موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 75 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 01, 2015 11:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24755
مدد ونظرة

نظرة ومدد

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 12:00 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14550
مكان: مصر
شكرا جزيلا على التوضيح

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 12:04 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36099
msobieh كتب:
مدد ونظرة

نظرة ومدد

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
بداية مع الاعتذار لسيدي الصبيح المليح رضي الله عنه :
فهذا ليس تصحيحا ولا تعليقا لكنه نقل عن ساداتنا الأكابر رضي الله عنه وعنا بهم :
بالنسبة لاسم ( الجبار ) يشمل المعنيين :
المعنى الأول : من الجبروت والكبرياء والعزة .. وعلى هذا المعنى دعا به سيدي الدردير رضي الله عنه :
" وبالجبر ياجبار بدد عدونا "
المعنى الثاني : يجبر الكسير ويجبر الخواطر .. وعلى هذا المعنى دعا به سيدي أحمد ابو المعارف الشرقاوي رضي الله عنه :
" جـبّارُ فـاجـبرْ كـسْرنـا بـالــــــــــوصلِ* واكشفْ غِطـانـا بـالضـيـاء الأصلــــــــي "
و دعا كذلك سيدي الشيخ مروان رضي الله عنه :
" بالوصل يا(جبار) فاجبر كسرى * و أغـنـــــنى مجملا بالستر "
ولكن يعيب المنشور المنقول أنه قصر المعنى على جبر الكسير والخاطر فقط .
فاللهم ياجبار اجبر كسرنا
وياجبار بدد عدونا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 1:20 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
تابع :
وإذا كان الجبر من معانيه : جبر الكسر , وأحسن وأغنى .. فلا مانع إذن من اشتقاق اسم الجبار منه .. كما أن هذا ورد في دعاء سيدنا علي عليه السلام :
( والجَبْرُ خلاف الكسر، جَبَر العظم والفقير واليتيم يَجْبُرُه جَبْراً وجُبُوراً وجِبَارَةٍ؛ عن اللحياني.
وجَبَّرَهُ فَجَبر يَجْبُرُ جَبْراً وجُبُوراً وانْجَبَرَ واجْتَبَر وتَجَبَّرَ.
ويقال جَبَّرْتُ الكَسِير أُجَبِّره تَجْبيراً وجَبَرْتُه جَبْراً؛ وأَنشد: لها رِجْلٌ مجَبَّرَةٌ تَخُبُّ، وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها وجاحُ ويقال: جَبَرْتُ العظم جَبْراً وجَبَرَ العظمُ بنفسه جُبُوراً أَي انجَبَر؛ وقد جمع العجاج بين المتعدي واللازم فقال: قد جَبَر الدِّينَ الإِلهُ فَجَبَرْ واجْتَبَر العظم: مثل انْجَبَر؛ يقال: جَبَرَ اللهُ فلاناً فاجْتَبَر أَي سدّ مفاقره؛ قال عمرو بن كلثوم: مَنْ عالَ مِنَّا بَعدَها فلا اجْتَبَرْ، ولا سَقَى الماءَ، ولا راءَ الشَّجَرْ معنى عال جار ومال؛ ومنه قوله تعالى: ذلك أدنى أَن لا تعولوا؛ أَي لا تجوروا وتميلوا.
وفي حديث الدعاء: واجْبُرْني واهدني أَي أَغنني؛ من جَبَرَ الله مصيبته أَي رَدَّ عليه ما ذهب منه أَو عَوَّضَه عنه، وأَصله من جَبْرِ الكسر.
وقِدْرٌ إِجْبارٌ: ضدّ قولهم قِدْرٌ إِكْسارٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منه جابراً في نفسه، أَو أَرادوا جمع قِدْرٍ جَبْرٍ وإِن لم يصرحوا بذلك، كما قالوا قِدْرٌ كَسْرٌ؛ حكاها اللحياني.
والجَبائر: العيدان التي تشدّها على العظم لتَجْبُرَه بها على استواء، واحدتها جِبارَة وجَبِيرةٌ.
والمُجَبِّرُ الذي يَجْبُر العظام المكسورة.والجِبارَةُ والجَبيرَة: اليارَقَةُ، وقال في حرف القاف: اليارَقُ الجَبِيرَةُ والجِبارَةُ والجبيرة أَيضاً: العيدان التي تجبر بها العظام.
وفي حديث عليّ، كرّم الله تعالى وجهه: وجَبَّار القلوب على فِطِراتِها؛ هو من جبر العظم المكسور كأَنه أَقام القلوب وأَثبتها على ما فطرها عليه من معرفته والإِقرار به شقيها وسعيدها. قال القتيبي: لم أَجعله من أَجْبَرْتُ لأَن أَفعل لا يقال فيه فَعَّال، قال: يكون من اللغة الأُخْرَى. يقال: جَبَرْت وأَجْبَرَتُ بمعنى قهرت.
وفي حديث خسف جيش البَيْدَاء: فيهم المُسْتَبْصِرُ والمَجْبُور وابن السبيل؛ وهذا من جَبَرْتُ لا أَجْبَرْتُ. أَبو عبيد: الجَبائر الأَسْوِرَة من الذهب والفضة، واحدتها جِبَارة وجَبِيرَةٌ؛ وقال الأَعشى: فَأَرَتْكَ كَفّاً في الخِضَا بِ ومِعصماً، مِثْلَ الجِبَارَهْ وجَبَرَ الله الدين جَبْراً فَجَبَر جُبُوراً؛ حكاها اللحياني، وأَنشد قول العجاج: قَدْ جَبَرَ الدِّينَ الإِلهُ فجبَرْ والجَبْرُ أَن تُغْنِيَ الرجلَ من الفقر أَو تَجْبُرَ عظمَه من الكسر. أَبو الهيثم: جَبَرْتُ فاقةَ الرجل إِذا أَغنيته. ابن سيده: وجَبَرَ الرجلَ أَحسن إِليه. قال الفارسي: جَبَرَه أَغناه بعد فقر، وهذه أَليق العبارتين.)
من لسان العرب
يا جبار القلوب اجبر قلوبنا بجاه نور القلوب صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
3ـ تابع :
وفي لسان العرب لابن منظور المصري :
( وكان الشافعي يقول: جَبَرَ السلطانُ، وهو حجازي فصيح.
وقيل للجَبْرِيَّةِ جَبْرِيَّةٌ لأَنهم نسبوا إِلى القول بالجَبْرِ، فهما لغتان جيدتان: جَبَرْتُه وأَجْبَرْته، غير أَن النحويين استحبوا أَن يجعلوا جَبَرْتُ لجَبْرِ العظم بعد كسره وجَبْرِ الفقير بعد فاقته، وأَن يكون الإِجْبارُ مقصوراً على الإِكْراه، ولذلك جعل الفراء الجَبَّارَ من أَجْبَرْتُ لا من جَبَرْتُ، قال: وجائز أَن يكون الجَبَّارُ في صفة الله تعالى من جَبْرِه الفَقْرَ بالغِنَى، وهو تبارك وتعالى جابر كل كسير وفقير، وهو جابِرُ دِينِه الذي ارتضاه، كما قال العجاج: قد جَبَرَ الدينَ الإِلهُ فَجَبَرْ )
ـــــــ
يا جبار الفقير والكسير اجبر فقرنا وكسرنا بجاه الحبيب المحبوب صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 1:50 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
4ـ تابع :
(

* تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق
{ هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْمَلِكُ ٱلْقُدُّوسُ ٱلسَّلاَمُ ٱلْمُؤْمِنُ ٱلْمُهَيْمِنُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْجَبَّارُ ٱلْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ ٱللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }

ثم قال: { هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْمَلِكُ } وكل ذلك قد تقدم تفسيره.

ثم قال: { ٱلْقُدُّوسُ } قرىء: بالضم والفتح، وهو البليغ في النزاهة في الذات والصفات، والأفعال والأحكام والأسماء، وقد شرحناه في أول سورة الحديد، ومضى شيء منه في تفسير قوله:
{ وَنُقَدّسُ لَكَ }
[البقرة: 30] وقال الحسن: إنه الذي كثرت بركاته.

وقوله: { ٱلسَّلَـٰمُ } فيه وجهان الأول: أنه بمعنى السلامة ومنه دار السلام، وسلام عليكم وصف به مبالغة في كونه سليماً من النقائص كما يقال: رجاء، وغياث، وعدل فإن قيل فعلى هذا التفسير لايبقى بين القدوس، وبين السلام فرق، والتكرار خلاف الأصل، قلنا: كونه قدوساً، إشارة إلى براءته عن جميع العيوب في الماضي والحاضر، كونه: سليماً، إشارة إلى أنه لا يطرأ عليه شيء من العيوب في الزمان المستقبل فإن الذي يطرأ عليه شيء من العيوب، فإنه تزول سلامته ولا يبقى سليماً الثاني: أنه سلام بمعنى كونه موجباً للسلامة.

وقوله: { ٱلْمُؤْمِنُ } فيه وجهان الأول: أنه الذي آمن أولياءه عذابه، يقال: آمنه يؤمنه فهو مؤمن والثاني: أنه المصدق، إما على معنى أنه يصدق أنبياءه بإظهار المعجزة لهم، أو لأجل أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم يشهدون لسائر الأنبياء، كما قال:
{ لّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى ٱلنَّاسِ }
[البقرة: 143] ثم إن الله يصدقهم في تلك الشهادة، وقرىء بفتح الميم، يعني المؤمن به على حذف الجار كما حذف في قوله:
{ وَٱخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ }
[الأعراف: 155].

وقوله: { ٱلْمُهَيْمِنُ } قالوا: معناه الشاهد الذي لا يغيب عنه شيء. ثم في أصله قولان، قال الخليل وأبو عبيدة: هيمن يهيمن فهو مهيمن إذا كان رقيب على الشيء، وقال آخرون: مهيمن أصله مؤيمن، من آمن يؤمن، فيكون بمعنى المؤمن، وقد تقدم استقصاؤه عند قوله:
{ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ }
[المائدة: 48] وقال ابن الأنباري: المهيمن القائم على خلقه برزقه وأنشد:
ألا إن خير الناس بعد نبيه مهيمنه التاليه في العرف والنكر
قال معناه: القائم على الناس بعده.

وما { ٱلْعَزِيزُ } فهو إما الذي لا يوجد له نظير، وإما الغالب القاهر.

وأما { ٱلْجَبَّارُ } ففيه وجوه أحدها: أنه فعال من جبر إذا أغنى الفقير، وأصلح الكسير. قال الأزهري: وهو لعمري جابر كل كسير وفقير، وهو جابر دينه الذي ارتضاه، قال العجاج:
قد جبر الدين الإله فجبر
والثاني: أن يكون الجبار من جبره على كذا إذا أكرهه على ما أراده، قال السدي: إنه الذي يقهر الناس ويجبرهم على ما أراده، قال الأزهري: هي لغة تميم، وكثير من الحجازيين يقولونها، وكان الشافعي يقول: جبره السلطان على كذا بغير ألف. وجعل الفراء الجبار بهذا معنى من أجبره، وهي اللغة المعروفة في الإكراه، فقال: لم أسمع فعالاً من أفعل إلا في حرفين، وهما جبار من أجبر، ودراك من أدرك، وعلى هذا القول الجبار هو القهار الثالث: قال ابن الأنباري: الجبار في صفة الله الذي لا ينال، ومنه قيل للنخلة التي فاتت يد المتناول: جبارة الرابع: قال ابن عباس: الجبار، هو الملك العظيم، قال الواحدي: هذا الذي ذكرناه من معاني الجبار في صفة الله،)
تفسير الفخر الرازي
ـــــــــ
وصلى اله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 1:54 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
5 ـ تابع :
( (جبر خلقه على ما أراد) أي من إسلام وكفر وطاعة ومعصية، فإذا أراد أمراً فعله، لا يحجزه عنه حاجز، فهو من صفات الجلال
.. ويصح أنه مأخوذ من الجبر بمعنى الإصلاح، كقولهم: جبر الطبيب الكسر أي أصلحه، فيكون من صفات الجمال.)
حاشية العارف الصاوي على الجلالين
ونكتفي بهذا القدر من النقول
والله ورسوله أعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 6:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46983
msobieh كتب:

لا تسمحوا لواحد يخدكم في سكة طويلة وكل يوم يغير فيكم حتة



هذه الجمله عميقه جدا يا سيدنا
بوركتم أّل البيت الشريف
يا من اوتيتم جوامع الكلم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 8:44 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16898
مولانا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح كتب:


ربنا يجبر بخاطرنا أجمعين

كان الدراويش يقولون ما عُبد الله بأفضل من جبر الخاطر



يارب أجبر بخاطرنا يارب يارب أجبر بخاطرنا يارب يارب أجبر بخاطرنا يارب

يارب أجبر بخاطرنا يارب يارب أجبر بخاطرنا يارب يارب أجبر بخاطرنا يارب

يارب أجبر بخاطرنا يارب يارب أجبر بخاطرنا يارب يارب أجبر بخاطرنا يارب

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 12:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24755
الفاضل الشيخ فراج يعقوب

اللغة تحتمل الكثير

الإمام الرازي يأتي بكل الوجوه الممكنة لغة

هناك فرق بين اللفظ لما هو موضوع لغة

واللفظ لما هو موضوع له شرعا

ومن هنا : لا تسموا العنب كرما .....

أليس كذلك

صحيح مسلم (4/ 1763)
6 - (2247) حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَسُبُّ أَحَدُكُمُ الدَّهْرَ، فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ وَلَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ لِلْعِنَبِ الْكَرْمَ، فَإِنَّ الْكَرْمَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ»

بالنسبة للدعاء ... واجبرني

الحمد لله أحافظ عليه دائما

وهو لمن لا يعرفه من الأحباب يقال وأنت قاعد بين السجدتين

واجبرني من جابر الكسر .... لا بد هنا من مفهوم الإضافة

أيسمون المجبراتي ..... جابر ....أم المجبراتي

وإن سموه جابر يكن جابر الكسور

وهل هي جابر أم جبار ؟؟؟؟

لا بد من إضافة لسعة اشتمال معاني اللغة

اللفظ موضوع لماذا ؟

لفظة الجبار عندما خرجت من سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرجت كام مرة

وفي أي معنى ؟؟

أما قول السادة فله تأويلات

فالسيد الشرقاوي من الممكن أن يقال أنه أتى بصفة القهر فنادى بطلب الرحمة

يعني إن عاملت يا رب بصفة القهر .... تضرعت إليك بصفات الرحمة وبأقربها لفظا من صفات القهر

وذلك ليس إلا .... ولا صريح شرح فيه أنه مقابل معنى تام

والدعاء المنسوب لسيدنا علي كرم الله وجهه ضعيف جدا أصلا (لأسباب وليس لسبب واحد)

وورد من طريقين

الأول : رواه ابن أبي شيبة عن محمد بن فضيل ( وهو ثقة شيعي وثقه الجمهور وقال ابن سعد بعضهم لا يحتج به ..... وهو ثقة ويكفيه رواية الستة له )

عن عبد الله الأسدي ............ وهو مجهول

عن رجل ............................. وهو مجهول

عن سيدنا علي ؟؟؟؟

فالحديث فيه اثنان مجهولان , واحد مجهول الحال وإن عرف اسمه

والثاني مجهول العين ( الأسم ..من هو ) والحال

والراوي محمد بن فضيل وإن كان ثقة فهو متشيع

فأنت تعرف أن مجهولية نصف السند كارثة خاصة في روايات الشيعة

والثاني رواه الطبراني وغيره من طريق سلامة الكندي عن علي

وفيه 3 مشاكل:

1 ـ سلامة الكندي : قال المزي سلامة الكندي هذا ليس بمعروف. انتهى

2 ـ كما أن سلامة هذا لم يلتق بسيدنا علي

3 ـ وفي رواية الحافظ أبي نعيم قال : حدثنا سليمان بن احمد حدثنا مسعدة بن سعد حدثنا سعيد بن منصور حدثنا نوح بن قيس حدثنا سلامة الكندي يقال كان علي رضي الله عنه يعلم الناس الصلاة على رسول الله  يقول:...............

فسلامة الكندي نفسه قال : يُقال كان علي ...........

فالحديث .... يُقال ...........

ويقال قول مرسل لا يعتد به طبعا

قال الحافظ السخاوي في القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع (ص: 54)
، أخرجه الطبراني وابن أبي عاصم وسعيد بن منصور والطبري في مسند طلحة من تهذيب الأثار له وأبو جعفر أحمد بن سنان القطان في مسنده وعنه يعقوب بن شيبة في أخبار علي وابن فارس وابن بشكوال هكذا موقوفاً بسند ضعيف وقد قال الهيثمي أن رجاله رجال الصحيح لكن أعله بأن رواية سلامة عن علي مرسلة انتهى، وأخرجه النخشبي في العاشر من الحنايات وقال لا يعرف سماع سلامة من علي والحديث مرسل وقال ابن كثير هذا مشهور من كلام علي وقد تكلم عليه ابن قتبة في مشكل الحديث وكذل أبو الحسن أحمد بن فارس اللغوي في جزء جمعة في فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا أن في اسناده نظر.
وقد قال الحافظ أبو الحجاج المزي سلامة الكندي هذا ليس بمعروف ولم يدرك عليا كذا قال والعلم عند الله تعالى.
وهو عند ابن عبد البر من طريق أبي بكر بن أبي شيبة بسند فيه من لم يعرف بنحوه وزاد في آخره اللهم أجعلنا سامعين مطيعين، وأولياء مخلصين، ورفقاء مصاحبين اللهم بلغة منا السلام واردد علينا منه السلام.
قلت وسيأتي ضبط ما فيه من مشكل في الفصل السادس عشر من هذا الباب إن شاء الله تعالى:.
انتهى كلام الحافظ السخاوي

كلا الطريقين ضعيف جدا .... لا ينجبر أحدهما بالآخر.

فالمهم لا يثبت عن سيدنا علي هذا الكلام

وقالوا معناه يجبر القلوب ليس بجبر الخاطر ولكن بما هو مكتوب للإنسان شقي أم سعيد

أي جبر العباد على ما أراد

وأنت تعرف أنه من الفرق الضالة فرقة : الجبرية

ولم تصح الرواية أصلا

تاج العروس من جواهر القاموس (6/ 160)

والجَبّار هو اللّه، عَزَّ اسْمُه وتعالَى وتَقدَّسَ، القاهر خَلْقه على ما أَراد من أَمْرٍ ونَهيٍ. وقال ابن الأَنباريّ: الْجَبَّارُ
في صفة اللّه عزّ وجلّ: الذي لا يُنال، ومنه جَبّارُ النَّخلِ «3». قال الفَرّاءُ: لم أَسمع فَعّالًا من أَفْعلَ إِلّا في حرفَين، وهو «4» جَبّارٌ من أَجْبرتُ، ودَرَّاكٌ من أَدْرَكتُ.
قال الأَزهريُّ: جَعلَ جَبّاراً في «5» صِفة اللّه تعالَى، أَو صِفة العبَاد من الإِجبار، وهو القَهْر والإِكراه، لا من جَبَرَ.
وقيل: الْجَبَّارُ : العالِي فَوقَ خَلْقِه، ويجوزُ أَن يكونَ الْجَبَّارُ في صِفَة اللّه تعالَى من جَبْره الفَقْرَ بالغِنَى، وهو تَباركَ وتعالَى جابِرُ كُلِّ كَسيرٍ وفَقيرٍ، وهو جابرُ دِينه الذي ارتَضاه كما قال العجّاج:
قد جَبَر الدِّينَ الإِلهُ فَجَبَرْ وفي حديث عليٍّ كرَّم اللّه وَجهَه: «و جَبّار القُلوبِ على فِطَرَاتها»
؛ هو مِن جَبْر العَظم المكسور؛ كأَنه أَقام القُلوبَ وأَثْبتَها على ما فَطَرَها عليه من معرفتِه، والإِقرارِ به، شَقِيَّها وسعِيدَها. قال القُتَيْبِيُّ: لم أَجعلْه مِن أَجْبَرت؛ لأَنّ أَفْعلَ لا يقَال «6»: فعّال. وقيل: سُمِّيَ الجبَّارَ لتكَبُّرِه وعُلوِّهِ.
والجَبَّارُ في صِفَةِ الخَلقِ: كلُّ عاتٍ متَمرِّدٍ. ومنه قولهم: وَيْلٌ لجَبّارِ الأَرْضِ من جَبّارِ السَّماءِ، وبه فَسَّرَ بعضُهم
الحديثَ في ذِكْر النّارِ: «حتى يَضَع الجَبَّارُ فيها قَدَمَه»
ويَشْهد له قولُه
في حديثٍ آخر: «إِنَّ النارَ قالت:وُكِّلْت بثلاثة: بمَن جَعَل مع اللّهِ إِلهاً آخَرَ، وبكلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ* ، والمصَوِّرِين»
وقال اللِّحْيَانِيُّ: الجَبّار: المتكبِّر عن عبادةِ اللّهِ تعالى، ومنه قولُه: ولَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا
«7» و
في الحديث «أَنّ النبيَّ صَلى اللّه عليه وسلّم حَضَرَتْه امرأَةٌ فأَمَرهَا بأَمْرٍ، فتأَبَّتْ، فقال النبيُّ صَلى اللّه عليه وسلّم: دَعُوهَا فإِنهَا جَبّارَةٌ»
، أَي عاتِيَةٌ متكبِّرةٌ.
كالجِبِّيرِ، كسِكِّيتٍ، وهو الشَّدِيدُ التَّجبُّرِ.
تاج العروس من جواهر القاموس (6/ 161)
والجَبّارُ: اسمُ الجَوْازءِ، وهو مَجازٌ، يقال: طَلَعَ الجَبّارُ؛ لأَنها بصورةِ مَلِكٍ مُتَوَّجٍ على كذرْسِيٍّ. كذا في الأَساس.
ومِن المَجاز: قَلبٌ جَبّارٌ لا تَدخلُه الرَّحْمَةُ؛ وذلك إِذا كان ذا كِبْرٍ لا يَقْبلُ مَوعظةً.
والجَبّار: القَتَّالُ «1» في غير حَقٍّ. وفي التَّنْزِيل العزيز:
وَ إِذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ
«2». وكذلك قولُ الرجلِ لموسى عليه السّلامُ في التَّنْزِيل العَزِيز: إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّاراً فِي الْأَرْضِ
«3» أَي قَتّالًا في غير الحَقّ. وكلُّه راجعٌ إِلى معنى التَّكَبُّر.
وقال اللِّحْيَانيُّ: العَظِيمُ الطَّوِيلُ القَوِيُّ جَبّارٌ، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى: إِنَّ فِيها قَوْماً جَبَّارِينَ
«4» قال: أَرادَ الطُّولَ والقُوَّة والعِظَمَ، وهو مَجازٌ. وفي الأَساس: وقد فُسِّرَ بعِظَامِ الأَجْرَامِ. قال الأَزهريُّ: كأَنَّه ذَهَب إِلى الجَبّار من النَّخِيل، وهو الطَّوِيلُ الذي فاتَ يدَ المُتَنَاوِلِ. ويقال: رجلٌ جَبّارٌ، إِذا كان طويلًا عظيماً قَوِيًّا؛ تشبيهاً بالجَبَّار من النَّخْل.
انتهى

آخر نقطة :

الجبار بـ الألف واللام أي معرفة

كلمة لوحدها : " الجبار " ..........ما معناها في الأسماء الحسنى ؟

صفة قهر من صفات الجلال؟

أم صفة رحمة ؟ من صفات الجمال ؟

أما الإضافة فشئ آخر ( يعني بدون الألف واللام : جبار ...ثم نضع المضاف إليه )

طيب..........

لما أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالأسماء الحسنى :

سنن الترمذي ت شاكر (5/ 530)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً غَيْرَ وَاحِدٍ مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ، هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلَامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ الغَفَّارُ القَهَّارُ الوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الفَتَّاحُ العَلِيمُ القَابِضُ البَاسِطُ الخَافِضُ الرَّافِعُ المُعِزُّ المُذِلُّ السَّمِيعُ البَصِيرُ الحَكَمُ العَدْلُ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ الحَلِيمُ العَظِيمُ الغَفُورُ الشَّكُورُ العَلِيُّ الكَبِيرُ الحَفِيظُ المُقِيتُ الحَسِيبُ الجَلِيلُ الكَرِيمُ الرَّقِيبُ المُجِيبُ الوَاسِعُ الحَكِيمُ الوَدُودُ المَجِيدُ البَاعِثُ الشَّهِيدُ الحَقُّ الوَكِيلُ القَوِيُّ المَتِينُ الوَلِيُّ الحَمِيدُ المُحْصِي المُبْدِئُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ الحَيُّ القَيُّومُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَاحِدُ الصَّمَدُ القَادِرُ المُقْتَدِرُ المُقَدِّمُ المُؤَخِّرُ الأَوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ الوَالِيَ المُتَعَالِي البَرُّ التَّوَّابُ المُنْتَقِمُ العَفُوُّ الرَّءُوفُ مَالِكُ المُلْكِ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، المُقْسِطُ الجَامِعُ الغَنِيُّ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الوَارِثُ الرَّشِيدُ الصَّبُورُ»

قال الجبار معرف بالألف واللام كلمة واحدة

أم كلمتين ؟

ثم الأحاديث الشريفة ما الوارد فيها عند ذكر كلمة " الجبار " ؟

كم مرة قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم حديثا فيه ذكر " الجبار " بمعنى غير معنى صفات القهر والجبروت

مصدر الخطورة :

1 ـ لخبطة الناس والعوام في فهم ما رسخ من معاني ثابتة في الأسماء الحسنى لما هو مظنون قد يحتمله اللفظ بضوابط معينة

... فينسون الضوابط ويستخدمون الاسم في غير معناه وفي التعبد به بكيفية معينة

وشويه شويه .......... تحريف المعنى يكون تاما

يعني بدل ما يكون أحد أوجه اللغة بضوابط هتلاقي إبراهيم عيسى وأزاهرة برضه يقولك :

لا .... لا ... لا ... ده اسم الجبار ده اسم حنان

إحنا في الإسلام ما عندناش جبار من الجبابرة ...ده صفة ذم كيف يسمى الله نفسه بها ... أنتم فاهمين غلط

وبعد كده يقول أين تصحيح وتجديد الخطاب الديني ؟

..... وهكذا

2 ـ تهييج معركة الحرب على الأسماء الحسنى

لعلك أيها الشيخ الكريم لاحظت الحرب الشعواء على الأسماء الحسنى

فمن قبل كانت مصيبة :

انظر:

viewtopic.php?p=24569#p24569
عقائد أهل السنة

اللهم انتقم ممن يتلاعب بمعتقدات أمتنا


الإفتاء" وصفته بالكارثة و50 داعية ومثقفا يصرون على تنفيذه
إنذار قضائي بحذف بعض الأسماء الحسنى يتطور لمعركة دينية بمصر
تحول إنذار قضائي ضد وزارات وهيئات دينية رسمية في مصر يطالبها بحذف 21 من أسماء الله الحسنى، إلى معركة دينية بين جبهة تضم 50 داعية إسلامي ومثقفا من جهة، وبين دار الإفتاء والأزهر من جهة أخرى.
فقد أصدرت الجبهة، التي تتبنى مطلب الحذف، بيانا جديدا تؤكد فيها إصرارها على تفعيل الإنذار القضائي، عقب الرد الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية تعلن فيه رفضها له؛ لأن الأسماء الواحد والعشرين صحيحة، واستقر عليها جمهور العلماء منذ قرون، ووصفت محاولة إلغاء اجتهادات الأولين بالكارثة.
وهذا أيضا ما ذهب إليه علماء بارزون في مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر، مؤكدين أن الأزهر لن يحذف من مناهجه أسماء أكدت كتب الصحاح صحتها، ودققتها مناهج البحث العلمي منذ أكثر من ألف عام.
لكن جبهة يتزعمها الشيخ يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ود. محمود عبد الرازق الرضواني، صاحب الدراسة التي توصلت إلى أن 21 اسما من الأسماء التسعة والتسعين المعروفة في الإسلام ملفقة ولا أصل لها، طالبت دار الإفتاء والأزهر بإيراد نصوص صريحة من القرآن والسنة لتأييد ردودهم، وإلا فإنه يتوجب عليهم تنفيذ الإنذار فورا.
وقال بيان بعنوان "إما النص وإما الحذف" حصلت "العربية. نت" على نسخة منه، إن الفتوى التي أصدرتها دار الإفتاء المصرية بصحة الواحد وعشرين اسما ليس لها مستند شرعي. وحمل توقيع البدري والرضواني والداعية الإسلامي الشيخ عادل الشوربجي ود. محمود إبراهيم شعبان نيابة عن الدعاة والمثقفين الخمسين.
ترجيح حديث الترمذي
ورجحت الفتوى، التي نشرتها الدار على موقعها الرسمي بالإنترنت، ما ورد في حديث الترمذي «إن لله تعالى تسعة وتسعين اسمًا، مائة إلا واحد، من أحصاها دخل الجنة"، ويتضمن الأسماء المطلوب حذفها.
وقالت إن ذلك الحديث هو الرواية المشتهرة في أسماء الله الحسنى، وعول عليها أكابر العلماء كأبي حامد الغزالي في كتابه «المقصد الأسنى» وغيره من العلماء.
وحددت دار الإفتاء المصرية عدة مسالك لتتبع الأسماء، وهي اعتماد حديث الترمذي، أو اعتماد المتفق عليه في ذلك الحديث من الأسماء المذكورة فيه، التي جاءت في الكتاب وصحيح السنة، ومحاولة تغيير الأسماء التي لم ترد أو وردت بأحاديث ضعيفة، على اعتبار أن حديث الترمذي مدرج كما ذهب أغلب المحققين، كابن حجر العسقلاني وغيره، أو ترك حديث الترمذي، ومحاولة استخراج جميع الأسماء من القرآن الكريم، أو اعتماد ما استخرجه بعض المعاصرين كالشيخ عبد الله بن الصديق، أو الشيخ بن عثيمين.
وقالت دار الإفتاء إن هذه المحاولات من العلماء في تعيين التسعة والتسعين اسما، كلها اجتهادات مقبولة، ويجوز للمسلم تقليد أحدهم.
وردا على الإنذار، أضافت الدار "لا ينبغي أن يعلن أحدهم أنه اكتشف خطأ الأمة في اختيارها حديث الترمذي، وأقصى ما يكون له أن يساهم بمساهمته كما فعل ابن حجر، والقرطبي، وغيرهما، فهو بذلك وقع في إلغاء ما عول عليه العلماء، وهو كارثة أن يعمد المجتهد -إن كان مجتهدًا- لإلغاء ما قبله من أقوال، كما أنه ليس له أن يصور للناس أنه جاء بجديد، فقد سلك قبله ابن حجر والقرطبي وغيرهما هذا المسلك، فنسأل الله أن يرزقنا الفهم".
ليس لديهم خيار ثالث
من جهتهم رد موقعو الإنذار القضائي الخمسون بأن "شرح العلماء لهذه الأسماء ليس دليلا على صحتها، مهما كثر عددهم أو علا شأنهم، بل الدليل -والدليل الوحيد- هو ورود النص توقيفا من القرآن وصحيح السنة تصريحا بذكر الاسم كما هو".
وقال البيان الذي أصدروه "ليس لدى المعترضين خيار ثالث، فإما أن تذكروا للناس صريح النص الذي وردت فيه تلك الأسماء الواحد والعشرون، وإما الحذف لما لم ينزل به الله سلطانا ولم يرد في قرآن ولا سنة، وإلا كان القرآن للمخالفين بالمرصاد، حيث قال الله تعالى: (وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) ".
واستطرد بأن ما ورد من ترجيح دار الإفتاء "للأخذ بالأسماء التي لم يسم الله نفسه بها في الأسماء المشهورة وعددها 21 اسما هو من قبيل الإلحاد والقول على الله بلا علم ولا دليل توقيفي، وهو مردود على من أفتى به، بل هو كارثة حقيقية تهدم كون الأسماء الحسنى في باب الاعتقاد توقيفية".
وكان إنذار قضائي غير مسبوق في مصر موقع من 50 من علماء الدين والمثقفين، اعتبر في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن 21 من أسماء الله الحسنى المعروفة والمنقوشة على معظم مساجد البلاد هي من قبيل "التلفيق"، وليست أسماء حقيقية مستخلصة من الكتاب والسنة، رغم أنها تتردد على ألسن المطربين والمنشدين في محطات الإذاعة والقنوات الفضائية، وأشهرهم الشيخ النقشبندي والمطربان هشام عباس وإيهاب توفيق، وتدرس في مناهج الأزهر والتعليم العام والجامعات"، وتفتتح بها الأفراح وعقود الزواج.
وقام محضرون من أربع محاكم في القاهرة بتسليم الإنذار إلى كل من شيخ الأزهر و4 وزراء، ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.
وهذه الأسماء هي "الخافض المعز المذل العدل الجليل الباعث المحصي المبدئ المعيد المميت الواجد الماجد الوالي المقسط المغني المانع الضار النافع الباقي الرشيد الصبور".
واستند الإنذار إلى دراسة تحقيقية بواسطة الحاسب الآلي اشتملت 50 ألف كتاب قام بها د. الرضواني أستاذ العقيدة والمذاهب والفرق المعاصرة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، أنها أفعال وأوصاف لا يصح الاشتقاق منها، ولا تسمية الله تعالى بها، لافتا إلى أن مجمع البحوث الإسلامية أقرها بعد تمحيص وتدقيق استمرا 6 أشهر، وأثنى عليها د. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر.

انتهت المشاركة بتاريخ 2008

3 ـ التحدث بما لا يعرفه الناس فتنة وهذا مخالف لحديث حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله ؟

كيف وكل الأحاديث الواردة في لفظة :" الجبار " كلها معبرة عن صفة شدة البطش والقهر والجبروت؟

أرجو أن أكون أوصلت المفهوم المضبوط

جعلنا الله وإياكم ممن يجلو الله بهم كل فتنة ظلماء

والله المستعان

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14550
مكان: مصر
ما شاء الله لا قوة الا بالله الله صل على سيدنا النبي
ربنا يزيد حضرتك علم وتفقه في الدين

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
سيدي الصبيح المليح فتح الله عليكم :
اللسان العربي واسع جدا
وأحاديث فضائل الاعمال تساهل فيها الصوفية بالذات رضي الله عنهم
وفد نقل لنا شيوخنا في العلم وفي الطريق الدعاء بهذا الاسم على وجهيه
وسيدنا الدردير وسيدنا ابو المعارف الشرقاوي وسيدنا الشيخ مروان رضي الله عنهم لادخل لهم بموضوع الفتن هذا
وأصحاب المعاجم اللغوية لاصلة لهم بابراهيم عيسى وغيره ..
والموضوع متسع والحمدلله
فمن دعا الله بهذا الاسم بوصف الجمال أو وصف الجلال فلا مانع من هذا كما بين مولانا العارف الصاوي رضي الله عنه
وقد تلقى ساداتنا هذا بالقبول والحمد لله
حفظكم الله سيدي ونفع بكم أمة جدكم الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
فراج يعقوب كتب:
تابع :


أما الحديث الوارد فيه الدعاء فهو حديث عظيم في الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم يستدل به السادة التجانية بالذات على صيغة صلاة الفاتح .. ومعروف ومعلوم علو كعب السادة التجانية في علوم الحديث :
وهذا محدث يحكم على الحديث بالآتي :
ــــــ
رقم الحديث: 16
(حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ حَدِيدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرُّمَّانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، مَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ الْقُرَشِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى الْمَعْرُوفُ بِعَلَّانَ الْوَاسِطِيِّ ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ الطَّاحِيُّ ، عَنْ سَلامَةَ الْكِنْدِيِّ ، قَالَ : كَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يُعَلِّمُ النَّاسَ الصَّلاةَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " قُولُوا : اللَّهُمَّ دَاحِيَ الْمَدْحُوَّاتِ ، وَبَارِئَ الْمَسْمُوكَاتِ ، وَجَبَّارَ الْقُلُوبِ عَلَى فِطْرَتِهَا شَقِيِّهَا وَسَعِيدِهَا ، اجْعَلْ شَرَائِفَ صَلَوَاتِكَ ، وَنَوَاصِيَ بَرَكَاتِكَ ، وَرَأْفَةَ تَحِيَّتِكَ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ الْخَاتَمِ لِمَا سَبَقَ ، وَالْفَاتِحِ لِمَا أُغْلِقَ ، وَالْمُعْلِنِ بِالْحَقِّ ، وَالدَّامِغِ جَيْشَاتِ الأَبَاطِيلِ كَمَا حُمِّلَ ، فَاضْطَلَعَ بِأَمْرِكَ وَطَاعَتِكَ ، مُسْتَوْفِزًا لِمَرْضَاتِكَ لِغَيْرِ نَكَلٍ فِي قَدَمٍ ، وَلا وَهَنٍ فِي عَزْمٍ ، دَاعِيًا لِوَحْيِكَ ، حَافِظًا لِعَهْدِكَ ، مَاضِيًا عَلَى نَفَاذِ أَمْرِكَ حَتَّى أَوْرَى قَبَسًا لِقَابِسٍ ، آلاءُ اللَّهِ تَصِلُ بِأَهْلِهِ أَسْبَابَهُ ، بِهِ هُدِيَتِ الْقُلُوبُ بَعْدَ خَوْضَاتِ الْفِتَنِ وَالإِثْمِ مُوَضَّحَاتِ الأَعْلامِ ، وَمُنِيرَاتِ الإِسْلامِ ، وَنَائِرَاتِ الأَحْكَامِ ، فَهُوَ أَمِينُكَ الْمَأْمُونُ ، وَخَازِنُ عِلْمِكَ الْمَخْزُونُ ، وَشَهِيدُكَ يَوْمَ الدِّينِ ، وَبَعِيثُكَ نِعْمَةً ، وَرَسُولُكَ بِالْحَقِّ رَحْمَةً ، اللَّهُمَّ أفْسِحْ لَهُ مُفْتَسَحًا ، وَاجْزِهِ مُضَاعَفَاتِ الْخَيْرِ مِنْ فَضْلِكَ لَهُ مُهَنَّآتٍ غَيْرَ مُكَدَّرَاتٍ ، مِنْ فَوْزِ ثَوَابِكَ الْمَعْلُومِ ، وَجَزِيلِ عَطَائِكَ الْمَحْلُولِ ، اللَّهُمَّ عَلِّ عَلَى بِنَاءِ النَّاسِ بِنَاءَهُ ، وَأَكْرِمْ مَثْوَاهُ لَدَيْكَ وَنَزِّلْهُ ، وَاغْمُرْ لَهُ نُورَهُ ، وَاجْزِهِ مِنَ ابْتِعَاثِكَ لَهُ مَقْبُولَ الشَّهَادَةِ ، مَرْضِيَّ الْمَقَالَةِ ، ذَا مَنْظَرِ عَدْلٍ ، وَخَطُّهُ فَصْلٌ وَحُجَّةٌ وَبُرْهَانٌ عَظِيمٌ "
.[[[ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ مَلِيحٌ فِي الصَّلاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ]]]
، مَا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ نُوحِ بْنِ قَيْسٍ الطَّاحِيِّ عَنْ سَلامَةَ الْكِنْدِيِّ ، وَلا يُعْرَفُ سَمَاعُ سَلامَةَ مِنْ عَلِيٍّ ، وَالْحَدِيثُ مُرْسَلٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ يَزِيدَ عَنْ نُوحِ بْنِ قَيْسٍ الطَّاحِيِّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .)
ــــــ
من كتاب : الحنائيات (فوائد أبي القاسم الحنائي) المؤلف: أَبُو القَاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ الحُسَيْنِ الدِّمَشْقِيُّ، الحِنَّائِي (المتوفى: 459هـ)
ــــــــ
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

رجاء من المشرف اثبات هذا الرد وحذف السابق الذي اقتبسنا منه الآن وتم تصحيحه

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( الجَبــــــــــّار)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2015 4:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218
:oops:
لفتت نظرى لهذه الحالة الرائعة بحثت فى اصل الكلمة خاصة انى اعرف ان كلمة سيدنا جبرائيل من شقين اما ائيل فكنت اعرف ان لفظة بالارمية والعبرية تدل على الله عز وجل
وهذا ما وصلت له بالبحث عن الشق الاول فالعربية والعبرية اصلهم واحد لكن جمدت العبرية و تفرعت العربية وتنوعت مترادفاتها
اقتباس :
جبريل" علم أعجمي بلا خلاف: إنه تعريب "جبريئيل" العبرية. وهو اسم "مزجي"، مركب من شقين عبريين: جبري+ إيل.
أما الشق الأول ، جبري ، فأصلها "جبر" زيد بياء علامة على الإضافة إلي ما بعده، وتحولت حركة حرفيه الأولين - بسبب الإضافة أيضا- من كسرتين متتابعتين (جبر) ، إلي فتح فسكون (جبر).
أما معناها في العبرية فهي اسم صفة على الفاعلية من الجذر العبري "جبر" بمعنى "قوي" و"اشتد"، فهو الشديد القوي. وهذا هو أصل معنى مادة جبر في لغتنا العربية: جمد في العبرية على أصله، وفرعت منه العربية معاني تدور، إن تمعنت، على هذا الأصل نفسه، من مثل "جبر عظماً"، "جبر خاطراً" ، "جبر ناقصا" (وهذا أصل معنى علم الجبر)، ومنها أيضا "أجبره" أي قهره وغلبه وألزمه، أي كان عليه مكينا متمكنا، "تجبر عليه" أي كان عليه "جبارا". " جبر" العبرية إذن من الشدة والقوة . لهذا تستخدم العبرية الاسم "جبر" بمعنى "رجل" ، والمقصود منه تمام الرجولة ، أي الفحولة، فتجئ "جبر" بمعنى الزوج والبعل، كما تجئ بمعنى السيد الشجاع (وهي نفسها "جبار" العربية)، وتجئ أيضا بمعنى الجندي الشديد المراس في الحرب، أو البطل. وهذا كله لا يخرج باللفظ عن اصل معناه: القوة والشدة والجبروت ("جبورا" العبرية) . ويلاحظ أن الآرامية والعبرية في هذا كله - أو معظمه - سواء. انتهى الاقتباس الألفـاظ الأعجمية فى القــرآن المؤلف/رؤوف أبو سعدة




ويقول الله تعالى
{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى* فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} (10:1) سورة النجم.

وأيضا قوله تبارك وتعالي: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ * وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ*وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ }

واعتقد والله اعلم :oops:
و ان ما نقل عن ابن عباس قد يكون مدسواسا عليه فهذا مخالف للعبرية والارمية فبالتالى الاستنتاج ان معنى الكلمة عبد غير موجود فعلا فى اللغتيين

و اخيرا اعتقد مصطلح جابر الكسر فيه قوة فى اصل الفعل والرحمة فى النتيجة وليس الفعل
وجبر الخواطر الاصل جابر كسر الخواطر وهو هنا يشبه كسر الخاطر بكسر العظم للشدة والالم لا ان الامر فيه الرحمة ابتداء
الرحمة نتيجة للقوة المستخدمة ارجوا ان يكون اوضحت ما اقصد
و معذرة من السادة على دخولى بين الكبار وانا ما تعرفون وارجوا إلا اكون قد تماديت والعياذ بالله فالسماح
فاللهم ارزقنى الادب مع احبابك يارب بجاه حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 75 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 28 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط