ابن تيمية وأتباعه والمتمسلفة والوهابية

ويوقدها بعض رجال الدين المأجورين الدخلاء العملاء يأتى للشيعة فيقول لهم ادعوا إلى مذهب آل البيت حتى يستبصر الناس فى البلد ... و ... و ...

وهكذا بالنسبة لبعض السنة يستثيرون حفيظة الشيعة سواء الذين يريدون الحق أو الذين طمس الله على سمعهم وأبصارهم

وهكذا يزداد العناد .. فبعض الأجلاف ممن ينسبون إلى السنة والسنة منهم براء لا يريدون ظهور أى فضيلة أو خصيصة لآل بيت النبى صلى الله عليه وسلم ، فيخطئون فى حق السيدة فاطمة الزهراء والإمام علىّ وسيدىّ شباب أهل الجنة بوقاحة منقطعة النظير

وكذلك ابتلى الله الشيعة بالخطأ فى زوجات النبى صلى الله عليه وسلم ، وكأن الله اختار لعلىّ أفضل وأكمل مما اختاره للنبى صلى الله عليه وسلم

المهم الموضوع طويل جدا

ما كان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضى فيه الله عز وجل ويشفع فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أما من تكلم عليهم فهو أقل من حذائهم

أحب أن أطرح طرحا

وهو إذا كانت إرادة الأخ موالى آل البيت فى الخير وإرادة الأخ المقدسى النقاش بالحسنى فأقترح الآتى :

1ـ تخصيص جزء لمناقشة الأمور المثارة بين السنة والشيعة بالأدب اللائق

2ـ هذا الجزء يجمع فيه الأسئلة السابقة والمشاركات بغض النظر عما فيها من حق أو باطل ،

مع العلم بأنه لن يتم نزول مشاركات فى هذا الشأن إلا بعد الاتفاق

3ـ يكون هذا الأمر بعد شهر رمضان المبارك حتى لا يضيع علينا هذا الشهر الكريم

4ـ على الأخ موالى آل البيت دعوة من يراه مناسبا ويتميز بحسن الخلق والعلم والاطلاع للاشتراك فى المنتدى وطرح الردود والأسئلة

5ـ على الأخ المقدسى أن يقرأ الكلمة الأسبوعية ويرى كيفية الحوار وإدارته والأدب المتمثل فيه ، ودعوة من يراه مناسبا ويتميز أيضا بحسن الخلق والعلم والاطلاع للاشتراك فى المنتدى وطرح الردود والأسئلة

6ـ خلال هذه الفترة سأحاول إن شاء الله جاهدا جدولة المواضيع وتحديدها حتى لا تنماع الأمور .. فى نفس الوقت نصل لأمور مشتركة

كما قلت من قبل .. الأمور المشتركة ليست على حساب آل البيت أو أزواج النبى صلى الله عليه وسلم كلهن أو الصحابة

وقد قلنا من قبل يجوز للمتمسلفة الاشتراك فى هذا المنتدى بشرط الأدب اللائق ( كما فعل ابن الإسلام الحنبلى )

ولا نزال نقول أهلا بمن يريد الحق أو يريد التحاور بالأدب اللائق مع معرفة نقطة مهمة وهى لماذا تثار الأمور .. هل هى لوجه الله ؟

نسأل الله أن تكون الأعمال خالصة والنيات صادقة والآداب محمدية

وللعلم فأنا لم أقرأ عشر كلام المقدسى ، ولا عشر كلام موالى آل البيت وأظن أن الأسلوب بينهما كان شديدا ملئ بالتهجمات ، وأظن أن من يريد أن يهدى الله به يجب أن يكون أكثر رحمة وأكثر أدب مع المخالف ، وليس الغرض مجرد إقامة الحجة ( سواء كانت حجة قوية أو ضعيفة )

فلنتمثل بأدب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذى جعله الله رحمة مهداة

وأنا فى انتظار رد موالى آل البيت ، والمقدسى


ونسأل الله أن يوفق المسلمين لما فيه خير البلاد والعباد

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين المباركين

وارض اللهم عن صحابته الأقوياء الأشداء الرحماء

والحمد لله رب العالمين

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 01, 2004 11:35 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 23, 2004 9:42 pm
مشاركات: 366
مكان: هلسنكي ـ فنلندا
1 ـ "إذا كانت السنة إتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلنا سنة، وإذا كانت الشيعة حب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلنا شيعة"
2 ـ "الداعي إلى الله طبيب لا قاضٍ"
3 ـ المسلمون الأول بكتاب واحد ومعلم واحد فتحوا نصف العالم القديم
4 ـ جل الله القائل: {إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون}سورة الأنبياء: [الآية: 92] الإسلام دين الوحدة والتوحيد، فالله واحد والدين واحد والمصير واحد.
5 ـ من الأسباب التي فرقت جمع المسلمين التعصب المذهبي، ونقصد بهذا الاصطلاح اتخاذ الناس مذهباً عقائدياً أو فكرياً أو فقهياً، وإتباعه والتعصب له، واعتبار ما عداه باطلاً.

وعلى هذا الأساس صارت المذاهب العقائدية والفقهية وسيلة للتفرقة بعد أن كانت - ولا تزال - مدارس فكرية عظيمة رفدت الفكر الإسلامي بموارد لا تنضب على مدى الأيام.

وصار المذهب ديناً، وأصبحت مخالفته كفراً وفسوقاً، وانقسمت جموع المسلمين ما بين سنة وشيعة، والسنة إلى مالكية وحنفية وشافعية وحنبلية... والشيعة إلى إمامية وزيدية وإسماعيلية... وبين هؤلاء وهؤلاء فرق كثيرة كثيرة لا يعلم تعدادها ومآلها إلا الله.
6 ـ والمشكلة أن كل فرقة من الفرق تدعي أنها على ما كان عليه رسول الله وأصحابه.

وكل يدعي وصلاً بليلىوالمشكلة أن كل فرقة من الفرق تدعي أنها على ما كان عليه رسول الله وأصحابه.

وكل يدعي وصلاً بليلى
وليلى لا تقر لهم بذاك
7 ـ ومن مظاهر هذه المذهبية البغيضة ما كنا نراه قبل خمسين عاماً من تحريق البعض مساجد البعض الآخر، والاعتداء على أموالهم، ونعتهم بالضلال والكفر.... حتى لقد رأيت في بعض الكتب الفقهية سؤالاً: هل يجوز لأتباع مذهبنا الزواج من أتباع المذهب الفلاني، ثم يأتي الجواب: نعم قياساً على الكتابية ؟! ومن ذلك ما كنا نراه في مساجدنا من أن الحنفي لا يقتدي بالشافعي، والمالكي لا يأتم بالحنبلي، حتى لقد وصل بهم الأمر إلى إقامة أربع جماعات في مسجد واحد، ومن أراد أن يتأكد فليزر مسجد بني أمية في دمشق فسيرى فيه أربعة محاريب، لكل مذهب محراب.

هذه بعض مظاهر المذهبية المقيتة التي فرقت المسلمين، وجعلتهم شعوباً وقبائل ليتقاتلوا ويتباغضوا بدل أن يتعاونوا ويتكاملوا.

ومرد كل ذلك إلى الجهل بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات}(سورة آل عمران: [الآية: 105].).

وقال أيضاً: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر}(سورة النساء: [الآية: 59].).

ورحم الله الشافعي الذي قال: ((لا يتعصب إلا جاهل، وما رأيت عالماً متعصباً)). فالذين اتخذوا المذاهب أدياناً هم أبعد الناس عن فكر أصحاب هذه المذاهب، فهذا الشافعي يقول: ((إذا صح الحديث فهو مذهبي)).

وأبو حنيفة يقول: ((إذا خالف كلامي كلام رسول الله فاضربوا بكلامي عرض الحائط)).

وكان رأيهم رضي الله عنهم بأن لكل مجتهد نصيب.

لقد تعلموا أدب الاختلاف، فبقي اختلافهم فكرياً ثقافياً، هو للتكامل أقرب منه إلى التناحر والتباغض.

هذه بعض أسباب الاختلاف الفكرية الرئيسة، وهناك غيرها الكثير من الأسباب الفكرية والأخلاقية، التي يمكن القضاء عليها بالحب والتعاون والتآلف، وبتعلمنا لأدب الاختلاف.
8 ـ إن الوحدة الإسلامية ضرورة ملحّة تمليها الظروف الدولية والسياسية الراهنة، وتستدعي عملاً جاداً مخلصاً من كل قادر ؛ للقضاء على بذور الفرقة، والعودة إلى نهج المصطفى القائل: ((إني تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً كتاب الله وسنتي))(الحاكم عن أبي هريرة.).

حتى نعود أمة واحدة كما كنا، وكما أراد الله لنا أن نكون - كل في مجاله وبالإمكانية والقدرة المتوفرة.

بذلك نلتزم قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: ((إنكم سترون بعدي أثرة وأموراً تنكرونها، قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله قال: تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم))(متفق عليه.)
9 ـ الخلق كلهم عيال الله، خلقهم من نفس واحدة، وألهمهم طبائع شتى، أصلهم من تراب، وفي عقولهم آفاق ورؤى لا يحيط بها إلا الله.

{ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين}(سورة الروم: [الآية: 22].).

هذا التنوع الذي خلق الله الناس فيه، لا ينبغي أن يكون سبباً للشقاق والخصام والتنازع، ويمكن للعقلاء أن يجعلوا من الخلاف سبباً للتكامل والتعاون فيما فيه مصلحة الخير والحق.

وهذه الحقيقة التي نجدها في حياة النبي صلى الله عليه وسلم على أتم مثال، هي التي ينبغي أن نلتمس فيها اليوم أسباب وحدتنا وجماعتنا.

فاليوم يمتلئ هذا العالم بأديان ومذاهب مختلفة، وعلى المستوى الإسلامي، فثمة فرق مختلفة تنتشر في بلدان العالم الإسلامي وفي الجاليات المنتشرة في العالم الغربي.

ولكن.... هل تمكن المسلمون من معرفة طرق التعاون والحوار والتفاهم على الرغم من اختلاف الرأي ؟....

إن الواقع المؤلم الذي نجده اليوم في أفغانستان والجزائر وغيرها من بلدان العالم الإسلامي، يعكس حقيقة مرة؛ وهي أن تحقيق الوفاق بين التيارات الإسلامية لا ينهج سبيل الحوار والتفاهم الذي كان يلتزمه المسلمون في عهد السلف الصالح
10 ـ وختاماً: إني آمل أن يدرك المسلمون معنى قوله سبحانه: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}(سورة آل عمران: [الآية: 103].)، وأن يتخذوا من القرآن العظيم نبراساً لجمع كلمتهم ووحدتهم، وأختم كلمتي بأني أتطلع إلى يوم ينعقد فيه لقاء إسلامي جامع، تحت ظلال قول الله سبحانه: {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً}(سورة النساء: [الآية: 94].).


وأنا موافق على كل ما تفضل به سيدي الدكتور محمود صبيح..مع تعهد الأخ الشيعي بعدم طعن الصحابة..والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته العبد الفقير الذليل إلى الله الغني الحميد صلاح الدين المقدسي

_________________
صورة

إذا كنتم شيعة سيدنا علي وأل البيت فنحن شيعة أسياد أل البيت....
نحن شيعة أبي بكر وعمر...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 02, 2004 12:13 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
للحق وللحق فقط أقول :
إن موالي آل البيت ( ص )
لم نلاحظ منه أي غلط في الصحابة عند كتابته فى الكلمات الأسبوعية أو أي مما ينسب إلي الشيعة
إلا بعض الملاحظات التي كان الرد عليها في الكلمة الأسبوعية
وكان رد موالي آل البيت غاية في التركيز والحكمة .!
ولمّ الشمل .
وربما لم يتم قراءة الكلمة الأسبوعية من قبل المقدسي كاملة .
ولم أقرأله أن طعن في الصحابه .. و ..[/align]

[align=center]ونحن في إنتظار رد موالي أل البيت (ص )[/align][align=center]ونحن جميعا في بعض الأحيان " في رسائل الموبايل نكتب (ص )
بدلا من صلي الله عليه وسلم
فسامحونا ولا داعي لل .. تسرع في الحكم ..
وأقول :
لوما تصوفت لتهت .. نعم .
ولكني أبدا أبدا مؤبدا لن اتتّيمن أو اتمسلف أو أتهبب .
وفي إنتظار رد موالي أل البيت (ص )
وشكرا
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 02, 2004 10:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 23, 2004 9:42 pm
مشاركات: 366
مكان: هلسنكي ـ فنلندا
لا يا أختي فقد طعن سيدنا معاوية وقال بالحرف الواحد: و كيف لا اتجرأ على انسان عصى الله و رسوله و بغى على الحق و قتل فلذة كبد رسول الله (ص) , انا لا اتجرأ على ابن الطلقاء ابن هند فحسب انما اكثر من ذلك و لكن احتراماً لهذا المنتدى و لاعضائه , انأ عن ذلك...واكف عنه احتراماً لشعور الاخوة و الاخوات تجاهه؟؟اقرأي رده الثاني في موضوع غرائب وعجائب المتعة عند الشيعة

_________________
صورة

إذا كنتم شيعة سيدنا علي وأل البيت فنحن شيعة أسياد أل البيت....
نحن شيعة أبي بكر وعمر...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 02, 2004 3:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 528
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجوا من الأخ / صلاح الدين المقدسى قراءة ما كتبه الدكتور/ محمود صبيح مرة أخرى مع التذكير

بهذة العبارة :

إقتباس

3ـ يكون هذا الأمر بعد شهر رمضان المبارك حتى لا يضيع علينا هذا الشهر الكريم

أخوكم

حمزة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 02, 2004 5:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 23, 2004 9:42 pm
مشاركات: 366
مكان: هلسنكي ـ فنلندا
شكرا أخي حمزة وسأنتظر الى بعد شهر رمضان المبارك وجزاك الله خيرا كثيرا..

_________________
صورة

إذا كنتم شيعة سيدنا علي وأل البيت فنحن شيعة أسياد أل البيت....
نحن شيعة أبي بكر وعمر...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 02, 2004 5:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
اللهم صلي على محمد و آله و صحبه المنتجبين

السلام عليكم

اولاً اشكركم لانصافكم و حسن ظنكم بنا.

ثانياً اقتراح سماحة الدكتور اقتراح جيد اوافق عليه , ولو اني كنت اتمنى ان لا يكون في هذا المنتدى الكريم مثل هكذا نقاشات و حوارات , لان غالباً ما تثير هذا النقاشات والحوارات حفيظة اشخاص ما فيخرجون عن طورهم و يخرجون بذلك عن اصول آداب الحوار و النقاش, فأني تعودت في هذا المنتدى ان يكون فقط للافادة و الاستفادة , و ليس للنقاشات التي هي غالباً ما تغذي التناقضات و توسع الهوة بين اعضاء منتدى ما, فقد كان هذا المنتدى و يكاد يكون الوحيد المنتدى الذي لا يتطرق لمثل هذه النقاشات العقيمة , و لكنه مع ذلك يقدم لاعضائه و متصفحيه فوائد و معلومات فقهية و تاريخية و غيرها ,و يتطرق الى توضيح الشبهات بمنطق حسن و سليم بعيداً عن التعصب و فرض الرأي.

و اني قد قرأت في احد المرات ان هناك مشروع لانشاء منتدى عقائدي يكون الهدف منه استضافة الحوارات و النقاشات العقائدية, و اني ارى هذا المشروع جيد, لانه يحيد هذا الموقع و يبعده عن الاختلافات و ينوء به بعيداً عن الحوارات العقيمة و التي تخرج غالباً عن حدود الآدب , و اللياقة , لييقى هذا المنتدى متميز بكل ما فيه.

ولتكون هذه الحوارات بعد انتهاء شهر رمضان المبارك , الذي ان شاء الله يحمل معه للمسلمين جميعاً كل خير .

و السلام عليكم

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 03, 2004 1:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 528
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك أخى صلاح الدين المقدسى وجزاك الله خيرا كثيرا

أخوك

حمزة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 03, 2004 5:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
على بركة الله

رزقنا الله وإياكم الصدق والإخلاص وخدمة الإسلام

ومقترحات الأخ موالى آل البيت ستدرس بفضل الله

وسننقل جميع الموضوعات التى أخذت Approve أم لا إلى منتدى باسم مؤجلات

حتى يتم اختيار إسم لائق

بالإضافة إلى تحديد أسلوب الحوار واستعراض الأدلة بالأدب المطلوب

وذلك بعد شهر رمضان بأيام قلائل إن شاء الله

ونشكر الجميع على تفهمهم واستجابتهم

وكل عام وأنتم بخير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط