msobieh كتب:
الفاضل يا نور سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جعلنا الله وإياكم من الشاكرين الحامدين
لتقريب الأمور:
تعرف أن النعم كلها من الله ... وأنه مالك الملك وكل النعم منه
وأنه الممد بلا سبب المتكرم بلا طلب .. حتى مع من عصاه
أن تشكر الله وتحمد الله باللسان
وتشكر الله وتحمد الله بالقلب
وتشكر الله وتحمده بكل جوارحك
وكان من السلف من يقول من شكرك لله لنعمه ألا تعصاه
الشكر والحمد ... تحسها بقلبك ولا يحصيها لسانك
فاللهم اجعلنا من الشاكرين
وكل من شكر فإنما وجد أن الله نعم المضيف ... فهو ضيف الله
ومن عادة الكرام اجزال العطاء لمن شكرهم
حتى لا يكون لمن شكرهم يد عليهم
كما تفعل لو دعا لك أحد ... تعطيه حتى لا يكون جزاء عملك هو الدعاء فقط
ولكن لوجه الله
وهذا يوضح نسبيا معني هذا البيان والتقرير والإذن والآذان ....
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ (ابراهيم 7 )
فما من أحد يشكر إلا والله أكرم منه ....ولا يجعل له شئ لا يرده الله إلا بأحسن مما قدم
بارك الله فيك
والفاتحة لشفاء السيدة الوالدة:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
آمين
الفاضلة ملهمة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أقوال كثيرة وردت في تفسير هذه الآيات
الظالم لنفسه ... أصحاب التخاليط ... خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم
وهم أصحاب النفس اللوامة عند أقوام
وأصحاب النفس اللوامة هم المقتصدون ... عند آخرين
وهم دائمي التيقظ للنقائص وجبر النقص
وهم عند بعض الأقوام أصحاب النفس اللوامة
وعند البعض أصحاب النفس السوية المطمئنة
وعند البعض هم المكتفون بالفرائض وشئ من السنن
أما السابق بالخيرات فلا يكتفون بغلق أبواب النقائص بل يسارعون بالخيرات
وهم أصحاب الدعاء والذكر وأصحاب وقدموا لأنفسكم
كان مجاهد رضي الله عنه يقول في قوله تعالي {فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ (44)} [الروم: 44]
يقول : في القبر ...
فمنهم أصحاب الطاعات ومنهم أرباب القلوب ومنهم السائرين بأرواحهم ومنهم المسيرة أرواحهم
ومنهم المأخوذين ومنهم ... ومنهم
خيرات ... جمع
جعله الله سابق بسبب خير ما ...
سابق بالخيرات
وهم عند بعض السادة : أصحاب النفس الراضية المرضية
فمن السادة من يجعل هذه الدرجات الـ 3 سبع درجات في كل واحدة
ومنهم من يضغمهم
وفيهم كلام كثير في كشف المحجوب للجويري والرسالة القشيرية
ومنازل السائرين للهروي
إلا أن الهروي رحمه الله وسامحه كان يميل للتجسيم بشدة
وأفتى أن ذبائح الأشاعرة لا تحل ؟؟؟؟؟؟؟؟
المهم ....جعلنا الله من السابقين بالخيرات
يتبع بمشيئة الله
msobieh كتب:
الفاضل أمخبت
ما أعلمه أن الشيخ محي الدين أعلي ... ولا يُقارن بالشيخ الغزالي
الشيخ الغزالي أميل للفقه والسلوك
والشيخ محي الدين شئ مختلف تماما في علوه عن حجة الإسلام الغزالي
الفاضل المصري : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كنت أميل لعدم فتح هذه المواضيع
لكن .... أمر الله غالب
الشيخ الهروي ( ابو إسماعيل الأنصاري ) كان يذهب إلى التجسيم والتشبيه
لذا كان ابن تيمية وابن القيم ومدرستهم يعظموه
وابن القيم شرح كتابه منازل السائرين بكتاب سماه مدارج السالكين
هناك من الصوفية القح يقول كل من أحب التعرف على الله فيه خير
حتى لو أخطأ وانحرف
وعلى قدر اخلاصه يأتيه مدد وفتح
وفي الآخرة سيرى أنه لولا لطف الله فما في غير الضياع
فطبقوا هذا على كل شئ
.... بعضهم طبقوه على ما لا تتخيلوه ....
وقالوا ... خذ منهم ما تعرف ودع ما تنكر
هذه المدرسة يستفيد منها المتمسلفة والمداهنون
لكن المتمسلفة والمداهنون يقولون هذه المدرسة تعذر من شت حتى لو فرعون ...؟
يأخذون ما يريدون ... ويلوثوا الصوفية ويقولون منهم بهم نرد عليهم
وهم قد فهموا كلامهم خطأ في خطأ
فلا هم يعذرون فرعون ولا غيره ممن هو على شاكلته
الشيخ محي الدين كان من هذه المدرسة
لو رأى أحد من المجسمة أو المشبهة يقول مسكين
حدود علمه كده , حاول يعرف ربنا فلم يفهم إلا بالتشبيه
فلو لم يشبه لما علم وجود الإله
واستفاض في شرح ذلك في أماكن عديدة
هناك مدارس أخرى
مدرسة أخرى من الصوفية لا تأخذ من أي إنسان عنده شبهة
هناك مدارس النقاء والصفاء والمعين والحوض المورود
مدرسة الثقل الثاني
أهل البيت
حيث لا معين سواهم ... ولا سقيا
فهم السلسبيل الصافي بلا كدورات ولا مشاكل
لا ريب أن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الحوض وهم معه يذودون عن الحوض كل غريب عنهم
فعليك بالأعتاب ... تكن من الفائزين
وحجم الخلاف كبير ............ جدا
فلا تذهب نفسك حسرات
ولا تضيع وقتك
فقالوا : أقام العباد فيما أراد
فلنتراحم ونحسن الظن
وفي الوقت نفسه ... اصدع بما تؤمر
وضح وبين .... مع الأدب والاحترام وعدم الانتصار للنفس
عسى الله أن يجعل بينكم وبين من عاديتم مودة ... والله قدير
بارك الله فيك
وسامحوني على عدم الاطالة والتفسير .. لأمور غاية في التعقيد
في زمن يجرنا العالم الموحد لخلط الأوراق وتبادل الكراسي
الفاضل محمد محمود :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شفاها الله وعافاها ... شفاها الله شفاءا لا يغادر سقما
أعانكم الله
وندعو لها بمشيئة الله
الفاضل عمرو أبو شادي
هذه أحد الجزئيات في الكتاب الجديد
( الخلافة ـ الأمانات ـ الوراثات )
نسأل الله سرعة ظهوره بالخير
أكرمكم الله
الفاضلة mrim وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نفس الجواب السابق ....
والحديث الوارد عن سيدنا ابن عباس صحيح سندا
ولا نفتح الإجابة الآن
أعزك الله
الفاضل أبو كريم : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه الفترة لا تحتاج لذكر المبشرات
بل تحتاج توضيح المؤامرات وكيفية مواجهتها
ما حكم الوقت .... كما قلنا من قبل:
فهم قواعد الشرع
فهم فقه الفتن والملاحم
فقه آخر الزمان
فقه حكم الوقت
والجندي يعمل .. حتى لو علم أنه جندي بلا قيد أو شرط أو مبشرات أو نتائج أو أي معرفة
أعزك الله
يتبع بمشيئة الله
msobieh كتب:
الفاضلة خلف الظلال:
عند جمهور الأمة سيدنا الخضر حي
عندنا لا شك في ذلك ولا ريب
ومقابلته مع الحضرة الشريفة لا يشك فيها إلا محروم محجوب
لكن من شدة طبع الله على قوب المتنطعين ظنهم أن كل ما يحدث للنبي صلى الله عليه وآله وسلم لا بد أن يخبرهم به ؟
من أين أتوا بهذا الشرط الذي فيه قلة أدب
طيب هم يقولون أن سيدنا الخضر نبي ...
طيب يا متنطعين ألم يصلي سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بيت المقدس بالأنبياء والمرسلين ؟
يا بنيتي ... سيدنا الخضر قابل سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ...
وللحديث بقية بمشيئة الله .. في الكتاب الجديد
الفاضل الخلوتي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اعتبر نفسك في مرحلى تسمى : "تيه بني إسرائيل"
وضع في نفسك إن لازم بإذن الله تخرج منها ولو بعد حين بأقل قدر من الخسائر
وأعلى رجولة ممكنة
إن فقدت قدرتك على المواجهة فلا تفقد حبك وقلبك
إن فقدت القدرة على ترك المعاصي فلا تفقد حبك للعفو الغفور الرحمن الرحيم
إن فقدت القدرة على ترك المعاصي فلا تنسى القادر المقتدر الرقيب
لا تفقد أصلك
لا تفقد لحظات وأوقات كانت معمورة
وكان فيها الرضى
دوام على الدعاء بصلاح الحال
وعليك بسيد الاستغفار ... وطلب الإعانة
وفقك الله وأعانك ونفخ فيك من روح الإيمان الذي لا يخرج من القلب أبدا
أحيا الله جسدك , أحيا الله قلبك , أحيا الله روحك
اللهم آمين
أما عن الرؤى فدائما بقدر الإمكان ابعد عن التأويل
لحكمة .... ليس إلا
وهذا الكلام لبعض الأحباب أيضا
يرسلون عن طريق الايميلات
وللأسف النت ضعيف وسيئ جدا
كلما هممت بالرد تحدث عقبات شديدة
فيظن بعض ممن أحبهم أنني لا أفسر رؤى خاصة بهم ؟
والأمر ليس كذلك
والله المستعان
الفاضل حامد
المقصود لا يدخل الجنة مباشرة ....
وليس معناه أنه يخلد في النار كما تقول الخوارج
حتى يدخل الجنة لا بد من الحساب والقصاص
كما في حديث أتدرون من المفلس
قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَتَدْرُونَ مَنِ الْمُفْلِسُ؟»، قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: «إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُقْضَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ، أُخِذَتْ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ»
ومحل الشاهد :
فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ،....
فلا يدخل الجنة حتى يتم القصاص أو العفو والتراضي
أو اللوم
أو التأخير
أو يؤخذ من حسناته للغرماء كما في الحديث السابق
وهكذا .....
أكرمك الله