موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 05, 2006 1:02 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]عن أبي سعيد رضي الله عنه قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة فقال ويحك إن الهجرة شأنها شديد فهل لك من إبل قال نعم قال فتعطي صدقتها قال نعم قال فهل تمنح منها قال نعم قال فتحلبها يوم ورودها قال نعم قال فاعمل من وراء البحار فإن الله لن يترك من عملك شيئا. [/font]

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيح البخاري ج3/ص1427

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 09, 2006 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]أخرج ابن إسحق عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير رضي الله عنهما قال: جلس عُمير بن وَهْب الجُمحي مع صَفوان بن أمية في الحِجْر بعد مصاب أهل بدر بيَسير -وكان عمير بن وهب شيطاناً من شياطين قريش، وممَّن كان يؤذي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأصحابه ويلقون منه عناءً وهو بمكة، وكان ابنه وَهْب بن عُمير في أسارى بدر- فذكر أصحاب القليب ومُصابهم. فقال صفوان: والله ما إِن في العيش بعدهم خير. قال له عمير: صدقتَ، أما -والله- لولا دَيْنٌ عليَّ ليس عندي قضاؤه وعيالٌ أخشَى عليهم الضَّيْعة بعدي لركبتُ إلى محمد حتى أقتله، فإنَّ لي فيهم عِلّة، ابني أسيرٌ في أيديهم. قال فاغتنمها صفوان بن أمية: فقال: عليَّ دَيْنك أنا أقضيه عنك، وعيالك مع عيالي أواسيهم ما بقُوا لا يَسَعني شيء ويعجز عنهم. فقال له عمير: فاكتم عليَّ شأني وشأنك. قال: سأفعل. قال: ثم أمر عمير بسيفه فشُحذ له وسمَّ، ثم انطلق حتى قدم المدينة. فبينما عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) في نفر من المسلمين يتحدّثون عن يوم بدر ويذكرون ما أكرمهم الله به وما أراهم من عدوِّهم، إذ نظر عمر إلى عمير بن وَهْب وقد أناخ على باب المسجد متوشِّحاً السيف. فقال: هذا الكلب عدوُّ الله عمير بن وهب ما جاء إلا لشر، وهو الذي حرَّش بيننا، وحززنا للقوم يوم بدر.
ثم دخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: يا نبي الله، هذا عدوُّ الله ابن وهب قد جاء متوشحاً سيفه. قال: «فأدخله عليَّ». قال فأقبل عمر حتى أخذ بحِمالة سيفه في عنقه فلبَّبه بها، وقال لمن كان معه من الأنصار: ادخلوا على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فاجلسوا عنده، واحذروا عليه من هذا الخبيث فإنه غير مأمون. ثم دخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فلمَّا رآه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعمر آخذ بحِمالة سيفه في عنقه. قال: «أرسله يا عمر. ادنُ يا عمير» فدنا ثم قال: أنْعِم صباحاً -وكانت تحيَّة أهل الجاهلية بينهم- فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «قد أكرمنا الله بتحية خير من تحيَّتك يا عمير، بالسلام تحيَّةُ أهل الجنة». قال: أما -والله- يا محمد إنْ كنتُ بها لحديث عهد. قال: «فما جاء بك يا عمير؟» قال: جئت لهذا الأسير الذي في أيديكم فأحسنوا فيه. قال: «فما بال السيف في عنقك؟» قال: قبَّحها الله من سيوف! وهل أغنت عنَّا شيئاً؟! قال: «اصدقني ما الذي جئت له؟» قال: ما جئت إلا لذلك. قال: «بل قعدت أنت وصفوان بن أمية في الحِجْر، فذكرتما أصحاب القليب من قريش، ثم قلتَ: لولا دَيْن عليّ وعيالٌ عندي لخرجت حتى أقتل محمداً، فتحمَّل لك صفوان بن أمية بدَيْنك وعيالك على أن تقتلني له، واللهُ حائل بينك وبين ذلك».
فقال عمير: أشهد أنك رسول الله، قد كنّا يا رسول الله نكذبك بما كنت تأتينا به من خبر السماء وما ينزل عليك من الوحي، وهذا أمر لم يحضره إلا أنا وصفوان، فوالله إني لأعلم ما أتاك به إلا الله، فالحمد لله الذي هداني للإسلام وساقني هذا المساق، ثم شهد شهادة الحق. فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «فقِّهوا أخاكم في دينه، وعلِّموه القرآن، وأطلقوا أسيره» ففعلوا. ثم قال: يا رسول الله، إني كنت جاهداً على إطفاء نور الله، شديد الأذى لمن كان على دين الله، وأنا أحب أن تأذن لي فأقدمَ مكة فأدعوهم إلى الله وإلى رسوله وإلى الإسلام، لعلَّ الله يهديهم، وإلا آذيتهم في دينهم كما كنت أُوذي أصحابك في دينهم، فأذن له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فلحق بمكة. وكان صفوان حين خرج عمير بن وَهْب يقول: أبشروا بوَقْعة تأتيكم الآن في أيام تُنسيكم وقعة بدر. وكان صفوان يسأل عنه الرُّكبان حتى قدم راكب فأخبره عن إسلامه، فحلف أن لا يكلِّمه أبداً ولا ينفعه بنفع أبداً.
- وأخرج الطبراني: فلما قدم عمير (رضي الله عنه) مكة أقام بها يدعو إلى الإسلام ويُؤذي من خالفه أذًى شديداً، فأسلم على يديه ناس كثير. ففرح المسلمون حين هداه الله، وقال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): لخنزيرٌ كان أحبَّ إليَّ منه حين اطَّلع، وهو اليوم أحبُّ إليّ من بعض بنيّ.
- وأخرج الواقدي: لما قدم عمير بن وهب (رضي الله عنه) مكة بعد أن أسلم نزل بأهله، ولم يتفق بصفوان بن أميّة، فأظهر الإسلام ودعا إليه، فبلغ ذلك صفوان فقال: قد عرفت حين لم يبدأ بي قبل منزله أنه قد ارتكس وصبا، فلا أكلمه أبداً ولا أنفعه ولا عياله بنافعة، فوقف عليه عمير وهو في الحِجْر وناداه، فأعرض عنه، فقال له عمير: أنت سيد من ساداتنا، أرأيتَ الذي كنا عليه من عبادة حجر وذبح له، أهذا دين؟! أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله. فم يجبه صفوان بكلمة.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 20, 2006 2:17 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Arial]أخبرنا ‏ ‏عبد الله بن عمر بن أبان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن محمد المحاربي ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الواحد بن أيمن المكي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏قلت ‏ ‏لجابر بن عبد الله ‏ ‏حدثني بحديث عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سمعته منه ‏ ‏أرويه عنك ‏ ‏فقال ‏ ‏جابر ‏
كنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوم الخندق ‏ ‏نحفره فلبثنا ثلاثة أيام لا نطعم طعاما ولا نقدر عليه فعرضت في الخندق ‏ ‏كدية ‏ ‏ فجئت إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت يا رسول الله هذه ‏ ‏كدية ‏ ‏قد عرضت في الخندق فرششنا عليها الماء فقام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وبطنه معصوب بحجر فأخذ ‏ ‏المعول ‏ ‏أو ‏ ‏المسحاة ‏ ‏ثم سمى ثلاثا ثم ضرب فعادت ‏ ‏كثيبا ‏ ‏أهيل ‏ ‏فلما رأيت ذلك من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قلت يا رسول الله ‏ ‏ايذن لي قال فأذن لي فجئت امرأتي فقلت ثكلتك أمك فقلت قد رأيت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا لا صبر لي عليه فهل عندك من شيء فقالت عندي ‏ ‏صاع ‏ ‏من شعير ‏ ‏وعناق ‏ ‏قال فطحنا الشعير وذبحنا ‏ ‏العناق ‏ ‏وسلختها وجعلتها في ‏ ‏البرمة ‏ ‏وعجنت الشعير ثم رجعت إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلبثت ساعة ثم استأذنته الثانية فأذن لي فجئت فإذا العجين قد ‏ ‏أمكن ‏ ‏فأمرتها بالخبز وجعلت القدر على ‏ ‏الأثاثي ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏إنما هي ‏ ‏الأثافي ‏ ‏ولكن هكذا قال ‏ ‏ثم جئت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت إن عندنا ‏ ‏طعيما لنا فإن رأيت أن تقوم معي أنت ورجل أو رجلان معك فقال وكم هو قلت ‏ ‏صاع ‏ ‏من شعير ‏ ‏وعناق ‏ ‏فقال ارجع إلى أهلك وقل لها لا تنزع القدر من ‏ ‏الأثافي ‏ ‏ولا تخرج الخبز من ‏ ‏التنور ‏ ‏حتى آتي ثم قال للناس قوموا إلى بيت ‏ ‏جابر ‏ ‏قال فاستحييت حياء لا يعلمه إلا الله فقلت لامرأتي ثكلتك أمك قد جاءك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بأصحابه أجمعين فقالت أكان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سألك كم الطعام فقلت نعم فقالت الله ورسوله أعلم قد أخبرته بما كان عندنا قال فذهب عني بعض ما كنت أجد وقلت لقد صدقت فجاء النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فدخل ثم قال لأصحابه لا ‏ ‏تضاغطوا ‏ ‏ثم ‏ ‏برك على ‏ ‏التنور ‏ ‏وعلى ‏ ‏البرمة ‏ ‏قال فجعلنا نأخذ من ‏ ‏التنور ‏ ‏الخبز ونأخذ اللحم من ‏ ‏البرمة ‏ ‏فنثرد ‏ ‏ونغرف لهم وقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليجلس على ‏ ‏الصحفة ‏ ‏سبعة أو ثمانية فإذا أكلوا كشفنا عن ‏ ‏التنور ‏ ‏وكشفنا عن ‏ ‏البرمة ‏ ‏فإذا هما أملأ ما كانا فلم نزل نفعل ذلك كلما فتحنا ‏ ‏التنور ‏ ‏وكشفنا عن ‏ ‏البرمة ‏ ‏وجدناهما أملأ ما كانا حتى شبع المسلمون كلهم وبقي طائفة من الطعام فقال لنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الناس قد أصابتهم ‏ ‏مخمصة ‏ ‏فكلوا وأطعموا فلم نزل يومنا ذلك نأكل ونطعم قال وأخبرني أنهم كانوا ثمان مائة ‏ ‏أو قال ثلاث مائة قال ‏ ‏أيمن ‏ ‏لا أدري أيهما قال

ـــــــــــــــــــــــــ
سنن الدارمي

[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 28, 2006 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727

[font=Traditional Arabic]جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله إني لا أجيد دندنتك ولا دندنة معاذ بن جبل فقال له: ماذا تقول أنت يا رجل فقال أقول اللهم أدخلني الجنة، اللهم نجني من النار فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : حولها ندندن أنا ومعاذ)[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 31, 2006 9:44 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]

"‏عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال :‏
كنا إذا حضرنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على طعام لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيضع يده وإنا حضرنا معه طعاما فجاءت ‏ ‏جارية ‏ ‏كأنما تدفع فذهبت تضع يدها في الطعام فأخذ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بيدها وجاء أعرابي كأنما يدفع فذهب يضع يده في الطعام فأخذ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بيده فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الشيطان يستحل الطعام إذا لم يذكر اسم الله عليه وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها فأخذت بيدها وجاء بهذا الأعرابي ليستحل به فأخذت بيده والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يدهما ‏يعني الشيطان " ‏



[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 10, 2006 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]
‏عن ‏ ‏ابن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
جاءت امرأة إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله إني تصدقت على أمي ‏ ‏بجارية ‏ ‏فماتت أمي وبقيت الجارية فقال قد ‏ ‏وجب أجرك ورجعت إليك في الميراث قالت فإنه كان على أمي صوم شهر أفأصوم عنها قال نعم قالت فإن أمي لم تحج أفأحج عنها قال حجي عن أمك .

(مسند الإمام أحمد)

[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 26, 2006 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]

حدثنا علي بن عبد الله حدثنا مرحوم قال سمعت ثابتا البناني قال كنت عند أنس وعنده ابنة له قال أنس جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض عليه نفسها قالت يا رسول الله ألك بي حاجة فقالت بنت أنس ما أقل حياءها واسوأتاه واسوأتاه قال هي خير منك رغبت في النبي صلى الله عليه وسلم فعرضت عليه نفسها

[/align]
[/cell][/table][/center]
ـــــــــــــــــــــــــــــ
صحيح البخاري ج5/ص1967

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 05, 2006 7:28 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/2.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما الكبائر قال الإشراك بالله قال ثم ماذا قال ثم عقوق الوالدين قال ثم ماذا قال ثم عقوق الوالدين قال ثم ماذا قال اليمين الغموس قلت وما اليمين الغموس قال الذي يقتطع مال امرئ مسلم هو فيها كاذب

صحيح البخاري ج6/ص2535[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط