موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: صحة العمل عند فقهاء الظاهر , غيْرها عند علماء الباطن
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 23, 2022 10:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
2 ـ صحة العمل عند فقهاء الظاهر , غيْرها عند علماء الباطن :
" كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش " :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فإن قلت :
فمن اقتصر على كف شهوة البطن والفرج , وترك هذه المعاني
فقد قال الفقهاء :
صومه صحيح
فما معناه ؟
فاعلم أن فقهاء الظاهر
يثبتون شروط الظاهر بأدلة هي أضعف من هذه الأدلة التي أوردناها في هذه الشروط الباطنة
لا سيما الغيبة وأمثالها
ولكن ليس إلى فقهاء الظاهر من التكليفات
إلا ما يتيسر على عموم الغافلين المقبلين على الدنيا الدخول تحته
فأما علماء الآخرة
فيعنون بالصحة :
القبول .
وبالقبول :
الوصول إلى المقصود
ويفهمون أن المقصود من الصوم :
التخلق بخلق من أخلاق الله عز وجل
وهو الصمدية .
والاقتداء بالملائكة في الكف عن الشهوات بحسب الإمكان
فإنهم منزهون عن الشهوات
والإنسان رتبته فوق رتبة البهائم لقدرته بنور العقل على كسر شهوته
ودون رتبة الملائكة لاستيلاء الشهوات عليه وكونه مبتلى بمجاهدتها
فكلما انهمك في الشهوات انحط إلى أسفل السافلين والتحق بغمار البهائم
وكلما قمع الشهوات ارتفع إلى أعلى عليين والتحق بأفق الملائكة
والملائكة مقربون من الله عز وجل
والذي يقتدي بهم ويتشبه بأخلاقهم يقرب من الله عز وجل كقربهم
فإن الشبيه من القريب قريب
وليس القريب ثَم بالمكان بل بالصفات
وإذا كان هذا سر الصوم عند أرباب الألباب وأصحاب القلوب
فأي جدوى لتأخير أكلة وجمع أكلتين عند العشاء
مع الانهماك في الشهوات الأُخَر طول النهار ؟
ولو كان لمثله جدوى
فأي معنى لقوله صلى الله عليه وآله وسلم :
" كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش "
ولهذا قال أبو الدرداء :
"يا حبذا نوم الأكياس وفطرهم
كيف لا يعيبون صوم الحمقى وسهرهم
و لَذرة من ذوي يقين وتقوى أفضل وأرجح من أمثال الجبال عبادة من المغترين
ولذلك قال بعض العلماء : كم من صائم مفطر , وكم من مفطر صائم
والمفطر الصائم هو الذي يحفظ جوارحه عن الآثام ويأكل ويشرب ,
والصائم المفطر هو الذي يجوع ويعطش ويطلق جوارحه . )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحياء الغزالي رحمه الله تعالى
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صحة العمل عند فقهاء الظاهر , غيْرها عند علماء الباطن
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 23, 2022 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
(( اللَّهُمَّ صَلِّ بكل صلواتك في أبهى بهائِها
عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
طِبِّ الْقُلُوبِ وَدَوَائِهَا
وَعَافِيَةِ الْأَبْدَانِ وَشَفَائِهَا
وَنُورِ الْأَبْصَارِ وَضِيَائِهَا
و روح الأرواح و سر بقائها
وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمْ )).

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط