موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ابن عربي هز مذهبه العالم الإسلامي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2004 2:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 23, 2004 9:42 pm
مشاركات: 366
مكان: هلسنكي ـ فنلندا
سليل أسرة عريقة في العلم والتقوى، كان جده الأعلى عبد الله الحاتمي، أحد قادة الفتوحات ومهتم بالفقه الإسلامي، وكان جده الأدنى أحد قضاة الأندلس وعلمائها، وكان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف··
في هذا الوسط المحب للعلم والعلماء نشأ وترعرع·· ومن صباه كان مرهف الحس والذوق، قوي العاطفة، غلاب الوجدان، ورحب الآفاق في الهمة والتطلع·· انطلقت روحه تبغي أفقاً أعظم وأشمل من ألوان العلوم والمعارف التي ألفها·· إنه محيي الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد الحاتمي، بن عربي·




الولادة والنشأة:
ولد في بلدة "مرسية" على الساحل الشرقي للأندلس سنة (560هـ-1165م) وعاش فيها حتى بلغ الثامنة، ثم انتقل إلى "إشبيلية"؛ العاصمة الفكرية للإمبراطورية التي شملت شمال أفريقيا، وفيها قضى عشرين عاماً، حيث تلقى علوم الفقه والحديث والكلام، واطلع على المذاهب الفلسفية وسائر علوم عصره·· انتقل بعد ذلك إلى المغرب وأقام فيها حتى سنة (1201م)، زار تونس ومصر والحجاز وبغداد والموصل والقدس والخليل·· ثم أقام في دمشق حتى وفاته سنة (688هـ-1241م)·
عـلومـه ومعـارفـه:
ألف ابن عربي في التصوف، وفي التفسير، ومال إلى الأدب، وكتب الرسائل إلى بعض الولاة والعلماء ومفكري عصره، وغير ذلك من تواليف لا يأخذها

الحصر، وله سعة وتصرف في الفنون من العلم، وباع في الكلام والتصوف، وله في ذلك كتب ومصنفات على قدر من الأهمية والتفرد، وكان يشار إليه بالفضل والمعرفة، والغالب عليه طريق أهل الحقيقة، جمع بين مختلف العلوم المكتسبة، وغلب عليه التوحيد: علماً وخلقاً وحالاً، كان شيخاً جامعاً للعلوم، له معرفة تامة بعلم الأسماء والحروف وعلم الفراسة، وله في ذلك أشيـاء غـريبـة واستنبـاطـات مبدعـة·





وهو فيلسوف صوفي مسلم مؤمن بوحدة الوجود، فاضل في علوم الحقائق، هز مذهبه العالم الإسلامي، وسيطرت أعماله على القيم الأخلاقية الإسلامية من القرن السابع الهجري، ومن أصحاب المذهب القائل "بأن الله والطبيعة شيء واحد وبأن الكون المادي والإنسان ليسا إلاّ مظاهر للذات الإلهية"، وكان ابن عربي محور الفكر الميتافيزيقي في الإسلام، وقد اعترف له رجال التصوف وأئمته بأنه الشيخ الأكبر، حيث وجد له من العلم والمعرفة ما يذهل العقل ويحيره·
قسم ابن عربي العلوم إلى ثلاثة: علم العقل، علم الحال، وعلم الأسرار، وهذه هي مجموع المعارف، وما سواها من فروع فيندرج تحت لوائها، وعلم العقل، هو كل علم يحصل نتيجة نظر في دليل، وعلامته أنك كلما بسطت عبارته حَسُن واتضح معناه، بينما علم الأحوال فلا سبيل إليه إلا بالذوق أو المشاهدة، وهو علم يتلون بلون ذوقه أو بلون مشاهداته كالعلم بمرارة الصبر وحلاوة العسل، وشرطه سلامة الإدراك والبراءة من الآفات فمن يغلب على طعم فمه المرارة يجد العسل مراً، وهذا العلم يُترك لأصحابه ، فلا يتحدث به إلا من ذاقه ولا يجوز إنكار الذوق على من ذاق·
في حين أن علم الأسرار فإنه فوق طور العقل وإدراكاته، هو علم المتصوفة، والعالم به يعلم العلوم كلها، وأساسه الحكمة التي يؤتيها الله من يشاء وقد اختص الله بها ـ كما يقول ابن عربي ـ الأخيار، وهو علم المشاهدة والمكاشفة· ويضيف ابن عربي إلى تلك العلوم، علم التجليا، والتجلي يأتي للنفس البشرية وفق حالتها واستعدادها·
أسلوبه:
يعد ابن عربي المثل الأعلى للأرستقراطية العقلية، وأسلوبه البياني ـ كما يقول بعض المستشرقين ـ يشبه عمل الفنان المدقق الذي يتخير الدرر الغالية بعناية فائقة وبحساسية مرهفة لفنان قدير، فهو لايشغلك ـ كما يقول النقاد ـ بالألفاظ مع روعتها عن المعاني، ولا بالمعاني على سموها عن الألفاظ، فلكل عنده نصيبه فهو العالم الأديب، والأديب العالم في كل جملة له صورة بيانية، والقوة لديه قوة الفكر والبيان لاقوة زخرف وتهويل·
ويظهر أسلوبه جلياً بلغة التصوف فقد نقلها من لغة القلوب إلى لغة العقول، ومزج بينهما فكان منهما أسلوبه الذي تميز به وعرف عنه·
ويشعر قارىء ابن عربي بأنه خلق خلقاً جديداً، وأنه اطلع على آفاق رحبة وعالم فكري لاعهد له به من قبل·· وتشده عاطفة قوية تجاهه إنه عالم امتلك أسلوباً متفرداً في الكتابة والحوار· لقد برىء قلم ابن عربي مما أصيبت به أقلام غيره، وتغلب بمواهبه العقلية والروحية وبإلهاماته الدينية وكشوفه القلبية على جيله وعلى الأجيال التي سبقته، بل لقد احتفظ بتفرده وتفوقه على الأجيال التي تعاقبت بعده، فعاش في التاريخ منارة لاتطاول، وصرحاً شامخاً ممرداً ترتد عنه العيون·
أهم أعماله:
الفتوحات المكية: بدأ ابن عربي بتأليف نسخة منه في مكة عام 1203 بعد أن جمع المواد ووضع المخطط، كرّس ثلاثين عاماً لإتمام المشروع، يتألف العمل من 560 مقطع مقسمة إلى ستة أقسام كبيرة· يطرح في بداية عمله الأسس الدينية وبشكل خاص الخفية، التي تعد أشياء مهمة بالنسبة للصوفية· بدأ من علم الآداب وانتهى بعرض أسرار الطقوس الدينية·
التجليات الإلهية:
ألــفّ ابـن عـربي هـذا الكـتاب في الموصل في نهايــة عام 1204 طوّر من خلال هذا العمل فكرته الأساسية بخصوص التوحـيد· واختار لطـرح فكـرتـه أسلوب المحادثة الخياليــة مـع كـبار العلماء الروحـانيـين فـي الشــرق الـذيـن سـبقــوه·
فصوص الحكمة:
ألفّه في دمشق قبل وفاته بـ 11 عاماً، قصد ابن عربي من خلال هذا العمل عرض حياة وتاريخ الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم على ضوء عقيدته في التوحيد· وقد جاء عمله مطابقاً للكتاب المقدس·
أخيراً··
يقول طه عبد الباقي السرور في مقدمة كتابه "محيي الدين العربي":
"ومافكرت يوماً في محيي الدين إلا وترتسم في مخيلتي قمة جبل إفرست والصراع الذي دار حولها للوصول إليها، وتواثبت في خواطري صور هؤلاء الذين جاهدوا للوصول إلى تلك القمة الباذخة المعتصمة بجلالها ورهبتها وكيف توالى عجز الواثبين والطامحين للوصول إلى أعلى قمم الدنيا وأرهب مرتفعاتها· كذلك عندي محيي الدين قمة شامخة في سموه الرائع، شامخة بأسرارها وعلوها وإلهاماتها، قمة هي أعظم ماوصل إليه الخيال المحلق في ميادين العلم والفلسفة والدين، قمة قد أحاطها صاحبها بالصعاب والمشاق والتهاويل حتى غدا الوصول إليها ضرباً من كفاح لاينتهي وغدا المرتقى قاسياً مرهقاً حتى لجبابرة الأجنحة·
وإذا كان الأصمعي يقول·· إن الكتاب أشبه بساحات الملوك يقع فيها الجوهر والذهب والتراب والنوى، فساحة محيي الدين كالمحراب لاتقع فيها إلا على در مكنون أوسر مصون أو نـور موهوب· لأنها ساحة فوق قمة، قمة مُنْطَلَق إلى السماء وهدى السماء·

من مؤلفات الشيخ الأكبر ابن عربي:
ـ الـوصايــا·
ـ المـوعظـة الحـســنة·
ـ مشكاة الأنوار فيما روي عن الله سبحــانــه من الأخــبار
ـ ترجـمان الأشــواق
ـ تهـذيب الأخــلاق
ـ الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
ـ الحـب والمحبــة الإلهــية
ـ الحكــم الإلهيـة
ـ الخيـال عـالم البـرزخ والمثـال
ـ الديــوان الأكـبر
ـ ذخائر الأعلاق
ـ فـلسـفــة الأخــلاق
ـ مـكــارم الأخـــلاق
ـ محاسبة النفس الإنسانية
ـ الحـكــم الصـوفيــة
ـ الـفتـوحـات المكـيـة
ـ إيمـان فـرعــون
ـ تفسير الـقرآن الكـريم
ـ الخـلــوة المطـلقـة
ـ شجــرة الكــون
ـ رســالة في حـل الغـريب·
ـ فصوص الحكــمة·
ـ تفسير ألفــاظ الصوفيــة
ـ لــوازم الحــب الإلــهي
ـ اصطــلاحات الصــوفية
ـ روح القــرآن الــكريم
ـ التدابيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية·

_________________
صورة

إذا كنتم شيعة سيدنا علي وأل البيت فنحن شيعة أسياد أل البيت....
نحن شيعة أبي بكر وعمر...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2004 5:19 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أخي صلاح كيف يوفق بين كلامك الذي نقلته عن الإمام الأكبر محي الدين بن عربي (( وهو فيلسوف صوفي مسلم مؤمن بوحدة الوجود، )) وقولك فيه أيضا (( ومن أصحاب المذهب القائل "بأن الله والطبيعة شيء واحد وبأن الكون المادي والإنسان ليسا إلاّ مظاهر للذات الإلهية )) وبين قوله رضي الله (( من قال بالحلول فدينه معلول ، وما قال بالإتحاد إلا أهل الإلحاد )) ما نقلته انت عن الإمام الأكبر هو مفترى عليه رضي الله عنه ومناقض لكلامه (( من قال بالحلول فدينه معلول ، وما قال بالإتحاد إلا أهل الإلحاد )) .

أرجو منك التدقيق والتحقق مما تنقل بارك الله فيك.

جعلنا الله وإياك من المدافعين عن دين محمد . ءامين

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 11, 2004 10:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 23, 2004 9:42 pm
مشاركات: 366
مكان: هلسنكي ـ فنلندا
أخي موج الرحيل لقد نقلت النص حرفيا وذلك للأمانة وأنا معك فإبن عربي لم يقل بوحدة الوجود وما لى ذلك فقد دس في كتبه ما دس ...

_________________
صورة

إذا كنتم شيعة سيدنا علي وأل البيت فنحن شيعة أسياد أل البيت....
نحن شيعة أبي بكر وعمر...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط