موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 100 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35909
جزاكم الله خيرا كثيرا و تسجيل متابعة أخى الكريم الفاضل أكرمك الله
وجزاك خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14418
مكان: مصر
محمد محمود كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
من أقوال سيدي عبدالقادر الجيلاني قدس الله سره

( إنما تتطرق إليك العقوبة : من شؤم شرك ، وقلة صبرك ،

وسوء أدبك ، وترك الرضى بحالتك التي أقامك الحق فيها ).


( لا تشكون لأحد مانزل بك، ولاتتهمن ربك قط فيما فعل ) .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

___

( إنما تتطرق إليك العقوبة : من شؤم شرك ، وقلة صبرك ،وسوء أدبك ، وترك الرضى بحالتك التي أقامك الحق فيها ).

فعلا...
نعوذ بالله من غضب الله
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد واله وصحبه وجزى الله سادتنا أهل الله عنا كل خير
بارك الله في حضرتك الفاضل محمد محمود وجزاك الله خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 23, 2015 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
أخواتي ....
الفاضله ملهمه , والفاضله خلف الضلال
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا كثيرا
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 24, 2015 11:10 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
خلف الظلال كتب:
محمد محمود كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
من أقوال سيدي عبدالقادر الجيلاني قدس الله سره

( إنما تتطرق إليك العقوبة : من شؤم شرك ، وقلة صبرك ،

وسوء أدبك ، وترك الرضى بحالتك التي أقامك الحق فيها ).


( لا تشكون لأحد مانزل بك، ولاتتهمن ربك قط فيما فعل ) .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

___

( إنما تتطرق إليك العقوبة : من شؤم شرك ، وقلة صبرك ،وسوء أدبك ، وترك الرضى بحالتك التي أقامك الحق فيها ).

فعلا...
نعوذ بالله من غضب الله
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد واله وصحبه وجزى الله سادتنا أهل الله عنا كل خير
بارك الله في حضرتك الفاضل محمد محمود وجزاك الله خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 28, 2015 7:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
الفاضلة آمنه بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير على المرور الطيب

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 28, 2015 7:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي صلاة ترضيك يالله ويرضى بها حبيبنا وسيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

شرح حكم سيدي بن عطاء
.
الطاعة بساط العز والرفعة , وللنفس فيها شهوة ومتعة , ولأن الناس يلحظون صاحب الطاعة الظاهرة وينظرونه بعين التعظيم ويبادرون إليه بالخدمة والتكريم وكل ما عظم في عين الخلق سقط من عين الحق ان كان يفرح بذلك ويقنع به دون الملك الحق.
بخلاف المعصية فإنما هي بساط الذل والإنكسار ,ومحل السقوط والاحتقار , وكل ما سقط من عين الخلق عظم قي عين الحق فكان العبد في حال طاعته لربه أحوج إلى حلمه وعفوه منه في حال معصيته , لأن الطاعة التي ينشأ عنها العز والاستكبار أقبح من المعصية التي تورث الذل والافتقار , بل في الحقيقة ليست بطاعة , لأن الطاعة التي توجب البعد ليست بطاعة والمعصية التي توجب القرب ليست بمعصية
وفي الحديث :
" يقول الله تبارك وتعالى : أنا عند المنكسرة قلوبهم من أجلي "
وقال الشيخ أبو يزيد رضي الله عنه :
توبة المعصية واحدة , وتوبة الطاعة ألف توبة .



ويقول سيدنا علي رضي الله عنه :
اهل الظاهر يتنافسون في العلو
أيهم يكون أعلي من الاخر
واهل الباطن يتنافسون في الحنو
ايهم يكون أحني من الآخر .






قصة عجيبة في الإخلاص

قال الامام ابن المبارك رحمه الله :

قدمت مكة فإذا الناس قد قحطوا من المطر وهم يستسقون في المسجد الحرام ، وكنت في الناس مما يلي باب بني شيبة ، إذ أقبل غلام أسود عليه قطعتا خيش ، قد ائتزر بإحداهما، وألقى الأخرى على عاتقه ، فصار في موضع خَفِيٍّ إلى جانبي ، فسمعته يقول :
إلهي أَخْلَقَتِ الوجوهَ كثرةُ الذنوبِ ومساوىءُ الأعمال ِ، وقد منعتنا غيث السماء لتؤدب الخليقة بذلك ، فأسألك يا حليمًا ذا أناة ، يا من لا يعرف عباده منه إلا الجميل ، اسقهم الساعة الساعة .
قال ابن المبارك : فلم يزل يقول الساعة الساعة حتى استوت بالغمام ، وأقبل المطر من كل مكان ، وجلس مكانه يُسبّح ، وأخذت أبكي ، فلما قام تبعته حتى عرفت موضعه .
فجئت إلى فضيل بن عياض فقال لي : مالي أراك كئيبًا؟
فقلت: سبقنا إلى الله غيرنا فتولاه دوننا !
قال : وما ذاك ؟ فقصصت عليه القصة فصاح وسقط
وقال : ويحك يا ابن المبارك خذني إليه .
قلت: قد ضاق الوقت وسأبحث عن شأنه فلما كان من الغد صليت الغداة وخرجت إلى الموضع فإذا شيخ على الباب قد بُسط له وهو جالس ، فلما رآني عرفني .
وقال: مرحبًا بك يا أبا عبد الرحمن، حاجتك. فقلت له: احتجت إلى غلام أسود .
فقال : نعم عندي عدة فاختر أيهم شئت؟ فصاح يا غلام ، فخرج غلام جلد .
فقال : هذا محمود العاقبة أرضاه لك .
فقلت: ليس هذا حاجتي فما زال يُخرِج إليَّ واحدًا واحدًا حتى أَخرَجَ إليَّ الغلام ، فلما أبصرت به بدرت عيناي
فقال : هذا هو ؟
قلت : نعم .
فقال ليس إلى بيعه سبيل .
قلت : ولِمَ؟
قال : قد تبركت لموضعه في هذه الدار وذاك أنه لا يزرأني شيئًا .
قلت : ومن أين طعامه؟
قال : يكسب من قبل الشريط نصف دانق أو أقل أو أكثر فهو قوته ، فإن باعه في يومه وإلا طوى ذلك اليوم. وأخبرني الغلمان عنه أنه لا ينام هذا الليل الطويل ، ولا يختلط بأحد منهم مشغول بنفسه، وقد أحبه قلبي .
فقلت له : أنصرف إلى سفيان الثوري ، وإلى فضيل بن عياض بغير قضاء حاجة ؟
فقال : إن ممشاك عندي كبير خُذه بما شئت .
قال : فاشتريته وأخذت نحو دار فضيل، فمشيت ساعة .
فقال لي : يا مولاي ؟
قلت : لبيك
قال : لا تقل لي لبيك فإن العبد أولى أن يلبي المولى !
قلت : حاجتك يا حبيبي ؟
قال : أنا ضعيف البدن لا أطيق الخدمة وقد كان لك في غيري سعة ، قد أخرج إليك من هو أجلد مني .
فقلت : لا يراني الله وأنا أستخدمك ، ولكني أشتري لك منزلاً وأزوجك وأخدمك أنا بنفسي !
قال : فبكى .
فقلت : ما يبكيك ؟
قال : أنت لم تفعل فيَّ هذا إلا وقد رأيت بعض متصلاتي بالله تعالى وإلا فِلمَ اخترتني من بين الغلمان ؟
فقلت له : ليس بك حاجة إلى هذا !
فقال لي : سألتك بالله إلا أخبرتني ،
فقلت : بإجابة دعوتك .
فقال لي : إني أحسبك إن شاء الله رجلاً صالحًا ، إن لله - عزَّ وجلَّ - خيرة من خلقه لا يكشف شأنهم إلا لمن أحب من عباده ولا يظهر عليهم إلا من ارتضى .
ثم قال لي : ترى أن تقف علي قليلا ً، فإنه قد بقيت علي ركعات من البارحة.
قلت : هذا منزل فضيل قريب.
قال : لا . ها هنا أحب إليَّ أمر الله - عزَّ وجلَّ - لا يؤخر فدخل من باب الباحة إلى المسجد فما زال يصلي حتى إذا أتى على ما أراد التفت إليّ .
فقال : يا أبا عبد الرحمن،هل من حاجة ؟
قلت : ولِمَ ؟
قال : لأني أريد الانصراف !
قلت : إلى أين ؟
قال : إلى الآخرة !!
قلت : لا تفعل، دعني أُسَرُّ بك .
فقال لي : إنما كانت تطيب الحياة ، حيث كانت المعاملة بيني وبينه تعالى فأما إذا اطلعت عليها أنت فسيطلع عليها غيرك فلا حاجة لي في ذلك ، ثم خرَّ لوجهه .
فجعل يقول : إلهي إقبضني إليك الساعة الساعة .
فدنوت منه فإذا هو قد مات . فوالله ما ذكرته قط إلا طال حزني وصغرت الدنيا في عيني .

[ المنتظم 8 / 223 - 225 ]

منقول .....

وصلَّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
من وصايا الشيخ المربي سيدي حمزة بن العباس رضي الله عنه:

".... من حيث الوصايا التي أوصيكم بها هي أن ينظر الفقير (المريد السالك) في أخيه الفقير نظرة التعظيم. و كل فقير يتوجب عليه أن ينظر في أخيه الفقير كأنه ينظر لشيخه ؛ حيث تنعكس محبة و تعظيم الفقير لشيخه على إخوانه الفقراء.

كما أوصيكم أن تستروا عورات بعضكم لبعض... و إياكم أن تفضحوا العورات ؛ و إذا ما شاهدتم أو سمعتم شيئا لا يُرضي اجبُروا بعضكم البعض بالكمال و دعوا قلوب إخوانكم حيث أنها آنية لله رب العالمين يضع فيها ما يشاء.. و ما عليكم إلا أن تتوجهوا بقلوبكم لله و أن تخلصوا في طريق الله. و هذه الطريقة من أتاها بصدق النية لن ينقصه خير... و هذه الطريقة لها إذن رباني و إذن محمدي، و من قصد من اجتبى الله بهذا الإذن فقد قصد الله، و من قصد الله فهو مرضي عند الله و لا يكن عندكم أدنى شك في ذلك.


و إذا – لا قدر الله – انتقصتم أو حقرتم من بعضكم البعض ؛ أو تشيطنتم على بعضكم البعض ؛ أو فعلتم المكائد لبعضكم البعض فهذا بحكم التجربة يُهلك و يَضُر و لا تكن فيه مصلحة لأي أحد و لو بلغ أحدهم رتبة القطبانية يهوى لأسفل سافلين... و من صافا علاقته مع الآخرين سيبقى كذلك و يترقى في مراتب الصفاء.
هذا ما أوصيكم به. ثم عليكم بكثرة الذكر... و لا تقنعوا بالاعتكافات (1) أو التقوية (2) و تقولوا هذا هو الذكر ؛ بل عليكم مع هذا أن تكثروا من الكلمة الطيبة و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم بحيث لا تسقط السبحة من أيديكم، و إذا كنتم مشغولين اذكروا الله و لو بأفواهكم حتى إذا اضطجعتم على فراش النوم ليلا و وضعتم رؤوسكم على الوسادة يبقى اللسان و القلب يلهجان بذكر لا إله إلا الله حتى ينام الفقير ذاكرا لا غافلا. هذه أيضا من الوصايا المهمة.

كما أوصيكم باتباع الشريعة و أن تأمروا الآخرين باتباعها حسب المستطاع ؛ و من أراد الله تعالى لابد له من اتباع الشريعة سواءا في ذلك الفقراء و الفقيرات... و كلهم (أي الفقراء و الفقيرات) يسمعوا عن برامج الطريقة فما عليهم إلا الامتثال. لذا فمن طبق هاته الوصايا فله كل الخير.

و هذه الطريقة نعمة كبرى لا يقصدها إلا من أحبه الله و لا يخلص فيها إلا من أراده الله : إذن فحاولوا، حاولوا، حاولوا أن تطبقوا تعليمات هذه الطريقة الربانية و لكن بحكمة التيسير و نورانية الذكر و سر الاعتقاد في الشيخ المربي و التوجه.
-----------------------------------------------------------------------------
(1) الاعتكاف كمصطلح لدى الشيخ سيدي حمزة بن العباس القادري البودشيشي رضي الله عنه هو سنة حميدة سنها للفقراء المريدين و أقله اعتكاف ثلاثة أيام كل سنة بمسجد الزاوية الأم بقرية مداغ قرب مدينة وجدة شرق المغرب حيث لا ينشغل الفقير إلا بالذكر و الصلاة على النبي و تلاوة القرآن وفق برنامج مكثف تبقى منه سويعات قليلة للنوم. هذا عدا اعتكاف شهر غشت و شهر رمضان من كل سنة حيث يؤكد عليهما الشيخ لكن يبقى الأمر تطوعيا للمتفرغين.
(2) التقوية : مصطلح أبدعه الشيخ لذكر جماعي مبارك حيث يتوجه الفقراء للقبلة بعد صلاة المغرب لذكر لا إله إلا الله سرا مع تغميض العينين لمدة ساعة و نصف ثم يشرعوا بعد ذلك بذكر الإسم المفرد "الله" جهرا لمدة نصف ساعة
(3) حتى يتم الاستمداد من الشيخ و الاستفادة منه حسب ما هو متعارف عليه بين أهل الله.

منقول

وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 12:33 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7992
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 12:42 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
بارك الله فيك على مرورك الطيب الفاضل سيدي فراج يعقوب

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وآله وصحبه وسلم

من نصائح العارفين (منقول )
رويَّ عن حاتم الأصـم تلمـيذ شـقيق البلـخي " رضي الله عنهما " أنه قال له شـقيق : منـذ كـم صحبتني ؟ قال حـاتم : منـذ ثلاث وثلاثين سـنة , قال فما تعلمت منى في هذه المدة ؟ قال : ثماني مسـائل , قال شـقيق : إنّا للّـه وإنّا إليه راجـعون , ذهـب عمـري معك ولـم تتعلم إلا ثماني مسـائل ؟! قال : يـا أسـتاذ لـم أتعلـم إلا غـيرها وإني لا أحـب أن أكـذب , فقال : هـات هــذه الثماني مسـائل حتى أسـمعها

قـال حـاتم : -
الأولى :- نظـرت إلى الخلق فرأيت كل واحـدٍ يحـب محبوباً فهو مـع محبوبه إلى القـبر, فإذا وصـل إلى القـبر فارقه فجعلت الحسـنات هي محـبوبى , فإذا دخلت القـبر دخـل محـبوبي معـي ... قـال : أحســنت يا حاتم ,
هات الثانية
قال : نظرت في قول الله عز وجل ( وأمـا مـن خـاف مقـام ربـه ونهى النفس عن الهوى * فإن الجنة هي الـمـأوى ) فعلمـت أن قـولــه سـبحانه وتعالـى : هـو الحـق فأجهدت نفـسـي فـي دفـع الهوى حـتى اســـتقرت على طـاعـة اللـه تعالـى.
قال : هات الثـالثة :-
قال : إني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل من معه شيء له قيمة ومقدار رفعه وحفظه, ثم نظرت إلى قول الله عز وجل ( ما عندكم ينفذ وما عند اللـه باق ) فكلما وقع معي شيء له قيمة ومقدار وجهته إلى الله تعالى ليبقى عنده محفوظاً.
قال : هات الرابـعة :-
قال : إني نظرت إلى هـذا الخلق وهـم يطعـن بعضهم فـي بعض ويلعـن بعضهم بعضاً وأصـل هذا كله الحسـد , ثم نظرت إلى قول الله عـز وجـل ( نحـن قسـمنا بينهم معيشـتهم فـي الحياة الدنيـا ) فتركت الحسد واجتنبت الخلق وعلمت أن القسمة من عند الله سبحانه وتعالى فتركت عداوة الخلق عنى.
قال : هات الخــامسة :- قال : إني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد منهم يرجع إلى المال وإلى الحسب والشرف والنسب , فنظرت فيها فإذا هي لا شيء ثم نظرت إلى قول اللـه تعالى ( إن أكرمكم عند اللـه أتقاكم ) فعملت في التقـوى حتى أكـون عند اللـه كريماً.
قال : هات السـادسة :-
قال : نظـرت إلى هـذا الخلق يبغى بعضهم عـلى بعض ويقـاتل بعضهم بعضاً فرجعت إلى قول اللـه عـز وجـل ( إن الشـيطان لكم عدوٌ فاتخذوه عـدواً ) فعاديته وحده واجتهدت في أخذ حذري منه لأن الله تعالى شهد عليه أنه عدو لي فتركت عداوة الخلق غيره.
قال : هات السـابعة :-
قال : نظـرت إلى هـذا الخلق فرأيت في كـل واحد منهم هـذه الكسرة فيذل فيها نفسه ويدخل فيما لا يحل له , ثم نظرت إلى قوله تعالى ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) فعلمت إني واحد من هذه الدواب التي على الله رزقها , فاشـتغلت بما للـه تعالى عليَّ وتركت مالي عنده.
قال : هات الثــامـنة :-
قال : نظـرت إلـى هـذا الخـلق فرأيتـهم كلهم مـتوكـلين علـى مـخـلـوق , هـذا عـلى ضـيعـته , وهـذا عـلى تجـارته , وهـذا عـلى صناعته , وهذا على صحة بدنه وكل مخلوق متوكل على مخلوق مثله , فرجعت إلى قول الله تعالى ( ومن يتوكل على اللـه فهو حسـبه ) فتوكلت على اللـه عـز وجـل فهو حسـبي ...

قال شـقـيق : يا حـاتم : وفقـك اللـه تعالى فإني نظرت في علوم التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظـيم فـوجـدت جميع أنواع الخـير وهى تدور على هـذه الثـمان مسـائل فـمـن اسـتعملها فـقـد اسـتعمل الكتب الأربعة ....
وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 05, 2015 7:18 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
النصائح التسع في السلوك و الإرشاد

للعارف بالله عبد الباقي عمر المكاشفي رضي الله عنه
جاءت تدل على صدق المنهج الصوفي الذي غايته الوصول إلى معرفة الله ، وعين حقيقته إدراك رضاء الله تعالى ، وهي نصائح خرجت من روح طاهرة وقلب صادق خالص لله تعالى تدعو إلى تهذيب السلوك وتزكية النفوس وتدل على سبيل الرشاد وهي بحمد الله كفيلة بأن تلحق الآخذ بها إلى ركب السادة الأصفياء الأتقياء الصالحين أهل الذوق الرفيع والمقام العالي والأدب و الخلق التام.

النصيحةالأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ذي الطول الصميم،والصلاة والسلام على سيدنامحمد، وعلى آله وأصحابه ذوي القدر الشميم، وبعد:

فمن المتصل بأعذاره،إلى عالم جهره وأسراره، عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي،وإلى كافة عباد الله المؤمنين، الذين يقبلون النصيحة،وخصوصاً من أنتسب إلى طريق القوم،الذين هم

خالون عن اللوم، من مريدين ومقاديم و مشايخ: أيها الأخوة إنني لست بأفضل منكم، بل غبار حذائكم، ولا أزكى نفسي، ولكن ينبغي لمدير الكأس، أن ينهي الجلاس، عن التكالب

على الدنيا، لأنها ليست من شئون الطائفة الجنيدية، التي هي صفة من كنه الأخيار، تدثرت حلل الأنوار، وصحت معاملتهامع مولاها، وكشف لها واقع الأنوار وأراها، وصارت مقبلة عليه،

ونبذوا الدنيا وراء ظهورهم، وعملوا لتوسيع قبورهم بالعمل الخالص، فكيف بنا نحن وقد صار تعبنا إلى بطوننا، والقلوب اشرأب عليها سحائب الران، ومع ذلك تعلمون علماً محيطاً أن الدنيا

كالسراب يحسبه الظمآن ماء، حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً، وأنها لم تزن عندالله جناح بعوضة، وقد ذمها الله تعالى: {ما الحياةالدنيا إلا لعب ولهو}، ومع ذلك ضمن لنا الرزق، ولم يضمن لنا

الجنة، قال تعالي: {فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون}. وقد علم لديكم أن الإنسان إذا ركب الريح، لركب الرزق البرق ولحقه، وقد قسمه الله على ثلاثة أقسام: قسم لأعدائه

يتمتعون به، وقسم للمتقين يتزينون به، وقسم للمؤمنين يتزودون به، فمالكم إلا الزاد، فهيا بنا إلى عمل الآخرة، فأن الدنيا عن قريب تمس بنا سافره، فما لي أراكم معرضين عن دارالكرامة،

ومقبلين على دار المصائب والندامة، {كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون} هيهات بين دار المتقين مع دار الظالمين، فينبغي لنا أن نجعل همنا في الله، عسى و لعل أن يكفينا سائر

الهموم، وأن نجعل القناعة شعارنا ودثارنا، لأن من تمسك بها سما إلى ذروة المجد، قال تعالى مادحا القناعة: {من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة} وقد أجمع

المفسرون على أنها القناعة، وفي التوراة: القانع غني ولو كان جائعاً، فما دام أنتم منتسبين إلى هذا المقام، فلا تدنسوا دينكم بنيران الحطام، وإياكم والتواضع لأبناء الدنيا وقد ورد أن من

تواضع لغني ، ذهب ثلثا دينه ،وأنهاكم عن الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور وقذف المحصنات والنظر إلى المحارم، فإن من ملأ عينه من محرم ملأها الله من حميم جهنم، والعياذة

بالله،وأحذركم من اللغو والجدال والاشمئزاز والكبر والبطر والخلابة والبخل وكل ما ينهى الشرع عنه، وأحثكم على تقوى الله والشفقة على خلقه وخفض الجناح ولين الجانب وتوقير الكبير

وابتداء السلام والتوسط في كل أمر والرضا بما أراد الله والوقوف عن كل ما نهى عنه خصوصا مخالطة النساء، وعليكم بالتأثير فإن القوم كان دأبهم التأثير ، وعليكم بالجار ولو ذمي فتحملوا

أذيته، وإياكم والوقوف على أبواب السلاطين والتطلب منهم، ولا تشكوا أمر لغيرالله قط، فإن الله يوكل العبد إلى نفسه، ما دام يشكى لغيره، وحسنوا ظنكم في الله، وعليكم بالنوافل من صلاة

الليل، والاستغفار ولو ألفا، وقد ورد: من أستغفر سبعينمرة كتب من المستغفرين بالأسحار، والصلاة الأنسيةوالتهليل، ليكن دأبكم الحديث: من كان أخر كلامه منالدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة.
والدكم: عبد الباقي عمر أحمدالمكاشفي

...........
رضي الله عنه وقدس الله سره
يتبع
وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كبيرا

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 05, 2015 8:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
بسم الله الرحمن الرحيم
النصيحة الثانية
الحمد لله الذي حمد ذاته بذاته ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، معدن سره ومهبط هباته،
ورضي الله تعالى عن صحابته الأكرمين، الذين قاموا بأعباء الدين، وأسسوا دعائمه وتحملوا مشقاته،
وعن الأئمة التابعين المهدين، الصوفية الصلحاء العلماء العاملين لوجه الله رب العالمين.

فأقول وأنا الفقير العبد المفتقر إلى الله، عبد الباقي عمر أحمر المكاشفي:

أما بعد فإلى كافة عموم المشايخ والمقاديم والمريدين الصادقين:

أعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدين النصيحة، فقالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولرسوله ولجماعة المسلمين،

وعليه أوصيكم بتقوى الله تعالى، وإتباع الكتاب والسنة، وملازمة الأذكار، والأكل من الحلال،

أخدموا لدينكم، ولا تكلفوا الناس، وأعلموا يقينا أننا عبيد الله، تجمعنا الطاعة، وتفرقنا المعصية،

وعليكم بملازمة الأوراد والعزلة والجوع، فإن البطنة تذهب الفطنة،

وإياكم والمزاح، فإنه بذرة العداوة، واستعينوا بالصبر في كلا الحالتين الشدة والرخاء،

وعليكم بمواساة الإخوان وحسن المعاملة مع الجار وإكرام الضيف والحب والبغض في الله،

وعليكم بترك الحقد والحسد، فإنهما يأكلان الحسنات كما تأكل النار الحطب،

وأوصيكم بالزهد والورع وترك الغيبة والنميمة، وإياكم وسفاسف الأمور، وعليكم بالعفاف، تكونوا عراف،

واجتنبوا مخالطة النساء فإنهن حبال الشيطان وشركه الذي لا يخطي ، وقد جاء:

(ما خلا رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)، وقال صلى الله عليه وسلم: "عفوا عن نساء الغير تعف نساؤكم" وقال:

"إن المؤمنين كالبنيان المرصوص يشد بعضه البعض"،

وقد جاء أيضاً: "إن المؤمن مرآة أخيه"، فسيروا بسير سلفكم الصالحين وأوليائكم الناصحين،

وأعلموا أن أصل الطريق الأدب والتواضع والانكسار لله لا لعلة أخرى،

ومتى خلا المريد والشيخ والمقدم من الأدب فأنه من الصواب بمعزل،

وكونوا رحماء بينكم، فليكرم صغيركم كبيركم، وليرحم قويكم ضعيفكم وغنيكم فقيركم، فإن الراحمون يرحمهم الرحمن،

وعلى المريدين الصادقين أن يتأدبوا مع الله بترك محارمه، ومع الرسول بإتباع ملته: (قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله)،

ومع المقاديم والمشايخ فيما يأمرونهم به من الخدمة وآداب الطريق، فان خدمة الإخوان أصل في طريق الرحمن،

وعليكم بالصبر والزكاة والصيام والحج إن استطعتم إليه سبيلا، وعليكم بجهاد النفس لأنه الجهاد الأكبر،

وأوصيكم أحبابي فادفنوا وجودكم، تنبتوا نباتا حسنا،

ومتى خلا المريد من الأدب فأنه لا يشم رائحة الطريق، فحسنوا ظواهركم بالأدب، وبواطنكم بالتقوى، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى،

وأوصيكم بصلة الأرحام فإنها منعمة في الأجل، والزموا بر الوالدين، واتقوا الله في النساء فأنهن ودائع الله عندكم،

قال صلى الله عليه وسلم: "أكثركم إيمانا أكثركم إحسانا إلى أهله"،

وأعلموا أن المريد بلا أدب، كالنبات بلا ثمر، طالما ذكرتكم فلم تنفع الذكرى، قال تعالى: {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين}،

وكثيراً ما قلت فلم أر لقولي أثراً ولا لنصحي متحصلاً، قال تعالى: {وتعيها أذن واعية} وفيم التهاون بأمر الله ورسوله،

والتكالب على الدنيا وحب الراحة، وعن قريب يصير الواحد منكم ترابا، وتعود الديار خرابا،

وأوصيكم بالسمع والطاعة لولاة الأمور منكم، وأداء ما لهم عليكم وأرجو أن تصغوا لقولي وتعملوا بنصيحتي،

حتى أرى لها أثراً ونتيجة تحمد عاقبتها، وإنني أتبرأ من حولي وقوتي، وأعتصم بحول الله وقوته،

وأساله العفو والمغفرة، وأساله أن يكون آخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.

والدكم: عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي

.......يتبع
رضي الله عنه وقدس الله سره
وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كبيرا

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 05, 2015 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
النصيحة الثالثة


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأواه، وعلى آله وصحبه وجميع من والاه.
أما بعد:



فيا أيها الأخوان المشايخ والمقاديم والمريدين،
أحبابي بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لديكم أوصيكم بتقوى الله تعالى،

فأنها باب السعادة ومفتاح الوصول إلى الله عز وجل، وهي أن تفعلوا ما أمر، وتجتنبوا ما نهى عنه،

أما الذي أمركم به فالقيام بالصلوات الخمس في أوقاتها بشروطها وآدابها،

ودفع الزكاة للفقراء والمساكين، وهي قرينة الصلاة، ومن لم يعط الزكاة لن تقبل صلاته،

وهي في المواشي والنقود بمرور الحول، وفي سائر الحبوب بالحصاد،

والتوجه للحج للمستطيع القادر، وكذلك صيام شهر رمضان. هذا ما أمر الله به،

أما ما نهى عنه فترك الصلاة ومنع الزكاة وشرب الخمر والربا وقذف الحرة وإيذاء المسلمين باللسان وغير ذلك.

هذا ما أوصيكم به، فبتقوى الله فاز من فاز، وبتركها هلك من هلك،

ولكم عبرة وموعظة بما جرى في الأمم الماضية والقرون الخالية، وكل ذلك مذكور في القرآن العظيم،

ثم أوصيكم أحبابي بالأدب ظاهراً وباطناً مع الله وأوليائه وعامة الناس،

بالتخلق بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم،

وللمريدين آداب خاصة بالطريق، من لم يقم بها لم ينل شيئاً،

كالقيام بحق الشيخ وحق الذكر وحق الأخوان وحق العامة،

فأما حق الشيخ فطاعته في جميع ما أمر، وترك كل ما نهى عنه، ظاهراً وباطناً في الغيبة والحضور، امتثالا لأمر الله تعالى،

لأن الشيخ خليفة الله ورسوله في الأرض، ومنهما يتلقى عنهما ما شاء الله، وإن كنتم لا تدرون،

فعليكم بحب الشيخ حباً خالصاً، لأن حب الشيخ هو الطريق لوصول المدد إلى قلب المريد، لإجلاله وتوقيره على وجه الكمال.

أما القيام بحق الذكر فالطهارة الحسية والمعنوية، من الحدث والخبث والرياء والغيبة وسائر العلل القادمة،

وينبغي أن يكون الذكر حبا في الله لا لغرض من الأغراض الدنيوية أو الأخروية،

وعلى الذاكر أن يلاحظ صورة الشيخ لأنها تطرد الشيطان الرجيم،

وعليه أيضاً أن يتدبر معنى الذكر في ذهنه فمعني لا إله إلا الله لا معبود بحق إلا الله،

وأما القيام بحق الأخوان فالمحبة والمباسطة وحسن اللقاء والبشاشة والإيثار بكل شيء، وحفظ مقام كل واحد بما منحه الله تعالى،

وفي حالة البعد عنكم بإرسال الجوابات بالسلام والدعاء بظهر الغيب، فإنه مستجاب كما في الحديث،

وعليكم بنشر فضائل إخوانكم، وستر عيوبهم، وكذلك التهادي فإنه الهدية تغرس الود في الصدور،

والتعاون على أسباب العبادة ووجوه الذكر مثل السبحة والإبريق،

أما القيام بحق العامة فإفشاء السلام وبذل الطعام والنصيحة والشفقة وكف الأذى وعدم التكبر وأسباب البغض والشحناء،

قال سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله ثراه: ما نلت هذا المقام بصيام أو قيام، ولكن نلته بالكرم والتواضع وسلامة الصدر واحتمال الأذى.

وقال أيضاً أعاد الله علينا من بركاته: من وقر كبير المسلمين ورحم صغيرهم يرافقني في الجنة.

وفقنا الله والجميع للطاعات وعصمنا من المخالفات، وعاملنا بحلمه وكرمه، إنه سميع الدعوات، آمين.

والدكم: عبد الباقي عمر أحمد المكاشفي

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 05, 2015 11:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
النصيحه الرابعه

بسم الله الرحمن الرحيم

{يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته} و{اتقوا الله ما استطعتم}

ومن قول الحديث: من يتكفل لي ما بين لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة، والسنة شاهدها لا يخفى عليكم،

ثم أوصيكم بصيام شهر رمضان، وإياكم والرخص والتي هي من تبعها رخص،

وأوصيكم بزكاة الفطر خمسة أرطال وثلث قبل الصلاة، وأوصيكم بالزكاة لأن الصلاة لا تقبل إلا بعد الزكاة،

وقد يضرب بها وجه صاحبها كالثوب الخرق يوم القيامة، وقد جاء النص في القرآن الكريم: {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة}،

الحديث: "ما من أحد ملك غنماً أو بقراً أو إبلاً ولم يزكها إلا جاءت يوم القيام أقوى منها في دار الدنيا لها قرون تنطحه

بقرونها وتدوسه بأظافرها وهو يستغيث ولا يغاث ثم تصير سباعاً وذئاباً تعاقبه فـي النار،

وأعلموا أن مـانع الزكاة لا يقبـل الله منـه صرفاً ولا عدلاً ولا حجاً ولا صدقة ولا مواصلة رحم، وهو مطرود من رحمة الله سبحانه وتعالى،

ومانع زكاة الغنم يحمل يوم القيامة شاه ولها رغاء كالرعد، وثقلها يعدل الجبل العظيم، ويخوض العرق حتى يدخل نار جهنم،

ومانع زكاة البقر يجعل الله بقرونها نارا، فتنطحه بقرونها وتدوسه بأظافرها فيندم ولا يفيد الندم، ويقول يا ليتني لم يكن عندي بقراً،

ومانع زكاة الإبل يجعل الله لها قرون فتنطحه، وتطأه باخفافها حتى تلصقه على الأرض، ويقول يا ليتني لم أك بشرا،

ومانعو زكاة الذهب والفضة تكوي بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ويطوقون بها في رقابهم بها نار،

وأوصيكم بالجار واليتيم ومواصلة الأرحام، لأن الرحـم ينطق يوم القيامة بلسان فصيح ويقول:

إن فلان قطعني فأدخله في النار، وفلانا وصلني فأدخلـه الجنة.

وأوصيكـم بتارك الصلاة لا تأكلـوا معه لينا ولا يابسا ولا تزوجوه ولا تقضوا حاجته لأنه أبعد ما يكون من رحمة الله تعالى،

وقال تعالى: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون}،

وقد حلف الله بعزته وجلاله أن شارب الخمر إن لم يتب منها، لأسقينه من طينة الخبال، وهي

عصارة أهل النار من القيح والصديد، وإن تاب منها حلف الله أن يسقيه من حظيرة القدس، قيل وما حظيرة القدس؟ قـال: أعلى الجنة.

وأوصيكم ببر الوالدين فإنه مـن أعظم القربات: {وقضي ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}،

وأعلموا أن بين البار لوالديه وبين الأنبياء في الجنة درجة واحدة،

وبين العاق لوالديه وبين إبليس في النار درجة واحدة،

لأن حقهما واجب شرعا، ومن لم يرضهما لم تنفعه صلاته وصيامه وحجه وعمرته ولا صدقته ولا جهاده حتى يرضيهما،

وأوصيكم بأولادكم ونسائكم وأمروهن بالصلاة والصيام والذكر وقيام الليل ونوافل الخير،

وأحذركم من الغيبة والنميمة والكذب وشهادة الزور وقذف المحصنات ومجالس السوء والضلال، فإن الطبع يسرق الطبع والعبد لا يدري.

وأحذركم من مجالس السوء لأنها كالكير إن لم يحرقك بناره علق فيك رائحته.

وأوصيكم بالاستغفار في الأسحار،

وزيارة الصالحين والأخوان في الله وعيادة المريض وتشييع الجنائز وإكـرام مداح خير الأنام بالاحترام والفـراش والطعام والهـدية علـى حسـب ما استطعتم،

وتفقدوا فـي الليل والنهار ضعفاءكم، والراحمون يرحمهم الرحمن، أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء،

وأوصيكم بالشفقة على الخلق، فإن من بات شبعان وجاره جائع فإنه أكبر محنة،

وأوصيكم أخر المجالس بـ: (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، عملت سوءا وظلمت نفسي، فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

وأوصيكم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في مجالسكم،

وقد ورد: ما من مجلس يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، إلا خرجت منه رائحة طيبة، تبلغ عنان السماء فيقولون هذا مجلس صلى فيه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،

وما من مجلس لا يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم إلا تفرقوا عن أنتن من جيفة حمار.

هذه وصيتي لكم أحبابي، وقد أنصحكم وليس بعد الإنذار مـن ملام، وإني لمسئول عنكم غدا بين يدي الله تعالى، فأقول: يا إلهي وسيدي قد أعلمتهم ونصحتهم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، وبالله التوفيق.



والدكم: عبد الباقي المكاشفي

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تُحجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 06, 2015 11:53 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388



أكرمك الله أخى الكريم محمدمحمود.......

كلاماطيباووصاياطيبة نسأل الله القيام بها........



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 100 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط