ابو الحسن الطيب كتب:
................................................
ثانيا ان كان العدد من داخل السعودية فهذا ايضا غير مفاجئ لانه يحدث سنويا ومن اللازم على دولة تتولى الحج ان تعلم ان عدد الحجاج سيصل الى هذا الرقم وبالمناسبة السعودية اخلت شاطئ كامل في دولة اوروربية فرنسا لغايات الاستجمام فمن الاجدر بها السيطرة على نفسها
................................................
الفاضل أبو الحسن الطيب
1 - شكر الله لك حسن الظن واخجلتنى مما قلت اخى الكريم والحقيقة اننا كلنا تلاميذ على مائدة استاذنا الدكتور صبيح متعه الله بالصحة والعافية ..وجمعنا الله جميعا فى المنتدى المبارك على محبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته ..
وأسأل الله الا يجعل احد بظن بى ظن حسن يعلم سبحانه أننى سوف اخيبه فى المستقبل فيه
..(الأفضل طبعا أن ادعو الا اخيب ظن احد فى .. لكن هذا مرهق جدا لى )
2 - ما قصدته بالاعداد الغير رسمية من داخل المملكة لا المتسللين .. فأحد وسائل التحايل لأداء مناسك الحج هى ان يستقدم العاملون بالمملكة -من غير أبناء الدولة الحجازية - أهلهم وذويهم بحجج ما قانونية .. ويكون ذلك قبيل موسم الحج بأشهر قليلة .. وهؤلاء رسميا ليسوا على قوة الحجيج .. وفى موسم الحج يؤدون المناسك ..
وقد عرضت على مثل هذه الوسائل لرغبتى فى حج والدتى ولأن اسمها لم يصبه الدور وفقا لنظام الحكومة المصرية والجمعيات الاهلية الخاضعة رسميا للحكومة .. ولما سألت فى التفاصيل وجدت ان دخول المملكة والخروج منها قانونى اما الحج فلا .. فأبيت هذه الوسيلة .
وقد دار فى قريتى فى موسم ما من مواسم الحج وأثناء أحد أزماته حوارا حادا بين اثنين تعليقا لأحداث جارية بخصوص مشاكل الحج وخلاصته
أن وجهة نظر الأول وهو أدى الفريضة بالطريقة الرسمية أن على حكومة المملكة ان تضرب بيد من حديد على كل حالات الحج الغير قانونية .. و ... و... و....
لأن الاعداد الغفيرة لهؤلاء هى اسباب فشل كل حسابات الحكومة بالمملكة .. وهؤلاء يفسدون عليهم حجهم ..
بينما وجهة نظر الثانى وهو حج بالطريقة الغير رسمية .. أننى قبلت ان اعمل هناك بالمملكة لمدة عام كامل بأجر ضئيل استطيع أن اكسبه فى بلدى مقابل شئ واحد أن أحصل على تأشيرة دخولى هناك حتى أؤدى فريضة الحج .. لأنها فى ظل الاعداد الكبيرة المصرية صارت مستحيلة بإمكانياتى المتاحة ..
ولما دخلت معهم فى النقاش كان استفسارا منهم عن التفاصيل .. وبالنسبة لجزئية سلطة المملكة فى المنع .. قبل لى نعم يوجد شرطة تمنع .. لكن فى الاعداد الضخمة ماذا عساها تمنع .. وكذلك طبيعة الجغرافيا هناك .. وخلاصة الأمر إن فعالية الشرطة يحدها الآتى :-
1 - قوة الشرطة كسلطة ترجع الى كثرة العدد مقابل القلة المخطئة .. يعنى مثلا عندنا فى مصر للقبض على مجرم بتطلع قوة مسلحة ظباط وجنود للقبض على المجرم وتحسبا لأى احتمال .. أى كثرة مسلحة مقابل قلة .. تكون الشرطة فاعلة ..
عندما تكون الكثرة هائلة ضد اوامر الشرطة تكون غير فاعلة اى شكلية .. يكون هذا فى الثورات ويكون أيضا فى الحج ..
2 - قوة الشرطة كسلطة ترجع الى صلاحياتها القانونية فى استخدام السلاح عند الضرورة او التهديد الحاسم به .. فى الحج مستحيل هذا ..كل دورها هو النصح والارشاد والزجر واقامة الموانع الحديدية .. وما سبق لا يصلح فى كل اماكن المناسك ..
3 - قوة الشرطة كسلطة ترجع الى يقينها وقناعتها لصواب ما تفعل وبخطأ الطرف الثانى (الذى سوف تواجهه) قال لى محدثى عندما ناقشته فى هذه أنهم كأفراد(برغم الاوامر الموجهة اليهم بالحزم) يصعب عليهم حال الحجاج الغير رسميين .. ويعرفون المشاق المضاعفة التى بذلها هؤلاء حتى الوصول الى هذا المنسك .. ويشعرون بالذنب فى منع اى حاج آدى كل المناسك الا قليلا أن يمنعوه فى اكمال حجه .. خوفا من تحمل ذنب فى ذلك (الأوامر لا تصنع ثقافة ) .. فيتسامحون عمليا بعدم المنع وإن كانوا ينبهون ويحذرون طوال الوقت من المخالفة لكن كلام بدون منع حقيقى ..
هذا نتيجة حوار فى احد ازمات مواسم الحج السابقة من اناس كانوا اطراف مباشرين فى الحدث سواء كحجاج رسميين أو غير رسميين وبعضهم كان سائق مسئول عن تهريب الحجاج الغير رسميين !!!!
.. لكن يظل لكل حدث حديثه وإن تداخلت التفاصيل وتشابكت ..