موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: علم الكلام والانسجام التام بين مذهب السلف والاشاعرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 24, 2004 2:26 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]

من هم الاشاعرة
وما هو مفهوم علم الكلام بتبسيط وتوضيح ليفهمه العامة من المغرر بهم من قبل الوهابية الصغار ليتفهموا مااحدثه فيهم الاستعمار وما خلفه في قلوبيم وعقيدتهم من دمار ، وكيف تمكن من المسلم في عقر داره وبابنائه ليحدث بالاسلام كل هذا العار ؟!
واما عتاة الوهابية فلا يجدي معهم حديث ، فقد اصبحوا من عتاة المشبهة او قل :
هم اللذين قال الله فيهم { يريدون ليطفؤوا نور الله بافواههم }. فهم افواه اليهود او قل افواه ابليس اللعين ، الذي ابي ان يسجد لسيدنا آدم ، ورفض نصيحة سيدنا نوح بان يسجد له في قبره فرفض كذلك ، فهو كالوهابي المخضرم ان تنصحه تنتفخ اوداجه من الكبروالعجب ويحسب انه ذا اهميه ،
فهؤلاء لا يعلموا ان جباههم قد كتب عليها – كفر – وهم لا يرون النور الذي علي جبين الصوفي ، من اهل الله ، اهل الحق ، اهل السنة والجماعة الحقيقين .
فهم لا يرون النور لانهم اساسا لم يؤمنوا به ،
اعاذنا الله من تلبيسهم ومكرهم .[/align]

[align=center]ويتسائل الدكتور عمر عبد الله كامل مؤلف الكتاب المرتب المفصل الواضح [/align]
[marq=right] { كفي تفريقا للمسلمين باسم السلف } [/marq]
[align=center] { كفي تفريقا للمسلمين باسم السلف }[/align]
[align=center]- واكبر خداع للامة هو تسمية انفسهم بالسلف ذلك ليخفوا حقيقتهم النتنه – [/align][align=center]وهذا الكتاب هو رد من الكاتب او كما سماه مناقشه علمية لكتاب " نقد منهج الاشاعرة في العقيدة " لاحد الوهابيين اللذين خدعوا الامة وسمي نفسه بال "دكتور " سفر الحوالي .
يقول الكاتب :
هل كان لزاما علي الامة ان تنتظر هذه القرون الطويلة حتي القرن السابع الهجري حتي ياتي من يصحح عقائدها ..!! مثل ما فعل ابن تيمية ، وما الذي حدث في عصرنا هذه الايام حتي ياتي شباب لا سن لهم ولا حساب وقد تطاولوا علي كبار العلماء سلفا وخلفا وهم يستندون الي كتاب لاحد الوهابية المتطرفين " ذلك كما اسموه في قناة الجزيرة بعد غزو العراق وبعد انفجارات الرياض البشعة وبان افكاره تحض وتشجع الارهاب " الذي اخرج كتاب سماه " كتاب النقد " ينتقد فيه مذهب الاشاعرة والكاتب يسمي بسفر الحوالي ، وهو بافكاره يخالف الجماعة " وهو يعترف بذلك مثل سلفه التيمي والوهابي بل ويزيد عنهم في تطرفه .. !!
فهذا الكتاب تلقفته ايدي المتحمس المخلص من الشباب من هنا وهناك وحولته لمتطرف او قل لارهابي بمفهوم المتكلم هذه الايام .. !
وبدا بثه بقوه وسرعة لكافة البلدان خاصة مصر ونحن نعلم مسبقا ما احدثوه من فتنة كبري باختراقهم جماعات التبليغ والاخوان ونعلم ما حدث من اخراجهم من السجن وارسالهم الي الاراضي الحجازية المسماة الآن بالسعوديه وتدريس العقيدة الواسطية لهم وغسل امخاخهم بالفكر الوهابي الاستعماري ، حتي يعودوا لبلادهم بالدكتوراة والشهادات من جامعة ام القري او جامعة الملك فلان وعلان وياتوا ليتطالوا علي ائمةالاسلام من افاضل علماء العالم
وليقذفوا اكابر شيوخها بالتضليل ويرموهم بالتبديع مثل ما قالوا عن الشيخ عبد الحليم محمود والشيخ عطيه صقر والدكتور احمد عمر هاشم
وحتي الشيخ واصل والطيب النجار والدكتور جمعة وغيرهم من افاضل علماء الازهر لم يسلموا من التطاول والتبديع والقول بانهم اشاعرة من خريجي الازهر الشريف ." وكان اي شهاده لابد ان تكون وهابية ليعترفوا بها"
– والطامة الكبري كما حدث لي ولغيري اننا لم نكن نعلم ما هو الاشعري – ومن هم الاشاعرة . ؟ لا تجد من يعرفهم او يرد علي اولئك المضلله ..!
و عظمت الفتنة بهذا الكتاب الوهابي ، ولم يشفع للاشاعرة عند هؤلاء الشباب المخدوع الجاهل انهم هم الذين حفظوا علي الامة دينها وهم الذين دونوا تراثها وردوا عنها كيد الملاحدة والمشككين .
بل ان الاشاعرة هم الذين حفظ بهم بيضة الاسلام علي يد امثال نور الدين محمود زنكي وصلاح الدين الايوبي وقطز وغيرهم من قادة الاشاعرة وعلمائها..
وهذاالكتاب الذي حوي افكار خطيرة لها اثرها السلبي علي وحدة المسلمين وضرب المؤسسات الدينية الكبري كالازهر وغيره في اعظم مقتل الاوهو صحة العقيدة ..
بل ووصل الامر بهذا السفر الحوالي في معرض حديثة عن الفرقة الناجية ان يختم قبل نهاية كتابة بالزلة الكبري التي وقع فيها فيقول :
{ تبين مما تقدم ان الاشاعرة فرقة من الثنتين وسبعين فرقة وان حكم هذه الفرقة الثنتين وسبعين هو :
- الضلالة و البدعة .
- - الوعيد بالنار وعدم النجاه [/align]
[align=center] " كلام كبير قوي " [/align]
[align=center]وهذه الزلة العظمي من التعصب الاعمي الذي اصاب اولئك الوهابيين التيميين وبذلك خالفوا مذهب السلف ومذهب اهل السنة والجماعة [/align]
[align=center]{ روي مسلم ومالك والشافعي واحمد والدارامي وابو داوود والنسائي ان رجلا من الانصار جاء الي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فقال :
ان جارية لي كانت ترعي غنما فجئتها وقد فقدت شاة من الغنم فسالتها عنها
فقالت اكلها الذئب فاسفت عليها وكنت من بني آدم فلطمت وجهها ،
وعلي رقبة افاعتقها ؟
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " اين الله " ؟
فقالت في السماء فقال " من انا " ؟ فقالت : رسول الله .
فقال صلي الله عليه وسلم :" اعتقها فانها مؤمنة " – الموطا ج٢ ص٣٢٨ –[/align]
[align=center]ولنبدا الحديث عن الاشاعرة بالحديت عن :
منشا علم الكلام .[/align]

[fot][align=center]تابع [/align][/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 26, 2004 4:45 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]

ولنبدا الحديث عن الاشاعرة بالحديت عن :
منشا علم الكلام .
معلوم لدي كل انسان عاقل انه يحكم علي بعض الامور احيانا علي سبيل
الجزم واحيانا علي سبيل الظن
ومعلوم لدي كل عاقل ايضا ان للالفاظ مراتب في دلالتها وهذا الامر
اتفق عليه علماء الدين، فبعض الالفاظ لاتحمل في دلالتها الا معني واحدا،
وبعضها تحتمل اكثر من معني مع رجحان في واحد او بدونه. وهذا ايضا
معلوم.
فليس كل لفظ نصا في موضوعه. ولا ينكر هذا منكر.
وقد مضي بيان ان العلم يمكن ان ياتي عن طريق السمع، ويمكن ان ياتي
عن طريق الفؤاد.
ولا يمكن تعارض العلوم مهما كانت وساءلها.
وحيثما وقع تعارض فلا بد من وجود طرف غلط في الطرفين.
وحينئذ يرجح العلم وهو القطع علي الظن مطلقا.
واذا كانا ظنين ينظر للقراءن وللغلبة.
وقد تكلم الامام الرازي فقال : ان البراهين العقلية اذا صارت معارضه بالظواهر النقلية فكيف يكون الحال فيها
والقانون الذي ذكره مبني علي هذا الاحتمال ، وهذا احتمال ممكن ، وكونه ممكنا يدرك بمجرد فهم معني الظاهر ومعني البرهان .
فالبرهان لا يستعمل الا في القطعي من الادلة ، فصار كما لو كانت المسالة : لو تعارض قطعي وظني فكيف يكون الحال فيها .
الحاصل من كلام الرازي : ان العقل القطعي والنقل كذلك لا يتعارضان قطعا
وان كل دليل عقلي اما ان يكون دليلا برهانيا اي قطعيا او غير قطعي اي ظنيا
وكذا الدليل النقلي اما ان يكون قطعيا ويقصد هنا القطعية في الدلالة والثبوت معا او ظنيا في احدهما او كليهما .
فالتعارض غير متصور بين العقلي القطعي والنقلي القطعي ،
ومتصور في غير هذا .
فوجه الترجيح والتقديم ليس كونه اي الدليل عقليا او نقليا بل كونه قطعيا اولا .
هذا هو خلاصة معني كلام الرازي كما هو ظاهر ، فاوضح :
ان اذا كان التعارض واقعا بين قطعي عقلي وظني نقلي ، فالصحيح انه يجب تقديم القطعي العقلي ايضا .
ويقصد بالظني من حيث الثبوت : احاديث الآحاد .
ويقصد بالقطعي من حيث الدلالة : القول الذي لا يحتمل اكثر من معني واحدا .
ويقصد بالظني من حيث الدلالة : ما يمكن ان يحتمل اكثر من معني .

ومن هنا كان منشا علم الكلام بعد ان دخلت مذاهب غربية علي الديار التي فتحها المسلمون ،
وكان فيها من اهل الديانات القديمة كاليهود والنصاري والمجوس ، وكانت في رؤوسهم افكارهم الدينيه التي استولت علي مشاعرهم ، فاثاروا بين المسلمين ما يثار في دياناتهم من مشاكل في الجبر والاختيار وصفات الله والقدر .. .. .. وغيرها من المسائل .
وكان بعضهم يطلب الحقيقة واطمئنان القلب . وكان بعضهم يبطن غير الاسلام ويقصد تشكيك المسلمين في عقيدتهم .
ولقد ثارت هذه الفتنة في زمن سيدنا علي وما تلاه من احداث وظهور الفرق التي تاثرت بالاديان والفلسفات السابقه كامانوية والغنوصية والثنوية .
ومما زاد الطين بلة { كما يقولون } ..!
ترجمة كتب الفلاسفة السابقة بما حملته من خبط فيما يسمي ما وراء الطبيعة " الغيبيات "
ولم يقتصر النزاع علي هذا الامر بل امتد في زمن الفتنة الكبري الي مشكلة الخلافة ، والامامة ومرتكب الكبيرة هل هو مخلد في النار او في منزلة بين المنزلتين .. .. وكثير من الشبهات التي ما كان يسع المسلمين الا ان يعملوا بافكارهم ليردوا عليها .
فظهر المعتزلة وقبلهم كثير من امثال القاسم الرسي .. ممن لا يسع المجال لذكرهم ، وابلوا بلاء حسنا بالرغم من مجانبتهم الصواب في كثير من المسائل .
فقيض لله الامام ابا الحسن الاشعري لتدعيم العقيدة الاسلامية الصافية الثابتة بالكتاب والسنة باسلوبهم وبمنطقهم وبقواعدهم فهد الاعتزال انتصارا لاهل السنة ولم يخالف المنقول [/align]

[align=center][fot]*** واضطر اضطرارا للخوض في ذلك ***
ولم ينتهي الحديث عن منشا علم الكلام والاشاعرة
[/fot]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 26, 2004 10:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot][align=center] منشا علم الكلام[/align][/fot]
[align=center]ان علماء الحديث والسنة وقفوا طويلا امام علم الكلام نابذين اصحابه ، مبتعدين عن الخوض فيه ثم دخلوا الميدان حينما قويت شوكة المعتزلة فاضطروا اضطرارا الي مجابهتهم – لاسيما عند محنة القرآن – ولكن بمنهج مخالف .
كما اضطر الامام احمد بن حنبل امام الاحوال الطارئه ان يقف مدافعا عن العقيدة الصحيحة فقال :
{ كنا نري السكوت عن هذا قبل ان يخوض فيه هؤلاء ، فلما اظهروه لم نجد بدا من مخالفتهم والرد عليهم }
فكانت طريقتهم في الدفاع عن اصول الدين اتباع السلف.. .. [/align]
ا[align=center]
اي لمراعاة المعاني الصحيحة والالفاظ الشرعية والرد علي من تكلم بلفظ مبتدع يحتمل حقا وباطلا '
ومثال ذلك هو طريقة الامام احمد في المحنة
فقد اصر علي الامتناع عن التلفظ بالفاظ لم ترد في الشرع
فلما حاولوا الزامه القول بالجسمية امتنع واجاب :
" هو احد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد " [/align]

[align=center]ومنذ قيام الاشعري بالرد علي المعتزلة اصبح هناك تياران يعيشان جنبا الي جنب كل منهما ينتهج منهجا متميزا .
وهذان المنهجان ينتسبان الي السنة ويعلنان انهما يتمسكان بها :
احدهما : منهج علماء الحديث المتصل بسلسلة طويلة من الائمة بادئة بعصر الصحابة ، ولكن اصبح الامام احمد بن حنبل علما له واشتهر باسمه بسبب مالاقاه في المحنة من عذاب وابتلاء.
الثاني : موقف جديد معارض للمعتزلة ايضا ولكن استخدم طريقة علماء الكلام مع محاولة التوفيق بين المنقول و المعقول ،
وقد بداه ابو الحسن الاشعري موافقا مذهب السنة والحديث في اصولهم العامة[/align]
[align=center]***
وقد قامت فرق قبل الاشاعرة تنافح عن الاسلام وتدافع عنه نافية تعدد الآلهة والثنوية والمانوية ،
وكان الاشاعرة موقعهم موقع الوسط بين تلك المذاهب فاصبحوا جمهور علماء الامة من اهل السنة ،
ولكن ابت بعض فرق الجسمة الا ان تحتكر وصف اهل السنة والجماعة لنفسها وتخرج جمهور المسلمين منه .
وهنا يتسائل الكاتب .. هل ورد لفظ اهل السنة و الجماعة علي لسان رسول الله صلي الله عليه وسلم ؟
ام هو مصطلح مستحدث [/align]

[align=center]فان كان مصطلحا فلا يعدو ان يكون احد امرين :
الاول : ان اهل السنة و الجماعة هم من سموا انفسهم به ، بحيث اجمع العلماء علي ذلك .
الثاني : ان مخالفيهم سموهم بهذا الاسم .
فاذا كان اهل السنة و الجماعة هم من سموا انفسهم به ، واجمع العلماء علي ذلك ، فباي حق ياتي اليوم من يخرجهم من هذه الفرقة ؟ [/align]

[align=center]وهل ظل المسلمون سبعة قرون ينتظرون ابن تيمية ليعيد تصنيفهم ؟[/align]
[marq=right][B]والاعجب من هذا ان من يحاولون احتكار لفظ " اهل السنة والجماعة " لانفسهم لو اخرجوا الاشاعرةمن صفوف اهل السنة و الجماعة لم يبق لهم كتاب في التفسير او الحديث او الفقه او حتي اللغة .[/marq][/B]
[align=center]والاعجب من هذا ان من يحاولون احتكار لفظ " اهل السنة والجماعة " لانفسهم لو اخرجوا الاشاعرةمن صفوف اهل السنة و الجماعة لم يبق لهم كتاب في التفسير او الحديث او الفقه او حتي اللغة .[/align]
[align=center]فهل يجوز ان يخرج الاقل الاكثر بل قل اقل من القلة ...
ورسول الله صلي الله عليه وعلي آله و صحبه وسلم يقول : " اذا وجدتم اختلافا فعليكم بالسواد الاعظم "
والسواد الاعظم بفضل الله اشاعرة صوفية ازهريين وقرويين وزيتونيين .
ولا ينكر احد ان المذاهب الاربعة " ابو حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل رضي الله عنهم "
هم ائمة الاتباع فلم يصدر احد منهم في آرائه الفقهية الا عن آية او حديث ، فان لم يجد فمن مصادر التشريع التي تليها كالاجماع والقياس او قول الصحابي .
فكلمة السلف تطلق علي اهل القرون الثلاثة الاولي ، وقد كانوا فيها " ائمة المذاهب " فلا يمكن اخراجهم من ائمة السلف[/align]

[align=center]وما دفع الكاتب للرد علي المسمي بالدكتور سفر هو حملته الشعواء الظالمة التي اطلقها علي اكابر الاشاعرة بل قل اكابر العلماء ، ولو تريث وماكابر ولو انصف وراجع كتب الطبقات لعلم من الكثرة من جمهور العلماء .
فلقد قام سفر الحوالي باصدار كتاب " نقد منهج الاشاعرة في العقيدة "
اصدرة عام ١٤٠٧ وهو يقع في { ٨٩ } صفحة من القطع الصغير ، ردا علي الشيخ الصابوني ، زعم سفر ان الاشاعرة مخالفون للسلف في معظم القضايا الايمانية الا الصحابه.
ثم اصبح الكتاب عمدة كثير من المتاخرين الذين اصبحوا يحكمون علي الاشاعرة بالهلاك والضلالة
- - واقول .. دون علمهم من هم الاشاعرة ومن هو ابي حسن الاشعري ودوره في حفظ الدين و الذود عنه ،
وقد تم التضليل وعم اولا لجهل العامة بالدين اساسا ولتعلم كذلك اننا مستعمرون ولايسمح بنشر الا مايوافق المستعمر ،وسفر الحوالي من افضل ما انجب المستعمر الذي اظهره وكبره وكان من نتاجه انفجارات الرياض ولا ننسي ان لادن من اخص تلاميذة .. هكذا ذكروا اثر انفجارات الرياض فهذا سفر وذاك صدام " احكموا البوتقة بالمسلمين "- -[/align]

[align=center]ويكمل الكاتب فيقول :
تم ذلك لثقة العامة بان سفر الحوالي هذا من اكبر الدعاة السلفيين هذه الايام – نتاج الانجليز وفيلبي وهمفري اي صناعه امريكاني بالبلدي –
ومن هنا جائت ضرورة كشف ما ارتكبه من مغالطات ومذهبية ضيقة ..
[/align]

[fot]ولم ينتهي الحديث عن منشا علم الكلام والاشاعرة [/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 18, 2004 4:44 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot] الصوفي هو البدر والاشعري للاسلام كالثريا لهم قرط[/fot]
[align=center]هم انجم الجوزاء تزين نحرها السمط
مشي المسلمون في ظلائلهم وظلهم من نسج الربيع لها بسط
يؤموا الصريع وهم للرجال الايادي التي تقلب المعوج ليسير مع الخط
فما اخضرت ترب الارض الا بهم فازدادت الخطوات شدة والاسلام باقدامهم يخط
طاب نشر الروض فاخذوا يجروا بالقواعد جري الظبي يعط للاسلام كما كان الصحابي يعط
ساروا مع الصبح ما عرفوا الظلام وقد ضحوا في الحسن كانهم مع يوسف سبط
زانوا الاسلام وزينوا القواعد في الصدور فتعلق بهم المسلمون كتعلق القلادة برقاب وصدور من اجاد لها الخرط[/align]

[align=center]وبدات ذوائب قاصمة تظهر علي الخصر
ذوائب تنافي سنا الكافور وتخفي سواد المسك ..!! ومن هنا بدا الخلط
ظهر هذا التيمي في القرن السابع فقلب الامور ونحر الخصر وقطع القرط .. !!
وما نائ او تهاون العلماء وما سكنوا .. وتساوي الرضا والسخط والقرب والشحط
وتبعه من تبعه وكانهم لليهود وللشيطان معونة او كانهم ماعرفوا الاسلام قط
والقوا بالاقوال وبالافعال وقد شطوا
وهاجوا وكانهم بحر ماله شط[/align]

[marq=right] ركبوا سفينة هذا التيمي وهاجت الامواج فرفعتهم وقذفتهم دوامة العلماء في حفرة ما ارتفعوا وما انحطوا وبدا الانحراف من هنا وهناك عن الخط[/marq] [align=center]ركبوا سفينة هذا التيمي وهاجت الامواج فرفعتهم وقذفتهم دوامة العلماء في حفرة ما ارتفعوا وما انحطوا وبدا الانحراف من هنا وهناك عن الخط[/align]
[align=center]وسخط من سخط ولكن احدث هؤلاء التيميون بين المسلمين الشطط والقحط
وما عرف المسلمون النصر والفتوحات بعد ظهور هذا التيمي [/align]

[align=center]وقد كانت خيول المسلمين يركب ظهورها الجلة الشمط
سيوفنا ذخرت سطاها للفرنج واعتلت دون اهل الارض بالنور المحمدي الموصول وما في يوم سقط
واهل الله من الصوفية كانوا الدرع والجنة ولهم قسطهم في الحرب لدي الهيجاء عدل ولا قسط
سطو رسطروها لا تغب عن ديار المسلمين بالمواضي والقنا بالشكل والنقط[/align]

المعني : اي انهم زانوا الاسلام ووضحوه مثل التشكيل للكلام او النقط للحروف
والقسط : بالفتح للقاف .. اي الجور او العدول عن الحق
الجنة : كل ماوفي

[twh][align=center]ولا نزال مع الحوار والتبيين لمغالطات هذا السفر الحوالي التيمي الوهابي القحط[/align][/twh]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 07, 2005 4:30 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[marq=right]ترجمة الامام أبو الحسن عليّ بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بُردَة عامر ابن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري.[/marq]

[fot]

الصوفي هو البدر والاشعري للاسلام كالثريا لهم قرط
هم انجم الجوزاء تزين نحرها السمط
مشي المسلمون في ظلائلهم وظلهم من نسج الربيع لها بسط
يؤموا الصريع وهم للرجال الايادي التي تقلب المعوج ليسير مع الخط
فما اخضرت ترب الارض الا بهم
فازدادت الخطوات شدة والاسلام باقدامهم يخط
طاب نشر الروض فاخذوا يجروا بالقواعد جري الظبي يعط للاسلام
كما كان الصحابي يعط
ساروا مع الصبح ما عرفوا الظلام
وقد ضحوا في الحسن كانهم مع يوسف سبط
زانوا الاسلام وزينوا القواعد في الصدور فتعلق بهم المسلمون
كتعلق القلادة برقاب وصدور من اجاد لها الخرط[/fot]


[fot]ترجمة الإمام الأشعريّ[/fot][align=center]
هو أبو الحسن عليّ بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بُردَة عامر ابن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري.
ولد رحمه الله سنة ستين ومائتين بالبصرة، وقيل: بل ولد سنة سبعين ومائتين، وفي تاريخ وفاته اختلاف
منها أنه توفي سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة، وقيل: سنة أربع وعشرين،
وقيل: سنة ثلاثين، توفي رحمه الله ببغداد ودفن بين الكرخ وباب البصرة.
كان أبو الحسن الأشعريّ سنيًّا من بيت سنّة ثم درسَ الاعتزالَ على أبي عليّ الجُبّائي
وتبعه في الاعتزال، ثم تاب ورقيَ كرسيًّا في المسجد الجامع بالبصرةِ يوم الجمعة ونادى بأعلى صوته: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فإنّي أعرّفه بنفسي،
أنا فلان بن فلان كنت أقول بخلق القرءان وأن اللهَ لا تراه الأبصار وأن أفعال الشرّ أنا أفعلها وأنا تائب مقلع، معتقد للردّ على المعتزلة مخرج لفضائحهم ومعايبهم.
قال الفقيه أبو بكر الصَّيرفي: كانت المعتزلة قد رفعوا رءوسهم حتى نشأ الأشعري
فحجزهم في أقماع السَّماسم.
وقد استفاد من الأشعري خلق كثير من أكابر العلماء وفحول الأئمة
فتأدبوا بآدابه وسلكوا مسلكه في الأصول واتبعوا طريقته في الذب عن الدين ونصرة أهل السنة، إذ كان فضل المقتدي يدل على فضل المقتدى به،
وهم من أعيان الأئمة ومشاهير القوم وقد ذكرهم مؤرخ الشام وحافظها أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر في كتابه الذي ألفه في الدفاع عن الشيخ أبي الحسن الأشعري مع ذكر مناقبه ومؤلفاته وثناء الأمة عليه،
وقد أفرد قاضي القضاة الشيخ تاج الدين ابن الإمام قاضي القضاة تقي الدين السبكي فصلاً خاصًّا بذكر أكابر المنتسبين إلى الشيخ أبي الحسن الأشعري
وذلك أثناء ترجمته في كتابه طبقات الشافعية.

وقد افتتح ترجمته بقوله :
"شيخنا وقدوتنا إلى الله تعالى الشيخ أبو الحسن الأشعري البصري شيخ طريقة أهل السنة والجماعة وإمام المتكلمين وناصر سنة سيد المرسلين والذاب عن الدين والساعي في حفظ عقائد المسلمين سعيًا يبقى أثره إلى يوم يقوم الناس لرب العالمين، إمام حبر وتقي برّ حمى جناب الشرع من الحديث المفترى وقام في نصرة ملة الإسلام فنصرها نصرًا مؤزرًا وما برح يدلج ويسير وينهض بساعد التشمير حتى نقَّى الصدور من الشُّبه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ووقى بأنوار اليقين من الوقوع في ورطات ما التبس فلم يترك مقالاً لقائل وأزاح الأباطيل، والحقُّ يدفع تُرَّهاتِ الباطل" انتهى.

قال الأستاذ أبو اسحاق الإسفراييني:
"كنت في جنب الشيخ أبي الحسن الباهلي كقطرة في جنب بحر،
وسمعت الباهلي يقول:"كنت في جنب الأشعري كقطرة في جنب البحر"،

وقال لسان الأمة القاضي أبو بكر الباقلاني :
"أفضل أحوالي أن أفهم كلام أبي الحسن".

وقال كذلك أي التاج السبكي في طبقات الشافعية (2/245) أثناء ترجمة الأشعري
ما نصه:
ذكر بيان أن طريقة الشيخ ـ يعني الأشعري ـ هي التي عليها المعتبرون من علماء الإسلام والمتميزون من المذاهب الأربعة في معرفة الحلال والحرام والقائمون بنصرة دين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام:
قدمنا في تضاعيف الكلام ما يدل على ذلك،
وحكينا لك مقالة الشيخ ابن عبد السلام ومن سبقه إلى مثلها، وتلاه على قولها حيث ذكروا أن المالكية والشافعية والحنفية وفضلاء الحنابلة أشعريون
هذه عبارة ابن عبد السلام شيخ الشافعية، وابن الحاجب شيخ المالكية، والحصيري شيخ الحنفية،
ومن كلام ابن عساكر حافظ هذه الأمة الثقة الثبت: هل من الفقهاء الحنفية والمالكية والشافعية إلا موافق للأشعري ومنتسب له وراض بحميد سعيه في دين الله، مثنٍ بكثرة العلم عليه غير شرذمة قليلة تضمر التشبيه، وتعادي كل موحد يعتقد التنزيه، أو تضاهي قول المعتزلة في ذمه، وتباهي بإظهار جهلها بقدر سعة علمه.

وقال الأستاذ أبو القاسم القشيري رحمه الله :
"اتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن علي بن إسماعيل الأشعري كان إمامًا من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الدين على طريقة أهل السنة
ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدع
وكان على المعتزلة والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة سيفًا مسلولاً،
ومن طعن فيه أو قدح أو لعنه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة" اهـ.

وترجمه الحافظ أبو بكر البغداديّ في تاريخ بغداد (11/346-347) بقوله :
"أبو الحسن الأشعري المتكلّم صاحب الكتب والتصانيف في الردّ على الملحدة وغيرهم من المعتزلة والجهمية والخوارج وسائر أصناف المبتدعة" انتهى.

ووصفه المؤرخ ابن العماد الحنبلي في كتابه شذرات الذهب (2/303-305) بالإمام العلامة البحر الفهامة المتكلم صاحب المصنفات،
ثم قال :"ومما بيَّض به وجوه أهل السنة النبوية وسوّد به رايات أهل الاعتزال والجهمية فأبان به وجه الحق الأبلج، ولصدور أهل الإيمان والعِرفان أثلج، مناظرته مع شيخه الجبائيّ التي قصم فيها ظهر كل مبتدع مرائي" انتهى.

وذكره شمس الدين بن خلكان في وفيات الأعيان (3/284-286) ووصفه بقوله :
"صاحب الأصول، والقائم بنصرة مذهب أهل السنة، وإليه تنسب الطائفة الأشعرية، وشهرته تغني عن الإطالة في تعريفه" انتهى.

وقال أبو بكر بن قاضي شهبة في طبقات الشافعية (1/113) :
"الشيخ أبو الحسن الأشعريّ البصريّ إمام المتكلمينَ وناصر سنّة سيد المرسلين،
والذاب عن الدين" انتهى.

وقال اليافعيّ في مرءاة الجنان (2/298)
ما نصه :
"الشيخ الإمام ناصر السنّة وناصح الأمة، إمام الأئمّة الحقّ ومدحض حجيج المبدعين المارقين، حامل راية منهج الحق ذي النور الساطع والبرهان القاطع" انتهى.

ويقول القرشيّ الحنفي في الجواهر المضية في طبقات الحنفية (2/544-545) :
"صاحب الأصول الإمام الكبير وإليه تنسب الطائفة الأشعرية"

وقد أثنى عليه الأسنوي الشافعي في طبقات الشافعية (1/47) فقال :
"هو القائم بنصرة أهل السنة القامع للمعتزلة وغيرهم من المبتدعة بلسانه وقلمه، صاحب التصانيف الكثيرة، وشهرته تغني عن الإطالة بذكره" انتهى.

وأجاب قاضي القضاة أبو عبد الله الدامغاني الحنفيّ على سؤال ورده ببغداد ونصه :
"ما قول السادة الأئمة الأجلة في قوم اجتمعوا على لعن فرقة الأشعريّ وتكفيرهم،
ما الذي يجب عليهم؟ فأجاب بقوله :
"قد ابتدع وارتكب ما لا يجوز، وعلى الناظر في الأمور أعز الله أنصاره الإنكار عليه وتأديبه بما يرتدع به هو وأمثاله عن ارتكاب مثله" انتهى.

وبعده كتب الشيخ أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله تعليقًا على الجواب المذكور :
"الأشعريّة أعيان أهل السنّة وأنصار الشريعة انتصبوا للردّ على المبتدعة من القدرية وغيرهم فمن طعن فيهم فقد طعن على أهل السنّة، وإذا رفع أمر من يفعل ذلك إلى الناظر في أمر المسلمين وجب عليه تأديبه بما يرتدع به كل أحد" انتهى.

ووقَّع على هذا الجواب أيضًا بالموافقة الشيخ أبو بكر محمد بن أحمد الشاشي
تلميذ الشيخ أبي إسحاق.

ويكفي في بيان فضل أبي الحسن الأشعريّ ثناء الحافظ البيهقي عليه
وهو محدّث زمانه وشيخ أهل السنة في وقته فقال كلامًا أورده بطوله التاج السبكي في ذكر شرف ءاباء وأجداد أبي الحسن وحسن اعتقاده وفضله وكثرة أصحابه مع ذكر نسبه ثم قال البيهقيّ رحمه الله :"إلى أن بلغت النوبة إلى شيخنا أبي الحسن الأشعري
فلم يُحدِث في دين الله حدَثًا ولم يأت فيه ببدعة،
بل أخذ أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين فنصرها بزيادة شرح وتبيين" انتهى.

وقد وصف الإمام الأشعري الحافظ المتقن أبو عمرو بن الصلاح في طبقاته بقوله :
"إمام المتكلمين".

وقد صنف الشيخ العلامة ضياء الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عمرو بن يوسف بن عمر القرطبي رسالة سماها
"زجر المفتري على أبي الحسن الأشعري" ردّ فيها على بعض المبتدعة الذين هجوا الإمام الأشعري ولما وقف عليها الشيخ تقي الدين بن دقيقِ العيد قرَّظَها.[/align]

[align=center]أما مؤلفات الشيخ الأشعري رحمه الله فكثيرة
قيل إنها بلغت ما يقارب الخمسين مصنفًا وقيل أكثر من ذلك، نذكر بعضًا منها:
1. إيضاح البرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان.
2. تفسير القرءان، وهو كتاب حافل جامع.
3. الرد على ابن الراوندي في الصفات والقرءان.
4. الفصول في الرد على الملحدين والخارجين عن الملة.
5. القامع لكتاب الخالدي في الإرادة.
6. كتاب الاجتهاد في الأحكام.
7. كتاب الأخبار وتصحيحها.
8. كتاب الإدراك في فنون من لطيف الكلام.
9. كتاب الإمامة.
10. التبيين عن أصول الدين.
11. الشرح والتفصيل في الردّ على أهل الإفك والتضليل.
12. العمد في الرؤية.
13. كتاب الموجز.
14. كتاب خلق الأعمال.
15. كتاب الصفات، وهو كبير تكلم فيه على أصناف المعتزلة والجهمية.
16. كتاب الرد على المجسمة.
17. اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع.
18. النقض على الجبائيّ.
19. النقض على البلخي.
20. جمل مقالات الملحدين.
21. كتاب في الصفات وهو أكبر كتبه نقض فيه ءاراء المعتزلة وفنّد أقوالهم وأبان زيغهم وفسادهم.
22. أدب الجدل.
23. الفنون في الرد على الملحدين.
24. النوادر في دقائق الكلام.
25. جواز رؤية الله تعالى بالأبصار.
26. كتاب الإبانة. وأما ما تزعم المجسمة من أن الإمام الأشعري قرّر في كتابه الإبانة ما يوافق التجسيم وأن الله حالّ في السماء فهو مدفوع بأن النسخ التي يعتمدون عليها في نسبة ذلك إليه مدسوسة عليه ولا يستطيعون أن يظهروا نسخة موثوقًا بها إنما هذه النسخة عَمَل بعض المسجمة، فهل يعقل أن تكون مثل هذه العبارة من كلام أبي الحسن الأشعري وهي: اتفق المسلمون في دعائهم على قول يا ساكن السماء، فهذه فِرية ظاهرة يكفي لكونها كذبًا وافتراء عليه أن هذا لا يعرف عن أحد من الأشاعرة خواصهم وعوامهم بل ولا عن أحد ممن سبق أبا الحسن الأشعري ولا من لحقه من أهل الإسلام في الزمن الماضي والحاضر.

وقد ساق ابن عساكر عددًا وافرًا من مؤلفاته
وكذا أورد الكثير منها إسماعيل باشا في كتابه هدية العارفين (1/676-677).
وعلى مذهبه في الاعتقاد علماء مئات الملايين من المسلمين في الشرق والغرب تدريسًا وتعليمًا ويشهد بذلك الواقع المشاهَد،
ويكفي لبيان حقيّة مذهبه في الاعتقاد كون هؤلاء الحفاظ الذين هم رءوس أهل الحديث
الحافظ أبو بكر الإسماعيلي صاحب المستخرج على البخاري،
ثم الحافظ العلَم المشهور أبو بكر البيهقي،
ثم الحافظ الذي وُصف بأنه أفضل المحدّثين بالشام في زمانه ابن عساكر أشاعرة،


كان كل واحد من هؤلاء علَمًا في الحديث في زمانه ثم جاء من هو على هذا المنوال
الحافظ الموصوف بأنه أمير المؤمنين في الحديث أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
المكْنيُّ بأبي الفضل.[/align]
[align=center]فمن حقّق عرف أن الأشاعرة هم فرسان ميادين العلم والحديث،
ويكفي أن منهم أبو الحسن الباهلي وأبو إسحاق الإسفرايني والحافظ أبو نعيم الأصبهاني والقاضي عبد الوهاب المالكي والشيخ أبو محمد الجويني وابنه أبو المعالي إمام الحرمين وأبو منصور التميمي البغدادي والحافظ الإسماعيلي والحافظ البيهقي والحافظ الدارقطني والحافظ الخطيب البغدادي والأستاذ أبو القاسم القشيري وابنه أبو نصر والشيخ أبو إسحاق الشيرازي ونصر المقدسي والفراوي وأبو الوفاء بن عقيل الحنبلي وقاضي القضاة الدامغاني الحنفي وأبو الوليد الباجي المالكي والإمام السيد أحمد الرفاعي والحافظ أبو القاسم بن عساكر وابن السّمعاني والحافظ السّلَفي والقاضي عياض والنووي والإمام فخر الدين الرازي والعز بن عبد السلام وأبو عمرو بن الحاجب المالكي وابن دقيق العيد والإمام علاء الدين الباجي
وقاضي القضاة تقي الدين السبكي والحافظ العلائي والحافظ زين الدين العراقي وابنه الحافظ ولي الدين وخاتمة الحفاظ ابن حجر العسقلاني،
وخاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي الحنفي والشيخ زكريا الأنصاري والشيخ بهاء الدين الرواس الصوفي ومفتي مكة أحمد زيني دحلان ومسنِد الهند ولي الله الدهلويّ
ومفتي مصر الشيخ محمد عليش المالكي المشهور وشيخ الجامع الأزهر عبد الله الشرقاوي والشيخ المشهور أبو المحاسن القاوقجي نقطة البيكار في أسانيد المتأخرين والشيخ حسين الجسر الطرابلسي صاحب "الرسالة الحميدية"، والشيخ عبد اللطيف فتح الله مفتي بيروت، والشيخ عبد الباسط الفاخوي مفتي بيروت، والشيخ محمد بن درويش الحوت البيروتي وابنه عبد الرحمن نقيب أشراف بيروت، والشيخ مصطفى نجا مفتي بيروت، والشيخ أبو محمد الويلتوري المليباري الهندي وقد ألف رسالة سماها "العقائد السنية ببيان الطريقة الأشعرية"، والقاضي الجليل ابن فرحون المالكي، والقاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني، والحافظ ابن فورك، وأبو حامد الغزالي، وأبو الفتح الشهرستاني، والإمام أبو بكر الشاشي القفال، وأبو علي الدقاق النيسابوري، والحاكم النيسابوري صاحب المستدرك، والشيخ محمد بن منصور الهدهدي
والشيخ أبو عبد الله محمد السنوسي والشيخ محمد بن علان الصديقي الشافعي والعلامة علوي بن طاهر الحضرمي الحداد صاحب التآليف الكثيرة، والعلامة المتفنن والفقيه المحقق الحبيب بن حسين بن عبد الله بلفقيه، وجميع السادة الحضارمة من ءال علوي، والشيخ عبد الله الهرري والسقاف، والجنيد، وغيرهم من أئمة الدين كثير لا يحصيهم إلا الله.
ومنهم الوزير المشهور نظام الملك والسلطان العادل العالم المجاهد صلاح الدين الأيوبي
رحمه الله تعالى وجزاه عن المسلمين الخير فإنّه أمر أن تذاع أصول العقيدة على حسب عبارات الأشعري على المنابر بعد أذان الفجر وأن تُعلّم المنظومة التي ألفها له ابن هبة الله المكي للأطفال في الكتاتيب.
ومنهم الملك الكامل الأيوبي، والسلطان الأشرف خليل بن المنصور سيف الدين قلاوون،
بل وكلّ سلاطين المماليك رحمهم الله.
ومنهم السلطان محمد العثماني فاتح القسطنطينية الذي جاء فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لتفتحنَّ القسطنطينية فلنعمَ الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش" رواه أحمد، وكذا سائر السلاطين العثمانيين الذين ذبوا عن بيضة المسلمين وحموا حِمى الملة قرونًا متتالية رحمهم الله.
وليس مرادنا بما ذكرنا إحصاء الأشاعرة، فمن يحصي نجوم السماء أو يحيط علمًا بعدد رمال الصحراء؟! [/align]

[fot]فمن يحصي نجوم السماء
أو يحيط علمًا بعدد رمال الصحراء؟!
شكرا
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 09, 2005 11:59 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]
في مشاركة بعنوان :
وهابية حشوية لا سلفية كتبت سلفية تائبة[/fot]

اقتباس:
[align=center]قد أجمع كبار العلماء علي أن الأشاعرة والماتريدية
هم أهل السنة والجماعة
قال مرتضى الزبيدي" إذا أُطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية
(إتحاف السادة2/6)

وصالح بن فوزان الوهابي يقول :
الأشاعرة والماتريدية لا يستحقون أن يلقبوا بأهل السنة والجماعة[/align]
[align=center]انظر كتابه "من مشاهير المجددين في الإسلام: ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب"
ص/32 الرئاسة العامة للإفتاء، الرياض.[/align]


[align=center]اجتمع القول بأن :
المسلمون أهل السنة والجماعة في الدنيا أشاعرة وماتريدية
الأشاعرة مسلمون مؤمنون

والوهابية يقولون كذباً:
الأشاعرة كثيرون من أهل السنة كفّروهم
[/align]


[align=center]انظر كتابهم "فتح المجيد" لعبد الرحمن حسن بن محمد بن عبد الوهاب،
ص/352. مكتبة دار السلام، الرياض.
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط