موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 73 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8033
msobieh كتب:
تم ضم الموضوعين الخاصين بـ د. يوسف زيدان

وتعديل العنوان الأساسي للموضوع الأول :

خاص للدكتور صبيح

إلى : خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان

وذلك لأهمية الموضوع الأول

ولتوضيح اللخبطة والطريق الذي يمكن أن يضل به الإنسان دون أن يشعر

ونفي يوسف زيدان القدسية عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكلامه عن الدين الإسلامي بكلام بشع

لا يجوز السكوت عليه

وأرجو من الأحباب سماع الفيديوهات وقراءة مشاركات الأحباب

وشكرا

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
سبحان الله عندما عرض برنامج الأولياء له لم أراه ولم اتلهف لرؤيته
ولا أدرى السبب مع إنى أحب الأحاديث والروايات عن الأولياء ومعرفة تاريخهم وأخبارهم
من يخلط الصوفية بالفلسفة فهو بعيد كل البعد عن الصوفيه
الصوفية ليس فيها إعمال عقل وأجتهاد
الصوفية علم ذوقى ، كشفى ، معرفى،
محض فضل ومنة من الله سبحانه وتعالى لمن سلكه
والسقطة الوحيدة لى عنه عندما كتبت جزء من كتاب فوائح الجمال وفوائح الجلال
وكان هو كاتب المقدمة لهذا الكتاب لنجم الدين الكبرى
الصوفى الفارسى
الكبير ولكن يعلم الله أنى أحببت هذا الصوفى الكبير نجم الدين وأحببت كلامه وحكمه
من أجل هذا كان لابد من كتابة المقدمة ليعلم عن من نتحدث
يغفر لى الله بحوله وقوته وكانت نيتى الكتابة عن صوفى كبير لا يعلم به أحد
مثلما كنت لا أعلم عنه شئ لولا صدفة وجود كتابه فى النت وقراءتى له
ثم من شدة ما عجبنى كلامه وعبارته
وقع فى يدى كتابا حقيقيا يسره الله لى فى معرض الكتاب
سامحنا الله

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46859
نفعل ان شاء الله يامولانا الشريف
جزاكم الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 1:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36010
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أقولها لنفسى و الله مئات المرات الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله لم أسترح لهذا الرجل حتى من قبل أن أقرأ هذه المشاركات و سبحان الله والحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الخلائق أجمعين الحبيب حبيب الله و المصطفى لله و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 13, 2014 9:38 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16891
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أقولها لنفسى و الله مئات المرات الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله لم أسترح لهذا الرجل حتى من قبل أن أقرأ هذه المشاركات و سبحان الله والحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الخلائق أجمعين الحبيب حبيب الله و المصطفى لله و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا


قال الأديب والمفكر يوسف زيدان، إن ما جرى بالأمس فى جامعة الأزهر من مناوشات، أمر لا يبشر بالخير. واقترح زيدان، عبر تدوينة له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إصدار قرار بإغلاق جامعة الأزهر وتعليق الدراسة فى بعض كلياتها لمدة عامين، من أجل تفادى الشعور بالندم.

http://www.youm7.com/story/2014/10/13/% ... Dt3zfmSy30

كلام غريب أوى وفى وقت المفروض كل الجهود تقف قدام الارهاب يا أستاذ زيدان مش تولى الادبار

عموما ولى الادبار لوحدك مفيش حد هيسمعلك ان شاء الله وربنا يخلف ظنونك

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 19, 2014 6:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
يوسف زيدان يستقيل من اتحاد الكتاب اعتراضا على شراء الاتحاد أسهم في "قناة السويس"

تاريخ النشر:19.11.2014

صورة

أعلن سكرتير عام اتحاد كتاب مصر مصطفى القاضي أن الروائي الشهير يوسف زيدان لم يسدد اشتراكه في الاتحاد، بالرغم من مخاطبته بواسطة 3 رسائل كتابية، وجاء ذلك ردا على نشر زيدان استقالته.

وأضاف القاضي أنه كان من المقرر لمجلس إدارة الاتحاد اتخاذ القرار النهائي بشأن زيدان، الذي جاءت استقالته تعبيرا عن رفضه لشراء اتحاد الكتاب أسهما "بملايين الجنيهات" لدعم مشروع قناة السويس الجديدة، منوها إلى أن الاتحاد اشترى هذه الأسهم من الميزانية الخاصة، وإلى أن اعتراضه ليس على المشروع وإنما على تدخل اتحاد الكتاب.

وكان الكاتب زيدان قد عبر ايضا عن اعتراضه على تولي اسماعيل سراج الدين منصب المستشار الثقافي لمجلس الوزراء، مشيرا إلى "تقاعس الاتحاد، ولا أقول خنوعه، عن مواجهة القرارات الحكومية الخاصة بالمناصب الثقافية واختيار من لا يصلحون لها".

وحول تصريحات يوسف زيدان هذه واستقالته التي نشرها على موقع "فيسبوك" قال مصطفى القاضي إن زيدان "يقوم بخلط الأمور وذلك لخلافه مع اسماعيل سراج الدين"، مشددا على أن اتحاد الكتاب ليس جهة حكومية وإنما نقابة مستقلة بذاتها.

أما في ما يتعلق بتعقيب يوسف زيدان على شراء اتحاد الكتاب أسهما في مشروع تطوير قناة السويس فقال مصطفى القاضي إنه يحق لمجلس إدارة اتحاد الكتاب "تنمية أموال الاتحاد طبقا لقانون النقابات"، مشيرا إلى أن النقود وضعت كوديعة تستمثر لصالح الاتحاد.

كما تساءل عن الأسباب التي حالت دون اعتراض زيدان على هذا الإجراء، علما أنه قد مر شهران على شراء الاسهم ، كما كشف أن زيدان لم يزر الاتحاد منذ عام تقريبا، وأنه لم يرسل للاتحاد نسخة عن رسالة استقالته المنشورة في الانترنت.

المصدر: RT + "اليوم السابع"


http://arabic.rt.com/news/765302-%D9%8A ... %8A%D8%B3/

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2015 11:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46859
يوسف زيدان يهاجم "عيسى وإسلام بحيري" لتطاولهم على البخاري وابن تيمية.. ويصفهم بالجهلاء

استنكر الروائى الدكتور يوسف زيدان، ما يقوم به إبراهيم عيسى وإسلام بحيرى من التطاول على الإمام البخارى.

وقال زيدان خلال لقائه على فضائية "المحور"، أن هؤلاء لديهم جهل فوق جهل، مشيراً إلى أن فتواهم أدت لحركة متطرفة إلى حرق الطيار الاردنى بسب تشكيكهم فى شيخ الإسلام بن تيمة.

وتابع: هؤلاء الإعلاميون أساءوا إلى الأئمة الذين شرحوا لنا سنن النبى الصحيحة.

http://www.fath-news.com/cont/75558

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 1:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46859
قذائف يوسف زيدان.. «الفيلسوف» يتنبأ بانتكاسة سياسية واقتصادية.. يؤكد: مصر في مأزق حرج.. إشراك المدنيين في الحكم ينقذ «السيسي».. يوسف لـ«الحكومة»: «صارحونا».. ويطرح 5 حلول للخروج من الأزمة

مبادرة زيدان
استشعر زيدان تدنى الأوضاع الأخيرة في مصر على مختلف الأصعدة، فمسك قلمه، واتجه لسطر سطور من نور، وطرح مبادرة تنويرية جديدة، في محاولة من لمساندة الدولة للخروج من عنق الزجاجة.

تطرق الأديب الألمعى إلى الخلاف السياسي الدائر بين القوى المتناحرة على البرلمان، أيضًا راودته أفكار تتعلق بقلب الوطن، ليسرد طبيعة موقفه من الأحداث، ويطلق قذائف جديدة للرأى العام، قد تكون سببًا في الخروج من التيه.

مأزق حرج
وجه «زيدان» في منشور له على صفحته الرسمية بـ«فيس بوك»، عدد من النصائح للشارع المصرى، أطلق عليها «إشارات»، أكد خلال أولى إشارتها أن مصر حاليًا في مأزق حرج، يقتضي التكاتف والعمل بصمت والتفكير الابتكاري، وليس الصخب الأجوف وتصفية الحسابات والتنفيس عن العُقد، مطالبًا بالبعد عن الفكر العقيم والتقليدى الذي «لا يحل ولا يربط» للخروج من الأزمة.

وحدة الوطن
وفى إشارته ثانية، شدد الأديب على أهمية وحدة الوطن، المفترض أن ترتقى فوق كل الخلافات، داعيًا المصريين لنبذ خلافاتهم، وكتابة صفحة جديدة من العلاقات الوثيقة، قائلًا: «ليس للمصريين، مهما كانت خلافاتهم الداخلية، إلا مصر».

إنذار جديد
إنذار جديد أطلقه «يوسف» لمعارضى الحلول الفعالة التي تخرج الوطن من عثرته حاليًا، قائلًا: «الوطن باقي ودائم ويرتفع فوق الجميع حكام ومحكومين، كانت مصر دومًا عامرة، وسوف تظل، أهم من حكامها وأبقى وأدوم.. فانتبهوا».

رسالة للحكومة
في إشارته قبل الأخيرة وجه «زيدان» رسالة إلى الحكومة، مطالبًا رئيس الوزراء بمصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع الحالية، وطبيعة الموقف خلال الفترة المقبلة لتجاوز الأزمة الحالية، رافضًا وسائل الحل بالقروض والإعانات التي تتجه لها الحكومة مؤخرًا، مضيفًا:« قال أبقراط في بداية كتابه " تقدُمة المعرفة " أن الطبيب يجب عليه استعمال خبرته السابقة لإخبار المريض بما سيتطوّر لاحقًا من أحوال مرضه، لأن ذلك يؤدي إلى ثقة المريض بالطبيب وبالدواء الذي يصفه».

وتوقع الكاتب احتدام الظروف الاقتصادية بمصر خلال الفترة المقبلة، قائلًا: «سوف يعانى المصريون كثيرًا في الفترة المقبلة، لكنهم لن يموتوا جوعًا.. ودواؤهم الشافي هو ما تعمله أياديهم، وليس في القروض والإعانات وبذل ماء الوجه لإطعام الفم».

نائب مدنى
وجه « زيدان » إشارته الأخيرة إلى الرئيس السيسي، وطالبه بتعيين نائب أو نائبين له على أن يكون احدهم مدني، مضيفًا: «على الرئيس السيسي أن يختار نائبًا له، أو نائبين يكون أحدهما مدني.. فهذا أفضل له ولمصر».

http://www.vetogate.com/1891383

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حامد الديب كتب:
قذائف يوسف زيدان.. «الفيلسوف» يتنبأ بانتكاسة سياسية واقتصادية.. يؤكد: مصر في مأزق حرج.. إشراك المدنيين في الحكم ينقذ «السيسي».. يوسف لـ«الحكومة»: «صارحونا».. ويطرح 5 حلول للخروج من الأزمة

.............................................
.............................................


طالعت الموضوع عدة مرات لأرى القذائف .. فلم أر الا الحكمة .. وأعدت المطالعة مرة تلو المرة .. فلم اجد الا الحكمة .. التى لا حل سواها ..


ابن أميرة كتب:

..........................................
مصر حاليا فى عدة عقول بتحكمها
اولا ........................................
.. العقل الثانى ........................
.. والعقل الثالث ......................
... العقل الرابع العسكريين .. عقل يفهم جيدا اولا معنى القوة .. ويسعى اليها ويمتلكها .. ويعرف جيدا اكثر من اى احد غيره الشر والشيطان .. ولديه القدرة على التعامل مع كل لانواع الشر ببساطة وهدوء .. لم اكمل الجملة فاذا بالأخ يقول لى عليك نووور .. يعرف الشر جيدا ويتعامل معاه .. قلت له ايوة .. بس هوه عيبه يقدر يبنى الدولة ويحافظ عليها ما توقعش بالقهر.. بس مايعرفش يبنى الحضارة ..لو كان يقدر كان حسنى مبارك نجح .. ومايقدرش يمنع الفتنة .. صنع الحضارة مهمة المثقفين ..
....................................



_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46859
القذائف هذه ليست من عندى :) وانما من عند كاتب المقاله التى وضعتها دون تدخل منى

زيدان رجل محير - مره تراه موزونا ومره أخرى يخرج ولايلوى على شئ

ما قاله نصائح أعتقد سيتم تفعيلها بعد الانتخابات ماتنتهى باذن الله

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 3:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حامد الديب كتب:
القذائف هذه ليست من عندى :)
........................


الحمد لله رب العالمين .. أنا كنت خايف عليك من قانون الارهاب مش اكتر من كده :D ..

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 9:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

أعوذ بك من همزات الشياطين

وأعوذ بك أن يحضرون

msobieh كتب:

يا أحباب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

نحن في زمن فتنة, وأهواء , وخواء

تردد وتمخول , وأقدام غير ثابتة,

أخلاط وخلط وتخليط وتسرع وهوج.....

وبخفة دم د. هشام أحمد ....وناس ساعة تروح وساعة تيجي

الفلاسفة بدون تصوف حقيقي وتربية ضائعون ضائعون

أسس حكمكم مائلة إلا قليلا

سامحوني

الحقيقة مرة

أسأل الله أن يهدي ويبصر د. يوسف زيدان

د. يوسف زيدان للأسف له كلام مستبشع

بأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس له قدسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

كلام خطير د. يوسف زيدان ينفي قدسية النبي صلى الله عليه وسلم

http://www.youtube.com/watch?v=W7ncioiHQmk



يتلاقى مع مدرسة ابن تيمية بطريقة غير مباشرة

لا أحب الحديث عن أحد ...

المهم شاهدوا الفيديو واسألوا الله له الهداية والسماح من رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثم كل إنسان ينظر في مدى ادراكه للأمور

لذلك لا أحب اقحامنا الآن ـ وخاصة في هذه الفترة الزمنية ـ في مهاترات أو تداخلات

أو صراعات أو................

الجو غير صحي

ركزوا في هذا المنتدى واجعلوه منارة

ومن له نصيب سيأتي بإذن الله ولو بصمت دون أن يدري به أحد

لا تدرون كم يدخل وينظر في المنتدى من أعداء وأحباب ودول ....

ركزوا , وفقكم الله


الكرار كتب:
بعد إذن مولانا والإحباب الكرام
لتوضيح اللخبطه اللي عند د. يوسف زيدان
تابعوا هذا الفيديو الذي يقول فيه كلام يوافق كلام ابن تيميه
حيث قال ان التوراة لم تحرف!!!
يوسف زيدان : التوراة غير محرفة
http://www.youtube.com/watch?hl=ar&gl=E ... DcE&rl=yes


أبو سالم المصري كتب:
مع الاحتفاظ بنصيحة مولانا وقرة أعيننا فضيلة الدكتور محمود في عدم الدخول في خصومات
ونزاعات هكذا مطلقا خاصة في تلك الحالة التي نعيشها من الإحن والمحن والاختلاط الشديد
في الأمور ، والتي أراها نصيحة من كبريات النصائح وعظيمها، فجزاه الله خيرا على تلك النصائح المباركة
الدقيقة التي هي بحق النصيحة في هذه الحالة الصعبة التي نعيشها , إلا أنه لما كنت قد قرأت كتابه
"اللاهوت العربي وأصول العنف الديني" ، وكنت كتبت عليه بعض الملاحظات قلت أنقلها لكم لتكون بين
أيديكم ، خاصة وأنها جاهزة بعد أن قرأت الكتاب وتفحصت بعض النقاط التي وردت فيه :

، توجد في الكتاب المشكلات الثلاثة الآتية :

المشكلة الأولى : أنه يضع الإسلام في سياق واحد مع الديانات الأخرى ؛ حتى بعد ثبوت التحريف والتبديل فيها ، ويجعل كل ديانة منها منسوجة من التي قبلها:
وهو في هذا الصدد يساوي بين بعض الحيثيات والأحداث والوقائع والمواقف السيئة اللاحضارية التي حدثت في التاريخ المسيحي واليهودي - والتي بالمراجعة الدقيقة والسليمة لكلا التاريخين نجدها قد عمت وطمت وأخذت طابع الظاهرة العامة السائرة عندهم – وبين بعض اللقطات النادرة القليلة المتفرقة هنا وهناك في التاريخ الإسلامي .
وطبعا فرق شائع بين ظاهرة عامة وبين حادثة فردية (هذا مع ما يشوب الحوادث الفردية التي أوردها في كتابة من عدم التوثيق لها ، وعدم معرفة الملابسات الحقيقية لحدوثها ، فالحقيقة أن كل حادثة سلبية أوردها تحتاج إلى إعادة تحقيق وتدقيق من جهة الثبوت أولا ، ثم دراسة الملابسات والحيثيات التي أدت إلى تلك الحادثة أو تلك ) .
ومن المسائل المشهورة في هذا الصدد الموقف من العلم والعلماء ، هل التاريخ المسيحي ووقائعه تجاه العلم والعلماء يمكن بحال من الأحوال مساواته مع تاريخ المسلمين وموقفهم تجاه العلم والعلماء ، ونحن نعرف ما حدث فيما عرف بعهود الظلام في أوروبا من الصدام بين العلم والدين وحرق العلماء أحياء إذا تفوه أحدهم بحقيقة علمية .
والمتأمل المحقق يجد أنه لم يحدث ولا حتى معشار هذا في تاريخ المسلمين حتى يومنا هذا .
وكل ما يفعله الكاتب أنه يذهب هنا وهناك في كتب التاريخ الموثقة وغير الموثقة لالتقاط خبر أو حكاية لا تتعدى كونها حادثة فردية لا تعبر عن سياق عام كما هو موجود في تاريخ الديانات الأخرى .
لذلك كان باطلا من القول وزورا قول مؤلف الكتاب ص 169 : " ولقد لقي آباء الكلام مصائر مفزعة تذكرنا بعصر الشهداء ومعاناة آباء الكنيسة الأوائل" .
والبلاء الأكبر أن الكاتب يجعل الإسلام كلاًّ على المسيحية أو اليهودية ومدينا بالفضل لهما – خاصة المسيحية - ، من أجل ذلك يعطى مفهوما آخر للأمية التي وصف بها محمد صلى الله عليه وسلم والتي اشتهرت عند المسلمين بأمية القراءة والكتابة ، وبالتالي يتأتى عنده الاطلاع على ما سبق من كتب اليهود والنصارى والاستفادة منهما لصنع الديانة الجديدة ، يقول ص 141 : " فطن الأكثرية من المسلمين أنه أمي ، بمعنى الجهل بالقراءة والكتابة ! وثبت هذا الوهم في أذهانهم طيلة تاريخهم ، وصار الذي ينفي عن النبي صفة الجهل بالقراءة والكتابة كافرا . مع أن المقارنة بين الآيات القرآنية ، تظهر بوضوح أنه صلى الله عليه وسلم أمي بمعنى الانتساب إلى الأمم (غير اليهودية) والانتساب إلى مكة التي وصفها القرآن بأنها أم القرى " .
وفي هذا السياق يجعل الكاتب كل ديانة من الديانات الثلاث (اليهودية والمسيحية والإسلام) مؤسسة على التي قبلها ومنسوجة منها ، يقول ص 25 : " الجوهر الجامع بين اليهودية والمسيحية والإسلام ، هو تأسيس اللاحق منهم لذاته علي السابق " .
ويقول ص 23 : " وبطبيعة الحال فقد بدت بسبب اختلاف اللغات والأماكن والأزمنة اختلافات تشريعية وعقائدية بين الديانات الثلاث لكن الجوهر الاعتقادي ظل واحدا ، وظل النسج الأصلي يتم على المنوال ذاته ، ففي الديانات الثلاث المعبود واحد ، مهما تعددت صفاته وأقانيمه وصفاته " .
ثم بعد ذلك كان اللاهوت العربي (الإسلامي ) – والذي يمثله كما يرى الكاتب علم الكلام الإسلامي – ما هو إلا امتداد وانبثاق عن التراث المسيحي ، ومن هنا فقد تشابهت الوقائع والموافق في كلا التاريخين المسيحي والإسلامي ، يقول ص 172 عن علم الكلام : " ... مع أنه كان امتدادا طبيعيا للتراث المسيحي الذي ساد من قبلهم ، وفي زمانهم ، منطقة الهلال الخصيب ، ومثلما نالت الهراطقة نقمة الأرثوذكس ، طالت المتكلمين نقمة أهل السنة ، فارتبطت المصائر وتوحدت النهايات واقترنت في الأذهان المسارات " .
وهذا يتمشى مع فكرة الكاتب أن الأديان كلها نسيج واحد ، فكل نبي أخذ عن كتب الديانة السابقة وأحدث بعض التطورات أو الإصلاحات فيها .
ولا شك أن الديانات كلها شيء واحد ودين واحد هو الإسلام (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآياتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ ) ( سورة آل عمران ، الآية 19 ) .
والسبب في ذلك - كما جاء في الآية - أن الإسلام لم يحدث اختلاف في أصوله كما حدث في المسيحية واليهودية ، فمن الغبن والظلم مساواة الإسلام بالديانات الأخرى .

المشكلة الثانية :اعتناقه لمقولة تاريخية النص الديني :
نفس مقولات فؤاد زكريا ونصر حامد أبو زيد وكذلك محمد أركون فيما انتهوا إليه من تاريخية النص الديني (القرآن الكريم) وأنه تشكل عن طريق التفاعل مع الواقع لمدة ثلاثة وعشرين عاما والمجتمع نجد لها ظلا عند مؤلف الكتاب ، وهذه بعض المقولات له في الكتاب التي تدل على ذلك :
- يقول ص 178 عن الدين : " ... الذي هو في نهاية أمره نصوص لا تنطق بذاتها ، وإنما ينطق بها الناس ويستنطقونها بحسب ما تنتجه العملية الجدلية (الديالكتيكية) والحركة التفاعلية الدائمة بين الديانة ذاتها والمتدينين بها " .
- ويقول ص 172 : " ... بينما كان المعتزلة يرون أن القرآن وكل ما سوى الله مخلوق حادث في محل ، لا هو أزلي ولا أبدي ، وإنما تاريخي قابل دوما للتأويل بحسب ما يوافق إفساح المجال للحرية الإنسانية " .
فهو هنا من أجل تمرير مقولاته يلبس المعتزلة عباءة لم يلبسوها ، فيلصق بهم مقولة " تاريخية النص الديني (الذي هو القرآن) ، والمعتزلة براء مما يقول ، وللأسف نسب الكاتب للمعتزلة من أجل تحقيق أغراضه ما لم يقولوه على الإطلاق ، وأتحداه أن يثبت ولو من مرجع واحد من مراجعهم أنهم قالوا بتاريخية النص الديني .
ولا ينسى الكاتب في هذا الصدد أن يوجه طعنة إلى الدين الذي شكله الواقع – كما يرى هو – فيما يتعلق بموقفه من المرأة ، وقد أضله في ذلك عدم معرفته بقواعد اللغة وقواعد تفسير النصوص عند المسلمين (أصول الفقه) وعدم مصداقية المصادر التي يستقي منها لبيان المسلمات الفقهية في الإسلام ، فكتب يقول ص 182 : " وهناك رؤى كثيرة وكتابات عدة تؤكد أن الإسلام يوصي بالنساء خيرا ويصورهن مجازا بالقوارير الرقيقة داعيا إلى الترفق بهن . فهو بالتالي يضعهن تحت وصاية الرجل جاعلا له على المرأة درجة ، بل هو أعلى منها بدرجات ، فهو الذي فضله الله ، وهو الذي ينفق من ماله ( ويرث الضعف أو الكل ) وهو المكتمل عقلا ودينا وتدينا . ومقامه الأعلى ليس دنيويا فحسب ، وإنما له في الآخرة امرأته الدنيوية ، وله أيضا نساء أخريات حور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ، لم يلمسهن قبله إنس ولا جان ، كلما افتض بكارتهن عدن عذراوات ، ولا عزاء هنا للنساء ، ولا مجال بالتالي لخلافتهن في الأرض عن الله ، فلا يعقل أن تمثل الله في الأرض امرأة ، مهما كانت مكانتها ، فمكانتها ، أيا من كانت لابد أن تنحط عن مكانة الرجل ، بدرجة على الأقل ، وبأكثر من درجة أحيانا ، وبكل الدرجات في كثير من الأحيان " .
وأيضا كانت عباراته غير موفقة في كثير من الأحيان من النصوص القرآنية ، وهذه مجموعة أمثلة على ذلك :
- عندما تحدث الكاتب عن صفات الأضداد بالنسبة لله تعالى والواردة في القرآن ، أطلق عبارات أراها تسير مع منهجه في التقليل من شأن النص وعدم التوصيف الدقيق لحقيقة النص ومراد الله سبحانه وتعالى ، يقول ص 184 : " ومن هذه الناحية يمكن النظر أيضا إلى بعض سور وآيات القرآن الكريم حيث تتجلى (الألوهية) التي جمعت حسبما يقول الصوفية المسلمون بين الأضداد ، فالله الخالق الرحيم ، المبدئ المعيد ، هو المنتقم الجبار ذو البطش الشديد . وقد أهلك الله بحسب آي القرآن كثيرا من الأمم والجماعات من بعد الطوفان (وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح) ومن قبله (ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون ) وهو تعالى يبيد الأمم وقد أقام عليها الحجة بأمره النافذ وفقا للآية الكريمة ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) ... وقد تعطي هذه الآيات القرآنية ومثيلاتها تأكيدا للإبادة الإلهية التي تحاشى المتكلمون وعلماء العقيدة المسلمون الخوض في أمرها ..."
ثم يقول بعد ذلك : " ولسنا هنا بصدد التناول التفصيلي لمفهوم الذات الإلهية وصفاتها عند المسلمين ، على اختلاف مذاهبهم وطرائقهم ، وإنما مرادنا محض الإشارة إلى أن الوعي التديني في اليهودية والمسيحية والإسلام يصور الله قائما بالكون وفاعلا للإبادة " .
وانظر هنا إلى العبارات التي تشعر بإطلاق العقوبة الإلهية ، وكأن الله من صفاته الإبادة والإهلاك بإطلاق دون الالتفات إلى الأسباب التي دعت للعقوبة ، وفي هذا إساءة للذات الإلهية وعدم فهم أصلا لمعنى الإله ، الذي من موجبات ألوهيته اتصافه بصفات الأضداد .
وانظر أيضا لاستعاله هنا لفظة " الإبادة" وهي لم ترد في القرآن مع ما تحمله من معان تشعر بأن هذه الإبادة هدف بحد ذاته ، وفي هذا عدم فهم لمقاصد القرآن ، وقبل ذلك عدم إدراك وفهم لحقيقة الألوهية التي طالما فصل فيها علماء العقيدة الإسلامية تحت ما عرف عندهم بقسم الإلهيات من أقسام أصول الدين التي تنقسم بشكل أساسي إلى ثلاثة أقسام : قسم الإلهيات ، وقسم النبوات ، وقسم السمعيات .

المشكلة الثالثة : وصفه العقائد القطعية والآيات القرآنية والأحاديث المتفق على صحتها بالرؤى والكتابات مستهينا بها ، وكأنها موضع اختلاف واختلال عنده ، فمن ذلك على سبيل المثال لا الحصر :
1- قوله واصفا آية الميراث وأن للذكر مثل حظ الأنثيين وغيرها من الآيات والأحاديث بالرؤية – يعني التي يجوز خلافها ورؤية غيرها - ، يقول ص 182 : " وهناك رؤى كثيرة وكتابات عدة تؤكد أن الإسلام يوصي بالنساء خيرا ويصورهن مجازا بالقوارير الرقيقة داعيا إلى الترفق بهن . فهو بالتالي يضعهن تحت وصاية الرجل جاعلا له على المرأة درجة ، بل هو أعلى منها بدرجات ، فهو الذي فضله الله ، وهو الذي ينفق من ماله ( ويرث الضعف أو الكل ) وهو المكتمل عقلا ودينا وتدينا . ومقامه الأعلى ليس دنيويا فحسب ، وإنما له في الآخرة امرأته الدنيوية ، وله أيضا نساء أخريات حور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ، لم يلمسهن قبله إنس ولا جان ، كلما افتض بكارتهن عدن عذراوات ، ولا عزاء هنا للنساء ، ولا مجال بالتالي لخلافتهن في الأرض عن الله ، فلا يعقل أن تمثل الله في الأرض امرأة ، مهما كانت مكانتها ، فمكانتها ، أيا من كانت لابد أن تنحط عن مكانة الرجل ، بدرجة على الأقل ، وبأكثر من درجة أحيانا ، وبكل الدرجات في كثير من الأحيان " .
فنلاحظ هنا التهكم بآية الميراث (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) واستنكارها عن جرأة وسوء فهم ودراية منه – مع أن هناك أحوالا في الميراث سوى آية الأولاد ترث المرأة مثل الرجل أو أكثر منه ، أو ترث وهو لا يرث تفوق الثلاثين حالة ، وتهكمه كذلك بآية : (حور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون) ، وكذلك آية (لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان) ، وآية : (للرجال عليهن درجة) ، وكذلك حديث : " رفقا بالقوارير " ، وحديث : " استوصوا بالنساء خيرا" ، وغيرهما .
2- قوله متهكما بعقيدة الإسلام الثابتة ص 181 : " لا تكون الإنابة (عن الله) في اليهودية والمسيحية والإسلام ، متاحة للنوع الإنساني كله . فهي موقوفة على الرجال من دون النساء ، لأن الله وإن كان رب العالمين ، إلا أنه في اليهودية والمسيحية والإسلام : خلق آدم على صورته .. فضل الرجال على النساء .. جعل المرأة زينة للرجل .. سبك النساء ضعيفات " .
3- قوله معترضا على القرآن الكريم ص 185 : " وأن نائب الإله في الأرض أو الناطق باسمه ما دام يمثله ، فقد يدمر مثله ويبطش ، بل جعلت الآيات القرآنية بطش الإنسان مفعما بالجبروت ، بينما بطش الله مشوبا بالرحمة ( وإذا بطشتم بطشتم جبارين ) " .
4- اعتراضه أن يكون الإسلام والديانتان الأخريان يدعون للمحبة والسلام في قوله ص 221 : " وبعيدا عن التظاهرات الخرقاء المسماة حوار الأديان الزاعمة بأن الأديان كلها تدعو للمحبة والسلام " .
5- تهكمه بآيات القرآن وادعاء أن القرآن يدعو للإبادة المستقبحة غير المبررة – حسب ظنه وفهمه – بقوله ص 184 : " وهو تعالى يبيد الأمم وقد أقام عليها الحجة بأمره النافذ وفقا للآية الكريمة ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) .... وقد تعطي هذه الآيات القرآنية ومثيلاتها تأكيدا للإبادة الإلية التي تحاشى المتكلمون وعلماء العقيدة المسلمون الخوض في أمرها ، ورجحوا صفات الجمال الإلهي على صفات الجلال " .
وهو هنا بما سبق يلمز آيات القرآن ويدعي في صفات الله القسوة والإبادة في غير محلها تبعا لسياقات كلامه السابقة واللاحقة ، وأن هناك ما يدعو للتبري من ذكر صفات الجلال مقرونة بصفات الجمال على ما هو معروف من عموم المسلمين وعلمائهم ومتصوفيهم بلا فارق على عكس ما زيف الكاتب في كلامه السابق .
6- القدح في هجرة المؤمنين في الديانات الإبراهيمية ومنها الإسلام ، من دار المشركين حيث الإيذاء إلى غيرها ، وتصوير ذلك بأنه يتم بتحايل في التبرير ويجعل الركيزة دينية حتى يسلموا بها في قوله ص 189 : " والقداسة فعل المتدينين ، فلا بد من الارتكاز على الدين ليصح الخروج " .
7- وصفه القرآن بأن فيه ما يقتحم الآيات اقتحاما بلا مناسبة ، ولا يخفى عن الكاتب أن الاقتحام في لغة العرب هو الاندفاع بلا روية ، فقد قال ص 85 : " وما نراه في القرآن من وصايا لقمان الحكيم الذي اقتحمت سيرته وأقواله الحكيمة لابنه قلبَ السورة القرآنية المسماة باسمه قاطعة بحدة بالغة السياق المخبر عن الله في الآيات السابقة عليها مباشرة والتالية لها ، فكأنها نص اقتحم المتن فجأة " .
وهذا لعب بالعبارات اللغوية ظاهره القدح في القرآن وفي كونه حكيما من عند الله ، قال تعالى : (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) .
8- وصف النبوة بالفكرة التي تتسرب من حضارة لأخرى وكأنها من فكر البشر وليست وحيا من الله لأنبيائه في قوله ص 90 : " عشعشت فكرة النبوة زمنا في وجدان اليهود ، انسربت الفكرة من الثقافة العبرانية إلى العربية " .
9- الإلماح إلى أن العرب هي التي اختارت لسيدنا صالح عليه السلام بيئة عربية هي قرية ثمود ، في حين أن هذا هو المنصوص عليه قطعا في القرآن وليس تزييفا من العرب ، إذ يقول الكاتب ص 91 : " بينما جعل العرب لهود اسما دالا على عربيته الصريحة .... وجعلوا لصالح بيئة عربية صريحة وهي بلدة ثمود " .
ونحن نعلم قوله تعالى : (وإلى ثمود أخاهم صالحا ) الآية ، وهذا مما لا يخفى على المؤلف الباحث في كتابه في القرآن وفي الديانات الثلاث ، فضلا عن أنه لا يخفى على أكثر المسلمين .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
msobieh كتب:

أعوذ بك من همزات الشياطين

وأعوذ بك أن يحضرون

msobieh كتب:

يا أحباب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

نحن في زمن فتنة, وأهواء , وخواء

تردد وتمخول , وأقدام غير ثابتة,

أخلاط وخلط وتخليط وتسرع وهوج.....

وبخفة دم د. هشام أحمد ....وناس ساعة تروح وساعة تيجي

الفلاسفة بدون تصوف حقيقي وتربية ضائعون ضائعون

أسس حكمكم مائلة إلا قليلا

سامحوني

الحقيقة مرة

أسأل الله أن يهدي ويبصر د. يوسف زيدان

د. يوسف زيدان للأسف له كلام مستبشع

بأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس له قدسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

كلام خطير د. يوسف زيدان ينفي قدسية النبي صلى الله عليه وسلم

http://www.youtube.com/watch?v=W7ncioiHQmk



يتلاقى مع مدرسة ابن تيمية بطريقة غير مباشرة

لا أحب الحديث عن أحد ...

المهم شاهدوا الفيديو واسألوا الله له الهداية والسماح من رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثم كل إنسان ينظر في مدى ادراكه للأمور

لذلك لا أحب اقحامنا الآن ـ وخاصة في هذه الفترة الزمنية ـ في مهاترات أو تداخلات

أو صراعات أو................

الجو غير صحي

ركزوا في هذا المنتدى واجعلوه منارة

ومن له نصيب سيأتي بإذن الله ولو بصمت دون أن يدري به أحد

لا تدرون كم يدخل وينظر في المنتدى من أعداء وأحباب ودول ....

ركزوا , وفقكم الله



_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 9:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36010
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا
مولانا الكريم قال
ركزوا في هذا المنتدى واجعلوه منارة

هو إن شاء الله منارة و نور و هداية و هدى

جزاكم الله خيرا كثيرا و حفظكم و أيدكم بنصره و سدد خطاكم مولانا الكريم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خاص للدكتور صبيح عن يوسف زيدان.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8325
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا
مولانا الكريم قال
ركزوا في هذا المنتدى واجعلوه منارة

هو إن شاء الله منارة و نور و هداية و هدى

جزاكم الله خيرا كثيرا و حفظكم و أيدكم بنصره و سدد خطاكم مولانا الكريم


هو فعلا منارة ونور وهداية ربنا يديمه علينا نعمه يا ملهمة امين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 73 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط